تحميل برنامج حرق الويندوز على الفلاشة مجانا للكمبيوتر

يعتبر برنامج Rufus من أفضل البرامج العربية المجنية في حرق الويندوز على الفلاشة، وهو برنامج متميز من بين أرقى البرامج المجانية وأسرعها في حرق الويندوز، خاصة ويندوز 8 وويندوز 10 وكذالك وبندوز 7 وعمة كافة نسخ الويندوز بنظامي 32 بيت و 64 بيت.

برنامج Rufus هو برنامج مجاني صغيير الحجم وخفيف الوزن كما يتمتع بسهولة الاستخدام، كما يمكن من حرق الويندوز على الفلاشة ويقوم بتثبيته من USB على الكمبيوتر دون الحاجة الى أقراص DVD أو CD، هذا البرنامج الرائع مطمئن بحمايته الهائلة وقدرته على تلبية حرق الويندوز.

سنتعرف في هذه المقالة إن شاء الله على أفضل برنامج حرق الويندوز على الفلاشة USB بشكل شامل، كما ينتطرق إلى أبرز المميزات التي تميز هذا البرنامج، وكذالك كيفية استخدام هذا البرنامج بكل سهولة، كما سنكتشف طريقة تحميل ويندوز وحرقه عبر هذا البرنامج المتميز.

ما هو برنامج Rufus؟

يغرف برنامج الروفوس بكونه اداة تقوم يالمساعدة في تنسيق وإنشاء أقراص الإقلاع عن طريق USB، مثل مفاتيح USB، بطاقات الذاكرة، وغيرها وهو عبارة عن برنامج حرق أنظمة التشغيل بصيغة ISO وتحويلها إلى أنظمة قابلة للتشغيل.

برنامج Rufus يعتبر الأفضل في ههذا المجال والأفضل بالإضافة الى مميزلته الرائعة هو بنامج مجاني مفتوح المصدر، كما يسمح هذا البرنامج بالقدرة على التعامل مع غالبية الأنظمة الحديثة التي تؤدي دور التشغيل ومن سبيل المثال على ذلك نظام لينكس Links وويندوز Windows وكذا نظام فري دوس بالإضافة الى التعامل مع النسخ المتوفرة على حساب الأنظمة التي ذكرناها.

برنامج Rufus هو أداة بسيطة وسهلة لتنصيب الويندوز عن طريق استخدام الفلاشة USB، كما تستطيع حرق جميع أنواع أنظمة التشغيل، بالإضافة إلى ذلك فالبرنامج يدعم تهيئة بعض البرامج التي تحتاج إلى العمل بنظام الحرق على جهاز خارجي،
مثل بعض برامج حذف الملفات والتي تعمل على فلاشة خارجية لكي تحذف بيانات الهارد ديسك وتقوم بالكتابة عليها.
يدعم هذا البرنامج معظم دول العالم بما فيهم اللغة العربية، الإنجليزية، والألمانية وغيرها، مدمج بالبرنامج أو نظام الدوس المجاني (DOS)، والذي يساعد في إنشاء قرص قابل للإقلاع والتشغيل، ويتوافق البرنامجمع العديد من أنظمة تشغيل الويندوز كما يستهلك القليل من موارد المعالج والذاكرة، ولابد أن ذلك راجع إلى صغر حجمه وخفته بالمقارنة مع برامج أخرى.

شاهد أيضا : طريقة مشاهدة فيديوهات يوتيوب بدون إنترنت
شاهد أيضا : توصيل النت من الكمبيوتر للموبايل عبر البلوتوث

مميزات برنامج حرق الويندوز Rufus

يتميز برنامج Rufus بالعديد من الخصائص التي تميزه وتجعله في الصدارة، سنقوم بتلخسص ما أمكن من مميزات برنامج Rufus في ما يأتي

1- برنامج مجاني 100% .
2- يقوم بدعم نظام 32 FAT .
3- يقوم بدعم النظام الحديث NTFS .
4- يقوم بدعم أكثر من 20 لغة من بينها اللغة العربية.
5- برنامج يتميز بالخفة وصغر الحجم.
6- برنامج لا يستهلك الكثير من موارد الجهاز.
7- يقوم بدعم كافة نسخ Windows من ويندوز 7 حتى ويندوز 10 .
8- يعتبر كأسرع برنامج حرق الويندوز على الفلاشة.
9- برنامج يفوق غيره بفارق كبير .
10- يمكن استخدام البرنامج بشكل محمول. 11- لا يحتاج إلى تثبيت البرنامج.
12- يمكن استخدام البرنامج لحرق توزيعات لينكس المختلفة وتشغيلها بدون الحاجة الى تثبيتها.

كيفية حرق الويندوز على فلاشة

لاستخدام برنامج Rufus يجب معرفة كيفية تثبيته على الشاشة وسنتعرف في ما يأتي بإذن الله على الخطوات التي يجب أن تتبعها عزيزي القارئ لتجهيز كل شيء من أجل تحميل نسخة ويندوز .

في ما يأتي سنتطرق باهتمام لمحوران مهمان، فسنقوم بشرح كيفية تحميل نسخ ويندوز أصلية من الموقع الرسمي، وبعد ذلك سنقوم بشرح الطريقة التي يمكنك أن
تحمل بها برنامج حرق الويندوز على فلاشة روفوس، كما سنتعرف على تقسيم الهارد ديسك.

1 .تحميل نسخة ويندوز

لقد تم رفع الدعم عن نسخ ويندوز XP وويندوز وبالتالي لا يجب هذه النيخ نظرا لكونها قد تعرض الجهاز الخص بك للخطر وتوقيعه في ورطة، وكل ذلك يحدث لأن أنظمة هذه النسخ لم تعد تستقبل تحديثات أمنية ما جعلها لم تعد صالحة وغير نافعة.

إن ثغرات هذه الأنظمة عدة ما تتسبب في الضرر لجهازك وذلك لأنها لا يتم علاجها، وبالتالي فإن نسختي ويندوز 8 و ويندوز 10 يمكن الاعتماد عليها، وخاصة نيخة ويندوز 10 لأنها تعد أفضل نسخة وعادة ما يكون العمل عليها أفضل وذلك لإتيانها يالكثير من المميزات من بينها

  • عودة قائمة إبدأ Meni Start
  • تككامل Cortana
    *المتصفح الرائع الجديد Microsoft Edge
  • مشغلات للميديا أكثر تطورا
  • دعم الأجهزة ذات شاشات اللمس
  • أداة Task View
  • اختصارات جديدة للوحة المفاتيح
    خاصية البحث Search

2 .تحميل برنامج Rufus

ليحصل جهازك على عمل جيد كما ذكرنا سلفا وجب عليك استخدام إحدى النسختين ويندوز 8 أو ويندوز 10، ومن الأفضل ويندوز 10 لكونها فائقة ورائعة بمميزاتها التي تتناثر على برنامجها ، بعدها وجب القيام بتحميل برنامج Rufus من الموقع الرسمي ويعتبر ذلك ضروريا، ولابد أن هذا راجع إلى عدة خصوصيات التي تلزم هذا البرنامج.

يوجد داخل البرنامج نسختين منه، النسخة التي يمكنك استخدامها بشكل مستمر وهي التي يتم تثبيتها عل الكمبيوتر، وهناك نسخة ثانبة وهي النسخة المحمولة والتي لاتحتاج الى تثبيتها عل الكمبيوتر، كما يعمل برنامج Rufus على نسختي ويندوز 32 بت و 64 بت نظرا للسياسة الحمائية.

3 .تقسيم الهارد ديسك

الهارد ديسك هو وحدة التخزين المستخدمة في جميع أجهزة الكمبيوتر واللابتوب، بحيث يعتبر الهرد هو وحدة التخزين الأكثر انتشارا في جميع الأجهزة، هناك نوعين من الهارد ديسك، هارد ميكانيكي HDD وهارد جديد SSD، ورغم اختلاف التخزين من هارد لآخر الا أنها تتفق في نظام التخزين حيث يتم تقسيم الهارد الى أقسام وذالك حسب المستخدم.

يمكن تنزيل أكثر من نظام تشغيل على حاسوبك، وذلك من خلال إعادة تقسيم الهارد ديسك الخاص بجهازك، وذلك لأجل عمل بارتشن جديد على جهازك تستطيع من خلاله استخدام وتنزيل النظام الجديد بكل سهولة، بل الشيء الرائع في هذا الخصوص أنه يمكنك تنزيل ويندوز ولينكس على نفس الجهاز في آن واحد.

تقسيم الهارد يعد بالمرتبة الأولى والشيء الأول الذي وجب عليك فعله قبل بداية تنزيل أكثر من نظام واحد على الجهاز، بحيث يقوم برنامج Rufus بتوفير هذه الميزة لك من خلال تقسيم الهارد الخاص بك ولا يستطيع عمل بارتشن إلا من خلال تقسبم الهارد، بعدها بإمكانك تنزيل بارتشن جديد والذي يمكنك اتخدامه لتنزيل النظام الجديد، الشيء الذي يتيح لك تنزيل كل من وبندوز ولينكس على الجهاز نفسه.

شاهد أيضا : تحميل برنامج حرق الويندوز على الفلاشة مجانا للكمبيوتر
شاهد أيضا : شرح تحميل واستخدام متصفح تور الرسمي للأندرويد

شرح برنامج حرق الويندوز على فلاشة Rufus

سنتعرف بالخطوات والتفسير لكل خطوة من خلال وضع صور من داخل البرنامج على كيفية حرق الويندوز على الفلاشة، وسنعتمد عل ذالك بشكل تفصيلي يوضح لك الطريقة التي تبحث عنها لحرق ويندوز على الفلاشة، تابع معنا الصور لفهم كيفية فعل ذالك.

1- الخطوة الأولى قبل كل شي وجب عليك ايصال الفلاشة إلى الكمبيوتر، ومن الأفضل أن تكون بسعة 16 جيجابايت على الأقل.

2- بعد تحميل البرنامج قم بتشغيله.

3- البرنامج يقوم بقراءة الفلاشة بشكل تلقائي.

4- قم بالضغط على Select لاختيار ملف الويندوز الذي قمت سابقا بتحميله بصيغة ISO.

5- قم باتباع ما في الصورة بترك خيار Image Option وخيار Target System Patition Scheme.

6- لاحظ خيار Volume Lable يمكنك من إعادة تسمية الفلاشة وقم بالتأكد على أن NTFS خير ل File System .

7- قم بالضغط على Start لبدأ حرق الويندوز على الفلاشة.

8- قم بالموافقة على تحذير جميع محتويات الفلاشة التي سيتم حذفها بالضغط على OK .

9- ستظهر لك عملية حرق الويندوز على الفلاشة.

10- ستكتمل عملية الحرق وسيصبح الويندوز جاهز للعمل.

حل مشكلة عدم اكتمال تنصيب ويندوز

في بعض الأحيان يعاني بعض المستخدمين من عدم اكتمال تنصيب الويندوز، نظرا لحدوث مشكلة معينة أثناء القيام بهذه العملية، بحيث يكمن الإشكال في الجزء الخاص بعمل فورمات لبارتشن C الذي يقوم لتنزيل الويندوز الجديد.

يتوجب في هذه الحالة إعادة حرق النسخة مع لعض التعديلات البسيطة، والتي نذكر منها تغيير بعض الخيارات كخيار Scheme Partition الى خيار GPT، وغالبا ما تحدث هذه الأشياء بسبب اختلاف التقنية المستخدمة في تقسيم الهارد أو يكون الويندوز ذات تقنيات أخرى، وبإمكانك ان تقم بالتأكد من التقنية التي يستخدمها الهارد الخاص بجهازك.

شاهد أيضا : أفضل برنامج تصميم مجسمات ثلاثية الأبعاد 3D مجانا
شاهد أيضا : تحميل أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر مجانا 2020

لنكتشف ذلك

1- القيام بفتح نافذة Run في القائمة والبدأ بالضغط على ويندوز + R ثم القيام بكتابة أمر diskmgmt.msc عندها تقوم بالضغط على Enter

2- بعد ستفتح نافذة Didk Management قم بالضغط على الهارد ديسك باستخدام زر الماوس الأيمن واختر Properities.

3- قم بفتح تبويب Volumes وستجد نوع التقسيم بعنوان Partition Style.

شاهد أيضا : طريقة تشغيل VPN على الأندرويد بدون برامج
شاهد أيضا : برنامج تسريع الماك وحل مشكلة تعليق الماك بوك برو

أفضل 10 برامج لحرق الويندوز على الفلاشة USB

1-برنامج Rufus

وهو البرنامج الذي خصصنا له هذا المقال، يأتي في المرتبة الأولى نظرا لمميزاته الرائعة وعمله المرن والمجدي بالفعل.

2- برنامج Windows USB/DVD Download

 أداة تابعة لشركة مايكروسوفت والمتخصصة فى مساعدة المستخدمين على حرق نسخة الويندوز على فلاشة USB متوفرة مجانيا وهي تانب أفضل برنامج في هذه القابمة.

3- برنامج RMPrepUSB

يعد هذا البرنامج واحد من أفضل الأدوات التي يتم تحديثها بانتظام لإنشاء وحرق نسخة ويندوز على فلاشة USB والإقلاع منها مع مجموعة من الخيارات .

4- برنامج WinToBootic

أداة وبرنامج أخر خفيفة الوزن ذات واجهة سهلة ويقدم وظائف مباشرة، يتوفر البرنامج بشكل مجانى تمامًا ويمكن استخدامه لإنشاء وحرق نسخة ويندوز على فلاشة USB أو هارد خارجى.

5- برنامج YUMI

البرنامج من بين أفضل الأدوات لإنشاء وحرق أكثر من نظام على فلاشة واحدة، الرائع فى البرنامج انه سهل الاستخدام ويقوم بجمع وتخزين جميع الملفات داخل مجلد Multiboot مما يجعله مناسبًا لمحرك أقراص USB.

6- برنامج UNetBootin

هذا البرنامج متوفر بشكل مجانى تماماً وهو يدعم العمل على نظام ويندوز وماك ولينكس أيضًا، وهو رائع حقاً فهو يحتوي على مجموعة من التوزيعات المحددة مسبقًا وأدوات النظام المساعدة المشابهة لبرنامج Universal USB العالمي ولكن حجم المجموعة صغير جدًا .

7- برنامج XBOOT

خيار أخر يوفر خاصية حرق أكثر من نظام تشغيل على نفس الفلاش الميموري، ومن أبرز ما يميز هذا البرنامج سهولة الاستخدام وسرعة حرق النظام على الفلاشة USB . 

8- برنامج Passcape ISO Burner

تم تصميم وتطوير واجهة البرنامج لتكون فى متناول المستخدمين العاديين، الأمر الذى يسمح للجميع بالتعامل مع البرنامج بشكل سهل وسلس لحرق الويندوز بصيغة ايزو على الفلاشة USB والإقلاع منها.

9- برنامج Ultra ISO

برنامج الترا ايزو المفضل لدى أنا شخصياً، يعد من أفضل وأقوى برامج حرق الويندوز بصيغة أيزو على الفلاشة USB، يمتاز بسهولة الاستخدام، ويأتى مع واجهة نظيفة وخالية من الإعلانات المزعجة.

10- برنامج WinSetupFromUsb

من البرامج أيضًا الرائعة التى يمكن الاعتماد عليها فى حرق أكثر من نظام على نفس الفلاشة USB الخاصة بك.



شاهد أيضا : أقوى خطوات تسريع الواي فاي للأندرويد وتقوية الإشارة
شاهد أيضا : تحميل سناب تيوب SnapTube مجانا وشرح استخدامه
شاهد أيضا : أفضل برنامج ترجمة للأندرويد مجانى عربى بدون نت
شاهد أيضا : تطبيقات لمراقبة استهلاك الإنترنت على الأندرويد
شاهد أيضا : ما هي أفضل طريقة لإغلاق هاتفك الأندرويد؟
شاهد أيضا : كيفية تفعيل وضع الضيف Guest Mode على الأندرويد
شاهد أيضا : برنامج استعادة الصور المحذوفة للأندرويد مجانا
شاهد أيضا : كيفية الاتصال بشبكة واي فاي مخفية على الأندرويد
شاهد أيضا : برنامج تحويل الصور إلى PDF للأندرويد مجانا

شرح كيفية حرق الويندوز على الفلاشة عن طريق برنامج rufus

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *