تعلم الحماية 🛡️

هل يمكن كشف محادثات ماسنجر وقراءة رسائل شخص آخر ؟

إذا كنت تضن أن المكالمات والمحادثات التي تجريها على ماسنجر وفيسبوك أمنة ولا يشاهدها أحد آخر غيرك، فأنت مخطئ. قد تعرض حسابك لمخاطر بطريقة خاطئة دون أن تعرف، قد تقول لي لكن كيف يتم ذلك؟

في هذا المقال ستعرف هل يمكن قراءة رسائل ماسنجر شخص آخر وهل يوجد تطبيق التجسس على مسنجر فيسبوك، وكيفية حماية حماية نفسك؟ تابع معي.

قراءة محادثات المسنجر أصبح من الأمور المنتشرة بكثرة حيث توجد مجموعة من الجهات التي تتجسس على محادثاتك على الانترنت وتقرأ رسائلك، من بين هذه الجهات، نجد جهات حكومية، وسأعيد الحديث عن هذا لاحقا.

هناك مجموعة من الأجهزة التي تعمل على قراءة رسائل مسنجر ، وليست المحادثات الكتابية وحدها، بل أيضا المحادثات الصوتية والمرئية.

توجد ميزة في تطبيق ماسنجر تتيح إمكانية قراءة راسائل الطرف الآخر بدون علمه وبدون أن يظهر على حسابه أنك قمت بقراءة رسالته، الطريقة سهلة وبسيطة، كل ما يجب فعله هو:

  1. فتح تطبيق ماسنجر على هاتفك
  2. افتح افتح المحادثات التي تجريها مع ذلك الشخص، ثم الضغط على علامة التعجب في الأعلى
  3. النزول إلى الأسفل، ثم الضغط على تقييد Restrict.

بهذه الطريقة سيتم تقييد الطرف الآخر وسيختفي من الدردشات لكن عندما يرسل لك رسالة سوف تصلك رسالته وحتى لو قمت بالدخول عليها وقراءتها لن تظهر لك بأنك قمت بقراءة الرسالة.

هل يمكن التجسس على مسنجر فيسبوك وقراءة الرسائل؟

قراءة رسائل اي حساب فيس بوك

الخبر المفرح هو أن شركة فيسبوك لها نظام حماية عالي الجودة لا يسمح للجميع بالتجسس على رسائل المسنجر والفيسبوك. وذلك لأن هذه المواقع تستخدم ما يسمى بروتوكول الاتصال الآمن (HTTPS)، إضافة إلى اعتمادها لتقنية الخواص الأمنية HSTS، إضافة إلى تقنية ،SSL Pinning، الشيء الذي يجعل الاتصال بين طرفين خاص جدا ولا يمكن الاطلاع عليه من طرف ثالث.

الأمر الآخر هو أن خوادم فيسبوك ومسنجر تعمل في الحال على قتل الاتصال في حالة تم الاعتراض على النكالمة من طرف ثالث، وذلك ضمانا للأمن وحفاظا على خصوصية المستخدم

لكن هذا لا يعني أن فيسبوك ومسنجر في أمان تامم، بل هناك ثغرات أمنية أخرى يتم استغلالها، حيث هناك بعض الأجهزة والطرق التي يستخدمها الهاكرز قادرة على الوصول إلى مسنجر وفيسبوك بسهولة من خلال بعض التقنيات.

اقرأ أيضا:
هل التجسس على الماسنجر ممكن ؟ وماهي الطرق المستخدمة ؟

التجسس على مسنجر وقراءة الرسائل من الحكومة

التجسس على محادثات الماسنجر

تستخدم الحكومات الخاصة بكل دولة مجموعة من التقنيات المتطورة جدا من أجل مراقبة جسابات المستخدمين، ومن بين هذه التقنيات نجد استخدام “ثغرات Zero Day”، تمكن هذه الثغرات من مراقبة الرسائل دون دراية من المستخدم.

أحيانا يكون هذا النوع من المراقبة في صالح الدولة لأنها تستطيع من خلالها تفكيك خلايا إجرامية وغيرها. لكن من جهة أخرى يؤدي ذلك إلى خرق خصوصية الآخرين وهو أمر لا يرغب فيه العديد من الناس.

هذا النوع من التجسس الحكومي، دفع بعض الجمعيات في المانيا إلى الخروج في احتجاجات ومظاهرات على الأعمال التي تقوم بها الحكومة في الجسس على محادثات المواطنين، وقد كان هذا الأمر بداية لظهور شبكة الديب ويب الغير مراقبة.

تطبيقات قراءة رسائل ماسنجر شخص آخر

هناك بعض التطبيقات التي تنتشر على الانترنت الخاصة بالتجسس على مسنجر وقراءة الرسائل، لكن هل كل هذه التطبيقات حقيقية؟ بطبيعة الحال ليس كل ما ستجده على الانترنت صحيح، لأن هناك بعض المواقع يكون هدفها هو الربح فقط، إذ تعمل هذه المواقع على انشاء برامج ونشرها، لكن حينما تدخل إليه تجد أنها فارغة ولا تعمل.

قمت بالدخول إلى مجموعة من المواقع المنتشرة على الانترنت التي تدعي أنها قادرة على كشف رسائل الماسنجر، لكي أتأكد منها  أغلب هذه المواقع كانت مواقع خادعة، ومجرد مضيعة للوقت فقط. لذا أنصحكم بعدم الوثوق بالتطبيقات الموجودة على الانترنت خصوصا المجانية.

برنامج مراقبة ماسنجر وقراءة الرسائل

تحميل برنامج كشف محادثات ماسنجر

يمكنك تجربة تطبيقات كشف محادثات مسنجر حقيقية للرقابة الأبوية من أجل مراقبة محادثات ماسنجر أبنائك أهمها تطبيق Mspy. هذا التطبيق سوف يغنيك عن جميع التطبيقات الأخرى. الأمر المميز هو أن Mspy قانوني في الاستخدام، وليس عشوائي، حيث تم تطويره من أجل الأباء حتى يتمكنوا من مراقبة هواتف ابنائهم وحمايتهم من جرائم الانترنت. من بين مميزاته

  • يتيح لك الدخول على هاتف شخص آخر ومراقبة جميع الأنشطة التي يقوم بها.
  • يمكنك من خلاله مراقبة ماسنجر ومحادثات ماسنجر.
  • يمكنك أيضا استخدامه في مراقبة الواتس اب وجميع التطبيقات الأخرى.
  • هذا التطبيق متوفر للتحميل والاستخدام للاندرويد والايفون.

برنامج مراقبة الماسنجر Spymaster Pr

كيف اعرف ان الماسنجر مراقب

برنامج Spymaster Pro هو أحد البرامج القوية اليوم التي يتم استخدامها للرقابة الأبوية. إذا كنت تشك في حبيبك أو حبيبتك وغير متأكد مع من تتحدث على مسنجر وفيسبوك، أفضل حل بالنسبة لك هو استخدام تطبيق Spymaster Pro لأنه يعطيك مجموعة من المميزات الهائلة.

 يستطيع تطبيق Spymaster Pro الدخول إلى مسنجر أو فيسبوك شخص آخر ومعرفة مجموعة من المعلومات عنه مثل أوقات الدخول والخروج والوقت الذي يكون فيه اون لاين، بالإضافة إلى معرفة الاشخاص الذين يتكلم معهم بكثرة على الماسنجر، وغيرها من التفاصيل.

التطبيق بسيط، يمكن تحميله وتتثبيته بسهولة، كما انه يمكن لاي شخص العمل به، فهو ليس معقد أو احترافي في الاستخدام. يعمل التطبيق على جميع انواع الهواتف اندرويد وايفون، في حالة كنت تستخدم هاتف ايفون لا داع لتحميله، كل ما عليك فعله هو تزويد بيانات iCloud. من مميزاته الأخرى:

  • قراءة رسائل والمحادثات
  • الوصول للمكالمات والرسائل النصية وموقع GPS
  • تصفح الإنترنت والتطبيقات المحملة وملفات
  • الاطلاع على الصور ومقاطع الفيديو ومقاطع الصوت المخزنة في الهاتف المستهدف.

لمعرفة محادثات ابنك أو في حال قمت بنسيان باسورد حسابك ماسنجر أو فيسبوك من خلال هذه الطريق يمكنالدخول على الحساب مرة أرى يحب أن يكون لديك أولا حق الوصول إلى حساب البريد الإلكتروني، بعدها يمكن استخدام طريقة “نسيت كلمة المرور” لعرض رسائل البريد الوارد الخاصة به على ماسنجر مجانًا.

تتضمن هذه الطريقة إعادة تعيين كلمة مرور Facebook الخاصة بهم باستخدام عنوان بريد الإلكتروني الخاص بالحساب الذي تريد الدخول عليه. من خلال الدخول على صفحة فيسبوك وتحديد نسيت كلمة السر ثم إدخال البريد الالكتروني وإعادة تعيين كلمة المرور، بعدها يمكن الوصول إلى الحساب وفتح الرسائل وقراءتها.

إحدى الطرق لعرض رسائل ماسنجر هي عرض تفاصيل تسجيل الدخول المحفوظة على جهاز الكمبيوتر الخاصة به، يمكن الوصول إلى حساباتهم وعرض رسائل البريد الوارد الخاصة بهم.

غالبا ما يتم حفظ معلومات تسجيل الدخول على المتصفح، وبالتالي يمكن العثور على البريد الالكتروني وكلمة السر في خيار المعلومات المحفوظة في المتصفح من خلال خيار الملء التلقائي على المتصفح Autofill، ثم الوصول إلى خيار password.

استخدام الاحتيال والهندسة الاجتماعية

محادثات ماسنجر

الصفحات المزورة هي إحدى تقنيات الهندسة الاجتماعية وهي طريقة صعبة يجب الانتباه منها وتجبنها، يتم عن طريق ها سرقة حساب فيسبوك وحسابات آخرى.

غالبا ما يتم تصييد الناس والوصول إلى حساباتهم من خلال هذه الطريقة بسبب جهلهم، ويتم استهداف الناس من خلال وضع روابط ملغمة، وإرسال رسائل خادعة وبرامج مفخخة. إذا قام أي شخص بالنقر على رابط ملغم أو تحميل برنامج خبيث على جهازه وتثبيته، من الممكن أن يتم اختراق جهازه والتجسس على حساباته من بينها فيسبوم وماسنجر.

يتم أيضا تصميم صفحة مشابهة تماما لصفحة الفيسبوك أو صفحة مسنجر ، ثم يتم تمريرها أو إرسالها على مواقع التواصل الاجتماعي، أي شخص قام بالدخول على حسابه باستخدام هذه الصفحة المزورة يتم اختراق حسابك، لأن المعلومات التي يدخلها في الصفحة المزورة، تظهر مباشرة عند صاحب الصفحة.

قراءة محادثات ماسنجر باستبدال الشرائح

يقوم البعض بابتكار شرائح الهاتف مطابقة لشرائح المستخدمين، الشيء الذي يؤدي إلى توقيف مجموعة من شرائح الهاتف التي يستخدمها الناس، عن طريق استبدالها ببطاقة آخرى مطابقة لها يستخدمها الهاكرز.

من خلال هذه الشريحة يتم التجسس على مسنجر وسرقة حسابات فيسبوك والتطبيقات الأخرى المرتبطة بالشريحة. شركات الاتصال تستخدم هذه الطريقة في التجسس على المستخدمن، ويكون هذا الامر تحت إشراف الدولة.

يمكن استخدام هذه الطرق من أجل مراقبة ماسنجر الآخرين خصوصا الأطفال، يمكن للأباء استخدام الطرق من أجل الوصول إلى حساب ماسجر لأبنائهم ومعرفة مع من يتحدثون على هواتفك، لمنعهم من الأشخاص المشبوهين أو الأشخاص الذين قد يؤثرون عليهم سلبا.

لهذا يمكن حماية الأشخاص المقربين من الاستفزاز على شبكة الانترنت وإبقائهم تحت المراقبة الأبوية والحفاظ على سلامتهم.

ليس هناك ما هو أسوأ من الوقوع ضحية لعملية احتيال أو عدم معرفة كيفية حماية نفسك منها. هذه بعض النصائح الأمنية للمساعدة في تأمينم اسنجر وحماية نفسك.

  • استخدم كلمات مرور قوية
  • استخدم المصادقة الثنائية
    1. افتح تطبيق ماسنجر، ثم اضغط على صورة ملفك الشخصي في الزاوية العلوية اليسرى من التطبيق.
    2. قم بالتمرير لأسفل إلى إعدادات الحساب وحدد حسابك.
    3. أدخل كلمة المرور الخاصة بك لفتح علامة تبويب الإعدادات.
    4. اضغط على الأمان وقم بتسجيل الدخول، ثم قم بالتمرير لأسفل لاستخدام المصادقة الثنائية.
    5. اختر النموذج البديل للمصادقة وتأكد من تشغيله.
  • تأكد من تنزيل تطبيق Messenger من المصدر موثوق
  • كن حذرًا عند مشاركة المعلومات الشخصية
  • حظر والإبلاغ عن الحسابات المشبوهة

خاتمة:

في الأخير اتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم واستفدتم من من المعلومات الواردة فيه. نعمل دائما على تقديم أفضل ما لدينا. إذا كان لديكم اي سؤال آخر أو استفسار ما عليكم سوى تركه في التعليقات، وسنجيبكم في أقرب وقت بإذن الله.

انتهى.

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

4 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments