الحمايةتقنية

هل برنامج Windows Defender كافي لحماية الحاسوب من الفيروسات؟

ويندوز ديفندر تحميل

نعلم أن برامج مكافحة الفيروسات من الأدوات الأساسية التي يستعلمها الملايين من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر، خاصة مع كثرة المواقع المزيفة والمنصات الوهمية التي من شأنها زرع فيروسات على جهازك والبدأ في اختراقك وتسريب كل بيانتك وملفاتك وكافة معلوماتك الشخصية.

ولأن برامج مكافحة الفيروسات تقدم مزايا أخرى منها فحص شامل للجهاز والعمل على تخفيف آدائه، ترى الكثير منهم يقومون باستخدام هذه البرامج المتخصصة في حماية الكمبيوتر بشكل كلي من أي هجمات خارجية أو ملفات ملغمة أو غيرها، بعد رفع الدعم على نسخ الويندوز أقل من 8 قامت شركة مايكروسفت في السنوات الأخير بالعمل على تطوير وتحسين نظام المكافحة الخاص بها وهو ويندوز ديفيندر Windows Defender.

لكن ثبتت بعض المشاكل حيال هذا البرنامج في الفترات الأولى لإصداره، مما أدخل الشكل للكثير من مستخدمي الويندوز حيال كفاءة هذا البرنامج في حماية الكمبيوتر بشكل مطلق وتام، لهذا بدأ يسأل الجميع هل برنامج Windows Defender كافي لحماية الحاسوب من الفيروسات؟

سنجيب على هذا السؤال من خلال العديد من المعطيات والتحليلات تابعها معنا لتعرف الإجابة بنفسك.

انظر أيضا: برنامج مكافحة الفيروسات Microsoft Defender

ويندوز ديفندر هو!

windows defender برنامج مدمج مع نظام تشغيل الويندوز في نسخه الحديثة، عملت شركة مايكروسوفت على تصميم هذا البرنامج ليكون الأدارة الرسمية الداخلية لحماية أي جهاز كمبيوتر يعمل بنظام تشغيل ويندوز، وتم تخصيص هذا البرنامج لمكافحة الفيروسات وفحص الجهاز والتصدي لأي عملية اختراق واشعار المستخدم بأي عنصر مشبوه أو ملغم وغيرها من الأمور.

لم تتوقف عمليات تطوير هذا البرنامج إلى حدود الساعة لكي يكون أفضل برنامج مكافحة الفيروسات، أما بخصوص هل هو كافي لحامية الكمبيوتر أو لا سنتعرف على هذا خلال كل فقرات الموضوع التالية لذا تابع معنا الشرح.

أنظر أيضا :
كيفية ازالة الفيروسات من الكمبيوتر ويندوز 10 ومكافحتها بسهولة

هل يكفي windows defender ؟

بعد التعرف على حيتيات الموضوع وقبل تقديم الحل لمعرفة هل برنامج Windows Defender كافي لحماية الحاسوب من الفيروسات؟ هناك مسألة وجب الإشارة إليها تتعلق بهذا السؤال، وهي مسألة الحكم على فعالية برنامج windows defender كأفضل أداة مكافحة الفيروسات، لا يمكن القيام بها إلا إذا أجرينا مقارنة بين البرنامج وأشهر برامج مكافحة الفيروسات على الإطلاق.

وهنا سيجد أي شخص يسأل هل برنامج windows defender كافي لحماية جهازك جوابه، وسيقتنع بما إذا كان البرنامج كافي أو يحتاج إلى برنامج آخر من أجل تعزيز أمن الكمبيوتر الخاص بك، ولحسن الحظ هناك مجموعة من المواقع المجانية التي تعمل على اجراء اختبارات لبرامج مكافحة الفيروسات.

عملية المقارنة والإختبار تتم بناءا على عدد من المعايير الدقيقة والصارمة، لتكون هذه المواقع هي أفضل مكان تستطيع فيها معرفة أأمن برنامج مكافحة الفيروسات وأفضلها لك ولجهازك، كما سنتعرف هل فعلا برنامج windows defender بمفرده كافي لحمايتك، إذا تابعوا معنا.

انظر أيضا:

تحميل برنامج بت ديفندر Bitdefender Antivirus للكمبيوتر و الموبايل مجانا

موقع AV-Test لمقارنة برامج مكافحة الفيروسات

أو موقع إلكتروني سنقترحه عليكم هو موقع AV-Test تم تصميم هذه المنصة الإلكترونية خصيصا لتمكين المستخدمين من إجراء عملية اختبار لأي برنامج مكافحة الفيروسات، الرائع في موقع AV-Test  أن يتيح للأشخاص إجراء الإختبارات على مختلف الأجهزة سواء:

  • الكمبيوتر بنظام تشغيل الويندوز
  • أو الماك
  • وحتى الهواتف الذكية بنظام تشغيل الأندرويد
  • أو بنظام الآيفون.

بالنسبة لعملية تقييم موقع AV-Test لبرنامج مكافحة الفيروسات التي يتم اختباره تقف على 3 عوامل أساسية وهي:

  • قوة الحماية.
  • وقوة الأداء.
  • ثم سهولة الإستخدام.

عملية النقيط تكون تحت سلم من 0 إلى 6 وهنا تستطيع تقييم البرنامج، ومعرفة أي مكافح فيروسات أنسب إليك.

بالعودة إلى موضوعنا الخاص بهل برنامج windows defender كافي لحماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات؟، نشير إلى أنه تمت عملية اختبار فعلية لهذا البرنامج سنة 2019 بشهر ديسمبر وظهرت النتائج على هذا الموقع في الشكل التالي:

  • للأمان وقو الحماية : تقييم 6
  • الأداء: 5.5
  • أما من حيث سهولة الاستعمال فحصل على تنقيط: 6

من خلال النتائج الصادرة على الموقع يتيبن أن windows defender برنامج مصمم بطريقة رائعة وقوية على مستوى الحماية، وبجمع النتائج ترى أنه حاصل على تقييم عالي بنسبة 98%، هذا يدل على المجهودات الكبيرة التي تبدلها شركة مايكروسفت في تطوير وتحسين هذا البرنامج، أما خلال السنة الحالية أظن أن البرنامج صار حصينا جدا لمختلف طرق الاختراق التي يمكن أن يتعرض إليها جهازك.

من جهة أخرى أنه من بين 18 برنامج مكافحة فيروسات تمت أيضا اختبارها في نفس الوقت، حصلت فقط ثلاث برامج على التقييم الكامل في الأمان والأداء والسهولة وهي:

  • برامج Norton Security
  • و Kaspersky
  • و BullGuard.

انظر أيضا:
أفضل 14 برامج مكافحة الفيروسات المجانية لعام | افضل مضاد فيروسات

موقع AV Comparatives لاختبار برامج مكافحة الفيروسات

الموقع الثاني اليوم الخاص بإجراء اختبار لبرامج مكافحة الفيروسات هو موقع AV Comparatives، فمن الجيد تجربة برنامج ما على أكثر من موقع متخصص لتأكد من صحة النتائج، وعليه نقترح الآن أحد أفضل المنصات الإلكترونية المعتمدة لمعرفة تقييم برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بكم.

من خلال AV Comparatives تستطيع الحصول على اجابة بخصوص سؤالنا هل يكفي windows defender لحماية الكمبيوتر فعلا أم لا، كل ما عليك هو تجربة الموقع ثم تحليل النتائج التي تظهر في اختبارات Real-World Protection التي يقوم بها موقع AV Comparatives على برامج مكافحة الفيروسات.

وخلال تجربة أجريت من قبل على الكثير جدا من برامج مكافحت الفيروسات، ثبت فعلا أن برنامج ويندوز ديفندر إلى جانب برنامج avira المعروف في مجال الحماية ومكافحة الفيروسات، الوحيدان الذلان لم يتم اختراقهما بعد أجراء أكثر من 703 عملية اختبار على مختلف البرامج.

فكان برنامج Windows Defender سد منيع لكل محاولات الإختراق، مشيرا بهذا إلى كونه أدات كافية لجعل جهازك آمن بشكل مطلق.

من جهتها لم تتوقف شركة مايكروسوفت عن العمل بل كثفت مجهوداتها بخصوص تحسين عمل وأداء برنامج ويندوز ديفيندر في مجال مكافحة البرامج الضارة والروابط الملغمة والملفات التي تحتوي على فيروسات، مع كشف أي برنامح مشبوه أو ملغم يقوم المستخدم بتحميله ومحاولة تثبيته على الجهاز وتعرف هذه البرامج ب“user-dependent”.

فور اكتشاف أي جسم غريب أو مشبوه يعمل نظام الويندوز في الحال بإظهار إشعار تحذير على شاشة الكمبيوتر ، بوجود برامج ضار وقد تسبب في أذى للكمبيوتر، يتضمن اشعار التحذير خيار تفيد البرنامج وهذا أمر متروك للمسخدم، وقد ظهرت مجهودات الشركة في تطوير البرنامج في الإحصائيات التي اجريت عليه، ففي أبريل عام 2018 هامش الغلط والهفوة للبرنامج قدر فقط ب 3.6% وقد انخفض هذا المعدل كثيرا إلى 0.8٪ ثم إلى 0.7٪، ليصير الآن هامش السماح بالفيروسات بالدخول غير ممكن، بهذا تمكن برنامج Windows Defender من حماية اجهزة الويندوز بشكل كبير جدا.

أنظر أيضا :
إيقاف تشغيل الحماية من الفيروسات Defender في أمن Windows

برنامج windows defender أصبح أفضل بكثير!

بعد النتائج التي اطلعنا عليها من وراء اختبار برنامج windows defender على كل من منصتي AV Test و AV Comparatives نلاحظ أن البرنامج تطور بطريقة رهيبة تماما، وهذا ما أثبتته الأرقام والتحليلات، ومع الأعمال التي تواصلها الشركة المنتجة فإن windows defender يتحسن أدائه مع الوقت.

لا ننكر أن البرنامج في بداياته كان ضعيف على مستوى الأمان والحماية، فمن بين كل برامج مكافحة الفيروسات فقد أتى برنامج windows defender في التصنيف الأخير سنة 2015، وهذا يدل على ضعفه الكبير كما نلاحظ في الصورة.

لكن الجميل في الأمر أن شركة مايكروسوفت أدركت الأمر وتداركته بعد أن علمت قيمة الحماية والأمان خاصة في الوقت الراهن الذي تطورت في أساليب السرقة والإختراق، فبشكل تلقائي يجب توفير لمستخدمي الويندوز الأمان التام 100% عند التصفح أو التحميل أو القيام بأي نشاط.

لذا كثفت الجهود وخصصت خبراء في مجال تطوير البرامج، وقامت بتحسن وتطوير windows defender ليصير في السنوات الأخير يتربع على عرش أفضل برامج مكافحة الفيروسات على الإطلاق إلى جانب برامج أخرى شهيرة في الساحة.

انظر أيضا:
هل أنت بحاجة لشراء برامج مكافحة الفيروسات ؟

أخيرا هل يكفي windows defender ؟

بت تعلم الإجابة الآن بخصوص هل يكفي windows defender لحماية الكمبيوتر من الفيروسات؟

بالطبع نعم!

وهذا ليس من باب الرأي أو التقدير أو التجربة الشخصية، بل بناءا على احصائيات واختبارات عدة للبرنامج تمت اجرائها على أكثر من موقع متخصص، كما أن البرنامج خضع خلال السنين الماضية إلى العديد من عمليات التطوير والتحسين من قبل الشركة المصصمة والمطورة مايكروسفت، فالإسم يكفيك لمعرفة قوة البرنامج وكفائته في مجال التصدي للفيروسات وحماية الكمبيوتر من أي عمليات التسلل أو الإختراق.

صار برنامج Windows Defender حاصل على نسبة عالية من الأمان، كما أنه حاصل على تقييم عالي فيما يخص الأداء وسهولة الإستخدام كما أنه ممتازة في نقطة الأمان مما يجعله برنامج الأنسب لك، الشيء الذي قد دفع الكثيرون إلى التشكيك في هذا البرنامج وقدرته هي فترة صدوره وهذا أمر طبيعي.

ففي السنوات الأولى له كان البرنامج ضعيف جدا مقارنة بباقي برامج مكافحة الفيروسات، لكن الآن الأمر مختلف كليا وقد شرحنا في أكثر من فقرة لماذا، إلى جانب كل هذه المعطيات لا ضرر ولا مانع في الإستعانة بخدمات برامج مكافحة الفيروسات الأخرى ولعل أبرزها مايلي:

  • أفيرا
  • برنامج أفاست
  • برنامج AVG
  • أو حتى برنامج ESET

كي تزيد وتعزز من أمن جهازك ومعلوماتك الشخصية عليه، هذا طبعا للأشخاص التي تعمل بالأنترنت باستمرار وتمكل ملفات شخصية حساسة سواء كانت خاصة بالعمل معلومات بنكية أو غيرها من الأمور المهمة الواجب حمايتها بشكل مطلق.

إليك طريقة تحميل برنامج ويندوز ديفندر لويندوز 10، مع شرح تطريقي لأفضل برامج مكافحة الفيروسات.

أنظر ايضا
تحميل أفضل برامج الحماية ومكافحة الفيروسات للكمبيوتر

تحميل تحديث ويندوز ديفندر

فور قيام شركة مايكروسوفت بإضافة أي تعديلات على البرنامج فهي تطرح النسخة الحديثة في متجر النظام، لذا يمكنك الحصول على آخر تحديثات برنامج Windows Defender عن طريق الدخول إلى متجر مايكروسوفت وتنزيل آخر نسخة للبرنامج أو عمل تحديث لها.

يمكنك الدخول إلى متجر مايكروسوفت آب من خلال النقر على الرابط التالي، ومعرفة آخر النسخ التي تم طرحها للتحميل والخاصة بالبرنامج، كما يمكنك اكتشاف كل الأدوات الخاصة بالبرنامج الأخرى والخاصة أيضا بالحماية.

طريقة تشغيل ويندوز ديفندر

فيما يخص طريقة استعمال برنامج ويندوز ديفندر، نود أن قول أن البرنامج حاصل على تقييم عالي على مستوى سهولى الإستخدام، وبالتالي لن تجد أي مشاكل على مستوى تشغيل البرنامج واجراء عمليات الفحص والتخلص من الفيروسات وغيرها.

مع هذا يمكنك ماتبعت الشرح التطبيقي التالي لمعرفة كيفية تشغيل البرنامج، وطريفة ضبط إعدادات ويندوز ديفندر، الأمر لا يكتسي أي تعقيدات كما قلنا كل ما عليك هو اتباع التعليمات في الفيديو.

تحديث ويندوز ديفندر لويندوز 7

بما أن شركة مايكروسوفت قد رفعت الدعم عن نسخة نظام التشغيل ويندوز 7، فهذا يعني تصريح واضح لكافة المستخدمين بالتوقف عن استعمال هذه النسخة التي لم تعد تعرف تحديثات، وقد تم ايقاف الكثير من البرامج من العمل على هذه النسخة.

لذا فمن الطبيعي أن برنامج ويندوز ديفندر النسخة الرسمية لن يعمل معك إلا إذا قمت بترقية نظامك إلى ويندوز 8 أو ويندوز 10، بدلا من هذا لن تتمكن من استخدام هذا البرنامج إلا إذا قمت بتحميل نسخة من مصدر خارجي أو نسخة معدلة أو مهكرة.

وصولا إلى هنا نكون قد أنهينا موضوعنا حول هل برنامج Windows Defender كافي لحماية الحاسوب من الفيروسات؟، بالتأكيد أنت الآن تعرف الإجابة كاملة ويمكنك الإطمأنان على جهازك، تستطيع اختبار وقارنة البرنامج بنفسك من خلال المواقع المقترحة، لتوصل إلى الحماية المطلقة للكمبيوتر الخاص بك.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments