برامجتقنية

برامج مهمة للكمبيوتر ( أهم 28 برنامج)

هناك بعض البرامج الأساسية التي لا يكمن الاستغناء عنها لجميع المستخدمي الكمبيوتر ولابد من تواجدها على جهازك. في هذا المقال سوف أقدم لك هم برامج الكمبيوتر ويندوز 7 و 10 مجانا وجميع الإصدارات الأخرى والتي لا يمكنك الاستغناء عنها، ولابد أن تكون موجودة على حاسوبك.

✅ ستجد في هذا المقال ما يلي : عرض

أفضل برامج الكمبيوتر مهمة

قد تكون بعض برامج الكمبيوتر باهظة الثمن، لكن هناك برامج كمبيوتر مجانية كانت هي الدعامة الأساسية لتجربة سطح المكتب بالنسبة للعديد من المستخدمين.

تنبيه

لكي لا أضع لك رابط التحميل لكل برنامج على حدة، ولكي لا تضيع الوقت في الدخول إلى روابط متعددة من أجل تنزيل هذه البرامج، سوف أضع لك رابط أفضل متجر تطبيقات للكمبيوتر لتحميل جميع البرامج من مكان واحد، بل حتى تحميلها دفعة واحدة.

يمكنك الدخول إلى الموقع لتحميل جميع هذه البرامج من هذا الرابط:

رابط موقع Ninite

يمكنك الاطلاع على فوائد هذا الموقع ومعلومات أخرى مهمة عنه وكيفية تحميل برامج الكمبيوتر منه من خلال الدخول على موقع Ninite لتحميل وتثبيت جميع البرامج الأساسية للكمبيوتر.

سنقدم لك في السطور الآتية أفضل برامج الكمبيوتر التي لا يمكن الاستغناء عنها أبدا. شرح أهم برامج الكمبيوتر التي من الضروري أن تكون متوفرة على الكمبيوتر أو اللابتوب الخاص بك.

1- موزيلا فايرفوكس mozilla firefox

برامج لابتوب

يظل متصفح Firefox خيار مهم يجب أن يتوفر في الكمبيوتر. لأنه قابل للتخصيص بدرجة عالية، وقوي في الأمان والخصوصية والأداء، ويدعم مجموعة كبيرة من المعايير الجديدة. سبق أن شرحنا هذا المتصفح في العديد من المواضيع السابقة على موقعنها، إذا كنت تريد معرفة معلومات أكثر عنه.

تحميل Firefox

2- جوجل كروم google chrome

اهم برامج الكمبيوتر

Chrome يحتل مرتبة الأولى كأفضل متصفح يجب أن يتوفر على جهازك. خاصة إذا كنت من محبي منتجات Google. من خلال استخدام متصفح جوجل كروم، ستتمكن من الاستمتاع بتجربة تصفح عالية الجودة وسريعة بدون اي مشاكل، والاستفادة من العديد من الميزات.

مع ذلك، من المحتمل ألا يكون هذا هو المتصفح الذي تريده إذا كنت من المدافعين عن الخصوصية، بالرغم من أنه يحمي عمليات التصفح الخاصة بك من خلال بعض الأضافات مثل مانع الإعلانات، إلا أنه يبقى متوسط من حيث الأمان والحفاظ على الخصوصية.

تحميل Chrome

برامج للابتوب

برنامج وينرار مهم جدا وهو واحد من أهم برامج الكمبيوتر التي يجب أن يكون متوفر على اللابتوب أو الكمبيوتر الخاص بك. بدون وجود winRaR لا يمكنك فك الضغط على البرامج أو تثبيت وتشغيل البرامج على جهازك لهذا فإن تحميل برنامج وينرار مهم جدا.

عند شراء اللابتوب أو عمل فورمات لك، أهم شيء يجب أن يتوفر قبل أن تفكر في تحميل أي تطبيق أو برنامج على جهازك، هو وجود برنامج فك الضغط winRaR.

تحميل winRaR

4- برنامج Foxit Reader

اهم البرامج للكمبيوتر

برنامج Foxit Reader مجاني لقراءة الملفات والكتب على الكمبيوتر واللابتوب. لا يقوم البرنامج فقط بقراءة الملفات، ولكن أيضًا لإنشاء ملفات PDF والتعاون في الملفات البرنامج متاح للتنحميل على جميع أنطمة التشغيل، يمكنك تنزيله على جميع إصدارات Windows إضافة إلى نظام Mac و Linux.

تطبيقات Foxit’s Mobile PDF متاحة أيضا للتحميل والاستخدام على الهواتف الذكية لنظام iOS و Android. يمكن تبادل الملفات وتشغيلها بفضل هذا البرنامج بكل سلاسة.

تحميل Foxit Reader

5- برنامج Adobe Acrobat Reader DC

برامج مهمه للاب توب

قامت شرة Adobe بإنشاء برنامج قارئ النصوص والملفات بي دي اف Adobe Acrobat Reader، هذا البرنامج يقوم بنفس الدور الذي يقوم به البرنامج السابق، لكنه مميز من خلال مجموعة من الميزات التي يتيحها للمستخدمين.

باستخدام Reader، يمكنك بسهولة فتح ملفات PDF أو توقيعها، أو ملء النماذج ، أو حتى حفظ ملف PDF بتنسيق Word أو TXT والعديد من الميزات الأخرى.

تحميل Adobe Acrobat Reader،

6- برنامج مايكروسوفت أوفيس

برامج الكمبيوتر المهمة للعمل

برنامج مايكروسوفت أوفيس لا يمكن أن يكون لديك كمبيوتر من دون أن تقوم بتحميل برنامج مايكروسوفر اوفيس. خصوصا إذا كنت تدرس أو تعمل في مجال الإدارة.

مايكروسوفت اوفيس واحد من أقوى برامج تحرير الملفات النصية، يتوفر على العديد من الصياغات التي يمكن تحرير الملفات بها، إذ يحمل داخله مجموعة من الملفات هي:

ملف وورد: الذي يمكنك من كتابة المقالات والبحوث.
ملف ايكسيل: يمكنك من خلاله إنشاء الجداول والقيام بالإحصاءات وإنشاء المبيانات وغيرها.
وورد باوربوانت: هذا الملف خاص بإعداد البحوث وعرضها على الشاشة الضوئية وذلك بوضع تصميمات وتزيينات على البحوث والعروض.

البرنامج لابد ان يكون ثاني برنامج تقوم بتنزيله بعد تنزيل المتصفح، لأنه من أهم برامج الكمبيوتر الذي لا يمكن الاستغناء عنه يمكنك تنزيله من متجر مايكروسوفت.

تحميل Microsoft Office

7- VLC media player

برامج مفيدة للكمبيوتر

إذا كان برنامج اوفيس السابق لا يمكن الاستغناء عنه بالنسبة للملفات الكتابة، فبرنامج VLC media player مهم جدا ولا يمكن الاستغناء عنه لمشاهدة الفيديوهات والأفلام والمسلسلات بعد تحميلها على الكمبيوتر.

يعد برنامج VLC media player  أقوى برامج تشغيل ملفات الفيديو و الصوت على جهاز الكمبيوتر بسبب الخصائص الكبيرة التي يتوفر عليها من بينها ترجمة الافلام وتشغيل جميع انواع الملفات الصوتية وملفات الفيديو وموجوعة من الميزات الأخرى التي تجعل أول برنامج خاص بقراءة الفيديوهات والملفات الصوتية.

يسطيع برنامج VLC media player قراءة جميع صيغ الفيديوهات والملفات الصوتية على جهاز الكمبيوتر او اللابتوب، بالإضافة إلى ذلك يوجد إصدار جديد من برنامج VLC media player يعمل على هواتف الاندرويد.

تحميل VLC media player

Media Player Classic Home Cinema (MPC-HC) هو برنامج مشغل الفيديو مفتوح المصدر وخفيف جدا يمكن تنزيله في ثوان يفقط، يعمل البرنامج على نظام ويندوز بجميع إصداراته، سواء ويندوز 11، 10، 7، وغيرها، كما يدعم جميع صيغ الفيديو ووصيغ الصوت.

يكن أن يكون هذا البرنامج أفضل بديل لبرامج VLC، يتوفر على العديد من الميزات من بينها إمكانية ترجمة الفيديوهات والأفلام وعرض الوسائط بجودة عالية جدا، مما يجعله واحد من أفضل تطبيقات الكمبيوتر في العمل الذي لا يمكن الاستغناء عنه

تحميل MPC-HC

إذا كنت تريد تحميل برامج للكمبيوتر لويندوز 10 أو 7، أو أي إصدار آخر لحماية جهازك، فإن malwarebytes هو أهم برامج الكمبيوتر ويندوز. بالرغم من وجود العديد من برامج الحماية الأخرى، إلا أن هذا البرناج يبقى الأفضل بينها. يقوم بفحص كامل للجهاز والعثور على أي فيروس أو تهديد موجود داخل الكمبيوتر، بالإضافة إلى ذلك يعمل البرنامج على حماية الكمبيوتر ومنع دخول أي أخطار.

حتى لو قمت بالدخول على مواقع أو النقر على روابط ملغمة يقوم البرنامج بإشعارك بأن ذلك الرابط خطير ولا يجب استخدام، كما يقوم بحجب المواقع الخطيرة ومنعك من الدخول عليها حتى لا تعرض جهازك لاي تهديد محتمل. لهذا أعتبره شخصيا من أهم برنامج حماية يجب أن يكون موجود عندك.

تحميل malwarebytes

10- CCleaner

افضل برامج للكمبيوتر

CCleaner هو برنامج مهم يجب أن يكون موجود على الكمبيوتر، يقوم بتنظيف الجهاز وتسريعه وحمايته من الفيروسات وبقائه آمن من الأخطار، يمكن من خلاله حذف الملفات الدخيلة التي تؤدي إلى إفساد نظام التشغيل. احصل عليه وقم بتشغيله بانتظام. يعمل هذا البرنامج أيضا على حذف بعض التطبيقات والبرامج المستعصية، والعديد من خيارات الأمان الأخرى التي ستجدها على هذا البرنامج، لهذا يعد من أهم برامج الكمبيوتر.

تحميل CCleaner

برامج هامة للكمبيوتر

إذا كنت تريد الحفاظ على جهازك محمي من الفيروسات وألا يتعرض إلى أي هجوم من طرف المخترقين أو البرامج الخطيرة التي يمكن أن تتسرب إلى جهازك، يمكنك تحميل برنامج Avast.

هذا البرنامج هو مكافح فيروسات ضروري من أجل تنظيف الجهاز من الفيروسات والملفات الضارة من خلال عمل scan للكمبيوتر بشكل كامل ومن ثم حمايته من الفيروسات.

تحميل Avast

برنامج IDM هو الأفضل لتحميل جميع الملفات من الكمبيوتر سواء الفيديوهات أو الأفلام، لا يقتصر على هذه الملفات فقط، بل يمكن من خلاله أيضا تنزيل ملفات pdf وجميع المستندات وأنواع الملفات الأخرى بكل سهولة.

المشكل هو أن برنامج Internet Download Manager هو برنامج مدفوع وليس مجاني، لكنه يتيح لك مدة 30 وم للاستخدام المجاني، بعدها يجب عليك شراؤه، لكن مع ذلك فإن سعره رخيص وفي متناول الجميع.

تحميل IDM

13- Defraggler

برامج ضرورية للكمبيوتر

لقد أصبح إلغاء تجزئة القرص الصلب أمرًا عابرًا في عصر محركات الأقراص التي تعتمد سعة تخزين تيرابايت، ولكن لا يزال من الذكاء القيام به لزيادة سرعة الوصول إلى البيانات. تجعل واجهة Defraggler من السهل القيام به. حتى أنه يعمل مع محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة (SSD).

تحميل Defraggler

14- سكايب Skype

برامج الكمبيوتر المهمة

Skype هو برنامج خاص بالتواصل، مدعوم من مايكروسوفت يتم استخدامه في غجراء محادثات بالصورت والفيديو، كما يستخدم أيضا في الدردشة الكتابية. يتم الاعتماد على برنامجسكاب أيضا في إجراء المحاظرات وفي المؤتمرات التي تتم عن بعد، لهذا يبقى واحد من البرامج المهمة التب لا ينبغي أن تفارق جهازك؟

يمكنك إجراء مكالمات فيديو غير محدودة بين مستخدمي Skype، حتى مع مجموعات المستخدمين. بالإضافة إلى ذلك، فإن Skype لديه القدرة على الترجمة الفورية وهذه ميزة مهم لمن لا يتقن اللغات الأجنبية.

تحميل Skype

15- Telegram

هو اهم برنامج يتم تشغيله على جهاز الكمبيوتر

واحدة من فئة خدمات المراسلة الجديدة مع أنظمة بيئية للتطبيقات لكل منصة، لا توفر Telegram اتصالات سهلة فحسب، بل توفر أيضًا أمان التشفير من طرف إلى طرف، وهو أفضل برنامج تواصل آمن ولا يمكن تتبعه، هكذا ستتمتع بخصوصية كبيرة.

أرسل الرسائل والملفات والصور وصور GIF المتحركة، وأنشئ قنوات لما يصل إلى 5000 شخص للبث، ستجد على تليغرام العديد من االقنوات المهمة في جميع المجالات، والتي يمكن الاستفادة منها. يمكن تنزيله على الكمبيوتر ويندوز وكذا على جميع أنظمة التشغيل الاخرى.

تحميل Telegram

أهم برنامج للتواصل وأشهرها في العالم هو تطبيق واتس اب، من المعروف أن هذا البرنامج متاح للتحميل على الهواتف الذكية، لكن توجد نسخة للكمبيوتر يمكنك تنزيلها.

لا داع لشرح جميع مميزات هذا البرنامج لأنها معروفة، يمكنك إجراء محادثات بجودة عالية بالصوت والصورة والمحادثات النصية، كما يمكنك تبادل الملفات والصور والفيديوهات، وغيرها مع جهات الاتصال الموجودة عندك، ومشاهدة الستوريات وإبداء ردة فعل عليها وغيرها من الميزات الأخرى، فقط قم بتنزيل واتس اب للكمبيوتر مجانا واستخدامه بدون الحاجة إلى هاتف.

تحميل Whatsapp

17- GoToMeeting

برامج كمبيوتر

يتم استخدامه في الدراسة عن بعد أو في المحاظرات واللقاءات التي تتم عبر الانترنت سواء في الدراسة أو الأعمال. يمكن لما يصل إلى ثلاثة أشخاص على أجهزة الكمبيوتر استخدام هذه الخدمة للدردشة المرئية وحتى مشاركة الشاشات، من خلال تقسيم شاشة الكمبيوتر كل ذلك بدون رسوم أو أي إعداد بخلاف مشاركة عنوان URL أو رمز المنظم.

قم بالتسجيل للحصول على حساب أو تسجيل الدخول باستخدام حسابات Google أو Facebook، والمطالبة ب “غرفة” اجتماعات عادية للاستخدام عبر الإنترنت. نظرًا لأنه يستند إلى الويب، فهو يعمل على أي سطح مكتب أو كمبيوتر محمول.

تحميل GoToMeeting

18- ZOOM

تطبيقات مهمة للحاسوب

هو برنامج آخر لإجراء المؤتمرات واللقاءات عبر الانترنت. إذا كنت تريد استضافة مؤتمر عبر الإنترنت ومشاركته مع أشخاص آخرين؟ يمكن أن تسمحخدمة زوم بمشاهدة ما تعرضه لمدة تصل إلى 40 دقيقة من أي جهاز، حتى من الهاتف الذكي.

سيسمح أيضًا بعقد اجتماعات فيديو عالية الدقة مباشرة بين شخصين. بالإضافة إلى أنه يمكنك الدردشة والتواصل عبر الفيديو وعرض مشروعك على الانترنت والتواصل مع زملائك والاجابة عن اسئلتهم وغيرها من الخيارات الأخرى.

تحميل ZOOM

برنامج TeamViewer هو تطبيق مشهور يقدم طريقة بسيطة وقوية للتحكم في جهاز كمبيوتر آخر عن بعد. نظرًا لتعدد استخداماته وسهولة استخدامه، يعد هذا البرنامج مهم جدا وضروري لحل المشكلات التقنية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

بالإضافة إلى التحكم عن بعد، يعد برنامج TeamViewer متعدد الاستخدامات ، مع مجموعة من الميزات لتسهيل التفاعلات الرقمية. سواء كنت متخصصًا في تكنولوجيا المعلومات، أو مستخدمًا فرديًا.

تحميل TeamViewer

20- Recuva

برامج الابتوب

يعد Recuva برنامج ضروري على حزام الأدوات لأي فني إنه المفتاح للمساعدة في استعادة الملف المفقود. من السهل فهمه واستخدامه، على الرغم من أنه يجب تثبيته بالفعل قبل أن تفقد أي ملف. إنه برنامج محمول، يمكن تشغيله من محرك أقراص USB محمول. ومن ثم استخدامه في استرجاع الملفات المحذوفة من جهازك.

تحميل Recuva

21- Test disck

اهم البرامج للابتوب

يقوم TestDisk بأكثر من مجرد العثور على الملفات المفقودة. يمكنه استرجاع قسم القرص الصلب المفقود بالكامل، ويجعل ما كان في السابق محرك أقراص غير قابل للتمهيد قابلاً للتمهيد مرة أخرى. البرنامج مفتوح المصدر، يحتوي على واجهة مستخدم رائعةوسهلة في الاستخدام. يتوفر أيضا على أداة مصاحبة PhotoRec متخصصة في استعادة الصور المفقودة.

تحميل TestDisk

22- Discord

تطبيقات لابتوب

أكثر من 250 مليون مستخدم يستخدمون Discord للمحادثات النصية والصوتية والمرئية خصوصا الأشخاص الذين يلعبون ألuاب الفيديو مع بعضهم البعض عبر الإنترنت.

ديسكورد (Discord) هو برنامج تواصل اجتماعي مجاني صُمم خصيصًا للأشخاص الذي يلعبون ألعاب الفيديو بشكل جماعي على الانترنت كما يمكن استخدامه أيضا لاهتماتات أخرى. يوفر البرنامج اهتمامات أخرى مثل الدردشة النصية والفيديو والدردشة الصوتية بين المستخدمين.

من خلال الميزات التي يتوفر عليها، تحول برنامج ديسكورد من تطبيق محادثات صوتية يعمل على الربط ما بين اللاعبين إلى تطبيق يقوم بضم سيرفرات فيها الألاف من الأعضاء المهتمين بالألعاب وكذا فرق العمل، وأصحاب الهوايات، والشركات، للتواصل فيما بينهم. يعمل هذا البرنامج على جميع أنظمة التشغيل.

تحميل Discord

23- Microsoft OneNote

برامج لابتوب مهمة

برنامج Microsoft OneNote هو تطبيق لتدوين الملاحظات وإدارة المعلومات الشخصية وجمع المعلومات الرقمية وتنظيمها ومشاركته. يوفر مكانا يمكن الاحتفاظ فيه بملاحظاتك وأبحاثك وخططك ومعلوماتك وكل ما تحتاج إلى تذكره وإدارته في حياتك في المنزل أو العمل أو المدرسة.

لن تنفد الأأوراق في برنامج OneNote ، يمكن تنظيم الملاحظات وطباعتها ومشاركتها بسهولة، كما تستطيع البحث عن المعلومات الهامة والعثور عليها سريعاً، حتى إذا نسيت المكان الذي حفظتها فيه أصلاً. يمكنك مشاركة ملف OneNote مع أشخاص آخرين، ويمكن مشاركة دفاتر الملاحظات للعرض أو التحرير.

تحميل OneNote

24- Google keep

البرامج المهمة في اللاب توب

تعتبر Google keep هي أبسط أدوات تدوين الملاحظات عبر الإنترنت، مثل الملاحظات اللاصقة المتقدمة والقابلة للتخصيص والراقية التي تحتفظ بها على الإنترنت. يمكنك استخدام هذا البرنامج والقيام بتدوين جميع الملاحظات التي تريد والاحتفاظ بها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بكل سهولة، يمكن تشغيل هذه الخدمة بالمزامنة مع البريد الالكتروني.

تحميل Google keep

25- برنامج Notepad ++

افضل برامج لاب توب

برنامج Notepad++ هو محرر نصوص مخصص لكتابة الشيفرة المصدرية (الكود المصدري) لبرامج الحاسوب مهم للكمبيوتر، يهدف إلى توفير محرر نصوص قوي ولا يستهلك الكثير من موارد النظام. يهدف إلى توفير محرر نصوص قوي ولا يستهلك الكثير من موارد النظام ويدعم تحرير نصوص

يدعم عملية التحرير المبوبة مما يسمح للمستخدمين القيام بتحرير أكثر من ملف في نفس الوقت. كما يدعم تقنية السحب و الإفلات، إضافة إلى تقسيم شاشة التحرير والإشارات المرجعية. البرنامج متوفر بشكل مجاني

تحميل Notepad++

26- Lightworks

برامج مهمة للحاسوب

برنامج تحرير الفيديو على مستوى احترافي بجودة تصل إلى 4K. يمكنك الحصول عليوتنزيله بشكل مجاني، بعدها يمكنك البدء في إنتاج مقاطع فيديو بدقة 720 بكسل على Vimeo أو YouTube، البرنامج يحتوي على جميع أدوات التحرير التي تحتاجها لتجرير الفيديوهات باحترافية.

تحميل Lightworks

27- Handbreak

افضل برامج الكمبيوتر

من أهم برامج الكمبيوتر الذي يجب أن تتوفر على جهازك، لا أحد يمكن أن يصف HandBrake، ولكن من أجل القوة والشمولية، من الصعب على أي محول فيديو آخر أن يتنافس مع هذه الأداة. تعمل أداة Handbrake على تحويل أي تنسيق فيديو تقريبًا إلى تنسيق فيديو آخر إضافة إلى إمكانية ترجمة الفيديوهات إلى أي لغة. الأداة مجانية ومفتوحة المصدر يمكن تنزيلها في ثواني كما أنها سهلة وبسيطة.

تحميل HandBrake

28- Blender

برامج مهمة للابتوب

يتمتع رسامو الرسوم المتحركة CGI في العالم بإمكانية الوصول المجاني إلى Blender، وهي أداة رائعة مفتوحة المصدر للقيام بنمذجة ثلاثية الأبعاد كاملة للشخصيات والعوالم. حتى أنها تتميز بمحرك ألعاب متكامل.

يستخدم البرنامج أيضا للإنشاء أفلام الرسوم المتحركة، والمؤثرات المرئية، والتطبيقات التفاعلية ثلاثية الأبعاد، والواقع الافتراضي، وألعاب الكمبيوتر، يمكن تحميله على الكمبيوتر بشكل مجاني.

تحميل Blender

استنتاج:

كانت هذه أهم برامج الكمبيوتر التي يجب أن تكون منزلة على كمبيوتر أو اللابتوب الخاص بك، حتى يكون للكمبيوتر قيمة، إذا لم تقم بتنزيل هذه البرامج المهمة، سوف تحرم من الاستفادة من العديد من الخصائص والمميزات المهمة،بكل بساطة، هذه البرامج هي الكمبيوتر، وعدم وجودها يعني أن الكمبيوتر الخااص بك لا حاجة لك به.

ارجو أن تكون هذه البرامج قد لاقت إعجابك واستفدت منها، أنصحك بالإسراع لتحميلها، إذا كانت لديك أي أسئلة أخرى حول هذا الموضوع، اتركها لنا في التعليقات.

السلام عليهم.

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

5 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments