الهاتفتقنية

#21#*ماذا يعني هذا الكود

التجسس والاختراق ظاهرة بشعة للغاية وقد انتشرت بطريقة غير معقولة في الآونة الأخيرة, فالتجسس انتهاك للحرية الشخصية والخصوصية, فيمكن للسارق المتجسس سرقة حساباتك البنكية وصورك الشخصية وغيرها من معلوماتك الشخصية بضغطة واحدة دون أن تشعر.

لكن يمكنك معرفة إن كان هاتفك مخترق أم لا عن طريق كود معرفة اختراق الهاتف مثل الكود *#21# فماذا يعني هذا الكود؟ وكيف يمكن استخدامه في كشف التجسس على الهاتف.

في هذا النقال سأشرح لك ما هو كود هذا الكود *#21# ودوره وكيف يمكنك استخدامه في معرفة اختراق الهاتف وكشف التجسس على الموبايل. ستجد في الاسفل أيضا بعض أكواد كشف التجسس الفعالةن فقط تابع مقالنا للنهاية.

لقد سبق ان شرحت في موضوع سابق كيفية إلغاء التجسس على الهاتف من خلال مجموعة من الطرق الحقيقية والمضونة، يمكنك الاطلاع على هذه الطرق في موضوع كيفية الغاء كود التجسس (كود الغاء التجسس على المكالمات).

اقرأ أيضا:
كود حماية الهاتف من التجسس
كود إلغاء الهكر
كود كشف التجسس على الموبايل

*#21# ماذا يعني هذا الكود؟

هذا الكود يعرف بكود إلغاء اختراق الهاتف حيث يتم استخدامه في معرفة هل هاتفك مخترق أم محمي وكذلك معرفة مستوى الأمان بهاتفك وكذلك هل بياناتك ومعلومات الشخصية وقعت في يد شخص آخر أم لا.

يعد من الأكواد القوية للغاية فيعمل على فرض نظام حماية قوي على الهواتف الخلوية وبالأخص حديثة الاستخدام والأمر الذي يجعل عملية الاختراق أو التجسس على المحادثات والرسائل والمكالمات  أمر مستحيل نسبيًا.

نقوم بكتابته في لوحة المفاتيح الرقمية الخاصة بالاتصال ونضغط على علامة الاتصال, وبهذا يتضح إن كان جوالك محمي أم تم اختراقه.

اقرأ أيضا:
كود معرفة تهكير الموبايل
كود إلغاء اختراق الهاتف

أكواد إلغاء التجسس على الهاتف الأخرى للحماية من الهاكرز

كود ##002#

يعتبر هذا الكود من الأكواد المستخدمة في حماية الهاتف الخلوي من الاختراق والتجسس كما يعمل هذا الكود بهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد والأيفون “IOS”.

يعمل هذا الكود على إيقاف جميع عمليات التجسس التي قد تصيب هاتفك وبالتالي تتمكن من حماية هاتفك ومعلومات الخاصة والشخصية من القراصنة, فهو من الأكواد المهمة اللازم تواجدها باستمرار على هاتفك الخلوي.

كود #62#*

يعد كود *#62# من أحد أفضل أكواد إلغاء الاختراق والتجسس التي يعرض له هاتفك, فيمكنك من خلال هذا الكود معرفة هل تم التجسس على هاتفك المحمول وخاصة وقت إجرائك للمكالمات أو لا, وكذلك فيمكن لهذا الكود إعطائك تقرير يومي بكافة المكالمات المحولة من هاتفك والوقت التي تم التحويل فيه والتجسس عليك.

كود #06#*

هذا الكود مهم جدًا هاتفك حيث يمكنك معرفة هل هاتفك أصيل أم لا, بمعنى أنه يخبرك أن كان الهاتف الذي تمتلكه أصلى أم مزيف وذلك عن طريق إظهار رمز “IMEI” المتخصص في معرفة هل الجهاز أصلي أم مزيف, نظرًا لأن الهواتف المزيفة تكون عرضة للاختراق والتجسس بكل سهولة.

اقرأ أيضا:
ما هو كود ##002# ومتى يتم استخدامه

كيف أعرف أن هاتفي مراقب؟

هذا السؤال يشغل بال الجميع, قد يكون هاتفك مخترق وأنت لا تعرف ذلك، لهذا من الضروري أن تكون على دراية بمعرفة هل هاتفك مخترق أم لا، حتى تتمكن من حمايته.

توجد بعض العلامات والدلائل التي تحدث داخل هاتفك والتي تحدث بصفة مستمرة تدل على أن هاتفك مخترق وأنت لا تشعر, ومن هذه العلامات ما يلي:-

  • تلاحظ أن شاشة هاتفك تضيئ دون لمسها أو لمس الهاتف من الأساس وأيضًا دون استقبال أي رسائل أو إشعارات.
  • انتهاء بطارية هاتفك وتآكلها بشكل سريع وملحوظ دون استخدام هاتفك أو فتح ما يدعو لهذا الاستهلاك الغريب, فإن هذا الأمر تفسيره أنه يوجد أحد ما يراقبك وبتتبع خطواتك وعلى علم بكل حركة تفعلها بهاتفك.
  • الشعور بارتفاع شديد جدًا في درجة حرارة هاتفك الخلوي مع العلم أنك لم تكن تستخدمه فهذه العلامة تدل على أن هناك من ينقل الملفات من هاتفك لهاتف آخر.
  • استقبال الهاتف لمجموعة من الرسائل الغير مفهومة أو التي تحتوي على أرقام ورموز غريبة لا يمكن فهمها أو ترجمتها من قبل الشخص المعرض للاختراق, فهذه العلامة دليل على أن الشخص المتجسس يحاول عمل إعادة تشغيل لبرنامج التجسس ليستطيع اختراق هاتفك المحمول الخاص بك.
  • سماع الكثير من الأصوات عند إجراء مكالمة هاتفية مع شخص واحد فقط.

هذه أهم العلامات التي إذا وجدتها في هاتفك، فهذا يعني أنه من المحتمل أن يكون هاتفك مراقب او مخترق، وبالتالي ستكون في حاجة ضرورية لاستخدام أكواد كشف التجسس وإيقاف التجسس على الهاتف. هذه الأكواد هي التي عرضت لك في الأعلى.

طريقة الغاء تحويل المكالمات من الهاتف

يمكننا إلغاء خاصية تحويل المكالمات للحماية من التجسس دون الحاجة لاستخدام أي من البرامج, من خلال الخطوات التالية:-

الخطوة رقم 1:

نذهب للإعدادات الخاصة بالهاتف المحمول ثم نكتب في أيقونة محرك البحث كلمة “Call”.

الخطوة رقم 2:

تظهر أمامنا عدة خيارات فتختار منها ” Call Forwarding” ونقوم بالنقر عليها.

الخطوة رقم 3:

قم باختيار شريحة الهاتف التي تستخدمها وتريد إلغاء تحويل المكلمات منها.

الخطوة رقم 4:

نقوم بالتأكد من عدم تفعيل الخيارات وأن هذه الخيارات تحمل علامة “Off”, أو أنها مفعلة على رقم الهاتف الخاص بهاتفك فقط وليس لرقم آخر.

بهذا نستطيع إلغاء أو تفعيل أي خيار خاص بالمكالمات بكل سهولة.

كيف أحمي هاتفي من الاختراق؟

أكواد التجسس على المكالمات هل هي حقيقية 2020 | معلومة

بجانب استخدامك لكود إلغاء اخراتراق الهاتف مثل الكود “*#21#” يجب عليك معرفة بعض الطرق الأخرى التي تستطيع من خلالها تجنب اختراق هاتفك بشكل كبير, ومن هذه الطرق:-

  • ضبط خاصية قفل الشاشة من الإعدادات على وقت ومدة أقصاها 5 دقائق فأقل, وذلك في حالة نسيان الهاتف مفتوحًا في مكان ما أو تعرضك للسرقة.
  • البعد عن المواقع الغير آمنة وخاصة المواقع الإباحية, لاحتواء مثل هذه المواقع على الروابط التي تعد طعم لاصطيادك كفريسة.
  • لا تقم بتنزيل التطبيقات من مصادر عشوائية غير موثوقة, فيمكنك تنزيل التطبيقات من جوجل بلاي الخاص بالأندرويد أو آب ستور الخاص بالأيفون, حيث أنها مصادر موثوقة وآمنة للغاية.
  • استخدام شبكة اتصال انترنت موثوقة فلابد من الحذر من فتح صورك الشخصية أو بيانات من خلال الإنترنت المنزلي “Wifi” الغير الموثوقة في صاحبه.
  • إيقاف عمل الموقع في هاتفك “GPS”, فإنه من الوسائل المساعدة للمتجسسين على على اختراق أجهزة الهاتف المحمول بسهولة شديدة.
  • إلغاء تثبيت أي برنامج أو تطبيق لست بحاجة إليه ومسحه للابد من هاتفك.
  • عدم استقبلاك لرسائل من أشخاص مشكوك فيها أو لا تعرفها كما يجب عليك أن تفتح أي من الروابط الغير آمنة عبر حساباتك الشخصية.
  • استخدام كلمة سر وتشفير قوية جدًا تحتوي على أرقام مختلفة يتخللها حروف كبيرة وصغيرة لجعل مهمة الاختراق من قبل المتجسس صعبة بل أشبه بالمستحيل.

بعض البرامج المستخدمة في مراقبة هواتف الأبناء

هناك بعض البرامج المهمة التي تم تطويرها من أجل الاباء من أجل مراقبة هواتف أطفالهم وحمايتهم من اي خطر أو اختراق، هذه التطبيقات يمكن لأي اب او أم استخدامها على هاتف الطفل ومراقبته وحماية هاتفه من اي عمليات اختراق ممكنة.

ملاحظة:
هذه التطبيقات الغرض منها هي الحماية من الاختراق ومخصصة للأباء وأولياء الأمور، ولا ننصح اي أحد باستخدامها لأي غرض آخر غير قانوني.

اقرأ أيضا:

تطبيق Spyera                           

يعد تطبيق Spyera من التطبيقات التي تتمتع بشهرة واسعةبين برامج مراقبة الهاتف حيث يستخدمه أغلب الأباء في الدول الأجنبية سواء في اوروبا أو الولايات المتحدة من أجل مراقبة هواتف اطفالهم للمعرفة المعلومات الخاصة بهم والأشخاص الذين يتهاملون معهم ويتحدثون معهم على وسائل التواصل أو حتى الانشطة التي يقومون بها على المتصفح الخاص بالهاتف والكلمات المفتاحية التي يبحثون عنها.

مميزات التطبيق

  • يستطيع التطبيق ربط جميع الخطوط مباشرة حيث لا يستطيع الضحية كشف التجسس الواقع عليه, ويكون ذلك بإجراء مكالمة جماعية بين القرصان والضحية وأثناء المحادثة يكون قد تم الاختراق بنجاح.
  • من التطبيقات التي تتمتع بسهولة في الاستخدام مما جعلها محور اهتمام الجميع في كل أنحاء العالم.
  • يعتمد على الخبرة من قبل المتجسس في مجال البرمجة فيمكن الاختراق بعدة طرق مختلفة منها السهل ومنها الصعب.

برنامج التروجانت أخطر برنامج اختراق الهاتف يجب الحذر منها

يعتبر برنامج التروجانت أو ما يعرف بالنجرات أحد أفضل وأشهر البرامج المستعملة في الاختراق والتصنت على المكالمات والتجسس على الرسائل والمحادثات  لما له من مميزات عديدة.

مميزات البرنامج

  • القدرة على التصنت والتجسس على المكالمات الصوتية والمرئية والمحادثات الخاصة.
  • يمكن لمستخدمه رؤية كافة الرسائل التي أرسلتها والمحادثات التي أجريتها.
  • لا يمكن للضحية الشعور بالاختراق الواقع عليه من خلال مستخدم هذا البرنامج.
  • قادر على التجسس على الصحية عن طريق الكاميرا أو الميكرفون بالإضافة إلى الكثير والكثير من أساليب الاختراق الخطيرة.

خلاصة:

في النهاية فقد بينا ماذا يعني كود *#21# واستخدامه وكذلك بعض الأكواد الأخرى بالإضافة إلى طريق معرفة أنك واقع تحت اختراق وكذلك طرق الحماية من هذا.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments