تقنية

أسرع طريقة تعلم الكتابة على الكيبورد

برنامج تعليم الكتابة على الكيبورد بسرعة myegy

أسرع طريقة تعلم الكتابة على الكيبورد

ليس بالضرورة أن تتقدم إلى وظيفة ما أو تكون مقبل على العمل في وكالة عامة أوخاصة تقتضي منك التعامل مع الكيبورد بشكل احترافي حتى تنطلق في تعلم الكتابة عليها بسرعة، قد تكون مستخدم عادي للكمبيوتور وترى في نفسك أنك تجد صعوبات في الكتابة على لوحة المفاتيح وهذا أمر جد طبيعي للغاية خاصة للأشخاص التي لا تعمل بالحاسوب بكثرة.

في حين هناك أشخاص أخرى ترى أنها قادرة على كتابة فقرات بها المئات من الكلمات في غضون دقائق معدودة، وأنت لا تستطيع كاتبة حتى سطر كامل في أقل من دقيقة، لا تقلق كما قلنا الأمر عادي غير محرج وحتى الأشخاص المحترفة هي أيضا مرت من هذه المرحلة وتستطيع أنت أيضا أن تصير شخص محترف على أعلى مستوى في الكتابة على الكيبورد بطريقة جد سريعة.

لذلك سنقدم لك في هذا المقال أهم الطرق الخاصة بتعلم الكتابة على الكيبورد باللغة العربية وأيضا تعلم الكتابة على الكيبورد باللغة الإنجليزية، تابع الحلول المقترحة واتبع النصائح المذكورة بعناية وهكذا ستتمكن في أقصرة مدة ممكن من تعلم الكتابة على الكيبورد بسرعة.

انظر أيضا: أفضل مواقع تعلم الكتابة على الكيبورد بدون النظر بالعربي

تعليم الكتابة على الكمبيوتر للمبتدئين

كما أشرنا عملية تعلم الكتابة على الكيبورد حتما ستفيدك في شتى المجالات، وستطور من مهاراتك الفنية في التعامل مع الحاسوب، يمكنك تحرير البحوث الدراسية الضخمة في أيام معدودة، أو إذا كنت في مجال كتابة التقارير الصحفية أو المقالات لكنك لست قادر على الكتابة بشكل سلس وسريع وعليه لن تحقق نتائج مهمة، مع ذلك لا تقلق فإلى جانب كل التقنيات التي سنشرحها اليوم مع الوقت والإعتياد على الكيبورد ستصبح قادر على الكتابة بشكل أسرع دون أن تحتاج إلى النظر إلى أزرار لوحة المفاتيح، أما إذا كنت في مستوى المتوسط في مدة نجاحك في التعلم ستكون أسرع بكثير.

مواقع وأدوات لتعلم الكتابة بسرعة على الكيبورد

من بين الخيارات المهمة التي يمكنك اللجوء إليها هي المواقع، المنصات الإلكترونية على الويب جاهزة لتقديم أي خدمة للمتصفح على رأسها طريقة تعلم الكتابة على الكيبورد بسرعة، ونحن بدورنا سنعرض لك قائم تضمن خيرة المواقع التي ستساعدك في هذا الأمر، إذا تعرف عليها وعلى أبرز المميزات التي تقدما ثم يمكنك استخدام الأنسب لك بينها.

انظر أيضا: تعلم الكتابة على الكيبورد بشكل محترف

موقع TypingClub

برنامج تعليم الكتابة على الكيبورد بدون النظر TypingMaster

بالحديث عن تقنيات تعلم الكتابة على الكيبورد بشكل سريع واحترافي سنقدم لكم بالدرجة الأولى موقع TypingClub، المنصة الإلكترونية الرائدة في هذه المجال والتي تقدم للمستخدم أكثر من 600 درس سهل وبسيط وملائم للمبتدئين لإحتراف الكتابة على لوحة المفاتيح، من الصعب قول شحص ما أنه خصع لتدريبات الكتابة على الكيبورد عبر هذا الموقع لو يتحسن آدائه بشكل جدري.

الرائع في موقع TypingClub أنه يتيح لك عملية التعلم بطريقة مسلية لا تسقطك في جو الملل أو إلغاء التعلم، أول مراحل التعلم على الموقع تكون عبر كيفية وضع اليد بطريقة صحيحة على لوحة المفاتيح وأزرارها، ثم بعدها تنتقل إلى مرحلة معرفة الحروف وحفظ أماكنها وكتابتها دون النظر إليها، تعتبر هذه الأمور أساسيات التعلم ثم بعدها تنطلق في الدروس التمرينية، كل درس يطلب منك كتابة نص طويل لفترة من الزمن حتى يتم تقييم مستواك من خلال احصاء كم كلمة إستطعت كتابتها خلال دقيقة من الزمن.

تأكد انك في غضون أسابيع قليلة وبشكل يومي ستصبح احترافي في الكتابة بطريقة لن تصدقها وستبرمج دماغك على ارسال الأصابع بطريقة خاطفة نحو الأحرف الصحيحة لتكوين الكلمات والجمل دون النظر للكيبورد.

يقدم الموقع العديد من الدروس والأساسيات يمكنك التعرف عليها عن كثب والدخول في التجربة عن طريق النقر على زر التالي وتجربة تعلم متتعة.

تابع الشرح التطبيقي بخصوص طريقة تعلم الكتابة بشكل سريع واحترافي على الكيبورد دون الحاجة إلى النظر إلى لوحة التحكم:

انظر أيضا: موقع تعلم الكتابة السريعة على الكيبورد باللغة العربية

برنامج RapidTyping

برنامج تعليم الكتابة على الكمبيوتر للمبتدئين

الأداة الثانية التي تتيح لك تعلم الكتابة على الكيبورد بشكل احترافي هو برنامج RapidTyping المصمم والمطور بطريقة جيدة وجميلة تساعد المستخدم في عملية اتقان الكتابة على الكيبورد بأكثر من لغة، يأتي البرنامج بعدد من المميزات المهمة أهمها أنه مجاني مع كل خيارات التشغيل التي يقدمها، أيضا مصمم للعمل والتحميل على مختلف اصدارات أجهزة الويندوز بمعمارية 32 بت وايضا 64 بت، ليس هذا وحسب يمكنك العمل به بكفاءة عالية حتى على النسخ القديمة بداية من XP حتى ويندوز 10.

على مستوى التشغيل لن تجد أي مشاكل أو تعقيدات فالبرنامج سهل الإستخدام مع خيارات تحكم واضحة، وسيساعدك هذا وكل المبتدئين من الصفر تعلم الكتابة بشكل سريع على لوحة المفاتيح، يمكنك تلقي دروسك يوميا وعند نهاية أي درس تستطيع الإطلاع على النتائج ومعاينة التقدم الذي وصلت إليه في كل مرحلة من التعلم، النتيجة تعرض على معدل الـ WPM وتتضمن كل من الدقة والأخطاء.

من الخصائص المهمة في البرنامج أيضا أنه يقدم دعم كلي لتعلم الكتابة بكافة اللغات وعلى رأسها كل من للغة العربية واللغة الإنجليزية، ليس هذا وحسب يضم البرنامج عدد من خيارات التشغيل المتقدمة ك:

  • تحديد حجم الخط
  • وتفعيل الأصوات
  • وطريقة عرض الدروس.

برنامج ممتاز لايقل أهمية عن الإقتراح السابق، تستطيع تحميله من خلال الرابط التالي وتجربته والإستفادة من كل المميزات التي يتيحها بصفة عامة.

انظر أيضا: جميع حلول الكيبورد لا يعمل على الكمبيوتر

موقع Speed Typing Online

إذا أردت التدريب على الكتابة باللغة العربية أو أي لغة أخرى يمكنك الإستعانة بخدمات موقع Speed Typing Online  الرائع، هذه المنصة الإلكترونية هي الاخرى مصممة لكي تمكن المستخدم من احتراف عملية الكتابة على لوحة المفاتيح بطريقة سريعة للغاية دون أخطاء، من المميزات التي يتمتع بها الموقع هو توفر على كل التقنيات التي تساعد المتعلم على تعلم الكتابة بشكل أفضل وأسرع.

من أهم المميزات التي يتعمتع بها موقع Speed Typing Online هي تقديم لأكثر من طريق للتعلم على سبيل المثال يعمل على طرح للمتعلم نص مكون من 4 سطور وعليك إعادة كتابة هذا النص فى غضون دقيقة، قد تفشل في البداية ولكن هنا تكمن عملية التعلم إذ عليك تكرار الأمر إلى حين تحقيق وقت كتابة السطر في دقيقة أو أقل، فيما يتعلق بالطريقة الثانية فالموقع يتحتك على كتابة السطر لكن هذه المرة دون الحاجة إلى النظر لأزرار لوحة المفاتيح وهنا تكون سرعة الكتابة على الكيبورد، يمكنك أن تبدأ التعلم في هذه المرحل بحرف حرفين حتى تستطيع حفظ مكتنهما، يقدم الموقع دروس ممتازة ومناسب للمبتدئين ولن يمر وقت طريل حتى تلاحظ تحسنك بشكل كبير على الكيبورد، يمكنك زيارة الموقع من خلال الرابط التالي واكتشاف مزاياه عن كثب.

انظر أيضا: برنامج تعليم الكتابة على الكيبورد

موقع TypingCAT

الموقع الأخير المقترح ضمن هذه القائمة والذي لا يقل أهمية بتاتا عن باقي المواقع التي تابعناها في الأعلى، هو الآخر يوفر للمستخدم كل الطرق الأولي والإحترافي بشكل تدرجي لتعلم الكتابة على الكيبورد بطريقة صاروخية وسريعة، يمتاز الموقع بسهولة التعامل معه وبساطته لن تجد أي صعوبات في التعامل معه أو في تلقي الدروس المقدمة من قبله لإحتراف الكتابة على لوحة مفاتيح الكمبيوتر.

يقدم موقع TypingCAT دروس تتناسب حتى مع الأشخاص التي لا تفقه شيء في الكتابة على الكيبورد، وما يميز الموقع هو قدرته على منح الدروس للمستخدم دون أن يشعره بالملل أو صعوبة الأمر فيقرر إلغاء مرحلة تعلمه، من جهة أخرى عملية تعلم الكتابة على الكيبورد بشكل احترافي تتوقف على قدرة المستخدم على الصبر والتعلم ولا شيء غير ذلك، أما التقنيات المقترحة ما هي إلا وسائل مساعدة كثيرا ومحببة في التعلم.

المهم يمكنك مباشرة أخد دروسك من الموقع من خلال معرفة أماكن الحروف بدون النظر إليها، إذ تبدأ تعلم كتابة حرفي F و الـ J ثم تعلم كيفية تضمينهم في النصوص التى ستكتبها في المراحل الأخرى، لأن عملية الكتابة بسرعة تنطلق من ضبط الأحرف الوسطى بلوحة المفاتيح، تابع كل التفاصيل من خلال زيارتك للموقع عبر الرابط أسفله.

انظر أيضا: أفضل 12 كيبورد للأندرويد والأيفون على الإطلاق

8 نصائح تعلم الكتابة على الكيبورد كالمحترفين

1 قد تزعجك عملية التدقيق في أزرار الكيبورد بشكل مستمر وقد تسبب لك في إرهاق بصري خاصة للأشخاص التي تعاني من ضعف النظر، لذلك يفضل أخد استراحة من حين إلى آخر بشكل متقطع كل نصف ساعة مثلا، وسيكون أفضل إذا ما تحركت وصادمت ببعض من الهواء لإراحة العين.

2 في الصورة التي تظهر لك بالأسفل هو النمودج المثالي لوضع أصابعك بالكيفية المطلوبة فوق الأزرار المشار إليها، وهي أول درس يمكنك تعلمه قبل بدأ الكتابة فتمركز الأصابع أمر مهمة من أجل تطوير مهارة الكتابة بسرعة، هكذا تكون كلتا يداك وأصابعك العشر مستعدة لإدخال أي حرف بسرعة ضمن الكلمات والجمل، عند كتابة أي حرف قم بإرجاع اصابعك إلى الأوضاع التي هي عليها وهكذا.

3 قم بوضع يديك ونشر أصابعك بدأ من وسط الكيبورد وصولا إلى كافة أطراف لوحة المفاتيح، بعدها قم وضع الأصابع على الأزرار الصحيحة وستتحقق من هذا من خلال تمركز الإبهام لديك على زر Space الطويل.

4 قم بالنظر جيدا إلى أزرار لوحة المفاتيح ستلاحظ أن كل من الزر J و الزر F سنّ صغير يساعدك هذا على وضع باقي الأصابع في المكان المناسب والصحيح وبالتالي ستكون عملية الإستجابة أثناء كتابة الأحرف معنا جد سريعة للغاية.

5 قم بالتركيز على أماكن الأحرف ثم حاول ألا تنظر إلى الكيبورد أبدا عنذ الكتابة، تمرن على الكتابة وعينك على الشاشة تكرار هذا الأمر سينقلك إلى مرحلة أخرى من التعلم.

6 عملية التعلم تقم على الممارسة وبالتالي عليك تخصيص وقت ولول نصف ساعة بشكل يومي تقوم فيها بحفظ مكان الأحرف لكي تبرمج العقل لتوجيه الأسابع إلى الأزرار بسرعة كبيرة، وهكذا عليك التمرن يوميا على مكان الأحرف.

7 هناك بعض الأشخاص التي تمتلك حواسيب بلوحة مفاتيح مختلفة على مستوى ترتيب الحروف بعض الشيء، وهذا يعني أن الكيبورد الخاصة بك مرتبة على أسلوب AZERTY، من أجل إصلاح هذا الأمر والإنطلاق في عملية التعلم يكفي التوجه إلى أقرب محل بيع القطع الإلكترونية ومستلزمات الحاسوب، وقم بشراء ملصقات أحرف الكيبورد الأحرف تكون فيها مرتبة على أسلوب QWERTY، أو يمكنك ضبط هذا من خلال الإعدادات الخاصة باللغة إذا كنت تعرف، أو تستطيع الإستعانة بخبرة صاحب المحل لحل المشكل أو ببحث صغير على منصة يوتيوب أو على الويب.

8 من الأشياء التي ستساعدك في التعلم بسرعة وأريحية هي الأوضاع التي تتخدها وأنت تجلس أمام الكمبويتر، لا ينصح أبدا الجلوس بطريقة غير مستقيمة أمام الحاسوب لفترة طويلة فهذا سيسبب لك آلام على مستوى العمود الفقري، وبالتالي عليك الجلوس بالوضع الظاهر في الصورة وهذا سينعكس بلا شك على تعلمك.

تابع أيضا طريقة تعلم الكتابة على الكيبورد للمبتدئين – أفضل طريقة لتذكر أماكن الحروف في الكيبورد

انظر أيضا: كيفية كتابة تلخيص كتاب

بهذا القدر نكون بلغنا نهاية تفاصيل موضوعنا اليوم بخصوص أسرع طريقة تعلم الكتابة على الكيبورد، من خلال ما تم اقتراحه من وسائل تعمل ونصائح من المستحيل ألا يتحسن آدائك على الكيبورد مع التدريب، نتمنى أن تكون الطرق المقترحة ذات نتائج فعالة وأن تتقن الكتابة بشكل احترافي على الكيبورد.

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments