الحمايةجميع اكواد الهاتف

اكواد معرفة التجسس لحماية هاتفك من الاختراق

إن كنت تود معرفة من يتجسس على الهاتف الخاص بك المحمول، وتشعر كأن أحدا ما يراقب جميع الأنشطة و التحركات الروتينية التي تمارسها على هاتفك،  أود أن أخبرك أن لا تقلق بشأن هذا الأمر، فأنت في المكان المناسب الذي ستتعرف من خلاله على أقوى وأنجع الأكواد والرموز الذي يطلق عليها بالسحرية التي ستخول لك الضبط المحكم لإعدادات هاتفك و التحقق من أن أمانك و خصوصيتك و مكالماتك ومعلوماتك هل هي تحت المراقبة و التجسس أم أنها تحت ستار الأمان وغير مخترقة .

كود معرفة اختراق الهاتف

توجد عدة أكواد ورموز تؤدي نفس المهمة التي تكمن كونها اكواد لمعرفة اختراق الهاتف لتكشف لنا هل الخاص بنا مخترق أم لا، و يستحسن تكرار عملية تجريبها في فترات منتظمة للتحقق من أن الهاتف المحمول يتمتع بالأمان والسلامة وعدم تعرضه للاختراق .

يلجأ إلى هذه الاكواد والرموز أيضا كل من لديه شك في تصرفات جواله المحمول من حدوث إشارات مثل البطئ المفاجئ أو فتح برامج وتطبيقات دون لمسها ، وغيرها من الإشارات التي تولد الشك بشأن الهاتف تعرض لخطب ما مثل الاختراق، لذا إن كنت تشك من إمكانية تعرض هاتفك للمراقبة والتجسس نقدم لك الان إليك اكواد معرفة التجسس لحماية هاتفك من الاختراق :

1- الكود ( *# 06# )

يعمل هذا الرمزعلى إظهار ال IMEI الذ يخص هاتفك، حيث سيمكنك من هل جوالك ذو جودة أصلية أم نسخة مقلدة، وهذه الخطوة مهمة جدا، لأن لو كان هاتفك نسخة مقلدة فإن عملية الاختراق ستكون سهلة. لذا قم بتجريب هذا الكود وفحص نسخة هاتفك .

2- الكود ( ##002# )

52828 ما هو هذا الكود

عن طريق إدخال هذا الكود يمكن لمستخدمي هواتف وأجهزة الأندرويد و الايفون تعطيل كل طرق ووسائل التجسس . أنصحكم جدا بتجريب استخدام هذا الكود، على كل من هواتف Android وكذا بالنسبة ل iPhone، من أجل التحقق هل سلامة هاتفك من حيث هل مراقب ام لا.

3- الكود ( *#62# )

عبر هذا الكود يمكنك أن تعرف رقم الجوال الذي يتم تحويل المكالمة إليه إن كان جوالك غير متاح أو مغلق .

4- الكود ( *#21# )

يكشف هذا الرمز إن كان جوالك مراقب من طرف جهاز آخر أم لا، وهل بياناتك والرسائل الخاصة يتم نقلها نحو جهاز آخر أم لا.وهل جهازك معرض للمراقبة أم لا .

أنظر أيضا :
أكواد معرفة التجسس

طريقة التخلص من برامج التجسس على هاتفك

توجد طرق فعالة ومميزة ستساعدكم بشكل كبير في حذف وإزالة معظم برامج التجسس التي توجد بشكل خفي على الهاتف المحمول الخاص بك، التي تهدد سلامة أمانك وبياناتك الثمينة السرية، سنتعرف على هذه الطرق العبقرية الان :

  • تستطيع أن تتخلص من كافة برامج التجسس الموجودة على هاتفك ذو نظام التشغيل أندرويد، عن طريق تفعيل خاصية الوضع الآمن، عبر خلال الضغط بشكل مستمر على زر التشغيل لعدة ثواني، بعدها ستظهر أمامك مجموعة خيارات من ضمنها خيار التحكم في الوضع الآمن بكل سهولة.
  • كما يمكنك أن تعطل أي برنامج تجسس من الإشتغال بداخل الجوال الخاص بك، عن طريق تفعيل وضع الطيران، لأن شبكة التجسس حينما تتعرض للتعطيل، لا تجد الإتصال المباشر بالجوال ، فيتم إيقافها.
  • من الطرق الجيدة البسيطة التي ستساعدك في حذف برامح التجسس من على الهاتف، تتم هذه الطريقة من خلال التحكم في قائمة إعدادات المصنع بالنسبة لهواتف الأندرويد او حتى لهواتف الأيفون، وبذلك ستخضع جميع المعطيات والتطبيقات والبيانات للحذف و الإزالة وسيتم استردادها بشكل مباشر إلى قاعدة المصنع الرسمي.

برنامج منع التجسس على المكالمات

عن طريق استعمال بعض البرامج والأجهزة المتطورة قد يتعرض مستخدمي الهواتف الذكية لخطر التجسس والتصنت، حيث تتيح تلك الوسائل للهاكرز إمكانية الاستماع و التصنت للمكالمات الصوتية المتعلقة بهم، وبهدف حماية هاتفك من تلك البرامج توجد برامج مضادة، حيث يمكنك الاستعانة ببرنامج منع التجسس على المكالمات، توجد عدة برامج تقوم بهذا الأمر لكننا سنشارككم أفضلها :

برنامج منع التجسس على المكالمات Call Speech Privacy:

يوفر برنامج  Call Speech Privacy للمستخدمين المستعملين لهواتف الأندرويد حماية جهازهم من البرامج الخبيثة المستعملة من طرف المتسللين بهدف التجسس على المكالمات الصوتية بدون أن يعلموا بحدوث عملية التصنت هذه، التطبيق متاح مجانا في متجر جوجل بلاي، ويتيح دعم يحمي الرسائل النصية مع وجود خيار لحجب وإيقاف ميكروفون الهاتف، إلى جانب تعطيل كافة التطبيقات التي تسعى للوصول لوظائف ميكروفون هاتفك .

 كيف اعرف ان جوالي مراقب من شخص آخر

##002# لم يتم المسح بنجاح

توجد عدة علامات ومظاهر وإشارات اذا شعرت بوجودها في هاتفك سيعني ذلك أن هناك احتمال كبير بوجود شخص يقوم بتعقب وتتبع جوالك عن بعد، فإذا لاحظت وجود تلك العلامات يتوجب الانتباه لوجود شخص معين يراقب مكالماتك و معلوماتك الموجودة في ذاكرة تخزين هاتفك . اعلم أن مستوى فضول معرفة تلك العلامات بدأ في الارتفاع لديك، لذا لن أطيل عليك أكثر و ننتقل مباشرة لمعرفة الإشارات التي يمكنك بواسطتها معرفة هل هاتفك مراقب ام لا :

  • حين إجراء مكالمة تظهر أصوات غير واضحة ومبهمة مثل حدوث ضجيج أو ضوضاء (ضوضاء او ضجيج).
  • نفاذ البطارية بشكل كبير والسبب هو أن المخترق يحاول كشف مكان وجودك من أجل التعقب، فيؤدي ذلك إلى إجهاد البطارية
  • حرارة الهاتف تصبح عالية، وذلك نظرا لكون المخترق يعمل على نقل ملفاتك جميعها و انتقالها إليه، فيؤدي ذلك إلى إجهاد وحدة المعالجة ومن تم الهاتف يصبح ساخنا .
  • تلاحظ وجود تطبيقات أو برامج مخفية لم تقم بتحميلها وتثبيتها على الهاتف
  • اشتغال شاشة جوالك بدون سبب.
  • تلقي رسائل غريبة تتضمن مجموعة اكوادن وفي هذا دلالة على أن المخترق يعمل على محاولة التجسس و التصنت على جوالك
  • تلاحظ حذف ملفات لم تقم أنت بإزالها .
  • عدم إيجاد المتجر الرسمي للتحميل، ووجود متجر اخر غريب.
  • سرعة الهاتف تصبح بطيئة جدا .

اذا لاحظت وجود إشارة أو عدة إشارات عليك ان الانتباه لهاتفك، وحاول أن تستعين بالأكواد سالفة الذكر في الأعلىن و البدأ بتطبيق إجراءات الأمان التي سبق شرحها بالتفصيل في مقالنا السابق : طريقة إزالة التهكير بأمان

كيف تحمي هاتفك من الاختراق؟

كلنا نعرف المثل الشهير ” الوقاية خير من العلاج”، لهذا قبل الوقوع في الخطأ ينبغي أن تحمي نفسك من الوقوع في مصيدة اختراق هاتفك، على اعتباره أحد المشاكل الخطيرة في عصرنا الحالي التي لا يود أي شخص الوقوع فيها، لذا لمنع الاختراق ينبغي التقيد بالنصائح و التوجيهات التالية :

تجنب استعمال نفس كلمة المرور لجميع حساباتك

حاول بشكل دائم أن تضع كلمات سر متنوعة للحسابات التي تستخدمها، أو أي خدمة أخرى تتطلب منك وضع كلمة مرور، وهذا لكي لا تسهل على أي شخص استطاع فتح جوالك من أن يصل لكافة حساباتك و مراقبتها فقط عن طريق استعمال كلمة مرور واحدة .

الكثير منا حتى إن احترم هذا الأمر وقام بوضع كلمة سر مختلفة لكل حساب خاص به، فإنه يحتفظ بها في ذاكرته، أو يكتبها في تطبيق الملاحظات Notes الموجودة على هاتفه، أفضل خيار من هذا هو كتابتها على ورقة في كتاب خاص بك، أو استعمل تطبيق لحفظها، مع عمل كلمة سر قوية لفتح هذا التطبيق .

لا تستخدم كلمات السر البسيطة

عند عملية إعداد كلمة سر حديثة للهاتف، ينبغي تفادي استعمال كلمة بسيطة أو متداولة بكثرة، مثلا كأن تحتوي على تاريخ ميلادك ، أو تكون عبارة عن ارقام متتالية هكذا 12345678، مثل هذه الكلمات من السهل الوصول إليها عن طريق التخمين المركزن ومن تم فتح الهاتف بكل سهولة لو في حالة فقدانه أو نسيانه في مكان عمومي مثل المقهى .

لهذا من الأجدر لكم أن تستعينوا بكلمة سر مركبة وطويلة، تضم في تكوينها عدة أرقام وأحرف، وكذا الرموز. الخيار الجيد أيضا هو استخدام الدخول عبر خاصية البصمة، أو عبر خاصية التعرف على الوجه، لكن احذر قليلا من هذه الخاصية الأخيرة التي قد لا تشتغل جيدا في بعض الهواتف الذكية بحيث يمكن تمويهها، أو في حالة وجود تشابه مع فرد اخر .

يمكنك أن تستخدم نمط Pattern، شرط أن يكون يتصف بالتعقيد لكي يصعب على أي شخص حصل على جوالك من إمكانية فتحه والاطلاع على معلوماتك وأسرارك الشخصية.

تجنب تثبيت التطبيقات من خارج المتجر الرسمي

شركة آبل تلزم كافة مطوري البرامج و التطبيقات بالعديد من الشروط قبل نشرهم لتلك التطبيقات داخل متجر اب ستور، وهي رقابة مشددة تحمي مستخدمي هذه الشركة من تنزيل وتثبيت أي تطبيق غير حقيقي مزيف وضار لجهازهم، هذا إن كان بالنسبة لشركة ابل، فإن متجر جوجل بلاي المتاح لأجهزة الأندرويد يتمتع هو الاخر بمستوى تشديد على نشر التطبيقات مثل متجر اب ستور . لذلك فإن المتجر الرسمي سواء للأندرويد أو ل iOs يتمتع بقدر عالي من الحماية للمستخدمين بفرض شروط النشر المشددة .

نظرا لهذه الرقابة على النشر عمل عدة مطورين على نشر تطبيقات خارج المتجرين الرسميين، بعضها مفيد وبعضها غير امن قد يحتوي على فيروسات ضارة من شأنها أن تعرض هاتفك لخطر التجسس و سلب بياناتك ومعلوماتك الشخصية

لذا ينبغي تفادي تثبيت التطبيقات من المصادر الغير معروفة من خارج متجري جوجل بلاي ومتجر بلاي ستور،إضافة لذلك لايجب خيار “التثبيت من المصادر الغير معروفة” أن يترك مفتوح .

لا تقم بالضغط على أي رابط

من الطرق الشائعة التي يكثر استخدامها بغية اختراق الأجهزة المختلفة هي إرسال الروابط الملغومة وانتظار أن يضغط عليها الضحية،وبعد ذلك يتم اختراق جهازه، لذا احرص على عدم النقر على أي رابط تلقيته من شخص مجهول، سواء كان عبر رسالة نصية أو على مواقع التواصل الاجتماعية التي يكثر فيها انتشار الروابط .

حتى إن كان شخص قريب منك أو تعرفه قام بإرسال رابط إليك لا تعمل على النقر عليه، لماذا ؟ لأن هناك احتمال أن يكون شخص ما اخترق على حسابه أو جواله ويود أن يخترق حسابات أصدقائه بناء على ثقة الأصدقاء في صديقهم و من تم الضغط على الرابط، لذا حاول أن تتجنب النقر على الروابط و التحقق منها عن طريق فحصها هل تبدأ ببروتوكول الاتصال الامن المعروف ب ” https ” . و الخيار الأنسب لك هو عدم الضغط عليه من الأساس .

تجنب عمل “Root” أو “Jailbreak” على الهاتف

يوجد الكثير ممن يفك الحماية عن الهاتف، وتنزيل التطبيقات وتجربة عناصر مختلفة على جهازه، وهذا أمر خاطئ، إذ لم يعد حاجة لفك الحماية للهاتف سواء لمستخدمي الاندرويد وiOs، يمكنك الان تجربة القيام بأمور كثيرة دون الحاجة لعمل جيلبريك أو روت لجهازك الهاتفي

بشكل خاص لو كان هاتفك الشخصي يضم معلومات شخصية، عندها لا تفك الحماية عنه، لأنه أثناء قيامك بذلك، فستمنح الصلاحية الكاملة لكافة التطبيقات للدخول نحو ملفات النظام الخاص بهاتفك، والتحكم فيها، وإذا حدث الأمر حقيقة، فسيتعرض جهازك لضرر بليغ جدا، وقد لا يشتغل مرة أخرى .

لهذا يجب تفادي فك الحماية عن الجوال لكي تحميه من أي ضرر قد يحدث له أو من أية عملية اختراق .

قم بتحديث نظام تشغيل الخاص بالهاتف

من المعلوم أن هناك تحديث يحدث بشكل مستمر خاص بأنظمة التشغيل الأندرويد و ال iOs التابع لشركة الآبل، الهدف من التحديث هو إضافة عدة عناصر و مستجدات على النظام الغرض منها سد كل الثغرات الأمنية والعمل على إصلاح أخطاء النظام.

وبالتالي إذا كنت لا تعمل على متابعة التحديثات وتحديث نظام جوالك، فهناك احتمال أن تتعرض للاختراق بشكل مفاجئ عبر من أحد الثغرات الأمنية المتواجدة على على النظام القديم الغير محدث الذي لازلت تستعمله، لذا أنصحك بضرورة عمل تحديث لنظام هاتفك، عندما تضع الشركة المنتجة لنظام التشغيل التحديث الجديد .

لا تستخدم شبكات الإنترنت العامة

غالبا ما نعمل على الاتصال بالشبكات العامة للانترنت مثلا المتواجدة في المقاهي والمتنزهات و غيرها ..، أود أن أخبرك أنك معرض لتهديد الاختراق، حيث يوجد من له خبرة في مراقبة كل تصرفاتك أثناء اتصالك بالشبكة العامة للانترنت و من تم التجسس عليك . تكون في حاجة للاتصال بتلك الشبكة ولاتريد التعرض للاختراق. ماذا تفعل ؟

بكل بساطة اعمل على الاتصال بشبك الواي فاي العامة دون أن تفتح الحساب البنكي وعدم إدخال بيانات البطاقة البنكية، و من الأفضل لك أن تستعمل أحد برامج ال VPN، التي تعمل على إخفاء هويتك، و بالتالي لن يستطيع أي فرد من الوصول إليك حتى لو كان هو الاخر متصل بنفس الشبكة .

إذا كنت لا تعرف أي برنامج حول VPN، أو لا تعرف ماهو أقوى برنامج VPN، فقد أعددنا مقالا شاملا يحتوي على أفضل برامج الفي بي ان، يمكنك زيارته من الرابط : أفضل برامج VPN مجانية

استخدم كلمة السر على التطبيقات

لقد أشرت في توجيه سابق بضرورة إعداد كلمة مرور متينة وقوية لهاتفك، لايكفي هذا . لماذا ؟ قد تترك هاتفك مفتوحا و تنساه على تلك الوضعية، من حصل عليه سيدخل لحساباتك الحيوية وصورك و مقاطع الفيديوهات الخاصة بك، إذن يجب كذلك استخدام كلمة سر للتطبيقات المهمة بالنسبة لك مثل وضعها على تطبيق معرض الصور، و كافة تطبيقات التواصل الاجتماعية . هكذا ستحمي نفسك وبياناتك من انتهاكها من شخص اخر .

حذف التطبيقات الغريبة من الهاتف

من الخطوات الضرورية ضمن عملية وقاية هاتفك من الاختراق و التجسس هي حذف التطبيقات الغريبة من على هاتفك، حيث ربما من قبل قد لاحظت وجود تطببيق لم تقوم بتحميله على جوالك، وتساءلت حول وجودها . و بالتالي يتوجب حذف أي تطبيق غامض أو غريب من على جهازك، فقد يكون سبب وجودها هو التحميل التلقائي لها لأنها مرتبطة بتحميل اخر، أو ضغطت بالسهو على رابط معين وغيرها من الأسباب …

ربما تلك التطبيقات الغريبة المنزلة عن طريق الغلط قد تحتوي على فيروسات ضارة، لذا وجب حذفها .

استخدم تطبيقات مضادات الفيروسات

من المعلوم أن الجوال معرض للتجسس والاختراق، في أي لحظة، لهذا يجب الاستعانة بأحد تطبيقات حماية الجوال من الفيروسات وتحميلها على جهازك، حيث تعمل تلك التطبيقات على فحص الهاتف بشكل دائم، وتفحص كافة الملفات التي تقوم بتنزيلها على الهاتف أو نقلها عبر كابل USBأو عبر البلوتوث . لذا هذه التطبيقات مهمة ضرورية للهاتف لحمايته من الفيروسات وإزالة كافة الملفات الغير مرغوبة و المخفية، و بالتالي الحصول على مساحة إضافية . إذا كنت لاتعرف أقوى التطبيقات التي تفي بهذا الغرض، يمكنك الاطلاع على مقالنا : برنامج حذف ملفات التجسس من جهازك نهائيا

أهمية استخدام برامج حماية الهاتف من الاختراق والتجسس

قد يعتقد البعض بعد توفير كل تلك المعلومات السابقة حول الأكواد وطرق حماية الهاتف من التعرض لخطر التجسس على المكالمات أو على البيانات الشخصية مثل الرسائل النصية والصور، بأنه لم يعد في حاجة لتنزيل برنامج من برامج حماية الهاتف ووقايته من الاختراق والتجسس.

لذا وجب علينا التنويه بأن كل الخطوات السابقة تعد إجراءات وقائية تعمل على الحد من حدوث اختراق للهاتف أو تقليل احتمالية حدوثه، لكنها لا توفر الوقاية الكاملة بنسبة 100 في المائة، لذا ينبغي الحذر و القيام بكافة الإجراءات الوقائية مع تحميل برنامج لمنع التجسس، إضافة إلى تجريب اكواد حماية هاتفك من التجسس و التصنت، إن الاعتماد على كل هذه الوسائل سيرفع من مستوى الحماية على هاتفك و بالتالي الحفاظ على خصوصيتك و اسرارك

كيف تتم عملية التجسس على المكالمات

توجد بعض الطرق الناجعة التي يتم استعمالها في عملية التجسس على المكالمات وكشف المحادثات، هذا الأمر يخول لهؤلاء المتجسسين مراقبة المحادثات التي تجري بين الطرفين، على سبيل المثال عندما تجري أنت مع مع صديقك أو صديقتك حديثا من خلال الهاتف، يمكن للمتجسس التصنت على المحادثة ومعرفة ما يدور في هذه المحادثة، وماقيل . كيف يحدث ذلك؟

في الواقع توجد عدة تطبيقات وبرامج تم تطويرها وتصميمها لأجل هذا الغرض، حيث أن الغرض منها هو الولوج إلى المكالمات والتجسس عليها عن طريق تقنيات برمجة متعددة موجودة في تلك التطبيقات.

من التطبيقات المعروفة والشهيرة الذي يعتمد عليها في عملية التجسس على المكالمات، والتي من الممكن أن تكون قد سمعت عنها من قبل هو تطبيق Spyera، هذا التطبيق ما يميزه أنه يستطيع أن يربط خط مباشر مع أي مكالمة و القيام بالتصنت عليها، حيث بإمكانه أن ينشئ محادثة جماعية بكيفية سرية للفاية، إذ لا يتيح للطرف الآخر أن يعلم بأن التطبيق يتجسس عليه.

الطرق والوسائل الأخرى التي يتم استعمالها في التجسس على المحادثات الصوتية و النصية تتباين بحسب درجة الصعوبة، إذ توجد طرق سهلة وبسيطة يمكن لأي أحد أن يعتمد عليها و يستخدمها في عملية التصنت على المكالمات، كما توجد طرق أخرى لايستخدمها إلا القليل، ممن لديهم خبرة كبيرة في مجال البرمجة .

في الختام ، إذا كانت الهواتف الذكية معجزة هذا العصر على الإطلاق، بتسهيلها كل ما يتمناه الأشخاص بما تحمل الكلمة من معنى، فإنها تعتبر سلاح ذو حدين يمكن استغلالها في عمليات التجسس و الاختراق وسلب خصوصية الغير، لذا يتوجب توخي الحذر و الاعتماد على الأكواد الخاصة بحماية الهاتف من التجسس بشكل دوري ومستمر، وكذا الأخذ بالنصائح و التوجيهات سالفة الذكر .

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments