الربح من الإنترنت

الربح من الأنترنت (40 طريقة) بدون رأس مال وخبرة للمبتدئين 101

🇸🇾 🇸🇦 🇶🇦 🇲🇦 🇱🇧 🇰🇼 🇯🇴 🇮🇶 🇪🇭 🇪🇬 🇩🇿 🇦🇪

هل أنت شخص يرغب بشدة في تحقيق دخل حقيقي ومحترم من الانترنت ولكن لا تعرف كيف؟

ربما كنت قد حاولت من قبل في كسب المال على الانترنت ولكن فشلت لأنك لم تجد من يساعدك ، او انك اشتغلت في مجال غير مربح.

كل ما أطلبه منك هو 30 دقيقة من التركيز سوف تكون سببا في رزقك إن شاء الله

لا تقلق، كل الأسئلة لديك سوف أجيب عنها بالتفصيل الممل.

قمت بتجربة أغلب المجالات مثل انشاء قناة على اليوتوب، كتابة المقالات، الترويج لعروض CPA، الربح من الفوركس، الربح من التطبيقات، الربح من ادسنس، الربح من الضغط على الاعلانات، شراء وبيع البتكوين ،،، 10 سنوات من العمل عبر الأنترنت حتى حققت الحرية المالية الخاصة بي.

نقاط مهمة يجب ان تطلع عليها لكي تتمكن من الأستفادة من المقال.

  1. سوف تكتشف ان المقال طويل جدا، لأنني سوف احاول ان اشرح كل مجال بالتفصيل الممل، حتى تستوعب المجال، بعدها سوف اقدم لك مقال منفصل به تفاصيل اكثر وخطوات عن المجال الذي اخترته.
  2. يجب ان تطلع على كل مجال وتأخد فكرة عنه، لانه من الضروري أن تأخذ فكرة عن كل مجال شرحته، هذا سوف يساعدك على إختيار التخصص المناسب لقدراتك.
  3. قد تحتاج الى حفظ المقال لديك في الهاتف، لان المعلومات كثيرة ولن تتمكن من اكمال المقال بأكمله مرة واحدة. (سوف احاول التعديل عليه بشكل مستمر واضافة الطرق الجديدة)
  4. بعض المجالات سوف يكون فهمها صعب عليك، لانك جديد على مجال العمل عبر الأنترنت، لدى في حالة كان لديك اي سؤال لا تتردد في طرحه في التعليقات.
  5. في حالة قررت ان تجرب أحد المجالات التي شرحت ، لا تنسى ان تحفظ المقال في هاتفك. ان واجهتك اي مشكلة في اي مجال اترك تعليق في اسفل المقال وسوف اكون سعيد بمساعدتك لوجه الله.
  6. أتفقد التعليقات بشكل يومي لكي اجيب عن الاسئلة التي يطرحها اشخاص مبتدئين، لدى في حالة كان لديك سؤال او استفسار اطرحه ولا تترد سوف اجيب عنه، في حالة إكتشفت ان سؤالك مهم سوف استخدمه كمرجع لكي اشرحه داخل المقال.
  7. التعليقات سوف تكون غنية بالتساؤلات التي يطرحها الزوار وسوف تكون اضافة جيدة للمقال يجب ان تطلع عليها.
  8. لم يتم ترتيب الطرق حسب أفضل مجال، لدى يمكنك الاطلع على كل الطرق وستجد ما يناسبك باذن الله.
محتويات عرض

1.انشاء قناة يوتيوب والربح منها

هل يحتاج خبرة ؟لا
هل يحتاج رأس ماللا
كم مدة التعلمشهر
المجهود المطلوبمجهود كبير

الربح من اليوتوب من بين أفضل الطرق التي قمت بتجربتها لربح من الانترنت فكل ما يتطلبه الامر ان تنشأ قناة وان تتوفر على فكرة مسبقة لتحولها الى فيدوهات وتقوم بنشرها وتربط حسابك مع الادسنس ومباشرة ستجد ان الارباح تتدفق الى حسابك .

لكن الامر يتطلب منك الصبر في البداية ان تتعلم بعض الامور التي ستجعل منك تححق نتائج جيدة! حتى الان ساعدت 4 أشخاص في احتراف الربح من اليوتوب من بيهم فتاة قامت بانشاء قناة مختصة بالتجميل وصديق لي يربح من فيديوهات التصميم واخر يربح عن طريق تسجيل فيديوهات الالعاب ,,, وانت ايضا يمكنك ان تحقق مرادك من خلال اليوتوب .

قد تجد صعوبة في البداية في اختيار موضوع مناسب لقناتك، او انك لا تجيد التعديل على الفيديوهات او ليس لديك حاسوب جيد ، كل هذه عراقيل يمكن تخطيها ان كنت مصر على التعلم ✌️

والوصفة السحرية التي اقدمها لأي شخص يريد تعلم الربح من اليوتوب :

محتوى جيد ومتجدد + الإستمرارية + تعلم المنتاج + تعلم SEO + طور أسلوبك 

  1. المحتوى الجيد والمتجدد : اقصد هنا ان يكون ماتقدمه على اليوتوب شيء به ابداع وفي نفس الوقت شيء تجيده انت !! هل تحب الرسم ؟ يمكنك تسجيل فيديوهات وانت ترسم ! هل تحب لعب الالعاب ؟ يمكنك تسجيل فيديوهات وانت تلعب !! اختر شيء تحبه انت وانت قادر على تطويره . فكل من يحقق النجاح في اليوتوب من يحب مايقدمه وليس نشر الفيديوهات فقط من اجل المال.
  2. يوتيوب تعشق الإستمرارية: دعني ابسطها لك، ان اخترت مجال معين وقررت ان تنشر فيديو كل يوم لمدة 6 أشهر فسوف تنجح بنسبة 90%.
  3. تعلم المنتاج : المنتاج اصبح شيء اساسي لكل شخص ينوي العمل في اليوتوب فبه ستقدم المحتوى لديك في اجمل صورة وبطريقة ابداعية تجعل المشاهد يكمل فيديوهات الى اخر ثانية.
  4. تعلم SEO : السيو سيساعدك على ان تجعل فيديوهاتك تنتشر كالصاروخ في اليوتوب بدون ان تنشره انت كل مرة في مواقع التواصل الاجتماعية. الفيديو لوحده سيجلب الزيارات لنفسه ان احترفت مجال “SEO YOUTUBE”
  5. تعلم من القنوات الأفضل في مجالك: لنفترض انك قررت أن يكون المحتوى الخاص بك هو فيديوهات الطبخ، يجب ان تتابع القنوات المختصة في الطبخ التي تحقق ملايين المشاهدات وتحاول ان تتعلم منهم جميع الأساليب التي يستخدمونها.
  6. طور أسلوبك : الاسلوب هنا اقصد به طريقتك في تقدم المحتوى في فيديوهاتك اشتري كامرة جيدة طور اسلوبك في المنتاج اجعل فيديوهاتك مرحة وليست مملة.

سنة 2015 كانت لدي قناة بها 350 الف مشترك وكنت احقق منها شهريا مبلغ 800$ شهريا، وكانت لدي قناة اخرى بها 4000 مشترك وكنت احقق منها مبلغ 3400$ شهريا.

قد تطرح سؤال لم القناة الكبيرة كانت ارباحها قليلة والقناة الصغيرة كانت ارباحها ضخمة وغير منطقية.

دعني اشرح لك. احد اهم العوامل التي تحدد ارباحك ليست عدد المشاهدات وليس عدد المشتركين، بل المجال الذي تتكلم عنه في قناتك. فمثلا قناة تتكلم عن ( الاستثمار، العقار، العملات الرقمية، الذهب، السيارات ،،، ) هذه القنوات تحقق مبالغ ضخمة عكس القنوات الأخرى مثلا ( قناة طبخ، قناة فلوغ عشوائي، فضائح، أخبار ،،، )

عندما تقوم بانشاء قناة في اليوتيوب يجب ان تختار مجال مربح لقناتك مثلا ( الألعاب ) او ( تعلم الإنجليزية ) ،،،

يوجد العديد من العوامل التي تحدد، هل ارباحك سوف تكون ضخمة ام لا؟

  1. مجال القناة ( niche ) : يجب ان تكون القناة الخاص بك متخصصة في مجال واحد فقط، تجنب ان تنشر محتوى متنوع لان ذلك يأثر بشكل سالب على ارباحك في ادسنس.
  2. بلد زوارك: يجب ان تعرف ان عدد المشاهدين لا يهم ، ما يهم هو من اي بلد هم، فمثلا لو كان لديك 100 مشاهدة من دولة أستراليا أفضل بكثير من ان تكون لديك 100.000 مشاهدة من دولة مصر. والسبب هنا متعلق بالقدرة الشرائية لدول و المنافسة في الاعلانات.
  3. مدة بقاء الزوار: ان كان لديك فيديو مدته 30 دقيقة افضل من ان يكون لديك 30 فيديو مدته دقيقة واحدة، والسبب يرجع الى ان يوتيوب تضع عدد كبير من الأعلانات في الفيديوهات الطويلة عكس القصيرة. يفضل ان يكون الفيديو مدته اطول من 10 دقائق.
  4. جودة الفيديو : حسب احصائيات اليوتيوب ان الفيديوهات دات جودة عالية والصوت الجيد تنتشر بشكل كبير، لدى يجب ان تشتري معدات جيدة .
  5. تفاعل المشاهدين: هل يقوم المشاهد بالتعليق والأشتراك والتفاعل مع الفيديو الخاص بك ام لا.

كل هذه عوامل قد تكون سمعت بها، بوجد عوامل اخرى مثل هل الفيديو الخاص بك يستعمل ك backlink هل تم نشر الفيديو الخاص بك في الفيسبوك ،،،

في حالة كان لديك اي سؤال بخصوص هذا المجال اطرحه في التعليقات وسوف اجيبك ✌️

مقالات مفصلة سوف تساعدك

إليك بعض الفيديوهات المختارة لك بعناية في حالة كنت تريد انشاء قناة.

هذه الفيديوهات ليست لنا لكنني ارشحها لكم 😎✌️

2.الربح من خلال الترويج للمتاجر والشركات

هل يحتاج خبرةنعم
هل يحتاج رأس مالنعم
كم مدة التعلم3 أشهر
المجهود المطلوبمتوسط

ان اخبروتك انه لو طبقت ما اقوله لك في هذه الطريقة وخلال 3 اشهر فقط سوف تتمكن من تحقيق اول 1000 دولار لك! هل سوف تصدق الأمر ؟

الترويج لشركات من بين الأمور التي اشتغلت فيها سابقا ولا ازال اشتغل عليها حاليا واحقق منها مداخيل كبيرة ويعمل معي 4 اشخاص يروجون لشركات تشتغل معي ويروجون لشركات الخاصة بي.

ماسوف يتطلبه منك الأمر هو ان تتعلم كيف تطلق حملة اعلانية عبر الفيسبوك.

سوف يتطلب منك الأمر شهر من التعلم حتى تحترف Facebook targeting واقصد به هو الإستهداف باستخدام فيسبوك.

لكي اوضح اكثر سوف تدفع الى شركة فيسبوك مبلغ 10 دولار لكي يرى اعلانك عدد معين من الأشخاص مثلا 4000 شخص.

10 دولار وسوف يرى اعلانك 4000 شخص من اي مدينة من اختيارك.

سوف تتوجه الى اقرب محل تجاري لديك متوسط الدخل، يعني المتجر يجب ان يكون كبير ويحقق مداخيل محترمة، وسوف تخبره ان لديك شركة اشهار وانه باستطاعتك نشر اعلان للمتجر ويراه 4000 شخص مقابل 15 دولار.

تخيل ان المتجر سوف يقوم باشهار بمبلغ 15 دولار ويراه 4000 شخص ويمكن ان يتحول بعض الزوار الى مشترين. لنفترض فقط ان 1% هو عدد المشترين اي ان 40 شخص سوف يشتري منتوج من المتجر مقابل 15 دولار فقط.

عندما تحترف Facebook targeting سوف تتمكن من رفع النسبة وسوف يصبح بامكانك اختيار العمر، الجنس، والإهتمامات ،،، كل هذه المعايير سوف تجعلك تحصل على زبناء لأي متجر.

تجربة خاصة: كان لي صديق يشتغل في مجال ” العلاج بالنحل” وكان الحصة الواحدة عنده تكلف الزبائن 400 درهم مغربية اي 40$. وبمجرد ان تقوم بالبحث في جوجل سوف تكتشف ان العلاج بالنحل يستخدم لعلاج العديد من الأمراض مثل “علاج التهاب المفاصل”

قمت بتصميم اعلان عن علاج التهاب المفاصل باستخدم النحل، وقمت بدفع مبلغ 50 دولار لليوم الواحد لكي يرى الإعلان مابين 12الف الى 24الف شخص من نفس المدينة التي يتواجد بها مركز علاج النحل.

بسبب الأعلان صديقي توصل ب 254 اتصال هاتفي حتى انه لم يستطع ان يجيب عن كل الإتصالات، ومن بين 254 شخص تم حجز الحصص العالجية من طرف 34 شخص بمبلغ 400 درهم اي 13400 درهم مغربية ربح من خلال دفع 500 درهم مصاريف الاشهار.

صديقي كان يدفع لي مبلغ 2000 درهم شهريا، كي اواصل الترويج للمركز الخاص به وكنت اصرف مبلغ 800 درهم والباقي ربح صافي لي. تخيل ان تستخدم نفس الطريقة مع العديد من المتاجر والمراكز الصحية بمدينتك 🙂

سوف تتمكن خلال 3 اشهر من احتراف المجال كل ما سوف يتطلبه منك الأمر ان تتعلم Facebook targeting وتحاول البحث عن اصحاب مشاريع صغيرة ومتوسطة، وكنصيحة لك في البداية لا تربح شيء فقط تعلم.

نصيحة: توجه لأي مركز علاج او متجر واخبره انك متخصص في الإشهار وانك سوف تقوم بحملة اعلانية له بشكل مجاني، وانه في حالة حصلت على زبناء من خلال الحملة الإعلانية يمكنه حينها ان يدفع اشتراك شهري مقابل ان تستمر في الترويج لمشروعه. تأكد 100% انه بمجرد ان يتوصل بزبناء مجانيين من خلال الإشهار الخاص بك سوف يشترك في الخدمة الخاصة بك 😎✌️

مقالات مفصلة

3.الربح من خلال الڤيرال Viral Content

المجال يتطلب منك معرفة جيدة في مجال Facebook targeting وان تعرف كيف تقوم بانشاء موقع سريع وخفيف. تم تقوم بكتابة مقال حول مجال معين ترى انه له علاقة بالمحتويات التي يتم التفاعل معاه في وسائل التواصل الاجتماعي، تم تقوم بانشاء حملة اعلانية عبر الفيسبوك.

الطريقة قد تبدو لك معقدة لكن كل ما قلته في الأعلى يمكن تعلمه في 6 أشهر من التجربة والتكرار حتى تحترفه، ويتطلب ان يكون لديك رأس مال اقل شيء 500 دولار حتى تتمكن من تجربة viral.

سوف اقدم لك بعض الأمثلة التي اشتغلت عليها وكم حققت.

عندما كان دونالد ترامب يترشح لرئاسة كانت الإنتخابات هو الموضوع الرئيسي لكل المواطنين الأمريكيين، اي ان اي مقال او محتوى او صورة يتم نشرها في الفيسبوك كان عليها تفاعل كبير.

لدى قمت بكتابة مقال انجليزي بعنوان ( 10 حقائق سوف تكون سببا في نجاح دونالد ترامب في الإنتخابات الأمريكية)، المقال متكامل وبه مصادر وصور وفيديوهات، تم حرصت على ان موقعي يكون سريع وقوي قادر على تحميل عدد كبير من الزوار في الثانية الواحدة مثل استضافة امازون او جوجل.

بعدها توجهت الى Facebook ads وقمت بانشاء حملة اعلانية تستهدف ما يلي:

  • الدولة : أمريكا
  • السن : مابين 30_65+
  • الاهتمامات: السياسة ، ترامب
  • المزانية اليومية : 400$

قمت بتفعيل ادسنس في الموقع تم قمت باطلاق الحملة الإعلانية، وكنت اتوصل يوميا بأرباح 1400$_2300$ خلال اسبوع كامل قبل ظهور نتائج الحملة الانتخابية.

كان مجموع الأرباح من ادسنس هو 9830$ وكانت المصاريف 2800$ + 700$ مصاريف الإستضافة والموقع الدومين ،،،

يمكن استخدام نفس الطريقة في مجال معين مثلا رمضان، عيد الاضحى، اخبار مشاهير ، اخبار مثيرة للإهتمام ،،، سوف تجد ان عليها تفاعل كبير.

المجال لا يمكن ان تربح منه من التجربة الأولى لانه يتطلب معرفة شاملة بانشاء المواقع والكتابة و الاستهداف عن طريق فيسبوك.

أحيانا بعض المواضيع التي تنجح في الڤيرال قد لا تقبل من طرف ادسنس، لدى لا تعتمد على أدسنس لربح يمكنك استخدام العديد من الشركات مثل شركة Propellerads

4.الربح من الأنترنت عن طريق ebay

أحد الطرق الفعالة والتي يمكن ان يشتغل بها اي شخص ليس لديه رأس مال هي الترويج وبيع السلع عن ebay.

لكي اوضح اكثر موقع ebay يمكنك وضع فيه اي منتوج للبيع، كل ما عليك سوى تتوجه الى احد المواقع التي تقوم بالبيع بالجملة تم تأخد صور للمنتوج وتقوم بنشره في موقع اباي تم تقوم بزيادة سعر المنتوج، تم تحاول ان تنشر اكثر من منتوج واحد وتنتظر الى ان تحقق اول مبيعة لك.

لكي اوضح أكثر ادخل الى موقع AliExpress واختر مجال معين مثلا الساعات، سوف تحاول البحث عن ساعة جيدة بثمن رخيص ترى انها قد تباع بثمن اعلى.

مثلا سوف تجد ساعة قيمتها 10$ تم تأخد صورة لها وتتوجه الى حسابك في ebay وتقوم بوضع نفس الصورة للمنتوج تم تضع السعر 25$. قد تتفاجئ عندما ترى شخص ما يشتري الساعة منك ب 25$ رغم انك وجدتها ب 10$ والسبب هو ان اغلب من يشتري من اباي لا يعلمون انه يوجد موقع صيني اسمه AliExpress.

اليك الصورة التالية لساعة قيمتها 16$ يتم بيعها في موقع AliExpress

نفس الساعة يتم بيعها في موقع Ebay بسعر 99$ دولار.

يوجد ملايين المنتوجات التي يمكن الإشتغال عليها وانشاء متجر في اباي وبيع منتوجاتك حتى لو انك لم تمتلكها.

كيف يمكنني بيع منتوج انا من الأساس لا امتلكه ؟

الجواب : لا ضرورة لك ان تشتري المنتوج في البداية، في حالة لم يكن لديك رأس مال، يمكنك فقط اخد الصور من موقع AliExpress ووضعها في ebay وعندما تحصل على مبيعة في موقع ebay تتوجه الى موقع AliExpress وتشتري المنتوج وترسله لمعلومات الشخص الذي اشترى منك في موقع ebay.

إبحث في اليوتيوب عن شرح وضع منتوجات في موقع إباي رغم عدم امتلاكها، سوف تجد العديد من الأشخاص يشرحون الطريقة بالتفصيل والخطوات كل ما عليك سوى التطبيق.

نصيحة : عندما تتمكن من بيع منتوج واحد اكثر من 500 مرة هذا يعني ان المنتوج ناجح، يجب ان تفكر في انشاء متجر الكتروني خاص بك او تشتري كمية كبيرة من المنتوج الى بلدك وتوزعه على المتاجر.

انا متأكد 100% من ان المنتوج الناجح في الأنترنت يمكن ان يحقق لك ثروة في حالة تمكنت من بيعه على أرض الواقع.

5.صناعة المنتوجات يدويا وبيعها اونولاين

سنة 2018 كنت اقدم خدمات SEO وإنشاء المواقع، من بين العروض التي توصلت بها، أن سيدة تقوم ببيع الاكسسوارات المصنوعة ياليد، طلبت مني ان أقوم بانشاء موقع الكتروني احترافي سريع وخفيف، وان يكون به 3 أقسام landing page وتعني صفحة الهبوط فيها تقديم لشركتها الصغيرة وتعريف بسيط لمنتوجاتها يدوية الصنع وقسم خاص بالمدونة التي تكتب فيها عن الصناعة اليدوية وقسم أخر به متجر للمنتتوجات اليديوة التي تقوم ببيعها.

إلى الأن كل شيء عادي، لكن عندما ارسلت صورة للمنتوجات الخاصة بها وطلبت مني ان اضع السعر الذي اخترته لكل منتوج، هنا كانت الصدمة.

ٱليك بعض الصور من موقع ebay لأثمنة المنتوجات المصنوعة بالبيد.

كانت السيدة تضع أسعار مشابهة 7000$ وأرخص شيء كان ب 700$ وطرحت عليها سؤال، هل ترين ان الأسعار التي تضيعينها معقولة، فكان الجواب نعم وقد تم شراء منتوجات أغلى في السابق.

حينها قمت بالبحث في جوجل عن سبب غلاء للمنتوجات المصنوعة باليد، ففهمت ان اي شيء يصنع باليد حتى لو كان غير متقن تكون له قيمة أفضل من المصنوع. خصوصا عندما تكون الكمية محدودة وحصرية لشخص واحد.

الفكرة هنا، انه في حالة كنت متمكن من صنعة يدوية يمكنك أيضا ان تحقق منها مداخيل ضخمة يمكنك تجربة وضع أعمالك الفنية المصونعة باليد في موقع ebay او انشاء موقع خاص بها والترويج لها عن طريق Facebook ads.

6.الربح من الانترنت مواقع الاستثمار

مجال الاستثمار في النت يعتبر افضل وأسهل مجا. أغنى اغنياء العالم حققو ثروتهم من مجال الاستثمار . بدأت العمل في مجال الاستثمار من سنة 2015 الى سنة 2017 وحققت من مجموعة المواقع التي استثمرت فيها أرباح خيالية تصل احيانا الى 200 دولار يوميا، اغلب هذه المواقع تتطلب منك رأس مال كبير، لدى فهو مجال ليس للمبتدئين.

كل ما يتطلبه منك لتربح من مجال الاستثمار هو ان تمتلك رأس مال يفضل ان يكون فوق 100دولار تم تقوم باستثمارها في أحد المواقع الاستثمارية وتحصل كل يوم على نسبة ارباح من استثمارك. (ربحك اليومي متعلق بالمبلغ الذي استثمرته) واحيانا تكون الأرباح قليلة على مدار السنة، وتقدم لك هذه المواقع طرق اخرى لتحقق مدخول اخر عن طريق الترويج لموقعها والحصول على نسبة عن كل مبلغ يستثمره شخص قمت بدعوته.

وكمثال : ان استمرت مبلغ 100 دولار خلال شهرين سيصبح لديك حوالي 200 دولار بشرط ان تقوم بعمل يومي في الموقع !
لكن لكي لا تقع في فخ الشركات الاستثمارية الوهمية يجب ان تتعلم كيف تنتقي أفضل الشركات وتعلم الفرق بين الشركات النصابة التي تعمل بنظام البونزي الهرمي والتي تعمل بنظام الاعلانات او الفوركس ,,, يوجد معايير أخرى يمكنك من خلالها تحديد الشركة المناسبة للاستثمار.

مع مرور الوقت ستكتسب خبرة كبيرة في مجال الاستثمار ويمكن حينها ان تحقق مداخيل لم تتخيل انك ستصل اليها.

بعض مواقع الإستثمر تكون ربوية لدى وجب الحذر والبحث جيدا قبل الإستثمار في أي شركة.

جزء كبير من ارباحي في هذه المواقع كان من الترويج لها، حيت كان لدي موقع له متتبعين مهتمين باستثمار اموالهم في الأنترنت، لدى كنت ابحث لهم عن مواقع جيدة للاستثمار شريطة ان يتسجلو عن طريق الرابط الخاص بي لكي احصل من الشركة المستثمر فيها على نسبة. يمكنك اتباع نفس الطريقة.

سوف احاول ان اضع قائمة بافضل المواقع التي يمكن الإستثمار فيها (قريبا)

7.مواقع استطلاعات الرأي المدفوعة

الربح عن طريق الاجابة عن الاستطلاعات يعتبر امر رائج في الوسط العربي ربما انت قد قمت بتجربته من قبل.

مواقع استطلاعات الرأي ترسل لك مجموعة من الأسئلة عن منتوج معين او خدمة معينة ، مثلا شركة سامسونج تريد معرفة رأي مستخدميها عن الشركة.

ترسل 1000 سؤال ل 1000 شخص حول رأيهم بهاتفها الجديد، وعندما يتم الإجابة عن هذه التساؤلات يتم ارسالها الى فريق مختص في تحليل الاستطلاعات حتى يفهمو رأي الناس عن منتوجاتهم.

شركة سامسونج تستخدم هذه الاستطلاعات لتحسين خدماتها ومنتوجاتها وهو امر مهم بالنسبة لها.

موقع فيسبوك أيضا يستخدم الاستطلاعات لفهم تجربة المستخدمين وتحسينها.

مواقع الإستطلاع كثيرة اغلبها لا يدعم الدول العربية، لدى قد تواجه بعض المشاكل، غير ذلك ان الربح من هذه المواقع عن طريق الإجابة عن الاستطلاعات فقط غير مجدي ولن يحقق لك دخل شهري قار.

تتيح لك هذه المواقع ان تحصل على ارباح اضافية عند دعوة شخص اخر لكي يجب عن الإستطلاعات وهذه الطريقة هي التي يمكن من خلالها ان تحول ربحك الى ربح ضخم وقار.

تجربة شخصية: كان لدي موقع متخصص في مجال الربح من الأنترنت موقعي هذا يدخل له يوميا حوالي 5الف شخص، قمت بنشر رابطي الخاص لكي يقومو بالتسجيل والإجابة عن استطلاع ارسلته ليا شركة google هذا الإستطلاع احصل على 0.01$ عن كل استطلاع يستوفي الشروط الخاصة بجوجل.

خلال 15 يوم من نشري للإستطلاع في موقعي تمت الإجابة عليه من طرف 32000 شخص. اي انني حصلت على 320 دولار خلال 15 يوم فقط.

عندما تتسجيل أنت في احد هذه المواقع سوف يطلب منك ان تقوم بالإجابة عن استطلاعات معينة لكي تربح نقاط والتي تحولها الى ارباح الى حساب.

 8.مواقع كتابة أكواد الكابتشا

كتابة الكابتشا كان اول شيء قمت بتجربته لربح من الانترنت كانت اول تجربة سنة 2010 عندما وجدت مقال يشرح طريقة ربح المال بمجرد كتابة بعض الاكواد وتحصل على ارباح عن كل كود كابتشا.

والكابتشا هو كود تحقق يطلب منك اي موقع ادخاله عن التسجيل في الموقع مثلا عندما تقوم بالتسجيل في موقع معين يطلب منك ان تقوم بكتابة بعض الأرقام والأكواد المتواجدة في الصور، وهذه العملية تسمى عملية التحقق من انك لست روبوت.

لكن في مواقع الربح من الاكابتشا انت هنا مطلوب منك كتابتها وربح مبلغ معين عن كل 1.000 كابتشا تكتبه تحصل على مبلغ بين 1دولار الى 6 دولار حسب صعوبة الكابتشا

لدي صديق من الهند يحقق من كتابة الاكواد بين 5 دولار الى 15 دولار كل يوم لكنه يقضي حوالي 4 ساعات الى 5 ساعات في كتابتة الاكواد وهو أمر صعب لكن المقابل المادي الذي يحصل عليه افضل من راتب بعض الوظائف في بلدك !! والتي تحصل على مبلغ 5 دولار  للعمل 8 ساعات في اليوم !

قد تطرح سؤال لم تدفع لك هذه المواقع مقابل حل اكواد الكابتشا ؟ الجواب، يوجد العديد من الشركات الي تقوم بانشاء عدد كبير من الحسابات في العديد من المواقع وعملية الكابتشا تشكل لهم مشكل كبير، لانهم يستخدمون برامج تلقائية من اجل انشاء هذه الحسابات.

ولكي يتم تخطي عملية التحقق قامو بانشاء موقع الربح من الكابتشا، حيت انت هنا سوف تحل الكابتشا لهم وهم سوف يدفعون لك بمقابل مادي.

لدي صديق اخر يشتغل كمروج لهذه المواقع وقد تسجل من خلال رابطه ازيد من 670الف شخص ويحصل على 5% عن كل الأرباح التي يحققها من تسجلو عن طريق الرابط الخاص به، كم تتوقع انه يحقق يوميا ؟ يحقق 500_700 دولار ربح يومي بدون ادخال اي كود كابتشا.

 9.الربح من عروض الترويج CPA

مجال CPA وتعني Cost per Action وبالعربي ” الدفع مقابل الفعل ” ويقصد ب action انك ستقوم بتنفيد طلب حسب العرض وستتلقى مدفوعات عن كل فعل. مجال CPA مجال مربح لكن به منافسة وحققت منه أزيد من 4000 دولار من سنة 2014 الى سنة 2017 كما ان المجال محتكر من طرف عمالقة الترويج بحيت يحققون منه ازيد من 5الف دولار كل يوم .

مثال بلعض العروض في مجال CPA : يطلب منك ان تجلب تحميلات لتطبيق معين لكن شريطة ان تكون التحميلات من بلد معين وقد تحصل على 1 دولار عن كل تحميلة لتطبيق فمثلا ان جلبت 10.000 تحميلة لتطبيق تحصل على 10.000 دولار.

قد يطلب منك أيضا ان تجلب اشتراكات او عروض لملأ الاستمارات ,,, ويستخدم اغلب المروجين لعروض CPA الطرق المدفوعة لجلب الترافك مثلا facebook ads او adwords وتحقق نتائج سريعة لكن مكلفة اما انا فكنت اجرب الطرق المجانية لجلب الترافيك لكنها بطيئة نوعا ما في تحويل العروض لكنها تبقا مجانية أي انني عندما احقق 4000 دولار تكون ربح صافي لكن باقي المروجين يستثمرون 2000 دولار ليحققو 10.000 دولار لكن لديهم تجربة قديمة في المجال !

ولكي تتمكن من هذا المجال ضروري ان تستخدم احد الطرق لكي تحصل على زوار او مشاهدين.

  • استخدم اليوتيوب لانه مصدر زيارات جيد لعروض CPA .
  • استخدم مجموعات الفيسبوك التي بها تفاعل كبير وحاول ان تنشر العروض المناسبة لهذه المجموعات.
  • استخدم احد الطرق المدفوعة لترويج مثل فيسبوك، او جوجل، او تيك توك.

تجربة شخصية: كنت ابحث عن عروض “تحميل تطبيق معين” مثلا كان مطلوب مني ان اروج لتطبيق الحماية الشهير Kaspersky وعلى كل تحميلة من امريكا سوف احصل على 1.2دولار.

ما فعلته هو انني قمت بانشاء مقال عن طرق حماية هاتفك من الاختراق والتجسس والفيروسات وشرحت في المقال انه من الضروري على الشخص ان يقوم بتحميل تطبيق حماية قوي كي يقوم بحماية هاتفه، تم وضعت لهم رابط التحميل الخاص بالتطبيق. نشرت المقال في جوجل واشتريت له backlinks كي يتصدر + قمت بعمل اعلان ممول على الفيسبوك للمقال وكان كل زائر من امريكا يكلفني 0.01$ في فيسبوك لكنني كنت اربح يوميا مبلغ 50_60 دولار من التحميلات وكان مصاريف اليوم هي 20_30دولار.

يوجد العديد من الطرق التي يسمكن استخدامها للحصول على تحميلات لتطبيقات.

ملاحظة مهمة: عروض CPA متنوعة لا تقتصر على تحميل التطبيقات فقط بل ادخال رقم الهاتف، ادخال الايميل، التسجيل في موقع ،،، اختر العرض المناسب لك تم اختر الطريقة المناسبة لك لترويج واستخدمها.

هذا المجال يحتاج مقال مفصل له، سوف احاول تخصيص مقال له بالخطوات المملة، في حالة كان لديك سؤال بخصوص المجال اطرحه في التعليقات ✌️

 10.مواقع الخدمات المصغرة

الربح من تقديم الخدمات، يمكنني ان اعتبر هذه الطريقة هي الانسب لك ان كنت متمكن من مجال معين، مثلا الفوتوشوب، الكتابة، الشعر ،الرسم، المنتاج، لديك صوت جميل ,,, أي كانت قدراتك يمكنك توضيفها لربح من مواقع الخدمات بحيت تعرض كل الخدمات التي يمكنك تقديمها مقابل 5 دولار او 10 دولار. وان كنت متقن لعملك فقد تتوصل بعروض كثيرة للعمل.
وكتجربة شخصية في مجال الخدمات قمت بعرض خدمة فوتوشوب بحيت احول صورتك الحقيقية الى صورة كرتون مقابل 5 دولار وقد توصلت ب 20 عرض حتى الان وخدماتي غالبا تكون على الشكل التالي :

  • اساعدك في انشاء قناتك على اليوتوب مقابل 5 دولار
  • انشأ لك مدونة مجانية بقالب مجاني مقابل 5 دولار 
  • اريك كيف تكتب مقالات بمعايير SEO مقابل 5 دولار
  • اصمم لك صورة لغلاف الفيسبوك باسمك مقابل 5 دولار 
  • اكتب لك مقابل به 500 حرف مقابل 5 دولار 
  • ارسل لصفحتك 1000 معجب مقابل 5 دولار 

كما ترى هذه عينة للخدمات التي اقدمها في مواقع الخدمات واحصل على 5 دولار لكل خدمة. لكن لكي تحصل على خدمات كثيرة يجب ان تحترف مجال عملك لانه يوجد من يحتكر بعض المجالات كالكتابة و التصميم بسبب اتقان عمله اكتر من البقية.

سؤال : اخي انا انوي العمل عبر الأنترنت ومبلغ 5 دولار غير كافي بالنسبة لي.

الجواب : عندما تتقن العمل الخاص بك في مجال الخدمات، سوف تتوصل بالعديد من العروض حتى انك لن تتمكن انجاز هذه المهام لوحدك، حينها سوف تطر الى البحث عن شخص يشتغل لديك.

مثال : احد قصص النجاح الشهيرة في مجال الخدمات المصغرة شخص هندي كان يقوم بتصميم شعارات الشركات logo مقابل 5 دولارات ، في البداية كان يتوصل ب5 عروض في اليوم الواحد لانه كان يتقن عمله، بعدها بمرور اكثر من 2 سنوات اصبح عدد العروض يوميا فوق 50 عرض لدى اطر الى توظيف صديق له حتى يساعده. حسابه الان يتوصل بعروض متنوعة يوميا قد تصل الى 600 عرض يوميا ويعمل معه 33 شخص . كان ارباحه الصافية الشهرية من الخدمات 30 الف دولار شهريا.

تجربة خاصة: سنة 2015 كنت اعمل في موقع fiverr الشهير المتخصص في الخدمات المصغرة، كان التخصص الخاص بي هو مجال SEO . كنت شهريا احقق مابين 2000$_3000$ من الخدمات المصغرة في هذا المجال، لانه مجال صعب وبه منافسة صغيرة، من خلال الموقع تعرفت على شخص كان يملك موقع عربي ضخم كان به حوالي 350الف زائر يوميا، طلب مني ان اقوم بفحص الموقع وكشف اي امكانية لتسريعه وتحسين سرعة افضل 1000 مقال في موقعهم، كان سعر الخدمة هو 20.000 دولار خلال 3 اشهر.

نصيحتي لك انت لكي تحترف مجال الخدمات وتحقق منه دخل محترم وقار،

  • تعلم الإنجليزية، جميع المجالات يمكن احترافها ان كنت متقن للغة الانجليزية ، فقط اختر المجال الذي تريد تعلمه وابحث عنه في جوجل او يوتيوب.
  • سوف يتطلب منك تعلم مجال معين 6 اشهر تقريبا بمعدل 2 ساعات يوميا من التعلم، حاول ان تركز على مجال معين واحد حتر تحترفه بعدى انتقل لمجال اخر.
  • عليك بالصبر في البداية لانك لن تحصل على اي خدمات في الأشهر الأولى، يجب ان تركز حينها على تطوير اسلوبك، ونشر اكبر عدد ممكن من الخدمات.

11.الربح من Dropshipping Services

عندما كنت اعمل سابقا في مجال كتابة المقالات بمقابل مادي، أحيانا كنت اتلقى عروض عمل ليست من تخصصي مثلا كتابة مقال باللغة الإنجليزية وفي مجال صعب مثلا ( علم النفس ) ولأنني بعيد عن هذا المجال لا أستطيع كتابة مقال مفصل فيه ، لدى كنت أبحث عن شخص متمكن من اللغة الأنجليزية ولديه دراية بتخصص علم النفس. كنت ادفع نصف المبلغ الذي احصل عليه لشخص الذي يكتب المقال، لأني من حصلت على العرض وانا من سوف أحرص على ان يستوفي الشروط الخاصة بالعميل.

وكل مرة اتوصل بعروض ليست من تخصصي لا أرفضها بل أقبلها وأبحث عن شخص يقوم بالعمل عني وادفع له عمولة محترمة مقابل خدمته، هكذا تمكنت من قبول أغلب أعروض، بنفس الطريقة ولمدة 5 سنوات أصبحت قادر على قبول جميع العروض التي تتعلق ب Digital marketing وأصبح عملي فقط التفاوض مع العملاء مقابل السعر وطريقة العمل تم اڨوم بتوزيع العمل على أفراد أخرين يعملون معي براتب شهري.

كيف أقوم بنفس الشيء مع أنني ممبتدئ ؟

أول شيء يجب ان تتعلم المجال الذي تنوي عمل dropshipping services له حتى تفهم الأساسيات الخاصة به، تم تقوم بالبحث عن عملاء له سواء في الأنترنت او في الواقع.

مثال: لنفترض ان المجال الذي تنوي عمل dropshipping services له هو التصميم وعمل لوجو لشركات، سوف تبحث أولا عن موقع خدمات يقدم هذه الخدمة مثلا موقع fiverr.com او موقع خمسات العربي. عندما تجد الشخص الشي يشتغل في هذا المجال، تتكلم معه وترى هل الخدمة الخاصة به جيدة أم لا. بعدها تبحث عن شركات سواء في الفيسبوك او الواقع شكرات ترى ان قد تحتاج الى Logo وتخبرها انك تقوم بتصميم اللوجو بمقابل 50$ دولار وان logo سوف يكون احترافي، بعد ان يقبل العرض منك سوف تتواصل مع المصمم وتدفع له ثمن الخدمة مثلا 10$ وانت تحتفظ بمبلغ 40$ دولار.

تجربة شخصية: كان لدي صديق يحترف مجال adobe ويستطيع انشاء مقدمات فيديو احترافية وحصرية، ولأنه بدون عمل عرضت عليه العمل معي مقابل 10$ لكل فيديو يقوم بتصميمه، وأنا سوف اقوم بجلب العروض له لكي يشتغل عليها.

كيف حصلت على العروض ؟

توجهت الى اليوتيوب وحاولت جمع قائمة بالقناة التي بها على الأقل 100الف مشترك لكن ليس لديها مقدمة احترافية الفيديوهات. قمت بتجميع قائمة بها 700 قناة يوتيوب، تم قمت بارسال رسالة لهم بالعرض الخاص بي وهو ( انشاء فيديو احترافي وحصري لقناتك مقابل 50$ وأرسلت لهم بعض النمادج ) من اصل 700 شخص توصلت بالرد من طرف 54 شخص بعض التفاوض حصلت على 17 عرض منهم ودفعو المبلغ لي، مجموع المبلغ هو 850 دولار دفعت منها 170$ لصديقي وحصلت على الباقي.

يمكنك استخدام نفس الطريقة لكن في مجالات مختلفة مثلا، البرمجة، التصميم، كتابة المقالات.

لم أنت تحصل على مبلغ كبير والشخص الذي انجز المهام مبلغ صغير ؟

في عالم الأنترنت ليس مهم كم أنت ماهر في عمل شيء معين، المهم هو كيف تسوق له وكيف تحصل على العروض، إن لم تستطع التسويق لمهاراتك وتحقيق ربح منها فغالبا سوف تشتغل لشخص ما يستطيع التسويق لخدماتك 👌🤓

 12.الربح من الفيسبوك، انستقرام ( مواقع التواصل الاجتماعي)

كيفية الربح من الفيس بوك؟ الربح عن طريق الفيسبوك ممكن لكن الغلط الذي يرتكبه البعض هو اعتقاده ان شركة الفيسبوك هي من ستدفع له المال مقابل العمل في الفيسبوك. لكننا هنا سنستخدم الفيسبوك لربح من الانترنت وليس الربح من الفيسبوك.

الطريق التي يمكنك استخدامها لربح من الفيسبوك هي متعددة ونحن هنا نستخدم الفيسبوك من اجل جلب الزوار المجانين لان الفيسبوك يعتبر اول مصدر لزوار المجانين , يمكنك استخدام الفيسبوك لربح عن طريق التالية :

  • اشتغل على صفحتك الى ان تحصل على عدد كبير من المعجبين وستتوصل بعروض من مواقع وشركات لتنشر رابطهم في صفحتك بمقابل يصل الى 200 دولار للمنشور ويتعلق الامر ب عدد المعجبين والتفاعل في المنشورات لديك
  • انشأ صفحة واشتغل عليها الى ان  تصل لعدد معين من المعجبين تم قم بنشر موقعك الخاص والربح من ادسنس 
  • اشترك في المجموعات  في الفيسبوك التي بها اعضاء كثر وانشر موضوعاتك بها لتحصل على زوار 
  • روج لشركات والمنتوجات التي تدفع لك عن كل عملية شرااء مثلا منتوجات تخسيس ,,,
  • انشر روابط الاختصارات التي تربح منها عن كل مشاهدة 
  • روج لمواقع الاستطلاعات عن طريق نشر رابط في الفيسبوك
  • روج للمواقع التي تعطيك عمولة او التي تربح منها عن طريق جلب الاحالات 
  • انشر فيديوهاتك في المجموعات المتعلقة بنفس الاهتمام . مثلا ان كانت فيديوهاتك متعقلة بالرسم انشره في المجموعات دات نفس الاهتمام ” الرسم”

تجربة شخصية : سنة 2013 كنت اقوم بانشاء عدد كبير من الحسابات على الفيسبوك وكنت اضع صور فتاة ومعلومات فتاة وهمية، وكنت اتوصل يوميا بعدد كبير من طلبات الصداقة تصل الى 100 طلب صداقة في اليوم الواحد وكنت اتوفر على ازيد من 20 حساب، بعض من هذه الحسابات كان له متابعين يقدر ب 30الف متابع، وكنت استخدم اداة وقتها تربط كل الحسابات ببعضها بحيت ان قمت بنشر شيء في موقعي يتم نشرها في هذه الحسابات بشكل اوتوماتيكي.

كان لدي وقتها موقع متخصص في مجال اخبار الفنانين العرب وكنت ابحث عن اخر مستجدات حول الفنانين واقوم بكتابة مقالات تجذب الإنتباه مثلا ( تعرف على 15 سر عن هيفاء وهبي ) تم اقوم بنشر المقال في كل الحسابات، حينها كنت اتوصل بأزيد من 80الف زيارة يوميا وكنت احقق منها 40_50$ من ادسنس، كل هذا بايتخدام الفيسبوك.

حاليا الطريقة لم تعد تعمل بسبب العديد من التحديثات وكل الحسابات التي كنت املكها تم اغلاقها من طرف الفيسبوك، هذا لا يعني انه يمكن انشاء صفحة فيسبوك والإشتغال عليها الى ان تصل الى عدد كبير من المعجبين تم نشر مقالات بها تتعلقة بنفس محتوى الصفحة.

يمكنك استخدام أحد المقالات التالية وزيادة عدد المتابعين او المشتركين.

 13.انشاء موقع والربح من جوجل ادسنس

الربح عن طريق المواقع اعتبره افضل شيء بالنسبة لي، لاني اعشق التدوين وتحويل افكاري لمقالات رغم انني ارتكب اخطاء املائية فضيعة  D: ههههه (والسبب انني لم ادرس اللغة العربية في التعليم الابتدائي بشكل جدي  :/ ) لكن المحتوى الذي اقدمه غالبا مايشفع لأخطائي D: اليس كذالك ؟ ههههه

كما قلت انشاء مدونة والتدوين فيها وربطها مع ادسنس او الترويج لمنتوج او خدمة والربح منها شيء ممتع وبه اجر كبير فتخيل ان لديك مدونة بها 50الف زائر كل يوم أي انك تعلم كل يوم 50 الف شخص وفي نفس الوقت تربح من تدويناتك وربما تكتسب شهرة عن طريق تدويناتك كمثال الأخ امين راغب !

سوف أقدم لك بعض الأسرار التي ستجعل منك مدون محترف وهذه الاسرار طبقها 6 أشخاص تدربو على يدي والان يحققون مدخول شهري من مدوناتهم يصل المدخول الى 600 دولار شهريا !!

السر الأول : “لا تفكر في الربح، دع الربح يأتي اليك”

  فكل من ينشأ مدونة من اجل الربح فقط يفشل لان صبره محدود يريد انشاء مدونة اليوم ويربح في اليوم التالي ! وكمثال حي امين راغب انشأ مدونة ولم يحقق شيء الى بعد سنتين من العمل حينها اصبح لديه شهرة اما الان فكل العالم العربي يعلم من هو أمين راغب.

صحيح ان غرضك الأول ان تحقق مدخول شهري من موقعك، لكن لو ركزت كل اهتمامك على الربح لن تحقق شيء في الأشهر الأولى وسوف تستسلم.

أغلب المدونين الناجحين لم يحققو أي شيء من مواقعهم خلال 6 أشهر الألوى من العمل. فهل أنت مستعد للعمل لمدة 6 أشهر بدون مقابل ؟

السر الثاني :”دون في المجال الذي تحب”

انشائك لمدونة وكتابتك لمواضيع ليست من تخصصك هو مجرد اضاعة للوقت فأنت في الغالب ستمل من الكتابة من اول 10 مقالات لك وستتوقفك.

  • ان كنت كنت تحترفين الطبخ فاكتبي مقالات عن الطبخ
  • ان كنت تحب ممارسة الرياضة ؟ اكتب عن ممارسة الرياضة
  • أنت مدرس رياضيات ؟ اكتب عن الرياضيات ,,,
  • ان كنت لا تجيد الكتابة وكل سطر تكتبه مليئ بالاخطاء الاملائية يمكنك الكتابة أيضا وأفضل مثال هو أنا D: 

المحتوى العربي بحاجة لمبدعين فان كانت لك الخبرة في شيء يمكنك مشاركته فلا تخجل D:

عندما تنشأ اول موقع لك ناجح ويحقق لك مدخول شهري سوف تفكر ان تنشأ مواقع اخرى ليست من تخصصك، هنا سوف تحتاج لشيء مهم وهو احتراف المجال الذي تنوي التدوين فيه.

اليك مثال بسيط للمجالات التي اشتغلت بها.

  • كمال الأجسام
  • الإستثمار
  • البتكوين
  • مواقع التسوق
  • كوبونات
  • الألعاب
  • العقار
  • البنوك

أنا اعلم جيدا انك سوف تواجه مشكل اختيار مناسب لك لتبدأ به اول موقع لك، اختر بعناية وحاول ان تبحث في جوجل عن هذا المجال وخذ فكرة واطرح سؤال على نفسك، هل انا قادر على تقديم محتوى افضل من المحتوى المتواجد حاليا في محركات البحث Google.

السر الثالت : اجعل Google تقع في حبك 3>

حسنا ، لنفترض انك اخترت المجال الذي تنوي التدوين به وانك اخترت العنوان المناسب لموقعك .com واخترت الإستضافة الجيدة ( سوف اشرح هذه النقاط بالتفصيل في مقال منفصل )

السؤال الذي يجب ان تطرحه على نفسك ماهو اول عنوان يجب ان اكتب عليه.

مثال: لنفترض انك اخترت ” تعلم الأنجليزية” ك مجال لموقعك، يجب اولا ان تكتب في جوجل ( تعلم الانجليزية ) تم تطلع على اول 10 مواقع ظهرت لك، وتحاول ان تعيد صياغة المحتوى في 10 مواقع في مقال واحد + ان تضيف قيمة مضافة ترى ان هذه المواقع لم تتطرق لها، او ان هذه الإضافة ترى انها قد تساعد كل من يبحث عن تعلم الانجليزية في جوجل.

ولكي تعرف جيدا ما يبحث عنه الناس في جوجل اطلع دائما على المقترحات الي يقدمها لك جوجل في اسفل البحث، هذه المقترحات سوف تساعدك جيدا في فهم ما يجب ان تقدمه حتى يجعلك جوجل في الرتبة الأولى.

من خلال تحليلي لمجال ( تعلم الإنجليزية ) اتضح لي انه به منافسة كبيرة وبه ارباح خيالية قد تصل الى 40.000$ يوميا، نعم! 40 الف دولار ربح يومي في حالة تمكنت من انشاء موقع ضخم تتخطى فيه جميع المنافسين. وهذا شبه مستحيل خصوصا انك سوف تشتغل لوحدك، اغلب المنافسين عبارة عن مواقع تمتلكها معاهد وشركات متخصصة في مجال تعلم الإنجليزية.

مجال تعلم الإنجليزية لديه حصة بحث تقدر ب 5 مليون عملية بحث عربية يعني ان هناك 5 مليون شخص يوميا يبحثون عن كلمات مشابهة لتعلم الإنجليزية. هنا سوف تظهر لك اهمية تعلم SEO

من بين أهم الاسباب التي تجعل أي شخص يفشل في التدوين ان مدونته ليس بها أي زوار أي انه مهم كان مبدع ومهم كتب مقالات كثير الى انه لن يحقق شيء بدون زوار وبالتالي يحبط ويفشل … وربما انت يا من تقرأ الان المقال قد فشلت في التدوين بسبب الزوار.

الزوار يمكن ان تحصل عليهوم باستخدام العديد من الطرق ( المدفوع والمجانية )، وأهم وافضل طريقة بالنسبة لي هي “جوجل” لا من ناحية الإستمرارية ولا من ناحية الأرباح. ولكي اوضح اكثر زائر واحد أتي من محركات البحث افضل من 1000 زائر اتي من فيسبوك او يوتيوب.

كل يوم يستخدم ملايير الناس محرك بحت جوجل للبحت عن مشاكلهم وحلول او لتعلم وتتم 5 مليار عملية بحت كل يوم !!! تعلم ” SEO ” فمن خلاله ستعلم ما يبحت عن الاشخاص في جوجل وبالتالي ستكتب مقالات بعنوان لحل المشكل الذي يبحت عنه الزائر.  وعلى سبيل المثال : أنت الأن في مدونتي لأنك كنت تبحت عن كلمة ” الربح من الأنترنت ” في جوجل وانت مهتم بتعلم الربح من الأنترنت. لدى كتبت مقال حول طرق الربح من الأنترنت وأنت الأن تقرأ مقالي وستستفيد وستشارك الموضوع مع اصدقائك رغم أنفك D: 

يجب ان تكتب مقال مطلوب أي يبحت عنه الناس بكثرة وهذا ما ستتعلمه من SEO

ان احترفت مجال SEO ستتمكن من جلب اكتر من مليون زائر بمقال واحد فقط والأكثر من هذا ستتمكن من التواصل مع الزوار وتجعل الزائر يقع في حب مقالاتك وبتالي سترسل لك جوجل زوار لمدونتك بالملايين وكمثال بسيط أحد مواقعي بها فقط 83 مقال من سنة 2013 وانا اكتب فيها أي انني اكتب مقال كل 20 يوم تقريبا لكن مدونتي بها زوار فوق 6 مليون وكل يوم اتوصل ب 20الف زائر من جوجل 😎 ( لدي مدونات اخرى اجنبية وعربية لكنني ادون فيها باسم مجهول )

اتمنى اني وضحت بشكل مختصر مجال التدوين رغم انه مجال يحتاج مقال مفصل له وحده وشرح بالخطوات الصور ، في حالة كان لديك سؤال لا تترد اطرحه في التعليقات وسوف اساعدك ✌️

14.الربح من تعدين العملات الرقمية مثل البتكوين

هذه الطريقة تكون بإستخدام الكمبيوتر الخاص بك، حيت تقوم بتشغيل الكمبيوتر الخاص في تعدين البتكوين عن طريق الإشتراك في احد الشركات السحابية، وسوف تحصل على مدخول يومي حسب قوة الحاسوب الخاص بك، او يمكنك الإستثمار في حاسوب قوي يمكنك من الربح أكثر.

قد تطرح سؤال كيف يمكن ربح المال عن طريق الحاسوب فقط ؟ لكي أشرح لك الأمور التقنية فهو صعب كل ما يمكنني ان اخبرك، ان الأمر يتعلق بتكنولوجيا البلوكتشين ، التي تتيح لناس استخدام قوة حواسيبهم لإجراء عمليات حسابية معقدة، هذه العمليات تتيح لك الحصول على بتكوين في المقابل كربح، والسبب يرجع الى ارتفاع سعر البتكوين فتحول مجال التعدين الى فرصة بسبب الأرباح التي يحققها المعدنين، ولكي أعطيك مثال، في حالة قمت بشراء كروت تعدين بقيمة 5000 دولار سوف تحقق ربح صافي شهريا 120$ وكلما كانت القوة الحسابية للكروت الخاصة بك كان الربح ضخم.

في حالة لم تكن تتوفر على رأس مال للعمل في التعدين يمكنك استخدام الحاسوب الخاص بك وتستخدم المواقع المختصة في التعدين، سوف تمكنك هذه المواقع من تحقيق بعض الدولارات خلال اليوم، ولكي تضاعف أرباح سوف يقدم لك الموقع رابط إحالة تقوم بنشره مع أصدقائك وعن كل صديق يتسجل ويقوم بتعدين البتكوين سوف تحصل على نسبة من أرباح من طرف الشركة كشكر لك على دعوتك للأصدقائك.

لا تستخف بهذه الطريقة لأنه يوجد العديد من الأشخاص يحققون أرباح كبيرة من خلال التعدين.

15.الإستثمار في عملة البتكوين

البتكوين عملة المستقبل واتعجب لشخص لا يعلم أي شيء عن عملة البتكوين ! العملة سعرها حاليا ( وانا اكتب المقال )  سعر البتكوين الواحد 1200 دولار.

  • سنة 2016 كانت 800 دولار 
  • سنة 2015 كانت قيمته 500 دولار
  • سنة 2013 كانت قيمته 30 دولار 
  • سنة 2011 كانت قيمته 0.05 دولار

 سعر البتكوين يرتفع ومن اشترى البتكوين سنة 2011 اصبح الأن من اغنى اغنياء العالم فتخيل أنك اشتريت 100 دولار بتكوين سنة 2011 أي انك اشتريت  100/0.05 أي 2000 بتكوين والأن سنة 2017 أصبح لديك بتكوين بقيمة 2000×1200 دولار أي لديك 2.400.000 دولار ! كانت لدي شكوك حول العملة سنة 2014 ولم اغتنم الفرصة عندما كان سعره 300 دولار سنة 2015 اشتريت حوالي 6 بتكوين بـ 750 دولار للواحد والأن لدي 12 بتكوين بقيمة 14.500 دولار ويترقب ان يرتقع سعره الى فوق 2000 دولار بنهاية سنة 2017 فغتنم الفرصة قبل فوات الاوان. يمكنك الحصول على البتكوين عن طريق الطرق التالية :

  • تعدين البتكوين عن طريق مواقع تعدين البتكوين
  • شراء البتكوين من الناس مقابل الدولار او عملة بلدك
  • استثمار عملة البتكوين والحصول على ربح بالبتكوين

ملاحظة: كتبت هذه المقالة سنة 2016 ولم انشرها حتى سنة 2022 لانني كنت مشغول بالعديد من الأعمال والمشاريع التي كنت انجزها ولم اجد الوقت الكافي لكي اتمم هذه المقالة 🙂 وانا اعدل على المقالة اكتشفت انني كنت غبي لانني اشتربت فقط 12 بتكوين وقتها عندما كان سعره 1200 دولار، حاليا وانا اعدل على المقالة سنة 2022 سعر البتكوين 69.000 دولار 😎✌️ ولا يزال لدي 4 بتكوين قمت ببيع 8 بتكوينات بمبلغ 55.000 دولار للواحدة لانني كنت اريد شراء عملات اخرى أرى انها سوف تحقق نجاح مثل البتكوين، بالإضافة الى استثمار مالي في العقار وتحقيق احلام ابي وأمي تم نفسي ✌️

لا أعلم ان كانت لديك القدرة حاليا على اغتنام نفس الفرصة، ربما لم تطلع على هذه المقالة الى في وقت متأخر. لكن في حالة لديك مدخرات او اي شيء يمكنك استثماره ، استثمره في العملات الرقمية فهي المستقبل، ولكي تفهم جيدا ما اقوله يجب ان تفهم ما معنى Blockchain ومعنى web3 حينها سوف تدرك جيدا ان العملات الرقمية والمشاريع التي تبنى باستخدام تكنولوجيا البلوكتشين سوف تبيع منزلك 😂.

اليك بعض من العملات التي احملها حاليا في محفظتي.

  • عملة BNB
  • عملة ethereum
  • عملة Solana
  • عملة AVAX
  • عملة Cardano
  • عملة ILV
  • عملة Sand
  • عملة DAR
  • عملة ENS
  • عملة MANA
  • عملة EOS

يوجد اكثر من 100 عملة استثمرت فيها جزء كبير من اموالي وانا مستعد لخسارتها من جديد كما فعلت عندما استثمرت اموالي في البتكوين خلال السنوات الماضية.

نصيحتي لك، قبل ان تستثمر، تعلم! عندما استثمرت مالي في البتكوين سنة 2013 و 2014 و 2015 و 2016 بحث جيدا عن البتكوين رغم انه لم يكن هناك اي شخص يتكلم عنه وقتها، كنت متمكن من الانجليزية وبحث في المحتوى الإنجليزي وفهمت انها سوف تصبح عملة المستقبل او على الأقل ( الذهب الافتراضي ) حينها استثمرت مبالغ مالية مهمة كانت جزء كبير من ارباحي الشهرية استثمرها في البتكوين. في نفس الوقت اشتغل في مجالات اخرى وعندما اجد ان لدي مبلغ معين في البنك استثمره في البتكوين او في مشاريع حقيقية.

النصيحة رقم 2: الصبر ثم الصبر، سنة 2017 وصل البتكوين الى سعر 17 الف دولار وكان اصدقائي يخبر نني ان اقوم ببيع ما امتلكه من البتكوين، اتعرف ما كان جوابي ؟ سوف يصل البتكوين الى 200 الف دولار تم الى مليون دولار. حينها لم يصدق اي احد كلامي، ومباشرة بعدها ب 3 اشهر نزل سعر البتكوين الى 3الف دولار، هل تظن انني فزعت او شعرت بالحزن ؟ لا! لأنني كنت متأكد ان وراء كل نزول هناك صعود أقوى من السابق ويسمى هذا في مجال التداول (التصحيح) ولم ابع اي شيء من البتكوين وبعدها صعد البتكوين الى 40الف وتكرر نفس السيناريو ( قم ببيع البتكوين ) لم ابعه ووصل الى 55الف تم قمت ببيع جزء كبير من البتكوين لدي لانني كنت اريد استثمار مالي في مشاريع حقيقية مثل العقار وغيرها من الأمور الشخصية.

16.ربح المال عن طريق بيع الـ NFT

تخيل أنك تقوم بتصميم صور باستخدام الفوتوشوب ، استغرق منك تصميم صورة فنية 5 أيام وعندما قمت بنشرها على الفيسبوك، شخص ما أخد هذه الصورة ونسبها لنفسه وقام ببيعها في الأنترنت بمبلغ كبير.

كيف سوف يكون شعورك ؟هذا ما يحدث حاليا في مجال الفن على الأنترنت، لانه باستطاعة أي شخص ان يقوم بتحميل الصور الخاصة بك واعادة استخدامها بدون ذكر المصدر .ال NFT عكس ذلك حيت كل الصور التي يتم تداولها على البلوكتشين لا يمكن سرقتها من web3 .

بمعنى أخر انه عندما تقوم برسم لوحة فنية وتقوم وضعها على شكل NFT فلن يتمكن أي شخص أخر من استخدام او سرقة هذه الصورة بدون اذنك.

كل ما تراه على الأنترنت حاليا هو web2 وبمجرد ان تنتقل كل الشركات الى web3 سوف تصبح الصور الأعمال الفنية لها قيمة كبيرة، حتى الصورة العادية يمكن ان تحقق لك ربح صافي يوميا.

حاليا يمكنك الحصول على صور NFT مجانية وذلك من خلال انشاء حساب تويتر او ريديت والبحث عن مصطلح NFT giveaways سوف تجد العديد من المصممين يقومون بتوزيع صور NFT مجانية.

قم بتجميع هذه الصور والإحتفاض بها وعندما يتم التسويق للمشروع قد تكون محظوظ وتقوم ببيع صورتك بمبلغ كبير.

 17.مشاهدة الاعلانات المدفوعة

الربح من مشاهدة الاعلانات كانت ايضا من اوائل التجارب التي قمت بها في مسيرتي في العمل عبر الانترنت بحيت كنت اشترك بمواقع للاعلانات تقدم لي كل يوم مجموعة من الاعلانات اضغط عليها واربح بعض السنتات، مثلا اضغط على اعلان واشاهده لمدة 15 ثانية واحصل على 0.01 دولار وكانت ارباحي اليومية تصل الى 0.1دولار من كل موقع.  

كنت حينها اتسجيل في عشرات الموقع واضغط واحصل على مبلغ معين من كل موقع وكنت اصل الى ما بين 1-3 دولار في اليوم الواحد من كامل المواقع خلال ساعتين من الضغط على الاعلانات تم بعدها تعلمت طريقة الترويج لهذه المواقع عن طريق الاحالة الخاصة بي واربح سنتات اضافية الى أن وصلت الى دخل يتراوح بين 5 دولار الى 10 دولار في اليوم الواحد من ضغطات الاحاالات الخاصة بي وكانت لي تجارب ناجحة مع مواقع كموقع Paidverts وموقع neobux وتجارب اخرى مع مواقع اغلقت في النهاية.

لدى تركت مجال النقر على الاعلانات مبكرا لانه يتطلب مني وقت كبير من اجل ربح سنتات من الضغطات لكنني لا ازال اربح من المواقع عن طريق الترويج لها فقط. وأنا فخور انني كنت اعمل مجال كهاذا في بدايتي من خلاله تعلمت اساليب الترويج التي مكنتني الأن من ربح الاف الدولارات .

يمكنك أيضا الربح من مواقع الاعلانات  وهذه قائمة بالمواقع التي انصح بها أي شخص: موقع Paidverts , موقع mpa موقع neobux تستطيع الربح من كل موقع بين 0.3 الى 1 دولار كل يوم من خلال الضغط على الاعلانات لمدة 10 دقائق في اليوم.

ملاحظة : ستجد مواقع كثيرة تدفع لك مقابل الاعلانات الواحد 1 دولار او 2 دولار وكلها نصابة 100% لانه لايوجد موقع في العالم يدفع لك مقابل اعلان واحد فوق 0.5 دولار !!

طريقة الربح من خلال الإعلانات اعتبرها افضل طريقة في حالة كنت تريد جمع رأس مال صغير من اجل ان تستثمره في مجال معين عبر الأنترنت، فمن خلاله ومن خلال الترويج لهذه المواقع يمكنك ربح دخل شهري محترم خلال فترة قصيرة، وسوف تتعلم الترويج للعروض عن طريق رابط الإحالة.

سوف أحاول ان اجمع لكم قائمة بأفضل المواقع التي تعمل في هذا المجال حتى تتمكنو من تحقيق مدخول محترم.

تفاصيل أكثر : كيفية ربح المال من مشاهدة الاعلانات دفع ccp

18.الترويج للمنتوجات الصينية في بلدك

هل فكرت يوما ببيع المنتوجات عن طريق الأنترنت فقط ؟ توجد العديد من الشركات العربية والاجنبية العالمية التي تتيح لك ربح نسبة من أي منتوج تقوم ببيعه مثلا ستربح %20 دولار عن كل منتوج قمت ببيعه، أو تقوم بشراء منتوج معين من مواقع الجملة مثل alibaba او AliExpress وتقوم ببيعها في مدينتك او بلد والترويج لها باستخدام فايسبوك. او يمكنك استخدام تقنية dropshipping وتعني ان تقوم باختيار منتوج معين ترى ان هناك اسخاص معيين يمكن ان يشترو هءا المنتوج تم تقوم ببيعه مقابل مبلغ زائد.

تجربة شخصية : كنت اتوجه لموقع AliExpress تم اختار منتج ارى انه مناسب ورخيص على سبيل المثال ” ساعة يد “

الساعة في صورة قيمتها 24 دولار بالمغربي 230 درهم، هذه الساعة كنت اشتريها بالجملة بمبلغ 19 دولار اي 180 درهم مغربية، تم اقوم بنشر صورتها في مجموعات الفيسبوك وابيعها بمبلغ 500 درهم ومن خلال النشر في الجروبات تمكن من بيع ازيد من 480 ساعة من نفس النوع، كنت انشر في جروبات جميع المدن المغربية وعندما اتوصل برسالة من شخص من مدينة بعيدة كنت ادفع لشركات الشحن 60 درهم لكي يتوصل الشاري بالساعة.

بعملية حسابية بسيطة انا اشتريت 500 ساعة بمبلغ 180 درهم تساوي 90.000 درهم.

قمت ببيع 480 ساعة خلال 4 أشهر ونصف بمبلغ 500 درهم يعني مبلغ 250.000 درهم كانت مصاريف شراء الساعة 90.000 درهم و الشحن 30.000 درهم و 7.000 درهم خسارة للمنتوج + 6000 تغليف الساعة بورق الشحن والكرطون ،،، مجموع المصاريف 133.000 درهم.

الربح الصافي 117.000 درهم خلال 4 أشهر ونصف

كبداية لك انت لن تحتاج الى رأس مال كبير، كل ما عليك سوى ان تختار منتوج معين وتشتري منه فقط 5 قطع، تم تركز على ان تبيع هذه المنتوجات بطريقتك الخاصة سواء النشر في الفيسبوك او واتس اب، او نشر اعلان مدفوع عبر فيسبوك، او تبيع بشكل مباشر في مدينتك، او تتوجه الى محلات بيع الساعات مثلا وتبيع لهم الساعات مقابل ربح قليل، اختر ما يناسبك، وبعد ان تنجح في بيع اول 5 منتوجات سوف تتعلم ان المجال به بعض المشاكل وسوف تتعلم منها وتزيد عدد المنتوجات مع الوقت حتى تتمكن من شراء سلع بالجملة وتتمكن من بيعها ✌️

المجال ليس سهل بالنسبة للمبتدئين، لكن ان صبرت وتعلمت وكافحت سوف تتمكن من ملايين المنتوجات من تجربتي الخاصة ، طبعا ان كان لديك سؤال بخصوص هذا المجال لا تترد اطرحه في التعليقات، عموما المجال يحتاج شرح بالتفصيل والخطوات وسوف اخصص له مقال منفصل.

19.ترجمة الكتب والمقالات

الربح عن طريق ترجمة النصوص، العمل كمترجم كان حلم بالنسبة لي ان اعمل في أحد الشركات كمترجم، في بلدي المغرب المترجم العادي يحصل على راتب 1000 دولار في الشهر والمترجم المتمرس  فوق 4000 دولار في الشهر. كان حلمي ان احصل على وظيفة كمترجم ولو بسعر 500 دولار بالشهر لكنني عندما اكتشفت العمل عبر الانترنت كمترجم صدمت من الاجر الذي يمكنك الحصول عليه كمترجم محترف او مترجم عادي وتعمل كفريلانسر أي تختار الوقت الذي تحبه لترجمة.
تستطيع الحصول على سعر بين 20دولار الى 2000 دولار لترجمة مقال واحد والذي يمكن ان يتطلب منك فقط ساعات من العمل وان كنت محترف قد يطلب منك ترجمة كتاب بكامله مقابل مبالغ خيالية قد تصل الى 50.000 دولار للكتاب ! أو تعمل لصالح أحد الشركات او المدونات لترجمة مواقعها بالكامل وتخيل السعر الذي يمكنك الحصول عليه.
ملاحظة : السعر يتعلق باللغات التي ستترجمها ومجال المقال ( سياحة، صحة، سياسة ،،، )

تجربة خاصة: سنة 2016 كنت اشتغل مترجم لأحد المواقع التقنية، كان المطلوب مني ان اقوم بترجمة 300 مقال من الإنجليزية الى العربية مقابل مبلغ 7000 دولار، ولأنني كنت مشغول حينها باعمال اخرى خاصة بي قمت بتشغيل صديق لي كان يدرس الإنجليزية وتخصص في مجال الترجمة، دفعت له مبلغ 2.000$ مقابل ترجمة 300 مقال وانا حصلت على 5000 دولار.

كنت حينها أفكر في ان أسس شركة صغيرة لترجمة يشتغل بها 3 اشخاص في الترجمة وانا اقوم بالبحث عن مشاريع مثل ترجمة الفيديوهات او المواقع او الكتب، لكنني تراجعت عن القرار لانني كنت غير متفرغ ولم تكن الترجمة احد اهتماماتي.

20.الفوركس (تداول الأسهم)

الربح عن طريق الفوركس أصبح رائج في الاونة الاخير في الوسط العربي , وأمين راغب اشار الى احد المنصات التي يمكنك من خلالها العمل وتداول في اسهم الشركات شركة Etoro . لكن المشكل الكبيرة هي ان المجال تم طرحه كانه سهل جدا وبانه يمكن تحقيق مبالغ منه بدون الاشارة الى انه يمكنك ان تخسر كل اموالك بسرعة ان لم تكن محترف في المجال. ولكي تربح من الفوركس يجب ان تكون لديك  دراية بالاسواق العالمية ك google facebook و تكون على دراية باسواق العملات كالدولار واليورو , سعر النفط ,,, أي انه يتطلب تعلم في البداية لأن نسبة الاشخاص الذين يحققون ارباح من الفوركس هي نسبة 3% من أصل 100% أي ان 3 أشخاص يحققون ارباح في المقابل 97 أشخاص يخسرون كل اموالهم !
قد حذرت المبتدئين في الفوركس من الوقوع في فيديواهات التي تروج لشركات المعروفة ك Etoro .
خلاصة القول حول الربح من الانترنت عن طريق الفوركس انه ليس مجال للمبتدئين فيجب ان تكون لديك على الاقل تجربة 4 سنوات في الفوركس.

على الجانب الأخر الترويج لهذه الشركات قد يحقق لك ثروة خيالية، على سبيل المثال يطلب منك ان تقوم بنشر رابط خاص بك وفي حالة تسجل شخص ما من الرابط الخاص بك وقام بشحن حسابه بمبلغ 100 دولار انت تحصل على 200 دولار يمكنك سحبها.

أمين راغب قد صرح بالأمر في احد الفيديوهات، انه حصل على مبلغ 80.000 دولار من خلال الترويج لشركة ايتورو، الجانب المظلم هنا ان جزء كبير من قامو بالتسجيل عن طريق رابط امين راغب خسرو كل اموالهم.

تجربة خاصة: في كل سنة شركة ايفون تطلق هاتف جديد خاص بها غالبا ما يحقق الهاتف نجاح كبير ما يعني ان شركة ابل سوف تحقق مداخيل كبيرة. قبل ان تطلق شركةآبل الهاتف الجديد ب 3_4 أشهر كنت اشتري الأسهم الخاص بها تم احتفظ بها الى ان تطلق هاتفها الجديد تم اقوم ببيع الأسهم، باستخدام هذه الطريقة كنت احقق من اسهم آبل لوحدها مبلغ 800$ _2000$ وكانت ارباح مضمونة سنويا لانني كنت استثمر مبلغ كبير يصل الى 30الف دولار.

الربح عن طريق Commission عن طريق دعوة الاصدقاء او اقتراح فكرة موقع معين على الناس ومشاركة الرابط الخاص بك Referral link وتحصل على عمولة بين 1% الى 100% وهذه العمولة مقدمة من المواقع التي تروج لها كهدية لأنك تقوم بالترويج لموقعها او خدمتها.  

اعمل في مجال referral links من سنة 2011 واحصل على عمولات لا بأس بها واحيانا قد تصل الى 150دولار في العمولة الواحدة وكمثال للمواقع التي حصلت منها على عمولات :

  • موقع MPA حصلت على 150$ من احالة استثمرت 1500$ أي حصلت على 10%
  • موقع Yougov حصلت على 2 دولار من احالة اكملت 5 استطلاعات
  • موقع amazon حصلت على عمولة 10% من بيع منتوج الكتروني بقيمة 1900$
  • موقع Clikbank حصلت على 65$ من ترويج منتوج بقيمة 156دولار 

العمولة تتعلق بمجال الموقع وقد تحصل عليها اما بنسب او مبلغ معين حسب الطلب , ولكي تحصل على عملاء يجب ان تكون لك مصداقية وان تقدم لناس تجاربك الخاصة في المنتوج الذي تروج له حينها سيتسجل الشخص من احالتك وتحصل على العمولة الخاصة بك !

المجال ليس للمبتدئين، لكن تعلمه ليس بالمستحيل. سوف اقدم لك مثال لأحد الصفقات التي انجزتها وحققت من خلالها مبلغ 34.000$ كنت اشتغل سابقا في احد مقاهي الأنترنت وكنت اصلح الهواتف للعديد من الزبناء، في احد الأيام طلب مني احد الزبناء ان اقوم بتثبيت برنامج مراقبة هاتف على هاتف ابنائه حتى يتمكن من مراقبة هواتفهم.

قمت بالبحث في جوجل عن احد هذه البرامج فوجت شركة معروفة كان اسمها spyphone هذه الشركة تتيح لك امكانية تثبيت تطبيق على هاتف شخص ما والتحكم به بشكل كامل، حيت يمكنك الإطلاع على جميع المعلومات، لكن سعر الخدمة كان 12$ لكل شهر.

الشركة تتيح لاي شخص ان يشتغل كموزع للبرنامج، بحيت ان قام اي شخص بشراء البرنامج من خلال رابطي انا احصل على 3 دولار عن كل شهر.

حينها قمت بنشر اعلان في المقهى وتوصلت بالعديد من الطلبات فوق 70 طلب وكل شهر احصل على مبلغ 210$ كترويج لتطبيق.

يوجد العديد من العروض الأخرى التي يمكنك الأشتغال عليها مثل iptv وغيرها.

22.التقاط الصور وبيعها

بيع الصور التي تقوم بالتقاطها أيضا أمر مربح بالاخص ان كانت لديك لمسة ابداعية في التقاط الصور .

يمكنك بيع صورك من خلال الانستغرام او مواقع متخصصة في مجال بيع الصور بحيت تلتقط كل يوم صورة وتضع لها TAG مناسب بحيت الشخص الذي يبحت عن صورة معينة تظهر له صورتك وان اعجبته يمكن ان تتفق معه لبيع صورتك لك مقابل مبالغ تتراوح بين 5 دولار الى 400 دولار لصورة الواحدة.

وكتجربة شخصية تواصل معي فنان من الصين طلب مني ان اقوم بالتقاط صور معينة لمدينة قريبة لمدينة ” الرباط” التقطت له حوالي 50 صورة لاماكن محددة قام بختيارها مقابل مبلغ 150دولار . ولدي صديق من مصر يقوم بلتقاط صور Dedi لاجانب لم يتمكنو من زيارة اهرامات مصر 5 صور مقابل 5دولار لشخص الواحد ! ( الصور تحتوي على ورقة مكتوب فيها اسم الشخص بجانب الاهرامات )

في حالة كنت تنوي الإشتغال في هذا المجال اقدم لك النصائح التالية.

  • إحرص على ان تكون جودة الصور عالية، لان الطلب عليها كثير.
  • ضروري ان تضع watermark في اي صورة خاصة بك وتحتفظ بالصورة الأصلية في حالة توصلت بعرض مستقبلا.
  • ابحث عن المواقع المتخصص في مجال الصور مثل 500px وانشر صورك بشكل مستمر.
  • حاول ان ترى الصور التي تحقق مبيعات كثيرة وحاول ان تقلدها.
  • تخصص في مجال واحد في حساباتك لان التخصص يعزز من فرصك.
  • احرص دائما على وضع وصف و ALT لصورك حتى تظهر في محركات البحث.
  • في حالة كان تخصصك التقاط الصور للقطط مثلا ابحث عن صفحة شهيرة متخصصة في القطط وتواصل معهم اخبرهم بشغفك وان مستعد ان ترسل لهم عدد كبير من الصور شهريا بمقابل راتب.

23.اختصار الروابط

الربح عن طريق اختصار الروابط أمر أسهل بكثير لكنه لا يحقق ربح كبير فكل 10000 مشاهدة لرابط تحصل على مبلغ بين 4دولار الى 10 دولار حسب الدول التي حصلت منها على الزيارات. البعض يستخدم طرق ذكية للحصول على الزيارات ويحقق فوق 20 دولار كل يوم من خلال اختصار الراوبط فقط.

مثلا يقوم بانشاء موضوع مزيف بعنوان ” فضيحة هيفاء وهبي ” طبعا الأمر مجرد كذب ولا يوجد أي صور فاضحة تم يقوم باختصار الرابط وينشره في مجموعات الفيسبوك . فيتم فتح الروابط بشكل كثير طبعا لان المواضيع الفاضحة دائما تأتي بزوار وبررواج في الوسط العربي. البعض الاخ يستخدم اختصار الروابط في تحميلات البرامج مثلا برنامج الفوتوشوب لكي تقوم بتحميله ستجد رابط مختصر اولا لكي تنتققل الى رابط التحميل. وبعض المواقع التي استخدمها في اختصار الراوبط موقع  ( لا تستخف بالطريقة فهناك من يحقق فوق 100 دولار كل يوم )

ولكي تحترف هذا المجال ابتعد عن الفضائح فانا استخدمت المقال فقط لشرح، حاول ان تبحث عن برامج يبحث عنها الجميل وقم بشرها في اليوتيوب تم ضع رابط التحميل الخاص به يكون مختصر، سوف تحقق بهذه الطريقة ربح محترم من اختصار الروابط.

انا استخدم اختصار الروابط في اغلب مواقعي لكي احقق دخل اضافي. فمثلا لدي موقع اجنبي احقق منه ارباح من ادسنس، ارباح من الترويج لمنتوجات خاصة بي، واروج لعروض affiliate و اربح من رفع الملفات واختصار الروابط.

يمكنك ايضا ان تستخدم نفس الطرق وتحقق مداخيل متنوعة.

 24.الرسم وبيع الاعمال الفنية

ان كنت رسام ماهر فلديك فرصة كبيرة للعمل في مجالك بحيت يمكنك ان ترسم اعمالك وتعرضها في المواقع المتخصصة في بيع الرسومات، او تعمل كرسام في احد المواقع المتخصصة في الخدمات بحيت تحول أي صورة عادية لشخص الى رسمة بالقلم , او يمكنك ان تنشأ صفحة على الفيسبوك وتقوم بنشر اعمالك اليومية فيها وتحاول ان تنشر صفحتك وعندما تصل مثلا الى 50 الف معجب فستتلقى عروض من اشخاص وشركات مقابل 50 دولار للعمل الواحد.

لدي صديقة موهوبة من كندا تحقق ارباح محترمة شهريا من الرسم، بحيت ترسم شخصيات مشهورة وتحقق مبالغ تصل الى 5000$ شهريا. وقد شاركت معي السر الخاص بها عندما كانت مبتدئة.

في بدايتها قامت بانشاء صفحة انستقرام وكانت تقوم برسم المشاهير المغاربة بشكل احترافي تستغرق في الرسمة الواحدة 4 الى اسبوع، بعدها تقوم بنشر الصورة على حسابها وتقوم بعمل TAG للفنان المرسوم بشكل يومي في الستوريات، منشور،،، تم ترسل الرسمة في الايميل الخاص بالفنان وتحاول كل الطرق حتى يرى الفنان الرسمة. ولأن الرسمة احترافية فغالبا ما تثير اهتمام الفنان ويريد الحصول عليها، هنا الفتاة تخبر الفنان انها من معجبيه وانها رسمته لكنها لا تستطيع ارسالها له لأنها لا تستطيع تحمل تكاليف شحن اللوحة.

تخيل ان فنان مليونير ولديه معجب موهوب أكيد سوف يدعمه ويشتري الرسمة منه. تخيل انها رسمة واحدة حققت منها مبلغ 3000 دولار وكانت الرسمة للمغنية الشهيرة دنيا باطمة.

تخيل ان الطريقة تنجح حتى وان كان حسابك جديد على الانستغرام فما بالك ان يكون حسابك معروف.

25.بيع المنتوجات التقليدية

الربح عن طريق المنتوجات التقليدية من بين الامور الاكثر ربح في عالم التسويق الاكتروني لان المنتوجات التقليدية غالبا لا تكلف أي شيء لكن الطلب عليها متزايدة وباسعار مرتفعة جدا . وكمثال لتجربتي الشخصية : بجانب منزلنا يوجد محل يبيع الزرابي البربرية ( يمكن البحت عن الاسم في جوجل ) في المحل تباع الزرابي مابين 30دولار الى 100 دولار حسب الحجم والشكل والرسومات، قمت بانشاء موقع لبيع الزرابي والتقطت مجموعة من الصور لزرابي من المحل بدون ان يعلم صاحب المتجر الغرض من الصور وعرضتها في موقعي لكن بسعر زائد مثلا الزرابي بقمية 30 دولار ابيعها ب 100 دولار للاجانب . وكان عليها اقبال كبير فمثلا عندما ابيع  زربية لأحد الاجانب ب 100 دولار ادب للمتجر واشتري منه الزربية ب 30 دولار و اشحنها لأي دولة في العالم ب 20 دولار ويتبقى لي ربح صافي بقيمة 50 دولار .

صديق لي من الصويرة يحقق ارباح ضخمة من بيع الشربيل المغربي، وزيت ارݣان في دولة امريكيا.

يقوم بشراء لتر واحد من زيت أرݣان الشهير بمبلغ 1000 درهم تم يقوم بوضع في قنينات صغيرة سعة 0.1 لتر ويبيع كل قنينة بمبلغ 500 درهم عن طريق موقع أمازون الشهير، ارباحه الشهرية تصل الى 10.000 شهريا.

يمكنك استخدام نفس الطريقة مع المنتوجات التي تراها في بلدك نادرة ويبحث عنها الأجانب مثلا في مصر الأثار ،،،

سوف احاول ان اخصص مقال خاص بشرح طريقة بيع منتوج معين عبر موقع امازون.

26.تقديم الدورات اون لاين

تقديم الدورات أيضا يعتبر من بين الطرق الرائعة للعمل عبر الانترنت بحيت تقوم بانشاء دورة تعليمية اما عن طريق فيديو تشرح فيه مجال معين او عن طريق مقال pdf وتنشره للبيع في أحد المواقع المتخصصة في تقديم الدورات المدفوعة السعر حسب رغبتك .

وكمثال لتجربة خاصة في تقديم الدورات التعليمية قدمت دورة حول “طريقة اعداد الطاجين المغربي” باللغة الانجليزية ( يمكن البحت عن الاسم في جوجل )  الدورة عبارة عن فيديو به 45 دقيقة اشرح طريقة طبخ الطاجين وضعت الدورة ب 3 دولار فقط . تخيل كم من مبيعة حققت الدورة ؟ 456 مبيعة أي حوالي 3×456= 1368دولار مقابل طريقة اعداد الطاجين المغربي.
من بين المعايير التي يجب ان تتوفر فيك لكي تقدم الدورات :

  • ان تكون متمكن من الانجليزية.
  • لديك القدرة على التكلم امام الكمرة بدون أي خجل.
  • ان يكون شرحك مفصل ومقنع.
  • أن يكون لك أسلوب خاص في تقديم الدورات.
  • وأهم شي أن تتقن المجال الذي تقدم فيه الدورات.

لدي صديق يقطن ب ألمانيا، كان يدرس معي وانتقل لألمانيا، كان يشتكي دائما من انه لا يوجد اي شخص في اليوتيوب يعلم الالمانيه، وفي حالة وجد شخص معين كان اسلوب الشرح الخاص به سيء ولا يعرف كيف يبسط الشرح.

هنا انا اخبرته انك مادمت ترى ان المحتوى سيء يعني ان لديك القدرة على إنتاج محتوى افضل، اقترحت عليه ان يجرب هو ان يشرح بالفيديو ويقدم افضل محتوى مقارنة بما هو موجود، فاخبرني ان الأمر ليس سهل.

بعد 3 سنوات من كلامي معه وانقطاع التواصل معه كنت ابحث عن بعض الدروس الجيدة لتعلم الألمانية لاني اختي تريد تعلمها، وانا ابحث في اليوتيوب، وجدت صديقي يشرح حروف اللغة الألمانية وطريقة نطقها 😂 كانت القناة الخاصة به بها 75الف متابع وكل فيديو لديه لديه فوق 50الف مشاهدة.

تواصلت معه واخبرته (اخيرا فعلتها 😂) وقال لي انه اضاع الفرصة سابقا عندما اخبرته لم تكن هناك منافسة وقتها، بسبب قناته حاليا لديه معهد متخصص بتعلم اللغة الألمانية، ولديه تلاميذ اون لاين يعلمه عن بعد.

السؤال المطروح هنا، انت يا من تطلع على هذه المقال متى سوف تغتنم الفرصة وتشارك ما تتقنه على اليوتيوب ؟

اعلم جيدا ان لديك شيء ما تتقنه وتستطيع تعليمه لناس ، افعلها الأن ولا تكن مثل صديقي الذي لم يغتنم الفرصة ✌️

 27.رفع الملفات

الربح عن طريق رفع الملفات مشابه تماما لربح عن طريق اختصار الروابط ويمكن ان تستخدم الطريقتين معا لتحصل على ارباح مضاعفة. فمثلا ان كان لديك برنامج معين تريد شرحه في اليوتوب تضع البرنامج في أحد المواقع التي تعطيك ربح عن أي تحميلة تتم عن طريق الرابط الخاص بك تم تقوم باختصار رابط التحميل وتنشره . ومن يريد تحميل البرنامج سيضغط على الرابط المختصر ويقوم بتحميل  البرنامج . وهنا أنت ستحقق ربح من اختصارك لرابط ومن التحميلة التي قام بها الزائر.

الفكرة قد تبدو لك صعبة لكنني طبقتها سابقا ومن خلال برنامج واحد فقط حقق مايزيد عن 1700$ من برنامج واحد.

اغلبنا يستخدم برنامج idman وهو برنامج تسريع التحميل من الأنترنت هذا البرنامج يحبث عن ملايين الناس يوميا من اجل تحميله وجزر كبير من الناس يبحثون عن سريال تفعيل هذا البرنامج. بحث في جوجل عنه لكي ارى المواقع التي تتكلم عنه وعن طريقة تفعيله، وانا اعرف جيدا كيف تفعل البرنامج، قمت بانشاء فيديو على اليوتيوب وانشاء موقع اشرح فيه استخدام البرنامج وجريقة تفعيله. خلال 4 اشهر موقعي تصدر محرك البحث وكان يدخل يوميا 30الف زائر كلهم يريدون تحميل البرنامج وتفعيله، قمت برفع ملف البرنامج على احد المواقع التي تقدم لك خدمة الربح من تنزيل البرامج تم وضعت الرابط في موقعي وعن كل تحميلة كنت احصل على 0.01$ دولار

 28.إنشاء التطبيقات والربح منها

الربح عن طريق التطبيقات ظهر مع ظهور الهواتف الذكية.وأي هاتف في العالم حاليا قد تجد فيه أقل شيء 10 تطبيقات أي ان العالم باكمله يستخدم التطبيقات. وتصميم تطبيق واحد قد يحقق لك ثروة وكمثال مصمم تطبيق whatsapp الخاص بالدردشة تطبيق واحد حقق من خلاله ملايين الدولارات و تطبيق clash of clans تطبيق حقق من خلاله مصصممه ثورة. فكل مايتطلبه الامر هو فكرة التطبيق او يمكنك تقليد أحد التطبيقات عن طريق شراء الكود البرمجي الخاص بها وتقوم بالتعديل عليه ونشره والحصول على ارباح عن كل شخص يقوم بستخدام التطبيق . لكي تنشأ تطبيق خاص بك يجب ان تتعلم البرمجة اولا وتقوم بتعلم الفوتوشوب.

حاليا يوجد العديد من البرامج المساعدة في برمجة تطبيقات جديدة كل ما عليك سوى ان تقوم بتحميل احد هذه البرامج تم تتابع احد الفيديوهات في اليوتيوب التي تشرح استخدام البرنامج تم تتعلم التصميم،سوف تتمكن خلال 6 اشهر من تعلم كل ما قلته ونشر اول تطبيق لك.

انصحك كبداية ان تقوم بانشاء تطبيق العاب، لان الألعاب عليها اقبال كبير وكتجربة شخصية.

تجرية شخصية 1: قمت بالبحث عن كود سورس خاص بلعبة mario الشهيرة هذا الكود هو لعبة لكن يمكنك ان تقوم بتغيير اللاعب بأي شيء تريده، انا قمت بالبحث عن مصمم ودفعت له مبلغ 500 دولار كي يقوم بتصميم لاعب شبيه ب سبونج بوب وخريطة اللعبة ان تتغير وتصبح خريطة مائية. ودفعت لمبرمج مبلغ 300 دولار حتى يقوم بتغيير كود اللعبة قليلا ويضع التصميم الجديد عوض تصميم ماريو. تم اشتربت حساب google play ب 25 دولار ونشرت اللعبة على سوق بلاي، طبعا لم انشر اللعبة باسم سبونج بوب لانها محمية بحقوق الملكية الفكرية كما انا التصميم ليس شبيه 100٪ بسبونج بوب.

بعد نشر التطبيق باسم مختلف قمت SEO لتطبيق تم قمت بالترويج له عن طريق Facebook ads خلال 15 يوم تم تنزيل التطبيق من طرف 25000 شخص مقابل 1200$

التطبيق اشتغل لمدة 7 أشهر وحققت منه مبلغ 9800 دولار رغم ان مجموع المصاريف لم تتخطى 5الف دولار.

29.كتابة المقالات وبيعها

تكلمت في السابق عن كيفية الربح عن طريق مدونتك أي تنشأ مدونة وتكتب فيها مقالات . لكن في حالة انك لم ترد ان تنشأء موقع لأنك غير قادر على ادارة موقعك بنفسك فيمكنك أن تعمل ككاتب مستقل بحيت تكتب لناس موضوعات حسب الطلب، والأمر بالطبع ليس سهل يتطلب أن يكون لديك رصيد معرفي كبير في الكتابة .

يمكنك العمل ككاتب مستقل عن طريق مواقع الخدمات او عن طريق دفع طلبات العمل ككاتب للمجلات والمدونات الشهيرة وتقوم بالاتفاق معهم على سعر معين مقابل كل مقال  وكمثال : في موقع خمسات تجد من يكتب لك موضوع حول العناية بالشعر مقال متكون من 500 حرف ب 5 دولار مقال من 1000 بسعر 10 دولار والسعر لا يتعلق بعدد الحروف فقط بل بالمجال الذي تنوي الكتابة عنه وعن اللغة وعن جودة الكتابة.

  • مقال حول الاستثمار متكون من 2000 حرف منظم سعره 50 دولار 
  • مقال حول الاستثمار متكون من 2000 حرف يخضع لمعايير SEO تكلفته فوق 300 دولار 
  • مقال حول تربية الاطفال متكون من 500 حرف بـ 10 دولار 
  • مقال متعلق بمجال الفوركس 500 حرف بسعر 60 دولار 
  • المقالات باللغة العربية قيمتها أقل من المقالات باللغة الانجليزية 

بالطبع يمكنك تحديد المجالات التي تنوي انت الكتابة بها والسعر الذي تنوي تلقيه مقابل كل 500 حرف.

يجب ان تاخذ بعين الاعتبار ان كتابة المقالات في المواقع مختلف بشكل كبير عن كتابة مقالات في المدرسة او الجامعة.

يوجد العديد من المستويات في كتابة المحتوى وسوف احاول توضيح الفرق بين كل نوع.

الكتابة العادية: أنت هنا تكون مطالب بكتابة مقال حول موضوع مهم، تكتب المقال في جوجل وتنفذ فقط ما هو مطلوب منك كتابته وغالبا ما يطلب منك ان تكتب مقال به عدد معين من الكلمات.

الكتابة بمعايير SEO : يجب على المقال ان يحترم جميع معايير السيو الخاصة بالمنافسة، مثلا ان يكون المقال الخاص بك اكبر واطول من المنافسين في جوجل ويجب ان تحاول اعادة صياغة كل ما يكتبه المنافسين وتجميعه في مقال واحد فقط.

الكتابة بمعايير User experience : انت هنا لا يهمك عدد الكلمات ولا المجال بل تركز فقط على حل المشكل الذي يطرحه موضوع المقال، وكمثال هذا المقال الذي اكتبه حاليا عن ” الربح من الأنترنت ” ولا يهمني هنا كم عدد الكلمات كل ما يهمني ان اقدم افضل شيء اعرفه لزائر حتى يستفيد لهذا يطلق عليها ب user experience اي تجربة المستخدم اي تجربة الزائر. ما احاول القيام به في هذه المقال او ان اقدم معلومات حقيقية وتجاربي الخاصة حتى يستفيد الزائر ويقضي اطول مدة في المقال والا يخرج حتى يحصل على معلومة يستفيد منها 🙂

كتابة المقال التسويقي : الكتابة التسويقية تتطلب منك معرفة شاملة بمجال التسويق ومعرفة شاملة في كل ما يتعلق ب SEO و User experience . سوف يكون مكلوب منك كتابة مقال تسويقي لمنتوج معين في مجال معين ربما انت لا تعلم اي شيء عن هذا المجال، سوف يتطلب منك البحث والتعلم في المجال الذي تنوي الكتابة فيه والتعمق فيه حتى تصبح لديك دراية شاملة تمكنك من كتابة مقال تسويقي الغرض منه هو بيع منتوج معين.

وكمثال توضيحي، لنفترض ان مطلوب منك الترويج لكتاب عن طريق مقال تسويقي، انت هنا يجب ان تقرأ الكتاب وتفهم محتواه وتعرف مميزاته تم تقوم بكتابة مقال تنصح الناس بشراء الكتاب لانه سوف يضيف للقارئ قيمة جديدة في حياته او سوف يفيده في مجال عمله ،،،

30.الربح من التسجيلات الصوتية

هل لديك صوت جيد وتريد الاستفادة منه ؟ اقصد بالصوت الجيد ليس الغناء وانما الصوت الذي يمكنك من خلاله تقديم النشرة الجوية او النشرة الاخبارية او كالاصوات التي نسمعها في قنواة الراديو الاداعية. غالبا ما ستجد الصوت عذب وترتاح لسماعه D: .

ان كان لديك ذلك الصوت فأنت من المحضوضين ويمكنك الاستفادة منه عن طريق تسجيل مقاطع صوتية حسب الطلب مثلا ستقول بالعربي ” ان كنت تبحت عن الربح من الانترنت فأنت في المكان الصحيح ” وستحصل على 5 دولار لكل 100 كلمة تنطقها بصوتك العذب D: لكن للاسف الطلب باللغة العربية نادر جدا.

المطلوب بكترة التسجيلات باللغة الانجليزية، اليك هذه الفتاة قد حققت فوق 120الف دولار من خلال تسجيل 24الف مقطع وكل مقطع به 75 كلمة فقط أي انها نطقت حوالي 2 مليون كلمة وحصلت على أكثر من 120الف دولار. رابط خدمة التي تقدمها الفتاة يمكنك ايضا الحصول على ارباح من تسجيل المقاطع الصوتية لشركات والافراد او يمكنك استخدام صوتك في تقديم المعلومات بالصوت عبر اليوتوب .

اليك بعض الأفكار الأخرى التي يمكن ان تستخدم صوتك فيها وتحقيق دخل محترم.

  • انشاء قناة يوتيوب تقدم فيها معلومات عشوائية مثلا ، ( اكبر 10 ثعابين في العالم ) ان كان لديك صوت جيد سوف يستمتع المشاهدين بمشاهدة الفيديوات الخاصة بك، ابحث في اليوتيوب عن قنوات مشابهة لهذه الفكرة سوف تجد انهم يحققون ملايين المشاهدات.
  • انشاء قناة يوتيوب تقوم بتلخيص الكتب بصوتك، الفكرة ناجحة ويوجد العديد من القنوات تشتغل على هذه الفكرة.
  • انشاء قناة تحكي فيها قصص بصوتك، ابحث في اليويتوب عن قنوات القصص وسوف تندهش من عدد المشاهدين وكل ما يتطلبه الأمر ان تبحث عن قصص ترى انها قصص مثيرة وسوف تحقق نجاح تم تقوم بتسجيل بصوتك ونشرها.

31.العمل بدوام جزئي

العمل بدوام جزئي جيد أيضا وقد كانت لي تجربة مع العديد من الشركات التي قدمت طلب بها وتم قبولي بعد التأكد من ان لدي القدرة عن انجاز الاعمال المطلوبة، فمثلا عملت بموقع تيني ديل المتخصص في بيع المنتوجات الصينة عملت كـ Support مقابل 100 دولار لشهر وعملي جزئي أي ليس دائم.

اتوصل مثلا برسالة في الجيمايل الخاص بي لمشكل احد ازبناء من الوطن العربي واقوم بمساعدته وغالبا ما اتوصل في الشهر ب 15 رسالة واجيب عنها واحصل على راتبي . يمكن ان تعمل بأي مجال تجيده ان كنت مبرمج يمكنك العمل في احد المواقع الخاصة بالاستشارات في البرمجة ,,, فقط ابحت عن المجال الذي تريد العمل به وابحت عن الشركات وراسلهم ويستم قبول طلبك ان توفرت فيك بعض المواصفات وسيتم قبولك ويمكنك العمل في أكثر من 10 شركات في نفس الوقت وقد  تحصل على راتب جيد من العمل بدوام جزئي لساعات محدودة في اليوم انت تختار الوقت المناسب للعمل.

قد يبدو لك الأمر صعب وانه صعب ايجاد العمل عبر الأنترنت، ضعني اعطيك بعض الأفاكر لو طبقتها حتما سوف تتوصل ببعض عروض العمل.

لنفترض مثلا ان احد اهتماماتك هي كرة القدم وانت متتبع لجميع الأخبار وترى ان لديك خبرة ومعرفة افضل من اصدقائك، سوف تبحث في الفيسبوك عن عن اقوى الصفحات المتخصصة في كرة القدم وتراسلهم وتخبرهم ان شغفك هو ان تنشر منشورات على صفحتهم حول كرة القدم وانك تريد فتح نقاشات متنوعة وتساهم معهم في نشر خبرتك. تأكد 100% انك قد تحصل على فرصة واحدة لو ارسلت الطلب مثلا ل 20 صفحة.

لدي صديق كان لديه حساب انستقرام وكان ينشر صور الأنمي ويحب تتبع الأنمي، وعندما اتكلم معه عن الأنمي اجد انه يهتم بالتفاصيل الصغيرة جدا ويحب النقاشات التي تتكلم عن الأنمي، فاخبرته لم لا تجرب ان تتواصل مع العديد من الصفحات التي تنشر اخبار الأنمي وتحليل وتقيم الحلقات، جرب الأمر وحصل على عمل في احد الصفحات التي بها 600الف متتبع، كان المطلوب منه هو ان يقوم بنشر 5 منشورات يوميا عن الأنمي سواء صورة او كلام او رأيه وان يقوم بفتح نقاشات حول الحلقات الجديدة.

الصفحة كانت تابعة لشركة وكانت تدفع له شهريا مبلغ 300$ كان هذا العمل لصديقي مثل الحلم رغم ان المدخول قليل.

32.التدريس اون لاين من خلال المواقع

التدريس أون لاين اصبح شائع في المجتمع الغربي ونادرا مانجد من يقدمه في الوسط العربي. فمثلا ان كنت خريج جامعة ولديك مستوى دراسي جيد في احد المجالات مثلا كاللغة العربية، يمكنك تقديم دروس اون لاين عن طريق بعض المواقع المتخصصة بالتدريس وتعلم اللغة العربية للاجانب والدفع مقابل الساعة الواحدة ويمكنك ان تعلم اكتر من شخص واحد في نفس الوقت.

لدي صديق من مدينة طنجة ( المغرب ) يدرس 15 شخص اون لاين يدرسهم اللغة العربية عن طريق اللغة الانجليزية يتلقى راتب عن كل ساعة ويدرس 3 أيام في الاسبوع لمدة 4 ساعات . أي انه يحقق  كل أسبوع 4×3×15= 180 دولار كل شهر 720دولار. حتى مهنة التدريس في الوطن العربي راتبها اقل من 500 دولار وتدرس 5 أيام بالاسبوع لمدة 4 ساعات الى 6 ساعات باليوم الواحد 😉

ان كنت ترى ان مهنة التدريس تناسبك جرب حظك عبر الطرق التالية:

  • في حالة كنت متمكن من اللغة الإنجليزية،ابحث في جوجل عن (تعلم الانجليزية اون لاين) سوف تجد العديد من المواقع التي تقوم باعطاء دروس اونولاين عن طريق بعض المدرسين، ابحث عن زر ( تواصل معنا ) وارسل لهم السيرة الذاتية الخاصة بك، وحاول ان تظهر الشغف الخاص بك في التعليم وان شاء الله سوف يتم قبولك.
  • ابحث عن مواقع التدريس اون لاين، قم بانشاء حساب لتدريس وانتظر واصبر الى ان تحصل على اول تلميذ لك.

تجربة شخصية: في مجال عملي كنت اشتغل كمستشار في مجال Digital marketing وكان التخصص الخاص بي هو SEO وغندما نتوصل بزبون جديد يريد فهم مجال SEO وكيف يمكن ان تستفيد شركته من هذا المجال كنت اقدم تداريب اون لاين حسب الطلب وكان السعر هو 200$ لكل نصف ساعة ، كنت اجيب عن كل الاسئلة التي يطرحها الشخص حول المجال وكانت الأسئلة كالأتي :

  1. بشكل مختصر ماهو SEO ؟
  2. كم تكلفة انشاء موقع يحترم معايير SEO ؟
  3. كم المدة التي يجب انتظارها حتى يتصدر الموقع في محركات البحث ؟
  4. ماهو Backlinks ؟
  5. هل الزيارات من محركات البحث افضل من الزيارات المستهدفة المدفوعة ؟

كنت أقضي ساعات من النقاش مع رواد الأعمال احاول توضيح المجال لهم حتى يتمكنو من الإستثمار فيه.

 33.شراء المنتوجات بالجملة وتوزيعها بالجملة

البيع والشراء أي التجارة من بين وصايا الرسول عليه الصلاة والسلا، كلنا نعلم ان التجارة قد تحقق بها ثروة في الواقع , لكن ماذا ان قلت لك انه يمكنك التجارة فقط من حاسوبك بدون ان تتحرك وتحقق ارباح اضعاف اضعاف ما يمكن تحقيقه من التجارة على ارض الواقع.

وسأتكلم عن تجربتي الشخصية، اشتري ساعات بقيمة 2 دولار وابيعها بسعر 50 دولار او اشتريها ب 2 دولار واعرضها ب 0 دولار  لكن الشحن لبلد المشتري تكلفه 20 دولار.

ويمكن الترويج للمنتوجات بستخدام العديد من الطرق متجر ,الترويج بـEmail list الترويج بستخدام paid traffic , الترويج عن طريق الفديوهات.

اما بالنسبة لنتائج الارباح غير محدودة وأعلى رقم شاهدته حققه ايرلندي فوق المليون دولار خلال شهر واحد من الترويج لكنه يستخدم طرق مبتكرة لترويج.

سوف تتوجه الى موقع Alibaba الموقع الشهير الخاص بالجملة، تم تبحث عن منتوج رخيص وترى انه يمكن بيعه بأعداد كبيرة.

كنت اشتري عدد كبير من الساعات مثلا 3000 ساعة بمبلغ 1.2$ تم اقوم بتقسيم العدد الى 200 ساعة في كل مجموعة وابيع الساعات بالجملة مقابل 1.4$ لكل ساعة وكل من يشتري الساعة يقوم ببيعها بمبلغ 2.5$ الى 3$ ربحي انا يكون من خلال بيع عدد كبير من الساعات بالجملة.

34.مراجعة المنتوجات حسب الطلب

مراجعة المنتوجات او بيع المنتوجات لشركات اخرى شبيه لطريقة التي تكلمت عنها ” الترويج للمنتوجات ” لكن انت هنا سوف تسوق بنفسك للمنتوج عن طريق الفيديوهات التجريبية للمنتوجات او كما يقال مراجعة المنتوجات.

يتطلب الامر دراية بالمنتوج الذي تريد ترويجه، على سبيل المثال ان كنت خبير في الهواتف الذكية بحيت ان اعطيتك هاتف Samsung تستطيع ان تقول لي مميزاته وعيوبه في فيديو مدته تقريبا 20 دقيقة او 30 دقيقة تتكلم عن العيوب والمميزات في الهاتف في النهاية تطرح رابط شراء المنتوج وكل عملية شراء تتم عن طريقك تحصل أنت على عمولة من الشركة التي تروج لها.
عندما تحترف المراجعة للمنتوجات قد تتلقى هواتف ومنتوجات اخرى بالمجان لتقوم بمراجعتها والحصول على عمولة عن كل عملية شراء. اليك القناة التالية مختصة بمراجعة الهواتف ولها متتبعين بالالاف marquesbrownlee.

يمكنك استخدام الطريقة والربح برأس مال صغير جدا، سوف تتوجه الى اقرب محل للهواتف وتخبره ان تنوي انشاء قناة على اليوتيوب تقوم فيها بمراجعة الهواتف وتتكلم عن الثمن ومميزات وعيوب الهاتف وسوف تقوم بالدعاية المجانية للمحل في حالة سمح لك ان تقترض الهواتف الجديد منه كي تقوم بعمل فيديو لها.

اعلم الأن الأمر وصعي ويتطلب الثقة لدى سوف تدفع ضعف مبلغ الهاتف لصحاب المتجر لكي تأكد له انك لا تنوي سرقته بل فقط تنوي تسجيل فيديو للهاتف وترجعه له. سوف تحاول ان تقوم بمراجعة هاتف واحد كل يوم وتقوم بنشر الفيديو في اليوتيوب. كل ما ركزت على نشر الهواتف الجديد سوف تتمكن من تحقيق مشاهدات مجانية.

تأكد 100% انه عندما تصل الى عدد معين من المشتركين في قناتك مثلا 100الف مشترك سوف تتوصل بعروض كبيرة من شركات الهواتف وسوف تدفع لك مبلغ ضخم + هاتف مجاني مقابل ان تقوم بعمل مراجعة للهاتف الخاص بها.

يمكن تطبيق نفس الفكرة على مجموعة من المجالات ، الملابس، المكياج ،،،

35.تأليف القصص وبيعها

هل لديك القدرة على تأليف القصص او تأليف أي كتاب في مجالات متخصصة ؟ ان كنت متمكن فيمكنك تحقيق مدخول من خلال مبيعات اعمالك . كل ماعليك هو ان تقوم بكتابة الشيء الذي تجيده وتقوم بحمايته من سرقة المحتوى عبر تسجيل ملكيتك لكتابك تم تقوم بطرحه في الاسواق او تأتي بمروجين يقومون بترويج الكتاب نيابة عنك تم تحصل على ارباحك من المبيعات، الامر مشابه لتقديم الدورات عبر الانترنت لكن هنا انت ستبيع كتابك عبر الانترنت بدل بيعها بالشكل التقليدي عن طريق المكتبات.

الامر معقد نوعا ما لكنه يستحق التجربة بالاخص ان كنت تميل الى تأليف الكتب والقصص .

في حالة كنت تريد كتابة القصص وبيعها لأشخاص اخرين، كل ما عليك سوى البحث في جوجل عن ( قصص اطفال ) سوف تجد العديد من المواقع تنشر يوميا قصص قصيرة، سوف تحاول التواصل مع كل موقع وتخبره انك تريد العمل وكتابة قصص بشكل يومي مقابل دخل شهري او يومي.

أنا متأكد 100% من انه سوف يتم قبولك في حالة كنت بارع في تألبف القصص.

في حالة كنت متمكن من اللغة الانجليزية ، قم بالتسجيل في موقع امازون تم قم بطرح القصص الخاصة بك على شكل كتب افتراضية، في حالة قام شخص ما بشراء القصص سوف تتكلف شركة امازون بطبع الكتاب وشحنه الى الشخص وانت سوف تحصل على عمولة الخاصة.

القصص بالإنجليزية عليه منافسة كبيرة لدى جرب حظك في المحتوى العربي أفضل 🤓✌️

36.مراجعة المواقع والتطبيقات

الربح من مراجعة التطبيقات وزيارة المواقع امر ممكن، بحيت كل ماعليك هو تحميل تطبيق معين على هاتفك وتقوم بتجربته لمدة معينة مثلا تحمل لعبة وتقوم بتجربتها الى ان تصل الى مستوى 4 وتحصل على مبلغ 0.5 دولار او تقوم بتحميل التطبيق وتقوم بتقييمه 5 نجوم وتقوم بتعليق اجابي حول التطبيق وتحصل على مبلغ معين .

نفس الشيء بالنسبة للمواقع تقوم بالدخول الى الموقع المطلوب منك تم تقوم بتصفح مقالاته خلال فترة مثلا 15 دقيقة لتصل على مبلغ 5 دولار .

المواقع التي تقدم لك هذه الخدمة كثيرة وغالبا من تقبل من هم متمكنين من اللغة الانجليزية لان اغلب المواقع والتطبيقات باللغة الانجليزية.

ولكي تصبح محترف في هذا المجال وتتلقى عروض ضخمة، قم بإنشاء قناة على اليوتيوب ، تم قم بمراجعة لمجموعة من التطبيقات والألعاب بشكل مجاني، وكن متأكد ان قمت بنشر على الأقل 100 فيديو سوف تتوصل بعروض كثير من تطبيقات ومواقع تطلب منك ان تقوم بمراجعة للخدمات الخاصة بها. في حالة كانت القناة الخاصة بك سوف تتلقى عروض ضخمة مقابل مبالغ فوق 1000$

سوف تطرح سؤال لم تدفع شركات الألعاب مقابل مراجعة المنتوجات ؟

الجواب: عندما يريد شخص ما تجربة لعبة معينة قبل ان يقوم بتحميلها على هاتفه يقوم بالبحث عنها في اليوتيوب حتى يرى اللعبة ويتأكد انها تتناسب مع ما يريده تم بعدها يقوم بتحميلها.

أيضا عندما يريد شخص ما شراء هاتف جديد، يبحث في اليوتيوب عن عيوب وإيجابيات الهاتف بعدها يقرر شراء المنتوج.

عندما انوي شراء حاسوب جديد قوي اقوم بمشاهدة عدد كبير من المراجعات على اليوتيوب قبل ان اتخذ قرار شراء الحاسوب.

لهذا تقوم الشركات بدفع مبالغ ضخمة لأصحاب القنوات لكي يقومو بمراجعة للمنتوجات الخاصة بهم، لانها تلعب دور مهم قرارات الناس عند اقتناء الأشياء عبر الأنترنت.

37.الربح من الاستماع للاغاني

الربح من الاستماع للاغاني انطلق مع المنافسة الحالية بين المغنين، بحيت يطلب منك ان تقوم بالاستماع لاغنية معينة في المقابل ستحصل على مبلغ صغير لكل اغنية مثلا 0.05 دولار لكل اغنية.

طبعا عند استماعك للاغنية فصاحب القناة يربح من خلالك مبلغ مساوي لم قدمه والهدف هنا هو ان يزيد عدد المشاهدين لينافس باقي الفنانين يوجد العديد من المواقع التي تقدم هذه الخدمة لكنني لا اريد شرحها لأنني غير متأكد من شرعيتها. رغم ذلك طرحت الطريقة للافادة فقط

المجال مربح ويمكنك التأكد عن طريق البحث في اليوتيوب سوف تجد العديد من الأشخاص يقومون بمراجعة لمقاطع الاغاني video reaction لأحدث الأغاني. كل هذه الفيديوهات تتلقى ارباح ضخمة من اليوتيوب وبعضها يحصل على دعم مالي من شركات streaming مثل Spotify وغيرها من الشركات.

ان كنت تنوي الإشتغال في هذا المجال حاول ان تركز على المقاطع الموسيقيه الجديدة التي ليس عليها منافسة.

 38.الربح من شراء وبيع الدومينات

بيع وشراء الدومينات فن لا يتقنه الى من لديه نظرة مستقبلية حول الاستثمار على المدى البعيد.

اليوم تشتري ضومين بـ 12 دولار وتدفع مبلغ 12 دولار كل عام خلال 4 سنوات او 5 سنوات سيرتفع ثمن الضومين الى فوق 1.000 دولار ان اخترت بعناية اسم الضومين المناسب وكمثال بسيط اليك الضومين التالي maroc.com ثمنه عند الشراء بـ 14 دولار الان سعره فوق 700الف دولار.

يمكنك اعتباره العقار الاكتروني لانك تحجز ضومين وتنتظر ان يرتفع سعره وتقوم ببيعه لاعلى سعر وتجربتي الخاصة انني قمت شراء ضومين ب 9 دولار سنة 2013 في سنة 2015 توصلت برسالة من احد رجال الاعمال يريد ان يشتري مني الضومين الخاص بمدونتي وعرض علي مبلغ 1000 دولار فرفضت بحجة ان الضومين عليه الكثير من Backlinks وله جمهور كبير بعد التفاوض قمت ببيع الضومين مقابل 2700 دولار ! أي ان الضومين اشتريته سنة 2013 ب 9 دولار ودفعت كل سنة 14 دولار أي تكاليف الضومين 14+14+9=37 دولار وبعته بمبلغ 2700 دولار وهي بالنسبة لي صفقة مربحة . رغم انني لست محترف في بيع وشراء الضومينات الى انني اعلم انه يوجد مواقع تقدم هذه الخدمات وتحقق ملايين الدولارات.

المجال مربح لكنه يتطلب منك دراية شاملة بمجالات مختلفة.

اليك بعض المعايير التي يجب اخذها بعين الإعتبار عند شراء ضومبن معين.

  • هل الضومين سهل الحفظ ؟ مثل fb.com
  • هل الضومين له معنى ويوضح محتوى الموقع، مثلا موقع hacker.com واضح ان المحتوى يتعلق بالقرصنة.
  • هل الضومين قديم ؟ مثلا ضومبن تم شرائه سنة 2007 أفضل من ضومين تم شرائه سنة 2019
  • هل الضومين ممنوع من جوجل ؟
  • هل الضومين ممنوع من فيسبوك ؟
  • هل تاريخ الموقع جيد امه انه مشبوه ؟
  • كم عدد الباك لينكس الموجهة نحو الموقع ؟
  • هل الموقع يتوفر على هيمنة عالية domain authority
  • هل يحصل الموقع على عدد زوار معين بشكل مباشر ؟

يتبع ،،،

أسئلة واجوبة حول العمل عبر الانترنت

هل الربح من الأنترنت حلال ام حرام ؟

عندما حصلت على اول مدخول لي من الأنترنت وكان مبلغ كبير واخبرت اصدقائي بالمبلغ كان اول سؤال طرح علي هل المال حلال ام حرام ؟ هذا السؤال يطرح لأن اي شخص بعيد عن المجال يعتقد ان هذا المال حصلت عليه بسهولة بدون جهد او من شيء حرام.

بعض المجالات العمل فيها واضح ولا تحتاج لطرح هذا السؤال مثلا بيع المنتوجات ، لكن مجالات أخرى ضروري ان تبحث جيدا وتفهم كيفية اشتغال المجال حتى تتجنب الوقوع في الحرام، على سبيل المثال، ان كنت تروج لعروض كاذبة من اجل الربح ، او تقوم باستغلال سداجة الناس عبر الأنترنت لتحقق ارباح من الأنترنت.

في حالة كان لديك أي سؤال بهذا الخصوص حول مجال معين يمكنك طرحه في التعليقات وسوف اجيبك حسب معرفتي وبحثي 🙂

هل الربح من الانترنت حقيقي ام مجرد كذبة ؟

لقد طرحت هذا السؤال سنة 2009 عندما شاهدت اول فيديو لي عن الربح من الأنترنت، كنت اطرح هذا السؤال لأن الأمر غير منطقي لي، مما تعلمته في الحياة انه من اجل الحصول على مال يجب ان تشتغل في الواقع في وظيفة معينة براتب معين.

فكرة العمل عبر الأنترنت كانت مجرد كذبة بالنسبة واستمر نفس التفكير عندي الى سنة 2011 واضعت بذلك سنتين وانا طرح نفس السؤال، حتى اشتغلت لأول مرة وحصلت فعلا على اول دولار لي في حساب Paypal.

وقتها كان حساب البنكي Paypal ممنوع في المغرب ولا يمكنني ان اسحب أموالي منه الى البنوك المحلية في مدينتي. حتى انني عندما جمعت مبلغ 80$ وكنت اتوجه الى احد البنوك المحلية في مدينتي واطلب منهم سحب مبلغ 80$ من حساب Paypal الى حسابي الشخصي، فأكتشف أنهم لا يعرفون ما معنى Paypal 🤣

هل تعلم ما هو الحل الوحيد وقتها لكي تسحب أموالك ؟

ان اشتري شيء من الأنترنت وانتظر وصوله الى منزلي تم ابيعه واحصل على المقابل. وفعلا هذا ما فعلته سنة 2012 قمت بشراء هاتف بمبلغ 280$ وانتظرت وصوله 3 أشهر حتى وصل الى منزلي وقمت ببيعه الى احد المحلات بمقابل 370$.

حاليا كل شيء سهل يمكنك ربح المال من اي مكان والحصول على مالك في حسابك البنكي سواء كنت في مصر، العراق، الجزائر، المغرب، السعودية، الكويت او اي دولة عربية، يمكنك الحصول على اموالك حتى لو كنت تحت 18 سنة.

أنا سني تحت 18 سنة هل يمكنني ان اعمل عبر الأنترنت ؟

عندما حققت أول دولار لي من الأنترنت كان سني حينها 14 سنة ، وحققتها من موقع قديم اسمه neobux كنت اربح 0.01$ عن كل اعلان اضغط عليه وكنت احقق يوميا 0.04$ منه + ارباح الإحالات ، وعندما كنت اسحب اموالي كنت اسحبها الى حساب بنكي الكتروني اسمه Paypal هذا الحساب لا يطلب منك وثائق الهوية.

كما انه يمكنك التسجيل بإسم اخ لديك او الأب او الأم، لا يوجد اي مشكل ولا مخاطر مادمت لا تعمل في امور مشبوهة.

كيف استلم أموالي من الأنترنت وانا في دولة عربية ؟

لا تقلق لست أول شخص يطرح هذا السؤال، عندما تعمل في موقع معين سوف يطلب منك حساب بنكي تستلم فيه أموالك، غالبا ما يطلب منك حساب بنكي Paypal أو Payoneer او حسابك البنكي الشخصي.

في حالة كانت هذه أول مرة تسمع بهذه البنوك دعني اشرح لك. بنك الباي بال عبارة عن بنك الكتروني وسيط بمعنى يمكن ان تنشأ حسابك به بشكل سهل دون الحاجة الى وثائق او اي شيء اخر. سوف تتسجل وسوف تحصل على email خاص بك في حساب الباي بال ، أي موقع اشتغلت به وتريد سحب اموالك تكتب فقط الإيميل الخاص بك وسوف تتوصل باموالك في حسابك بكل سهولة. تم تقوم بربط حسابك البنكي المحلي وتحول الأموال اليه.

اما حساب البايونير فهو بنك الكتروني ومركزي، اي يمكنك الحصول على بطاقتك المصرفية وتصلك الى باب منزلك ويمكنك استخدامها لسحب اموالك بكل بساطة.

هذه الحسابات تدعم جميع دول العالم بما فيها دول العالم العربي.

هل يمكن الربح من الانترنت بدون رأس مال ؟

في حالة كنت تطرح هذا السؤال يعني انك مهتم فعلا بالعمل عبر الأنترنت لكن ليس لديك رأس مال. دعني اوضح لك الأمر، مجالات الربح من الانترنت منها ما يتطلب منك خبرة ومنها ماهو بدون خبرة، نفس الأمر بالنسبة لرأس المال.

يوجد العديد من المجالات التي لا تحتاح الى رأس مال، لكنها تتطلب منك جهد كبير. مثلا مجال مواقع الربح من الانترنت عن طريق مشاهدة الاعلانات ومواقع مشاهدة الفيديوهات وغيرها. هذه المجالات لا تحتاج الى رأس مال لكنها تتطلب منك العمل لساعات يوميا لتحصل على مدخول قليل. وعندما تجمع رأس مال يمكنك حينها ان تستثمر مالك وتربح أكثر أو ان تكتسب الخبرة في مجال الترويج والتسويق حتى تتمكن من احتراف المجال الذي تعمل به.

هل يمكن ربح المال مجانا من الانترنت اوتوماتيكيا بدون أي مجهود ؟

دعني أكون صريح معك،ان كنت مبتدئ فلن تتمكن من تحقيق ارباح بشكل اوتوماتيكي ابدا، فقط المحترفون في مجالات معينة يمكنهم ربح المال بدون أي مجهود وبشكل اوتوماتيكي.

مثال، ان قمت بالإطلاع على ( الربح من خلال تعدين العملات ) سوف ترى انه فعلا يمكن ربح المال من خلال تعدين العملات الرقمية، لكن لكي تصل الى تلك المرحلة يجب ان تستثمر رأس مال كبير في المعدات، مثلا ان تستثمر مبلغ 5000$ لكي تستطيع تحقيق مبلغ 8000$ خلال سنة واحدة من التعدين.

هل يوجد طرق غير شرعية للحصول على المال من الأنترنت؟

بما ان هناك طرق شرعية حلال لربح من الأنترنت فهناك طرق غير شرعية لربح أيضا، كنت اتعرف على هذه الطرق ليس لتجربتها بل لكي لا اقع في ما هو حرام في هذا المجال.

سوف اعطيك بعض الأمثلة لبعض الطرق التي يستخدمها الناس لربح من الأنترنت بطرق غير شرعية.

سرقة الحسابات البنكية وتصريف الأموال التي بها وهذا ما يسمى ب spam وهو اختصاص الهاكرز ولا انصح به لأن اغلب ما يستخدمون هذه الطرق نهايتهم في السجن.

الكذب في مجال Viral content وذلك عن طريق كتابة عناوين كاذبة من اجل جلب الزيارات الى الموقع.

استخدام الحيل في عروض CPA مثل الكذب على الشخص من أجل ان يقوم بإنجاز العروض.

الكذب على المشترين في مواقع التجارة واخبارهم ان المنتوج أصلي لكن هو في الحقيقية منتوج مقلد او مزور.

هل يمكن ربح المال من الهاتف بدون حاسوب ؟

يوجد العديد من الطرق التي يمكن الربح منها من خلال استخدام الهاتف فقط، مثل مواقع الاستطلاعات، مواقع تحميل التطبيقات، يمكنك ايضا ان تقوم بانشاء قناة على اليوتيوب وعمل منتاج الفيديوهات عن طريق الهاتف فقط، لكن عمل كل هذا بالهاتف سوف يتستغرق منك مدة اطول، لان الهاتف رغم قوته الى ان الحاسوب افضل وأسرع في انجاز المهام.

ماهي نصيحتك لي كشخص مبتدئ في عالم الربح الأنترنت ؟

نصيحة لك هي ان تصبر، العمل عبر الأنترنت يتطلب الإستمرارية والتعلم الدائم، سوف تواجه العديد من المشاكل والتحديات عندما تختار مجال معين، ويجب ان تركز على حل المشاكل ولا تيأس، حاليا اليوتيوب به ملايين الفيديوهات لتعلم أي مجال عكس سابقا لم يكن هناك اي شخص عربي يشرح هذه المجالات بالعربية.

ركز على كل مجال مدة 3 أشهر من العمل المتواصل وتأكد 100% أنك سوف تصل الى نتيجة. أغلب من نجحو في مجال العمل عبر الانترنت كان الصبر سببا في نجاحهم.

أنا غير متمكن من الإنجليزية هل يمكنني العمل عبر الأنترنت؟

نعم ممكن، لكن سوف تواجه العديد من الصعوبات في إيجاد المعلومات الصحيحة عبر الأنترنت، وسوف تنتظر دائما من يترجم لك المعلومة الى العربية، لدى نصيحتي لك تعلم الإنجليزية، لانك سوف تحتاجها في أغلب المجالات، عندما تواجهك أي مشكلة قد لن تجد الحل في المحتوى العربي، عندما تريد التواصل مع موقع معين غالبا ستحتاج الى الإنجليزية.

ماهو أفضل شغل على النت للبنات ؟

لا يوجد مجال مخصص لناس ومجال مخصص لرجال في عالم الأنترنت، يمكنكي تعلم أي مجال وتحقيق الحرية المالية من خلاله. يمكنني ان اقترح بعض المجالات التي يشتغل بها المساء بكثرة مثل ، انشاء قناة طبخ، انشاء قناة تجميل والعنلية بالبشرة، انشاء موقع تربية الأطفال، او انشاء موقع قصص .كل هذه المجالات توفر فرص عمل للبنات في البيت دون الخروج من المنزل، كل مجال سوف يتطلب منكي الصبر والإستمرارية.

هل يوجد وظائف على الإنترنت للطلاب ؟

يوجد العديد من المواقع التي تقدم لك خدمة البحث عن وظيفة لطلاب سواء ثانوي او جامعي او متوسط، فالمشغل عبر الأنترنت لا يهمه مستواك الدراسي ما يهمه هو المهارات التي تتقنها وما هي القيمة المضافة التي سوف تضيفها الى شركة المشغل.سوف احاول ان اكتب مقال اشرح فيه كيف يمكن لأي شخص البحث عن وظيفة عبر الأنترنت

ها أنت الان اكملت قراءة موضوع استغرق مني كتابته وتنظيمه 10 أيام تجربة سنوات من العمل عبر الانترنت فلا تبخل علينا بتعليقك ومشاركة للموضوع.


بمشاركتك للموضع أنت تساعدنا على نشر المعلومات واغناء المحتوى العربي بطرق للعمل قد تخلص الالاف الاشخاص من الفقر والبطالة.

سوف أكون سعيد بالإجابة عن جميع الأسئلة التي تطرح في التعليقات. انا اعلم جيدا انك في حالة كنت مبتدئ سوف يكون لديك العديد من الأسئلة هكذا كان حالي سنة 2009 عندما تعرفت على مجال العمل عبر الأنترنت. لا تترد فقد يكون سؤالك هو اول باب تفتحه نحو عالم العمل عبر الأنترنت ❤️✌️

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
8 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments