كيف تعرف أن حاسوبك تم اخترقه؟

جلبنا لكم اليوم موضوع هائل يغنيك بالكثير من المعلومات حول العلامات التي تدل على اختراق حسوبك، فكيف اعرف ان جهازي مخترق ويندوز 10؟ وكيف اعرف ان جهازي مخترق ويندوز 7؟ وكيف تعرف أن جهازك مخترق بالصور؟ وكيفية معرفة اختراق الكمبيوتر؟ وكيف تعرف أن حاسوبك تم اخترقه؟ وما حل مشكلة اختراق الكمبيوتر؟

اسئلة من ضمن أخرى سنتضمنها في الفقرات القادمة إن شاء الله، وقبل ذلك نقترح عليكم بعض المواضيع المميزة التي من بينها موضوع كيف تخترق المتصفحات خصوصيتك وتجمع معلومات عنك 2021 وكذا موضوع كيفية تشفير ملفات الحاسوب باستخدام أداة BitLocker بالإضافة الى موضوع كيف تعرف أن هاتفك مخترق ؟ علامات تدل على اختراق الهاتف.

1- بطء في الحاسوب

إذا استغرقت أبسط العمليات على الحاسوب وقتا طويلا للغاية، أو لاحظت انخفاضا كبيرا في سرعة الإنترنت، فقد يعني ذلك أن شخصا ما قد اخترق حاسوبك، وفي الكثير من الأحيان ما يواجه العديد من الأشخاص بطء الحاسوب أثناء الاستخدام إما عن طريق استخدامهم للكثير من البرامج في آن واحد في الخلفية، بحيث تتم ادماج الكثير من البرامج ويحدث تشابك واختلاف بينها أو استخدام بعض الألعاب، والكثير من الاشياء الأخرى التي قد تجعل الحاسوب يكون ثقيلا وبطيئا أحيانا، ولكن قد يكون هذا اختراق في حالة وجود هذا الأمر بشكل دائم، وذلك من خلال وجود برامج خبيثة تعمل بشكل مستمر في خلفية الجهاز دون علمك.

2- استنزاف بطارية الحاسوب بسرعة

قد يظن الكثير من الأشخاص أن استنزاف بطارية أجهزتهم بسرعة عائد الى ضعف البطارية، وقد يكون هذا صحيحا كذلك لكن في حالة استخدامك للجهاز لمدة طويلة، اما إن كان يتم استنزاف البطارية بشكل غير عادي رغم بقاء الجهاز جديد، فربما يكون هذا من أبرز العلامات الواضحة التي تدل على اختراق الحاسوب بحيث تنفذ بطاريته بسرعة كبيرة، حيث تعمل برامج التجسس في الخلفية طوال الوقت.

هذا يعني أنها تستخدم الطاقة وتستنزف البطارية، وإذا كان حاسوبك يعاني من استمرار فقدان الطاقة بشكل مستمر، فمن المحتمل أنك تعرضت للاختراق، ويمكنك في هاته الحالة مراقبة البطارية في استمرار دائم من خلال جهازك فقط دون تثبيتك ﻷية برامج على جهازك مما يساعدك في توفير الحماية والمساحة في آن واحد عل هاتفك.

3- ارتفاع حرارة الحاسوب بشكل غير عادي

يعد ارتفاع درجة حرارة الحاسوب حتى عندما لا يكون قيد الاستخدام علامة محتملة على أن بيانات الإنترنت تستهلك على نحو أسرع من المعتاد، وإذا لاحظ شخص ما أنه يتجاوز حدود استهلاكه للبيانات، فمن المحتمل أن هناك من يتجسس على جلساته الخاصة، فارتفاع حرارة هاتفك بشكل غير عادي هو شيء لا يستحب حدوثه على جهاز عادي، وهو الشيء الذي يزيد احتمالا من تعرض الهاتف الى بعض الطفيليات التي تهدد أمان خصوصيتك.

أول اقتراح يأتي للتصدي لمثل هذه الهجمات في حالة لم تتأكد من اختراق حاسوبك هو اطفاء الحسوب بعض الوقت للتأكد من أن جهازك ما حدث له سوى استعمالك ﻹحدى الألعاب بشكل كبير أو ما شابه، أما إن كنت لا تستخدمه كثيرا وتشعر بفيضانه الحرارية وكذا وجود العلامات السابقة فهذا يؤكد لك وجود التجسس على الحاسوب.

4- ظهور برامج جديدة لم تقم بتثبيتها على الحاسوب

الكثير من المستخدمون الذين تعرضوا للاختراق قد يكتشفون برامج جديدة غير مألوفة في قائمة البرامج على الشاشة أو ضمن الإعدادات، أي ظهور برامج جديدة لم تقم بتحميلها على شاشة جهازك، فكثيرا من الأحيان ما تجد بعض البرامج التي قد تخص الجهاز، أو ليس لها من مصدر ما يتوجب عليك أخذ الحذر من مثل هذه البرامج.

إن وجود برامج جديدة يستوجب منك التحقق الدائم من البرامج قيد التشغيل، وفي حال بدا أي شيء يعمل بشكل غير عادي، تحقق مما إذا كان أحد البرامج الذي يستنزف البطارية يحتوي على برامج ضارة، وفي حالة عدم احتياجك لهاته البرامج فما يجب عليك فعله هو الغاء تفعيل هاته البرامج وحذفها فورا من الجهاز ولكن تأكد أولا من أنها لا تقوم بأية مهام تؤثر على حاسوبك.

5- توقف برنامج مضاد الفيروسات

إذا لم توقف أنت تشغيل برنامج مضاد الفيروسات ولكنك لاحظت أنه توقف عن العمل، فمن المرجح أن حاسوبك قد اخترق، إذ لا يمكن أن يتوقف هذا البرنامج عن العمل من تلقاء نفسه، كما أن أول ما يفعله المخترقون هو إيقاف تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات للوصول بسهولة إلى ملفاتك، ولهذا وجب عليك الاستعانة بأفضل برامج مكافحة الفيروسات التي تعمل بشكل كبير على التصدي لكافة الفيروسات الخبيثة.

6- اختفاء البرامج من حاسوبك

إن هذه العلامة هي من العلامات الكبرى التي تظهر لك وجود برامج التجسس على حاسوبك واختراقه من قبل أحدى الطفيليات، مما يتوجب عليك أخذ الحذر والحيطة من اختفاء أحد البرامج من جهازك بشكل مفاجئ، فيجب عليك البحث عن هاته اابرامج بشكل جيد في جهازك لربما تكون قد أخفيته عن طريق الخطأ، وإن لم تكن كذلك فاعلم أنه لا سيما قد تم اختراق جهازك دون أن تعرف، ويجب عليك البحث عن الحل فورا، إن لم تريد فرمطة الجهاز الخاص بك.

7- ظهور إعلانات منبثقة على حاسوبك

ظهور إعلانات منبثقة على حاسوبك هي علامة كبيرة التي ربما تكون من علامات اختراق هاتفك، وقد تكون أحيانا ما هي الا دخولك الى موقع ما وتفحصه أو تفعيلك ﻹحدى الأيقونات بالشكل الخاطئ أو لربما من بعض البرامج الموجودة عل جهازك، ولربما تكون اختراقا من نفس الأشياء التي ذكرناها الآن بحيث تعمل برامج التجسس على اظهار بعض الإعلانات المشوقة التي تستقطبك للدخول اليها كإعلانات الربح، ويجب عليك محاولة معرفة مصدر هاته الإعلانات وإلغاء تفعيلها فورا ومحاولة عدم الدخول اليها، ﻷنها فور الدخول اليها قد تأخذ الكثير من المعلومات من جهازك دون أن تعلم.

8- مشاكل في شبكة الاتصالات

بالرغم من عدم حدوث هذا الأمر في الكثير من الأحيان إلا أنه علامة من علامات الاختراق التي قد تتعرض اليها، فمشاكل في شبكة الاتصالات قد يحدث ﻷن الطرف المخترق يريد تسجيل المكالمات أو الحصول على بعض المعلومات من جهازك، وتعتبر هذه الطريقة من أخطر أساليب التجسس على الحاسوب ﻷن المخترق يكون له فيها صلاحيات كبيرة وأكثر من صلاحيات العلامات السابقة، حاول تغيير شبكة الإتصال أو إعادة هيكلتها من جديد بعد حذفها.

9- تغير خصائص وإعدادات الحاسوب

computer desktop configuration icon vector illustration design

إن تغير خصائص وإعدادات الحاسوب تسبب لك الكثير من المشاكل وتغير الإعدادت التي قمت بها أو إصلاحها سابقا قد تم إتلافها، وهي علامة واضحة تؤكد اختراق حاسوبك، فقد تجد على سبيل المثال تشغيل شبكة الواي فاي دون تشغيلك له وهي خاصية غير مبشرة أو حصول تغييرات في بعض الإعدادات التي أنت متأكد من إعدادها، يجب عليك في هاته الحالة التأكد وفرمطة الجهاز بشكل فوري للتخلص من البرامج الفورية التي قد تجعل من خصوصيتك تعرضا للإختراق والاستغلال.

10- ضعف أداء الحاسوب

كل العلامات السابقة تؤدي الى ضعف أداء الحاسوب، فإذا شهدت تأخيرا في إرسال واستقبال النصوص وتأدية المهام الأخرى بواسطة حاسوبك، قد تكون تلك علامة على تعرض حاسوبك للاختراق، ولعل التفطن لهذه الأمور صعب للغاية، لكن يتوجب علينا إيلاء اهتمام كاف بهذه التفاصيل الدقيقة التي قد تحميك في الكثير من الأحيان.

11- ظهور النوافذ المنبثقة

إن ظهور النوافذ المنبثقة المزعجة وشاشات التوقف الغريبة دليل على تعرض حاسوبك لخطر الاختراق، ورغم أن معظم هذه النوافذ قد لا تشير إلى اختراق حاسوبك، فإن بعضها قد يكون دليلا على إصابته بنوع من البرامج الضارة التي تعرف باسم أدوير، والتي تجبر الحواسيب على عرض إعلانات معينة لجني الأرباح عن طريق نقر المستخدمين عليها.

12- تلقي رسائل متعلقة بأمن المعلومات

في حال اخترق هاتفك، قد تلاحظ بعض الأنشطة غير المعتادة، مثل استقبالك رسائل متعلقة بأمن المعلومات بأنه قد تم النفاذ إلى بريدك الإلكتروني أو حسابك على مواقع التواصل باستخدام جهاز جديد أو روابط لإعادة ضبط كلمة المرور أو رسائل تحقق تفيد بأنك قمت بالتسجيل في حسابات لا تعرفها.

13- وجود ضجيج غير طبيعي في خلفية الحاسوب

قد تبدو هذه علامة غريبة إلا أن الضجيج والأصوات الغريبة قد تكون إشارة إلى أن هناك من يتنصت على خطك، وهي واضحة بشكل كبير يجعلك متأكد من اختراق هاتفك فعلى الرغم من أن جميع الأجهزة قد تصدر أصواتا غريبة من وقت لآخر، فإنه يجب عليك التحقق من وجود علامات تدل على اختراق الجهاز.

14- عدم قدرتك على إغلاق الحاسوب

هي من العلامات الموضحة لاختراق الحاسوب، فإذا لاحظت شيئا غريبا يحدث لحاسوبك فحاول إغلاقه، وقم بمراقبة تفاعل جهازك مع عملية إيقاف التشغيل، في الواقع لا تغلق الهواتف التي وقع اختراقها بشكل صحيح، وقد لا أغلق مطلقا حتى عندما تحاول القيام بذلك.

15- كلمة المرور لا تعمل

إذا لم تقم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك لكنها توقفت عن العمل فجأة، ووجدت أن حساباتك وبعض المواقع ترفض تسجيل دخولك حتى بعد كتابة كلمة السر والبريد الإلكتروني بشكل صحيح، فإن الأمر ينذرك بأن حسابك تعرض للاختراق، أفاد الموقع بأنك إذا لم تغير كلمات مرورك ولكنها توقفت عن العمل فجأة، ولم تتمكن من فتح حساباتك، فقد اختُرق حاسوبك على الأرجح.

16- زيادة عدد الأصدقاء فجأة

وأورد الموقع أنك إذا لاحظت ظهور أصدقاء جدد لا تعرفهم ولا تتذكر أنك أضفتهم إلى حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي، فإن ذلك علامة على أن حسابك قد اختُرق، وأنه يستخدم لإرسال رسائل غير مرغوب فيها، وإن كان أصدقاؤك بدأوا بتلقي رسائل بريد إلكتروني مزيفة من بريدك الشخصي فهذا دليل على أن هناك اختراقا لحاسوبك وأن أحدهم يتحكم بالبريد الخاص بك.

17- الطابعة لا تعمل بشكل صحيح

لا تظهرعلامات الهجوم الإلكتروني على الحاسوب نفسه فحسب، بل يؤثر أيضا على الطابعة، مثل ألا تستجيب لأوامر الطباعة أو أن تطبع شيئا لم تطلب أنت طباعته، فإذا قامت الطابعة برفض طلب الطباعة الخاص بك، أو طباعة شيء ما غير الذي طلبته منها، فهذه إشارة قوية لتعرض جهازك للاختراق عليك الانتباه إليها.

18- توجيهك إلى مواقع مختلفة

إذا استمر متصفحك في إعادة توجيهك إلى مواقع ويب مختلفة، فإن عليه أن تنتبه، والأمر نفسه إذا ما كتبت شيئا ما في محرك البحث فظهرت لك صفحات لا تعرفها بدلا من صفحات غوغل، وإذا ظهرت لك العديد من النوافذ في كثير من الأحيان، فإن هذا يشير أيضا إلى اختراق حاسوبك، وكذا ظهور أيقونات جديدة، فعندما تشغل متصفحك وتلاحظ أيقونات جديدة على واجهة الحاسوب، فإن ذلك علامة على تسلل بعض الرموز الخطرة إلى جهازك.

19- سلوك غير معتاد للكاميرا

تحقق من كاميرا الويب في حاسوبك، فإذا كان مؤشرها يومض من تلقاء نفسه، فأعد تشغيل الحاسوب وتحقق في غضون 10 دقائق مما إذا كان المؤشر يومض مرة أخرى. إذا حدث ذلك، فهذا يعني أن حاسوبك مخترق، أو كذا وجود أشرطة الأدوات المزيفة، فعندما تجد شريط أدوات غير معروف وغريباً في متصفح الإنترنت، وربما يحتوي الشريط على أدوات جيدة لك كمستخدم، بنسبة كبيرة للغاية سيكون غرضه الأول هو التجسس على بياناتك، وإن كانت كاميرا الويب الخاصة بك تُومض من تلقاء نفسها، فقم بإعادة تشغيل الكمبيوتر وتحقّق مما إذا كانت تُومض مرة أخرى في غضون حوالي 10 دقائق، فهذا يدل على تعرض الجهاز إلى الاختراق.

20- تحرك مؤشر الكتابة من تلقاء نفسه

إذا لاحظت أن مؤشر الكتابة في حاسوبك يتحرك بمفرده ويسلط الضوء على شيء ما، فقد اختُرق حاسوبك بالتأكيد، فتحرك المُؤشر من تلقاء نفسه، عند ملاحظتك لتحرك مؤشر الماوس من تلقاء نفسه وأنه يقوم بتحديد شيء ما، فاعلم بأنه تم اختراق جهازك، وكذا وجودإعلانات زائفة عن وجود فيروسات بحاسوبك، الهدف من هذه الإعلانات هو أن يضغط المستخدم على الرابط الموضح بها، ومن ثم يتم تحويله إلى موقع ذي تصميم احترافي للغاية فقط لسرقة بيانات خاصة شديدة الحساسية مثل رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك.

☆☆☆ الى هنا نكون قد أنهينا موضوعنا هذا الذي استطعنا اختصار أهم العلامات التي تتدل على اختراق حاسوبك، وهنا نتمنى أن يعجبكم الموضوع ولا تنسو وضع بصمتكم ومشاركتنا آرائكم ☆☆☆

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *