تقنية

أفضل 14 برامج مكافحة الفيروسات المجانية لعام 2021 | افضل مضاد فيروسات

الكثير من الاشخاص في الوقت الحالي يستعملون الانترنت و الاجهزة المتطورة في هذا الوقت بذات بشكل دائم، لاكن العديد من بين هؤلاء لا يعرفون او لاينتبهون الى ان هناك فيروسات خبيثة يمكن ان تلحق ضرر كبير باجهزتهم و بالعديد من البيانات و الملفات المخزنة داخل ذلك الجهاز حيث في احصائيات الاخيرة تقرر ان هناك هجمة كل 14 ثانية و هذا رقم كبير ممكن ان يكون جهازك عرضة لهذا ايضا.

لذلك و جب اخد الكثير من الحيطة و الحضر للمثل هذه الاشياء، ولاكن لا شيء هنا يدعوا للقلق كل ما عليك فعله هو برامج جيدة لحمايتك افضل حماية من هذه الفيروسات و لكي لا اكثر و اطيل عليكم بكلامي هذا دعونا ندخل في صلب الموضوع اكثر واكثر .

شاهد أيضا
أفضل برنامج لتوضيح وتحسين وتنقية جودة الصور القديمة والمشوشة

تعريف برامج مكافحة الفيروسات

قبل الشروع في التفصيل عن البرامج لنفهم اولا تعريف بسيط و بعجالة عن مفهوم برامج مكافحة الفيروسات، هذه البرامج هي التي تعطيك بعض الحماية لجهازك من الضرر و ذلك بهذف حماية بيانتك وملفاتك المهمة على الجهاز الخاص بك، و ازالة كل الشكوك المتعلقة بهذه الامور.

لماذا نحتاج إلى برنامج مكافحة الفيروسات؟

في الوقت الحاضر، من صعب تجنب الفيروسات او البرامج الضارة عند استخدام الانترنيت، حتى اذا لم تنقر على الاعلانات المشبوهة ولاتزور مواقع الويب غير الامنة مطلقاً، فهذا لا يعني انك امن بنسبة 100% قد لا تأتي فيروسات الكمبيوتر فقط من تنزيل الافلام او البرامج التي تحتوي على فيروسات .

يمكن للفيروسات ان تلحق الضرر بجهاز الكمبيوتر او الهاتف المحمول الخاص بك بعدة طرق لدى وجب اخد الكثير من الاحتياطات حيال هذا الامر، يمكن ان تنتشر الفيروسات عبر البريد الالكتروني او النقر فوق النوافد احدى المتصفحات، في بعض الاحيان قد يكون النقر فوق الزو “قراءة المزيد” او زر “انظر ايضاً” اتناء قرأتك لاحدى المقالات كفيل بأن يجعل جهازك يصاب بالفيروسات الخبيثة.

قد تكون هذه السلوكيات هي السبب في كل هاته الاشياء او هناك امثلة في وقتنا الحالي عن القراصنة المتسللون الذين يستعملون بعض التقنيات التي تساعدهم على اختراق بعض الحواسيب بفضل بعض التغرات التي يمكن من خلالها و الخبر الصار هنا هو انك يمكنك حماية نفسك من كل هذه الاشياء هنا بفضل بعض البرامج القوية التي سوف نعرضها عليك في الفقرة التالية .

نعم لديك بالفعل برنامج مكافح فيروسات مجاني على جهاز الكمبيرتر الخاص بك، و لكنه ليس جيد بما يكفي

يأتي Windows Defender مزودا بأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows تسميها بعض اجهزة الكمبيوتر الجديدة التي تعمل بنظام Windows Security ب Windows 10 او Microsoft Defender, هذا برنامج مكافحة فيروسات مجاني جيد جداً حيث تكمن المشكلة في ان هذا البرنامج نادراً ما يتم تحديثه لذا فهو لا يتضمن Windows Defender ” حماية إضافية الانترنيت ” وغالبا ما يكون به نقاط ضعف غير ثابتة ( تستمر احيانا عدة سنوات ) .

بالاضافة إلى ذلك، عند تصنيف افضل برامج مكافحة الفيروسات و الماسح الضوئي في اختباراتنا المرتبة windows Defender المستقلة، هذا هو سبب في انني اوصي باستخدام برنامج مكافحة فيروسات تابع لجهة خارجية للحفاض على جهاز الكمبيوتر الخاص بك امناً قدر الامكان، كل برامج مكافحة الفيروسات المجانية المذكورة هنا افضل بكثير من مكافحة الفيروسات Windows Defender من مايكروسوفت.

شاهد أيضا
فضل برنامج زيادة متابعين و لايكات حقيقين لحسابك تيك توك مجانا

1) مضاد الفيروسات المجاني من افيرا ” Avira “

تعتبر هذه الاداة من الادوات المهمة في هذا المجال و هي شركة ألمانية لاْمن المعلوماتي و هي اداة قوية حيث كل من استعملها يقول انها اداة قوية جدا فقد يكون Avera Free Antivirus a افضل الحلول المناسبة لجهازك او لعملك حيث ان هذا البرنامج متوافق كثيرا مع اجهزة Windows و Mac و Android والعديد من الاجهزة الاخرى.

كما ان هذا البرنامج يتمتع بسهولة الاستخدام بحيث يتوفر على واجهة ذات تصميم سهل بحيث يتمكن الشخص من استخدامه بكل سهولة بدون تعقيدات و كذلك من المميزات التي يتمتع بها هذا البرنامج Avira هو انه سريع للغاية و خفيف بحيث انه لايستهلك الكثير من موارد النظام .

اذا كنت تبحث ان احدى البرامج الجيدة لحماية معلوماتك ونظامك من الفيروسات الضارة فهذا البرنامج جيد جدا لمثل هذه الاشياء حيث يحتوي على مميزات كثيرة من بين هذه المميزات ما يلي :

  • امتداد متصفح تسوق آمن
  • اداة خصوصية لتحسين العمل ة الاداء
  • يسهر على ادارة كلمات السر
  • و سيلة رائعة لتحسين اداء الالعاب الالكترونية
  • حماية 100%
  • اداة لطرد و تدمير الملفات الخبيثة
  • و الكثير من المميزات الرائعة التي لا حصر لها

امتداد متصفح تسوق آمن لمتصفح فايرفوكس و كروم أمر جيد جداً، اذا اردنا ترجمة هذه الجملة بصيغة اخرى لكي تكون مفهومة اكثر لقرائنا الاعزاء فيمكن القول انه يحظر عليك مواقع التصيد الاحتيالي.

تقدم Avira محرك فحص فيروسات مجاني وسحابي، وهو واحد من افضل المحركات في السوق، انه خفيف و سريع بمعدلات رصد مثالية، ة مجاني 100% .

2) مكافح الفيروسات باندا ” Panda “

برنامج Panda هو اداة فيروسات مجاني بيحث يتوفر هذا البرنامج على عدة مميزات من بينها انه خفيف و آمن و سهل الاستخدام اذ انه يتوفر على واجهة بسيطة و جيدة وضعت لتسهيل عملية الولوج لوحة هذا البرنامج بطريقة سلسة وجذابة، تناسب المبتدئين بدرجة كبيرة نظراً للسهولة لن تضطر الى الدخول في تعقيدات كثيرة كل ما عليك فعله هو دخول اليه و دعه يعمل .

هذا البرنامج لايحظى بشهرة على نطاق واسع لاكن يبقى من البرامج المميزة و رائعة لعمل عدة عدمات من بينها انه يقوم بتدقيق الذاتي البيانات وبحيث يقوم بتحليلها بدصة لرصد اي من الفيروسات او الملفات الخبيثة بنسبة 100% .

من بين المزيا التي يحضى بها برنامج Panda انه يتضمن برنامج vpn بحيث ان استخدام الڨي بي ان بشراكة مع برنامج باندا له مفعول جد رائع على جهازك بحيث يمكنك رفع درجة الحماية بنسبة 100% عند استخدامك لشبكة Wi-Fi او الانترنت بشكل عام، بحيث يشتخل برنامج على عدة انظمة من بينهم ( ويندوز 7، Windows 10, Windows 8 ويندوز XP و Vista و غيرها من الانظمة )

في النهاية اذا كنت في برنامج بسيط و سهل الاستخدام لحماية جهازك من الفيروسات الضارة ف برنامج مكافحة الفيروسات المجاني من Panda جيد، و سهل الاستخدام و يقدم حماية في الوقت الفعلي من البرمجيات الخبيثة مجانية 100% فبمكانك استعمال هذا البرنامج و الاستفادة من كل مزاياه و خدماته .

شاهد أيضا
أفضل ألعاب ذكاء اون لاين بدون تحميل

3) Avast Free Antivirus

يعد هذا البرنامج من البرامج التي تتمتع بشهرة واسعة من حيث السمعة اذ انه اداة جيدة لمحاربة الفيروسات الضارة و كذلك ازالتها من الجهاز بحيث يتوفر هذا البرنامج على 3 نسخ من الاصدارات بحيث يعتبر هذا البرنامج مضاد الفيروسات المجاني من أفاست ” Avast ” احد اكثر الانضمة يمكنك ان تتق في جودتها و في مصداقيتها .

اذ انه يتوفر على عدة مميزات و خدمات التي من شأنها ان تحمي جهازك من ضرر بنسبة 100% حيث انه خفيف وسريع اذ أن لاعبون Gamer يفضلون هذا البرنامج لكونه يمنحهم وضع خاص للالعاب بحيث ان هدا البرنامج يمنح للنظام كلمة سر جديد تسمح لهم باللولوج الى انشاء كلمة سر اكثر امانا.

اذا من المميزات التي يتوفر عليها هذا البرنامج انه يدعم بصورة كبيرة برنامج vpn بحيث تستطيع ان تنشىء لنفسك جدار من الحماية و الامن عند تصغحك للمواقع وبذلك اخفاء هويتك لكي لا يتم الوصول اي من الملفات الضارة الى الجهاز الخاص بك .

4) سوفت هوم ” Sophos Home “

هذا البرنامج مثالي للاستخدام العائلي فكما يوحي العنوان فهو مقصود بصورة كبيرة الى الامهات والاباء بحيث يمكن لهذا البرنامج من حماية اكثر من 10 اجهزة في وقت واحد، اذ انه يعتبر من البرامج المجانية التي تقدم حماية مجانية جيدة جدار من البرمجيات الخبيثة، احد الامور التي اعجبتني بشأن Sophos هي خاصية الإدارة عن بعد.

يمكن لهذه الخاصية من حماية جهازك و ان لم تكن بالقرب من الجهاز، بالاضافة الى حماية العديد من الاجهزة في وقت واحد كما قلنا فهذا خيار جيد العائلات و بالخصوص الابوين الذين يريدون مراقبة ابنائهم ماالذي يقومن به ابنائهم عند تصفحهم للانترنت ، يمكنهم فقط اختيار المواقع التي يريدون حضرها .

5) kaspersky Total Security

كذلك يبقى هذا برنامج من البرامج الشهيرة ذات طابع جيد عند الكثير من بين هؤلاء الاشخاص و الذين كنت من بينهم انا لقد كنت استعمل هذا البرنامج لحماية نفسي و جهازي من البرامج الضارة التي تلحق الضرر على العديد من الملفات و البيانات داخل الجهاز، حيث تعتبر هذه الشركة من الشركات الكبرى في مجال التخطية و فرض الحماية على الحواسيب .

بحيث ان شركة كاسبيرسكاي تقدم ثلات نسخ من اصدارات لمكافحة الفيروسات اذ كل اصدار من هذه الاصدارات له دوره والاضافات التي يقدمها للجهاز .

  • نسخة Kaspersky Anti-Virus

اذ ان هذا الاصدار يوفر لك حماية من الفيروسات و البرامج الضارة التي تسعى الى الحاق الضرر بجهازك، بالاضافة الى لوحة افتراضية و بوابة حساب مناسبة وكل هذا عبر الشبكة العنكبوتية.

  • نسخة Kaspersky Internet Security

هذا الخيار هو الافضل من بين هذه الخيارات اذ انه يحتوي على العديد من ادوات التحكم ويتضمن كذلك برنامج Vpn الذي يحتوي هو بدوره على العديد من المميزات التي من شأنها ان تخفي هوية المستخدم بحيث ان الملفات و الاجهزة الضارة لا يمكنها رصد جهازك، وكذلك توفير الاتصال بشبكة Wi-Fi مفتوحة .

  • نسخة Kaspersky Total Security

بالاضافة الى كافة المميزات المذكورة اعلاه فان برنامج Kaspersky Total Security اذ تعتبر هذه النسخة من البرامج التي تستطيع من خلالها تشفير و تقطيع الملفات وكذلك ادارة كلمات كلمات المرور، بحيث يعتبر من افضل البرامج او نسخ المدفوعة .

شاهد أيضا
فضل تطبيقات مجانية للكتابة على الصور

6) Bitdefender Antivirus Free

يعتبر برنامج Bitdefender Antivirus Free من البرامج التي تفرض حماية بشكل رائع على الجهاز اذ انه خيار جيد للمستخدمين الباحثين عن أداة فحص مجانية للفيروسات لا تحتاج حتى للتفكير بشأنه بعد التثبيت، يمكنك رصد جميع الملفات و الفيروسات الخبيثة، بحيث لهذا البرنامج امكانية الفحص السريع لمعرفة هل جهازك يحتوي على اي من البرامج الضارة ام لا.

ان لهذا البرنامج باض الخصائص والمميزات المذهلة التي تقوم برصد و حمايتك من التصيد الاحتيالي الذي يقوم به الهاكر والقراصنة اذ انهم ايبعتون لك احدى الصفحات التي تطلب منك ادخال بياناتك بحيت هنا يأتي دور هذا البرنامج يعمل گأداة تنبيه في هذه لحالة لكي لاتقوم بالوقةع في الفخ .

بحيث بعتبر اداة فحص Bitdefender السحابية لديها معدلات رصد ممتازة، تتضمن حماية من التصعيد الاحتيالي، و هي سهلة لاستخدام للغاية، اذا كنت تبحث عن خيار افضل للحماية جهازك و بياناتك من البرمجيات الخبيثة فهذا افضل خيار لك .

7) مكافح الفيروسات المجاني ” AVG “

برنامج AVG و الذي يعرف ب مكافح الفيروسات المجاني هو برنامج من البرامج الشهيرة بخصوص مكافحة الفيروسات و الملفات الخبيثة من اللحاق الضرر بجهاز الكمبيوتر الخاص بك اذ انه يتوفر و يحتوي على مميزات و خدمات رائعة التي من شأنها رصد و مكافحة كل البرامج الضارة بسرعة فائقة،وكذلك له القدرة على حظر الروابط المجهولة و الشكوك في امرها .

يعرف هذا البرنامج بالحماية طيلة الوقت بدون الانتباه عليك فكل ما عليك فعله هو تثبيته على جهازك، حيث يعمل يعمل بدون ان يزعجك اذا تم اي خطر او فيروس يريد الاحاق الضرر بالجهاز، اذ ان هذا البرنامج يدعم برنامج VPN الذي يكون ضمن هذا البرنامج .

فهذا البرنامج له عدة مميزات واذا كنت ممن يريدون حماية انفسهم فهذا البرنامج من البرامج المناسب لهذا الغرض .

8) برنامج ZoneAlarm للحماية من الفيروسات

يعتبر برنامج ZoneAlarm هو برنامج مكافحة ضد الفيروسات من بين مميزاته انه يوفر لك جدار من الحماية الرائعة، بحيث يمكنه رصد ادنى حركة للفيروسات بحيث يمنع جهازك من كل الملفات و البيانات الخبيثة التي يمكنها ان تلحق الضرر بالجهاز الخاص بك، حيث يعالج عدة مشاكل من بينها حماية بياناتك و هويتك من الضرر الذي يمكن ان يلحق بها .

كذلك فان هذا برنامج يتضمن خدمة النسخ الاحتياطي السحابي، اذ انه مزود باحدث التقنيات التي يمكن لها ان توفر لجهازك حماية 100% .

شاهد أيضا
أفضل تطبيقات تغيير الصوت

9) برنامج مالويربايتس ” Malwarebytes “

يعتبر هدا البرنامج من الخيارات الغير مصممة بشكل مجاني بحيث يمكنك تجربة الاصدار المجاني لمدة 14 يوما والاستفادة من كل خدماته في هذه المدة، بحيث لا يعمل هذا البرنامج بشكل مجاني بل يجب الضغط عليه و عند اذا يمكنك استخدامه لغرض التنظيف Malware & Spyware عندما تريد والقظاء على التهديدات المحتملة .

10) مايكروسوفت ديفندر ” Microsoft Security Essential “

اذا كان لديك جهاز يتوفر على Windows 10 و تريد حماية نفسك من الملفات والفيروسات الضارة فأنصحك بستعمال هذا البرنامج اذ انه يتوافق مع الويندوز 10, مع برنامج Microsoft Defender بحيث يعمل على حماية انظمة الويندوز، يمكن استعمال هذا البرنامج في حالة كنت تتوفر على جهاز Windows 10 اذ انه يتوفر على مجموعة رائعة من الميزات التي توفر لك مختلف اشكال الحماية .

11) Norton AntiVirus

نورتون ميسور التكلفة و يقدم عدداً كبيراً من الميزات الاضافية لتوفير حماية شاملة . تظهر مقارنة برنامج مكافحة الفيروسات اساسي جداً و يفتقر الى بعض الميزات المتقدمة. Norton برنامج مناسب جداً للمبتدئين لانه سهل الاستخدام للغاية وتثبيته بسيط يتمتع بامان العائلة ببعض الميزات الاضافية الرائعة، ABC مثل مثالي لاولئك الذين يريدون اعداد أدوات الرقابة الابوبة .

شاهد أيضا
أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة

12) Trend Micro

يعتبر هذا البرنامج من البرامج التي تعمل على مكافحة الفيروسات بحيث فأن تصميم الحديث ل Trend Micro موجود مند عام 1988،حيث تأسست هذه الشركة في ولاية كاليفورنيا و لاكن مقرها الاصلي يقع في اليابان بحيث توفر بديهياً حزمة امان ممتازة لمكافحة الفيروسات بكل رئيسي هناك ثلات نسخ و الذي تتضمنهم القائم و هم :

  • +Antivirus
  • Trend Micro Internet Security
  • Trend Micro Maximum Security

من سلبيات هذا البرنامج انه ثقيل جدا على جهازالحاسوب .

13) ESET Smart Security Premium

احد اشهر البرامج التي تستطيع مكافحة الفيروسات و حماية جهازك من الملفات التي تلحق الضرر بالجهاز من بين مزاياه انه خفيف في الانترنت بحيث ان كشفه للفيروسات ليس كباقي البرامج المذكورة اعلاه .

برنامج NSET NOD32 Antivirus لاكنه يحتوي على عدد قليل من الادوات حيث يمكنك استعماله اذا كنت تريد حماية جهازك من الملفات الضارة .

14) McAfree Antivirus

يعتبر هدا البرنامج من البرامج البرزة و الهامة التي تعمل على حماية الحواسيب من البرامج المضرة به بحيث ينصح عدد كبير من الاشخاص الذين استعملوا هد البرنامج من انه لابد جيد جدار

و مناسب الاشخاص المبتدئين، لاكن برغم من كل هذه المزيا التي يتوفر عليها هذا البرنامج الا انه مرتفع التكلفة بالمقارنة مع البرامج الاخرى .

في نهاية عزيزي القارئ نتمنى ان تكون قد استفدت من هذه المجوعة الرائعة من البرامج التي تعمل على حماية جهازك وبياناتك من الملفات و الفيروسات الخبيثة، والهدف من هذا كله هو ان تبقى يا عزيزي امناً طيلة وقت استعمالك للكمبيوتر بدون تطلف من احدى هذه الفيروسات على جهازك .


شاهد أيضا
أفضل تطبيقات قفل الصور للآيفون بالبصمة أو باسورد
أفضل 11 متصفحات مجانية للآيفون بديلة لمتصفح سفاري
أفضل برامج محاكات نظام الآيفون لتشغيل تطبيقات IOS
أفضل مواقع مشاركة أرباح أدسنس
أفضل موقع للبحث بالصور على الإنترنت
أفضل مواقع ربح البيتكوين مجانا | أفضل صنابير البيتكوين
أفضل 7 محركات البحث بالفيديو على الإنترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *