تعلم الحماية 🛡️حماية الفيسبوك

9 طرق يستخدمها الهاكرز في اختراق حسابات الفيسبوك .. احذر منها

كيفية اختراق فيسبوك شخص اخر

قبل سنوات، كان لدي فضول كبير حول كيفية مواجهة الهجمات الالكترونية وكشف الطرق التي يستخدمها المخترقون في اختراق الحسابات وذلك حتى أتمكن من مواجهة هذه الطرق والتصدي لها كيف أحمي حساب فيسبوك الخاص بي والحسابت الأخرى من أي عملية تهكير

كانت لدي صديقة مقربة تعرض حسابها للاختراق وبدأ المحتال يستخدم حسابها ويتواصل معي على أساس أنه هي. بعد أن اكتشفت الأمر قمت بالبحث عن الطريقة التي استخدمها هذا الهاكر في الدخول على حسابها حتى أستعيد الحساب الذي سرقه.

بعد الكثير من البحث، تعرفت على مجموعة الحيل التي يستخدمها الاحتياليين في اختراق حسابات أشخاص آخرين والاعتداء على خصوصياتهم. منذ ذلك الوقت قررت فضح كل طرق اختراق الفيسبوك التي يستخدمها المحترقون السيؤون. جمعت خبرة سنوات لأعرضها في هذا المقال المختصر على الأقل حتى تستفيد وتحمي نفسك منها.

مخاطر وعقوبات اختراق حسابات فيسبوك

تشكل عمليات القرصنة الإلكترونية خطورة كبيرة على المستخدمين سواء في السوشل ميديا أو غيرها من المجالات الإلكترونية.

لذلك أصدرت الدول مجموعة من مشاريع قانون التي تظفي إلى تطبيق عقوبات قانونية على كل شخص يقوم باختراق غير قانوني في مجال التكنولوجيا. وذلك بسبب وجود العديد من اللصوص المتخفيين خلف حواسيبهم ويقومون بسرقة بيانات أشخاص آخرين.

حددت وزارة العدل في المغرب العقوبة الخاصة بالجرائم الألكترونية في الحبس ما بين شهر واحد إلى 10 سنوات وغرامات تبدأ من 2000 درهم إلى مليوني درهم أو 200 ألف درهم، وذلك من أجل ردع مثل هذه العمليات الغير قانونية التي تسبب في مجموعة من المشاكل لمستخدمي الأنترنت، وتؤدي إلى سرقة حسابتهم.

إذا تم سرقة حسابك لازال بإمكانك استرجاعه من خلال بعض الطرق، لكن لابد من تذكر جميع معلومات حسابك مثل كلمة السر رقم الهاتف الأصدقاء وغيرها. هذه بعض الطرق التي يمكن من خلالها استعادة حساب فيسبومك مسروق

استرجاع حساب فيسبوك عن طريق الاصدقاء حتى لو غير السارق كل شيء. تعرف على الطريقة من هنا
استرجاع حساب فيسبوك عن طريق الاسم تعرف على استخدام الطريقة من هنا
مراسلة الفيس بوك لاستعادة الحساب او تقديم شكوى تعرف على الطريقة من هنا

هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لاستعادة حسابك وتأمينه من الهجمات المستقبلية. فيما يلي أهمها:

اعد ضبط كلمه السر: يمكنك القيام بذلك عن طريق استخدام عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك المرتبط بحسابك على Facebook. سيرسل لك فيسبوك رمزًا للتحقق من هويتك ويتيح لك إنشاء كلمة مرور جديدة.

تسجيل الخروج من الأجهزة الأخرى: سيؤدي هذا إلى منع المتسلل من الوصول إلى حسابك على أي جهاز قام بتسجيل الدخول إليه. يمكنك القيام بذلك عن طريق تحديد مربع “تسجيل خروجي من الأجهزة الأخرى” عند إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الإبلاغ عن الحساب فيسبوك مخترق: يساعد هذا فيسبوك على التحقيق في المشكلة واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المتسلل. يمكنك القيام بذلك عن طريق زيارة هذه الصفحة: الإبلاغ عن الحساب المخترق.

في الأسفل ستجد جميع طرق حماية حساب فيسبوك من الاختراق وتأمينه لمنع المحتالين من الوصول إليه
الهدف الرئيسي لهذا المقال هو تعريف الأشخاص بأنواع معينة من أساليب القرصنة التي يمكن أن تستهدف حساباتهم الرقمية. عن طريق فهم كيفية عمل هذه الاختراقات، يمكن للأفراد تعزيز وعيهم الأمني واتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة لحماية حساباتهم مثل مثل استخدام كلمات مرور قوية والابتعاد عن الروابط المشبوهة، وتحديث البرامج الأمنية وتثبيت برامج مكافحة الفيروسات.

هكذا يتم اختراق حسابك عن طريق الهندسة الاجتماعية وكيف تحمي نفسك

يمكن اختراق فيسبوك عن طريق الهندسة الاجتماعية، وهي تقنية تستخدم الخداع والتلاعب للحصول على معلومات شخصية أو كلمات مرور من المستخدمين. يمكن استخدامها لاختراق حسابات فيسبوك بطرق مختلفة، وهي من بين الطرق التي يصعب كشفها إذا لم تكن تعرف هذه الطريقة وكيف يتم استخدامها.

هناك أنواع مختلفة من الهندسة الاجتماعية، مثل الاصطياد والذريعة والتصيّد الاحتيالي والمقايضة. بعض الأمثلة على الهندسة الاجتماعية في اختراق فيسبوك هي:

  • إرسال رسالة بريد إلكتروني أو رسالة نصية تدعي أنها من فيسبوك وتطلب تأكيد الهوية أو إعادة تعيين كلمة المرور وتوجيه الضحية إلى موقع مزيف.
  • إنشاء حساب وهمي باسم شخص معروف أو فتاة جميلة وإرسال طلب صداقة إلى الضحية ومحاولة الحصول على معلوماته الشخصية أو إغرائه بالنقر على رابط ضار.
  • الاتصال بالضحية عبر الهاتف أو الفيديو وادعاء أنه من فريق دعم فيسبوك وطلب معلومات الحساب أو الوصول إلى جهاز الضحية عن بعد.
  • إنشاء برامج ملغمة بعناوين مغرية، مثلا أفضل تبطيق للربح من الانترنت ويتم نشره على الويب، يكون هذا التطبيق ملغم بفيروسات، وعندما تقوم أنت بتحميله يمكنه اخراق هاتفك واختراق حساباتك.

لحماية نفسك من الهندسة الاجتماعية، يجب أن تتبع بعض النصائح الأساسية، مثل:

  • عدم مشاركة أي بيانات أو معلومات مع أي شخص دون التأكد من هويته ومصداقيته.
  • التحقق من مصدر ومحتوى الرسائل الإلكترونية أو النصية قبل الرد عليها أو النقر على أي رابط أو مرفق فيها.
  • الحذر من الحسابات الوهمية التي تطلب الصداقة أو ترسل رسائل غريبة أو مشبوهة.
  • عدم تصديق العروض المغرية التي تهدف إلى إثارة الفضول أو الرغبة وتجعلك تدخل عليها.

اختراق فيسبوك عن طريق الصفحات المزورة

واحدة من الطرق الأخرى التي يجب الحذر منها هي الصفحات المزورة التي يتم استخدامها في سرقة حساب فيسبوك وغيرها من الحسابات، وتعد هذه الطريقة من أخطر الطرق التي يستخدمها المخترقون. سبق ان شرحت هذه الطريقة بالتفصيل في ما هي الصفحات المزورة وكيف تستخدم في اختراق الحسابات

 غالبا ما يستخدم المخترقون هذه الطريقة في الأماكن العامة، مثل المقاهي. لماذا؟ لأن مثل هذه الأماكن يكون فيها أغلب الأشخاص متصلين بالأنترنت عام باستخدام شبكة الأنترنت WIFI الخاصة بالمقهى. يستغل المخترقون هذه الثغرة من أجل تمرير صفحات مزورة على الشبكة. كيف ذلك؟

تهكير حساب فيس بوك بثواني

يقوم المخترق بإنشاء صفحة نسخة كاملة عن صفحة تسجيل الدخول إلى فيسبوك، لكن هذه الصفحة المزورة تكون ملغمة ومدمجة بمجموعة من الفيروسات الضارة.

أنت الذي تجلس في نفس المقهى ومتصل بنفس الشبكة  بعد قيامك بالدخول إلى فيسبوك سوف تظهر معك الصفحة المزورة التي قام الهاكر بتمريرها.

عندما تقوم بتسجيل معلومات حسابك اسم المستخدم وكلمة المرور، تظهر هذه المعلومات عند صاحب الصفحة المزورة، وبالتالي يحصل على حسابك. هكذا يتمكن الهاكر من الدخول على حساب فيسبوك الخاص بالشخص المستهدف والقيام بتغييرات عليه مثل تغيير كلمة السر أو اتنحال شخصية الشخص الأصلي والدردشة مع أصدقائك الخ.

هناك مجموعة من الإجراءات الضرورية التي يمكنك القيام بها من أجل حماية حسابك من الصفحات المزورة، يمكنك أن ندرج هذه الإجراءات في النقاط التالية:

  • تجنب ما أمكن الدخول على حسابك فيسبوك أو اي حساب آخر من أمكان عامة.
  • انتبه دائما إلى رابط الصفحة التي تقوم بالدخول عليها من أجل التأكد من أنها صفحة اصلية وليست مزورة.
  • عند الدخول إلى الموقع من أي رابط خارجي يمكن أن تجده منتشر على المواقع

هل توجد برامج اختراق فيسبوك من الهاتف وكيف تحمي نفسك؟

توجد التطبيقات قد يتم استخدامها في التجسس على الفيسبوك. بعض التطبيقات تم تطويرها في الأول من أجل الرقابة الأبوية لمراقبة حسابات الأبناء ومنعهم من أخطار الانترنت، يعني أن الغاية من هذه التطبيقات هي غاية حسنة ولا تهدف إلى أي ضرر، لأنه تم تطويرها لمراقبة وحماية الأطفال.

يتم تحميل بعض التطبيقات مثل MSPY على الهاتف. بعد ذلك يتم مراقة الهاتف بشكل كامل والدخول على جميع السحبات من بينها حساب فيس بوك هذه التطبيقات لا يمكن استخدامها عن بعد إلا بإذن ولا يمكن استخدامها في الحالات التالية:

  • لا يمكن من خلال هذه التطبيقات اختراق حساب فيسبوك لشخص لا تعرفه أو بعيد عنك.
  • يجب أن يكون التطبيق مثبت أيضا على هاتف الشخص الذي تريد اختراق حسابه.
  • لا يعمل التطبيق إلا إذا كان مثبت على هاتف الطرف الآخر

المشكل هي أن هذه الطريقة تم استغلالها من طرف البعض المحتالين في أمور غير شرعية مثل التجسس على حسابات أخرى، لكن لا تعمل هذه التطبيقات عن بعد بل يجب تنزيلها على هاتف الشخص المستهدف.

بالرغم من هذه العيوب، إلا أن هذا التطبيق سوف يعمل بشكل جيد إذا كنت تريد مراقبة ابنائك وحمايتهم، لأن هذا هو الغرض الأساسي من تطوير هذا البرنامج، الشرط الوحيد لذلك هو تثبيت وتفعيل التطبيق على هاتف أبنائك من اجل مراقبة أنشطتهم على الاننترنت.

كيفية حماية فيسبوك من تطبيقات الاختراق

هذه الطريقة تحتاج إلى الوصول إلى الهاتفك وتحميل التطبيق عليه، وهذا أمر لا يمكن أن يحدث إلا إذا كان المخترق يسكن معك في البيت.

يعني أنت محمي من هذه الطريقة ما دام هاتفك بين يديك، النصيحة الوحيدة التي يمكن ان أقدم لك هي الا تترك هاتفك يسقط في أيدي غير آمنة.

عند تسجيل الدخول على حسابك فيسبوك من متصفح الهاتف أو متصفح الكمبيوتر يطلب منك حفظ كلمة السر حتى لا يطالبك بإدخالها في المرة القادة وتدخل مباشرة على حسابك. أغلب الأشخاص يقومون بحفظ كلمة السر على المتصفح.

في حال نسيت على كلمة مرور حساب يمكنك الوصول إليها من خلال الدخول على المتصف ثم الدخول إلى خيار الإعدادات ثم إدارة كلمة المرور ثم كلمة المرور ستجد جميع كلمات السر التي قمت بحفظها موجودة هناك من بينها الخاصة بالفيسبوك.

المشكل هو أنه إذا وقع جهازك في يد شخص ما وأراد الدخول على حسابك أو التجسس عليك، يستطيع الوصول إلى كلمة المرور عن طريق المتصفح بهذه الطريقة وقد يتمكن من الوصول إلى مجموعة من الحسابات الأخرى التي قمت بحفظ كلمة السر لها.

يستخدم البعض أيضا هذه الطريقة في حالة تركت حسابك مفتوح على هاتف شخص آخر أو تركت جهازك عند شخص آخر، وتعمل هذه الطريقة من خلال المتصفح أيضا، إذ يتم استعمال المتصفح الخاص بك الذي تستخدمه في تسجيل الدخول إلى فيسبوك.

طريقة الحماية فيسبوك من هذه الطريقة

  • لا تدع هاتف يفارقك أبدا خصوصا في الأماكن العامة
  • لا تترك صديقك أو اي شخص آخر يستخدم هاتفك دون إذنك أو دون أن تكون تراقبه
  • قم بحماية الهاتف عن طريق كود للشاشة أو نقش أو البصمة، حتى إذا ضاع الهاتف لا يمكن الدخول على الحسابات.
  • عدم فتح حسابك على أي جهاز آخر غير أجهزتك الشخصية، حتى لا تبقى معلوماتك محفوظة عليه
  • استخدم محرك بحث غير مراقب لتصفح الأنترنت بأمان

تهكير فيسبوك عن طرق رقم الهاتف هل ممكن، وكيف تحمي نفسك منه

أنت الذي تقرأ هذا المقال 90 بالمئة تدخل إلى حسابك فيسبوك من خلال رقم الهاتف، هذه الطريقة هي الأسهل في إنشاء حساب فيسبوك، لأنها لن تحتاج إلى إنشاء Email وتضييع الوقت، لكن الشيء الذي فاتك هو ان هناك ثغرة كبيرة في هذه الطريقة تعرض حسابك للاختراق لابد من تجنبها والحذر منها.

يعمل الهاكرز على تهكير حسابات فيسبوك باستخدام رقم هاتف الضحية وذلك بطريقة سريعة ببعض الخطوات القليلة فقط.

  • يكون رقم هاتفك عند الشخص الذي يريد اختراق حسابك.
  • يقوم هذا الشخص المخترق، بإدخال رقم الهاتف الخاص بالضحية في الخانة التالية على حسابه فيسبوك.
  • يقوم المخترق بعد ذلك بالبحث عن البروفايل الخاص بالضحية باستخدام خانة البحث عن أصدقاء، ثم يقوم بذلك عن طريق رقم هاتفك فقط، حيث سيظهر له رقم هاتف بروفايلك الذي يحتوي على معلوماتك واسم المستخدم الخاص بك. بعد ذلك يتابع العملية بالنقر على continue.
  • عد إيجاد حسابك على فيسبوك يقوم بالنقر على send code via SMS
تهكير حساب فيس بوك
  • يمكن للهاكرز ان يجد صعوبة وهذا امر جيد في حماية حسابك، في هذه الخطوة سوف يحتاج المخترق إلى كود يصل على هاتف الضحية، وبالتالي مستحيل ان يصل إليه المخترق إذا كان في مكان بعيد عن الضحية .
  • حتى يقوم المخترق بإتمام هذه المهمة لابد من أن يحصل على الكود الذي وصلك، في هذه الحالة الحل الوحيد و أن يكون متواجد معك.
  • إذا افترضنا أن هذا المخترق حصل على الكود يقوم بالمتابعة continue.
تهكير فيس بوك

بعد القيام بهذه الخطوة سوف يتمكن الهاكر بكل سهولة من تغيير الباسوورد الخاص بحسابك، وبالتالي يمكنه الدخول والخروج إلى الحساب بكل حرية.

أولا كما قلت لك فإن هذه الطريقة لا يمكن أن تكتمل إلا إذا حصل الهاكر على الكود الذي يصل إلى الشخص المستهدف لأن هذا الكود يصل عبر هاتف الشخص المستهدف، وبالتالي لا يمكن للهاكر الوصول إليه.

في حال وصلك كود غريب مثل هذا وطلب منك شخص ما على الفيسبوك إرساله لك، حتى وإن كان صديقك، لا تقم بإرساله، قم بمسحه على الفور وعدم إرساله لأي شخص، لأن الهاكر يكون فقط في حاجة إلى هذا الكود من أجل تفعيل الحساب وسرقته.

هل يمكن اختراق فيسبوك عن طريق حصان طروادة

حصان طروادة هو نوع من البرامج الضارة التي تتنكر في شكل برنامج مفيد أو ملف آمن، وتهدف إلى الحصول على وصول غير مشروع إلى الأنظمة أو البيانات على جهازك. يقوم المنتحلون باستخدام حصان طروادة لاختراق حسابات فيسبوك بطرق مختلفة، مثل:

  • تحميل برنامج مزيف يدعي أنه يساعد على تحسين أداء فيسبوك أو يوفر ميزات جديدة، ولكن في الحقيقة يحتوي على رمز ضار يسرق كلمة المرور أو البيانات الشخصية.
  • النقر على رابط مشبوه في رسالة أو منشور من صديق مصاب بحصان طروادة، والذي يقود إلى موقع ويب يحتوي على فيروسات استغلال المتصفح التي تقوم بتثبيت حصان طروادة على الجهاز

إذا تم تحميل هذا الفيروس على جهازك يتمكن المحتال من التحكم عن بعد في الجهاز المصاب، والقيام بعمليات مثل تغيير كلمة المرور أو نشر منشورات ضارة أو إرسال رسائل إلى الأصدقاء.

يقوم المحتالون بإنشاء مجموعة من الفيروسات الضارة ودمجها في ملفات وبرامج مختلفة، قد يتم دمج هذه الفيروسات في صورة أو رابط أو موقع.

بمجرد ما تقوم أنت أو الضحية بالدخول إلى هذا الملف تقوم الفيروسات المدمجة في داخله بالهجوم على كافة البيانات والحسابات المفتوحة على الجهاز، سواء كنت تستخدم هاتف ذكي أو جهاز كمبيوتر، بعد ذلك تصل هذه الفيروسات إلى الحسابات وتقوم باختراقها وحل شفرتها من داخل الجهاز.

هكر فيس بوك

وبالتالي كل المعلومات والملفات والحسابات المفتوحة على حسابك الذي تم استهدافها بواسطة الفيروسات المدمجة فيتم الوصول إليها. وبالتالي يمكن التلاعب بحسابك فيسبوك، ليس هذا فقط، بل يمكن حتى الحصول إلى الكود الخاصة ببطاقته المصرفية وسرقة أموالك، وهذا هو الخطر الكبير الذي يحاول العديد من المتخصصين في هذا المجال محاربته.

كيفيه اختراق الفيس بوك برقم الهاتف

للحماية من حصان طروادة، يجب اتباع بعض الإجراءات الوقائية، مثل:

  • استخدام برنامج مضاد للفيروسات موثوق ومحدث، وتشغيل فحوصات دورية للكشف عن أي برامج ضارة.
  • عدم تحميل أي برامج أو ملفات من مصادر غير معروفة أو غير موثوقة
  • التحقق من المراجعات والتقييمات قبل التنزيل البرامج واستخدام مواقع التحميل الرسمية .
  • عدم النقر على أي روابط مشبوهة في الرسائل أو المنشورات، والتحقق من أي المحتوى قبل فتحه.
  • تفعيل خاصية التحقق بخطوتين على فيسبوك.
  • تغيير كلمة المرور بشكل منتظم واستخدام كلمات مرور قوية وفريدة.

اختراق فيسبوك عن طريق الاكسس توكن

ACCESS TOKEN هو كود يمنحك حق الوصول إلى حسابك دون إدخال بيانات تسجيل الدخول في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول إلى فيسبوك. إذا تمكن المخترق من الحصول على هذا الكود، فيمكنه الوصول إلى حسابك دون الحاجة إلى اسم مستخدم وكلمة مرور.

يتم استخدام هذه الطريقة غالبا من طرف المواقع التي تقوم بتسجيل الدخول إليها عن طريق فيسبوك. مثلا حينما تريد الدخول إلى لعبة فري فاير يطلب منك الدخول عبر حساب فيسبوك، بهذه الطريقة لن تحتاج إلى تسجيل الدخول إلى اللعبة بل ستدخل مباشرة عن طريق الفيسبوك. كما أن هناك العديد من مواقع الشات تطلب منك تسجيل الدخول عبر الفيسبوك، بالإضافة إلى العديد من التطبيقات.

لا تقوم هذه المواقع والتطبيقات باستهداف حسابك فيسبوك عن طريق الباسوورد، وإنما عن طريق الاكسس توكن، يتيح الكود للموقع التحكم في حسابك فيسبوك والتلاعب كما يمكنح للمحتال التصريح بالدخول إلى كافة معلوماتك دون الحاجة إلى كلمة السر، وبالتالي الوصول إلى الرسائل والحسابات والمعلومات الشخصية، والتجسس على جهازك.

دائما حينما يطلب منك التسجيل في موقع ما أو الدخول على تطبيق معين عن طريق الفيسبوك أو الإيميل لابد أولا من التأكد من بعض الأمور وهي كالتالي:

  • معرفة هل ذك الموقع او التطبيق موثوق أم لا من خلال الاستشارة مع أصدقائك الذين لهم دراية به.
  • تأكد أولا من هذا الموقع أصلي ورسمي وليس موقع عشوائي.
  • لا تقم بتسجيل الدخول على حساباتك من أجهزة عامة وغير موثوقة
  • تجنب النقر على الروابط التي لست متأكد منها
  • استخدم مضاد فيروسات للكشف على أي تهديد داخل جهازك.
    استخدم خيار المصادقة الثنائية

هل يمكن تهكير الفيسبوك عن طريق نسخ المعلومات؟

من بين الطرق التي يجب الحذر منها هي نسخ المعلومات الخاصة بحساب الضحية، كيف؟ يقوم الشخص المخترق في هذه الحالة بإنشاء حساب فيسبوك مطابق للحساب الذي يريد اختراقه، حيث يقوم بوضع نفس صورة البروفايل الخاصة بالشخص المستهدف، ونفس اسم المستخدم، ونفس المعلومات الشخصية ونسخ كل المعلومات الممكنة للشخص الذي يريد اختراق حسابه.

بعد ذلك يقوم المخترق بالتواصل مع خدمة دعم الفيسبوك، على اختبار أن الشخص الآخر قام بانتحال شخصيته وسرقة حسابه، في هذه الحالة تقوم خدمة دعم فيسبوك بإغلاق حساب الشخص الذي انتحلت شخصيته، على أساس أنه هو الذي سرق حسابك. وبالتالي يقوم المخترق بالانتظار فترة معينة من أجل تغيير اسم الميتخدم الخاص بالحساب

بعد تجاوز المدة المحددة لتغيير اسم المستخدم، يقوم المخترق باختيار الاسم الذي يناسبه، وبالتالي يتمكن من الاستلاء على حساب ذلك الشخص دون الحاجة إلى اختراقه أو استهداف كلمة السر الخاصة به.

ملاحظة:
هذه الطريقة لا تعمل دائما بالشكل الذي يريده الهاكرز، لذلك فهي لا تشكل خطر كبير على حسابك، لذا لا داعي للخوف منها.

كل ما عليك فعله هو توثيق حسابك بمعلماتك الحقيقية وربطه بالجيميل حتى ووضع كلمة مرور معقدة، حتى لا تترك أي مجال للهاكر في إنجاز مهمته الخبيثة.

برنامج keylogger من بين طرق الاحتيال الأخرى اتي يجب الحذر منها إثناء الدخول على حسابك، قد يتم استهدافك بها إذا قمت بالدخول على الحساب من جهاز آخر تم تحميل كيلوغر عليه.

يعمل هذا البرنامج على تسجيل كل ما يتم كتابته على لوحة المفاتيح، يعني كل ما تقوم بتسجيله وكتابته يتم تسجيله وحفظه على البرنامج، إذا قمت بتسجيل الدخول على حسابك من جهاز يستخدم keylogger، وقمت بكتابة البريد الالكتروني وكلمة السر، جميع هذه المعلومات سيتم تسجيلها وحفظها.

وبالتالي يمكن لصاحب الجهاز الدخول على برنامج keylogger المثبت وكشف كل ما قمت بكتابته من بينها معلومات تسجيل الدخول، وبالتالي يمكنه الدخول على حسابك والتلاعب به كما يشاء.

نصيحة هامة: ننصح دائما بعدم تسجيل الدخول إلى حسابك من أي جهاز آخر غير أجهزتك الشخصية، حتى لا يتم تصييدك بهذه الصريقة أو بإحدى الطرق التي شرحنا أعلاه.

هل يمكن الوصول إلى فيسبوك عن طريق اسم المستخدم

دائما حينما تقوم بإنشاء حساب فيسبوك أو حساب أي موقع آخر تحتاج إلى عمل اسم مستخدم username والذي تستخدمه في الدخول إلى حسابك في أي وقت تريد. يعني أن اسم المستخدم الخاص بفيسبوك أمر ضروري ولا يمكن الاستغناء عنه سواء في الدخول على حسابك أو أثناء استخدامه في البحث عنك من طرف الأصدقاء والأشخاص الآخرين على فيسبوك.

من بين الطرق التي استغلها الهاكرز وأصبحت تشكل خطر على مستخدمي فيسبوك هي ما يسمى بالانتحال التصيدي، تعرف هذه الطريقة بالإنجليزية بـ phishing، هذه الطريقة هي بمثابة رمي الصنارة وانتظار السمكة التي هي الضحية من أن تعلق في الصنارة، لذلك سميت phishing يعني الصيد.

1- يتم هذا الأمر من خلال انتحال شخصية المستخدم واستعمال اسم المستخدم في الاختراق، لأن اسم المستخدم يكون دائما معروفا. يستخدم الهاكرز في هذه الطريقة موقع مثل shadewave.info. من ثم يحصل على ID خاص به من الموقع الذي يستخدمه في التهكير.

يقوم المنتحل بنسخ أحد الخيارين التي يقدمها الموقع والتي يتم إرسالها إلى الشخص المستهدف، هذين الخيارين هما scamas1 و  scamas2.

بعد الدخول إلى حسابك، تظهر صفحة تسجيل الدخول إلى فيسبوك، لكن هذه الصفحة غير حقيقية، بل هي صفحة مزورة ذلك scamas2 الذي تم إرساله، يقوم الضحية بتسجيل الدخول باسم المستخدم أو رقم الهاتف ثم كلمة السر، بعد ذلك تظهر كل هذه المعلومات عند ذلك الهاكر وبالتالي يحصل على حساب فيسبوك ويقوم باختراقه.

لهذا أنصحك دائما بتجنب اي رسالة غير واضحة أو وصلتك من شخص مجهول لا تعرفه ولا تعرف محتوى الرسالة، أيضا قم بتجنب أي رابط مجهول وصلك على الفيسبوك لحماية حساب حسابك وعدم الوقوع ضحية التصيد.

كل هذا يحصل بسبب دخول الضحية على الرسالة التي وصلته عبر الفيسبوك، يعني إذا لم يقم بالدخول على تلك الرسالة أو على الرابط المجهول الذي وصله، لن يكون للهاكر أي طريقة للوصول إلى حسابه ، وهذا ما يجب ان تقوم به دائما للحفاظ على حساباتك من أي هجوم محتمل.

كيفية حماية حساب فيسبوك من التصيد الاحتيالي

لا تقلق من مثل هذه الاختراقات لأن هناك بعض الإجراءات البسيطة التي يتمكنك من خلالها تجنب الاختراق وعدم الوقوع ضحية له. كيف تحمي حساب فيسبوك من الاختراق؟ اتبع الإجراءات التالية:

  • لا تقم بالدخول على أي موقع غير معروف.
  • لا تقم بكتابة اسم المستخدم الخاص بك أو البريد الإلكتروني أو كلمة السر في اي موقع آخر غير الموقع الرسمي لفيسبوك، دائما الموقع الرسمي ستجد رابطه هو facebook.com.
  • دائما قم بالاطلاع على رابط أي موقع دخلت عليه للتأكد هل هو موقع رسمي أو مزور.

قد تبدو لك هذه الإجراءات بسيطة، لكنها مهمة جدا في بقاء حسابك آمن.

لابد من الانتباه دائما إلى مثل هذه الأمور لأنها بالرغم من أن هذه الإجراءات تبدو لك بسيطة، إلا انها مهمة جدا، لهذا نحاول دائما تحذيرك في جميع المقالات التي ننشرها حتى لا تكون ضحية لمثل هذه الطرق
في الأسفل ستتعرف على طرق حماية حساب فيسبوك بشكل مفصل من جميع الطرق التي تحدتنا عنها في الأعلى، تابع طرق الحماية هذه لأنها أهم مرحلة في هذا المقال لحماية حساباتك👇👇.

حماية فيسبوك من الاختراق

يمكنك تجنب الوقوع ضحية لهذه الطرق السابقة، وذلك إذا قمت باتباع هذه الإجراءات التي سوف أعرضها في الفقرات التالية، حيث سأعرض طريقة حماية حساب فيسبوك بسهولة من كل طريقة تحدثت عنها. هناك مجموعة من الطرق الحديثة التي تعمل على حماية حساب فيسبوك من الاختراق.

  • التأكد اولا من مصداقية الموقع او التطبيق الذي يطلب منك تسجيل الدخول عبر فيسبوك، فإذا كان تطبيق غير معروف وغير موثوق منه، من الأفضل تجنبه وعدم التسجيل عليه حتى ولو كنت تضن أنه مهم، وذلك إذا كنت تسعى إلى حماية حسابك فيسبوك.
  • تأكد قبل تسجيل الدخول إلى تطبيق أو  موقع باستخدام فيسبوك، بأن هذا الموقع أو التطبيق لا يطلب منك القيام بمهمات غريبة، أو أنه سيستفيد من صلاحيات قد تضر حسابك أو تعرضه للخطر مثل القيام بالنشر على صفحتك من داخل التطبيق أو بشكل تلقائي دون علمك، أو طلب رقم هاتفك أو الايمي الخاص بك.
  • إذا طلب منك التطبيق مثل هذه الأمور من الأفضل التوقف عن عملية التسجيل ومسح التطبيق نهائيا من جهازك، لأنه من المفترض أن يكون مصمم بهدف التجسس وإذا اقتصى الحال عمل فورمات للجهاز.

كيف تحمي حسابك من رسائل السبامspam؟

  • عدم فتح أو قراءة رسائل السبام أبدا، والقيام بمسح أي رسال في السبام تجنبا لأي خطر على حسابك،.
  • قم بقراءة الرسائل التي تعرف مصادرها فقط وتعرف جيدا الاشخاص الذين أرسلوها.
  • تجنب أي رسالة لا تعرف مصدرها سواء وصلتك على الفيسبوك أو على الأيميل. ولا تقم بفتحها، بما أنها وصلتك على spam فمن المفترض أن لا تكون موثوقة وأن يكون بها مشكل ما، قم بحذف هذه الرسالة ولا تقرأها.
  • قم بالتبليغ عن رسائل السبام التي تشك في أمرهم ولا تعرف مصدرهم، حتى تتخد إدارة فيسبوك إجراءات بخصوص صاحب الرسالة.
  • لا تقم بإدخال أي كود وصلك من جهات مجهولة او رقم مجهول
  • لا تحاول تسجيل الدخول إلى حسابك وكتابة كلمة السر أمام شخص آخر حتى لا يلتقط كلمة السر الخاصة بك ويستخدمها في الاختراق.

يمكنك تجنب هذا المشكل ببعض الإجراءات البسيطة التي يجب عليك القيام بها والتي من شأنها أن تجنبك خطرا كبير.

  • لا تقم بتأكيد الدخول إلى حسابك فيسبوك في حالة طلب منك تأكيد كلمة المرور.
  • لا تستخدم أي متصفح غير معروف لأنه قد يكون عبارة عن صفحة مزورة تسعى إلى سرقة الحسابات.
  • تجنب ما أمكن قبول دعوة الإضافة التي ترسلها بعض المواقع الغير معروفة.
  • لا تقم أبدا بترك حسابك مفتوح عند شخص آخر حتى ولو كان صديق، لأن حساب فيسبوك شخصي ويحتوي على خصوصيات، نفس الأمر بالنسبة لهاتفك الذكي او حاسوبك، لا تتركه عند شخص آخر.
  • عدم ترك جهازك عند أي شخص، وعدم تثبيت أي تطبيق لا تعرفه، ولا تعرف لماذا يصلح

في الأخير نود القول بأن كل ما عرضنا في هذا المقال كان من أجل معرفة طرق الإختراق من أجل تجنبها في حالة ما إذا صادفت مثل هذه الطرق، كما نشدد التأكيد على الابتعاد ما أمكن عن الاستخدامات الغير قانونية واتباع كل النصائح التي تحدثنا عنها حول طريقة حماية حساب فيسبوك من الاختراق.

أرجو أن يكون المقال مفيد بالنسبة لك وأن تكون استفدت منه، إذا كانت لديك أي أسئلة أخرى أو إضافات قم بوضعها في التعليقات.

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

22 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments