أسئلة وأجوبة

إنشاء كتاب باستخدام الوورد

  • هل تبحث عن أفضل طريقة بسيطة الإنشاء كتاب او كتيبات عبر برنامج مايكروسوفت وورد بشكل احترافي وبدون اي صعويات؟ 
  • هل ترغب في إنشاء كتاب على الوورد بطريقة ممتازة تثير انتباه القراء،  وتجذبهم لقضاء ساعات طويلة أمام الخطوط المختلفة والألوان المبهرة ناهيك عن التصاميم التي يحتوي عنها الكتاب والتنظيم الجميل للعناوين والفصول إلى غير ذلك؟ 
  • ليست لدي أدنى فكرة عن الطريقة المثالية الإنشاء الكتب الإلكتروتية؟ هل من مساعدة؟
  • هل تريد تنسيق كتاب أو رواية بشكل احترافي خارق للعادة  على برنامج الوورد،  بخطوات بسيطة بعيدا عن التعقيدات؟ 

حقا أنت محضوض للغاية،  الأنك في المكان الصحيح،  حيث سنتعرف اليوم عن أبرز الخطوات البسيطة والفعالة 100٪،  الإنشاء كتاب او كتيبات او رويات عبر الوورد بأسلوب مميز وخارج عن المعتاد،  والذي من خلاله ستتمكن القيام بالعديد من الأمور،  من كتابة النصوص وتصميم جداويل ناهيك عن تخزين المعطيات الخاصة بك عليه لحمايتها من الفقدان والتلاف،  وإنشاء شتى انوع التصاميم والتنسيقات الجذابة إلى غير ذلك من المشاريع والأعمال التي لا تعد ولا تحصى. 

من الشيق بالذكر أننا تعرفنا في مقال سابق عن كيفية تحميل قوالب وورد جاهزة للكتابة عليها DOC مجانا بروابط مباشرة، بصرف النظر عن أروع 13 موقع تحميل قوالب بوربوينت جاهزة للكتابة عليها، والتي من خلالها يتتمكن من إنجاز أعمالك وعروضك عنها بكل حترافية وإبداع، فلا ننسى بأن تطرقنا للحديث عن أبرز طريقة لتثبيت الخطوط في ويندوز 10، إذا كنت من عشاق الكتابة و القراءة على حاسوبك الخاص، فأنت بحاجة ماسة لهذه المواضيع، فلا تتردد للإطلاع عنها، الأنها ستساعدك في إنجاز النصوص والوثائق بطريقة جذابة واستثنائية.

سنتعرف اليوم خلال مفالنا هذا، عن كيفية إنشاء وتنسيق كتاب أو كتيب في word بخطوات بسيطة جدا، من خلال برنامح الوورد ستتمكن من صناعة مختلف المحتويات بطريقة إبداعية واحترافية هائلة.

قبل ان نتطرق لشرح كيفية إنشاء كتب بواسطة المايكروسوفت وورد، من المهم أن نتعرف بشكل مختصر عن برنامج الوورد إذا كنت لا تعرفه به من قبل.

نبدة عن برنامج الوورد

كيفية كتابة نص على الوورد

صنف برنامج مايكروسوفت الوورد من أبرز وأقوى البرامج لكتابة النصوص والوثائق عليه، بشكل متناسق ومضبوط 100٪، من جميع الجوانب، كما يتم استخدامه ملايين من الأشخاص عبر العالم الإنجاز مختلف الأعمال والمشاريع المدققة والمهمة، والفضل يعود لجوظة خدماته وكمية المميزات الرائعة التي ينطوي عنها، ولعل أبرزها سهولة استخدامه وقوة الأدوات والإمكانية التي يوفره للمستخدم الإنجاز كل مايريد عنه بكل رشاقة ومرونة.

تم تخصيص برنامج الوورد بهدف تسهيل طرق كتابة النصوص والوثائق والمستندات وشتى انواع الملفات النصية ذات طابع إلكتروني وبطريقة غاية في الروعة، ومن الصياغات التي تنطوي عنها الملفات النصية للورود نجد “DOC” أو “docx”.

ينتمي برنانح وورد إلى قسم المايمروسوفت اوفيس Microsoft Office والذي ظهر الأول مرة خلال ينة 1983م، وبفضل التحديثات والتطورات التي خضع إليها طيلة مسيرته العملية، أصبح اليوم يعمل على مختلف أنظمة التشغيل نحد في مقدمتها انظمة الأندرويد والويندوز ناهيك عن APPLE IOS, APPLE macOS، كما يحق لك استخدامه عبر برنامج لينكس بواسطة برنامج wine يتصح بأن برنامج الوورد يمكن استخدامه عبر مختلف الأجهزة المعمول بها اليوم، سواء تعلق الأمر بالهواتف الذكية او باجهزة الكمبيوتر.

ينطوي برنامج الوورد على قسم ضخم من الأدوات والوسائل الهائلة، التي تسهل عنك إنشاء وصناعة الكتب والمستندات والنصوص والوثائق بطريقتك الخاصة وبكل سهولة ويسر، ناهيك عن الإحتراقية العالية، ستتمكن من التنقل ببن الخطوطه الجميلة وقوالبه المتنوعة، بصرف النظر عن كيفية تنظيم العناوين والفقرات، من اهم مميزانه الرائعة، انه ينطوي عن آلية التأكد من صحة الكتابة بشكل صحيح ومضبوط، للتخلص من الأخطاء الإملائية اثناء الكتابة، كما انه يحتوي على العديد من اللغات المتنوعة، بما فيها اللغة الغربية، والتي من خلاله ستنمكن من إنشاء كتاب متناسق ومميز بكل سهولة. 

هل يمكن انشاء كتاب باستخدام الوورد؟ 

من التساؤلات التي حيرت بال الكثير والكثير من المستخدمين الراغبين في صناعة وإنشاء كتاب على صفحات الوورد،  هل يمكنني إنشاء كتاب خطوة بخطوة بواسطة برنامج المايكروسوف الوورد؟  لا داعي للقلق من هذه النقطة، الأن الوورد يحتوي على واجهة بسيطة وانيقة،  ولن تجد اي صعوبة في التنقل بين ادواته وأزراره على الإطلاق،  كما انه سيوفر عنك الكثير من الوقت والجهد،  بفضل سهولة استخدامه وسرعة ادائه البهرة. 

كيفية كتابة رواية على الحاسوب

هناك العديد من المستخدمين يتسألون عن جودة برنامج الوورد هل هي ممتازة ورائعة مقارنة بباقي البرامج الحديث والمنافسة له؟  لنوضح الأمر ببساطة،  في حالة كان جانبك المادي قوي وجيد،  يحق لك الحصول على أقوى برنامج لكتابة النصوص والمستندات بمميزات خارفة للعادة التي ستمنحك الفرصة للحصول على النتائج التي لم تتوقعها من قبل، وهذا الأمر لا يقلل من جودة وقوة برنامج الوورد word، او ان لا ينطوي على الإحترافية الفعالة والممتازة للخدمات التي يقدمها للمستخدمين هذا امر خاطئ الأن مجال التنافسة بين البرامج ليس له حدود ولكل برنامج ومميزانه وخصائص وقدراته الخاصة.

إنشاء كتيب او كتاب في word

كيفية تنسيق الكتابة على الوورد

عندما ترغب في إنشاء كتاب بتنسيق هائلة، بطريقة حتراقية تحذب الجمهور للبقاء أمام خطوطه والوانه وتصاميمه الرائعة، ناهيك عن التقسيمات التي تنطوي عنه العناوين والفصول إلى غير ذلك من المكونات والعناصر التي ينبني عنها كتابك، من المهم أن تقوم بضبط إعدادات الوورد، لتتمكن من إدخال المحتوى داخل الكتاب بكل اريحية وبدون اي صعوبات، مما بجعل طياتها وتنسيقاتها مصممة بحترافية عالية جدا.

إذا هيا بنا لنتعرف على كيفية ضبط إعدادات برنامج الوورد، وتجهيز الشكل الذي سينطوي عنه كتابك الخاص من حيث الشكل والخطوط والطيات والترتيب بكل سهولة ويسر، وذلك من خلال الخطوات البسيطة الموالية.

الخطوة الأولى: قم بالدخول لبرنامج الوورد word من حاسوبك الخاص.
الخطوة الثانية: قم بالضغط على أيقونة التبويب Layout.
الخطوة الثالثة: بعد ذلك انقر مباشرة على خيار page setup.
الخطوة الرابعة: هنا ماعليك سوى النقر على مربع الإعدادات انضر الصورة الموالية.

تنسيق الكتب على الوورد

الخطوة الرابعة: ستنبثق لك نافدة جديدة، انقر على خيار margins، بعد ذلك قم بتغيير خيار Multiple pages إلى book fold، لكي تتمكن من إنشاء المتاب بسهوبة ويسر، ثم انقر على الموافقة ok, لحفظ الغيرات.

تصميم كتيب جاهز بالوورد

الخطوة الخامسة: قم بإعادة الدخول الى الصفخة السابقة، وحدد الطيات التي سيحتوي عنها الكتاب، وقم بضط الحجم المناسب ليتوافق مع مراحل الطباعة والنشر.

مقاسات الكتب على الوورد

الخطوة السادسة: والأن ماعليك سوى البدء في كتابة المحتوى الخاص بك، بكل اريحية، وعند الإنتهاء من مرحلة الكتابة قم بحفظه لتننقل إلى مرحلة النشر والطباعة.

قالب كتاب الوورد

الخطوة السابعة: عندما ترغب في طباعة كتابك الخاص، الأمر في منتهى السهولة، ماعليك سوى التوجه إلى ملف file، ثم انقر على خيار الطباعة paint، بعد ذلك حدد الشكل الذي تريد.

بعد نتهائك من خطوات إعداد برنامج الوورد word بكل سهولة، الأن سننتقل للحديث عن كيفية تنسيق كتابك او روايتك كالمحترفين، خطوة بخطوة وبشرح مبسط للغاية وبالصور، إذا تابع معي الأسطر الموالية بكل دقة معن.

كيفية تصميم الكتيبات على برنامج Micrisoft Word

كنابة كتاب في الوورد

من خلال الخطوات البسيطة الموالية، ستتفوق في صناعة وإنشاء كتابك الخاص بطابع احترافي عبر برنامج الوورد، كما ستتمكن من ضبط اصناف وأبعاد النص من اوله الأخره، بصرف النظر عن التعامل مع الفقرات والتقسيمات العناوين  والأنماط ومختلف اجزاء المختوى الداخلي بطريقتك الخاصة وبدون اي تعقيدات او صعوبات على الإطلاق، حقا ستحعل كتابك الخاص يظهر برؤية خارقة للعادة تثير انتباه كل من نظر إليها، وتجذب العقول والقلوب لقرائتها والإطلاع على مضمونها.

ملاحظة


سيتضمن شرح الطريقة الأولى والثانية كيفية صناعة وإنشاء الكتاب او كتيبات بواسطة القوالب الجاهزة على برنامج الوورد، اما بالنسبة للطريقة الثالثة سينطوي شرحها على كيفية إنشاء كتابك او روياتك الخاصة بتنسيقات ممتازة تتوافق مع اختياراتك وأذواقك الخاصة.

الطريقة الأولى: كيفية إنشاء الكتاب بواسطة قالب وررد اوفيس 2010 Office.

الخطوة الأولى: يحب عبيك فتح برنامج وورد word على حاسوبك الخاص، ستنبثق لك صفحة بيضاء.


الخطوة الثانية: هنا يجب عليك الضغط على خيار ملف file كما موضح في الصورة الموالية.

الخطوة الثالثة: والأن قم بفتح واجهة جديدة للكتابة عليها، أنصر الصورة الموالية.


الخطوة الرابعة: قم بتحدي شكل الكتيبات  “Brochures and booklets” من قائمة القوالب الجاهزة على البرنامج.


الخطوة الخامسة: هنا ماعليك سوى تحديد خيار Brochures المتعلق بالكتيبات.


الخطوة السادسة: بمجرد تحديد القالب الذي ستقوم بإنشاء كتابك الخاص عليه، سيقوم الحاسوب بتنزيله  عندما لا يتواجد ضمن القوالب المتاحة.


الخطوة السابعة: سينبثق لك نوع الكتيب الذي حددته، على واجهة برنامج مايكروسوفت وورد، يحق لك البدء في عمليات ترميم ونتنسيق الكتيب بطريقتك الخاصة وبدون اي صعوبات عراقيل.


الخطوة الثامنة: يحق لك التحكم في الصور المعروضة دخل القالب، بكل مرونة، من خلال اانقر عليها وقم بحذفها إذا اردت او تغييرها بصورة اخرى حسب رغبتك.


الخطوة التاسعة: عندما ترغب في إصافة صورة معينة، ماعليك سوى النقر على خيار “insert” بعد ذلك حدد الصورة التي تريد بالضغط على  خيار “Picture”.


الخطوة العاشرة: والأن قم بضبط حجم الصورة لتتوافق مع الجزء الذي ستضيفها عليه. 

الخطوة حادية عشر:  يحق لك التحكم في تنسيق النص،  والأنماط التي ينطوي عنها بكل سهولة ويسر،  من خلال الضغط على مربع النص بأكمله والبدء في التعديل عليه كما تشاء،  وإمكانية حذفه وإدخال نص أخر مكانه. 

الطريقة الثانية،  كيقية إنشاء كتاب بواسطة Office 2007

الخطوة الأولى: قم بالدخول لبرنامج الوورد 2007 على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
ثم قم بالنقر على صفحة جديد، بالضغط على خيار new  كما موضح في الصورة الموالية.

الخطوة الثانية: والأن ما عليك سوى، تحديد خيار الكتيبات Brochures ضمن القوالب الجاهز على برنامج وورد.

ملاحظة


في حالة لم تجد نوع القالب الذي تريده عبر بىنامح الووىظ، فلا داعي للقلق ماعليك يوى الدخول للموقع ابرسني Microsoft  بعد ذلك قم بالدخول إلى صنف Templates المتعلق بمختلف القواب الرائعة، قم بتحديد القلب الذي يتناسب مع ذوقك وختياراتك

الخطوة الثالثة: من خلال القوالب الماثلة أمامك، قم بختيار القالب الذي تريد بنقرة زر واحدة.

الخطوة الرابعة: يحق لك كتابة كل ماتريد داخل المربع لخطوط متنوعة وألوان  مفتوحة وتصاميم رائعة.

من خلال القالب الذي تشتغل عليه، من المهم ان تقوم بتغيير جميع النصوص الإفتراضية القائمة عليه، وإدخال النصوص الهائلة حسب رغباتك وأذاوقك الخاصة، ولكي لا تقع في الخلط  بين النصوص المعدلة والإفتراضية، ماعليك سوى إضافة لون معين على النصوص المعدلة تتنساب مع التنسيقات والتصاميم للكتيب الخاص بك، وهذا الأمر سيجعله اكثر احترافية.

الخطوة الخامسة: عندما ترغب في  إضافة الصور على الكتيب، الأمر في منتهى السهولة ماعليك سوى اتباع الخطوات الموالية بدقة وتمعن.

  • 1) في بداية الأمر قم بالضغط على الصورة التي تريد استبدالها.
  • 2) انقر بزر  للأيسر للماوس فوق الصورة، وحدد delet لحذفها.
  • 3) قم بالنقر على خيار “Inset” ثم قم بإستفة الصورة التي تريدها، من خلال الضغط على “picture”.
  • 4) عندما تحدد الصورة التي تريد إضافتها، انقر مباشرة خيار”insert”.
  • 5) ستظعر الصورة على زاجعة ثفخة الوورد بشمل عشوائي ةبححم مبير شى ما.
  • 6) ماعليك سوى ضبط حجمها، وتحديد المكان الذي ستضعها فيه بكل دقة.

الخطوة السادسة:  يحق لك التحكم في وضع الصور والنصوص كما تشاء بكل اريحية بدون اي قيود او عراقيل مزعجة، كما ستتكمن من إضافة خلفيات هائلة على النصوص والصور بطريقتك الخاصة  والعديد من الأمور والتعديلات التي لا حصر لها.

عندما ترغب في تعديل أو تحرير أي شق داخل الكتيب، ماعليك سوى الضغط عليه بكيلك يمين للناوس، وحدد أي تنسيق او خيار يتوافق مع ميولاتك ورغباتك واذةاقك الخاصة.

الطريقة الثالثة: كيفية التحكم بشكل يديوي عبر برنامج xord 2007

الخطوة الأولى: هنا ماعليك سوى النقر على خيار تخطيط الصفحة “Page Layout”، بعد ذلك حدد خيار  الهوامش”Margins”، لكي تتمكن من تنسيق العنواين والفقران والنصوص بشكل احترافي وممتاز، من المهم أن تعتمد على،مساحة 32 سم بين أجزاء الصفحة، بالرغم من حجم الكتاب سيكون صفير،  إلا أنك ستتفوق في تنظيم أجزائه ومكوناته بطريقة احترافية،  ومن الضروري ان تجعل هوامشه متناسقة فيما بينها بشكل مزدحم وضيق. 

الخطوة الثانية:  عندما ترغب في تعديل شكل الصحف بطريقتك الخاصة،  سواء تعلق الأمر بشخل الأفقي او العمودي،  ماعليك سوى النقر على خيار” Page Layout”  ثم انقر مباشرة على “Orientation”. 

الخطوة الثالثة:  لكي تتفوق في إدخال نوع الأعمدة التي تريد على الكتيب الخاص بك، ماعليك سوى النقر على خيار” Page layout” ثم حدد خيار الأعمدة المتاحة على برنامج الوورد،  “Columns” مما سيجعل كتابك يظهر بشكل ممتاز وانيق. 

عندما ترغب في إنشاء كتاب يحتوي على طيتين،  ماعليك سوى الاعتماد على الخيار الثاني لبناء الفصحة الأولى والثانية.  بعمودين.
اما عندما ترغب في إنشاء كتاب بثلاثة طيات للصفحة الأولى والثانية،  اي سيضم ثلاثة اعمدة لكن سيصبح حجم الكتابة صغير،  ماعليك سوى الإعتماد الخيار الثالث، لديك القدرة التامة، للتحكم في حجم الطيات المعتمدة لإنشاء الكتاب، وتنسيقها حسب حجم الخطوط.

الخطوة الرابعة: يجب عليك تحديد الفواصل بين مل الأعمدة، لتتمكن من تنسيق كل الطيات على كتابك بطريقة هائلة، ستجعل كل عمود ينطوي على المعلومات القائمة عليها بتنظيم رائع، دون وقوع الخلط بين الأعمدة الأخرى.

لكي تتمكن من تحديد تخطيط الصفحة بسهولة، ماعليك سوى الدخول إلى “page layot” ثم انقر على ” Break” بعد ذلك توجه إلى “Column”، هنا سيتجه  مؤشر الماوس الى بداية العمود الثاني. ونفس الأمر ينطبق على الصفحة ذات اعمدة القلاثة، من المفروض أن يتجه مؤشر الفارة الى بداية العمود الثالث

الخطوة الخامسة: عندما تريد إضافة صفحات على الكتيب الخاص، مباسرة ستنبثق لك صفحة  خارجية جديدة، إذا ماعليك سوى انقر على خيار الإدراج “Insert” ثم انقر على الفاصل بين الصفحات “Break”، بعد ذلك حدد خيار”page break”، وبالتالي ستظهر لك صفحة جديد ثانية.

الخطوة السادسة: قم بالإعتماد على تفس الخطوات المدرجة في الخطوة أربعة.

الخطوة السابعة: والأن يجب عليك بناء تصميم شكل الكتيب الذي سيتوافق مع صفخات الوورد التي تشتغل عليها، فلاننسى بأن الكتاب ينطوي على اوراق مطوية مكونة من صفحتين، مما يجعل خطوة تحديد أماكن المحتويات يتطلب شئ من الدقة والعناية لتتم بالطريقة الصحيحة.

أولا: قم بأخد ورقة بيضاء، ثم اكتب على الجهة الأفقية الأمامية” الصفحة الأولى1، ثم أنتقل للجهة الخلفية اللورقة، واكتب عليها
الصفحة الثانية 2،
ثانيا: والأن ضع الجهة  الأمامية للورقة، بين يديك، وقم بطئ تلك الصفحة إلى صفنين، او ثلاثة اصناف حسب الشكل الذي سينطوي عنه كتابك الخاص.
ثالثا: هنا يجب عليك تعزيز الصفحات الورقة بالمعلومات، والتعامل معها كأنها جزء من الكتاب.
رابعا: والأن يجب عليك تسريح الورقة، للتعرف على ااشكل الذي سيأخده كتابك على منصة الوورد، سواء تعلق الأمر بصفحة ذات طيات ثنائية او ثلاثية، مما سيجعلك تتعرف على التنظيم التسلسلي للفقرات والنااوين والصور والنصوص الى غير ذلك.

الخطوة الثامنة: قم بإدخال مختلف الصور والمعلومات داخل الأعمدة التي يحتوي عنها الكتاب الخاص بك، ولكي تسهل عن نفسك الكثير من الجهد والوقت، قم بالإعتماد على الورقة السابقة.

الخطوة التاسعة: والأن ماعليك سوى طباعة الكتاب الخاص بكل بكل سهولة ويسر.

إلى هنا ينتهي حديثنا عن أروع وأفضل الطرق لإنشاء كتاب على برنامج الوورد بكل حترافية و بسهولة تامة، حيث قمنا بشرح وتوضيح مختلف الخطوات والطرق المجربة والشغالة بقوة، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *