كيف تحمي خصوصية بياناتك على فيسبوك؟

حديثنا اليوم حول كيفية حماية خصوصية بياناتك على فيسبوك هذا الأمر الذي لم يصبح حديث اليوم دون أي سبب، لأننا جميعا نعلم عن عمليات تسريل البيانات على الإنترنت التي لم يسلم منها موقع فيسبوك الذي يعتبر أحد أشهر منصات التواصل وهذا مع اعتراف مؤسس موقع فيسبوك “مارك زوكربيرج” والذي اعترف باختراق بيانات أكثر من 2.2 مليار مستخدم على موقع فيسبوك فكيف تحمي خصوصية بياناتك على فيسبوك؟

بالحديث عن هذا الأمر يجدر بالذكر أن حجم المعلومات والبيانات التي تقوم منصة فيسبوك بجمعها تعد انتهاك لخصوصية المستخدم، ومع كامل الأسف نجد أن أغلب المستخدمين يوافقون على هذا الإنتهاك الواضح من طرف هذا الموقع مع عدم الإهتمام لبياناتهم الشخصية، عموما إن كنت تبحث عن طريقة حماية خصوصية بياناتك على فيسبوك فقم بقراءة سطور هذه المقالة بعناية.

تحدثنا سابقا حول كيف تحمي منشوراتك ومؤلفاتك من السرقة على فيسبوك الذي سوف يساعدك على حماية حقوق الملكية لمنشوراتك، وكذلك مقال كيفية تنزيل نسخة من بياناتك على فيسبوك من الأرشيف خطوة بخطوة.

كيف تحمي بيانات على فيسبوك

العديد من الأشخاص يتساءلون عن طريقة لحماية بياناتهم الخاصة على فيسبوك، لهذا سوف أقدم لكم بعض الطرق التي سوف تساعدك على حماية بياناتك وتأمينها مع إمكانية استخدام شبكة فيسبوك دون أي مشكل حيث سوف نتعرف على كيفية ضبط الخصوصية على الفيس بوك وهذا عبر بعض الخطوات التي سوف أعمل على توضيحها بالأسفل.

لنكتشف ذلك!!

منع التطبيقات من استخدام بياناتك على فيسبوك

مؤخرا انتشرت فضيحة والتي تحدثنا عنها والتي كشفت اختراق بيانات فيسبوك والتي تم تسريبها، حيث قامت جهة ثالتة بسرقة هذه البيانات وهذا يعني أنه يتوجب عليك حماية بياناتك بنفسك قبل الموقع لذلك يتوجب عليك الإنتباه إلى التطبيقات التي تستخدمها بحسابك فيسبوك وكذلك التطبيقات التي يوفرها موقع فيسبوك والتي تطالبك بتسجيل الدخول إليها إن كنت تود تجربتها، لهذا سوف أقدم لك طريقة منع التطبيقات من استخدام بياناتك على فيسبوك وذلك عبر تعطيل هذه التطبيقات من خلال حسابك عبر الخطوات التالية:

أولا: قم بالدخول إلى حسابك فيسبوك.

ثانيا: توجه إلى الإعدادات.

ثالتا: بعدذلك قم بالضغط على ” التطبيقات ومواقع الويب”.

رابعا: وبعدها إضغط على “التطبيقات ومواقع الويب والألعاب”.

خامسا: قم بالضغط على زر “تعديل”.

سادسا: قم بالضغط على “إيقاف التشغيل، وهكذا سوف تتمكن من إيقاف فيسبوك من تتبع نشاطك.

حذف تطبيقات الفيسبوك

كلنا نعلم أن تطبيق فيسبوك وماسنجر يطالبان المستخدم بالعديد من الصلاحيات على الهاتف، فحتى مع تقديم نسخ أنظمة الأندرويد التي تجعل المستخدم يتطيع أن يكون متحكما بشكل كامل بالصلاحيات والأذونات كنسخة أندرويد أوريو ونسخة مارشميل، ولكن رغم هذه الأمر نجح مطورا التطبيقات بالتحايل للتمكن في كل الصلاحيات ولا ننسى الفضيحة التي عرفت انتشارا كبير حول العالم والتي عرفت بفضيحة كامبردج أناليتيكا التي ساعدت في معرفة كل المؤسسات التي تعمل على سرقة بيانات المستخدمين، وكل ما أنصحك هو إزالة تطبيقات الفيسبوك نهائيا من أجل التخلص من هذا المشكل، حيث يمكنك تصفح الفيسبوك على متصفحك إما على هاتفك أو الكمبيوتر.

منع ماسنجر من تسجيل المكالمات والرسائل

نعلم جميعا أنه ليس بإمكان المستخدم الإستغناء عن تطبيقات الفيسبوك والماسنجر وهذا لأهميتهما على الهاتف كما لن تتمكن من حذف الفيسبوك لذلك سوف نتعرف في هذه الفقرة على طريقة أفضل وهي طريقة منع ماسنجر من تسجيل المكالمات والرسائل والتي تعتبر من أهم الخطوات التي يتوجب عليك القيام بها، حيث سوف تمكنك هذه الخطوة من منع ماسنجر من حفظ بيانات المكالمات والرسائل مع الحفاظ على التطبيق على هاتفك، فكيف ذلك!؟.

اولا: أدخل إلى تطبيق ماسنجر.

ثانيا: قم بالضغط على الصورة الشخصية على التطبيق.

ثالتا: قم بالضغط على خيار “الأشخاص People”.

رابعا: بعدذلك قم بعمل مزامنة لجهات الإتصال Sync Contacts وبعدها قم بالضغط على “موافق”.

خامسا: وهكذا سوف تكون قد تمكنت من منع ماسنجر من تسجيل المكالمات والرسائل.

منع فيسبوك من تسجيل المكالمات والرسائل

بعد منع ماسنجر من تسجيل المكالمات والرسائل سوف نتعرف الأن على طريقة منع فيسبوك من تسجيل المكالمات والرسائل وذلك على التطبيق الرسمي لفيسبوك وكذلك تطبيق فيسبوك لايت، حيث هناك خيار عليهما سوف يساعدك على منع مشاركة بياناتك من الهاتف إلى هذه التطبيقات حيث يخص هذا الخيار بيانات الرسائل والمكالمات ولعمل هذا الأمر قم باتباع الخطوات التالية:

أولا: قم بفتح تطبيق فيسبوك.

ثانيا: توجه إلى الإعدادات.

ثالتا: بعد ذلك قم بإلغاء تفعيل خيار “التحميل المستمر لجهات الإتصال”.

رابعا: أما في تطبيق فيسبوك لايت توجه إلى الإعدادات.

خامسا: قم بإلغاء خيار “Contacts Uploading”.

سادسا: وقم كذلك بإلغاء خيار “Call and Text History Uploading”.

سابعا: وهكذا تكون قد تمكنت من منع فيسبوك من تسجيل المكالمات والرسائل.

منع فيسبوك من تعقب موقعك الجغرافي

لا شك وأنك تتساءل حول كيفية قدرة الفيسبوك على اقتراخ بعض الأشخاص الذين ربما شاهدتهم من قبل أو يتواجدون في نفس محيطك، ألم تتساءل يوما عن ذلك!؟ لطالما تساءلت عن هذا الأمر الذي حيرني منذ بداياتي على منصة فيسبوك حيث تساءلت كثيرا حول كيفية قيام موقع فيسبوك بهذا الأمر!! وبعد بحث كبير عرفت على منصة فيسبوك تمتلك أدوات خطيرة والتي تعمل على تتبع المكان الجغرافي للمستخدمي كالمكان الجغرافي والأماكن التي يقوم المستخدم بزيارتها، لا تقل لي أنك لا تود أن تتمكن من إيقاف تتبع فيسبوك لموقع الجغرافي!!، في حالة كنت تريد ذلك أنصحك بالإطلاع على مقالك إيقاف تتبع فيسبوك لموقعك الجغرافي والتي سوف تجد بها الطريقة الأمثل للقيام بهذا الأمر.

تحكم في المعلومات التي تشاركها على فيسبوك

تعد هذه الخطوة من الخطوات المهمة التي يجب عليك الحذر منها وهذا عبر التحكم في المعلومات التي تشاركها على فيسبوك، حيث تقوم بتقديم معلوماتك الشخصية بشكل مجاني للموقع لذلك أنصحك باختصار معلوماتك التي تقوم بتقديمها للموقع مثل:

  • تاريخ ميلادك.
  • الحالة الإجتماعية.
  • الرحلات.
  • الأنشطة.

كل هذا وغيرها تعد من المعلومات التي لا يجب عليك تقديمها لأي موقع كان.

ماذا يعرف عنك فيسبوك؟

العديد من الأشخاص لا يعلمون أن فيسبوك يعلم كل شيء حول ما تفعله خلال تصفح الإنترنت بشكل عام، وهذا ما تعرفنا عنه في مقالكيف تمنع الفيسبوك من تتبع نشاطك على الإنترنت؟ حيث يضل هذا الأمر من الحقائق التي يحاول الكل إنكارها ولكن تضل الحقيقة وسط كل هذا، فموقع فيسبوك يقوم بتتبع نشاطك على كل مواقع الإنترنت عبر ملفات Cookies وللتأكد أكثر قم بمراجعة صلاحيات تطبيق الفيسبوك والأذونات التي يطالب بها قبل التحميل على هاتفك، وللقيام بهذا الأمر قم بالتوجه إلى الإعدادات ثم إضغط علىخيار “التطبيقات” وبعد ذلك توجه إلى تطبيق فيسبوك حيث سوف تجد أنه يمتلك عدد كبير من الأذونات منها:

  • استخدام الكامرا من أجل التقاط الصور والفيديوهات.
  • استخدام المايكروفون.
  • استعمال الواي فاي.
  • تحميل البيانات.
  • إضافة حسابات والقدرة على إزالتها.
  • التحكم في محتويات بطاقة الذاكرة.
  • القدرة على تعديل جهات الإتصال.
  • إمكانية تسجيل المكالمات.
  • القدرة على قراءة الرسائل.
  • وغيرها.

ومن الجدير بالذكر أن أغلب المعلومات التي حصل عليها موقع فيسبوك على مستخدميه هي معلومات تم تقديمها من طرف المستخدم وليس من خلال التخايل، لهذا كل هذه الأمور توجد في سياسة خصوصية موقع فيسبوك التي يجب عليك الإطلاع عليها.

ما هي أهمية بياناتك على فيسبوك؟

يعلم الكثير من المستخدمين حول هذا الأمر ولكن أغلبهم لا يهتم لهذا الأمر وهذا لأنهم يقولون في أنفسهم أننا اسنا أشخاص مشهورين وما هي أهمية هذه البيانات؟ وما هي فائدة الموقع من التجسس علينا؟ وللأسف هذا أمر خاطئ يتوجب عليك تجنبه وعليك أن تعلم أن الكونجريس الأمريكي بالولايات المتحدة الأمريكية قام باستجواب “مارك” مؤسس منصة فيسبوك علىهذا الأمر الذي نظرت إليه على أنه أمر خطير، حيث تم إيجان أن الموقع يقوم بتسجيل رسائلك الشخصية وكذلك المكالمات الهاتفية وكل تحركاتك معرفة مكانك الجغرافي عبر خاصية جي بي إس، الأمر الذي تحدثنا عنه وقدمنا طريقة التخلص من تتبع فيسبوك لموقعك الجغرافي.

يعمل موقع فيسبوك لجمع هذه البيانات التي جزء منها لأجل تحسين الإستهداف الإعلاني وبيعها إلى المعلنين، لذا دعني أسألك!! ألم يسبق وأن كنت جالسا وقلت لأحد ما إني بحاجة إلى شراء أمر ما مثل ملابس وغيرها وبعد دخولك إلى الموقع تجد الإعلانات الخاصة بالأمور التي ذكرتها أصبحت تظهر بشكل مباشر مع كثرة العروض لأنني شخصيا وقعت في هذا الأمر لمرات عديدة ومتتالية.

أسئلة شائعة

هذه بعض الأسئلة التي قام متابعينا الأعزاء على مشاركتنا بها والتي نقوم بالإجابة عنها حتى يتمكن كل شخص من الإستفادة منها وهي كالتالي:

كيف اجعل منشوراتك عامة على الفيس بوك

يتساءل العديدمن الأشخاص عن كيفية جعل منشورات الفيسبوك عامة وهذا شيء سهل للغاية وكل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية.

  • قم بالدخول إلى حسابك فيسبوك.
  • قم بوضع المنشور الذي تريد نشره على حسابك.
  • بعد ذلك سوف تجد خيار سوف يمكنك من تحديد من تريده أن يرى منشورك والذي يظهر تحت الصورة الشخصية.
  • بعدها قم بالضغط عليها وقم باختيار خيار “العامة”.
  • وقم بنشر ما تريد.
  • سوف يبقى خيار “العامة” مفعل حتى تقوم باستبداله بشكل أوتوماتيكي.

كيفية التحكم في خصوصية الصور في الفيس بوك

تطرقنا سابقا في العديد من المقالات فيما يخص التحكم في خصوصية الفيسبوك حيث تحدثنا فيما سبق بمقال كيف تحمي منشوراتك ومؤلفاتك من السرقة على فيسبوك والذي قدمنا به شرح شامل لكيفية حماية خصوصية الصورة على الفيسبوك، لذلك أنصحك بالإنتقال إلى المقال وقراءته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *