أندرويد

ما هو bootloop؟ وما الفرق بين الكسر الخفيف Soft brick والكسر الشديد Hard Brick والهاتف المكسور؟

لاحظنا في الأوان الأخيرة على موقعنا المتواضع مجموعة من التساؤلات المكررة أهمها حول ماهية bootloop! بحيث يوجد الكثير من المصطلحات التي تخص النظام المميز Android مثل bootloop و Soft brick و Hard Brick وغيرها.

وتساعد مثل تلك المصطلحات بشكل كبير على فهم مختلف المشاكل التي يمكن مواجهتها مع النظام وكذا تفيدنا في التعرف على انسب طريقة لحلها، وهناك بعض المصطلحات المتشابهه التي يجب التعرف على الفرق فيما بينها!

قبل الخوص في مجاري الموضوع والتقلب في محاوره الساخنة التي لابد أن تتطرق للكثير من المعلومات الثائرة في هذا المجال لا بأس أن نذكر ببعض المواضيع التي تناولها في السابق والتي لابد أن تستفيد منها حق استفادة، وأهمها موضوع هل يمكن اختراق الجوال عن طريق Mac Address؟ وكذا موضوع تحميل برنامج استعادة الملفات المحذوفة بعد الفورمات من الموبايل.

ما هو bootloop؟

نود في البداية التعرف على ماهية ال bootloop والذي يسأل عنه الكثير من الأشخاص، وهو عبارة عن خطا يحدث حينما يكون هناك عطب او مشكلة في النظام او مشكلة به.

كما أنه يجعل الهاتف يقوم بإعادة التشغيل بشكل فوري حينما يحاول الاقلاع الى نظام الاندرويد، والمشكلة أن تلك العملة تتكرر بدون توقف، ولهذا يبحث الكثير ايضا عن أسباب تعطل الهاتف او حل مشكلة عدم إقلاع الموبايل.

شاهد ايضا
كيفية اصلاح الهاتف الذي يستمر في اعادة التشغيل دون الاشتغال

اسباب حدوث مشكلة bootloop

هناك الكثير من الأسباب وراء مشكلة bootloop كما أسلفنا الذكر، ويجب العلم بهاته الأسباب من أجل تفاديها ما امكن، وأبرز هذه الاسباب فيما يأتي:

  • فتح للبوتلودر.
  • تفليش اصدار الروم الخاطئ.
  • عمل روت الهاتف بشكل خاطئ.
  • استبدال الريكفري الرسمي بريكوفري معدل.
  • تثبيت بعض التطبيقات من متاجر غير رسمية.

شاهد ايضا
افضل برنامج لعمل نسخة احتياطية للاندرويد على الكمبيوتر 2021

كيفية تجنب حدوث مشكلة Bootloop

هناك بعض الخطوات الاحتياطية لتجنب مشكلة Bootloop، بحيث يعمل الكثير من الأشخاص على تطبيقها من أجل تجنب هذه المشكلة وعدم الوقوع فيها!

  • تأكد من الإصدارات الصحيحة والمتوافقة مع الهاتف قبل تفليشه.
  • قم بتحميل التطبيقات التي تريدها من المتاجر الموثوقة مثل بلاي ستور.
  • تأكد أن النظام او التحديث الذي تقوم بتحميله مصنع لنوع الهاتف الخاص بك.
  • تاكد من عمل نسخة احتياطية للهاتف لكافة الملفات والبيانات المهمة.
  • تأكد من أن الرومات التي تقوم بتثبيتها خطواتها تأتي من الموقع الرسمي لكي لا يكون هناك خطأ.

شاهد ايضا
تحميل برنامج لفك قفل الاندرويد بدون فورمات | تحميل برنامج JURASSIC Universal

ما هو الكسر الخفيف Soft brick؟

الكسر الخفيف Soft brick هي احد الحالات التي تحدث لجهاز الاندرويد بسبب احد مشاكل السوفتوير اي النظام، مثل bootloop التي سبق التعرف عليها، بحيث يتجمد الهاتف عن بعض المراحل عند الاقلاع وهو الأمر الذي تعرفنا عليه.

يمكن ان تواجه Soft brick حينما تقوم بترقية نظام الاندرويد او كذا عند تفليش بعض الملفات او كذا عند اجراء بعض التعديلات Mods، كذا الامر لبعض التطبيقات في الريكفري وهو ما يطلق عليه مشكلة دخول الهاتف مباشرة لوضع الريكفري عند تشغيله.

حيث يعاني الكثير من الريكفري مود لا يعمل او الريكفري المعدل لا يعمل ونجد شكاوي عن ان سامسونج معلق على الريكفري او مشكلة ريكفري TWRP الجهاز معلق على وضع الريكفري وبالتالي تجد ان الهاتف لا يعمل بعد التفليش.

شاهد ايضا
افضل 30 مواقع لتحميل الالعاب للاندرويد 2021 مجانا بروابط مباشرة وسريعة

هل يجب على الكسر الخفيف Soft brick أن يقلقك؟

ان الهاتف الذي يكون له كسر خفيف هو هاتف يمكن ان نطلق عليه نصف ميت وذلك لكونه لا يعمل على الاقلاع الى نظام الاندرويد بالرغم من اشتعاله، ولكن كل ما يفعله هو الاستمرار في إعادة التشغيل بلا توقف.

الأمر الجيد هو ان الهاتف يمكن التعرف عليه عبر الكمبيوتر ولذلك لا يجب عليك القلق عندما يكون في هاتفك كسر خفيف Soft brick، لأنه ببساطة يمكنك العمل على إعادة إحياءه عبر تثبيت روم رسمية تنظيف لهاتفك.

شاهد ايضا
حل مشكلة عند توصيل الموبايل بالكمبيوتر يشحن فقط بدون برامج

ما هو الكسر الشديد Hard Brick؟

من ابرز العلامات التي تظهر على الهاتف الذي يكون به الكسر الشديد Hard Brick هي الشاشة السوداء او الرمادية، ولا يظهر الكثير من علامات الحياة كما لا يكون به ال bootloop، والكسر الشديد يعتبر حالة تحدث للجهاز عندما يصبح غير قابل للإقلاع.

يمكن ان يكون سبب الكسر الشديد Hard Brick هو محاولة تثبيت روم غير مناسبة أو كذا الاستعمال الخاطئ لتطبيق ROM Manager، وبذلك عزيزي القارئ يجب اختيار انسب روم عبر مطابقة موديل بمعلومات الروم مع موديل الهاتف.

ان معالجة واصلاح الكسر الشديد يعتبر من الأمور الصعبة بحيث يمكن يتطلب الأمر الكثير من الخبرة وبذلك وجب أخذ الهاتف لخبير في المجال، وبالرغم من إمكانية استعادة الهاتف عبر خدمة JTAG ولكن من الأفضل أن تقوم بتغيير الهاتف.

شاهد ايضا
كيفية عمل تطبيق اندرويد والربح منه بدون برمجة في دقائق معدودة

ما هو الهاتف المكسور؟

حسنا في علم الهاتف يأتي مصطلح الهاتف المكسور عندما يكون الأمر مختلف واكثر خطورة من كل من الكسر الخفيف والكسر الشديد، بحيث يصل هاتف الاندرويد الى درجة تلف أحد أجزاء الهاردوير او تدمر احد مكونات الجهاز.

يمكن ان يأتي سبب الهاتف المكسور من جهات مختلفة بحيث يمكن ان يأتي مثلا من كثرة سقوط الهاتف او يمكن كذلك أن يأتي من الشحن الكهربائي المتزايد أو كذا تعرض الهاتف للماء مع عدم وجود حماية ضد الماء.

كل ما يمكنك في تلك الحالة هي من الأفضل أن تقوم بشراء هاتف جديد أو كذا يمكنك اصلاح القطعة التالفة ان امكن، ولكن كما سبق الذكر أنه من الأفضل أن تقوم باستبدال الهاتف لأن القطعة الجديدة غالبا لا تكون من الشركة الرسمية.

شاهد ايضا
تحديث الاندرويد من الكمبيوتر عن طريق 5 طرق مختلفة وبسيطة للغاية

ما الفرق بين الكسر الخفيف Soft brick والكسر الشديد Hard Brick؟

بعد التعرف على كافة أنواع الكسور في الهاتف وضحنا تعريف كل من الكسر الخفيف Soft brick والكسر الشديد Hard Brick، ولا بأس أن نزيدكم بعض المؤشرات الأخرى التي توضح اكثر الفرق بين هؤلاء المصطلحات في علم الهاتف!

1- خصائص الكسر الخفيف Soft brick

هناك مجموعة من الخصائص التي تظهر لنا دخول الهاتف في هذه الحالة سبق ذكر بعضها، والتألق تكملة لذلك!

  • إمكانية اصلاح الهاتف بسهولة.
  • الهاتف معلق عند ال bootloop.
  • الهاتف يكون في حالة نصف ميت.
  • امكانية الوصول الى وضع الريكفري.
  • وجود سبب المشكلة في النظام السوفتوير.

شاهد ايضا
طريقة معرفة رقم المتصل بدون برامج او تطبيقات 2021

2- خصائص الكسر الشديد Hard Brick

هناك مجموعة من الخصائص التي تظهر لنا دخول الهاتف في هذه الحالة سبق ذكر بعضها، والتألق تكملة لذلك!

  • الصعوبة في اصلاح الهاتف.
  • يكون الهاتف في حالة ركود كامل.
  • عدم إمكانية الوصول الى وضع الريكفري.
  • وجود سبب المشكلة في الهاتف الهاردوير.
  • الهاتف يكون معلق عند شعار الاقلاع Boot Logo.

شاهد ايضا
تحميل برنامج صانع الفيديو من الصور والأغاني مجانا للكمبيوتر وللهاتف

كيفية حل مشكلة بوت لوب على هواتف اندرويد

بالنسبة لهذه المشاكل ومثيلاتها فنجد العديد من الأشخاص يقومون بالبحث عن حل مشكلة توقف الهاتف عند شعار الشركة مثلا او حل مشكلة توقف الموبايل عن العمل أو حتى حل مشكلة الهاتف لا يستجيب.

وهي نفس المشكلة الخاصة بالبوت لوب لذالك نود أن مستعرض علي طريقة حل مشكلة بوت لوب على هواتف اندرويد، وهي في الفيديو بالأسفل والذي ستجد به شرح شامل لحل هذه المشكلة.

شاهد ايضا
شرح تطبيق busybox وما فائدته وطريقة تثبيته

تحميل برنامج إدارة الراتب الشهري للكمبيوتر والهاتف
افضل برنامج عمل فيديو 2021 للاندرويد وللايفون مجانا
تعديل الصور اون لاين للكمبيوتر وللهاتف بدون برامج مجانا
تحميل برنامج فرمتة الميموري كارت المستعصي SD Formatter 4.0
شرح وتحميل برنامج اصلاح كارت الميموري التالف تماما عن طريق الكمبيوتر
تحميل برنامج مشاهدة القنوات الاوروبية المشفرة للكمبيوتر والاندرويد

✓✓✓ الى هنا عزيزي القارئ يكون موضوعنا اليوم قد انتهى آملين بأن ينال إعجابكم وتستفيدو منه حق استفادة مع التمنيات بأن تتمكن من فهم الموضوع والاستفادة من مختلف المحاور التي خصصناها في هذا المقال، وفي الأخير لا تنسى وضع بصمتك ومشاركتنا رأيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *