خدع احتراف الفيسبوك 🔥

كيف تحمي منشوراتك ومؤلفاتك من السرقة على فيسبوك بخطوات بسيطة

يعاني عدد كبير من مستخدمي منصة فيسبوك من مشكل سرقة محتوياتهم الخاصة من طرف بعض الأشخاص الذين لا يجدون أي حرج في سرقة المحتوى الخاص بكثير من الأشخاص وهذا غالبا من أجل الإستفادة والربح، حيث تجدهم يقومون بسرقة محتواك الصوتي ووضعه بأعمالهم الشخصية أو سرقة المقالات ونشرها على صفحات الفيسبوك وهناك من يعمل على سرقة الفيديوهات التي تقوم بتحميلها على منصة يوتيوب والقيام بتحميلها على فيسبوك والهدف من هذا هو الحصول على التفاعل مع القدرة على الإستفادة من محتوى مجاني.

هناك العديد من أشكال السرقة التي يتعرض لها العديد من مستخدمي فيسبوك، والمشكل في كل هذا هو أنه من يقوم بسرقة المحتوى لا يقوم بوضع إسم صاحب العمل، والغريب هو أنهم ينسبون هذه الأعمال لهم، لذلك دعني اقدم لك كيف تحمي منشوراتك ومؤلفاتك من السرقة على فيسبوك!

حقوق النشر التي يمكن حمايتها على فيسبوك

هناك العديد الحقوق التي يمكنها حمايتها على فيسبوك والتي تسمى بحقوق الطبع والنشر وهي كالتالي:

اولا: الأشياء المكتوبة

بمعنى كل أعمالك النصية على منصة فيسبوك من مقالات ونصوص ومنشورات مكتوبة شعرا او نثرا…

ثانيا: الأشياء المصورة

وهي كل الفيديوهات والصور مثل الصورة الشخصية على الفيس بوك والتصميمات الخاصة بك سواء التقطتها بواسطة كاميرا خاصة بك او قمت بتعديلها…

ثالثا: الأشياء المسموعة

وهي تسجيلاتك الصوتية على منصة فيسبوك كأغاني أو بودكاست او الأصوات التي قمت بتحريرها…

ما الذي يحميه حق المؤلف؟

  • المصنفات السمعية والبصرية
  • التسجيلات الصوتية
  • المؤلفات الموسيقية
  • المواد المكتوبة
  • الأعمال الفنية الجميلة.

كل هذه المواد التي سبق ذكرها تعد من الأمور التي تمتلك حقوق النشر على منصة فيسبوك والتي تخص مالكها الأصلي حيث لا يتوجب على أي شخص أن يقوم بنسخ هذه الأعمال أو مشاركتها إلا عبر الحصول على إذن من مالكها.

ماذا تفعل إذا انتهك شخص حقوق نشر خاصة بك على فيسبوك؟

في العديد من الأحيان قد تجد أن العديد من الأشخاص على يوتيوب مثلا قامو بنشر فيديو من إبداع شخصي طبعا حتى وصل لملايين المشاهدات ولكن بعد ذلك تم مسح الفيديو من منصة يوتيوب بشكل مفاجئ فكيف في نظرك قد حصل هذا؟

فغالبا تجد أن مالك الفيديو قد قام باستعمال إيقاع على مقطعه وهو الذي تسبب في حذف المقطع بشكل نهائي، وهذا يؤكد على حماية الملكية بشكل كبير على مختلف المنصات على الإنترنت، والآن دعونا نعود إلى سؤالنا حول ما الذي يتوجب عليك فعله إذا انتهك شخص حقوق نشر خاصة بك على فيسبوك؟.

أنت كصاحب مادة معينة تمتلك حق النشر يمكن منح الإذن لأي شخص من أجل استخدام ملكيتك ولكن في حالة كنت لا تريد ذلك فكل ما عليك القيام به هو الإبلاغ عن انتهاك لملكيتك عبر تقديم طلب لإدارة فيسبوك والتي سوف تعمل على حذف ذلك المحتوى بشكل سريع في حق من قام بالأمر.

أما في حالة عمل هذا الأمر مرة أخرى فغالبا ما سوف تقوم إدارة فيسبوك بحذف حسابه الشخصي أو صفحته الشخصية.

فكيف أبلغ عن انتهاك حق نشر خاص بك على فيسبوك؟

كيفيةالإبلاغ عن انتهاك حق نشر خاص بك على فيسبوك

توفر منصة فيسبوك لمستخدميها القدرة على الإبلاغ عن أي انتهاك أو سرقة محتوى خاص بك حيث سوف يعمل فريق فيسبوك على التأكد من الأمر وحذف المحتوى المسروق بشكل نهائي، وهذا هو ما سوف نتطرق لهذه الفقرة وهو كيفية القيام بهذا الإبلاغ:

أولا انتقل إلى صفحة الإبلاغ على منصة فيسبوك من الرباط التالي:

رابط الابلاغ عن حقوق النشر فيسبوك

بعد ذلك قم بالضغط على خيار “حقوق النشر” وبعد ذلك قم باختيار “متابعة الإبلاغ عن حقوق النشر الخاص بك” ثم إضغط على “إرسال“.

بعدها سوف يوفر لك فيسبوك بعض الخيارات وكل ما عليك هو اختيار الخيار الأقرب لحالتك، وفي حالة تمت سرقة محتوى خاص بك فقم باختيار الخيار الأخير ثم قم بالضغط على إرسال.

الآن سوف يتم ظهور خير بالأسفل قم بالضغط عليه ثم قم بالضغط على “إرسال“.

وفي هذه الخطوة سوف تكون مطالبا بكتابة معلومات الإبلاغ وهي كالتالي:

اليك شرح كل المعلومات التي يجب عليك ملأها:

اولا: معلومات الإتصال

قم بكتابة معلوماتك الخاصة في هذا النمودج، ويتوجب عليك كتابة معلومات اتصال صالحة لأنه من الممكن أن يتواصل معك فريق فيسبوك.

ثانيا: المحتوى الذي تريد الإبلاغ عنه

قم بكتابة معلومات عن المحتوى الذي تمت سرقته مثل تحديد نوع المحتوى مع تقديم رابط المحتوى الذي تم سرقته منك وتقديم سبب الإبلاغ.

ثالثا: الأعمال المحمية

في هذه الخطوة سوف تجد الأعمال المحمية بحق الطبع والمشر كالكتب والبرامج وغيرها.

رابعا: الإقرار

وفي هذه الخطوة تقوم بالتأكيد على “الإقرار مع كتابة توقيعك وبعد ذلك إضغط على زر “إرسال”.

وهكذا تكون قد تمكنت من تقديم إبلاغ عن سرقة محتوى تمتلكه وسوف يعمل فريق فيسبوك على التأكد من الأمر وبعد التأكد من صحة الأمر سوف يقوم بحذف المحتوى بشكل كلي، كم يمكنك الإطلاع على طريقة الإبلاغ عن حساب فيسبوك في حالة كان يقوم بسرقة محتوى خاص بك.

كيفية معرفة إذا كنت تمتلك حق نشر في مادة معينة

تتسائل عن كيفية معرفة إذا كنت تمتلك حق نشر في مادة معينة؟ عندما تقوم بعمل إبداع في مجال ما ككتابة النصوص والمقالات أو القيام بإنشاء تصميم بالإعتماد على برامج التصميم أو إنشاء مقاطع فيديو وغيرها، فكل هذه الأمور تعتبر أعمال إبداعية شخصية تقدم لمالكها حق النشر بشكل مباشر، حيث لا يجوز لأي شخص كان أن يقوم بنشر أمور تخصك دون أخد إذن منك.

ومن جهة أخرى يجدر بالذكر أنه على سبيل المثال عند التقاطك لصورة تخص المآثر القديمة أو في حالة كنت تعمل كمصور أو مؤلف وغيرها لمادة إعلامية فكل هذا لا يقدم لك أي حقوق، فالمآثر التاريخية تعتبر رمز عام ويمكن لأي شخص تصويره ونشره.

ومن جهة أخرى المواد الإعلامية الشركة هي من تمتلك الحقوق عليها، وفي كل ما يدخل في هذا الإطار نجد عدد كبير من الأشخاص يبحثون عن طريقة منع سكرين شوت فيس بوك وكذلك منع النسخ من الفيس بوك، قد لا تجد ذلك بشكل مباشر ولكن سوف يمكنك الاطلاع على كيفية ضبط الخصوصية على الفيس بوك.

كيف يحمي الفيسبوك حقوق النشر للمستخدمين؟

توفر منصة فيسبوك أداة مميزة جدا لمستخدميها الذين يعملون على محتوى التصوير مثل مقاطع الفيديو، حيث تعمل هذه الأداة على حماية حقوق هؤلاء المستخدمين وذلك من خلال وضع بصمة لملفات الوسائط الخاصة بهم من خلال أداة Audible Magic المميزة.

حيث تتمكن من كشف أي تحميل لمقاطع الفيديو التي تحمل حقوق النشر والتي ليس هناك أي تصريح لأجل تحميلها ثم تعمل بشكل مباشر على حجب استكمال تحميل المقطع، وهذا يجعلها ميزة تتسم بالذكاء الإصطناعي عبر العديد من الخوارزميات المتطورة.

ومن جهة أخرى نجد أن منصة فيسبوك قدمت هذه الميزة للمحتوى المصور فقط، أما المحتوى المكتوب يتوجب على مالكه الإبلاغ عنه بشكل يدوي عبر إدارة فيسبوك والتي سوف تعمل على حماية حقه الأدبي من السرقة، حيث سوف تعمل الإدارة على تنفيد الأمر بشكل سريع.

كيف يمكنني حماية المحتوى الخاص بي على الفيسبوك؟

من الصعب إنشاء محتوى جيد، لا يستثمر العديد من منشئي المحتوى الجهد فحسب، بل يستثمرون الوقت والمال أيضا في إنتاج فيديو أو قطعة كتابية مثالية. يستلزم هذا الإجراء في كثير من الأحيان زيارة مواقع مراجعة خدمات الكتابة، والتي تقدم المساعدة المهنية.

ومع ذلك، يفضل بعض المستخدمين طريقة أكثر وضوحا للحصول على محتوى عالي الجودة، يقومون بنسخ ولصق المحتوى من مواقع الويب الأخرى في مدوناتهم.، إذا سبق لك أن تعرضت لسرقة الملكية الفكرية، فأنت تعرف كم هو شعور مزعج ومثير للغضب.

سواء كان ذلك صور أو مقاطع فيديو أو حتى جزء من البيانات المكتوبة، فإن المحتوى المسروق لا يؤثر فقط على الجهاز العصبي لصاحب حقوق الطبع والنشر ولكنه يجعله أيضا يفكر في اتخاذ التدابير الوقائية المناسبة للمستقبل.

تعد سرقة المحتوى مشكلة شائعة بين رواد الأعمال الجدد الذين لا يرغبون في بذل الوقت أو الجهد لإنشاء صورة أو نص أو مقطع فيديو عالي الجودة! علاوة على ذلك، فإنهم في كثير من الأحيان يفتقرون إلى المعرفة بكيفية كتابة وصف فعال.

لحسن الحظ، هناك مواقع إلكترونية لمراجعة خدمات الكتابة يمكنها مساعدتك في هذه المهمة، وبدلا من ذلك، يفضلون سرقة المحتوى الضروري من علامة تجارية مماثلة ومشاركته على الشبكة باعتباره محتوى خاص بهم! علاوة على ذلك، فإن بعضهم لا يشعر بأي قلق حيال ذلك.

هناك مخطط آخر شائع إلى حد ما وهو استخدام صور الأشخاص الآخرين لإنشاء حسابات مزيفة لارتكاب عمليات احتيال! علاوة على ذلك، لا يستخدم المحتالون صور المستخدمين البالغين فحسب، بل يستخدم صور الأطفال أيضا،
إنهم يستفيدون من مأساة الآخرين، يقوم المحتالون بإنشاء “قصة” للجمهور يطلبون فيها المساعدة المالية من أجل “العائلة المحتاجة”.

لحسن الحظ، في كثير من الأحيان، يتم التعرف على الأشخاص الموجودين في الصور من خلال أصدقائهم الحقيقيين الذين يبلغون صاحب الصورة بالمشكلة ويحظرون حساب المحتالين.

تقوم الشبكات الاجتماعية والمنصات الكبيرة الأخرى التي تحتوي على محتوى المستخدم بتعيين فرق أو شركات متعاقدة للإشراف على المحتوى المنشور وتحليل الشكاوى المقدمة من أصحاب حقوق الطبع والنشر.

الفيسبوك هو واحد من الشبكات الاجتماعية الأكثر شعبية، يتم استخدامه للأغراض الشخصية والمهنية، تجذب شعبية الشبكة أيضا المحتالين الذين يهدفون إلى سرقة المحتوى الخاص بك.

على الرغم من أن فيسبوك قد نفذ بالفعل مجموعة من الإجراءات الأمنية لحماية بيانات المستخدم، إلا أن هذا لم يثبت أنه يمثل مشكلة كبيرة للمحتالين.

لدى Facebook حوالي 2.9 مليون مستخدم حول العالم، كل يوم، يقومون بمشاركة كميات هائلة من المحتوى، عند الكتابة عن مجموعة متنوعة من المواضيع، يستخدم المستخدمون بشكل متكرر مقاطع الفيديو والصور الخاصة بأشخاص آخرين لجعل المحتوى الخاص بهم يبدو أكثر جاذبية.

ويشار الآن إلى هذه الظاهرة باسم “التشغيل الحر”، إنه يعني نسخ المحتوى المحمي بحقوق الطبع والنشر من موقع ويب لاستضافة الوسائط وتحميله إلى المورد المطلوب دون إذن من المنشئ! بمعنى آخر، من الممارسات الشائعة تقديم محتوى شخص آخر باعتباره محتوى أصلي للاستفادة منه.

ونتيجة لذلك، قد لا يخسر مؤلف المحتوى جزء من جمهوره فحسب، بل قد يخسر أيضا الاستثمارات التي تمت في إنشاء هذا المحتوى والإعلان عنه! هل هناك حل فعال للمشكلة؟

إنها أبسط طريقة للحفاظ على الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك من السرقة، يجب وضع العلامات المائية والشعارات في المناطق التي لا يمكن قصها باستخدام أي أداة تحرير.

ونتيجة لذلك، سوف يتخطى المحتال صورتك لأنه، كقاعدة عامة، لا يريد قضاء بعض الوقت في إزالة العلامات، هناك العديد من التطبيقات وبرامج تعديل الصور المدفوعة والمجانية التي تسمح لك بوضع العلامات المائية والشعارات على الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك.

لا تتيح لك هذه التطبيقات حماية المحتوى الخاص بك بالعلامات المائية فحسب، بل تتيح لك أيضا تصميمها لتتناسب مع تصميم موقع الويب الخاص بك أو مدونتك.

يسمح لك مدير الحقوق بحماية المحتوى ليس فقط على فيسبوك ولكن أيضا على منصة انستقرام، تعتبر هذه الأداة مثالية للمؤلفين والناشرين الذين ينتجون كميات كبيرة من المحتوى الجذاب للغاية بحيث يشاركه الأشخاص أو يستخدمونه في منشوراتهم بانتظام.

لاستخدام الأداة، يجب عليك أولا تقديم طلب للحصول عليها، ستتمكن من العثور على المحتوى الخاص بك (إن وجد) على فيسبوك وانستجرام بمجرد قبول طلبك.

وبعد بحث قصير، يكتشف المحتوى الذي يطابق المحتوى الخاص بك (أي المحتوى المسروق) ثم يطبق الشروط والأحكام التي حددتها، بعد أن يكتشف مؤلف المحتوى المواد المسروقة، يجوز له:

  • إعداد المراقبة
  • تتطلب التأليف من هذا المصدر
  • اطلب إزالة المادة من المصدر.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحديد الشركاء الرسميين الذين سيقومون بتوزيع المحتوى الخاص بك بشكل قانوني.

لاستخدام الأداة، سوف تحتاج إلى تقديم طلب للحصول عليها، عندما يتم قبول طلبك، ستتمكن من العثور على المحتوى الخاص بك (إن وجد) على فيسبوك واتستا، الأمر مثل مدير الأعمال فيس بوك Meta .

من خبرتي المتواضعة في كتابة المقالات فإن إنشاء المحتوى المكتوب يتطلب عدد كبير من الموارد، علاوة على ذلك، يتم الاستعانة بمصادر خارجية في كثير من الأحيان لمراجعات خدمات كتابة المقالات المتخصصة المتخصصة.

ونتيجة لذلك، إذا كنت ضحية للسرقة، فإن المشكلة لا تؤثر فقط على احترامك لذاتك، بل على ميزانيتك أيضا، لأنه سيتعين عليك طلب المساعدة من الخدمة مرة أخرى لإنشاء محتوى أفضل.

إذا رفض المستخدم الذي سرق المحتوى الخاص بك على فيسبوك حذفه طوعا، فيمكنك الاتصال بإدارة الفيس بوك !

ومع ذلك، لا يمكنك ببساطة الإعلان عن أنها صورتك أو المادة المكتوبة أو الفيديو الخاص بك، سيكون عليك تقديم الأدلة، وأيضا، عند تقديم شكوى بشأن انتهاك الحقوق، من المهم أن تضع في اعتبارك أن هذا الإجراء سيكون له تداعيات قانونية وسيستغرق حله وقت طويل.

من الضروري التقاط لقطة شاشة للمادة المسروقة مع النص ووقت النشر، يجب عليك أيضا إثبات أنك مؤلف العمل، وفي هذه الحالة تصح القاعدة: “من يعرض الأصل فهو المؤلف.” يجب أن تظهر أدلتك بوضوح متى قمت بالنشر ومتى قام المحتال بذلك.

هل تفكر في كيفية الحصول على حقوق النشر او تريد معرفة ما يجب عليك القيام به خلال منشورات الفيسبوك الخاصة بك او الخاصة بالاخرين لتجنب المشاكل!؟

ببساطة على كل شخص احترام سياسة الفيسبوك سواء فيما يخص المنشورات او غير ذلك، يمكنك قراءة سياسة النشر على فيسبوك وما يجب عليك فعله او عدم فعله عند التعامل مع منشورات الفيسبوك في الرابط التالي:

دليل حقوق النشر على فيسبوك

أسئلة شائعة حول حماية منشوراتك من السرقة على فيسبوك

هذه بعض الأسئلة الشائعة التي تمت مشاركتها على مدونتنا من طرف قرائنا الأعزاء والتي سوف نجيب عليها الأن.

كيف يتم إخفاء التعليقات الخاصة بي على صفحة الفيس بوك

في حالة كنت تبحث عن طريقة لإخفاء التعليقات الخاصة بك على صفحة فيسبوك أنصحك بالإطلاع على مقال كيفية منع التعليق على منشوراتك على الفيس بوك الذي سوف يقدم لك كل الطرق التي سوف تساعدك علىالقيام بهذا الأمر.

كيفية حماية الصورة من النسخ على الفيس بوك؟

العديد من الأشخاص يبحثون عن طريقة حماية الصورة من النسخ على الفيس بوك وهذا أمر غير ممكن حيث أنه يمكنك حماية خصوصية الصور في الفيس بوك وذلك عبر القيام بالخطوات التي قمنا بشرحها بالأعلى عبر الإبلاغ عن خصوصية صورك ومنشوراتك.

كيف تمنع شخص من رؤية منشوراتك؟

يمكنك إزالة شخص من رؤية القصص او المنشورات او تحديد فئة معينة لتراها، كل ما عليك هو التوجه الى الإعدادات ثم تنتقل الى المنشورات وتختار من يمكنه مشاهدة منشوراتك المستقبلية او الماضية.

كيف امنع احد من مشاركة منشوراتك على الفيس بوك؟

لا يمكن منع شخص معين من مشاركة منشوراتك على الفيس بوك ولكن يمكنك منع الكل من ذلك، للقيام بهذه العملية تنتقل الى الإعدادات ثم تختار “الملف الشخصي” من الخيارات، وبعدها تقوم باختيار توقيف المشاركة من الخيار الثاني.

من يستطيع رؤية منشوراتك على الفيس بوك؟

في الاعدادات الإفتراضية يمكن لأي شخص رؤية منشوراتك على فيسبوك، ولكن يمكنك الغاء ذلك من خلال الانتقال الى الإعدادات ثم التوجه الى قسم المنشورات او القصص واختيار الفئة التي تريدها ان تشاهد منشوراتك.

هل يمكن منع السكرين شوت في الفيس بوك؟

يمكن منع السكرين شوت في الفيس بوك فيما يخص الصورة الشخصية اي البروفايل عند الدخول اليها ولكن بعد تفعيل درع الحماية، لذا ان كنت تبحث عن كيفية حماية الصور على الفيس بوك بشكل عام فهذا الأمر لا يزال غير متوفر الان.

هل هناك طريقة تفعيل خاصية حفظ حقوق الملكية على «فيس بوك» ؟

عند سرقة البوستات قد يرغب الشخص بالبحث عن اي طريقة تمكنه من حفظ حقوق الملكية الخاصة به، الفيسبوك وضع بالفعل مجموعة من الاعدادات لحماية مؤلفاتك، ولكن ليس هناك شيء مباشر يمكنه حماية محتواك، لذا كل ما عليك هو تطبيق خطوات الحماية التي نشير اليها في هذا الدليل!

وأخيرا كما ترون، فإن حقوق التأليف والنشر على المحتوى وحمايته هي قضية خطيرة، على الرغم من وجود الكثير من المحتوى غير المحمي بحقوق الطبع والنشر في الوقت الحالي، إلا أن المستخدمين عديمي الضمير يواصلون سرقته، وباتباعك للنصائح المذكورة أعلاه ستتمكن من حماية نفسك من ذلك وتوفير الوقت والطاقة، بالتوفيق!!

فريق التحرير N

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments