الحماية

إزالة مراقبة الهاتف

جوالي مراقب كيف يمكنني إلغاء المراقبة؟ كيف نتأكد من أن الهاتف مراقب أم لا؟ أصبح التجسس والمراقبة على الهواتف بلاء عصرنا ، حيث أن السرقة لا تقتصر على سرقة الممتلكات فقط ، بل تطورت إلى سرقة المعلومات والملفات الشخصية ، مما يعرض الكثيرين للابتزاز من بعض الجواسيس بعد الاستيلاء على صورهم و الملفات الشخصية ، وسنذكر من خلال موقع Try it كيفية التخلص من هذه المشكلة.

علامات تؤكد اختراق هاتفك

من خلال إجابتنا على سؤال جوال مراقب كيف يمكنني إلغاء المراقبة؟ يجب أن نشير إلى أن هناك بعض العلامات التي يمكنك من خلالها التأكد من أن هاتفك قيد المراقبة ، وهي كالتالي:

  • إذا سمعت صوتًا أثناء إجراء مكالمة مع شخص ما ، فهذا يعني أن هاتفك المحمول يخضع للمراقبة وأن الشخص الذي يراقبك يفتح مكبر الصوت.
  • يعد وجود صوت شخص غريب أثناء المكالمة أو سماع أصداء علامات على أن شخصًا ما يتجسس عليك.
  • إذا وجدت أن جهازك بطيء في التصفح ، فهذا دليل على أن شخصًا ما يفتح هذه الملفات من جهاز آخر.
  • من العلامات التي تشير إلى اختراق هاتفك أن بعض الفيروسات تظهر في ملفات هاتفك المحمول بشكل مستمر دون سبب واضح.
  • عندما تجد صوت الشخص الذي تتحدث إليه في المكالمة بعيدًا ، فقد يكون ذلك علامة على اختراق هاتفك.

أنظر أيضا
كيف الغي الهكر من جوالي بطريقة تعمل مع جميع أنواع الهواتف

إلغاء مراقبة الهاتف الأندرويد

في حالة وجود هاتف يعمل بنظام Android ، يجب عليك التحقق من عدم وجود تطبيق تجسس مثبت على هاتفك ، ويمكن القيام بذلك باتباع الخطوات التالية:

الخطوة 1:  قم بفتح قائمة الإعدادات بهاتفك.

الخطوة 2: انقر فوق إعدادات إضافية.

الخطوة 3: ثم انقر فوق إدارة التطبيقات.

الخطوة 4: ستجد قائمة بالتطبيقات المثبتة على جوالك.

الخطوة 5: قم بالبحث عن عبارات خاصة بالتجسس والمراقبة، مثلا (التطفل ، التجسس ، طروادة ، الشاشة ، التعقب )، وإذا كان هاتفك باللغة الإنجليزية، فستجد الكلمات مثل هذه العبارات:

spy, monitor, stealth, track، Trojan.

 الخطوة 6: في حال وجدت أحد هذه الكلمات ، قم بحذف هذه البرامج بشكل فوري.

أنظر أيضا:
كيفية الغاء كود التجسس (كود الغاء التجسس على المكالمات)
أكواد حماية الهاتف من التجسس (فحص أمان الهاتف)

إلغاء مراقبة الهاتف الآيفون

في سياق إجابتنا على سؤال الجوال الخاضع للمراقبة كيف يمكنني إلغاء المراقبة؟ يمكننا القول أن أجهزة iPhone غالبًا ما يتم تهكيرهاا بواسطة التعرف على كلمة السر لحساب iCloud الخاص بك والذي يعثبر من أكثرالبرامج  التجسس والتنصيب على iPhone هو mSpy.

إنه أحد التطبيقات التي يستخدمها الآباء لمراقبة أطفالهم ، ولكن يمكن لأي شخص التجسس على هاتفك من خلاله وإذا حدث ذلك ، يجب عليك تغيير كلمة المرور لحساب iCloud على الفور.

من الضروري توضيح أن شركة آبل المنتجة لجهاز iPhone ، تعمل باستمرار على القضاء على أي ثغرة أمنية في الهاتف تمكن أي شخص من مراقبته ، مما يجعل التجسس على أجهزة iPhone أكثر صعوبة بكثير من أجهزة Android.

ومع ذلك ، فمن الأفضل أن تبقي هاتفك محدثًا بالتحديثات المتوفرة على iTunes ، والتي ستخلصك من أي برامج تجسس أو برامج تجسس.

أنظر أيضا:
أقوى طرق حماية الايفون من الاختراق 100%

كيفية إزالة برامج التجسس من هاتفك الذكي وكيفية حمايته في المستقبل

سأقوم بتفسير  لك تقنيتين تستطيع بواسطتها حدف البرامج  وتطبيق التجسس من الجوال الخلوي وإخبارك بطريقة حماية الجوال الخاص بك  في المستقبل. هذا بسيط بما يكفي لأي شخص أن يفعل ذلك بنفسه ؛ لست بحاجة إلى أن تكون تقنيًا للغاية.

إزالة برامج التجسس من خلال إعادة ضبط المصنع

ربما تكون هذه هي الطريقة الأكثر اكتمالا لإزالة أي تطبيق تجسس على هاتفك الذكي. حتى لو لم تكن متأكدًا تمامًا من أنك تخضع للمراقبة ، فسوف يمنحك ذلك بعض الراحة.

توجد تقنيتين متنوعتين  للقيام بذلك لأنواع متعددة من الهواتف. يمكنك القيام بذلك بنفسك ، أو إذا لم تكن مرتاحًا ، يمكنك ببساطة اصطحاب هاتفك إلى المورد المحلي وطلب إعادة ضبط المصنع – معظمهم سيفعلون ذلك مجانًا.

  يمكنك تعديل ضبط المصنع على كافة الهواتف بما في ذلك  هواتف الاندرويد والايفون و البلاك بري.

قم بعمل نسخة احتياطية من هاتفك أولاً

ستؤدي إعادة ضبط المصنع إلى إعادة هاتفك إلى ما كان عليه عند شرائه لأول مرة. ستتم إزالة جميع بياناتك وأي تطبيقات أو برامج تمت إضافتها. تحتاج إلى الاحتفاظ بنسخة احتياطية من جميع البيانات التي تريد الاحتفاظ بها – جهات الاتصال والصور وما إلى ذلك ، حتى تتمكن من استعادة هذه البيانات بمجرد إعادة ضبط الهاتف.

قد تريد الكتابة في أي  برنامج  قمت بتحميلها حتى تستطيع من إعادة تنصيبها من جديد، على الرغم من أن بعض طرق النسخ الاحتياطي تستطيع الاحتفاض بها.

بمجرد عمل نسخة احتياطية ، تكون جاهزًا لإعادة ضبط الهاتف.

وبعد الانتهاء من العملية ، ستتم إزالة أي أثر لبرامج التجسس. إنها طريقة سريعة وسهلة للتأكد من عدم مراقبتك.

إزالة برامج التجسس من خلال تحديث نظام التشغيل

سيكون لتحديث أو إعادة تثبيت البرامج الثابتة أو نظام التشغيل للهاتف نفس تأثير إعادة ضبط المصنع – ولكن ليس بشكل إجمالي. لن يؤدي هذا إلى إزالة تطبيقاتك وبياناتك ولكنه سيزيل برامج التجسس.

هذا لأن تطبيقات برامج التجسس مخصصة لنظام التشغيل على الهاتف – سيؤدي تغيير نظام التشغيل إلى إزالة البرامج ولن تعمل. إنه ليس حلاً كاملاً مثل إعادة الضبط الناعمة ، ولكنه في معظم الحالات سيزيل البرنامج المخالف. تذكر أن تحديث نظام التشغيل سيؤدي أيضًا إلى إزالة Rooting (Android) وأي جيلبريك على iPhone.

أنظر أيضا:
كود الغاء التجسس على الواتس اب ( الطريقة الصحيحة )
كود كشف التجسس على الموبايل – كود مراقبة المكالمات الهاتفية

كيفية إزالة برامج التجسس على الهاتف الذكي على iPhone

تعد إزالة برامج التجسس من iPhone أمرًا سهلاً – ما عليك سوى تحديث iOS أو إعادة تثبيته. لكي يعمل أي برنامج تجسس على iPhone ، يجب كسر حماية الهاتف. يؤدي تحديث iOS إلى إزالة Jailbreak وبالتالي إزالة برامج التجسس من iPhone.

ماذا عن وجود برامج تجسس التي تشتغل بدون Jailbreak؟

أصبحت هذه البرامج شائعة جدًا – خاصة وأن عملية كسر الحماية غير متوفرة لأحدث أجهزة Apple. ضع في اعتبارك أنه مع عدم وجود إصدارات Jailbreak – لا يتم تثبيت أي برنامج فعليًا على الجهاز الخاضع للمراقبة!


لا توجد برامج مثبتة لا تعني شيئًا لإزالته – كيف يمكنك إيقاف هذا الجاسوس؟ يعمل التطبيق من خلال مراقبة التغييرات في النسخ الاحتياطية على iCloud. يحتاج الشخص الذي يراقب جهازك إلى الوصول إلى معرف Apple وكلمة المرور ، ويجب تعيين النسخ الاحتياطية للتشغيل تلقائيًا. إذا كنت تعتقد أنه يتم التجسس عليك بهذه الطريقة ، فأنت بحاجة إلى تعطيل النسخ الاحتياطية على iCloud.

يمكنك إلغاء النسخ الاحتياطية تمامًا واستخدام طريقة بديلة لعمل نسخة احتياطية لجهازك. أو يمكنك تغيير كلمة المرور الخاصة بك – والاستمرار في تغييرها بانتظام. في كلتا الحالتين سيتم منع الشخص من الوصول إلى النسخ الاحتياطية الخاصة بك وحتى معلوماتك. لراحة البال ، أوصي بحل بديل للنسخ الاحتياطي – وحذف حساب iCloud الخاص بك.

الإزالة بشكل يدوي

تستطيع القيام بحذف تطبيق التجسس الهاتف المحمول يدويًا وذلك بواسطة إزالة  ملفات التطبيقات من الجوال. هذا فقط لأولئك الذين يعرفون حقًا ما يفعلونه ولا أوصي به.

يمكن أن يكون العثور على الملفات الفعلية وتحديدها أمرًا صعبًا حيث تم إخفاؤها عن عمد لإبقاء البرنامج مخفيًا. في الواقع ، لا يستحق الأمر المخاطرة أو الجهد لتجربة هذه الطريقة – فحذف الملفات الخاطئة يمكن أن يتلف هاتفك.

كود الغاء التجسس

، يمكنك استخدام هذه الرموز لإلغاء التجسس على المكالمات ، أو إلغاء عمليات التجسس التي يمكن لشخص ما القيام بها والتجسس على مكالماتك ورسائلك ، جرب أحد هذه الرموز.

الكود الأول (## 002 #)

أنصح كل من يستخدم الهواتف الذكية أن يستخدم هذا الرمز ، سواء كنت تستخدم هواتف Android أو iOS لأنه متاح لكلا النظامين. يمكّنك هذا الرمز من إيقاف جميع عمليات التجسس التي يمكن أن تؤثر على هاتفك ، وبالتالي فهو مهم جدًا في حماية خصوصية هاتفك ووقف التجسس عليه. يجب أن يكون هذا الرمز أولوية في هاتفك.أكواد التجسس على المكالمات هل هي حقيقية 2020 | معلومة

الكود الثاني  (*#62#)

يمكنك بسهولة هذا الرمز من هل شخص ما يتجسس عليك ، لأنه يمنحك جميع الأرقام التي تم تحويل جميع مكالماتك إليها ، وهذا مهم جدًا في معرفة ما إذا كانت هناك جهة تقوم بالتجسس على الجوال الخاصبك  ويقوم بالاتصال بك أم لا.

الكود الثالث (*#21#)

سيمكنك هذا الرمز ، بعد إدخاله على هاتفك ، من معرفة ما إذا كانت بيانات هاتفك الشخصية محمية أو ما إذا كان نظام الأمان ضعيفًا ويمكن اختراقه. غالبًا ما يكون نظام الأمان في الهواتف الجديدة مرتفعًا ويصعب الوصول إليه أو اختراقه ، وبالتالي يصعب التجسس على المكالمات أو الرسائل.

الكود الرابع (*#06#)

الرمز الأخير في هذا الموضوع هو رمز إظهار رمز IMEI ، هذا الأمر يمكنك من تأكيد أصالة هاتفك ، ويعني ما إذا كان هاتفك أصليًا أم أنه هاتف مزيف ، لأن أغلب  الجوالات المزيفة من الممكن أن تتوفر على نظام تجسس.

بمجرد إزالة برامج التجسس من هاتفك بنجاح ، يجب أن تفكر في تأمين هاتفك لمنع حدوثه مرة أخرى. يذهلني كيف أن معظم الناس لا يستخدمون حتى أبسط الطرق لحماية هواتفهم. يمكن تثبيت تطبيقات التجسس في بضع دقائق – إذا كان لدى شخص ما وصول فعلي إلى هاتفك.

طرق تأمين هاتفك:

  • استخدم ميزة قفل كلمة المرور – تحتوي جميع الهواتف على ميزة قفل كلمة المرور – قم بإعداد رمز شخصي جيد واحتفظ به لنفسك!
  • استخدم تطبيق كلمة المرور – خذ خطوة إلى الأمام واستخدم أحد تطبيقات الأمان الأكثر تقدمًا. ستعثر على برامج غير مدفوعة والغير المجانية لإدارة كلمات السر الآمنة وإغلاق الجوال الخاص بك بشكل  تلقائي.
  • تثبيت تطبيق أمان – هناك الكثير من التطبيقات المتاحة لجميع الهواتف التي يمكن أن تساعد في حماية هاتفك الذكي. يعمل Lookout Mobile Security جيدًا مع كل من الإصدارات المجانية والمدفوعة لنظامي Android و iPhone. يُعرف بأنه برنامج ضار عالي المستوى ضد برامج التجسس.
  • بالنسبة لمعظم الأشخاص ، يعد مجرد استخدام كلمة مرور آمنة جيدة أكثر من كافٍ لمنع أي شخص من الدخول إلى هاتفك وتثبيت برامج التجسس دون علمك. ذلك حول هذا الموضوع في الوقت الراهن. وكالعادة ، سنقوم بتحديث هذه الصفحة حيث تظهر طرق جديدة لإزالة وحماية هاتفك الذكي من برامج التجسس.

كيفية معرفة مراقبة الهاتف من الواتس آب

يمكن مراقبتك من قبل شخص يتجسس على ملفاتك الشخصية من خلال تطبيق WhatsApp ويمكنه مشاهدة جميع المحادثات والصور ومقاطع الفيديو التي تنقلها مع أصدقائك ، ويمكنك معرفة ما إذا كان هاتفك المحمول يتم مراقبته من خلال WhatsApp باتباع الخطوات التالية : افتح تطبيق WhatsApp على هاتفك المحمول

1- قم بالضغط على ثلات نقاط المتواجدة  في أعلى يمين الشاشة الأساسية.

2- ثم بعدها قم بالضغط على WhatsApp Web وستستطيع التعرف على  ما إذا كان شخص قام بالدخول الى حسابWhatsApp الخاص بك من أجهزة أخرى.

3- قم بتسجيل الخروج من جميع الأجهزة التي تقوم بتسجيل الدخول إلى حساب WhatsAppالخاص بك.

لحماية حسابك ، من الضروري أن تقوم بتغيير كلمة المرور الخاصة به وتجعل الأمر صعبًا وغير متوقع.

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments