هل سبق لك كنت ضحية التصيد؟ أم أنك لا تعرف ما هو التصيد؟

هل سبق لك كنت ضحية التصيد؟ أم أنك لا تعرف ما هو التصيد؟

دائما ما يتم إصدار قوانين جديدة، لحماية المواطنين من العديد من الجرائم، وعلى ذكر الجرائم، أصبحت هناك جرائم جديدة في عهدنا، لم يكن لها وجود من قبل، ألا وهي الجريمة الإلكترونية، التي انتشرت بشكل كبير في هذا العصر، وتم إصدار العديد من القوانين من أجلها، في العديد من البلدان، ومنها البلدان العربية أيضا، كما أن هذه الجرائم تختلف من نوع لآخر، سنتحدث اليوم في هذه المقال عن التصيد، الذي يعتبر أحد أنواع الجرائم الإلكترونية، كما سنحاول شرحه، مع ذكر انواعه، وذكر أهم النصائح التي يجب أن تتبعوها لتتجنبوه، ويمكنكم أيضا زيارة مقالنا السابق حول أفضل تطبيقات 2020 Android Hacker ، غالبا ما يستخدم المخترقون!.

إقرأ أيضاً: هذا هو مدى سهولة اختراق الهاتف المحمول 2020

ما هو التصيد؟

العديد من مستخدمين الإنترنت، لا يعلمون ما هو التصيد الاحتيالي، الذي يعتبر أحد الطرق لسرقة البيانات المهمة، المتعلقة بوسائل التواصل الاجتماعي، أو يمكن أن يصل أيضا حتى إلى معلومات الخاصة ببطاقة الإئتمان.
فمن خلال رابط مزيف يتم إرساله إلى ضحايا، عبر البريد الإلكتروني، يمكن لهم اصدياد هذه المعلومات بكل سهولة، وانتحالهم صفة شركة كبيرة، يعطيهم كامل الثقة، لجعلك تضغط على الرابط دون تفكير ولو للحظة.
وفي عام 1996م كانت أول مرة، يستخدم فيها التصيد، حيث تمت إرسال العديد من الروابط عبر البريد الإلكتروني، لسرقة حسابات المستخدمين ل ( American On-Line ).
فتطور التصيد مع الوقت، ليصل الآن لسرقة عبر الضغط على الإعلانات، ورسائل على مواقع التواصل الإجتماعي، والعديد من الطرق الأخرى، أما الآن سنتعرف على أنواع التصيد وطرقه.

أنواع التصيد

هناك أنواع للتصيد، حيث كل واحد يتميز بطرق معينة، لسرقة المعلومات، والبيانات المهمة، لنتعرف على هذه الأنواع، وخصائص كل نوع.

التصيد الاحتيالي

يعتبر التصيد الاحتيالي المخادع، أكثر أنواع التصيد استخداما، لسرقة البيانات الشخصية، حيث يتم انتحال صفات أحد الشركات المعروفة، ليتمكنو من سرقة جميع البيانات الشخصية المهمة، وهذه هي طريقتين التي غالبا ما يتم استخدامها، لهذا النوع من التصيد:

  • الطريقة الأولى: ينتحل المجرم شخصية ممثل أحد الشركات، ليطلب منك تقديم كامل معلوماتك الشخصية، لإتمام الإجراءات.
  • الطريقة الثانية: يتم وضع رابط في أحد المواقع، وكل من ضغط عليه يتيح للمجرم التسلل لجميع المعلومات التي تخصك.

إقرأ أيضاً: كيفية تنزيل مقاطع الفيديو على FB، سهلة وعملية 2020

تصيد الحيتان

يوصف هذا النوع من التصيد، بتصيد الحيتان، بسبب استهداف أشخاص معينين في المجتمع، أصحاب السمعة، والأغنياء، والوزراء إلى آخره.
عندما يتم سرقة معلوماته الشخصية، يوصف بالحوت الكبير، أو سمكة الكبيرة، أي بمعنى صفقة العمر، التي من خلالها يحصل المجرم على الكثير من المال، لاستهدافه هذا طبقة الراقية من المجتمع. ولا يختلف هذا النوع من التصيد، مع التصيد الاحتيالي، في طريقة استهداف الضحايا.

تصيد الرمح

يستهدف هذا النوع من التصيد، الأشخاص، والمؤسسات، والشركات، لسرقة أموالهم، عبر معرفة بياناتهم الشخصية، مثل بطاقة الإئتمان، ورقم الحساب، وغيرها من المعلومات المهمة، من خلال زرع برامج ضارة على حواسيبهم، ومراقبة تحركاتهم عن كثب، حتى يقوم الضحية بإدخال رقم بطاقة الإئتمان، لشراء شيء ما، وهنا يتم سرقته بسهولة.

تصيد (Smishing (SMS

هذا النوع من التصيد خطير جدا، ويستهدف جميع الناس، كانو أغنياء أوفقراء، يستغلون حاجتهم للمال، ليستدرجوهم للفخ. ألم تتوصل في يوم من الأيام برسالة نصية، مفاذها أنك ربحت الياناصيب، وأنت من تم اختيارك لربح هذا المبلغ ضخم من المال؟
غالبا نعم، توصلت بهذا النوع من الرسائل، وعند ردك على رسالة، يتم الاتصال بك، ويتحدثون معك بصفتهم أحد الشركات المعروفة، ويقنعوك بإرسال مبلغ معين، لتنتقل لك الجائزة في الحين، وهذا كل مجر كلام فارغ، حيث تم نصب على العديد من العائلات بهذه الطريقة. ولازالت هذه الطريقة تستخدم إلى وقتنا هذا، كل ما يتغير هو نوع الجائزة فقط.

إقرأ أيضاً: افضل تطبيقات لمراقبة من يزور ملفك الشخصي على twitter و facebook و instagram

نصائح لتجنب التصيد

لقد تحدثنا على أنواع التصيد، أما الآن سنقدم لكم أهم النصائح، التي يجب أن تتبعوها، للتجنبو جميع أنواع التصيد.

  • أولا، لا تدخل معلوماتك الشخصية، مثل الإسم واللقب والهاتف، عبر حساباتك الشخصية، بالفايسبوك والإنستقرام والتويتر وغيرها، كي لا يتم استدراجك عبرها ببساطة.
  • إذا وصلك بريد إلكتروني غريب، لا تقم بالرد فورا، بل قم بإنشاء بريد إلكتروني جديد، وتصل بالمصدر الذي أرسل لك الرسالة النصية، وتأكد قبل استخدام بريدك الأصلي.
  • قبل الضغط على أي رابط تم إرساله لك، تأكد من العنوان URL أولا، حيث يمكن لك عبره تحديد هل هو أحد الروابط المشكوكة، أو المعروفة.

الخلاصة

في النهاية، كانت هذه جميع المعلومات التي تخص التصيد وأنواعه، كما قدمنا لكم نصائح مهمة يجب عليكم استخدامها، لتتجنبو الوقوع في عمليات التصيد، شاركونا بآرائك أسفل المقال، وشكرا لكم على القراءة.

إقرأ أيضاً: افضل تطبيقات عمل روت الوصول إلى جذور هاتف Android لعام 2020

إقرأ أيضاً: كيف تتغلب على الحرارة السريعة والبطارية المهدرة من HP

إقرأ أيضاً: كيفية تسريع هاتف أندرويد بطيء أو قديم

شاهد أيضاً

أفضل وأسرع محرك بحث غير مراقب لتصفح الأنترنت بأمان

من منا اليوم لا يقوم بتصفح الأنترنيت باستخدام مجموعة من المتصفحات المشهورة، على رأسها متصفح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *