تقنية

جميع انواع الهاكرز والمخترقين الذين قد لا تعرفهم

تجد أن هناك الكثير من الشركات التقنية تقوم بدفع الملايين للهاكرز من أجل إيجاد الثغرات في أنظمتها، وهذا المجال هو مجال كبير ولكن يمكن لأي شخص محب العلم الدخول إليه واخترافه.

وقد سبق لنا بالفعل ان قمنا بتخصيص العديد من المواضيع حول الهاكرز والقرصنة، وبالنظر الى التعليقات التي تأتينا حول هذا المجال قررنا أن نعرفكم عن القرصنة وانواعها والكثير من المعلومات المميزة عنها.

قبل الغوص في مجاري الموضوع والتقلب في محاوره الساخنة التي لابد أن تتطرق للكثير من المعلومات الثائرة في هذا المجال لا بأس أن نذكر ببعض المواضيع التي تناولناها في السابق والتي لابد أن تستفيد منها حق استفادة، وأهمها موضوع كيف تصبح هاكر؟ دليلك الشامل لدخول مجال الاختراق وكذا موضوع كيفية حماية الراوتر من الاختراق.

‌ ما هو الهاكر؟ مفهوم القرصنة!

الهاكر أو القرصان كلمة توصف بالشخص المختص والمتمكن من مهارات الحاسوب وأمن المعلومات، حيث أنه يملك خبرة عالية في التعامل مع الحاسوب وأنظمة التشغيل و الشبكات.

تعطيه القدرة على استغلال الثغرات الأمنية في البرامج والأنظمة والمواقع الإلكترونية، لأهداف مختلفة قد تكون السرقة، أو التشهير، أو التخريب، أو حتى العبث لإثبات كفائته العالية.

وغالبية الناس يعتقدون أن كلمة هاكر تعني شخص دوره فقط إلحاق الضرر بهم كإختراق أجهزتهم بل العكس هناك من يدعا بالهاكر الاخلاقي …

شاهد ايضا
أقوى 12 دورات لتعليم الاختراق الأخلاقي بالعربية

‌انواع الهاكرز

هناك الكثير من انواع الهاكرز التي قد لا تعرفها، وفي السطور القادمة سنعرفكم أعزائنا المتابعين عن مختلف انواع الهاكرز، لذلك عزيزي القارئ سأقدم لك الكثير من المعلومات الثائرة حول هذا المجال!

لنكتشف ذلك!

1- الهاكرز ذو القبعة البيضاء white hat Hackers

الهاكرز ذو القبعة البيضاء او white hat Hackers هو شخص يقوم بتوجيه مهاراته من اجل اكتشاف الثغرات ونقاط الضعف فى الشركات والاجهزة المتصلة بشبكة الانترنت، ويحمل هذا الشخص شهادات متخصصة لكى يمارس عمله بشكل قانونى.

هذا النوع من الهاكرز مهم جداً و هناك وظائف كثيرة أمام هؤلاء للعمل فيها.ولا يقومون بأي عمليات سرقة بيانات، بل فقط اكتشاف قابلية الاختراق وحماية المستخدمين منه.

شاهد ايضا
كيفية حماية حساب تويتر من التتبع والاختراق

2- هاكرز ذو القبعة السوداء Black hat Hacker

هاكرز ذو القبعة السوداء او Black hat Hacker هو الشخص الذي يخترق الأنظمة لأهداف غير قانونية وهم الأخطر بين المخترقين، حيث يمكن أن نتوقع منهم أي شيء.

سواء سرقة البيانات، أو تخريب النظام، أو ابتزاز المستخدمين، أو طلب فدية، أو نشر البرامج الضارة، أو أي فكرة شريرة قد تخطر في بال أحد، اى ان دورهم سلبى وعملهم خطير ويؤدى الى اضرار كبيرة جدا عالميا.

3- الهاكرز ذو القبعة الرمادية Grey Hat Hackers

الهاكرز ذو القبعة الرمادية او Grey Hat Hackers هم خليط ما بين الهاكرز ذو القبعة البيضاء والهاكرز ذو القبعة السوداء هؤلاء الهكرز أقل خطرًا على الأنظمة التي يقومون باختراقها على عكس أصحاب القبعة السوداء.

وهو شخص غامض غير محدد الأتجاه أو النوايا، لأنه يقف في منطقة محايدة ,ودائما يفعل هذا الأمر للتسلية أو لمصلحته الشخصية،فمن الممكن في بعض الحالات يساعدك وهو أيضًا قد يصلح الأخطاء وفي حالة أخرى تكون أنت هدفه وضحيته القادمة.

شاهد ايضا
كيفية حماية حاسوبك من الاختراق

4- الهاكرز ذو القبعة الحمراء Red Hat Hackers

الهاكرز ذو القبعة الحمراء او Red Hat Hackers هم ايضا خليط ما بين الهاكرز ذو القبعة البيضاء والهاكرز ذو القبعة الحمراء مع التركيز على ان معظمهم يعمل فى جهات أمنية وحكومية وعسكرية.

اي أن هجماته عادةً ما تكون موجهة ضد المواقع الحكومية أو أشخاص مهمين تابعين للحكومات و مراكز البيانات الحساسة من أجل استغلال البيانات السرية (الانونيموس).

وهناك من هم تابعين للدول بشكل رسمى ويعملون تحت مظلتها ورعايتها لهم.

5- هاكرز ذو القبعة الزرقاء Blue hat Hackers

هاكرز ذو القبعة الزرقاء او Blue hat Hackers او الشخص الذى يبقى بإكتشاف الثغرات التي يمكن إستغلالها في الأنظمة بالإضافة إلى المشاكل البرمجية التي قد تحدث. 

من خارج الشركة او المؤسسه او المنشأه بيتم استخدامه علشان يعمل اختبار للانظمه او التطبيقات قبل اطلاقها بشكل عام علشان يتم اصلاحها.

شاهد ايضا
كيف تحمي معلوماتك المالية من السرقة عبر الانترنت

6- أطفال الهاكرز Script Kiddie

أطفال الهاكرز او Script Kiddie هم الاشخاص الذين يقومون بالدخول الى محرك البحث جوجل ويبحثون عن اختراق الفيس بوك او كيفية اختراق الواتس اب وهذا النوع من  الهاكرز منتشر بكثرة في وسائل التواصل الإجتماعي.

وهو  الشخص الذي يقوم بإستخدام أدوات اختراق جاهزة و لا يعرف أي شيء آخر أو حتى كيف تعمل.

7- هاكرز النخبة Elite Hackers

هاكرز النخبة او Elite Hackers هم الهاكزر الأكثر مهارة لأنهم يتمتعون بموهبة قرصنة خاصة، وفي الآونة الأخيرة ، تم تغيير تسمية “النخبة” لتشمل ليس فقط المختبر الأخلاقي للحدود الافتراضية ولكن أيضًا كاشف التخريب السيبراني.

على عكس المخترقين ، يتجنب قراصنة النخبة إتلاف المعلومات عمدًا أو إتلاف أنظمة الكمبيوتر التي استغلوها.

شاهد ايضا
كيف تحمي جهازك من الاختراق والقرصنة؟

8- الهاكرز الملفتين Hucktivist

الهاكرز الملفتين او Hucktivist هم أحد انواع الهاكرز الذين يقومون باختراق الأنظمة او المواقع، بحيث يكون الهدف منها الاعلان عن رسالة اجتماعية أو دينية أو حتى سياسية أو ايديولوجية.

السلبية التي تكمن في هذا النوع من القرصنة هو أن أعمالهم تقوم بتسريع مواقع الويب من طرف معظم الاعمال التي يقومون بها، وفي الغالب يقوم الويب بايقاف الخدمات الخاصة بهم عبر اغراقهم بما يسمى DOS Attack او هجمات الحرمان.

9- الهاكرز المبتدؤون Neophytes

الهاكرز المبتدؤون او Neophytes لهم عدة تسميات مثل الهاكرز ذو القبعة الخضراء او حتى newbie او n00b، وكل ذلك يدل على الهاكرز المبتدئين والذين لا يملكون خبرة في المجال بالرغم من اهتمامه في التعلم.

10- الهاكرز الأخلاقي Ethical Hacker

الهاكرز الأخلاقي او Ethical Hacker يقوم الاختراق الأخلاقي بالأساس على الحماية وأنت المعلومات والتي أصبحت من أهم المجالات التقنية، ولا اريد الحديث كثيرا عن هذا الموضوع المميز انصحك بالاطلاع عليه للاستفادة منه، قم بالدخول اليه من هنا.

شاهد ايضا
هل يمكن اختراق الجوال عن طريق Mac Address؟

انواع الاختراقات التي يقوم بها الهكر

مع اختلاف انواع الهاكرز تختلف أيضا الاختراقات التي يقوم بها الهكر التي يقوم بها الهاكرز، لذلك عزيزي القارئ قررنا أن نعطيك نبذة أيضا عن بعض المهام التي يقوم بها الهاكرز وانواعها، وفيما يأتي أهم ذلك:

  • الفدية.
  • سرقة الأموال.
  • مهاجمة الخوادم.
  • نشر الفيروسات.
  • انتهاك الخصوصية.
  • انتحال الشخصية.
  • انتهاك حقوق النشر.

اساليب الهاكرز الهجومية

تتم هذه العملية عن طريق خنق السيرفر ويليه بعد ذلك اغراقه بالمواد والبيانات من أجل أن يصبح بطيئاً لكي يتم عطبه وينفصل من مرور الشبكة كليا، ويتم الهجوم عن طريق إغراق ذاكرة الخادم فيصاب بالشلل.

الثغرات الأمنية ويكون ذلك من قبل شخص واحد وتسمى (DOS) أو تكون عن طريق مجموعة من المنخرطين (DDOS)، وهو ما يسمى هجمات حجب الخدمة DDOS او DoS، وهناك اساليب أخرى أهمها ما يلي:

  • الثغرات الأمنية Exploits.
  • تجاوز سعة المخزن المؤقت Buffer overflow.
  • أحصنة طروادة Trojan horse.

شاهد ايضا
بروتوكول WPA3 لتشفير وحماية الواي فاي من الاختراق

تقنيات وأدوات القرصنة

يستخدم الهاكرز عدة تقنيات وأدوات القرصنة من اجل اختراق نظام المعلومات، ويتم في مراحل مختلفة، وباختضار نذكر لك أهم التقنيات التي يستخدمها الهاكرز في الاختراق!

  • المسح.
  • الاستطلاع.
  • تغطية المسارات.
  • الدخول إلى النظام.
  • الحفاظ على إمكانية دخول النظام.
  • الاستطلاع هو أهم المراحل حيث ان هذه المرحلة هي مرحلة تحضيرية لاختراق النظام، حيث تتضمن جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن الضحية بما في ذلك الشبكة المستخدمة وأنظمة التشغيل.

كيف يخترق الهاكر المواقع

بالنسبة إلى طريقة اختراق الهاكر المواقع فإنه يتم ذلك عبر مرحلتين أساسييتين وهما جمع المعلومات ويليه الهجوم!

تتجلى المرحلة الأولى في جمع المعلومات، وأهم هذه المعلومات تكون عنوان الهدف على الشبكة (ip) ومعرفة نظام التشغيل الموجود على هذا الهدف والـسكربت (Script) ليفحصها إذا كان فيها ثغرات برمجية (أخطاء يقع فيها مبرمج الـسكربت) وهذه الأخطاء أو الثغرات تسمح للهاكر بأن يفعل عدة أشياء ممنوعة.

وبالنسبة للمرحلة التالية فهي الهجوم وهي مرحلة يتم فيها استغلال الثغرات والاستغلالات غالبا ما تكون على شكل روابط، فيقوم الهاكر بالدخول للوحة تحكم المدير أو تطبيق الأوامر على السيرفر أو رفع ملفات خبيثة كالشل (سكرايبت خبيث يستعمله الهاكرز).

شاهد ايضا
كيفية حماية الراوتر من الاختراق – خطوات حاسمة لحماية الراوتر 100٪

دور الهاكرز في عمران وتطوير الانترنت

بالرغم من تواجد الكثير من الانواع الخبيثة في هذا المجال ولكن صدقني عزيزي القارئ يعمل الهاكرز على عمران وتطوير الانترنت بشكل كبير، وبفضلهم زاد العالم للامام وتمكن من تحقيق العديد من النجاحات.

أهم دور هو الكشف على عيوب أمن المعلومات وعرض الحلول الانسب لها، كما يوفرون حماية هائلة ناهيك عن إنجاز الكثير من المشاريع المفتوحة المصدر وعرضها بشكل مجاني تماما للمستخدمين.

يقوم الهاكرز أيضا بتطوير العديد من السكريبتات وتطويرها على مواقع الويب، ويلعبون دورا كبيرا في تقديم استشارات أمنية لمؤسسات وشركات كبيرة مثل مايكروسوفت هذا بالإضافة إلى مساعدة السلطات الأمنية وغيرها.

شاهد ايضا
كيف تعرف أن هاتفك مخترق ؟ علامات تدل على اختراق الهاتف
تثبيت تطبيق Termux على الأندرويد وبدأ اختبار الاختراق
أفضل إضافات أمنية لحماية خصوصيتك على الإنترنت
أداة فيس بوك لفحص أمان حسابك وحمايته من الهاكرز
افحص موقعك واعرف ان كان قابل للاختراق أم لا
معرفة البريد الالكتروني لاي حساب فيس بوك 2021
معرفة باسورد الواي فاي من الكمبيوتر ويندوز XP و 7 و 10 Windows
كيفية إغلاق WPS في الراوتر Data TE لتفادي الاختراق

✓✓✓ وفى الختام صديقى المتابع يكون موضوعنا اليوم قد انتهى، ونكون قد تعرفنا على انواع الهاكرز عالميا ومدى فائدة وخطورة كل منهم، ونتمنى اعجابكم وتستفيدوا خير الاستفادة،لا تنسى وضع بصمتك ومشاركتنا رأيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *