آيفونالحماية

أقوى طرق حماية الايفون من الاختراق 100%

فحص الايفون من الاختراق

أقوى طرق حماية الايفون من الاختراق 100%

بما أننا نقضي أكبر وقت ممكن مع هواتفنا الذكية في التصفح والدردشة ومختلف الإستعمالات اليومية للهاتف الذكي، فنحن دائما معرضون للإختراق خاصة بعد تطوير العديد من برامج حماية من الاختراق والتجسس حتى صارت أدوات سهلة في المستخدمين العادين الذين لا دراية لهم بمجال البرمجة أو الإختراق، لكن الآن بات بإمكانهم التسلل لجهازك ومراقبتك وتسريب كل بياناتك ومعلومات الشخصية.

على عكس هواتف الأندوريد التي يعتبر نظام الحماية الخاصة بها أقل لما يتيح النظام من صلاحيات أكثر من شأنها أن تشكل ثغرات للإختراق، بينما هواتف الايفون ios تعتبر أكثر قوة على مستوى الأمني نظرا للقيود الصارمة المطبقة على النظام، لكن هل هذا كافي؟ هل بهذا لن يتمكن المخترقون أو الأشخاص من التسلل إلى هاتفك الايفون؟ على الأكيد لا خاصة أنه تم تطوير الملفات الخبيثة والفيروسات وغيرها التي تستيطع اختراق هاتفك بنقرة زر.

أنظر أيضا: أفضل برنامج حماية للايفون من الاختراق مجانا

لذلك تحتاج إلى حماية الآيفون من الفيروسات، وفي حال شككت أن هاتفك مخترق تستطيع إزالة الهكر من الجوال الايفون من خلال اتباع بعض الإرشادات التي سنقدمها في هذا المقال اليوم، لذلك تعرف معنا على كيفية حماية الآيفون بسهولة تامه.

كيف احمي جهازي الايفون من التجسس

حماية الايفون من الخدوش

ما يميز شركة آبر هي الصرامة خاصة على مستوى الحماية والأمان فهي دائما ما تضع شروط وأحكام ومعايير ضد المستخدم أو الجهات الخارجية قصد حمايته، وقد تم العمل على معايير الأمان والحماية هذه في كافة اصدارات هواتف الايفون التي مرت إلى الآن، كما تحرص الشركة دائما على حفظ وضمان خصوصية المستخدم وابقاء معلوماته وبياناته الشخصية في مأمن من أي جهة أو طرف يحاول التسلل إليها وسرقتها، وبما أنك معرض للفيروسات والبرامج الخبيثة أثناء التصفح وأثناء التحميل وغيرها ستحتاج إلى حمايه الايفون الخاص بك.

فكما أشرنا أن رغم سياسة الشركة الصارمة على مستوى الأمان والحماية إلا أن هناك ثغرات حقيقية يمكن بها اختراق جهازك بسهولة، لذلك وتصديا لأي محاولة مبتكرة لتجاوز أمن جهازك الايفون واختراقه يمكنك اتباع أهم التعلميات والطرق لحماية هاتفك من الهاكرز والمخترقين، عزز حماية iphone واجعله سد منيع من أي هجمات اختراق من خلال الشرح الموالي.

أنظر أيضا: اكواد معرفة التجسس لحماية هاتفك من الاختراق

حماية الآيفون من الفيروسات والاختراق

أول شيء تقوم به من أجل حماية الآيفون من الفيروسات والاختراق هو تغيير الإعدادات الإفتراضية الخاصة بنظام تسغيل الايفون ios، على هذا المستوى تستطيع أن تحدد الأجوات والايقونات التي ترغب في أن تظهر على واجهة شاشة هاتفك، كما يمكنك تعيين حماية خاصة لأهم التطبيقات الحساسة بهاتفك عن طريق وضع كلمة مرور أو رمز حماية للدخول إليها، بهذه الطرقة تضيف طبقة حماية لهاتفك ولك أن تتابع التفاصيل من خلال التعلميات التالية:

الخطوة رقم 1:

أول شيء عليك القيام به هو تشغيل واجهة المستخدم ثم اختيار كل الادوات والأيقونات المهمة التي ترغب بإضافة طبقة حماية لها.

الخطوة رقم 2:

بعد أن تحدد ما تريد حمايته الآن اعمل على سحب الشاشة للجهة اليمنى وبالضبط إلى جهة شاشة القفل، بعدها قم بالنقر على خيار تحرير وهذا كي يتم اخفاء الأدوات من شاشة الإستخدام.

الخطوة رقم 3:

على هذه الخطوة الآن تحدد أو تقوم بتعيين رمز أمني قوي ومشكل من أجل الدخول للأداة، لا يتجاوز 6 أرقام ويفضل أن يكون مركب ابتعد أن تاريخ مولدك وغيرها من هذه الأمور.

الخطوة رقم 4:

في المرحلة الموالية قم بالتوجه إلى الإعدادات الخاصة بالهاتف ثم تضع البصمة الخاصة بالمستخدم (معرف المرور) Touch ID، لكي يتم تفعيل رمز المرور الدي عينته قبل قليل.

الخطوة رقم 5:

يليها الآن تقوم بتحدد خيارات رمز المرور عن طريق النقر على زر رمز أبجدي رقمي مخصص، ثم تعمل على كتابة رمز المرور الجديد الخاص بالمستخدم وهكذا تقوم بأول وأهم خطوة لحماية الايفون الخاص بك هي حماية التطبيقات المهمة والحساسة كتطبيقات الابناك التي تتعامل معها وحتى تطبيقات الدردشة الشخصية والصور وغيرها.

أنظر أيضا: كود التأكد من عدم تهكير الموبايل او اختراق الهاتف والغائها للاندرويد والايفون

تشغيل خدمة المصادقة الثنائية لكلمة المرور

بالنسبة للخيار الثاني الذي يمكنك العمل به من أجل الرفع من مستوى آمان هاتف الايفون وجعله منيع ضد أي محاولات اختراق أو تهكير هو تفعيل خاصية خدمة المصادقة الثنائية لكلمة المرور، وهذه الميزة رائعة تحمي هاتفك حتى وإن تمكن الهاكرز من الوصول إلى كلمة المرور، ولك أن تتابع طريقة تفعيل هذه الخدمة على النحو التالي:

الخطوة 1:

أول شيء عليك القيام به هو التوجه إلى ايقونة الاعدادات من الشاشة والنقر عليها.

الخطوة 2:

بعدها تمتقل إلى النقر على معرف آبل، ثم يليها الضغط على كلمة المرور والآمان.

الخطوة 3:

الآن عليك هنا كتابة كلمة السر الخاصة بك على الهاتف، ثم بعدها قم بالنقر على خيار تشغيل المصادقة الثنائية.

تشغيل خدمة المصادقة الثنائية لكلمة المرور في الايفون لحمايته من الاختراق

تعرف على الشرح التطبيقي بخصوص اعدادات حماية الايفون من الاختراق والتجسس | ios 15 على الفيديو التالي:

إجراء تثبيت التحديثات بانتظام

من الاخطاء المرتكبة التي يقع في الجميع، فكل مستخدم لأي جهاز ذكي يظن أن التحديثات هي مصدر ثقل للهاتف بدون أي فائدة ومن شأنها أن تبطئه وتحد من آدائه، في حين أن التحديثات يتم العمل عليها من أجل تحسين خدمة التطبيقات والنظام، كما يتم سد الثغرات القديمة وبالتالي الرفع من آداء الجهاز، أي أنه ليست التحديثات دائما مصدر ثقل الهاتف فلا داعي لرفض التحديث.

تعمل التحديثات على اصلاح الأخطاء القديمة ومضاعفة أمن الأجهزة، تعمل أيضا على حماية كل معلوماتك وبياناتك الشخصية وتبقيها في آمان تام، وتستطيع تفقد ما إذا كان الايفون الخاص بك حاصل على تحديثاته أم لا من خلال التوجه إلى الإعدادات النظام، ثم النقر على تحديث البرنامج وبالتالي تطلع على أي تحديث جديد وتجريه.

تجنب تثبيت التطبيقات مجهولة المصدر

هناك بعض التطبيقات التي تمنحك صلاحيات أو سع على مستوى التشغيل ومزايات تشغير رائعة سواء بالنسبة لتطبيقات مواقع التواصل الإجتماعي أو الألعاب أو أي من تطبيقات التشغيل المتاحة على الويب بصيغة APK، هذه النوعية من التطبيقات من شأنها أن تهدد أمن جهازك فقد تكون عبارة عن تطبيقات مرفقة ببرامج خبيثة وفيروسات، وبالتالي يجب الحذر والتأكد من رسمية المواقع التي تحمل منها، وعامة لا ينصح تنزيل التطبيقات إلا من متجر العاتف آب ستور.

أنظر أيضا: هل يمكن تهكير حساب انستقرام برايفت ؟ وكيفية الحماية من اختراق انستقرام

تعطيل خدمة تتبع المواقع

هذه الميزة قد تبدو لك مهمة لكن الجانب السلبي لها على مستوى الأمان أكثر من فائدتها لذلك يستحسن على المستخدم إلغاء تفعيلها، لأنها وبكل بساطة تعتبر ثغرة يمكن لتطبيقات الإختراق السلل عبرها لتتبع الملعومات الشخصية للمستخدم، لذلك إذا كنت تعمل على موقع بشكل دائم يفضل الغاء هذه الميزة عن طريق الخطوات التالية:

  1. اذهب إلى الإعدادات
  2. اضغط على الخصوصية
  3. ثم انقر على خدمات الموقع.
  4. حدد التطبيقات التي يراد تتبع الموقع لها من قبل المستخدم،
  5. ثم تعطل التطبيقات الأخرى المراد تعزيز حمايتها.

إبطال أذونات تتبع المواقع

الاذونات هي منح بعض التطبيقات أو المصادر الخارجية عن الهاتف صلاحيات الوصول إلى بعض الأمور الخاصة بك على الهاتف كالكاميرا وجهات الإتصال الراسائل وغيرها من الأمور، وهناك العديد من التطبيقات التي تفرض على المستخدم منح الإذن من أجل تتبع الموقع الخاص بالمستخدم، ولك أن تعود إلى الأذونات ومراجعتها من خلال التعليمات البسيطة التالية:

  1. أولا تتجه إلى الإعدادات
  2. بعدها تنتقل إلى قسم الخصوصية.
  3. بعد الدخول تقوم بالنقر على خدمات الموقع
  4. هنا يمكنك معاينة الأذونات المسموحة لكل تطبيق على واجهة النظام لدى المستخدم.
  5. تبدأ هنا باختيار التطبيقات الغير موثوقة
  6. ثم تعمل على حذف أذونات التتبع ويضغط على إلغاء.
خطوات تعطيل خدمة تتبع المواقع وابطال اذونات التتبع من أجل حماية iPhone من التجسس

تفادي استعمال سيري Siri

قد يرى الكثيرون أن خاصية سيري Siri مهمة وتختصر الكثير من الجهد والوقت أثناء الإستخدام، لكن ما قد يغيب عن مستعملي الايفون أن هذه الميزة تشكل خطر حقيقي على الجهاز وأمنه، وبالتالي تعطيلها سيكون مهم لحماية الايفون الخاص بك لذلك قم:

  1. بالتوجه إلى الإعدادات من خلال النقر على ايقونة المسنن من الشاشة، ثم توضع بصمة المستخدم (معرف اللمس).
  2. يليها تقوم بالنقر على خيار تشغيل سيري ويُحدد إيقاف التشغيل.

تعطيل خدمة الملء التلقائي لكلمات المرور

نعلم أن من أكثر الأمور المزعجة هي تسجيل معلومات الدخول لأي حساب خاص بك على المتصفح أو وغيرها، بينما بإمكانك الدخول إلى مختلف حساباتك على المتصفح بشكل مباشر لأن خدمة الملء التلقائي تعمل على حفظ كلمات المرور وغيرها فتختصر عليك الوقت والجهد.

الشيء السلبي في هذه الخاصية أنها تحفظ كلمات المرور وكل البيانات الشخصية للمستخدم على سجل خاص في سفاري Safari والذي يتم حفظ فيه كل التواريخ والكوكيز الخاصة بالمستخدمين، لذلك فالفيروسات وبرامج التهكير تقصد هذا السجل بالدرجة الأولى لسرقة الحسابات، لذلك يفضل تعطيل الخدمة بتطبيق الخطوات التالية:

  1. اذهب إلى الإعدادات، ثم اضغط على خيار Safari.

العمل بالواي فاي المنزلي أو الخاص بمقر العمل وتجنب شبكات الواي فاي العامة

من بين أكثر الأخطاء التي يقع فيها المستخدمون عامة هي اجراء معاملات خاصة أو بنكية أو أي معاملات شخصية حساسة وهم متصلين بشبكة واي فاي عامة إما تابعة للمقهى الدي تجلس به أو حديقة أو غيرها، هنا تكون مفتوح بدون حماية مطلقلا وأي شخص يستطيع الوصول إلى أعمق نقطة بهاتفك، لذلك يستحسن تفادي الاتصال بهذه الشبكات وايستعمال النت الخاص ببيانات الهاتف أو الواي فاي المنزلي الخاص بك.

أنظر أيضا: برامج التجسس على الواتساب خطيرة وكيفية الحماية منها

حماية الايفون من الاختراق بواسطة تطبيق أمان Clario

بالنسبة للأشخاص التي تريد اختصار العديد من الطرق والحصول مباشرة على برنامج فحص الايفون من الاختراق وحمايته، هنا نقترح عليك أحد أفضل برنامج حماية للايفون من الاختراق مجانا وهو Clario الأداة المميزة التي يمكنك الإعتماد عليها في هذه المهمة، يأتي هذا التطبيق بمزايات تشغيل رائعة وخصائص تقنية قوية يمكنها التصدي لأي محاولة تهكير أو تسلل لهاتفك الايفون.

من أهم المميزات التي يأتي بها تطبيق Clario:

  • الحصول على أفضل خدمة آمنة لتصفح مواقع الويب بأمان دون التعرض لخطر الفيروسات والبرامج الضارة.
  • من الخيارات الهامة على تطبيق Clario أنه يزود النظام بشبكة VPN لتعزيز حماية المستخدم وخصوصيته.
  • إضافة إلى هذا يعمل التطبيق على حظر الإعلانات.
  • كما يقوم بالتنبيه من المواقع المشبوهة.
  • Clario بمثابة أداة مراقبة الاختراق طوال الوقت تحت إشراف خدمة الدعم الفني المكلفة بالتطبيق.

أنظر أيضا: ازاي اعرف ان موبايلي مهكر

تجنب فتح رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة

من أكثر الوسائل شهرة على مستوى الإختراق هي الهندسة الإجتماعية والتي تعتمد على اتخاد الإنسان هو الثغرة لتسلل إلى جهازه، وليس محاولة اختراق الهاتف بذاته، وتعمل هذه الوسائل الإحتيالية على استقطاب الضحية للوقوع في الفخ، ومن أبرز هذه التقنيات هي الراسائل الزائفة التي من الممكن أن تصلك على البريد الإلكتروني.

كرسالة من جوجل مثلا من الآيكلود تدعي تأكيد حسابك عن طريق تغيير كلمة المرور أو ماشابه وهذا الإجراء الأمني لا يمكن أن يتخد بطريقة تلقائية، أيضا الرسائل الخاصة بالنقر على الروابط أو غيرها من الامور، لذلك تجنب بشكل كبير فتح الرسائل التي تؤكد عليك النقر على رابط قد يكون مفخخ، خاصة عند تصفح مواقع الويب.

استخدام برنامج حماية للايفون

إلى جانب التبيق المقترح في الأعلى هناك العديد من البرامج المعروفة والمستعملة في تعزيز حماية هاتفك الأيفون من أي اختراق أو تسلل، وتظل برامج الحماية من أهم وسائل الدفاع وتعزيز أمن الجهاز، لذلك يمكنك الإستعانة بأحد تطبيقات مكافة الفيروسات، ثم استعمالها في فحص الايفون والقضاء على أي ملف خبيث أو ضار إن وجد.

هذه التطبيقات يمكنها تفحص أعمق الأمكنة بهاتفك وتخليص بياناتك من أي فيروس من شأنها أن يسرب هذه البيانات الشخصية، وقد تستعين هنا مثلا بتطبيق مضاد الفيروسات كاسبر سكاي، والذي يعد من أقوى وافضل برنامج حماية من الفيروسات للايفون يمكنك تنزيله على هاتفك مباشرة على الرابط التالي، واكتشاف كل مزايات التشغيل الخاصة به عن كثب، ثم العمل به  لفحص الايفون من الاختراق وحمايته.

أنظر أيضا: هل يمكن تجسس على واتساب من خلال رقم الهاتف (كود التجسس على الواتس اب)

وصولا إلى هنا نكون قد بلغنا نهاية موضوعنا اليوم بخصوص أقوى طرق حماية الايفون من الإختراق مئة بالمئة، الآن بت تعلم أكثر الطرق شيوعا لإختراق الايفون، كما تستطيع الآن تفادي أي محاولة تسلل لهاتفك من خلال تجنب وسائل الخداع والإحتيال التي شرحناها في الأعلى، كما تستطيع أن تعزز أمن جهاز من خلال اعدادات الهاتف أو بواسطة تنصيب بعض برامج الحماية المقترحة في الأعلى، هكذا تصير في مأمن من أي اختراق.

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments