تعليم

البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية

البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية

هنالك العديد من الشخصيات العربية التاريخية التي كان لها تأثير كبير في الأحداث وكان لها اليد أيضا في التغيير البارز في مجريات التاريخ الإسلامي وتاريخ المنطقة العربية بشكل خاص وكل ما يدور حولها بشكل عام، وقد تميزت هذه الشخصيات بالكثير من الصفات الإيجابية التي ساهمت في التأثير وترك بصمتهم في الحياة.

حيث صارت معروفة على مستوى عالمي بالإضافة إلى أنها أصبحت مشهورة بخصالها الحميدة التي جعلت منها شخصية ايجابية بإمتياز وجعلتها ايضا قدوة للكثيرين، حيث صار العديد من الأشخاص يعتمدون على مامروا به هؤلاء الشخصيات في حياتهم كمعيار وأساس لحياتهم وتعاملهم مع الأخرين وإن أكثر الشخصيات التي تميزت بخصالها الحميدة التى أثرت في العالم هم
الخلافاء والعلماء أيضا وفي هذا المقال سنسلط الضوء على اهم الشخصيات العربية التي تميزت بالصفات السلبية والإجابية، فإذا كان يهمكم الأمر فتابعوا القراءة.

إقرأ أيضاً: بحث عن المهارات الاجتماعية .. بحث عن المهارات الشخصية والاجتماعية

من هم الشخصيات الإيجابية

إن تعريف الإيجابية يختلف من شخص لأخر وحتى إن كانت الظروف الاجتماعية نفسها وبالرغم من كون هؤلاء الأشخاص إخوة إلا أنهم يحملون نفس الدم ونفس الجينات ونفس طريقة العيش تقريبا، إلا ان لكل  منهم تصرفات مختلف عن الأخر يظهر عن طريقها  سلوكه.

ومن المعروف والشهير أننا كثيرا ما نرى أخوة ونكاد لا  نصدق أنهم أخوة بالأساس بسبب  إخلا كل منهم في السلوك وردود الأفعال التي يبدونها في مختلف المواقف التي قد يواجهونها، إلى فقد يتسم أحددهم بشخصية إيجابية والأخر بشخصية سلبية.

الشخص الإيجابي

ان الشخص الإيجابي هو الذي يكون داىما عل إستعدا ليقدم النفع للناس والمجتمع يساعد بكل ما يملكه من قوة، اذ انه لا يبخل أبدا في مساعد من أمامه قد تجد هذا الشخص  يقوم بمساعدة زملاؤه في العمل حتى وإن لم يكن مجبرا على فعل ذلك، بل يقوم بذالك بدون ان يطلبه منه أحد لان ذالك نابع من داخله، ولا يقوم ابدا بتصنعه،بل كل ما يقوم به هو ردة فعل طبيعية وامرا يحبه.

يساعدالشخص الإيجابي الاشخاص بقدر ما في استطاعته ومن الممكن أن يساعد فيما يزيد عن قدرته فيقوم ببذل مجهود أكثر لكي يقوم بساعد الشخص الذي أمامه، كما أنه دائما شخص لديه تفاؤل لا يحبط من حوله ويحاول زرع الامل فيهم.

الشخص السلبي

ليس لكل الشخصيات السلبية أوجه تشابه بل هنالك درجات متفاوتة من السلبية فهنالك الذين لا يريدوا أن يؤثرا في غيرهم ولا يتأثروا بهم وهناك أشخاص سلبيون  يأذون غيرهم ويلحقون بهم الضرر الذي لحق بهم لكي، لا يشعروا بالفشل بمفردهم وهذا يعمل عل اشباع شعورهم الداخلي ويحسسهم بالراحة.

والشخص السلبي من غير الممكن ان يمد يد العون للغير او يساعد غيره فدائما ما نجده لا يملك رغبة في أن يفيد غيره سواء بالفعل أو القول، فإذا كان من بين مجموعة من الأشخاص متدربين داخل الشركة التي يعمل ليها فإنه يكون مثال للشخص الذي من المستحيل أن يساعده حتى لو طلب منه ذلك.
فإن كلفه مديره بهذا الأمر قد يقوم بالإدعاء أنه يساعده ويقدم له بعض المعلومات العامة التي لا قيمة ولا فائدة لها.

وفي المقابل هناك شخصيات سلبية أخرى قد توصل لك المعلومات بشكل خاطئ حتى انه يشعرك بأنك لن تتقدم ومن المستحيل أن تنجح في أي شيء في هذه الحياة .

الشخصيات الإيجابية التي ثأثر في المجتمع

يقع العلماء بمختلف العلوم في الصف الاول للشخصيات الإيجابية التي قدموها للمجتمع هم أفراد يتسمون بالإيجابية، كان شغلهم الشاغل هوخدمة البشرية والمجتمع بكل ما يملكونه من قوة ممكنة وليس هذا فقط بل أنهم لا يبخلوا بالعلم الذي توصلوا إليه، بل غالبا ما ينقلون علمهم إلى تلاميذهم وطلابهم، لكي يفيدوا به البشرية به بعد موتهم.
ولولا وجود هذه الشخصيات في حياتنا لما حققنا كل هذه الإنجازات ووصلنا لكل هذا العلم والتطور التكنولوجي الذي نحن عليه الآن فقد كانوا هؤلاء الشخصيات دائما حريصين على ان ينقلوا ما توصلوا إليه لكي يسيرو بالعالم إلى الأمام.

عمر بن الخطاب

يعتبر عمر بن الخطاب هو أبو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي المشهور بإسم الفاروق والذي ولد بين عامي 586 و590م، وهو ثاني خلفاء الخلافة الراشدية، أحد الصاحبة  الكبار الكرام، وأيضا عالم من أعظم  علماء المسلمين، وواحد من العشرة الذين بشروا بالجنة، وهو شخصية تاريخية ساهمت بشكل كبير في تغيير مجرى التاريخ الإسلامي، وكان ذا دور أساسي في تغيير مجرى تاريخ المنطقة العربية بشكل خاص، كان عمر بن الخطاب مستلما خلافة المسلمين بعد ان توفي أبي بكر الصديق في الثالث والعشرين من آب أغسطس في عام 634 ميلادية، وهو ما يوافق يوم الثاني والعشرين من جمادى الآخرة من سنة 13 للهجرة.

أن الدور الرئيسي الذي لعبته شخصية عمر التاريخية ظهر واضحا في الفتوحات الإسلامية والتوسعات التي.
حدثت على نطاق واسع جدا  خلال المدة التي كان بها خليفا للمسلمين، فقد توسع المسلمون في عهده حتى صارت كل من العراق ومصر وليبيا والشام في عهدتهم.

والحدث الذي جعل من عمر شخصية الأبرز هو عندما سقطت دولة الفرس الساسانية على يده  ودخل  جيوش المسلمين إلى مدائن عاصمة الفرس، إضافة إلى التوسعات التي طالت الأناضول وفي أرمينيا وسجستان وخراسان، بالإضافة إلى أنه ستولى على ثلثي الأراضي التي كانت تتبع للإمبراطورية البيزنطية في ذالك الحين، وقد وافت عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-  المنية في المدينة المنورة في السابع من نوفمبر من عام 644 ميلادية، وهو ما يوافق يوم السادس والعشرين من ذي الحجة من عام 23 للهجرة.

إقرأ أيضاً: المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

إقرأ أيضاً: ماهي استراتيجية فراير للتعليم النشط

عنترة بن شداد

عنترة بن عمرو بن شداد، هو شخصية معروفة بعنترة بن شديد والذي ولم من قبل أم حبيشة ذات بشرة سوداء اللون إسمها زبيبة والتي رزقت به من سيدها والذي رفض رفضا قاطعا ان يعترف به بسبب سواد بشرته وبسبب أن أمه وليست حرة، وقد ولد عنترة في القرن السادس الميلادي، وقد كان عنترة مشهورا ببنيته  القوية وجسمه الشديد حيث كان مفتول العضلات وقد اشتهر أيضا بالفروسية والشجاعة والقدرة على مواجهة كل الصعاب.

وقد كان عنتر يعشق ابنة عمه والذي رفض أبوها رفضا قاطعا أن يزوجها له وقد غضب عنترة على قبيلته كلها بسبب هذا الأمر ولكن بعد ذلك تعرضت قبيلته إلى هجوم من قبيلة أخرى وكادوا أن يفتكوا بهم لذلك كان ملجأهم الوحيظ  هو عنترة من أجل أن يساعدهم ولكن كان لعنترة شرط قبل ذالك لكي يقوم بمساعدتهم وقد هذا الشرط هو ان يعترفوا به وبنسبه وتحقق الشرط وكان ذلك واعترف به أبوه.
وبعدها أرسله عمه لإحضار المهر وهو ألف من النوق الحمر وقد كان هذا المهر من الصعب ان يتم إحضاره حيث أنه يجب أن يمر على كل الصحاري ويواجه الوحوش ويلاقي الكثير من الصعوبات والمخاطر حتى يحصل على المهر من أراض الملك النعمان ولكن عنترة كان قادرا على المسؤولية حيث انه استطاع بالفعل وقد حضر بالمهر إلى ابنه عمه عبلة وبالرغم من إجتهاد العلم إلا انه لم يذكر التاريخ أي شيئ عن زوجهما.

الجاحظ

الجاحظ ليس بإسم كامل بل اسمه الكامل هو عمرو بن بحر بن قنبر  الكناني البصري وقد لقب بالجاحظ، يعتبر الجاحظ من أبرز الشخصيات القوية والمؤثرة واسمه هو أبو عثمان عمرو بن محبوب بن فرازة الليثي، ويعتبر أحد أشهر أدباء العرب وقد ولد هذا الأديب في العصر العباسي بالبصرة وقد وافته المنية فيها أيضا ولكن البعض يقول إن أصله من الزنجيين وذلك بسبب بشرته السمراء.

وقد كان الجاحظ ينحذر من أسرة فقيرة جدا وقد كان ذل خلق ذميم وجاحظ العينين ولهذا لقب وشهر بالجاحظ، وقد قام الجاحظ بالكتابة في العديد من المواضيع المهمة ولكنه قد اشتهر بالكتابات الهزلية والكتابات ذات الطابع الساخر، وقد كان الجاحظ من الذين أتموا قراءة القرآن الكريم كاملا ومبادئ اللغة على شيوخ بلده، ولكن اليتم والفقر جعله يعمل في مهنة بيع السمك والخبز أثناء النهار وبعد ذلك كان يذهب إلى دكاكين الوراقين في المساء من أجل أن يقوم بالقراءة والتعلم وبعد ذلك كان يقوم  بتأليف وكتابة الكثير من الكتب التي أصبحت شهيرة الآن.

اشعب الجبير

إن أشعب الجبير هو أحد أبرز الشخصيات الفكاهية والتي كانت مشهورة بالطمع الشديد وكان له العديد من الطرائف والمواقف التي أصبحت مادة يتبادلها الكثير في لحظات السمر، وقد كانت ولادة اشعب في سنة تسع من الهجرة وقد كان أبوه واحد من مماليك عثمان بن عفان، وقد تمت تنشأته ورعايته على يد عائشة بنت عثمان بن عفان حيث تأدب وتعلم علوم القرآن الكريم وقد كان في استطاعته أن يجوده ويتعلم اصول الحديث، ولكن طبعهه الهازل وطريقته في الحديث جعلت الناس لا تأخد برأيه بجديه وهنا ظهرت المقولة الشهيرة “ضاع الحديث بين أشعب وعكرمة”.

والسبب الرئيسي في ظهور هذه المقولة هو أن اشعب قال في حديث ” حدثنا عكرمة عن ابن عباس أن رسول الله قال، لا يخلو المؤمن من خلتين وسكت، فقيل له ما هما فقال الأولى نسيها عكرمة والثانية نسيتها أنا”.
وقد كان أشعب ذا خلق سيئ حيث اشتهر بالطمع وسرعو النكتة وقد قيل مثل في طمعه تم نشره بين العرب “أطمع من اشعب”.

حاتم الطائي

حاتم الطائي هو شاعر عربي من العصر الجاهلي، واسمه الكامل هو حاتم بن عبد الله بن سعد بن آل فاضل بن امرئ القيس بن عدي بن أخزم بن أبي أخزم هزومة بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء الطائي، وقد ولد الطائي قبل مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم لذلك كان ماسيحي الديانة، وقد ترعرع في منطقة نجد باليمن، وقد كانت والدته هي من تكلفت بتربيته وقد تلقن منها الكثير من الصفات والخصال.

وقد كان الطائي مشهورا بالكثير من الصفات الحسنة ومن بن أكثر هذه الصفات الحميدة فيه هي صفة الكرم الزائد، وقد قيل أنه كان في كل يوم من شهر رجب يذبح عشرة من الإبل ليقوم بواسطتها بإطعام الناس، وحين ضرب أهل بلدته الجوع والفقر كان الناس لا يجدون ما يأكلونه قام الطائي بذبح فرسه حتى يقوم بسد جوع قومه وأطفالهم، حتى صار رمزا للكرم الزائد في عصره، وقد اتسم الطائي أيضا بالشهامة والمروءة، وفي حال إحتاجه شخص ما لا يرده أبدا محتاجا، وفي حال كانت هناك حروب تم فيها أسر أي شخص كان يقوم بأطلاق سراحه.

ولقد ظهرت الصفات الحميدة التي اتسم بها حاتم في شعره، فقد كان يكتب شعرا يعبر فيه عما يجول في نفسه وخاطره، ويدعوا بها الناس لدعوة الناس ليتحلو بمكارم الأخلاق، كما انه كان يقوم بسرد التجارب التي مر بها من خلال هذا الشعر، وقد كان يتسم بالبراعة في توصيل المعاني التي يرغب فيها من خلال شعره بفضل الكلمات الأكثر وضوحا وبساطة وأيضا بالأسلوب االذي يخو من التعقيد والصور البلاغية المميزة.
وقد مات الطائي بعد ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم بأعوام قليلة عن عمر يناهز الستين عاما، وقد تم دفنه في منطقة عوارض الجبلية في بلاد طيء.

صلاح الدين الأيوبي

يعتبر صلاح الدين الأيوبي احدا أشهر القادة العسكريين في التاريخ الإسلامي، واسمه الكامل هو يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الدُويني التكريتي وكنيته أبي المظفر ولقبه الملك الناصر، تاريخ ازدياده هو عام 532 هجريا في تكريت بالعراق، وقد نشأ في الموصل بعد ان انتقل إليها رفقة والده نجم الدين أيوب، وبعدها انتقل معه إلى الشام بسبب تولى والده لمدينة بعلبك.
تلقى صلاح الدين الأيوبي تعليمه في دمشق وتلقن كل ما يخص الأدب والفقه ورواية الحديث، وقد تميز الأيوبي بالكثير من الخصال منها التواضع وطيبة القلب وبعد النظر، مما جعله يكون قائد إسلامي لا مثيل له.

تولى الخليفة الفاطمي إصدار قرار بتعيين الأيوبي وزيرا في عام 1169 ميلاديًا، وبعد ذالك تولى رئاسة القوات السورية، كما تولى قيادة جيش المسلمين أثناء الحروب التي دارت بينهم وبين الصلبيين، وقد كانت معركة حطين التي خاضه على الصلبيين من بين أكبر وأشرس المعارك في التاريخ الإسلامي، وقد ساعد الأيوبي بدوره في الفتح الإسلامي للكثيرمن المدن وعلى رأسها مدينة القدس.

بعد تلك المعركة قام صلاح الدين الأيوبي بقيادة الحملة الصليبية الثالثة ولكن تلقى فيها هزيمة من طرف الجيش الإنجليزي بقيادة  القائد ريتشارد قلب الأسد، وكانت لتلك الهزيمة عواقب حيث خسر الأيوبي عدد كبير من الأراضي المقدسة بعد فتحها، ولكن بالرغم من ذالك ظل حكم المسلمين لمدينة القدس قائما وذالك راجع  للهدنة التي عقدها الأيوبي مع ريتشارد قلب الأسد.
وقد توفي صلاح  الدين الأيوبي في عام 1192 ميلاديًا بمدينة دمشق، ومنذ ذاك العهد حتى عهدنا هذال لا زالت سيرة الأيوبي تتردد كأحد أعظم القادة المسلمين الذين اشتهرو بالحكمة والقدرة على القيادة.

إقرأ أيضاً: بحث عن الاتزان في الفيزياء ثاني ثانوي

إقرأ أيضاً: شرح نظرية داروين للتطور حول أصل الإنسان

القاضي إياس بن معاوية

يعد إياس بن معاوية من أشهر قضاة البصرة، وقد كان ايضا قدوة يضرب بها المثل في الذكاء والفطنة في تاريخ الإسلام، واسمه الكلي هو إياس بن معاوية بن قرة بن إياس بن هلال المزني وكنيته أبا واثلة، وقد كان تاريخ ولادته في العام السادس والأربعين من الهجرة بمنطقة اليمامة بنجد، وقد ترعرع في البصرة وتعلم بها أيضا بعدما انتقل إليها بصحبة أسرته.

ومنذ طفولة القاضي إياس وقد بانت عليه علامات الذكاء والنبوغ، وعندما بلغ واشتهر بذكاءه بين الناس، اذ كانوا يلجؤون إليه لعرض المشكلات التي يواجهونها.
وبما انه كان يتمتع بذكاء شديد وفطنته وفقهه، أصدر الخليفة عمر بن عبد العزيز قرارا بتولي إياس قضاء البصرة، ومن المواقف التي حكيت عن ذكاءه أنه قد جاءه رجل يشكو إليه من خيانة الامانة اذ أنه  بعدما أودع ماله لدى رجل أخر صرفه، فدعا إياس المشتكى عليه وقال له أنه يريد أن يودع عنده مالا  فأجاب الرجل بنعم عن ذالك الطلب، وفي اليوم التالي ذهب الشاكي إلى إياس مرة أخرى، فأمره إياس أن يذهب إلى المشتكى عليه ويقوم بتهديده إما ان يعطيه ماله وإلا يفضحه عند القاضي، وبالفعل شعر  المشتكى عليه أن بالخوف من أن يفتضح أمره ويرفض إياس أن يودع المال لديه، فقام برد مال الرجل إليه، وذهب إلى إياس الذي أخبره بأنه عرف أمره وقام بطرده.
مات القاضي إياس بن معاوية في عام 122 هجريًا عن عمر يناهز 76 عاما.

هارون الرشيد

هارون الرشيد هو أحد الخلفاء العباسيين ويحتل الرتبة الخامسة بينهم ، واسمه الكامل هو أبو جعفر هارون بن محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور، بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس الهاشمي، ازداد في عام 149 هجريًا بمدينة الري بإيران، وكان والده هو الاخر أحد الخلفاء الذين اشتهروا بالذكاء والشهامة وإقامة العدل، وقد تلقى الرشيد تعليم اللغة والنحو على يد العالم الشهير الكسائي النحوي.
وقد عرف هارون الرشيد كإمام بالعدل والزهد، كما اشتهر أيضا بسخاءه الشديد، حيث كان يخرج صدقة يومية قدرها بـ 1000 درهم، وعرف بشدة تدينه وحفاظه على إقامة الصلوات في اوقاتها.

عندما بلغ هارون الرشيد  الإثنين والعشرون عاما قرر والده أن يقوم بتوليه الخلافة إيه و ذالك بعد وفاة أخيه موسى الهادي، حيث تولى إمارة الصائفة عام 163 هجريًا، وتمكن من فتح حصون الإمبراطورية البيزنطية بعد عبور حدودها.
والدولة الإسلامية شهدت في عهد هارون الرشيد توسعا كبيرا في مساحتها وذالك بفضل فتح الكثير من البلدان، كمالحظت ازدهارا كبيرا في مختلف العلوم وأصبحت بغداد من بين أبرز مراكز العلوم والثقافة، كما أصبحت الدولة تتمتع بالأمن والقوة مما جعل الأعداؤ يخافونها، وقد استمر هارون الرشيد في الخلاقة لمدة 23 عامًا.
بعد أن أصيب هارون الرشيد بمرض ليس له علاج توفي في عام 809 ميلاديا عن عمر يناهز 43 عاما.

الظاهر بيبرس

الملك الظاهر  وإسمه الكلي هو ركن الدين بيبرس البندقداري، المالك الظاهر ركن الدين بيبرس البنيدوجاري، وهو ذا أصول تركية، وقد لقب بأبو الفتوح، كان السلطان الرابع من مصر في العصر المملوكي المماليك البحرية، وكان أيضا أحد قادة القوات المصرية التي كان لها الفضل الكبير في إلحاق الهزيمة بالحملة الصليبية السابعة للملك لويس التاسع ملك فرنسا، كما عمل على قيادة طليعة الجيش المصري في معركة عين جالوت خلال عام 1260، والتي كانت أولى الهزائم الكبيرة التي يتعرض لها الجيش المغولي والتى تعد نقطة تحول في التاريخ ، و على الرغم من ذلك  وكل ما حققه إلا ان مساوئه تمثلت في أنه كان من بين الأسباب في سقوط الدولة المملوكية.

أبو العلاء المعري

يعتبر أبو العلاء المعري من بين أشهر فلاسفة وشعراء العصر العباسي، واسمه الكلي هو أحمد بن عبد الله بن سليمان القضاعي التنوخي المعري، ازداد المعري في عام 363 هجريًا، وقد أصيب بمرض الجدري الذي كان سببا في فقدانه لبصره، إلا أنه لم يستطع أن يتعايش مع هذا الابتلاء ويعيش حياته بشكل طبيعي.
حصل المعري على تعليمه في اللغة والنحو وعلم الحديث على يد والده، وعندا وصل سن الحادي عشر بدأ مسيرتهفي نظم الشعر، ثم تتلقن تعليم النحو من طرف محمد بن عبد الله بن سعد النحوي وذلك في حلب بعد ان قام بالإنتقال إليها، وبعد ان قام بالإنتقال إلى بغداد حصل على الكثير من العلم على يد عبد السلام بن حسين البصري، وكان يتردد بشكل دائم على مجالس الأدب للمشاركة فيها.

واجه المعرى العديد من المصاعب الكثيرة في حياته مثل فقدان بصره ووفاة والديه وفقره الشديد أخد قرار الإبتعاد عن الناس وعيش العزلة منذ بلوغه سنه الـ 37 حتى موته.

إن أبرز الخصال التي  اشتهر بها المعري هي شدة ذكاءه وقدرته العالية على حفظ كل ما يرد على مسمعه دون أن ينساه، وقد أصبح نابغا في اللغة والأدب والنحو، وقد ساعدت ثقافته الواسعة في تعدد وتنوع مؤلفاته، وكان يستمد المفردات اللغوية ذات المعانى الصعبة من المعجم العربي.
مات المعري في عام 449 هجريًا عن عمر يناهز 83 عامًا، وقد تم دفنه في مدينة المعرة.

إقرأ أيضاً: مفهوم قراءة التمشيط وأمثلة عليها

إقرأ أيضاً: اذاعة مدرسية عن الصلاة

أحمد زويل

يعتبر أحمد زويل أحد العلماء المعروفين في عالم مصر العربية، ازداد في 26 فبراير 1946، كان عالما مصريا أمريكيا، يلقب باسم “أبو كيمياء”، حصل على جائزة نوبل للكيمياء لعام 1999، عن عمله في الكيمياء النسائية وصار بذالك أول مصري يحصل بجائزة نوبل في المجال العلمي، وكان أيضا أستاذا لينوس بولينج للكيمياء وأستاذ الفيزياء ومدير مركز البيولوجيا الفيزيائية للعلوم والتكنولوجيا الفائقة السرعة في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ، أما بالنسبة للجانب السلبي في حياة الدكتور أحمد زويل فقد تمثل في أنه لم تكن له أي التفاتة لبلاده. و كانت نجاحاته العلمية دائما تنسب لبلاد الغرب.

نجيب محفوظ

لا يتم حصر الشخصيات العربية المميزة على العصور القديمة فقط بل هناك ظهور لعدد كبير من الشخصيات التي قد أبانت على قدراتها الهائلة وتفوقها في العديد من المجالات في العصر الحديث، ولعل أبرز الشخصيات التي لمع نجمها في العصر الحديث الأديب والروائي العالمي المصري نجيب محفوظ، الذي أظهر ما يمتلكه من براعة في الأدب تاركا بذالك إرثا كبيرا لا يزال يحظى بإهتمام  ليس بالقليل من  الأشخاص اللذين يهتمون بالرواية والأدب. 

اسمه الكلي هو نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا وقد ولد في عام 1911م في حي الحسين بالقاهرة وتوفي في عام 2006م في القاهرة أيضا، ويعتبر نجيب محفوظ هو أول أديب مصري يحصل على جائزة نوبل في الأدب، ومن بيت أشهر المؤلفات الأدبية التي كتبها وذاع صيتها:

•الحرافيش.
•أولاد حارتنا.
•الثلاثية.
•السكرية.
•قصر الشوق.
•بين القصرين.
•زقاق المدق.
•ليالي ألف ليلة.
•الميرامار.

مجدي يعقوب

يعتبر مجدي يعقوب من أبرز الأطباء في العالم إشتهر ببراعته في جراحة القلب حصل على بكالوريوس الطب من جامعة القاهرة.

اصبح في مقدرة مجدي يعقوب بفضل علمه  وذكائه أن يصير مختصا في أمراض القلب والصدر في مستشفى هارفيلد في عام 1962 وكان نجاحعه مبهرا في إجراء ما يزيد عن 1000 عملية زراعة قلب ونجح في جعل هارفيلد أشهر مركز لزراعة القلب في العالم وهو الشيئ الذي جعله معروفا.

لعب مجدي يعقوب دورا خيريا مهما حيث أسس سلسلة الأمل في المملكة المتحدة والتي ساهمت في شفاء العديد من الأطفال مرضى القلب كما شيد أيضا مركز أمراض القلب في أسوان والذي ساهم في علاج كثير من مرضى القلب في مصر

إقرأ أيضاً: خطة علاجية للطالبات الضعيفات للمرشدة

إقرأ أيضاً: كيفية كتابة تلخيص كتاب

الإدريسي

الإدريسي هو أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي الهاشمي القرشي من مواليد 1100 م مات سنة 1166 م، وهو من الباحثين في علوم الأعشاب الطبية والتاريخ، ومن بين علماء المسلمين الذين ولو الإهتمام بالجغرافيا والشعر والأدب وعلم النبات أيضا، ومن بين الموسوعات التي قام بتأليفها “روضة الأنس ونزهة النفس”، ترجمت أعماله أيضا إلى اللغة اللاتينية بسبب الاعتراف الغربي بأهمية وقيمة العلوم والتكنولوجيا التي قام الإدريسي بتقديمها.

نزار قباني

نزار بن توفيق القباني، هو شاعر عربي دمشقي سوري معاصر، ودبلوماسي أيضا من الدبلوماسيين السوريين في القرن العشرين،  مكان ازدياده هو دمشق في عام 1342 هجرية وهو ما يوافق عام 1923 ميلادية، ينحذر نزار عائلة دمشقية عريقة، جده هو أبو خليل القباني الذي أسس المسرح في سوريا ورائد من رواد المسرح العربي، قام  نزار بدراسة الحقوق في جامعة دمشق وتخرج منها عام 1945م، ليدخل السلك الدبلوماسي السوري بعد ذالك ويقوم بالإنتقال بين القاهرة وإسطنبول وبكين ومدريد، أمّا  بخصوص مجال الأدب، فقد لعب شعر نزار قباني دورا كبيرا في نقله نقلة نوعية ظاهرة للمعالم في تاريخ الشعر العربي.

كان نزار مقبانى من الأشخاث المناصرين للمرأة، فأغلب كتبه كانت لها وعنها، وكان يتغزل في أغلب قصائده وكانت قصائده من أجمل ما نضم في شعر الغزل العربي، صدرت له العديد من الدواوين بلغ عددها خمسة وثلاثين ديوانا، كان اول ديوان صدر له هو ديوان قالت لي السمراء الذي تم أصداره عام 1944م، وقد حرص نزار قباني على  إدخال المرأة في كل أغراضه الشعرية التي كان يكتب فيها، حيث جعلها مادة  ليدخل من خلالها  إلى السياسة وإلى الحب وإلى المجون أيضا والذي بدا ظاهرا في بعض أشعاره، وبعد ان عاش مشوار حياة طويلة بين السياسة والأدب، مات نزار قباني في منفاه في لندن سنة 1998م، وبعدها تم نقل جثمانه إلى مدينة دمشق ليم دفنه فيها، وقد شيع الآلاف من أهل دمشق جنازته لأنه كان معروفا بشعره هناك.

عبد الرحمن الداخل صقر قريش

شخصيات إيجابية مؤثرة في المجتمع

هو نفسه أبو المطرف عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك الأموي القرشي، أمير من الأمراء الأمويين من بني الخلائف، والذي عرف أيضا باسم صقر قريش أو عبد الرحمن الداخل، ازداد عبد الرحمن سنة 113 هجرية وهو ما يوافق عام 713 ميلادية، وهو الذي قام بتأسيس الدولة الأموية في الأندلس في أقصى المغرب وذالك بعد أن ذهب حكم الأمويين في المشرق، اشتهر عبد الرحمن الداخل بالصبر والجلد، فقد قام بالفرار من بطش العباسيين من الشام إلى الأندلس برحلة دامت ست سنوات بعد سقوط الدولة الأموية في دمشق عام 132 هجرية.

وقد قام لدخول الأندلس التي كانت تعيش فترة صراعات ونزاعات قبلية بين القيسية واليمنية العرب اللذين يوجودون بها، فقام بجمع الناس من حوله وحرص عل إخماد كل الفتن وأسس الدولة الأموية القويّة وعمل على إرساء دعائمها، وقد حكم عبد الرحمن فترة دامت ثلاثة وثلاثين عاما، في هذه الأعوام قام ببناء دولة استمرت بعد موته ثلاثة قرون، ويعتبر عبد الرحمن الداخل من بين أكثر الشخصيات العربية المعروفة بين العرب والأجانب أيضا، كان معروفا بصبره الطويل في رحلته الطويلة، وفي قوة عزيمته وبفطنته ودهائه، وقدرته الكبيرة على القيادة والحكم، وقد توفي سنة 172 هجرية وهو ما يوافق عام 788 ميلادية.

نشكرك كثيرا عزيزي القارئ على إستكمال قراءة هذا المقال نتمنى أن تكون قد حصلت على المعلومات التي كنت ترغب بها، بعد أن قرأت السطور السابقة سيصبح في إستطاعتك ان تتعرف على كل الشخصيات المرموقة والمتميزة في العالم العربية والتي تميزت بصفات إيجابية ساعدتها على التقدم ومساعدة الناس وأيضا صفات سلبية حاولت جاهدة إخفائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *