تعلم الحماية 🛡️جميع اكواد الهاتف

#21#* ماذا يعني هذا الكود هل يكشف المتجسسين على الهاتف

#21#*

التجسس على الهاتف ظاهرة بشعة للغاية وقد انتشرت بطريقة غير معقولة في الآونة الأخيرة، لهذا أنت في حاجة لمعرفة هل هناك شخص يراقب هاتفك حتى تتمكن من منع وتوقيف أي عملية تجسس على هاتفك.

إذن هل يمكن معرفة إن كان هاتفك مخترق أم لا عن طريق كود معرفة اختراق الهاتف مثل الكود *#21# ماذا يعني هذا الكود وما حقيقته؟ وهل يمكن استخدامه في كشف التجسس على الهاتف؟

*#21# ماذا يعني هذا الكود؟

” *#21# ” ( نجمة شباك 21 شباك) هو كود توفره شركات الاتصال يستخدم في الهواتف المحمولة لعرض إعدادات إعادة توجيه المكالمات (Call Forwarding) على الهاتف. باستخدام رمز “*#21#”، ستعرف هل يتم إعادة توجيه مكالماتك ورسائلك إلى هاتف آخر أم لا

استخدامات كود *#21#

  • يتيح لك معرفة هل تم تحويل مكالماتك أو بيانات هاتفك إلى أي طرف ثالث.
  • التأكد مما إذا كان هاتفك مراقب من طرف شخص آخر أم لا عن طريق تحويل المكالمات.
  • من خلال الاستخدامات السابقة ستتمكن من حماية الهاتف من التجسس وتأمينه.

طريقة استخدام كود *#21# سهلة وبسيطة، يمكنك طلب الكود من اليمين إلى اليسار وليس العكس، ثم النقر على زر الاتصال. مباشرة سوف يظهر لك ما إذا كانت مكالمات أو بياناتك الأخرى تم تحويلها أم لا. إذا ظهرت لك واجهة مثل هذه👇 ووجدت “لم يتم إعادة التوجيه” في جميع الخيارات، هذا يعني أنه مكالماتك آمنة ولم يقم اي شخص بتحويل مكالماتك.

أما إذا وجدت في أحد الخيارات السابقة وجود رقم معين كما هو موضح في الصورة التالية، فهذا يعني أن هناك شخص ما يقوم بتحويل الكالمات من هاتفك إلى رقم آخر.

وتعتبر إعادة التوجيه ميزة تتيح لك معرفة هل تم إعادة توجيه المكالمات الواردة لهاتفك إلى رقم هاتف آخر، سواء كان ذلك بسبب عدم الرد أو عدم اشتغال الهاتف أو عندما يكون الهاتف مغلقًا أو خارج نطاق التغطية، حيث يتم توجيه المكالمات إلى رقم آخر.

أكواد إلغاء التجسس على الهاتف الأخرى للحماية من الهاكرز

هناك بعض أكواد الهاتف الأخرى التي ستخبرك إذا تم تحويل مكالماتك إلى رقم آخر. بمجرد إدخال أحد هذه الأكواد سيتعلمك سيتم عرض المعلومات على شاشة الهاتف للتأكد من أن مكالماتك وبياناتك الآخرى في أمان.

كود ##002#

##21# كود

يعتبر هذا كود الغاء التجسس على المكالمات من الأكواد المستخدمة في حماية الهاتف الخلوي يعمل هذا الكود بهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد والأيفون “IOS”.

سيؤدي طلب كود ##002# على هاتفك إلى إيقاف جميع عمليات إعادة التوجيه من هاتفك. ستكون هذه طريقة أخرى للبقاء آمنًا.

كود #62#*

يعد كود *#62# أحد أفضل أكواد إذا كنت تريد معرفة ما إذا كان يتم إعادة توجيه رسائل مكالماتك وبياناتك، يمكنك طلب *#62#. وسيعرض لك جميع التفاصيل.

كود #06#*

من خلال طلبهذا الكود، ستتمكن من معرفة رمز المعرف الدولي لهاتفك (IMEI) هذا الكود مهم جدًا في هاتفك حيث يمكنك معرفة هل هاتفك أصلي أم لا. يمكن أن يكون هذا مفيدًا أيضًا إذا فقدت هاتفك. حيث يمكنك معرفة مكان تواجد الهاتف عن طريق استخدام رقم IMEI

كيف أعرف أن هاتفي مراقب؟

*#21#

هذا السؤال يشغل بال الجميع, قد يكون هاتفك مخترق وأنت لا تعرف ذلك، لهذا من الضروري أن تكون على دراية بمعرفة هل هاتفك مخترق أم لا، حتى تتمكن من حمايته.

توجد بعض العلامات والدلائل التي تحدث داخل هاتفك والتي تحدث بصفة مستمرة تدل على أن هاتفك مخترق وأنت لا تشعر, ومن هذه العلامات ما يلي:

  • تشغيل الهاتف تلقائيا: تلاحظ أن شاشة هاتفك تضيئ دون لمسها أو لمس الهاتف من الأساس وأيضًا دون استقبال أي رسائل أو إشعارات.
  • نفاذ البطارية بدون سبب: انتهاء بطارية هاتفك بشكل سريع وملحوظ دون استخدام هاتفك أو فتح ما يدعو لهذا الاستهلاك الغريب, فإن هذا الأمر تفسيره أنه يوجد أحد ما يراقبك ويتتبع خطواتك وعلى علم بكل حركة تفعلها بهاتفك.
  • ارتفاع درجة حرارة الهاتف: الشعور بارتفاع شديد جدًا في درجة حرارة هاتفك الخلوي مع العلم أنك لم تكن تستخدمه فهذه العلامة تدل على أن هناك من ينقل الملفات من هاتفك لهاتف آخر.
  • استقبال رسائل غربية: استقبال الهاتف لمجموعة من الرسائل الغير مفهومة أو التي تحتوي على أرقام ورموز غريبة لا يمكن فهمها أو ترجمتها من قبل الشخص المعرض للاختراق, فهذه العلامة دليل على أن الشخص المتجسس يحاول عمل إعادة تشغيل لبرنامج التجسس ليستطيع اختراق هاتفك المحمول الخاص بك.
  • التشويش أثناء المكالمات: سماع الكثير من الأصوات عند إجراء مكالمة هاتفية مع شخص واحد فقط.

هذه أهم العلامات التي إذا وجدتها في هاتفك، فهذا يعني أنه من المحتمل أن يكون هاتفك مراقب أو مخترق، وبالتالي ستكون في حاجة ضرورية لاستخدام أكواد كشف التجسس وإيقاف التجسس على الهاتف. هذه الأكواد هي التي عرضت لك في الأعلى.

يمكننا إلغاء خاصية تحويل المكالمات للحماية من التجسس دون الحاجة لاستخدام أي من البرامج, من خلال الخطوات التالية:

الخطوة رقم 1:

نذهب للإعدادات الخاصة بالهاتف المحمول ثم نكتب في أيقونة محرك البحث كلمة “Call“.

الخطوة رقم 2:

تظهر أمامنا عدة خيارات فتختار منها ” Call Forwarding” ونقوم بالنقر عليها.

الخطوة رقم 3:

قم باختيار شريحة الهاتف التي تستخدمها وتريد إلغاء تحويل المكلمات منها.

الخطوة رقم 4:

نقوم بالتأكد من عدم تفعيل الخيارات وأن هذه الخيارات تحمل علامة “Off“, أو أنها مفعلة على رقم الهاتف الخاص بهاتفك فقط وليس لرقم آخر.

بهذا نستطيع إلغاء أو تفعيل أي خيار خاص بالمكالمات بكل سهولة.

كيف أحمي هاتفي من الاختراق؟

أكواد التجسس على المكالمات هل هي حقيقية 2020 | معلومة

بجانب استخدامك لكود إلغاء اختراق الهاتف مثل الكود “*#21#” يجب عليك معرفة بعض الطرق الأخرى التي تستطيع من خلالها تجنب اختراق هاتفك بشكل كبير, ومن هذه الطرق:

  • ضبط خاصية قفل الشاشة من الإعدادات على وقت ومدة أقصاها 5 دقائق فأقل, وذلك في حالة نسيان الهاتف مفتوحًا في مكان ما أو تعرضك للسرقة.
  • البعد عن المواقع الغير آمنة وخاصة المواقع الإباحية, لاحتواء مثل هذه المواقع على الروابط التي تعد طعم لاصطيادك كفريسة.
  • لا تقم بتنزيل التطبيقات من مصادر عشوائية غير موثوقة, فيمكنك تنزيل التطبيقات من جوجل بلاي الخاص بالأندرويد أو آب ستور الخاص بالأيفون, حيث أنها مصادر موثوقة وآمنة للغاية.
  • استخدام شبكة اتصال انترنت موثوقة فلابد من الحذر من فتح صورك الشخصية أو بيانات من خلال الإنترنت المنزلي “Wifi” الغير الموثوقة في صاحبه.
  • إيقاف عمل الموقع في هاتفك “GPS”, فإنه من الوسائل المساعدة للمتجسسين على اختراق أجهزة الهاتف المحمول بسهولة شديدة.
  • إلغاء تثبيت أي برنامج أو تطبيق لست بحاجة إليه ومسحه للابد من هاتفك.
  • عدم استقبال الرسائل من أشخاص مشكوك فيها أو لا تعرفها كما يجب عليك ألا تفتح أي من الروابط الغير آمنة عبر حساباتك الشخصية.
  • استخدام كلمة سر وتشفير قوية جدًا تحتوي على أرقام مختلفة يتخللها حروف كبيرة وصغيرة لجعل مهمة الاختراق من قبل المتجسس صعبة بل أشبه بالمستحيل.

بعض البرامج المستخدمة في مراقبة هواتف الأبناء

هناك بعض البرامج المهمة التي تم تطويرها من أجل الاباء من أجل مراقبة هواتف أطفالهم وحمايتهم من أي خطر أو اختراق، هذه التطبيقات يمكن لأي اب أو أم استخدامها على هاتف الطفل ومراقبته وحماية هاتفه من أي عمليات اختراق ممكنة.

ملاحظة:
هذه التطبيقات الغرض منها هي الحماية من الاختراق ومخصصة للأباء وأولياء الأمور، ولا ننصح أي أحد باستخدامها لأي غرض آخر غير قانوني.

تطبيق Spyera                           

يعد تطبيق Spyera من التطبيقات التي تتمتع بشهرة واسعةبين برامج مراقبة الهاتف حيث يستخدمه أغلب الأباء في الدول الأجنبية سواء في اوروبا أو الولايات المتحدة من أجل مراقبة هواتف اطفالهم ومعرفة المعلومات الخاصة بهم والأشخاص الذين يتعاملون معهم ويتحدثون معهم على وسائل التواصل أو حتى الانشطة التي يقومون بها على المتصفح الخاص بالهاتف والكلمات المفتاحية التي يبحثون عنها.

مميزات التطبيق

  • يستطيع التطبيق ربط جميع الخطوط مباشرة حيث لا يستطيع الضحية كشف التجسس الواقع عليه, ويكون ذلك بإجراء مكالمة جماعية بين القرصان والضحية وأثناء المحادثة يكون قد تم الاختراق بنجاح.
  • من التطبيقات التي تتمتع بسهولة في الاستخدام مما جعلها محور اهتمام الجميع في كل أنحاء العالم.
  • يعتمد على الخبرة من قبل المتجسس في مجال البرمجة فيمكن الاختراق بعدة طرق مختلفة منها السهل ومنها الصعب.

برنامج التروجانت أخطر برنامج اختراق الهاتف يجب الحذر منها

يعتبر برنامج التروجانت أو ما يعرف بالنجرات أحد أفضل وأشهر البرامج المستعملة في الاختراق والتصنت على المكالمات والتجسس على الرسائل والمحادثات لما له من مميزات عديدة.

مميزات البرنامج

  • القدرة على التصنت والتجسس على المكالمات الصوتية والمرئية والمحادثات الخاصة.
  • يمكن لمستخدمه رؤية كافة الرسائل التي أرسلتها والمحادثات التي أجريتها.
  • لا يمكن للضحية الشعور بالاختراق الواقع عليه من خلال مستخدم هذا البرنامج.
  • قادر على التجسس على الضحية عن طريق الكاميرا أو الميكرفون بالإضافة إلى الكثير والكثير من أساليب الاختراق الخطيرة.

خلاصة:

في النهاية فقد بينا ماذا يعني كود *#21# واستخدامه وكذلك بعض الأكواد الأخرى بالإضافة إلى طريق معرفة أنك واقع تحت اختراق وكذلك طرق الحماية من هذا.

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments