تقنية

برنامج حذف ملفات التجسس من جهازك نهائيا

إزالة برامج التجسس من الأندرويد
كيفية استرجاع حساب فيس بوك نسيت الايميل

برنامج حذف ملفات التجسس من جهازك نهائيا

هل تشك أنه يتم التجسس، على الهاتف الخاص بك، تبحث عن طريقة، يمكنك من خلالها، حذف ملفات التجسس، من هاتفك؟

إذن انت في المقال الصحيح، حيث سنقدم لكم فيها، مجموعة من البرامج، التي يمكنكم الإعتماد عليها، لحذف جميع الملفات المخفية في هاتف، والتي من خلالها، يتم التجسس عليكم. إلى جاب ذلك أيضا، سنتعرف على طريقة تحديد الجوال هل مراقب ام لا، كما سنتعرف على انواع برامج التجسس الشائعة. كل ذلك وأكثر، سنتعرف عليه، في الأسطر التالية، من هذه المقال، تابعوا معنا الشرح:

ما هي البرامج الضارة؟

في هذه الفقرة، سنتعرف على البرامج الضارة، التي في الغالب تكون مخفية، في احد الملفات، على كل من الهواتف الخاصة بكم، وأجهزة الكمبيوتر، دعونا نتعرف عليها:

البرامج الضارة، هي برامج تم تصميمها خصيصا، لتجسس على الهاتف، وعلى كافة الأجهزة، حتى اجهزة الكمبيوتر، فمن خلال الاتصال بالإنترنت، يمكن لهذه البرامح الضارة، توغل إلى أجهزتكم والتعرف، على مختلف النشاطات الخاصة بكم، حيث يمكن الوصول، لكل من المحادثات الشخصية، التي تخصكم، على تطبيقات التواصل الاجتماعي، والوصول لكل الصور والفيديوهات، التي يتم إرسالها، والتي توجد في المعرض على الهاتف، بل هناك أحد البرامج الضارة الخطيرة، التي تعمل على الوصل، إلى حساباتكم البنكية، وسرقة المال منها.

وفي الفقرات التالية، من هذه المقال، سنتعرف على مجموعة من البرامج الخطيرة، التي تم تصميمها، لاختراق الأجهزة والتجسس عليها، تابعوا معنا الشرح في الأسفل، للتعرف على كل ذلك.

إقراء أيضا: كود حماية الهاتف من التجسس

 إقراء أيضا: كيفية إلغاء كود التجسس على المكالمات

طريقة معرفة ان الجوال مراقب

قبل البحث، عن برامج حذف ملفات التجسس من الهاتف، يجب عليك اولا التعرف، على هل يتم التجسس، على الهاتف الخاص بك أم لا. والمعرفة ذلك، هناك العديد من الإشارات، التي يمكنك الاعتماد عليها، حتى تتعرف، على هل يتم التجسس عليك حقا انا، وهذا ما سنتعرف عليه، في الأسطر التالية، من هذه الفقرة، تابعوا معنا الشرح:

اشتغال شاشة الهاتف من غير لمسها

من الأمور التي قد تلاحظوها، هي ان شاشة الهاتف، تشتغل بدون سبب، في بعض الاحيان، رغم عدم وصول أي رسالة أو إشعار للهاتف. في حالة واجهة مثل هذه الحالة، عندها تأكد، من أن هاتفك تم اختراقه، ويتم التجسس عليه، في تلك اللحظة.

استهلاك الانترنت بشكل أسرع

في الكثير من الاحيان، عند شحن الهاتف، برصيد معين من الانترنت، نتفاجأ بانتهائها، في مدة قصيرة جدا، او ان هناك استهلاك كبير للإنترنت، دون استخدامها. عندها يجب عليك أن تعلم، ان هناك احد البرامج والملفات المخفية، في الهاتف، التي تستهلك الإنترنت بشكل كبير، لنقل المعلومات الخاصة بك للمخترق.

حيث ان اغلب برامج التجسس، تتطلب الكثير من الإنترنت لكي تعمل، بدون أي مشاكل، لإرسال كافة البيانات الشخصية الخاصة بك للمخترق، من رسائل الواتساب، وغيرها من المحادثات الشخصية، والصور والفيديوهات، والعديد من الأشياء التي تتواجد داخل الهاتف. لكن ورغم ذلك فهذه ليست إشارة مؤكد، على ان هاتفك مخترق ويتم التجسس عليه، حيث هنام مجموعة من البرامج متطورة، التي تستهلك القليل من الإنترنت، لإرسال المعلومات الشخصية، الخاصة بك إلى المخترق.

سماع اصوات غريبة عند اجراء مكالمة

من بين الإشارات، التي تدل على ان الهاتف الخاص بك، تم اختراقه، والتجسس عليك، وهو سماع مجموعة من الأصوات الغريبة، في الخليفة، وبالخصوص عند اجراء مكالمة ما، عندها يمكنك الشك، في ان شخص ما في تلك اللحظة بالضبط، يقوم بالتجسس، على الهاتف الخاص بك، والاستماع للمكالمة، التي يتم اجرائها.

ورغم ذلك، فإن هذه ليس إشارة مؤكدة، على ان هاتفك، تم اختراقه، فربما قد يكون صوت الريح، او صوت الشارع، وغيرها من الأصوات، التي تحدث ضجيج في الخلفية، عن لاجراء مكالمة. دعونا نتعرف على أسباب أخرى، في الفقر ة التالية، التي من خلالها، يمكنكم التعرف، على هل يتم التجسس عليكم حقا، تابعوا معنا الشرح:

أسباب أخرى:

  • وصول رسائل غريبة على الهاتف التي تحتوي على رموز وأرقام غريبة.
  • اغلاق واعادة تشغيل الهاتف بشكل تلقائي دون عمل ذلك يدويا.
  • ارتفاع درجة حرارة الهاتف لمستوى اعلى رغم عدم استخدامه هذا يدل على عمل برامج التجسس على نقل الملفات الخاصة بك.
  • انخفاض أداء بطارية الهاتف بشكل مفاجئ يدل على اختراق الهاتف.
  • انخفاض سرعة استجابة الهاتف حيث يصبح بطيء جدا بسبب برامج التجسس المخفية التي تعمل على نقل ملفات التجسس.

كانت هذه بعض الاسباب والإشارات، التي تدل، على ان الهاتف مخترق، ويتم التجسس عليه، لكن ورغم ذلك، فيمكنك مواجهة بعض هذه الأسباب، حتى وإن لم يكن الهاتف مخترق، دعونا نتعرف على انواع البرامج، المعروفة، في اختراق الهواتف والتجسس عليها، تابعوا معنا الشرح:

إقراء أيضا: كود التجسس على الواتساب WhatsApp

إقراء أيضا: تعلم كيف يتم اختراق حسابات تويتر والتجسس عليها والحماية منها

انواع برامج التجسس الشائعة

برنامج كشف التجسس للاندرويد

في هذه الفقرة، سنحاول التعرف، على أكثر البرامح الشائعة، والتي يتم استخدامها كثيرا، لاختراق الهواتف، التجسس عليها، تابعوا معنا الشرح:

Infostealers

هذا البرامج، من بين أحد البرامج، الذي يتم استخدامه، لاختراق الهواتف، حيث يتم التجسس على كل من، ملفات الوسائط، كالصور والفيديوهات، وجهات الإتصال، وكلمات المرور، وسجل البحث على متصفح جوجل كروم، أو على أي متصفح ٱخر، وعنوان البريد الإلكتروني. كل تلك المعلومات، يتم استخراجها، عن طريق استخدام هذا البرنامج.

Keyloggers

يعتبر هذا البرنامج، أحد أشهر برامج اختراق الهواتف والتجسس عليها، حيث تحدثنا عنه بشكل مفصل، وعن طريق استخدامه، في مقالنا السابق، الذي كان بعنوان ( اختراق حساب فيس بوك عن طريق Keylogger كيف يتم وكيف تحمي نفسك )، حيث يمكن لأي مخترق، من خلال برنامج Keyloggers، التعرف على كلمات المرور، وسجل البحث، والمحادثات على الواتساب، وعلى أي تطبيق ٱخر، وغيرها من البيانات الأخرى، التي يمكن التوصل إليها، عن طريق هذا لبرنامج الخطير.

Banking Trojans

أحصنة الطروادة المصرفية، هو أحد البرامج الخطيرة جدا، والذي يتم استخدامه بشكل كبير، للحصول على مجموعة من البيانات، من الهاتف، وحتى من الكمبيوتر أيضا، حيث يستغل نقط الضعف الامنية، في المتصفح، للحصول على مختلف المعلومات، من بينها معلومات، تخص الحسابات البنكية التي يتم استخدامها، لهذا يعتبر هذا البرنامج خطير جدا، حيث يمكن للمخترق من خلاله، سرقة المال، من حسابك الخاص، لهذا يجب حماية الجهاز، الذي يتم استخدامه، للدخول إلى الحسابات البنكية، وذلك من خلال، مجموعة من البرامج، التي سنشاركها معكم في الأسفل، تابعوا معنا الشرح.

Password Stealers

من خلال برنامج Password Stealers، يحصل المخترق، على جميع البيانات، التي يتم كتابتها على الجهاز، من بينها كلمات المرور، الخاصة بمختلف، تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي، وقد تكون أيضا، كلمات السر، الخاصة بالحسابات البنكية.

طريقة وصول برامج التجسس إلى الهاتف؟

قد تتسائل وتقول، كيف لبرامج التجسس، أن تصل للهاتف او جهاز الكمبيوتر، الذي استخدمه، حتى تعلم كيفية تجنبها في المستقبل؟ هناك مجموعة من الطرق، التي من خلالها، تصل برامج التجسس، إلى جهاز، دعونا نتعرف على هذه الطرق، في الأسطر التالية، من هذه الفقرة، تابعوا معنا الشرح:

تحميل برامج التجسس بشكل يدوي

من بين الامور، التي من خلالها، تصل برامج التجسس إلى الهاتف، وهي عندها يكون شخص ما، صديق او زوج، أو فرد من العائلة، قادر على فتح هاتف الخاص بك، ويرغب بالتجسس عليك، عندها يقوم بتحميل احد البرامج، الخاصة بتجسس، على الهاتف الخاص بك، ويقوم بإخفائها من الظهور، وهكذا يتمكن من التجسس عليك بكل سهولة.

الضغط على روابط غريبة

تجنب ان تقوم بالضغط، على الروابط الغريبة، التي تصلك على جهازك، من أشخاص لا تعرفهم، وحتى من أصدقائك، فيمكن الرابط، لبرنامج ضار، وعند الضغط غليه، يتم تحميله بشكل تلقائي على الهاتف، بدون ان تعلم بذلك، عندها تبدأ عملية التجسس، على جميع الأنشطة، التي تقوم بها، على الجهاز.

التطبيقات ضارة

هناك بعض التطبيقات، الخاص بالتجسس، والتي تحمل اسم ٱخر، عندها تحميلها من متجر جوجل بلاي، تختفي بشكل تلقائي ولا تظهر، عندها يظن الشخص ان التطبيق لم يكتمل تحميله، لكن بالعكس، قدم تم تثبيته على الجهاز، ليقوم بالتجسس، على جميع البيانات، الموجودة على الهاتف.

كما يمكنكم تجنب تحميل اي تطبيق، من مصادر غير معروفة، بالخصوص التطبيقات الغير مشهورة، فمن خلال هذه العميلة، يمكن ان يتم اخترق الهواتف الخاص بكم، والتجسس عليها.

التصيد الاحتيالي

من بين الطرق الخطيرة، التي يعتمد عليها، العديد من المخترقين، لتنصيب برامج الاختراق، على الهاتف، وهي من خلال التصيد الاحتيالي، كيف ذلك؟ هناك العديد من الطرق، من بينها، انتحال صفحة شركة كبيرة، مثل Google او Facebook، ويتم ارسال رسالة للضحية، بها رابط، وعندها يتم الضغط على الرابط، وتحميل التطبيق، يتم اختراق الهاتف بشكل مباشر.

الاعلانات

فور الدخول إلى أي موقع أو تطبيق، تجد مجموعة من الاعلانات، التي تظهر بشكل مفاجئ، في كل مكان، ويتم الضغط عليها، بشكل تلقائي. في غالب، يقوم المخترقون، بدمج البرامج الضارة، بهذه الإعلانات، وفور الضغط عليها، يتم تحميل على الجهاز، لتبدأ بعدها عملية، للتجسس على الجهاز، والإطلاع، على كل من الرسائل والمحادثات، والصور والفيديوهات، وغيرها من الاشياء الأخرى.

إقراء أيضا: برنامج التجسس على الموبايل عن طريق الكمبيوتر

إقراء أيضا: هل يمكن التجسس على الهاتف عن طريق إرسال رابط

برنامج حذف ملفات التجسس من جهازك نهائيا

وبعد التعرف، على أشهر برامج التجسس، وكيفية تاكد من الهاتف تعرض للاختراق، دعونا الٱن في هذه الفقرة، نتعرف على مجموعة من البرامج، التي يمكنكم من خلاله، حذف ملفات التجسس من الهاتف، بشكل نهائي، تابعوا معنا الشرح:

تطبيق Avast Mobile Security app للأندرويد

طريقة تنظيف الجهاز من الهكر وحذف ملفات التجسس

في حالة كنت تستخدم، هاتف الاندرويد، وتبحث عم برنامج مميز، لحذف جميع ملفات التجسس المخفية، من الهاتف بشكل نهائي، عندها يمكنك الاعتماد، على هذا التطبيق الرائع، الذي يمكنك من خلاله، منع تحميل، اي برنامج التجسس على الهاتف، وحذف البرامج القديمة المخفية، التي يتم من خلالها، الإطلاع على جميع بيانات الهاتف، من صور وفيديوهات ومحادثات، وغيرها من الأشياء الأخرى.

يمكنكم الٱن، تحميل برنامج Avast Mobile Security app، بشكل مجاني، من متجر Google Play، عن طريق الضغط على الرابط، الموجود في الأسفل، واستخدام بكل سهولة، وبدون خبرة، وذلك من خلال فتحه، والضغط على الدائرة الخضراء، التي توجد في الواجهة، حتى تبدأ عملية المسح، للبرامج الضارة المخفية، التي تتواجد في الهاتف.

يمكنك فقط، اتباع باقي التعليمات، لحذف جميع ملفات التجسس، التي تتواجد على الهاتف، عن طريق تطبيق Avast Mobile Security app الرائع.

برنامج Panda Free Antivirus للوينداوز والاندرويد

برامج التجسس المخفية

يعتبر برنامج Panda Free Antivirus، احد افضل برامج، حذف الفيروسات من الاجهزة، حيث يمكنكم استخدامه بشكل مجاني، بدون الحاجة للدفع، ويعمل على تنظيف الجهاز، من البرامج الضارة، وتنظيف بطاقة الذاكرة الخارجية أيضا SD، والفلاش ميموري USB أيضا، كما يعمل على كل من هواتف الأندرويد، من اصدار 4.0.3 وما فوق، ويعمل أيضا على أجهزة الكمبيوتر، التي تعمل بنظام Windows 10 و Windows XP.

والجميل في الامر، انه يتوفر أيضا، على اداة العثور على هاتف الاندرويد، الذي تمت سرقته، عن طريق GPS. كل هذه المميزات، يمكنكم الحصول عليها، من خلال تحميل برنامج واحد فقط.

برنامج SuperAntiSpyware للوينداوز

برنامج SuperAntiSpyware، هو الأخر، احد برامج الكمبيوتر، التي يمكنكم الإعتماد عليها، لحذف ملفات التحسس بشكل نهائي، من جهاز الكمبيوتر، إلى جانب ذلك، فيمكنكم أيضا من خلال هذا البرنامج، إزالة برنامج الإعلانات المتسللة، وإزالة أحصنة الطروادة، التي تحدثنا عنها بالأعلى ، في فقرة برامج الاختراق الشائعة، وإزالة البرامح الفردية، مثل برنامج Keyloggers، الذي تحدثنا عنخ في الاعلى، والذي يعتبر هو أيضا، احد أخطر برامج التجسس.

يمكنكم الٱن تحميل، برنامج SuperAntiSpyware، على كل من الأجهزة الكمبيوتر، التي تعمل بنظام Wimdows 10 و Windows 8.

برنامج AVG Free Antivirus للكمبيوتر وللهاتف

إزالة الهكر من الجهاز

يعتبر برنامج SuperAntiSpyware، احد أشهر ادوات، مكافحة الفيروسات، على الكمبيوتر، حيث يوفر مستوى عالي، من الحماية، وفي مل مرة، يتم إضافة مجموعة من التحديثات، على هذا البرنامج، حتى أصبح برنامج خطير، لحذف جميع ملفات التجسس بشكل نهائي، من جهازك الكمبيوتر، لكن الشيء المؤسف، ان اغلب المميزات، يمكنك الحصول عليها، إلى من خلال الاشتراك في النسخة المدفوعة.

ورغم ذلك، فيمكنك من خلال النسخة المجانية، من برنامج SuperAntiSpyware، حذف ملفات التجسس من الجهاز، والبرامج الضارة، والبرامج الإعلانية. يعمل هذا البرنامج، على اجهزة الكمبيوتر، التي تشتغل بنظام الوينداوز 7/10، ويعمل على اجهزة الماك أيضا MAC OSX 10.8 Lion، ويعمل حتى على هواتف الاندرويد Android 2.2.

إلى جانب كل تلك المميزات، التي يتوفر عليها برنامج SuperAntiSpyware، فيمكنك الحصول أيضا، على الفحص العميق للجهاز، وفحص متصفح الويب، الذي تستخدمه، كما يقدم لك مجموعة من التحذيرات، عن استخدام متصفح ويب ضعيف امنيا.

برنامج Malwarebytes للأندرويد

إزالة الهكر من الجوال

إذا كنت تبحث، عن تطبيق اندرويد مميز، يمكنك من خلاله، حذف جميل ملفات التجسس بشكل نهائي، فيمكنك تحميل تطبيق Malwarebytes، الذي يقدم خدمة، مكافحة الفيروسات، بشكل مجاني، وبدون الحاجة للدفع. كما انه يهمل بشكل أسرع. يمكنك حقا الاعتماد عليه، للحصول على خصوصية أكبر، ومستوى عالي من الأمان، عند تصفح الإنترنت.

برنامج Combofix

حذف ملفات التجسس ويندوز 10

برنامج Combofix، هو احد البرامج، التي تقدم نفس الخدمة، التي تقدمها، باقي البرامج، التي تحدثنا عنها في الأعلى حيث يمكنكم من خلاله، حذف جميع ملفات التجسس، والبرامج الضارة المخفية، في الجهاز الخاص بكم، وذلك بسرعة عالية، وفي وقت قصير جدا، وبشكل تلقائي، حيث يقوم برنامج Combofix، بفحص جهاز الكمبيوتر، في كل مرة، وحذف أي برنامج التجسس، والفيروسات الموجودة في الجهاز، والتي لا يمكنك العثور عليها.

الجميل في الامر، ان هذا البرنامج، مجاني ولا يحتاج إلى الدفع، كما أن حجمه صغير جدا، ولن يأخد من مساحة الجهاز، وهناك العديد من المميزات الأخرى، التي يتوفر عليها، هذا البرنامج، والتي ادعوكم، للتعرف عليها، عن طريق تحميله، من الرابط الموجود في الأسفل.

طريقة إزالة برامج التجسس يدياً

في حالة كنت، لا ترغب باستخدام، هذه البرامج، وتبحث عن طريقة، لحذف ملفات التجسس والبرامج الضارة، بشكل يدوي، فيمكنك الإعتماد على هذه الفقرة، التي نقدم لكم فيها، مجموعة من الخطوات، لكن قبل ذلك، تأكد من إعادة تشغيل الهاتف، وجعله على الوضع الٱمن، لمنع تشغيل جميع التطبيقات الجهات الخارجية، وهكذا ستتمكن من التعرف على عل حقا هنام برامج التجسس، في الهاتف الخاص بك. وللقيام بذلك يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

1) اولا يجب عليك الضغط بشكل مطول على زر إيقاف تشغيل الهاتف. ستظهر لك مجموعة من الخيارات. اضغط على خيار التشغيل الوضع للٱمن.
2) بعدها افتح اعدادات الهاتف واضغط على التطبيقات التي تم تنزيلها على الهاتف.
3) من هناك يمكنك البحث عن أي تطبيق لم تقم بتحميل سابقا وقم بإلغاء تثبيته. او يمكنك إلغاء تثبيت التطبيقات التي قنت بتحميلها من مصادر غير معروفة أي من غير متجر جوجل بلاي او الٱب ستور.
4) بعد الانتهاء قم بإعادة تشغيل الهاتف. وقم بتفعيل الوضع العادي وإزالة الوضع الٱمن. ثم قم باختبار الهاتف وتاكد من انه لا يتوفر على اي من الإشارات التي تحدثنا عنها في الأعلى والتي تدل على أن الهاتف يتم التجسس عليه.

من خلال اتباع الخطوات السابقة، ستتمكن من إزالة البرامج الضارة، من الهاتف الخاص بك يدويا، بدون الحاجة لتحميل أي برامج.

خلاصة

في النهاية، كانت هذه جميع المعلومات، المتعلقة بموضوع، برنامج حذف ملفات التجسس من جهازك تلقائيا، شاركونا بتعليقاتكم أسفل المقال، حول هذا الموضوع، وشكرا لكم على القراءة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *