الحمايةتقنية

بروتوكول WPA3 لتشفير وحماية الواي فاي من الاختراق

يعتبر بروتوكول WPA3 هو بروتوكول تشفير الشبكات اللاسلكية والذي يعتبر امتداد وإجماع لمجموعة من البروتوكولات السابقة التي شهد تطويرها لأجل حماية المستخدمين، وكذا أتى مناهزا وضد العيوب التي كانت متوفرة في البروتوكولات السابقة، وكذا تحسينا لكافة أنواع التشفير السابقة، وقد تم إطلاق هذا البروتوكول كنظام أحدث وأكثر تطورا من هذا النظام وهو المستوى الأقوى والأكثر أمانا، وسنتعرف على بروتوكول WPA3 لتشفير وحماية الواي فاي من الاختراق بكل التفاصيل الممكنة.

من المواضيع المميزة التي قمنا بتناولها سابقا والقريبة كذلك من هذا الموضوع، موضوع كيفية اخفاء شبكة الواي فاي Wi-Fi لحمايتها من الاختراق وكذا موضوع طريقة تغيير باسوورد الواي فاي لكافة أنواع الراوتر وكذا موضوع كيف تحمي معلوماتك عند استخدام شبكة واي فاي عامة وهما مواضيع يمكنك الضغط عليها للاطلاع عليها.

ما هو WPA؟

يرمز WPA اختصار لمصطلح Wi-Fi Protected Access، ما معناه شبكة واي فاي ذات دخول مؤمن، وهي ببساطة ترمز إلى القواعد التي التي تحمل راوتر واي فاي الخاص بك، وتكون هذه الحماية عادة على هيئة كلمة السر، ما يسمح بتشفير البيانات من وإلى الرواتر، حيث يعمل WPA كخدمة تتأكد من كلمة السر، حيث تقوم بفك تشفير كلمة السر وارسالها لبوابة تشفير الراوتر للاتصال مع اﻹنترنت، وفي حالة كانت الكلمة صحيحة يتم وصل جهازك بالشبكة.

عيوب تشفير WPA2

كان تشفير WPA2 هو الأقوى والأكثر استعمالا لوقت كبير في تشفير الشبكات اللاسلكية إلا أنه يتوفر على بضعة عيوب مما جعل تشفيرا آخر يظهر، وهذه أبرز العيوب التي يحتوي عليها

× عدم حماية الشبكات العامة خاصة المفتوحة منها كشبكات المطاعم والمطارات والفنادق.
× مبني على بروتوكول WPA القديم الذي احتوى على بضعة عيوب وثغرات ما جعل النظام الجديد يحتوي على ثغرات.
× وجود ثغرة KRACK في النظام الذي هو بمثابة الضربة القاضيةلهذا النظام وهي ثغرة تسمح للقراصنة باعتراض وفك تشفير البيانات…

التغييرات في WPA3

لقد قام بروتوكول WPA3 الجديد على الكثير من التغييرات على التشفير السابق مما جعله ذات أفضلية عليه وهذه أبرز التغييرات التي أتى بها بروتوكول WPA3

1- كلمة سر أصعب للكسر

 مع بروتوكول WPA2 يمكن ﻷي شخص أن يتصل بشبكة واي فاي الخاصة بك ويستخدم هجمات يحاول بها فك تشفير كلمة السر عبر تخمينها، ولكن مع WPA3 سيقوم الرواتر بتوثيق كل محاولة دخول للشبكة.

2- وصل أجهزة انترنت اﻷشياء بشكل أسهل

يوفر WPA3 خاصية جديدة باسم Wi-Fi Easy Connect يسمح بربط اﻷجهزة المختلفة للشبكة عبر مسح كود QR عبر هاتف على نفس الشبكة.

3- زيادة أمان الشبكات العامة

يساعد WPA3 أن يجعل الشبكات التي لاتمتلك كلمة سر أكثر أماناً عبر تشفير البيانات المستقبلة والمرسلة بين كل شخص على الشبكة وبين الراوتر.

4- جعل المعلومات المسروقة دون كلمة السر بلا فائدة

تعمل تقنية Forward Secrecy الجديدة على جعل البيانات التي تم جمعها لا يمكن فك تشفيرها لاحقاً، ما يعني أمان تام حتى في حالة اختراق شبكة الواي فاي.

5- تشفير أقوى لشبكات الشركات

 يستخدم بروتوكول WPA3 على النمط الشخصي نظام تشفير 128-بت بشكل قياسي، ولكن في حالة الشركات، سيتم استخدام نظام 192-بت ونظام تصديق متزامن لكافة الأجهزة بشكل متوازي، هو نظام يقوم بتوثيق هوية اﻷجهزة المختلفة عبر ما يدعى بعنوان التحكم بالنفاذ MAC Address وكلمة السر الخاصة بشبكة الواي فاي للشركة ولا يسمح للأجهزة الغريبة بدخولها ويفحصها باستمرار.

مميزات بروتوكول WPA 3

يحتوي بروتوكول WPA 3 على الكثير من المميزات التي جعلته أفضل من تشفير WPA2 الذي كان يعتوي على بضعة عيوب نقصت من قيمته، وهذه أبرز المميزات التي يحتوي عليها بروتوكول WPA 3

1- الحماية ضد هجمات تخمين كلمات المرور Brute-Force Atacks

أتت هذه الميزة لتفادي الثغرات مثل ثغرة Krack في WPA2، وذلك بمنع الاتصال بالواي فاي و الوصول اليه نهائيا بعد محاولات التسجيل الفاشلة او ما يسمى صد الروبوت.

2- تشفير شبكات الواي فاي العامة

كانت الشبكات اللاسلكية المفتوحة لا تحدى بتشفير للبيانات بين المستخدم ونقطة الوصول، لهذا حظي بروتوكول WPA3 بتشفير البيانات بين الراوتر و الاجهزة المتصل و فصلها عن بعضها بنظام تشفير البيانات الفردية او ما يسمى individualized data encryption.

3- تسهيل عملية الاتصال بالأجهزة الذكية

يمكن استخدامه على مختلف الاجهزة الذكية اللاسلكية التي تعتمد الواي فاي مثل المصابيح و الاقفال و المكانس الذكية و غيرها من الاجهزة الذكية الجديدة.

4- مستوي حماية أعلى

عمل بروتوكول WPA3 على الاعتماد على خوارزمية CNSA من اجل تشفير بإعتماد BIT192 ، و هذا الاخير سيزيد من قوة حماية شبكة الـWIFI، ويسد جميع الثغرات و قفلها على التحديث الجديد الذي سيستخدم في كل الاجهزة المستقبلية.

طريقة عمل WPA3

تمت المصادقة عن التقنية الجديدة WPA3 للحماية و الأمان، حيث ان هذا النظام سيكون أبسط والحماية ستكون أكبر و أقوى مما كانت عليه من قبل، كذا لدينا اخيرا خليفة لبروتكول wpa2 الذي اعلن عنه سنة 2004 وسيكون هذا التشفير مدعوما من طرف معظم الاجهزة الجديدة، حيث انه بعد اليوم معظم الطرق القديمة لن تكون لها فائدة او اي تأثير على البروتوكول الجديد، و تدعنا الشركات التي ستستعمل هذا البروتكول في المستقبل بالحماية القوصى.

إن الجيل الثالث من Wi-Fi Protected Access الذي يستعمل بروتوكول AES في المصادقة على الاجهزة اللاسلكية، بهدف منع الطرف الثالث من القيام بعمليات اتصال لاسلكية، والهدف من البروتوكول الجديد ليس فقط حماية كلمة سر الواي فاي، بل الهدف منه هو حمايتك على شبكة الواي فاي اي ان التشفير سيكون عالي جدا، لمنع الطرف الثالث من الوصول عليك.

تم بناء WAP3 على مبدأ تحسين التجارب التي واجهها المستخدمون في البروتوكل القديم و العمل على حل مشاكله، و طبعا في البروتوكول الجديد يوجد معيار شبكات مؤسسات و شبكات شخصية، واهم نقطة هي ان الاجهزة التي تدعم wpa2 لا يمكنها الوصول الى شبكات محمية بمعيار WPA3 الجديد.

كيف يجعل WPA3 الأشياء مختلفة

يقوم بروتوكول WPA3 بالتركيز على الأجهزة الفردية التي تتصل بجهاز الراوتر بدلا من رؤية كل منهم في مجموعة، من أعلى إلى أسفل وهو التفكير الذي جلب هذا الشكل الجديد من المصادقة، بحيث كانت أسلافها تضع دائما أولوية أعلى لحماية الشبكة من التسلل وتقوم بالثقة في جميع الموجودين بالفعل داخله، ولكن في الأماكن العامة مثل المقاهي، فهذا ليس بالضرورة مثالي وجيد

بالإضافة الى أن القراصنة الذين يحاولون التسلل إلى شبكة خاصة سوف يجدون أنفسهم غير قادرين على استخدام هجمات القاموس لتخمين كلمة المرور ضمن WPA3، وهناك حد لعدد المرات التي يمكنك فيها محاولة ادخال كلمة المرور قبل أن يتم حظرك من إجراء أية محاولات أخرى، حتى لو كانت الشبكة ليست محمية بكلمة مرور، كل فرد متصلا يحصل على خط مشفرة خاصة به مع الخوارزمية القائمة على192-Bit CNSA المخصصة للحكومات والدفاع والصناعات الحساسة.

كانت هناك مشكلة مع WPA2 حيث يمكن للقراصنة إرسال حزمة الموت إلى جهاز الراوتر دون الحاجة حتى الى دخول الشبكة، وحزمة الموت تمكن من ابعاد أي شخص الى خارج الشبكة، أما بالنسبة للمستخدم فإنه يبدو كما لو كان الاتصال لا يعمل بعد الآن، والمهاجم يمكن أن يفعل هذا في أي لحظة، عدة مرات حسب الضرورة لإزعاج المستخدم، سوف تتجاهل الراوترات التي تستخدم WPA3 هذه الحزم بشكل نهائي.

كيفية معرفةِ إن كنت تحمي شبكتك اللاسلكية باستخدام التشفير ونوع تشفيرها

سنقدم لك عزيزي القارئ طريقة سريعة لمعرفة ما إذا كنت تحمي شبكتك اللاسلكية باستخدام التشفير أم لا، وبإمكانك اتباع الخطوات التالية لمعرفة ذلك.

1- افتح إعدادات الشبكة اللاسلكية من الهاتف الذكي الخاص بك.

2- ابحث عن SSID الخاص بشبكة الاتصال اللاسلكية (اسم الشبكة) في قائمة الشبكات المتاحة.

3- تحقق لمعرفة ما إذا كانت الشبكة اللاسلكية تحتوي على رمز قفل بجانبها.

4- تحقق لمعرفة ما إذا كان تكوين الشبكة اللاسلكية يخبرك بنوع الحماية المستخدمة.

كيفية تثبيت حماية WPA3 على الراوتر

☆☆☆ الى هنا نكون قد أنهينا موضوعنا هذا الذي كان حافلا بالمعلومات حول بروتوكول WPA3 الجديد والذي استطعنا ولله الحمد على جمع كافة المعلومات اللازمة حول بروتوكول WPA3، وفي الأخير نتمنى أن بعجبكم الموضوع وتضعو بصمتكم وتشاركونا آرائكم ☆☆☆

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
5 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments