تعلم الحماية 🛡️تقنية

ما هي فيروسات الفدية وكيف تحمي نفسك منها ؟

لقد أصبحت فيروسات الفدية متناثرة بشكل كبير، ومن المحتمل زيادتها في هذا العام الجديد 2022 بشكل كبير قد يسبب الكثير من المشاكل للعديد من الأشخاص ويجعلها من أكبر الهموم للتقنيين في عصرنا الحالى، وهو الشيء الذي لا سيما سنساعدك على فهمه ومحاولة حماية نفسك من فيروسات الفدية التي قد تصاب بها في وقت ما وتبتز لإعطاء مبلغ ما.

تابع موضوعنا هذا إن كنت ممن يتعرض لفيروسات الفدية الدائمة أو لم تكن كذلك، فلابد لك يوما ما الإطاحة في هذا النوع من الفيروسات ومهاجمتك من أصحاب فيروسات الفدية، عندها يجب عليك معرفة الكيفية الفورية التي بجب عليك متابعته للتخلص منه فورا، سنقدم لكم كل ما يتعلق بفيروسات الفدية التي قد تواجهونها يوما كما سنقدم لكم أبرز الحلول للتخلص منها إن شاء الله.

لنكتشف ذلك !

شاهد ايضا
ازالة فيروس تشفير الملفات cryptolocker

ما هو فيروس الفدية Ransomware ؟

تعتبر فيروسات الفدية من أخطر الفيروسات الموجودة في وقتنا الحالي،وقد قمنا بشرحها أكثر في موضوع طريقة حذف كافة فيروسات الفدية واسترجاع الملفات المشفرة، فهي أحد أنواع الفيروسات الخبيثة أو البرامج الضارة التي تمنع المستخدم من الوصول إلى نظام التشغيل أو إحدى الملفات التي تخص المستخدم إن لم تكن كافتها، والإشكال أن فيروسات Ransomware هي أخطر المشاكل الأمنية التي يواجهها العالم، فهو عبارة عن برمجيات خبيثة تعتمد على استغلال بعض الثغرات الموجودة في أنظمة التشغيل من أجل الوصول الى جهاز الضحية ثم تشفير كافة الملفات الخاصة به

تتمكن هذه الفيروسات في الكثير من الأحيان من اتلاف ملفاتك الشخصية في حالة لم يحصل صاحبها على الفدية، بحيث تطلب دفع فدية مالية للسماح باستعادتها مجددا بعد الدفع عبر البريد الحلزوني وذلك في أواخر الثمانينات، أما الآن فيطلب مرسلو الفيروس دفع الفدية عن طريق بطاقة الائتمان أو بالعملة الرقمية المشفرة البيتكوين.

شاهد ايضا
كيف تحمي نفسك من فيروس الفدية في 5 خطوات ؟

كيف تصيب فيروسات الفدية الحواسيب ؟

لقد تعرفنا على كيفية إصابة فيروس الفدية الحواسيب في مقالة كيف تحمي نفسك من فيروس الفدية في 5 خطوات ؟ وقد علمنا أن الكل من الممكن أن يصاب بفيروس الفدية وتسمى هذه الطريقة Mass Targeting او الاستهداف العام، وسبب هذا الاستهداف هو عادة ما يكون ثغرة Zero-Day في نظام التشغيل أو في احد البرامج لم يتم ترقيعها بعد، ويستغلها مبرمج فيروس الفدية لكي يستهدف الجميع.

1- الرسائل الإلكترونية

تعتبر الرسائل الإلكترونية هي الطريقة الأشهر التي تنتهزها فيروسات الفدية، فمن خلال رسائل البريد الإلكتروني التي يتم مبادلتها بين ملايين الأشخاص بشكل يومي Spam E-Mails يتم تصميمها لخداع المستخدم وايهامه بأهمية الرسائل وضرورة تحميل الملف المرفق بداخله فيروس الفدية النشط، يحيث تتم عملية التشفير مباشرة بعد تحميل الضحية الملف.

2- ثغرات الأنظمة

هناك الكثير من فيروسات الفدية التي تعمل على استغلال ثغرات أنظمة التشغيل من أجل إصابة الاجهزة بالفيروس، وغالبا ما يتم اكتشاف هذه الثغرات من خلال التسريبات الأمنية كما الحال مع تسريب ويكيليكس الذي كشف عن ثغرات في نظام الويندوز ما يستخدمه في اختراق الحواسيب.

شاهد ايضا
تحميل أفضل برامج الحماية للكمبيوتر
طريقة حذف كافة فيروسات الفدية واسترجاع الملفات المشفرة

3- الإنتشار عبر الشبكة

يتم برمجة بعض الفيروسات بطريقة مميزة وذلك بانتشارها عبر شبكة الإنترنت من جهاز إلى آخر عن طريق مجموعة من الأجهزة من خلال الشبكة المشتركة، ويتم الإنتشار عبر الشبكة بإصابة أحد الواسيب بالفيروس ثم إصابة كافة الحواسيب المتصلة بالشبكة المتصل بها الحاسوب الأول.

4- الهندسة الإجتماعية

لقد تحدثنا بالتفصيل في موضوع الهندسة الاجتماعية فن اختراق العقول حول هذه الخطوة، وذل بنشر هذه البرمجيات الخبيثة من خلال استخدام طرق الهندسة الاجتماعية وذلك باتباع الخداع والتلاعب بالضحية حتى قيامه بتحميل الفيروس.

شاهد ايضا
تحميل أفضل برامج الحماية ومكافحة الفيروسات للكمبيوتر
اختراق الحواسيب الغير متصلة بالإنترنت … كارثة جديدة

أخطر فيروسات الفدية

1- فيروس WannaCry

يعتبر فيروس I Wanna Cry من أشهر هذه الفيروسات فهو فيروس يقوم باستهداف العديد من أجهزة الكمبيوتر المختلفة بهدف الحصول على الفيدية، وفيروس اي وانا كراي، فحالما يصاب الجهاز به ستظهر الرسالة محتواها “عفوا ملفاتك مشفرة” ثم يطلب دفع مبلغٍ من المال مقابل فك تشفير الرانسموير، هنا مباشرة يجب قطع الاتصال بالإنترنت حتى لا ينتقل إلى بقية الأجهزة إن كان الجهاز ضمن الشبكة، ويمكنك الاعتماد على الخطوات الأولية السابقة للحد من انتشار الفيرزس على جهازك.

شاهد ايضا
كيفية حماية الأطفال عند استخدام الهواتف الذكية
محركات بحث لحماية خصوصيتك على الإنترنت

2- فيروس CryptoLocker

إن فكرة فيروس CryptoLocker قائمة على نظريات مؤامرة وتعقيدات بحيث تم إطلاق هذه السلالة بشكل رسمي عام 2013 وكانت واحدة من احدى الاصابات التي تم تطبيقها في ذلك الوقت، وقد حظيت هذه الحملة المشينة باهتمام وثيق من قبل السلطات مما أدى الى القضاء عليها في أقل من عام منذ انطلاقها

إقرأ أيضا
كيف يتم سرقة حسابات فيس بوك عن طريق sopm تحذير
كيف يتم إختراق Facebook Messenger دون كلمة مرور ( أخطر الطرق وجب الحذر )

3- فيروس Petya

فيروس جديد العالم اليوم على نطاق واسع وعمّت الفوضى جميع أنحاء العالم، وتم إطفاء أجهزة الكومبيوتر في الشركات ووقف إمدادات الطاقة وإقفال المصارف في جميع أنحاء روسيا وأوكرانيا والهند وأوروبا مقابل فدية بقيمة 300 دولار بعملة البيتكوين

شاهد ايضا
أفضل متصفحات آمنة اتصفح الإنترنت بشكل مجهول
كيف تعرف ان هاتفك مخترق ؟ علامات تدل على اختراق الهاتف

4- فيروس BadRabbit

المعلومات التي تم تأكيدها الي هذه اللحظة ان هذه البرمجية الخبيثة اصابت العديد من المؤسسات الاعلامية في روسيا، منها وكالة Interfax الاخبارية و Fontanka.ru.

شاهد ايضا
كيف تتصفح الانترنت بشكل مجهول
أداة فيس بوك لفحص أمان حسابك وحمايته من الاختراق

كيف تحمي جهازك من فيروس الفدية؟

يجب عليك عزيزي القارئ التأكد من تحديث كافة البرامج والتطبيقات الموجودة على الكمبيوتر إضافة لنظام التشغيل المستخدم والمتصفح وأي إضافات أخرى موجودةٍ فيه وكذا التأكد من تحديث برامج مكافحة الفيروسات والجدار الناري وإبقائه فعالا بشكل دائم، وكذا أخذ الأمور الاحترازية التالية:

  • دائما قم بتحديث نظام التشغيل والبرامج بشكل دوري فور ظهور أي تحديثات لهم.
  • قم باستخدام برنامج أنتي فيرس قوي لحمايتك من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة.
  • حاول أن تستخدم حساب بصلاحية Limited على جهازك وليس حساب Administrator.
  • تابمع الأخبار التقنية أوًلا بأول من أجل زيادة وعيك التقني وحماية نفسك من هذه الأمور.
  • ابتعد عن تحميل ملفات الكراكات وتفعيل البرامج مدفوع.
  • تجنب الضغط على أي روابط مشبوهة أو رابط تصل إليك من مرسل مجهول.
  • فيروسات الفدية تصيب الهواتف أيضا فيجب عليك الانتباه عند استخدام هاتفك.
  • احرص على شراء هارد ديسك خارجي وقم بعمل نسخة احتياطية من ملفاتك عليه.
  • لا تقم بتوصيل الفلاش ميموري وغيرها من الأدوات إلى جهازك دون التأكد منها.

شاهد ايضا
التخلص من الفيروس الذي ينشر المقاطع الإباحية على فيسبوك
افحص موقعك واعرف إن كان قابل للاختراق أم لا

ماذا تفعل إذا أصاب جهازك فيروس فدية ؟

من أول الأشياء التي تعرفك بأن جهازك مخترق هو ظهور رسالة تطالبك بمبلغ مالي بإحدى العملات التي قد تكون بيتكوين أو غيرها، وكذا قد تجد محفظة العملة التي يجب أن ترسل لها… لكن بالرغم من استطاعتك أحيانا من فتحك لحاسوب الا أن الملفات والبيانات الخاصة بك لا تعمل وتظهر بصيغ مختلفة مثل Locked، هناك بعض الحلول البسيطة التي سنستعرضك عليها فيما يلي نظرا للاختلاف الكبير الموجود بين الفيروسات.

  • حاول أن تجعل الجهاز معزولا تماما عن أي شيء آخر.
  • البحث بنص الرسالة أو بأي رمز مميز فيها على الأنترنت ﻹيجاد أي معلومات عن نوع الفيروس.
  • البحث عن أي أدوات أطلقتها شركات الحماية ﻹزالة فيروس الفدية الذي أصاب جهازك.
  • البحث على غوغل بامتداد الملفات أو الصيغة التي تظهر لك في إسم الملف لمعرفة نوع الفيروس.
  • البحث عن أي حلول تم إطلاقها لهذا النوع لعلاج فيروس الفدية.
  • لا تقوم بتوصيل أي جهاز آخر لجهازك أو على نفس الشبكة أو تركيب فلاشات أو أقراص خارجية أو غيرها.

شاهد ايضا
كيف تصبح هاكر؟ دليلك الشامل لدخول مجال الاختراق
كيف تصبح هكر أخلاقي من الهاتف او الكمبيوتر – دليل شامل لتصبح هاكر اخلاقي

نصائح للوقاية من فيروس الفدية

بعدما تعرفنا عزيزي المتابع عن فيروسات الفدية وتعرفنا على بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها لتفادي شتى أنواع الفيروسات وكذا استعراض بعض الحلول لحل مشكلة فيروس الفدية سنعطيك عزيزي القارئ الآن بعض النصائح للوقاية من فيروس الفدية وهي كما يلي.

  • الابتعاد عن الضغط على أي روابط وصلت اليك من ايمايلات مجهولة.
  • الابتعاد عن الضغط على أي رابط صور ذات العناوين المثيرة كالربح.
  • تابع المدونات التقنية لزيادة وعيك الأمني للعلم بطرق الحماية.
  • احرص على استخدام VPN للحماية عند استخدام واي فاي عام.
  • احرص على استخدام أحدث نسخة من البرامج وتحديث البرامج بشكل دوري.
  • استخدم حساب ويندوز محدود Limited وليس حساب مسؤول Admin.
  • قم بعمل نسخة لبياناتك واحتفظ بها في حالة فقدت الملفات خاصتك.

☆☆☆ الى هنا نكون قد أنهينا الموضوع مع التمني بأن لا نكون أطلنا عليكم لكنه موضوع فيه الكثير من المعلومات ويستحق القراءة والاستفادة منه بشكل كبير، وهو الشيء الذي جعلنا نتعمق بشكل كبير في الموضوع وجلب أهم المعلومات التي تحتاجها، وفي الأخير نتمنى أن يعجبكم الموضوع ولا تنسو وضع بصمتكم ومشاركتنا آرائكم ☆☆☆

شاهد ايضا
كيفية حماية الراوتر من الاختراق – خطوات حاسمة لحماية الراوتر 100%
كيف تعرف ان حاسوبك تم اختراقه؟
كيف تحمي بياناتك المخزنة سحابيا؟
احذر قد يتم اختراقك بواسطة ترجمة الأفلام!
كيفية حماية حساب تويتر من التتبع والاختراق
أفضل الطرق لحماية حساب فيسبوك من الاختراق
كيف تحمي معلوماتك المالية من السرقة عبر الإنترنت؟
كيف تخترق المتصفحات خصوصيتك وتجمع معلومات عنك

فريق التحرير N

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments