الإستعلاماتالخليج العربي

اختبارات عين أسئلة ومراجعات المواد الدراسية (بنك الاسئلة عين)

اختبارات عين أسئلة ومراجعات المواد الدراسية (بنك الاسئلة عين)

نمادج أسئلة الاختبارات المئات من المتمدرسين من مختلف المستويات يبحثون عن الأسئلة التي يتم طرحها عادة في الامتحانات، هذه الأسئلة معرفتها والعمل عليها تساعد الطالب كثيرا في الدخول في أجواء الإختبارات المقبل عليها، وهكذا يكون الإستعداد جيد وبالتالي الحصول على نتائج طيبة والنجاح.

إضافة إلى أن العمل على الأسئلة المتكرر أحد أفضل طرق المطالعة، مع وجود احتمال على طرح أحد الأسئلة أيضا في الإمتحان، لهذا يمكنك تعزيز فرصك أكثر في الإطلاع على هذه الأسئلة والعمل عليها.

“يمكنك الحصول على جميع هذه الأسئلة من مصدرها الرسمي، إما عن طريق الموقع أو التطبيق الخاص، وسنتعرف على كل هذا خلال الشرح التفصيلي للموضوع”.

تابع كذلك: طريقة تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي عن طريق تطبيق توكلنا

بنك اسئلة عين

بنك الاسئلة قائمة كبيرة جدا من الاسئلة التي يتم طرحها واستعمالها بشكل متكرر وبهذا يتم تخزينها ، ولايجاد بنك الاسئلة يكفي فقط اللولوج إلى المنصة الإلكترونية التعليمية الرقمية التابعة  لوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية.

يمكنك االإستعانة ببنوك الأسئلة لاستخدامها في التقييمات على مقرراتك الدراسية، غلبا  ما يستعمل المدرسون البنوك لإنشاء قاعدة بيانات للأسئلة التي يمكنهم إعادة استخدامها في تقييمات متعددة، إلى حد ما تعد بنك الأسئلة مكتبة تعليمية متكاملة للطالب وحتى المدرس.

بالنسبة للأطر التعليمية:

يمكن للمعلم من خلالها أن يقوم بإضافة الأسئلة عبر هذا البنك بشكل مباشر إلى الواجب المدرسي أو الاختبار التقييمي قبل عرضه على الطلاب.

بالنسبة للطلاب:

ويمكن للطلاب كذلك الدخول إلى بنك الأسئلة ومتابعة طبيعة وشكل أسئلة الاختبار في أي وقت تعمل وزارة التعليم على إدراجها بالمنصة، وهذا طبعا في إطار توفير أفضل سبل التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد للطلاب من مختلف المراحل الدراسية.

خاصة  أن الوضع الصحي الحالي في الدولة يستوجب تنشيط هذه الوسائل التعليمية أكثر من أي وقت سبق، وعن طريق منصة عين بوابة التعليم الوطنية يتم تجهيز شروحات ومراجعات لكافة المناهج الدراسية ولمختلف الصفوف والمراحل التعليمية.

صراحة المنصة الإلكترونية جد هامة ومفيدة، يمكن للطالب من خلالها أن يقوم بكتابة الأسئلة التي يريد أن يناقشها مع المعلم، عند قيامك بتحديد أسئلة البنك لتقييم ما، يتم إحداث نسخ بشكل تلقائي من الأسئلة وإضافتها إلى التقييم.

هناك خيار تحرير النسخ في تقييمك دون قلق، يمكنك العمل بهذا الخيار ولا تتأثر التقييمات الأخرى. إذ أم التغييرات التي أجريتها لا تنعكس أبدا على مثيل واحد من السؤال أو المحتوى في المثيلات الأخرى، إذا أردت أن تظهر التغييرات على جميع المثيلات، يجب عليك البحث عن كل مثيل تم تقوم بنسخه وأيضا تحريره، ثم تحويله حتى تظهر مخازن .

قد يهمك: تحميل تطبيق منصة مدرستي للطلاب Madrasati

مخازن الاسئلة

مخزن الأسئلة هو عبارة عن مجموعة الأسئلة التي يتم تخزينها للاستخدام المتكرر، يستعمل المدرسون عادة مخازن الأسئلة من أجل احداث قواعد بيانات للأسئلة التي يمكنهم إعادة استخدامها في اختبارات متعددة.

 سنتحدت الان عن  اختبارات عين ، الى أن المملكة العربية السعودية قد تطويرت العملية التعليمية في الصفوف الدراسية نحو الأفضل في كل  المراحل التعليمية وخصوصًا الأساسية منها؛ من أجل مساعدة الطالب والطالبات على تنمية الوعي الفكري والإدراكي الذين سوف يكونوا دون شك عدة وعتاد الوطن مستقبلًا، الى انه تم انشاء  المنصات الإلكترونية التي تايد هذه الفكرة ومنها منصة عين التعليمية الوطنية.

منصة عين التعليمية

منصة أو بوابة وقنوات عين التعليمية هي أحد أهم الأنظمة الإلكترونية التعليمية الرقمية المعتمدة من طرف وزارة التعليم داخل المملكة العربية السعودية كوسيلة لرفع من المستوى التعليمي للطلاب، وتقديم المساعدة الإلكترونية الكافية من اجل الإسهام في المهمة التعليمية عن بعد.

تقدم المنصة السبل التعليمية الكالفية للطلاب من مختلف المراحل الدراسية عن بعد، وتم اعاد هذه الطريقة الرسمية في ظل الوضع الصحي الحالي بالدولة وبالعالم ككل، لهذا تم دعم هذه الوسائل التعليمية أكثر من أي وقت سبق، أطلقت منصة عين بوابة التعليم الوطنية شروحات ومراجعات لجميع المناهج الدراسية ولمختلف لمختلف المستويات التعليمية على الطلاب معرفتها والإطلاع عليها من أجل الإستعداد للإمتحانان وتجاوزها بنجاح.

منصة مدرستي الإلكترونية عن طريقها يمكن للمعلم أن يضع الأسئلة عبر هذا البنك بشكل مباشر إلى الواجب المدرسي أو الاختبار التقييمي قبل عرضه على الطلاب، من جهة أخرى للطلاب أيضا صلاحية اللولوج إلى بنك الأسئلة من أجل الإطلاع على طبيعة وشكل أسئلة الاختبار في أي وقت.

شاهد أيضا: التقويم الدراسي 1441

استخدام بنك الأسئلة على المنصة

يمكنك استعمال بنك الآسئلة على منصة مدرستي، و الطريقة لك أن تتعرف عليها من خلال الخطوات التالي:

  1. أولا تقوم بتسجيل الدخول إلى حساب المستخدم على منصة مدرستي من هنا
  2. ما أن تقوم بالدخول إلى الصفحة الرئيسية بمنصة مدرستي حتى ترى القائمة الجانبية يتم الضغط على (مصادر ومقررات)
  3. بمجرد القيام بهذا ستظهر لك مجموعة من الخيارات من بينها الآتي:(واجباتي، مقرراتي، الاختبارات، بنك الأسئلة)
  4. كل ما يهمنا من بين هذه الخدمات هو خيار “بنك الأسئلة”، لذا اتجه إليه مباشرة وقم بالنقر عليه.
  5. ستنبثق لك عدد من المعلومات بالمنصة، قم بتحديد تسلسل الدرس، بعدها يتوج عليك إدخال اسم الدرس والمادة الدراسية والمرحلة والصف الدراسي أيضا.
  6. بمجرد الإنتهاء من ادخال هذه المعطيات تقوم بالنقر على خيار (إدارة الأسئلة) من الأسفل.
  7. مباشرة بعد هذا ستلاحظ أن عدد من الخانات قد أظيفت في الأسفل، يكفيك الأن النقر على خيار  (سؤال جديد).
  8. ستنقل الآن إلى صفحة جديدة تحتوي على مجموعة من المعلومات، هنا عليك تحديد بعض الخيارات المتعلقة بمستوى الطلاب وشكل وطبيعة ودرجة صعوبة الأسئلة المطلوبة.
  9. أخيرا ستجد أن المنصة تتيح خيارات تعليمية أخرى ك إضافة السؤال على صورة، أو إضافة صورة مع السؤال أو غيرها…

ملاحظة

“إذا ما أراد المعلم أن يقوم بإضافة سؤال صوتي وليس مرئي، فكل ما عليه فعله هو النقر على   (ملف صوتي)، وبمجرد الإنتهاء من إنشاء سؤاله يقوم بنسخه فورا ثم لصقه في مكان الكتابة بالوورد على المنصة، ولا تنسى حفظ السؤال لكي يسجل بالمنصة”.

اختبارات عين

تضم  منصة عين ما يقارب 30 ألف سؤال لألفي درسًا افتراضي، هذه الأسئلة قامة وزارة التعليم بتسجيلها ثم عرضها على المنصة ليعود إليها الطالب في أي وقت، كذلك يمكن لكل من الطالب والمعلم عن طريق المنصة الإستفادة من خدمة التواصل بطرح أي أسئلة والحصول على إجابتها بشكل شامل، وسيهل على هذه العملية فريق متخصص بالبوابة، فمثلا يمكن للطالب من خلال منصة مدرستي للتعليم عن بعد، أن يقوم بكتابة الأسئلة التي يريد أن يناقشها مع المعلم، من خلال الخطوات الآتية:

  1. أولا قم بالدخول إلى منصة مدرستي، من أجل لتسجيل الدخول من هنا
  2. ثم عند الدخول علىيك بالضغط على المقررات والمصادر، الموجودة على الجانب من الصفحة الرئيسية.
  3. خلال المرحلة الآتية يتوجب عليك اختيار كلمة مقرراتي.
  4. مباشرة بعدها تقوم بالنقر على خيار بنك الأسئلة لمقرر المطلوب.
  5. هنا تعمل المنصة على طرح لك تحديد التسلسل التعليمي، ما أن تنتهي تقوم بالنقر على خيار إدارة الأسئلة.
  6. أكمل العملية بالنقر أيضا على أيقونة إضافة سؤال جديد.
  7. ثم أخيرا تقوم بإدراج أي من الأسئلة التي تريد أن يجاب عليها
  8. وتنهي هذا بالضغط على زر حفظ

رغم كون بوابة عين التعليمية تقدم مختلف الشروحات والمناهج الدراسية، إلا أنها تعد كبنك حقيقي للأسئلة والتي يتم تخزين وعرض فيها الالاف من الأسئلة وغيرها من نمادج الإمتحانات بشكل افتراضي، هنا الطالب تتاح له فرصة المطالعة والإستعداد للإختبار بشكل أفضل وأسرع، عن طريق التمرن على الإجابة على مختلف الأسئلة ونمادج الإمتحان الإفتراضية، وهكذا يكون الطالب قد اكتسب معلومات اضافية ومعه القدرة على التعامل مع أي سؤال من خلال التعرف على طبيعة الاسئلة والإجابة عليها.

تحميل تطبيق اختبارات عين

إلى جانب المنصة الإلكترونية أو البوابة التعليمية الإلكترونية التابعة لوزارة الصحة، تم تضميم تطبيق اختبارات عين، هذا التطبيق طور وأطلق لكي يكون متاحا لجميع الطلاب والأطر التعليمية من أساتدة وغيرهم، وهذا من أجل العمل أكثر على تسهيل العملية التعليمية عن بعد خاصة في فترة الإختبارات وتجاوز الفرق بين التعليم الحضوري وعن بعد.

يمكن تحميل تطبيق اختبارات عين بسهولة، التطبيق جاهز للعمل على جميع الأجهزة ذات نظام تشغيل أندرويد وكذلك الأجهزة التي تدعم نظام تشغيل الأيفون ios، كما أشرنا أن التطبيق يعمل على تسهيل عملية الوصول إلى المناهج الدراسية  لكافة الطلاب من مختلف المستويات الدراية من الإبتدائي إلى الصفوف المتوسط وصولا إلى سلك الثانوية، قامت وزارة التعليم بإطلاق تطبيق خاص بالامتحانات المعروضة على بوابة عين وأطلقت عليه اسم تطبيق اختبارات ولك أن تقوم بتنزيله وفق الروابط التالية:

ختاما

هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا هذا الخاص ببنك الأسلى، تعرفنا على البوابة الرسمية المعتمدة من قبل وزارة التعليم والتقنيات التي تستخدمها هذه المنصة الإلكترونية في دعم الطلبة من أجل المطالعة عن بعد والتجهيز للإمتحانات، من خلال طرح الأسلئة التي سبق وأن تم طرحها.

من المهم على الطلاب الراغبين في النجاح والتفوق الإطلاع على هذه الأسئلة والإستئناس بأجواء الإختبارات حتى يتمكنوا من تحقيق نتائج طيبة، هذه العملية ستجعلك تفهم طبيعة أي سؤال وتتعامل معه بذكاء، إذا حظا موفقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *