أندرويد

طريقة معرفة عمر البطارية لهاتف اندرويد  (حالة البطارية، عدد دورات الشحن…)

استطاعت الهواتف المحمولة أن تشغل جزءًا كبيرًا جدًا من حياتنا اليومية لدرجة أنه لم يعد بإمكاننا الاستغناء عنها ، إلا في حالات الطوارئ للغاية وعلى الرغم من أننا نحاول الحفاظ عليها بطرق مختلفة ، حتى لو لم تخدش البطارية عمر الهاتف معين. كيف يمكننا معرفة عمر بطارية Android وهل هناك أي طرق محددة يمكننا من خلالها توفير بطارية الهاتف؟ سوف ندخل في هذا معًا في الأسطر التالية.

كيف تفقد البطاريات من عمرها؟

بعد استخدام البطارية لمدة عام ، يلاحظ جميع مستخدمي الهاتف أن البطارية تفقد الأداء ، سواء عند انخفاض سرعة الشحن.

أو أن الهاتف يتوقف عن العمل على الرغم من أن معدل الشحن يتجاوز 50٪ ، على سبيل المثال ، وهذه هي أهم علامات تلف بطارية جهازك ؛ والسبب في ذلك هو أن كل حزمة بطارية لها عدد معين من دورات الشحن ، وعندما تصل إلى عدد الدورات التي تم تصنيعها من أجلها ، تبدأ صحة البطارية في التدهور حتى تصل إلى أسوأ حالاتها.

على سبيل المثال ، البطارية قد تكون مصممة بسعة 1000 دورة شحن ؛ ودورة الشحن هي عبارة عن كل مرة نقوم فيها بتوصيل الشاحن بالهاتف ، تبدأ من 0٪ حتى تصل إلى 100٪ ، وهنا لا تتلقى البطارية مزيدًا من الطاقة كما هو محدد في بطاريات الهواتف الذكية.

هل يمكننا استغلال دورات الشحن في الحفاظ على عمر البطارية؟

من خلال فهم دورات الشحن ، يمكننا بالتأكيد إيجاد أفضل طريقة لإطالة عمر البطارية ؛ إذا كنت تريد أن تدوم بطارية Android أكثر من عام ، فيجب عليك قطع دورة الشحن الكاملة وألا تسمح لها بإنهاء دورة كاملة، لأن دورات الشحن المتقطعة لا يتم حسابها دورة كاملة.

على سبيل المثال ، نبدأ في توصيل الهاتف بالشاحن بنسبة شحن 20٪ وفصله عن الشاحن بمعدل 80٪ ، مما وفر لنا 40٪ من دورة الشحن ، وهذه الطريقة من أفضل الطرق للتمديد يعمل على إطالة عمر بطارية جهازك.

هل يمكن معرفة عمر البطارية للاندرويد بدون برامج؟

لسوء الحظ، لا توجد طريقة مدمجة للتحقق من صحة البطارية في هواتف أندرويد، حيث يوفر نظام أندرويد بعض المعلومات الأساسية عن البطارية ويمكنك عرض هذه المعلومات من خلال النقر على “الإعدادات” ثم “البطارية” ومن ثم الوصول إلى “البطارية” ستجد هناك قائمة بالتطبيقات التي استخدمت طاقة البطارية منذ آخر شحن للهاتف.

بالرغم من أن هذه الطريقة لا تتيح لك إدارة وتحديد عمر البطارية، إلا أنه من الممكن الاستفادة منها والحد من التطبيقات التي تستهلك شحن بطارية هاتفك الأندرويد وهذا سيساعد على عمل البطارية لفترة أطول.

على هذا الأساس تمت إضافة ميزة مؤخرًا تمنحك بعض المعلومات الأساسية عن البطارية لمساعدتك في معرفة التطبيقات التي تستخدم البطارية أكثر من غيرها منذ آخر شحن للهاتف ، ويمكنك الوصول إليها من الإعدادات بالطريقة التالية:

1- أنقر على “الإعدادات/Settings” ، ثم قم باختيار “البطارية”.

2- ستفتح نافذة جديدة وستجد أيقونة استخدام البطارية/Battery usage.

3- بعد النقر على أيقونة استخدام البطارية ، سترى قائمة بجميع التطبيقات التي تستهلك البطارية ونسبة الشحن التي استخدمها كل تطبيق.

4- وإذا كنت تريد معرفة النسبة المئوية التي تستخدمها التطبيقات الأساسية في نظام التشغيل ، مثل سطوع الشاشة أو Wi-Fi ، يجب النقر على خيار عرض الاستخدام الكامل/ Show Full Device usage.

على الرغم من أن هذه المعلومات مفيدة جدًا في هذه الحالة ، إلا أنها لا تسمح لك بالتحكم في البطارية والتحكم في صحتها. أنت تعرف فقط التطبيقات التي تستهلك أكبر قدر من طاقة البطارية وتحد من استخدام تلك التطبيقات أو تستبدلها بتطبيقات مماثلة تستخدم بطارية أقل وهذا يحافظ على سعة البطارية ويدوم لفترة أطول.

هنا سنقوم بشرح طريقة معرفة عمر بطارية لمختلف هواتف الاندرويد وiOs، ابحث عن نوع الهاتف الخاص بك واتبع الخطوات:

1- معرفة حالة البطارية لهواتف الأندرويد

بالطبع هناك بعض التطبيقات التي يمكنك الاعتماد عليها لمعرفة عمر بطارية Android بالإضافة إلى بعض الميزات الأخرى، من أفضلها تطبيق AccuBattery وهو أفضل برنامج لإطالة عمر البطارية لنظام Android ويجيب على جميع الأسئلة بشكل مشابه لمعرفة عمر بطارية android ،

إليك كيفية استخدامه ومميزاته:


1- قم بتثبيت التطبيق على الهاتف. يتعين أن تمنح الإذن بالوصول الى التطبيق/ Access usage

2- حينها يستطيع AccuBattery تسجيل النسبة المئوية للبطارية التي يستهلكها كل تطبيق

3- ستجد العديد من القوائم داخل التطبيق، وكلما طالت مدة تركه، أصبحت النتائج أكثر دقة.

فيما يلي القوائم التي سيتم تقديمها لك:

قائمة الشحن Charging:

ستعرض لك هذه القائمة جميع معلومات الشحن مثل نسبة الشحن، والجهد، ونسبة الشحن المثالية التي يتوجب عليك عندها فصل الشاحن عن الهاتف. أيضًا ، في هذه القائمة ، يمكنك ضبط الهاتف ليصدر صوتًا عند الوصول لنسبة الشحن المحددة.

التفريغ Discharging:

تشبه هذه القائمة قائمة استخدام البطارية بالهاتف المعروفة ب Battery usage ، والتي تعرض جميع التطبيقات ونسبة الشحن التي تستخدمها ؛ ولكن مع المزيد من الميزات مثل استنزاف البطارية بشكل أسرع وقراءات أوسع.

الصحة Health:

هذه القائمة هي الأهم بين جميع قوائم التطبيقات. من خلالها يمكنك رؤية جميع المعلومات المتعلقة بحالة البطارية مثل مخطط تلف البطارية وكذلك قدرة البطارية، بالإضافة إلى كل ما تحتويه هذه القائمة على بعض النصائح للبطارية لزيادة عمرها الافتراضي ، على هذا الاساس تمكن تطبيق AccuBattery من الفوز بلقب أفضل برنامج تحسين للبطارية لنظام Android.

إذا كنت تمتلك هاتف Samsung، فيمكنك تنزيل وتثبيت تطبيق  Samsung Members، والذي يوفر محتوى شاملاً لجهازك بالإضافة إلى فحوصات وتشخيصات متعمقة للنظام. هناك تعليمات ونصائح للحصول على أفضل أداء لهاتفك الذكي. لاستخدام التطبيق، اتبع الخطوات أدناه لمعرفة العمر الافتراضي لبطارية سامسونج الخاصة بك:

  1. تثبيت التطبيق على هاتفك
  2. انقر على “تعليمات” أدناه.
  3. واختر “phone care”.
  4. ثم حدد الاختبارات
  5. ثم حالة البطارية

ترى مستوى الشحن الحالي للبطارية وعمر الخدمة، أي الحالة العامة للبطارية. هناك أيضًا سعة، والتي تشير إلى مقدار الشحن الذي يمكن للبطارية الاحتفاظ به وتخزينه. انظر إلى عمر البطارية أو Life إذا لم تتمكن من العثور على كلمة جيدة. وهذا يعني أن حالة البطارية تبدأ في التدهور ولم تعد قادرة على تخزين الشحن. تماماً وبعد فترة ستتلف والحل هنا هو استبدالها ببطارية أخرى.

كما ذكرنا سابقًا، لا توجد طريقة محددة على هاتفك يمكنك استخدامها لمعرفة عمر بطارية هواوي. لذلك، سنحاول معرفة عمر بطارية هواوي باستخدام أحد التطبيقات الخارجية. أشهرها هو AccuBattery الذي يمنحك القدرة على التحقق بسرعة من صحة البطارية ويوفر أيضًا معلومات مهمة أخرى بما في ذلك عدد الدورات والشحن والتفريغ والسرعة. شحن البطارية في الساعة بالإضافة إلى درجة حرارة البطارية.

طريقة تحميل واستخدام التطبيق سبق أن شرحتها في الأعلى.

كيف تعرف عمر بطارية iPad أو كيف تعرف عمر بطارية iPhone؟ هذا سؤال يرغب مستخدمي آبل في البحث عن إجابة له، ولكن قبل أن نعرف كيفية معرفة عمر بطارية الآيباد، علينا معرفة نوع البطارية حيث أن آبل تعتمد على بطاريات الليثيوم أيون التي تتميز بقدرتها العالية على التحمل. حجم أصغر ومساحة تخزين أكبر ويمكن أن تستمر لفترة أطول، لكننا نعلم أن الوقت يمكن أن يغير كل شيء، ولهذا السبب تنخفض كفاءة وأداء بطارية iPad وiPhone بمرور الوقت. إذا كنت من مستخدمي iPad أو iPhone وتشعر أن بطاريتك لم تعد تعمل

فيمكنك التحقق من عمر بطارية iPhone على النحو التالي:

1- على جهاز iPad، انتقل إلى “الإعدادات”.

2- ثم اختر البطارية

3- ثم حالة البطارية أو صحتها

على عكس هواتف أندرويد، فإن قسم حالة البطارية يوفر لك جميع المعلومات المتعلقة بالبطارية التي تريدها، مثل: السعة مقارنة بالقدرة الجديدة والأداء والكفاءة وآخر شحنة ورسم بياني لمستوى البطارية والتطبيقات ونسبة استهلاكها لشحن البطارية. ما يميز iPhone عن غيره هو أنه عندما تنخفض طاقة البطارية، تظهر لك رسالة. سيخبرك هذا أن البطارية لم تعد بحالة جيدة ومن الأفضل استبدالها بأخرى جديدة.

هناك طريقة أخرى لمعرفة عمر بطارية iPhone باستخدام تطبيق Console الذي يأتي مثبتًا مسبقًا على جميع أجهزة Mac. سيعطيك هذا مزيدًا من التفاصيل حول صحة بطارية iPhone. لاستخدام التطبيق قم بما يلي:

1- قم بتشغيل تطبيق وحدة التحكم/console على جهاز Mac الخاص بك

2- قم بتوصيل جهاز iPhone الخاص بك بجهاز Mac

3- أدخل “حالة البطارية” في حقل البحث

هناك ستظهر لك جميع المعلومات التي تحتاجها حول صحة وحالة بطارية iPhone، وسعتها القصوى، ونسبة الشحن وعدد الدورات.

كود لمعرفة حالة البطارية ومعنى النتائج والأيقونات لنظام Android

هناك بعض إعدادات الهاتف المخفية التي يمكنك عرضها من خلال فتح تطبيق الهاتف.

كما لو كنت تجري مكالمة وأدخل رمزًا محددًا ، على سبيل المثال * # * # 4636 # * # *

بمجرد إدخال هذا الرمز ، ستفتح قائمة قد تراها لأول مرة في حياتك.

وهذه القائمة مليئة بالرموز الغامضة. الآن دعنا نتعرف على الرموز المهمة المتعلقة بالبطارية وما تعنيه:

MB_06هذه النتيجة تكتب بجوارها حالة البطارية، ومن المفترض أن تظهر لك Good.
Mb_00/MF_01تعرض هذه النتيجة نسبة الشحن الحالية لهاتفك.
MF_02يعرض لك عدد دورات الشحن المتبقية.
MF_05قدرة البطارية الحالية، ويجيب ذلك الكود على تساؤل كيف يمكن معرفة سعة البطارية.
MF_06قدرة البطارية المفترضة قبل تنشيط البطارية لجهاز الأندرويد.

بعد اكتشاف أبرز النتائج ومعنى أي نتيجة، إليك قائمة متعلقة بأكواد معرفة عمر البطارية للاندرويد:

كود معرفة عمر البطارية لأجهزة سامسونج: *#0228#
معرفة حالة البطارية لأجهزة هواوي: *#2846579#
كود معرفة عمر البطارية لأجهزة شاومي: ##6485##
معرفة حالة البطارية لأجهزة ريلمي: *#4636#
كود معرفة عمر البطارية لأجهزة أوبو: *#197328640#

كيف تعرف أن بطارية هاتفك أصبحت تالفة وقديمة؟

هناك عدة طرق لتحديد كفاءة بطارية Android. إذا وجدت أن عمر بطارية هاتفك لا يدوم كالمعتاد منذ أن كان الهاتف جديدًا ، فهذا يعني أن هناك مشكلة ما كانت تؤثر على البطارية ، وإليك أبرز مظاهر وإشارات تلف بطارية الهاتف:

استنزاف البطارية بصورة مستمرة:

إذا كانت البطارية تستغرق فترة طويلة خلال النهار مع الاستخدام العادي ووجدت فجأة أنك أصبحت مضطر لإعادة شحنها أكثر من مرة في اليوم ، فهذا يعني أن البطارية لم تصبح قوية كما كانت مثل السابق.

عدم الشحن الكامل:

إذا تركت الهاتف لفترة طويلة بعد توصيل الشاحن ولم يصل معدل الشحن إلى 100٪ بعد.

هذا مؤشر على أن البطارية لم تعد قادرة على تحمل الشحن الكامل ويمكن أن يؤدي ذلك إلى شحنات متعددة سريعة على مدار اليوم.

زيادة درجة حرارة الهاتف:

إذا كان الهاتف ساخنًا في كل مرة تستخدمه ، فهذه علامة على تلف البطارية.

انتفاخ البطارية:

أخطر علامة هي وجود بطارية منتفخة يمكن أن تنفجر خاصة وأن مادة الليثيوم  تستخدم في تصنيع البطاريات.

إنها مادة سامة. لذلك عندما تبدأ البطارية في الانتفاخ ، تحتاج إلى استبدالها على الفور أو استبدال الهاتف.

سبب نفاد البطارية بسرعة على جهاز الأندرويد

يعد استنزاف عمر بطارية الهاتف أكثر المشاكل ظهورا وشيوعًا التي يعاني من المستخدمين للهواتف الذكية، حيث تقوم بشحن جهازك بنسبة 100٪ ليلاً لكي يدوم لك طوال اليوم ، في حين تتفاجأ عندما تجده فارغا من الشحن خلال الربع الأول من اليوم.

توجد العديد من المشكلات التي تقلل من عمر البطارية ، نجد في مقدمتها العناصر التالاية:

  • استعمال الهاتف وشحنه في نفس الوقت
  • عدم استعمال شاحن واحد للموبايل، واستعمال ماركات مختلفة متنوعة، مما يسبب ضعف البطارية.
  • استخدام مجموعة من التطبيقات على الموبايل في نفس الوقت.
  • ترك الانترنت مفعل طول الوقت بالرغم من عدم استعماله.
  • هناك الكثير من الأشياء التي تستهلك بطارية الهواتف الذكية مثل أن يكون الموبايل مملوء بالعديد من التطبيقات التي لا ننتبه لها، وهي من المسببات الأساسية لنفاد بطاريتك بسرعة.

حل مشكلة انتفاخ البطارية

يمكن الاحتفاظ ببطارية الهاتف لفترة طويلة دون أن تنفد. ومن بين أبرز الإجراءات التي عليك اتباعها:

  • اشحن الهاتف بشكل كافٍ إلى غاية اكتمال الشحن.
  • لا تترك الهاتف في أماكن تمتاز بدرجات حرارة عالية.
  • لا تستعمل الهاتف أثناء الشحن.

نصائح لإطالة عمر بطارية أندرويد لأقصى حد ممكن

هناك بعض الأشياء التي يمكنك وضعها في الاعتبار عند شراء هاتف جديد حتى تتمكن من إطالة عمر البطارية. بادئ ذي بدء ، عليك أن تعرف أن عمر البطارية يعتمد على نوع الجهاز الذي تستخدمه. يمكنك معرفة عمر بطارية جهاز Android الخاص بك من خلال متابعة الدعم الفني من الشركة المصنعة لهاتفك، وإليك بعض النصائح:

  • اختر الإعدادات التي تقلل من استهلاك البطارية اسمح للشاشة بالتوقف عند مغادرة الهاتف.
  • اضبط السطوع لتقليله تلقائيًا وفقًا لشدة الإضاءة في البيئة الخارجية.
  • قلل الاهتزازات التي تحدث عند تلقي الرسائل أو المكالمات أو حتى لوحة المفاتيح.
  • حذف الحسابات غير المستخدمة.
  • حافظ على برودة الجهاز ولا تستخدم التطبيقات التي تزيد من درجة حرارته.
  • اشحن الجهاز حسب الحاجة.
  • تجنب البقاء متصلاً بالإنترنت طوال الوقت ، وحاول عدم استخدام نقطة الاتصال أو نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لفترات طويلة من الوقت.
  • تقييد التطبيقات التي تستهلك البطارية
  • تجنب المكالمات الهاتفية الطويلة
  • تنشيط وضع توفير الطاقة
  • التحديث إلى أحدث نظام تشغيل
  • ابحث عن التطبيقات التي تعمل في الخلفية والتي تستنزف بطاريتك وتوقفها وتمنعها من العمل طوال الوقت.
  • عندما لا تجري مكالمات أو تحتاج إلى الهاتف ، فإليك ما يمكنك فعله: تنشيط وضع الطيران+ لا تترك البلوتوث قيد التشغيل إلا إذا كنت في حاجة إليه + تعطيل الوصول إلى الموقع الجغرافي

وكل هذا سيقلل من استهلاك شحن البطارية ويحافظ عليها لأطول فترة ممكنة.

بحثنا معًا في طرق لاكتشاف عمر بطارية Android بأكثر من طريقة ، وتعلمنا الكثير من النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على عمر البطارية لفترة أطول دون أي مشاكل. الآن كل ما عليك فعله هو اتباع هذه النصائح وتتبع حالة البطارية بانتظام حتى تعرف مقدار دورة الشحن المتبقية.

ومن هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الرائع، الذي قدمنا لكم فيه كل المعلومات التي تخصكم.

فاخر هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments