حماية الفيسبوكفايسبوك

ماذا افعل إذا تم اختراق حسابي في الفيس بوك؟

لماذا قد يرغب شخص ما في اختراق حسابي على الفيس بوك؟” قد يكون هذا هو أول ما يتبادر إلى الذهن للعديد من المستخدمين غير المشاهير الذين لا يتمكنون من الوصول إلى حساباتهم على فيس بوك فجأة أو الاختراق من قبل المتسللين.

في الواقع، ليس من غير المألوف أن يتم اختراق حساب فيس بوك. هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل شخصًا ما يرغب في التحكم في حساب الفيس بوك الخاص بك.

تعد سرقة معلوماتك الشخصية، بما في ذلك كلمات المرور التي قد تستخدمها مع البنوك أو في مواقع التجارة عبر الإنترنت، أو بيع حساب فيسبوك بعد اختراقه أحد الدوافع الرئيسية للهاكرز الذين يستهدفون حسابك.

مهما كان السبب، فإن حسابات وسائل التواصل الاجتماعي المخترقة هي حقيقة وليست كذب، من المهم معرفة ما يجب فعله عند اختراق حسابك على فيس بوك. وكذا كيفية حماية حساب فيسبوك من الاختراق.

في هذا المقال سنتعرف بالضبط على ماذا افعل إذا تم اختراق حسابي في الفيس بوك؟ وكيفية حماية فيس بوك من الاختراق من خلال مجموعة من الإجراءات البسيطة والمهمة جدا التي يجب عليك القيام بها.

اقرأ أيضا:
تم سرقة حسابي في الفيس بوك وتغيير الايميل

تحقق للتأكد من أن حسابك فيس بوك قد تم اختراقه بالفعل

إذا لاحظت نشاطًا مشبوهًا على حسابك على الفيس بوك، مثل التغييرات في اسمك أو تاريخ ميلادك أو عنوان بريدك الإلكتروني أو كلمة مرورك؛ رسائل مرسلة جديدة أو طلبات صداقة لأشخاص لا تعرفهم؛ المشاركات التي تظهر على الجدول الزمني الخاص بك والتي لم تنشرها – ثم انتقل إلى الزاوية اليمنى العليا من صفحتك على الفيس بوك وانقر على السهم هناك، لتكشف عن قائمة منسدلة.

انقر فوق الإعدادات، وستظهر قائمة جديدة. اختر خيار الأمان وتسجيل الدخول، ثم مكان تسجيل الدخول. إذا كان هناك تسجيل دخول من جهاز لا تعرفه، فربما تم اختراق حسابك.

قم بإنهاء جلسة المخترق على فيس بوك

يمكنك معرفة هل حساب فيسبوك الخاص بك مفتوح على جهاز آخر غير جهازك، للقيام بهذا الأمر الطريقة سهلة للغاية، فقط من خلال الإعدادات، كل ما عليك فعله هو:

1- الدخول على حسابك فيسبوك، ثم إلى “الإعدادات والخصوصية settings and privacy” ثم “الإعدادات settings”.

2- الآن قم بالدخول على خيار “الأمان وتسجيل الدخول أو password and security”.

3- في خيار ” where you’re login “ سوف تظهر لك الأجهزة التي يوجد فيس بوك مفتوح عليها.

إذا وجدت أي جهاز آخر غير جهازك قم بالتوجه إلى الجهاز ثم النقر على النقاط الثلاث الرئيسية بجوار تسجيل الدخول إلى الجهاز الذي لا تعرفه، ثم انقر على “لست أنت” أو “تسجيل الخروج”. يؤدي هذا إلى خروج الشخص الدخيل على حسابك.

هذه الخطوة يمكنها أن تحد بشكل كبير من الضرر الذي قد يحدثه الشخص الذي اخترق الحساب وسيسمح لك بمواصلة استعادة وتأمين السيطرة على حسابك.

تغيير كلمة مرور الفيس بوك الخاصة بك لحمايته من الاختراق

إذا لم يغير المخترق كلمة مرورك، فمن السهل تغييرها، إذا كنت تشك في أن شخص قام بالدخول إلى حسابك، يمكنك تغيير كلمة السر من خلال الخطوات التالية:

1- انقر فوق “الإعدادات والخصوصية settings and privacy” ثم الدخول على “الإعدادات settings”

2- انقر فوق “الأمان وتسجيل الدخول password and security” مرة أخرى.

3- قم بالتمرير لأسفل ثم الدخول على خيار “تغيير كلمة المرور change password”.

4- الآن كل ما عليك هو كتابة كلمة السر القديمة ثم كتابة كلمة سر جديدة، وإعادة كتابتها مرة أخرى، وفي الأخير النقر على خيار “update password” وسيتم تغييره في الحال.

بهذه الطريقة لن يتمكن أي شخص آخر من الدخول على الفيس الخصا بك وسيتم قطع الاتصال عن أي شخص موجود داخل حسابك.

قالت كوزيت جاريت ، المتخصصة في التسويق عبر الإنترنت في مدينة سولت ليك سيتي: “إذا كنت تستخدم نفس كلمة المرور لمواقع متعددة، فمن الأفضل تغيير كلمات المرور الخاصة بك هناك أيضًا”.

يجب أن تعلم بأنه إذا تم اختراق باسورد الخاص بك على الفيس بوك أو على أحد المواقع المفعلة عبر الفيس ، فمن الممكن أن يتم اختراق حساب فيس بوك الخاص بك وكذا الحسابات الأخرى بالأخص إذا كنت قد قمت بتفعيل حساباتك الأخرى عن طريق الفيس بوك.

اقرأ أيضا:
طريقة حماية حساب فيسبوك بسهولة

أعد تعيين كلمة المرور الخاصة بك إذا قام المخترق بتغييرها

في كثير من الأحيان، يقوم المتسللون بتغيير كلمة المرور الخاصة بك بمجرد أن يتحكموا في حسابك، لذا فالأمر ليس بهذه البساطة مثل مجرد الدخول إلى إعدادات حسابك وتغيير كلمة مرورك.

سيتعين عليك إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك عن طريق النقر فوق رابط “نسيت كلمة المرور” الموجود أسفل تسجيل الدخول إلى فيس بوك.

من ثم ستحتاج إلى تقديم معلومات لتعريف نفسك، مثل عنوان البريد الإلكتروني الذي استخدمته للتسجيل في الفيس بوك أو رقم الهاتف المرتبط بحسابك أو اسم مستخدم أو اسمك واسم أحد أصدقائك على الفيس بوك.

قد يكون الخيار التالي الذي سأشرح لك هو الخيار الأمثل والأفضل إذا كنت تضن أن الشخص الذي اخترق حسابك قام بتغيير معلومات حسابك الشخصي على الفيسبوك. هذا الخيار مهم جدا ويمكنك الاعتماد عليه في حال فشلت كل الطرق السابقة، وهو الإبلاغ عن حسابك المخترق.

الإبلاغ عن حسابك المخترق

إذا تم إرسال إعلانات أو رسائل غير مرغوب فيها من حسابك المخترق، فيجب عليك الإبلاغ عنها على أنها مخترقة، وهو ما يمكنك القيام به من خلال:

1- الدخول على رابط الإبلاغ عن اختراق الفيس بوك. يمكنك الدخول من الرابط التالي:

2- قم بالنقر على خيار “تم اختيار حسابي” ثم كتابة البريد الالكتروني أو رقم الهاتف والنقر على “بحث” ( إذا كنت سبق أن دخلت على حسابك من الهاتف الذي تستخدمه قم يرسلك مباشرة إلى الخطوة التالية).

3- كل ما عليك هو اختيار أحد الطرق التي تشكل بأن حسابك تم اختراقه عن طريقها ثم الضغط على “المتابعة continue”.

الآن يجب عليك الإجابة عن أي سؤال سيطلبه منك فيس بوك بالشكل الصحيح، حتى يتأكد من أنك أنت صاحب الحساب ويتم استعادته لك.

بعد الإبلاغ، ستتلقى مزيدًا من الإرشادات من الفيس بوك لحل المشكلة. إذا كنت أنت فعلا صاحب الحساب وأجبت أجوبة صحيحة سوف يتم استرجاع حسابك وتأكيده.

ملاحظة:
من الأفضل بعد استعادة حساب فيسبوك المسروق أن تقوم في الحين بتغيير الباسورد واستخدام باسوورد قوي حتى لا يتمكن أي مخترق من التعرف عليه أو اختراقه.

اقرأ أيضا:
كيفية الإبلاغ عن صفحة مسيئة على الفيس بوك

تنبيه جهات الاتصال الخاصة بك

استرجاع جهات الاتصال المحذوفة من الهاتف

إذا تم اختراق حسابك، فمن المحتمل أنه قد تم استخدامه للاتصال بأشخاص في قائمة أصدقائك.

ستحتاج إلى إخبارهم بعدم الوثوق بأي روابط أو تثبيت أي تطبيقات أرسلتها إليهم عبر منشورات الموجز أو رسائل فيس بوك أو البريد الإلكتروني على فيس بوك بينما كان الدخيل يتحكم في حسابك.

اقرأ أيضا:
كيفية استعادة رسائل الفيس بوك بصورة كاملة

تحقق من وجود تطبيقات ضارة

بمجرد أن تتحكم في حسابك مرة أخرى، انتقل إلى نفس قائمة الإعدادات حيث قمت بالتحقق من عمليات تسجيل الدخول المشبوهة أو غيرت كلمة المرور الخاصة بك، وانقر فوق خيار التطبيقات في القائمة اليمنى.

تصفح القائمة وتحقق من وجود أي تطبيقات لم تقم بإضافتها بنفسك، وانقر فوق X بجوارها لإزالتها.

التطبيثات الضارة هي تقنية خطيرة يستخدمها البعض من أجل اختراق الحسابات، إما تقوم أنت بتحميل تطبيق غير موثوق من جهة خارجية أو أو يمكن ان يرسل لكك شخص رابط به برنامج ويطلب بتحميل مثلا للحصول على هدايا أو شيء من هذا القبيل.

مثل هذه التطبيقات تكون خطيرة وتعمل على اختراق جهازك والوصول إلى الحسابات، لا يجب تحميل مثل هذه البرامج أو الدخول على الروابط المجهولة لأنها من الممكن أن تكون ملغمة، لذا من الأفضل عدم الدخول عليها من أجل حماية حساباتك.

كيفية تأمين حساب الفيس بوك الخاص بك

إن اختراق حسابك على الفيس بوك ليس نهاية العالم. ومع ذلك، فإن حدوث ذلك لك يمكن أن يكون تذكيرًا جيدًا للتأكد من أن حسابك آمن بقدر الإمكان.

يقدم الفيس بوك نفسه عددًا من النصائح الأمنية. يجب عليك استخدام كلمة مرور فريدة للفيس بوك، واحدة لا تستخدمها في أي مواقع أخرى؛ يجب عليك تسجيل الخروج من الفيس بوك عند استخدام جهاز كمبيوتر تشاركه مع أشخاص آخرين.

يجب عليك تشغيل بعض من أفضل برامج مكافحة الفيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك (حتى لو كان جهاز Mac)؛ ويجب أن تكون حريصًا بشأن الروابط التي تنقر عليها والتطبيقات والملفات التي تقوم بتنزيلها. يمكنك أيضًا إجراء فحص الأمان أثناء تسجيل الدخول إلى حسابك على الفيس بوك.

حتى لو لم يتم اختراقك، فإن تعزيز أمان الفيس بوك الخاص بك يعد فكرة جيدة. نظرًا لأن العديد من عمليات اختراق حسابات الفيس بوك ناتجة عن تطبيقات خارجية، فكر في الحد من عدد التطبيقات التي تستخدمها.

لا تنقر على الروابط أو الإعلانات المشبوهة التي تمت مشاركتها في موجز المنشورات الخاص بك، حتى عندما تثق في الأشخاص الذين يقومون بالمشاركة، من الممكن أن يكون قد تم اختراقهم هم أنفسهم.

تأكد دائمًا من تحديث مستعرضات الويب على سطح المكتب وأنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة، وتأكد من تسجيل الخروج عند الانتهاء من استخدام الفيس بوك لهذا اليوم.

الشيء نفسه ينطبق على الشبكات الاجتماعية الأخرى. تعرض حسابات Twitter و Instagram و LinkedIn وآخرين للاختراق بطرق مختلفة. كما هو الحال دائمًا، كن يقظًا وكن ذكيًا بشأن ما تفعله عبر الإنترنت، وستكون على ما يرام.

اقرأ أيضا:
كيف يتم انشاء رابط اختراق فيسبوك وكيف تحمي نفسك منه

لا تشارك بيانات تسجيل الدخول فيس بوك الخاصة بك مع أي شخص

هذه واحدة من أهم النصائح على الإطلاق: لا تشارك أبدًا تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بك مع أي شخص. مثل البريد الإلكتروني أو كلمة السر، أيضا لا تشارك المعلومات الشخصية مثل رقم الهاتف أو تاريخ الازدياد وغيرها. هذا هو الحال المناسب لتجنب الاختراق.

كما أن هناك طرق يقوم من خلالها المحتالون بإنشاء مواقع ويب مزيفة تشبه الفيس بوك ثم سيطلبون منك تسجيل الدخول باستخدام بريدك الإلكتروني وكلمة المرور وهكذا بشكل بسيط ستقوم بمشاركة معلومات حسابك.

تعرف هذه الطريقة التي يستخدمها المحتالون بالهندسة الاجتماعية، وقد سبق أن شرحتها بالتفصيل في موضوع ما هي الهندسة الاجتماعية Social engineering وكيف يتم استخدامها في الاختراق.

لذلك تأكد بشكل دائم من أنك تستخدم موقع الويب الخاص بالفيس بوك الصحيح. وإذا كانت لديك بعض شكوك، فما عليك سوى تجاهل تلك الصفحات ولا تقم بالتسجيل بها.

استخدم VPN

قد تتفاجأ حقًا، لكن استخدام VPN قد يحفظ حسابك على الفيس بوك من الاختراق. يمكنك استخدام أي خدمة موثوقة، هذا الأمر سيقلل من ضعف الويب لديك ويقلل من إمكانية تتبع نشاطك عبر الإنترنت. في كل مرة تستخدم فيها الفيس بوك، ما عليك سوى تشغيل VPN وتأكد من تصفح صفحات الويب بأمان قدر الإمكان.

يرتبط استخدام الإنترنت دائمًا بالمخاطر، ناهيك عن وسائل التواصل الاجتماعي. بمجرد نشر معلوماتك الخاصة للآخرين ليراها، فإنك تخاطر بالتعرض للاختراق. لا تقلق، تذكر أن الأساليب المذكورة أعلاه ستساعدك على حفظ حسابك وتمنع نفسك من هجمات المتسللين.

حافظ على أمان معلوماتك الخاصة، ولا تدع أي شخص يسرقها. إذا كانت لديك صفحات تجارية أو مدونات بها العديد من المتابعين، فإن فقدان كل ذلك سيكون أمرًا مزعجًا بشكل خاص. اعتنِ بخصوصيتك والجمهور المستهدف.

سبق أن شرحت أفضل برامج vpn التي يمكنك استخدامها عل هاتفك من أجل إخفاء الاتصال والاتصال الآمن دون أي خطر، يمكنك تحميل vpn المناسب لك من تحميل أفضل برنامج كاسر بروكسي للموبايل VPN Proxy.

كيفية استرجاع حساب الفيس بوك بعد سرقته

تم اختراق حسابي وتغيير كلمة السر كيف يمكنني استرجاعه.

هناك العديد من الخيارات التي يمكنك استخدامها من أجل استرجاعجساب فيسبوك في حال تم سرقته، الشروط المهمة التي يجب أن تتوفر هي أن يكون الحساب لك وتعرف جميع المعلومات حول الحساب.

عندما تكون متأكد من حسابك وتريد استرجاعه، هناك العديد من الخيارات اليت يتيحها لمنا فيسبوك من أجل القيام بذلك مثل استرجاع حساب الفيس بوك عن طريق تاريخ الميلاد ، أو  استرجاع حساب الفيس بوك الخاص بك بدون بريد إلكتروني ورقم هاتف وغيرها من الخيارات الأخرى التي سبق ان شرحتها في هذا الموضوع وفي العديد من المواضيع الأخرى السابقة.

أسئلة شائعة حول استرجاع فايسبوك بعد سرقته

في هذه الفقرة كما اعتدنا دائما في المواضيع السابقة أن نجيب على أغلب الأسئلة والاستفسارات التي تصلنا من المتابعين. هذه أهم الأسئلة وأجوبتها:

كيف يمكنني استرجاع حسابي الذي تم اختراقه؟

توجد العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها من أجل استرجاع حسابك، اختر أحد الطرق التي شرحت لك في الأعلى أو اطلع على طرق الحماية التي شرحت في المواضيع السابقة.

كيف استرجع فيس بوك برقم الهاتف؟

استخدم أحد المعلومات الخاصة بحسابك إما استرجاع الحساب عن طريق البريد الالكتروني أو رقم الهاتف أو عن طريق تاريخ الميلاد أو عن طريق الأصدقاء.

لقد تعرض حسابي على فيسبوك للاختراق وتم تغيير اسم المستخدم الخاص بي كيف يمكنني استرجاع اسمي؟

الإسم وحده غير كافي من أجل استرجاع الفيس، لأن هناك العديد من الحسابات تستخدم نفس الاسم، لهذا يمكنك استرجاعه من خلال الخيارات الأخرى السابقة (البريد الالكتروني، رقم الهاتف…) ومن ثم تأمينه حتى لا يتم سرقته مرة أخرى.

ما هي علامات اختراق حساب الفيس بوك؟

أعتقد أن حسابي على فيسبوك قد تعرَّض لعملية اختراق أو أن شخصًا ما يستخدمه دون إذني ؟

إذا كان حسابك مخترق يمكن أن تعرف هذا الأمر من خلال مجموعة من الإشارات والعلامات التي تظهر لك، يمكن أن يتم إرسال رسائل إلى أصدقاء لست أنت الذي ترسلها، أو يمكن أن تلاحظ أن حسابك مفتوح في الوقت الذي تكون أنت اوفلاين، أو يمكن أن يتم مطالبت بتأكيد حسابك، أو قد تصلك رسالة عل البريد الالكتروني بأن شخص حاول الدخول على حساب فيسبوك وغيرها من العلامات الأخرى.

مواضيع ذات صلة:

تحميل أفضل VPN مجاني للأيفون مدي الحياة وشرح تفعيله بدون تطبيقات
أفضل برنامج VPN للكمبيوتر (أفضل 15 برنامج VPN مجاني ومدفوع)
تهكير حساب فيس بوك بثواني
تم اختراق حسابي فري فاير
تم اختراق حسابي انستقرام

خلاصة:

ختاماً، في هذا المقال شاركنا معك كل ما يجب فعله عند معرفة أن حسابك فيس بوك تم اختراقه.فيس بوك هو بلا شك أكبر منصة تواصل اجتماعي في مختلف أنحاء العالم، وبكل تأكيد سيأتي يوم وتتعرض فيه لمحاولة اختراق لحسابك من طرف شخص ما، ولهذا توجد مجموعة من الطريق لحماية خصوصية حسابك من المتسللين وهذه الطرق هي ما تم ذكره أعلاه، ونتمنى أن تساعدكم كل النصائح الموجودة في هذا المقال لمعرفة ماذا ستفعل إذا تم اختراق حابك على فيس بوك أو يمكنك أن تكون سباق وتجنب هذه العمليات من الاختراق.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments