الأدبتعليم

كيفية كتابة تلخيص كتاب

الكثير من الناس يقومون بتلخيص الكتب وبشكل كبير خاصة من طرف الطلاب والباحتين وذلك من أجل العديد من الأسباب هي كالتالي :

قد يكون الكتاب الأصلي مكتوب بصياغة وبطريقة صعبة الفهم والاستيعاب، وحفظها يكون صعب جدا ربما لاستعمال بعض العبارات والكلمات الصعبة التذكر والفهم، فلهذا السبب العديد من الطلاب يقومون بتلخيص الكتب لكي يسهل عليهم فهمها وحفظها.

وهناك من يقوم بتلخيص محتويات الكتاب وجعلها صغيرة ومبسطة من أجل الوصول السريع إلى المعلومة وإلى بعض العناوين الرئيسية، ومن أجل ربح الوقت وتفيره والقيام بمجهود أقل أثناء عملية البحت عن المعلومة.

كما أن الدارسون والباحثون يقومون بتلخيص الكتب بغية الحصول على المعلومات الضرورية والعناوين الأساسية التي يحتاجونها من أجل الدراسة بشكل أفضل أو من أجل الاستعانة بها أثناء إعداد البحوث.

المهارات الضرورية لتلخيص الكتاب

تلخيص الكتاب لا يمكن أن يتم بطريقة عشوائية وبدون ضوابط، بل يتطلب بعض المهارات الضرورية يمكن ذكرها كالتالي :

  • من الضروري جدا أن يكون الشخص الذي يريد تلخيص الكتاب أن يكون يملك صياغة خاصة به وطريقته الخاصة في التلخيص، وأن يستطيع تلخيص المعلومات التي يتضمنها الكتاب بشكل جيد ومنظم ومفهوم والأفكار يجب أن تكون متناسقة.
  • كما أنه من الضروري جدا فهم ومعرفة مضمون الكتاب وعن ماذا يتحدث، والاستيعاب والفهم الدقيق للمعلومات.
  • لا بد أن يكون التركيز كاملا وحاضرا بدقة من أجل تلخيص الكتاب بكل موضوعية.
نموذج تلخيص فصل من الكتاب

أنضر أيضا:أفضل 25 موقع شراء الكتب أونلاين وشحنها حتى باب منزلك

الخطوات الضرورية لتلخيص كتاب

هناك العديد من الطرق التي ينبغي اتباعها عند القيام بتلخيص كتاب وهي كالتالي :

  • أول شيء ينبغي القيام به هو قراءة الكتاب بتمعن وتأن ووضع كل تركيزك أمامه وفهم على ماذا يتكلم لأنه لا يمكن البدء في تلخيص كتاب دون معرفة حول ماذا يتكلم وما هي أفكاره الأساسية.
  • ثاني شيء من الضروري جدا القيام ومن أهم الخطوات، وهي تحديد نوع الكتاب وما هو صنفه، بمعنى أنه ينبغي تحديد هل الكتاب يتحدث عن مواضيع علمية أو يتحدث عن مواضيع أدبية وثقافية، أو أنه يتكلم عن كتاب تاريخي يقوم بسرد مجموعة من الأحداث التاريخية، فمعرفة نوعية الكتاب هي التي تحدد لك الطريقة المثالية والصحيحة التي ينبغي اتباعها والقيام بها.
  • وفي الخطوة الثالثة يجب أن تقوم بتجهيز الأدوات وكل ما يلزم من أجل تلخيص الكتاب، فيمكن أن تجلي بعض الأقلام الملونة وقلم الرصاص من أجل التسطير على الجمل والكلمات المهمة في الكتاب، كما أنه بجب أن تجلب دفتر أو أوراق منفردة بيضاء وذلك راجع لاختيارك وما تفضله.
  • قراءة الكتاب جيدا واستخلاص فكرة عامة ومعرفة الأفكار الأساسية التي يتحدث عنها والتي سوف تقوم بكتابة ملخص شامل عنها.
  • كتابة كل تلك الأفكار الأساسية التي تم استخلاصها من الكتاب.
مثال على تلخيص كتاب

أنضر أيضا:أفضل مواقع شراء الكتب أونلاين وشحنها حتى باب المنزل

  • بعد كتابة الأفكار الأساسية ينبغي مراجعتها جيدا والتأكد من صحتها وبأنها لا تتضمن أي معلومات مغلوطة أو خاطئة أو ناقصة من شأنها أن تغير موضوع الكتاب.
  • بعد كتابة الأفكار الرئيسية يحب البدء في تلخيص محتوى الكتاب كاملا مع إدراج النقاط الرئيسية بشكل متدرج ومنظم ، ويجب الكتابة بشكل جيد ومفهوم واستعمال طريقة سهلة ومبسكة عند التلخيص لكي يسهل فهم الملخص وحفظه بسرعة، لكن ينبغي احترام محتوا ومضمون النص والحفاظ على الأفكار الأساسية.
  • اثناء الكتابة لا بد من ربط الأفكار الرئيسية بالأفكار الفرعية، والتدرج بالكتابة عن طريق كتابة النص المهم بعده نكتب النص الأقل أهمية.
  • عند الانتهاء من كتابة ملخص الكتاب وكتابة جميع الأفكار الرئيسية والفرعية، من الضروري بعد ذلك مراجعة كل الأفكار التي تمت كتابتها والتأكد من أنها كما في الكتاب الأصلي ولا توجد أي مشاكل في الكتابة وكل المعلومات صحيحة.
  • بعد ذلك ينبغي قراءة الأفكار كاملة والتأكد من تسلسلها وتنظيمها، وإن كانت هناك بعض المعلومات الغير مهمة يمكن الاستغناء عنها.
  • اعادة مراجعة كل الأفكار التي تمت كتابتها بشكل شامل، والتأكد من أنه تم ذكر جميع المحاور والأفكار الرئيسية، والتدقيق اللغوي وتصحيح جميع الأخطاء.

مبادئ تلخيص كتاب

من أهم المبادئ التي ينبغي الحرص على القيام وتطبيقها أثناء محاولة تلخيص كتاب هي كالتالي :

  • أثناء قراءة مضمون ومحتوى الكتاب ينبغي الحرص على ضرورة الثرية والتمهل وأخد الوقت الكافي واللازم من أجل قراءة الكتاب ومعرفة عما يتكلم وما هي أهم العناصر التي يتكون منها، وذلك لأن السرعة سوف تجعلك تفوت العديد من الفقرات المهمة و لن تستوعب بشكل جيد.
  • لو لاحظت أنك لم تفهم بعض النقاط ولم تستوعبها يجب عليك إعادة قراءتها حتى تفهمها.
  • عند الانتهاء من تلخيص الكتاب لابد من ضرورة مراجعة جميع الفقرات التي تضمنها والتأكد من سلامتها ومن أنها مفهومة ومكتوبة بطريقة سليمة وصحيحة ومن أن اعادة صياغتها احترمت المضمون الأساسي للكتاب، كما أنه يجب التأكد من اشتمالها على جميع الأفكار الرئيسية والفرعية .
  • من الضروري جدا ومن المهم أن تكون جميع الفقرات ملخصة بطريقة متوازنة بحيث لا تكون هناك فقرة كبيرة وغنية بالمعلومات وفقرة صغيرة تفتقر للمعلومات ما يعطينا ملخصا غير متجانس ومتكامل.
تلخيص كتاب جاهز
  • ينبغي احترام محتوى الكتاب ومضمونه وعدم تغيير المعطيات فيه وتحريفها أو ذكرها ناقصة، كما أنه لا يجب ذكر أي معلومات زائدة ولا علاقة لها بالموضوع.
  • توجد بعض الكلمات المفتاحية والختامية التي يمكن الاستغناء عنها وليس من الضروري كتابتها أيضا لأنها ليست من الأفكار والمواضيع الرئيسية للنص.
  • كما أنه يمكن الاستغناء عن بعض الأفكار الغير الضرورية عند تلخيص الكتاب والتي لن تفيد في شيء، لأنها لن تأثر على النص الذي قمت بتلخيصه لكونها معلومات زائدة لا حاجة لإدراجها.

أنضر أيضا:برنامج الكتابة على الصور باحتراف للكمبيوتر

  • أثناء تلخيص النص من الضروري جدا أن تكون عارفا ومتمكنا من تفرقة النصوص الأساسية والنصوص الفرعية .
  • يجب التركيز على كل المعلومات والأفكار الضرورية ومراجعتها جيدا والتأكد من صحتها ومن صحة المعلومات.
  • كما أنه من الأمور الضرورية جدا أن يتم شرح جميع الأفكار بطريقة صحيحة ومبسطة يسهل فهمها واستيعابها.

نصائح عند تلخيص بعض أنواع الكتب

هناك العديد من النصائح والأمور التي ينبغي أخدها بعين الاعتبار وتطبيقها أثناء تلخيص مجموعة من الكتب المتنوعة والمختلفة من أجل تلخيصها بطريقة صحيحة ومناسبة، وسوف نقدم لك بعض النصائح من أجل تلخيص كتب دينية و كتب تاريخية و كتب علمية وأيضا الكتب الأدبية، وهذه النصائح يمكن إدراجها كالآتي :

بعض النصائح عند تلخيص كتب تاريخية

من أجل تلخيص الكتب التاريخية والتي تتسم بكونها تعرض لنا أحداث ووقائع تاريخية، لابد من توافر مجموعة من الشروط واحترام بعض الأمور أثناء عملية التلخيص ومنها :

مقدمة تلخيص كتاب

من الضروري والمهم جدا الاحتفاظ بنفس التسلسل التاريخي للأحداث والوقائع التي تم ذكرها في الكتاب الأصلي دون إحداث أي تغيير او حذف لها.

كما أنه من الضروري أيضا الاحتفاظ بالسنوات والأرقام المذكورة كما هيا وعدم اهمال ذكرها وارفاقها للملخص، لأن الكتب التاريخية ما يميزها هو ذكرها لأحداث ووقائع وأحدث مع التاريخ الذي حصلت فيه.

أنضر أيضا:تعلم الكتابة على الكيبورد بشكل محترف

بعض النصائح عند تلخيص كتب دينية

أهم نصيحة ينبغي الأخذ بها عند القيام بتلخيص كتاب يتحدث عن أمور دينية، أنه ليس من الضروري أبدا اعادة كتابة بعض الأحاديث النبوية الشريفة والآيات القرآنية التي تم ذكرها لأكثر من مرة في الكتاب، بل يجب الاكتفاء بذكر استدلال واحد في كل فقرة إن تطلب الأمر، لأن تكرارها لا فائدة منه سوى تضييع وقتك.

بعض النصائح عند تلخيص كتب علمية

هناك بعظ النائح الضرورية عند الاقدام على تلخيص كتب علمية أو هندسية ، وهذه النصائح يمكن إدراجها كالتالي:

لابد من احترام كل الأفكار والمحتوى الذي يتضمنه الكتاب وعدم احداث تغيير في مضمونه ومعادلاته.

لا يجب إحداث أي تغيير في المعادلات الرياضية والقواعد لأن ذلك غير ممكن أبدا، يجب الاحتفاظ بكل الأرقام والمعادلات والمسائل الموجودة في الكتاب كما هي لأن أي تغيير ولو بسيط وفي رقم واحد يتسبب في تغيير المعادلة بأكملها.

خطة تلخيص كتاب

بعض النصائح عند تلخيص الكتب الأدبية

النصائح التي يمكن الاعمال بها وتطبيقها عند القيام بتلخيص كتاب مضمونه ادبي سواء كان قصة أو رواية أو مجموعة قصصية، أن يتم تلخيصها كما يلي :

  • أول نصيحة هي ضرورة قراءة النص الأدبي كاملا وبتمهل وروية من أجل فهم على ماذا يتحدث.
  • كما أنه من الضروري جدا اعادة صياغة وسرد النص بطريقة سهلة وبسيطة وغير معقدة، مع الأخذ بعين الاعتبار الاحتفاظ بكل الأفكار والمضامين الرئيسية في الكتاب.

أنضر أيضا:أفضل 15 تطبيقات وأدوات تحويل الكتابة إلى صوت بالعربية

  • لا يمكن ادخال تفاصيل غير موجودة ولم يتم ذكرها أبدا في الكتاب لأنها سوف تحرف وتغير مضمونه.
  • كما أنه من الضروري ذكر تلك التفاصيل المهمة التي ذكرتها في القصة أو الرواية.

أهمية تلخيص الكتب

  • إن لتلخيص الكتب العديد من الفوائد والمزايا التي تعود بالنفع على الشخص الدي قام بتلخيصها سواء كان طالبا أو باحثا او دارسا.
  • فعملية التلخيص تساهم بشكل كبير في تسهيل الحفظ والفهم بشكل أسرع للمعلومات الموجودة في الكتاب الأصلي.
  • كما أنها لها دور فعال في تقوية المهارات الكتابية وتحسين أسلوب الطالب واكتساب طريقة خاصة به في التلخيص والفهم.
مهارة تلخيص كتاب
  • فضلا عن كون التلخيص ساهم بشكل إيجابي في عملية المراجعة والحفظ والفهم وتذكر المعلومات، لأن الشخص عندما يقوم بالتلخيص بنفسه وبأسلوبه فإن فرص تذكره للمعلومات من دون حفظ هي 60℅.

خاتمة

وبهذا نكون قد وصلنا لختام موضعنا الذي تطرقنا فيه بالحديث عن كيفية تلخيص كتاب، حيت ذكرنا أهمية تلخيص الكتاب والمهارات والمطلوبة والتي ينبغي توافرها أثناء التلخيص، كما ذكرنا أن عملية التلخيص تنطوي على مجموعة من المبادئ التي ينبغي القيام بها عند تلخيص الكتاب، كما ذكرنا العديد من الطرق التي تساعد في تلخيص الكتاب بطريقة جيدة وفعالة من أجل الحصول على أفضل تلخيص.

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments