تقنية

إنشاء باركود

إنشاء باركود

هل تعلم أنه يمكنك أنت أيضا إنشاء باركود الخاص بك لممنتوجات خاص بك او موقع أو أي شيء وفور فحصه من خلال الهاتف أو إلى المساح الضوىي يمكن الدخول إلى منتوج الخاص للحصول على مجموعة من المعلومات التي تتظمن تاريخ الإنتاج وتاريخ إنتهاء الصلاحية وثمنها وغيرها من المعلومات.

وفي غالب قد رأيتم هذا الكود، على احد المنتوجات، في المتاجر والسوبرماركت، والذي يقوم البائع، بفحصه بأشعة الليزر، لتحديد ثمن المنتوج.

فإذا كنت للبحث عن طريقة، انتاج الباركود الخاص بمنتوجك، أو موقعك أو حسابك على مواقع التواصل والإجتماعي، فهذه المقال تهمك كثيرا حيث سنقدم لك، بالتفصيل مع شرح بالصور، لجميع الخطوات التي يمكنك الاعتماد عليها، لإنشاء باركود، بكل سهولة.

لهذا أنصحك بمتابعة القراءة إلى النهاية، كما لا تنسى زيارة مقالنا السابق، والذي تحدثنا فيه، عن موضوع [ تحويل الرابط إلى باركود ].

كيفية إنشاء باركود خاص بي

في هذه الفقرة سنتعرف على مجموعة من المواقع، التي تقدم خدمة إنشاء باركود، بشكل مجاني، وبكل سهولة، بدون الحاجة بأي خبرة، وحتى لا نطيل عليكم، دعونا نتعرف على هذه المواقع، في الفقرة التالية، من هذه المقال، تابعو معنا القراءة.

موقع barcode generator

إنشاء باركود QR

أول موقع سنتحدث عنه اليوم، في هذه الفقرة، هو موقع barcode generator، الذي يمكنكم الإعتماد عليه، لإنشاء الباركود، والإحتفاظ به كملف، وطباعته لاحقا، على أي منتوج. يمكنكم من خلال هذا الموقع، تحديد باركود المناسب، للعمل الخاص بكم، حيث يمكنكم انشاء باركود Code 128 الخاص بعملية النقل، والشحن، وتتبع الشحنات، وأنواع أخرى، يمكنكم انشائها، عن طريق هذا الموقع، والتي سنتعرف عليها، في الأسفل.

لكن الٱن، دعونا نتعرف على كيفية استخدام، موقع barcode generator، لإنشاء باركود، بشكل مجاني، وذلك في للأسطر التالية، من هذه المقال، تابعو معنا القراءة.

طريقة استخدام موقع barcode generator

1) يجب عليك في الخطوة الأولى الدخول إلى موقع barcode generator وذلك من خلال الضغط على الرابط التالي:

2) قم بتحديد على سبيل URL لإنشاء باركود لرابط خاص بموقع ما.

3) في الخانة قم بكتابة رابط الموقع الخاص بك كما هو موضح في الصورة بالأسفل.

إنشاء باركود منتجات

4) بعدها اضغط على زر إنشاء باركود “Greate QR Code”.
5) وبهذه البساطة ستتوفر على رمز QR الذي يمكنك تحميل بمختلف الصيغ كما هو موضح في الصور بالأسفل.

إنشاء باركود خاص

6) قم بتحديد صيغة المناسبة مثل JPG واضفط على زر التحميل Download.
7) يمكنك إرسال هذا الاكود لأي صديق خاص بك وعند فحصه بالهاتف سيتم نقله مباشرة إلى الرابط الذي قمت بكتابة في الخطوة الثانية.

إنشاء باركود QR مجاني

يمكنكم أيضا اختيار Code 128 من موقع لإنشاء باركود خاصة بالمنتوجات والسلع وتسجيل البيانات الخاصة بها.

إنشاء باركود ملون
برنامج باركود عربي مجاني

تنبيه: هناك العديد من باركود الأخرى التي يمكنكم إنشائها من خلال هذا الموقع لكن بعضها تتطلب التسجيل في الموقع وفي أسفل هذه المقال سنتعرف على كل انواع باركود حتى تتمكنو من معرفة دور كل واحد منهم.

إقرأ أيضاً: عمل باركود اونلاين

إقرأ أيضاً: كيفية فتح محادثات الواتس اب على الكمبيوتر بطريقة سهلة جداً

موقع Qrcode generator

إنشاء باركود لملف pdf

هذا موقع ٱخر، يمكنكم الاعتماد عليه، لإنشاء مختلف أنواع الباركود، بكل سهولة، وبشكل مجاني، وبدون أي خبرة، وفي الفقرة التالية من هذه المقال، سنتعرف على كيفية إنشاء باركود، من خلال موقع barcode generator، تابعو معنا القراءة:

طريق استخدام موقع barcode generator

1) يجب عليكم أولا الدخول إلى الموقع من خلال الضغط على الرابط الموجود في الاسفل.

2) يجب عليك الٱن تحديد نوع الباركود من خلال الخيارات التي يعرضها عليك الموقع والتي هي كالتالي:

طريقة عمل باركود خاص بي
  • الخيار الأول Text: يمكنك تحديد بعض الكلمات او الجمل او النصوص من خلال هذا الخيار وإنشاء باركود لها.
  • الخيار الثاني URL: وهو خاص بإنشاء باركود لرابط الموقع الخاص بك.
  • الخيار الثالث Contact: وهو خاص بإنشاء باركود لمعلومات التواصل الخاصة بك كالحسايات الشخصية الخاصة بنشاطك التجاري.
  • الخيار الرابع Phone: هذا الخيار خاص بإنشاء باركود للهاتف.
  • الخيار الخامس SMS: هذا الخيار خاص بإنشاء باركود للرسائل.

3) بعد تحديد نوع الباركود قم بكتابة البيانات المطلوبة منك والتي ترغب بأن تظهر لكل من سيفحص الباركود.
4) بعدها اضغط على زر الحفظ Save لحفظ الباركود ومشاركته مع زبنائك أو أصدقائك.

إقرأ أيضاً: كيفية إنشاء حساب فيس بوك جديد بدون رقم هاتف مجانا

إقرأ أيضاً: إنشاء كتاب باستخدام الوورد

موقع terryburton

هذا الموقع هو الٱخر، من المواقع المميزة، التي يمكنكم الاعتماد عليها، لإنشاء باركود، على شكل رمز شريطي، بشكل مجاني، يدون الحاجة للدفع. يمكنكم من خلال إنشاء، هذا النوع من الباركود، إستخدامه في مجموعة من الاشياء، يمكنكم الٱن الدخول إلى الموقع، من خلال الرابط الموجود في الاسفل.

موقع Aeromium Barcode Fonts

يمكنكم انشاء باركود، عن طريق هذا الموقع، وذلك من خلال الدخول إليه، وإدخال البيانات، في خانة بيانات الرمز الشريطي، وقوموا بتحديد الباركود، بعدها يجب عليكم الضغط على “إنشاء الرمز الشريطي”، عندها سيعمل الموقع، على التحقق، من جميع البيانات التي تم إدخالها، لإنشاء باركود، بشكل مجاني.

موقع Online Barcode Generator by Tec – it

يمكنكم من خلال هذا الموقع، إنشاء مختلف الرموز الشريطية، مثل Code 128 و QR Code و GS1 DataBar و EAN و UPC و Data Matrix و PDF417 والرموز البريدية و ISBN، كل هذه الأنواع من الباركود يمكنكم إنشائها من خلال موقع واحد فقط.

كما أنه سهل جدا، ولا يتطلب أي خبرة، في مجال البرمجة، يمكنكم حقا الاعتماد عليه، إنشاء الرمز الشريطي الخاص بكم، كما وجب الذكر أننا سنتعرف في الأسفل، على كل هذه الأنواع، من الرموز الشريطية.

إقرأ أيضاً: انشاء حساب icloud من الكمبيوتر إنشاء Apple ID جديد

إقرأ أيضاً: شرح إنشاء حساب انستقرام جديد من الكمبيوتر بالصور خطوة بخطوة

مواقع أخرى لإنشاء باركود مجانا

وبعد ان تعرفنا على مجموعة من المواقع، التي يمكنكم الاعتماد عليها، لإنشاء باركود بشكل مجاني، سنقدم لكم أيضا في هذه الفقرة، قائمة أخرى، من التطبيقات، التي يمكنكم الاعتماد عليها، لإنشاء باركود بشكل مجاني، وبكل سهولة، وفي وقت قصير أيضا:

https://www.qrcode-monkey.com/
https://www.the-qrcode-generator.com/
https://www.websiteplanet.com/ar/webtools/free-qr-code-generator/

انشاء باركود من خلال Excel

في هذه الفقرة، سنتعرف على كيفية إنشاء باركود، بدون الحاجة لأي موقع او برامج، وذلك من خلال Excel، وحتى لا نطيل عليكم أكثر، دعونا نتعرف على خطوات، القيام بذلك، في الاسطر التالية، من هذه المقال، تابعو معنا الشرح:

1) في الخطوة الأخرى قم بالدخول إلى هذا الموقع التالي:

2) ثم قم بتحديد “أدوات الخط” عن طريق الضغط على رابطمن الضفحة الرئيسية.
3) توجه بعدها إلى أسفل المنتوجات إلى ان تعثر على “مايكروسوفت أوفيس وحدات الماكرو VBA لإكسل” ثم قم بالضغط على الزر الأخمر “تحميل”.
4) يجب عليك الٱن حفظ الملف الذي يسمى Barcodefunctions على سطح المكتب. وقم بفتح هذا الملف المضغوط وقم بحفظ جميع الملفات التي تم استخراجها من هذا الملف.
5) الٱن يجب عليك فتح مايكروسوفت اكسل. ثم اضغط على قائمة الادوات. ثم توجه إلى “ماكرو” وحدد “محرر Visual Basic”.

6) اضغط على أيقونة “الملف” التي تتواجد في شريط الأدوات. ثم حدد “استرداد الملف”.
7) يمكنك الٱن الإنتقال إلى الملفات التي تم تحميلها من خلال استخدام نافذة المتصفح. ثم ابحث عن ملف ماكر بإسم IDautomationvba وفتحه المتصفح، وسيقوم Microsoft Excel بعدها بإضافة الملف إلى مجلد الأدوات.
8) قم بإغلاق خارج المحرر Visual Basic. ثم العودة إلى مصنف فارغ وذلك لاختبار الباركود الخاص بك. وقم بكتابة رقم في الخلية A1 وذلك ليكون على شكل باركود خاص بك. وفي الجانب يمكنك كتابة الدالة التي يقدم لك الباركود.
9) قم بكتابة “CODE128= (A1)” وذلك في الخلية B2. وبعدها اضغط على زر إدخال بعد الإنتهاء من الكتابة الخاصة بتوليد البيانات المشفرة.

10) قم بتحديد الخلية B2. ثم توجه إلى قائمة الخطوط. وقم بالنزول للأسفل إلى ان تعثر على قائمة الخطوط الاتمتة الهوية وبعدها اضغط على 1 من الخطوط وذلك لتوليد الباركود الخاص بك. كما وجب الذكر أن الباركود يجب أن يظهر على B2.
11) يمكنك الٱن وبيساطة نسخ الكود أو طباعته على غلا المنتوج أو استخدامه في مجموعة من الأشياء الأخرى.

انشاء باركود من خلال وورد

يمكنكم أيضا الإعتماد على الوورد، لإنشاء باركود، لكن لا يمكنكم انشاء مختلف انواع الباركود، حيث هناك خيارت محدودة، حيث يمكنكم إنشاء باركود من نوع “كود 128”. اما إذا كنتم ترغبون، بإنشاء أنواع أخرى، من الباركود، يمكنكم الاعتماد، على المواقع، التي قدمناها لكم في الأعلى.

وحتى لا نطيل عليكم أكثر، دعونا نتعرف على، خطوات إنشاء الباركود، عن طريق الوورد Word، تابعو معنا الشرح:

1) أول شيء يجب عليك القيام به بإنشاء باركود عن طريق وورد وهو تحميل خطوط الرموز الشريطية على الكمبيوتر والتي يمكنكم العثور عليها على Google من خلال كتابة “خطوط الباركود” يمكنكم استخدام الخطوط المشهورة والتي يسهل التعرف عليها من خلال المسح الضوئي. ونتحدث هنا عن خط Code 128 و Code 39 و QR Code.

2) أما الٱن يجب عليك ترجمة المعلومات التي تريد دمجها في الرمز الشريطي. على سبيل المثال يجب عليك تحديد أرقام معينة لكل المنتوجات التي لديك.

3) يمكن إضافة مجموعة من المعلومات على الرمز الشريطي مثل المخزون والتتبع وغيرها حتى يسهل على كل من قرأ الكود الإطلاع على المعلومات الخاصة به.

4) يجب عليك الٱن تحويل كل المعلومات إلى تنسيق باركود وذلك من خلال استخدام أحد خدمات الموجودة على الإنترنت. يمكنك بعدها الإجراء بحث في الإنترنت “String Builder” لترميز الباركود الذي تستخدمه. سيمنحك هذا النص المحول ااي ستحتاج إستخدامه إلى جانب خط الباركود.

5) في هذه الخطوة يجب عليك تنزيل الخط الصحيح الخاص بالباركود. وذلك لكي يظهر النص الءي تم تحويله على شكل رمز شريطي. يجب عليك ادخال سلسة الرمز الشريطي في مستند الوورد الخاص بك بالخط الذي قمت باختياره. ستعثر على العديد المصادر التي يمكنك الاعتماد عليها لتحديد الخط المناسب بشكل مجاني وبدون الحاجة للدفع.

6) وفي الخطوة الأخيرة. يمكنك قص ولصق سلسلة الباركود المحولة في المستند وورد الخاص بك. وبعدها قم بتغيير هذا الخط إلى خط باركود مناسب. ليظهر لك الرمز الشريطي الخاص بك.

إقرأ أيضاً: طريقة إنشاء محفظة الإيثروم و أفضل المنصات الموثوق بها لتخزين

إقرأ أيضاً: كيفية إنشاء حساب سوني 4 مجاناً من الكمبيوتر والهاتف

كيفية قراءة باركود

وبعد أن تعرفنا على جميع الطرق التي يمكنكم من خلالها، إنشاء باركود، هناك من يتسائل، عن طريق قراءة هذا الكود، وفي هذه الفقرة سنجيبكم عن ذلك، تابعو معنا القراءة:

  • الطريقة الأولى: التي يمكنكم من خلالها قراءة باركود، وهي عن طريق استخدام خاصية الماسح الضوئي، التي أصبحت تتواجد، على جميع هواتف الاندرويد والايفون الحديثة، والتي يمكنكم العثور عليها، من خلال القائمة المختصرة.

وفور الضغط على خاصية الماسح “Scanner”، ستفتح معكم كاميرا الهاتف، التي يمكنكم توجيهها، إلى الباركود، وسيتم نقلكم بشكل مباشر، إلى المعلومات، التي يتظمنها الباركود، ويجب عليكم أنت تكونو على اتصال بالإنترنت، حتى تتم هذه العملية.

  • الطريقة الثانية: في حالة كنتم لا تتوفر على هذه الخاصية، على الهواتف الخاصة بكم، يمكنكم عندها الإستعانة بتطبيق “Barcode Scanner” او غيرها من التطبيقات، التي تقدم نفس الخدمة، والتي يمكنكم البحث عنها من خلال كتابة، كلمة Barcode، في خانة البحث على متجر جوجل بلاي، او على متجر ٱب ستور.

كما هنا مواقع تقدم نفس الخدمة، مثل موقع qrcode-generator، الذي تحدثنا عنه في الاعلى، والذي يعمل هو الٱخر، على فحص باركود.

إقرأ أيضاً: إنشاء إيميل بدون رقم الهاتف

ما هي أنواع الباركود

في الأعلى أشرنا لكم، ان هناك العديد من انواع الباركود، وأخبرناكم، أننا سنقوم بشرح كل نوع منها. وبعد ان تعرفنا على كيفية إنشاء الباركود، وعلى كيفية قرائته، دعونا نقدم لكم، في هذه الفقرة، جميع أنواع، وما المجال المناسب لكل نوع، وحتى لا نطيل عليكم أكثر، تابعو معنا الشرح:

باركود 128

هذا النوع، من الرموز الشريطية، والذي تحدثنا عنه في الأعلى، يستخدم كثيرا، في الشحن، وعلى الأغلفة، والتعبئة، والتطبيقات، والشيء المميز فيه، انه قابل للتحسين في كل مرة، في حالة كنت ترغب بذلك.

باركود 39

هذا الكود، وهو من بين الاكواد التي تنتمي، إلى مجموعة الباركود، ٱحادية البعد “1D”، وهو من بين أقدم انواع، الباركود التي تتواجد في العالم، يتم استخدامه بشكل كبير، في مجال الإلكتورنيات، والحكومة والرعاية الصحية.

باركود Interleaved من 5 (ITF)

يتم استخدام هذا النوع، من الباركود، بشكل كبير، في التوزيع والتصنيع والمستودعات، وهو على شكل رمز شريطي رقمي فقط، يتم استخدامه، لترميز الازواج من الارقام. يتم إنشاء رقم واحد، من خلال اقتران رقمين. كما يجب ان يكون عدد الارقام، في هذا التنسيق زوجيا، لكي يعمل بدون أي مشاكل.

رمز المنتج العالمي (UPC)

في كل منتج بيع بالتجزئة، يمكنكم العثور، على هذا النوع من الرموز الشريطية، وفي الحقيقة، قد تم إنشاء، هذا الرمز، لمحلات البقالة، وذلك حتى لتتبع المخزون، وتوفير طباعة الإيصالات، تتلقى شركة المصنعة رقما خاص بها، وذلك بعد تامين رقم UPC، والتي يمكنكهم دمجها مع أرقام منتوجاتهم، التي يعرضونها على الزبناء.

باركود PDF417

هذا النوع الخطي ثنائي الأبعاد، من الرموز الشريطية، يمكنكم العثور عليه، في مجموعة من التعريفات، مثل رخصة القيادة، وغيرها من الوثائق الأخرى. كما تم تبنيه من طرف، وزراة الامن الداخلية، والإعتماد عليه، وذلك بسبب المميزات والتي توفر عليها، لضمان حماية كاملة.

مثل تشفير الروابط، لأكثر من ملف بيانات واحد، لكنه كبير الحجم، مع باقي أنواع الباركود الأخرى، بحيث يصل إلى اربعة اضعاف، الرموز الشريطية ثنائية الأبعاد، مثل الرمز الشريطي من نوع Datamatrix الذي سنتحدث عنه، و QR.

باركود EAN

يتم استخدام، هذا النوع من الرموز الشريطية، من قبل المكتبات والجامعات، وتُجار الجملة، وذلك لتتبع الكتب. يتوكون هذا الرمز، من 13 رقم، من الارقام القياسية الدولية، أو ISBN لأي كتاب، حتى يتم تتبعه.

باركود الاستجابة السريعة QR

هذا انوع من الباركود، من بين أكثر وأشهر الانواع استخدامها، وذلك لما يتوفر عليه من مميزات، من بينها الاستجابة السريعة، عن مسحه بالهاتف. يتم استخدامه، في التسويق، وربط المعلومات المنتوجات في الويب، ويتم استخدامها في الإعلان، عن المحلات، وعن المواد، او يمكن استخدامها في العروض الترويجية، وعرض تفاصيل المنتوجات، وغيرها من الأشياء الأخرى.

باركود مضفوفة البيانات Data Matrix

هذا النوع من الباركود، ينتمي إلى مجموعة الرموز الشريطية، ثنائية الأبعاد، وهو هلى شكل مربع، الذي يضم العديد من البيانات، في مساحة صغيرة جدا، هذا ما جعل العديد من الأشخاص، يعتمدون عليه، في صناعة الألكتونيات والرعاية الصحية، لمسح هذا النوع من الرموز، يتطلب هواتف ذكية، وماسحات ضوئية متطورة، ليتم ترجمتها، بكل سهولة.

الأسئلة الشائعة حول الباركود

في هذه الفقرة، سنتعرف على مجموعة من الأسئلة الشائعة التي تدور، حول موضوع الباركود، وسنقدم لكم إجابة مختصرة عنها، تابعو معنا القراءة، لتتعرفوا على كل ذلك:

  • ماهو الباركود؟

الباركود هو ببساطة، كود على شكل خطوط أو مربعات، كما هو موضح في الصور بالأعلى، تم إنشائها، لتسهيل عملية التعرف، على منتوجات، وتسهيل وصول بيانات مختلف، في وقت قصير. تم استخدام الباركود، لاول مرة في محلات البقالة والمتاجر، ليتم بعدها، استخدامه في الجامعات، والشركات، والمستشفيات، والمكاتب، والادارات، والتطبيقات، وشركات الطيران، وتم استخدامه أيضا، في عمليات الشحن والاستلام، حوالي 30 عام، منذ هذه اللحظة.

  • هل يمكن قراءة الباركود من أي اتجاه؟

نعم بكل تأكيد، وذلك لتطور الهواتف الذكية، والأجهزة التي تتوفر على الماسح الضوئي، التي تستجيب بشكل سريع لهذه الاكواد، والرموز الشريطية.

  • هل يجب تشغيل الأنترنت لقراءة الباركود؟

لا، لن تحتاج إلى إنترنت لقراءة الباركود، حيث يتم قرائته بأشعة الليزر، لكن يجب عليك تشغيل الإنترنت الإطلاع على باقي المعلومات، التي يحتوي عليها الباركود.

  • هل يمكنني للاعتماد على المواقع المجاني لإنتاج الباركود يعمل في كل أنحاء العالم؟

الجواب هو لا، لا تعتمد على الموقع المجانية، لإنشاء باركود، في حالة كنت تستهدف مجموعة من الدول حول العالم. يجب عليك اولا تسجيل الباركود، عن طريق منظمة GS1، حتى لا يتطابق الباركود الخاص بك، مع أي باركود ٱخر، خاص بشركة ما، حول العالم، عندها سيحتوي الباركود الخاص بك، على رمز الدولة، التي قامت بصنع المنتوج.

  • هل يشتغل الباركود الخاص بي في كل دول العالم؟

الجواب هو لا، يجي عليك اولا، تسجيل الرقم التعريفي، الخاص بشركتك، وذلك في النظام العالمي، التابع لمنظمة GS1 الغير الربحية، وعند الحصول على هذا الرقم التعريفي، تعمل عندها منظمة GS1 على إرشادك، إلى نظام الترميز الجديد، والمناسب لنوع المنتوجات التي تستخدمها، على سبيل المثال EAN، عندها تقوم بتسجيل منتوجك لديها، وهكذا سيعمل الباركود الخاص بك في كل العالم، وفي جميع الدول، المسجلة في نظام GS1 والتي يصل عددها إلى 114 دولة.

  • هل يمكنني معرفة البلد المصنع المنتوج من خلال الباركود؟

نعم، وذلك في حالة كانت الشركة المصنعة، مسجلة في نظام GS1 وتتوفر على رقم تعريفي، كما شرحنا لكم سابقا، عندها يمكنك التعرف، على البلد المصنع للمنتوج.

  • هل رقم ISBN الموجود خلف أغلب الكتب يعتبر باركود؟

نعم، ولكن بالنسبة لأرقام ISBN، التي تم تسجيلها بعد تاريخ 1/1/2017، والتي تحتوي على 13 رقم، في الحقيقة، هو ليس باركود، لكن يمكن ترمزيه على ذلك الأساس.

  • كم دولة تم تسجيلها في منظمة GS1 لاصدار الباركود؟

تم تسجيل 114 دولة، من مختلف دول العالم، وللتعرف على كل الدولة المسجلة، يمكنكم الضغط علل الرابط التالي:

  • كيف يمكن طباعة الباركود للمستحضرات خاصة بالعبوات الصغيرة؟

إذا كنت تتسائل، عن طريق طبع الباركود، في العبوات الصغيرة، والتي لا تتوفر على مساحة كبيرة، مثل عبوة قطرات العين والأذن والأنف وغيرها، يمكنك طابعة الباركود مع رقم GTIM والرقم التسلسلي، ويجب ان تكون باقي المعلومات داخل الباركود.

خلاصة

في النهاية، كانت هذه جميع المعلومات المتعلقة بموضوع، إنشاء باركود، شاركونا بتعليقاتكم أسفل المقال، حول هذا الموضوع، وشكرا لكم على القراءة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *