تعليمعلوم

بحث عن الاتزان في الفيزياء ثاني ثانوي

بحث فيزياء ثاني ثانوي

بحث عن الاتزان في الفيزياء ثاني ثانوي

لا بد عزيزي القارئ من انك صادفت عبارة الاتزان في الفيزياء لكنك لم تستطع إدراك معناها، كما أنك لطالما تسائلت عن سبب ثبات الأكسيجين في الجسم رغم أننا نقوم بإسهلاكه دوما وعن مدى إتزان نسبة الماء على الأرض بالرغم من أنها مادة أساسية تستعمل من  قبل كل الكائنات الحية، إنك هنا في المقالة الصحيحة التي ستقدم لك معلومات عن الاتزان في الفيزياء ثاني ثانوي بشكل مفصل وواضح كما ستقدم لك أيضا تعريف التوازن بشكل عام و التوازن الفزيائي بشكل خاص، كما سنضمن لك معرفة كل ما يخص هذا الموضوع ونجعلك  تعيد النظر في كمية التوازن التي تحيط بك وتجعل الكون متسقا ومتناغمتا مبرزتا بذالك العدالة و الحكمة.

إقرأ أيضاً: معادلات رياضية

إقرأ أيضاً: علماء سابقين في مجال الطب

ما هو التوازن

الإتزان أو التوازن حاضر في كل الأشياء التي نصادفها في حياتنا اليومية ويعد التوازن أحد مظاهر عدل الكون وإعتداله، ويقصد به ألا يغلب جانب على الجانب الأخر ويرمز في غالبية الأحيان إلى تقسيم الأشياء بحكمة و تعادل.
ويمكن إسقاط هذا التعريف على الكثير من المصطلحات المختلفة بما في ذالك الإتزان في الفيزباء، الكيمياء، الميكانيكا وفي علم النفس ومظاهر أخرى تحيط بنا وترتبط إرتباطا وثيقا بالحياة التي نعيشها .

ويمكننا أن نبدي تفاعلنا مع هذا العلم في حياتنا وذالك لحضوره الدائم في كل شيئ محيط بنا، فهو الحجر الأساس للكون والمبرز لكل الماديات، فالتوازن موجود في الأرض والسماء والبحار وفي مختلف العلوم كالرياضيات و الفيزياء و الكيمياء وأيضا الحالة النفسية والجسدية للإنسان، ويعتبر التوازن من العلوم الواسعة واللامحدودة التي يطرأ عليها التغيير بشكل مستمر.

ماذا تعرف عن الإتزان الفيزيائي

عرض بوربوينت عن الاتزان فيزياء ثاني ثانوي

يعرف علماء الفيزياء حاله الإتزان بشكل يختلف كل الإختلاف عن تعريفها السابق فيسلمون أنه من الواجب أن يكون هنالك محصل القوى المطبقة يعادل الصفر لكي يتم الإستنتاج على أن الجسم متزن فزيائيا ومن بين علامات هذا الإتزان أن تكون حركة الجسم بشكل مستقيم مع حفاظه على سرعته ثابتة ومستقرة.

من الضروري أن تكون السرعة معتدلة وفي معدل توازنها الطبيعي، وقد قام العلماء الفزيائيون بإتخاد هذا التصور إعتمادا على آراء ودراسات العالم الفزيائي نيوتن وقانونه الأول.
يأمن نيوتن بأن حالة الإتزان تظهر بشكل واضح و جلي إذا لم يتعرض الجسم لأي مؤثرات خارجية من الممكن ان تؤثر على حركته وسرعته، وبالنسبة للحالة الأخرى عندما تكون محصلة القوى صفر، فإذا توفرت أكثر من قوى خارجية وإجتمعوا وتكاثفوا معا فإنهم يلغون بعضهم البعض بشكل تلقائي.

إقرأ أيضاً: الفرق بين الحرارة ودرجة الحرارة

إقرأ أيضاً: الحركة الدورانية

أنواع الإتزان الفيزيائي

بحث عن حفظ الزخم فيزياء ثاني ثانوي
  • °توازن مستقر

في هذا الوضع يكون الجسم متشبثا بحالة الإتزان الذي هو بها، بالرغم من وجود مؤثرات خارجية تؤثر عليه إلا أنه يتصدى لها ويحافظ على هذا الإتزان، فإذا نجحت أي قوى من القوى وأثرت به ولو قليلا فعندما يزول هذا المؤثر الخارجي وتزول حدة تأثيره يعود الجسم إلى حالته الأصلية التي كان عليها فيصير متزنا بشكل تلقائي من ذات نفسه.

  • °الإتزان القلق

من الممكن أنا تتغير حالة الجسم في هذه الحالة، فيصير متزنا أحيانا وأحينا اخرى تزول وتتلاشى حالة إتزانه،ففي الإتزان القلق يكون الجسم أكثر عرضة للتأثر  بشكل كبير بالعوامل الخارجية.
فإدا كان لأحد المؤثرات يد في تحويل حالة الجسم من الإتزان إلى أي حالة أخرى، حتى بعد أن يفقد المؤثر الخارجي قدته على التأثير لا يعود الجسم أبدا مرة أخرى إلى حالة الإتزان وهذا عكس ما يحدث في حالة الإتزان المستقر.

  • °الإتزان المحايد

في هذه الحالة وحدها من الإتزان حيث سنتمكن من ملاحظة تحول كبير في الحالة التي يعرفها الجسم، في هذه الوضعية فقط يمكن أن ينتقل الجسم من حالة إتزانه إلى أي حالة أخرى بسرعة قصوى، فإذا حدث وقام أي مؤثر خارجي بالتأثير عليه فإنه يفقد حالة الإتزان فور حدوث ذالك.

شروط الإتزان الفيزيائي

الاتزان الميكانيكي pdf

قام علماء الفيزياء بوضع بعض الشروط التي من شأنها أن تحد الإتزان الفيزيائي ومن بين هذه الشروط.

  • °إذا تواجدت العديد من من العوامل الخارجية أو القوى الخارجية التي تسبب تأثيرا على الجسم، فإنه فمن الواجب إن لم نقل من الضروري أن يكون هناك تساو و إعتدال في مجموع القوى المؤثرة في كل من الجهتين المختلفتين ولعل أبرز مثال يمكن أن يشرح ذالك هو محصلة القوى المؤثرة من الجهة اليسرى تساوي محصلة القوى في الجهة المعاكسة لها اي الجهة اليمنى، وذالك ما يمكن من تحقيق الإتزان عن طريق إلغاء كافة قوى التأثير لقوى التأثير في الجهة المعاكسة لها.
  • ° لكي لا يدور الجسم حول نفسه ويحافظ على حالة إتزانه فيجب أن تكون جميع القوى في خط مستقيم واحد و إتجاه واحد سواء كانت هذه القوى مأثرة على الجسم أو متعاكسة معه.

الإتزان الكيميائي

بحث فيزياء ثاني ثانوي الدفع والزخم

الاتزان الكيميائي يقصد به بلوغ النظام الكيميائي إلى درجة مهمة من الثبات و في معناه الدقيق يعنى عدم حدوث أي تغير في التفاعلات الكيميائية التي تخص نظام أو بالنسبة لتراكيز المواد الداخلة و الخارجة في التفاعلات الكيميائية، وتوصل النظام  إلى التوازن و الإعتدال وتساوي كل المواد الداخلة مع المواد التي نتجت كما أن سرعة التفاعل تعادل الصفر، ويتم التعبير عن ذالك بالمعادلة التالية: R1 = K1 [A]a[B]b R1: هو سرعة التفاعل، k: ثابت الاتزان هو نفس المواد التي تدخل في التفاعل إلى المواد التي تنتج من التفاعل.

إقرأ أيضاً: قارن بين القانون العلمي والنظرية العلمية اوجه التشابه والاختلاف

إقرأ أيضاً: خريطة بطليموس

أنواع التفاعلات الكيميائية

يتنقسم التفاعل إلى أصناف كثيرة من التفاعلات الكيميائية، والتي سنقوم بذكرها في الأسفل:

  • °التفاعلات الكيميائية ذات الإتجاه الواحد

تعتبر التفاعلات الكيميائية هي تلك التفاعلات التي تسير في اتجاه واحد فقط أي أن كل المواد التي تنتج من خلال تفاعل المواد الداخلة للتفاعل من غير الممكن لها أن تتكامل وتتحد مع بعضها البعض وذالك لإعادة تشكيل المواد الأولية اي المتفاعلات ويبلغ التفاعل التام للتوازن عند ظهور المواد الناتجة على شكل بخار أو تترسب لتكون الإتزان الكيميائي.

  • °التفاعلات الكيميائية ذات الاتجاهين

هي التفاعلات الكيميائية ذات الاتجاهين والتي تحدث بإتجاهين أي بعد تفاعلات المواد الداخلة في التفاعل وتشكيل النواتج والنواتج بدورها أيضا تتفاعل.
تقوم بالتفاعل مع بعضها لتعيد تشكيل المواد المتفاعلة، والتفاعلات ذات الإتجاه المعاكس نقوم بالرمز لها بسهمين لكل  واحد منهما إتجاه مختلف عند الرغبة في كتابة المعادلة التي لها علاقة بالتفاعل، عندما يبلغ التفاعل العكسي درجة التوازن فإن معدل تشكيل المواد الناتجة يكون معادلا لإستهلاك المواد المتفاعلة.

ما هي عوامل المؤثرة في الاتزان الكيميائي؟

للاتزان الكميائي مجموعة من العوامل المؤثرة به

  • °التركيز: يتسبب زيادة تركيز أحد المواد سواء المواد الناتجة أو المتفاعلة فإذا زاد تركيز أحد المواد المتفاعلة فإنه يؤدي إلى نقص المادة الأخرى وهذا حسب قاعدة لوشاتيلييه، التي تقول “أن التفاعل العكسي ينشط في الإتجاه الذي يؤدي إلى إلغاء أي تاثير قد يؤثر على جملة التفاعل من ضغط و درجة حرارة، وتركيز في المواد المتفاعلة أو الناتجة”.
  • °درجة الحرارة: عندما نقوم بزيادة درجة الحرارة في التفاعلات الماصة للحرارة فيصبح التفاعل متجها نحو الجهة التي يمتد فيها التفاعل للحرارة خاصة في حالات التفاعلات التي يكون فيها التفاعل أماي و ماص للحرارة لهذا تزداد قيمة الاتزان، وفي حال كانت التفاعلات فيها التفاعل أمامي وغي ماص فإنها تؤثر على قيمة الاتزان بالنقصان.
  • °الضغط: الضغط يؤثر على الاتزان و قيمة الاتزان والقيمة الثابتة له فبالنسبة للتفاعلات التي ينجم عنها الغاز فيقوم التفاعل إلى اتجاه يكون فيه النظام قيللا .
  • °المواد المحفزة: عند القيام بضم أي مواد محفزة لا يؤثل ذالك على عملية الاتزان أو درجة حرارة التفاعل.

الاتزان في العالم المحيط بنا

تختلف و تعدد الاتزازات التي تحيط بنا في العالم الذي نعيش به ولعل خير مثال على ذالك:

  • °نسبة الأكسيجين

تبقى نسبة الأكسجين من حولنا ثابتة ومستقرة لا تتغير بالرغم من إستهلاكها من قبل كل الكائنات الحية بصورة دائمة و مستمرة في الإحتراق و
التنفس وغيره من الإستعمالات، فإننا لا نلاحظ أبد زيادة أو نقصان هذه المادة بل تظل محافظة على ثباتها وإعتدالها، ولعل ما يساعد على تحقيق هذا التوازن القدرة الإلهيةالتي لا مثيل لها والتي فاقت كل شيئ،والسبب أيضا عملية التركيب أو البناء الضوئي التي تنفدها النباتات.

  • °نسبة النيتروجين

تحافظ نسبة النيتروجين على مستواها هي الأخرى في الهواء رغم إستهلاكها، حيث يتم إستعمالها في عدة عمليات مختلفة، ولكن في النهاية تظل النسبة ثابتة والسبب راجع لعودته إلى التربة مرة أخرى عن طريق نفوق الحيوانات و تحللها.

التوازن الحراري

الاتزان الحراري يعد حالة التوازن في درجة الحرارة يفرزها جسم أو يحصل عليها إما من الوسط الذي يحيط به أو من جسم أخر، بحيث تصبح درجة الحرارة به ثابتة.
أي أنه عنما يتم إضافة سائل ذا درجة حرارة منخفضة إلى سائل أخر بدرجة حرارة ساخنة، فإن درجة حرارة الأول سترتفع،بينما درجة حرارة السائل الثاني ستقوم بالإنخفاض،مما يترتب عنه بلوغ السائلان إلى درجة حرارة واحدة، بحيث تكون الطاقة الحرارية التي تم فقدانها في السائل الأول معادلتا للطاقة الحرارية التي كسبها الأول.
وبالنسبة للقاعدة المحورية في الإتزان الحراري هي أن درجة حرارة الجسم البارد بالإضافة إلى تغيير في الدرجة الحرارية تعادل درجة حرارة الجسم الساخن منقوصا منه الفرق في درجة الحرارة بين كل من الجسمين.

الاتزان النفسي

الاتزان النفسي هو حالة من التوازن الداخلي للإنسان، ويظهر هذا التوازن جليا في أثاره على كل ما ينتج عن الإنسان من أفعال وردة فعل لها، فكل تصرف أو فعل يجب أن يراعى فيه الإتزان و يبرز، و أيضا الكلمات التي يقولها، فمن خلال تحاور الشخص بلكلمات المناسبة لكل موضوع أو مناقشة يظهر مدى إعتداله و توازنه، والأهداف التي يطمح الفرد إلى تحقيقها أيضا تعد معيار للإتزان النفسي فهذه الأهداف يجب أن لا تتجاوز حدود الواقع وتسرح إلى عالم الخيال.
والطبيعة البشرية تسعى بشكل متواصل إلى التوازن ولهذا توصل الباحثون وعلماء النفس إلى عدة نقاط من شأنها أن تساعد على الوصول إلى التوازن النفسي ومن بين هذه النقاط:

  • °الصحة

بمجرد أن يتمتع الإنسان بصحة جيدة وجسم خال من الأمراض، يضمن لنفسه توازنا نفسيا كبيرا.

  • °الأمان المادي

عندما يحصل الشخص على وظيفة أو عمل قار يضمن به المال الذي يكفيه لسد حاجيات فإن هذا كاف لشعوره بالأمان المادي والذي يخلق بدوره شعورا كبيرا من الاتزان النفسي.

  • °الأمان الإجتماعي

بإنتماء الفرد إلى أسرة تتنمى لديه الثقة بنفسه بين أسرته في المقام الأول ومجتمعه في المقام الثاني مما يجعله يحس بالتوازن الداخلي.

التوازن البيئي وأهميته

  • °ثبات نسبة الماء في كوكب الأرض بالرغم من انه مصدر الحياة الأول الذي من المستحيل العيش بدونه وستهلك بكميات كبيرة من طرف كل الكائنات الحية إلا أنه لا ينقص أبدا وذالك بسبب عملية التبخير والتكثيف، فبتبخره من الانهار  البحر وغيرها، يتكاثف في السماء ليشكل غيوما تغطي السماء، تسقط هذه الغيوم على شكل أمطار وبذالك يعود إلى الأرض ليحافظ على كميته في المحيطات والبحار وحتى جسم الإنسان و كل الكائنات الحية المتواجدة على وجه الأرض.
  • °في الحالات الطبيعية عندما يكون الإنسان لا يعاني من أية مشاكل في جسمه فإن نسبة السكر في الدم و الجسم تكون مستقرة وثابتة إلا في حالة تعرض أي من أعضاء الجسم ألى خلل أو مرض ما، فمادة  الأنسولين التي تلعب الدور الأساسي حيت تعمل على فرز السكر و المحافظة عليه مستقرا بلا أي زياة أو نقصان عن حاجة الجسم له، وإذا حدث  وزادت نسبة السكر في الدم فإنه يخزن بشكل تلقائي في الكبد حتى يتم إستهلاك النسبة الزائدة منه عنما يكون الجسم في حاجتها لإستكمال نشاطه أو عندما يعاني من نقص جراء عدم تناول السكريات.إذ أن الكبد يعمل دور البنك ويحافظ على السكر مخزنا ويمد الجسم دائما به بإعتدال ليحافظ على توازنه وتناسقه.
  • °دائما ما تكون نسبة الكالسيوم في جسم الإنسان معتدلتا ومتوازنتا هي حالاته الطبيعية وتكون بالنسبة التي يحتاجها الإنسان في حياته اليومية، وإذا أصبح الشخص يعاني من إنخفاض ونزول نسبة الكالسيوم من الدم لأي سبب من الأسباب، فهذا ينتج عنه هشاشة العظام أي أنه تصبحة هشة وتتعرض للكسر ببساطة جراء أي تعرض للحوادث حتى لو كان بسيطا، ويحدث العكس إذا زادت نسبة الكالسيوم إذ تجعل المتمتع بها ينعم بالقوة و الصلابة.

الاتزان التصميمي


الاتزان التصميمي أو كما يعرفه البعض بالاتزان الفني هو ما يظهر من تناغم وانسجام بين العناصر المستعملة في التصميم، والتي تجعله يتميز وينقل للأخرين الشعور بالراحة والتوازن و الإسترخاء، ولا يمكن لأي شخص كان أن يحصل على هذا الاتزان الفني من خلال ممارست للرياضيات أو الحسابات وذالك لأنه موهبة ومَلَكة تتطلب الخبرة و التجرلة والذوق.
يعتمد الاتزان الفني أساسا على العلاقة المكونة بين العناصر ببعضها البعض و أيضا الطريقة الموزعة بها والتي تجعلها في منتهى الروعة و الجمال،وفي حال لم تحقق هذه العناصر التناغم فيما بينها فإنها تسبب الإزعاج و عدم الراحة.

أنواع الاتزان التصميمي

تختلف أنواع الإتزان عن بعضها البعض ولا تتشابه فيما بينها فقد تم تصنيفها حسب العنصر الذي يتم الإعتماد عليه في تحديد العناصر الأخرى:

  • °الاتزان بالنسبة للمحور

بالنسبة لهذا النوع من الاتزان يتم تفريق العناصر تبعا للمحور المركزي وينقسم هذا النوع إلى قسمين:

•الاتزان المتماثل المتساوي: في هذا النوع من الاتزان المحوري يعتمد في توزيع العناصر على جانبي المحور بشكل متساوٍ و عادل.
•الاتزان الغير متساوي

في هذا النوع من الاتزان المحوري يتم اعتماد توزيع العناصر على جانبي المحور بشكل تقريبي وغير متساوي.

  • °الاتزان الشعاعي

يتم توزيع العناصر في الاتزان الشعاعي بشكل قريب من الدائرة حول عنصر مركزي ما، ويعد هذا النوع من التوازن من الأنواع التي تقدم للتصميم نوعا من الحربة والحركة والنشاط، كما أنه يطعل الناظر يصب تركيزه كله على التصميم أطول فترة ممكنة.
يمكن للإختلاف بين أحجام العناصر أن يجعل التصميم أحسن وأجمل، كما  أن للعناصر ذات الاتزان الشعاعي بالحجم الكبير دور مهم في إبراز الأشكال ذات الحجم الصغير.

  • °الاتزان الوهمي

يعد هذا النوع من أصعب أنواع الإتزان التصميمي، لأنه يعتمد بشكل كبير على الذوق والموهبة فعناصرها يتم توزيعها وتفريقها دون اللجوء أو الرجوع ألى محور ما أو مركز عين، بال المحور الوحيد الذي يتم إستعماله رؤية المصمم للعمل ومدى قدرته على توزيع العناثر بشكل دقيق و متزن.

خطوات الوصول إلى الاتزان التصميمي

•تكرار شكل ما أو عنصر معين في أماكن مختلفة وأحجام مختلفة بشكل منظم من شأنه أن ينتج حالة من التوازن الفني.
•من الممكن جعل العنصر الرئيسي مختلفا، وتلف من حوله بقية العناصر الأخري في حال تشابه يمكن أن يساعد في بلوغ الاتزان،ويسلط الضوء على العنصر الأساسي والمهم في التصميم.

°من أفضل طرق الوصول إلى الاتزان الفني هو التعامل الجيد و المحترف مع توزيع الفراغات مما يخلق نوع من التناسق بين المساحات الفارغة والعناصر الكبيرة الموزعة في أرجاء التصميم.
° لفت الإهتمام و النظر للأجزاء المظلمة من التصميم من خلال توزيع عناصر واضحة و مضيئة في نفس الركن الذي تتواجد به تلك العناصر المظلمة.

عزيزي القارئ نتقدم لك بالشكر بعد إتمامك لقراءة مقالنا والتي كانت حول البحث عن الاتزان في الفيزياء مما يضمن لك فهمه بشكل جيد كما قدمنا لك مختلف أشكال الإتزان والتوازن الذي ينتشر في مختلف أرجاء الكون والذي يعد من أهم الركائز التي يقوم عليها العالم والتي تجعل سيره منتظما و متناغما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *