ويندوز

كيفية اسقاط نسخة الويندوز واستعادة نظام التغشيل الاصلي

طريقة حذف ويندوز 7

كيفية اسقاط نسخة الويندوز واستعادة نظام التغشيل الاصلي

من بين المزايات الرائعة التي تعمل عليها شركة مايكروسوفت هي اطلاق الإصدارات المستمرة بخصوص نسخة الويندوز 10، وهذا من أجل تجربة هذه الإصدارات واكتشاف الأخطاء الخاصة بها ونقاط الضعف وحتى مكامن الثغرات، قصد اصلاحها وتفاديها نهائيا في النسخة النهائية التي ستقوم الشركة بإصدارها في تاريخ 29 يوليو.

وبما أن الإصدارات الويندوز هذه تكون تجريبية فقط في هامش الأخطاء التقنية بها وارد بنسبة كبيرة، وقد قام الالاف من الأشخاص من تصيب هذه النسخ لكن بعد فترة من الإستخدام يتم اكتشاف العديد من الأعطال والمشاكل على مستوى النظام، وهناك من لا يعمل معه النظام بسلاسة وبالكيفية المطلوبة، وبالتالي ستحتاج عنا إلى إزالة ويندوز 10 قصد استرجاع النظام الاصلي للكمبيوتر من جديد.

إذا تابع معنا اليوم كيفية اسقاط نسخة الويندوز عن طريق حذف الويندوز من الهارد المثبت عليه، ثم استعادة النظام الاول للجهاز، الأمر بسيط ولا يتضمن أي تعقيدات ولك أن تكتشف هذا من خلال الشرح على المقال فتابع.

أنظر أيضا: تثبيت ويندوز 11 من الفلاشة

أنظر أيضا: كيفية إلغاء ويندوز 10 وتثبيت ويندوز 7 windows

طريقة ازالة ويندوز 10 الاصدارات التجريبية من حاسوبك

كيفية مسح الويندوز القديم وتنزيل ويندوز جديد

كيفية اسقاط نسخة ويندوز 10 في نسخه التجريبية من الكمبيوتر الخاص بك عملية بسيطة وغير معقدة كما أنها لن تتعدى منك سوى القيام ببعض التعليمات السهلة، فيما يخص الطريقة المعتمدة لهذا هي الطريقة التي طرحتها الشركة المصممة للويندوز والمطلقة لهذه النسخ التجريبية، وبالتالي فهي طريقة سليمة وصحيحة وبالتالي لاخوف على جهازك.

إلى جانب طرح النسخ التجريبية من ويندوز10 قامت شركة مايكروسوفت أيضا بطرح الطريقة العملية من أجل ازالة ويندوز 10 بسهولة، وهذه العمية تقف على طريقة ملف الويندوز وهو Windows.old المتواجد عادة في القرص C بالكمبيوتر الخاص بك.

أنظر أيضا: تثبيت ويندوز 11 بدون فورمات

فإذا وجدت هذا الملف مضمن ضمن الهارد ديسك بالكمبيوتر هنا لديك صلاحية استعادة النظام الاصلي مرة أخرى، أما بالنسبة للأشخاص التي عملت عند تثبيت النسخة التجريبية على حدف هذا الملف فهنا لن تتمكن وازالة ويندوز10، بعيدا على هذا الإحتمال إليك الآن الشرح الخاص بإزالة الويندوز 10 من على حاسوبك:

الخطوة رقم1:

أول شيء عليك القيام به هو الوصول إلى تطبيق الإعدادا الخاص بالنظام، عن طريق النقر على زر ايقونة ابدأ من لوحة المفاتيح أو من على سطح المكتب ضمنشريط المهام.

الخطوة رقم2:

على القائمة تنقر في الحال على ايقونة خيار الإعدادات Settings.

طريقة حذف الويندوز من البوت

الخطوة رقم3:

سيتم توجيهك إلى الواجهة الرئيسية لضبط الإعدادات، تتجه مباشرة إلى تبويب“Update & security”.

الخطوة رقم4:

وعلى الصفحة الموالة تنتقل إلى القائمة الجانبية كما هو مبين في الصورة وتنقر على قسم استرجاع “Recovery”.

الخطوة رقم5:

يليها تنقر على زر Get Started المتاح أدنى خيار Go back to a previous version of Windows.

الخطوة رقم6:

ستظهر لك نافدة جديدة على الشاشة كل ما عليك القيام به عليها هو وضع علامة أمام خيار
The old version of Windows seemed more reliable.

الخطوة رقم7:

ثم بعدها تنقر على خيار التالي Next مباشرة ستظهر أمامك مجموعة من البيانات والتعليمات التي من الضروري الإطلاع عليها، ثم فور الإنتهاء من قرائتها تقوم بإكمال العملية عن طريق النقر على التالي Next.

الخطوة رقم8:

على النفادة الموالية التي ستظهر لك رسالة أو عابرة “شكر لتجربتك ويندوز 10”!! ، يكفيك هنا النقر على خيار “Go back to previous Windows”.

الخطوة رقم9:

بعد اعادة تشغيل اللابتوب الخاص بك ستظهر معك رسالة تتعلق بنجاح عملية الاسترجاع تماما كما هو مبين في الصورة.

الخطوة رقم10:

يكفي الآن أن تقوم بالإنتظار إلى غاية تهيئة النظام وتظهر لك النسخة الأصلية للنظام قبل عملك تثبيت ويندوز10.

تعرف على طريقة حذف ويندوز 10 والرجوع الى ويندوز 7 او 8 بدون فقدان البرامج من خلال الشرح التطبيقي على الفيديو التالي:

أنظر أيضا: حل مشكلة تثبيت ويندوز 11

بالنسبة للأشخاص التي تعمل بأجهزة كمبيوتر ذات تشغيل نظامين، أي أن الكمبيوتر قادر على العمل بنظامي التشغيل Windows 7 و Windows 8، في هذه الحالة قد يأمرك الجهاز أو النظام بأن تحدد نظام واحد فقط لإدخاله في كل تشغيل.

لذلك إذا كنت من مستعملي Windows 7 Enterprisـ Windows 7 Professional يمكنك اسقاط وحذف نسخة ويندوز 8 من على الجهاز بسهولة تامة، وبالتالي يعودة الجهاز إلى نظام Windows 7، ولك أن تتعرف في الخطوات التالية على كيفية حذف نظام Windows 8 من الكمبيوتر:

الخطوة رقم 1:

أولا عليك الوصول إلى أداة نافدة الأوامر، عن طريق النقر على ايقونة الويندوز بلوحة المفاتيح اوعلى سطح المكتب لكي تظهر معك قائمة ابدأ ثم البحث عن نافدة RUN، أو يمكنك اختصار العملية بالنقر على مفاتيح Win+R على لوحة المفاتيح معا.

الخطوة رقم 2:

فور ظهور نافدة الأوامر على سطح المكتب تقوم بكتابة الأمر التالي msconfig انقر فوق الزر موافق OK تماما كما هو مبين في الصورة.

الخطوة رقم 3:

ضمن النافدة التالية التي ستظهر لك وعلى مربع الحوار تكوين النظام المنبثق، تضغط مباشرة على صفحة تسمية تم بدء تشغيلها، مباشرة بعدها وعلى اسفل النافدة سيتم سرد خياري نظام التشغيل المثبتة على الكمبيوتر.

كل ما عليك القيام به في هذه النافدة هو التأكد من خيار Windows 8 بشكل جيد ثم الضغط في الحال على خيار حذف الظاهر لك بالأسفل.

الخطوة رقم 5:

على هذا يتم حدف عنصر بدء التشغيل في Windows 8 بشكل كامل.

الخطوة رقم 6:

فور انهاء عملية حذف الويندوز 8 من الكمبيوتر تقوم بعمل له إعادة تشغيل قبل حتى الدخول إلى النظام، على االفور سترى أن قائمة بدء التشغيل الثنائية النظام تختفي، وستلاحظ على أن الكمبيوتر الآن يدخل على نظام Win 7 مباشرة!

عليك أيضا القيام بضبط وترتيب الأقسام والملفات في نظام Windows 8 السابق كما هو ضروري.

أنظر أيضا: تنزيل وتثبيت ويندوز 10 مع مفتاح التفعيل والتثبيت المجاني من الموقع الرسمي

تثبيت نظامين تشغيل ويندوز على الكمبيوتر

كيفية اسقاط نسخة ويندوز 7

بعد طرح شركة مايكروسوفت في السنوات الأخير للإصدارات الحالية من نسخة ويندوز 8 و8.1 و10 سعى الكثيرون من مستخدمي النسخة الأقل إلى محاولة ترقية النظام لكن ليس على حساب النظام السابق، وبالتالي يريد المستخدم استعمال النسخة الأصلية لنظام التشغيل وأيضا النسخة التي يريد تثبيتها على الكمبيوتر بشكل مزدوج.

وهذا طبعا من أجل تجربة مزايات التشغيل الرائعة التي عملت الشركة على طرحها على نظام التشغيل سواء على مستوى الشكل أو الهيئة أو على مستوى الخدمات القوية التي باتت تقدمها النسخ الحديثة للويندوز، لكن لم تكن كل التجارب ناجحة فعادة ما يسقط المستخدم في مشاكل على مستوى التشغيل وأعطال عدة أثناء العمل بالبرامج أو على مستوى بعض صلاحيات النظام.

أنظر أيضا: متطلبات تثبيت ويندوز 11

وهذه المشاكل طبعا ناتجة عن كون النسخة التي يعمل بها الشخص على جهازه فقط نسخة تجريبية الغاية منها تحسين آداء النسخة القادمة النهائية وسد الثغرات، وبالتالي لن تعوض بشكل كلي النسخة الأصلية للكمبيوتر، من جهة أخرى قد يبدأ المستخدم في الانزعاج من وجود نظامين تشغيل أساسين على الكمبيوتر، ويجب عليه الإختيار بينهما عند كل عملية اقلاع، لهذا قد يسأم الكثيرون ويرغبون في ازالة الويندوز المثبت واستعادة نظام التشغيل الاصلي.

على الأكيد استعمال نستختين اساسيتين على الكمبيوتر الخاص بك تمنحك تجربة خاصة على مستوى التشغيل، وتطلعك على كل انجازات التي قامت بها الشركة من حيث التحديثات والخدمات، لكن فيما بعد لن يروقك هذا بسبب كثرة الأعطال التي قد تواجهها، وإلى حين اصدار النسخة النهائية عن الويندوز يكفي اتباع التعليمات المشروحة في الاعلى لإزالة وحذف الويندوز 8 بالنسبة لمستعملي نظام تشغيل ويندوز 7، أو ازالة الويندوز 10 بالنسبة للأشخاص التي تملك نسخة ويندوز 8 أو 8.1 الأصلية.

إليك الشرح التطبيقي على الفيديو التالي بخصوص كيفية (إزالة) حذف ويندوز في جهاز متعدد الانظمة أو مثبت به نظامين عند بداية التشغيل:

أنظر أيضا: تركيب ويندوز 10 مع الإعدادات المثالية ل تحميل وتثبيت ويندوز 10

كان هذا كل ما يخص مقالنا اليوم حول كيفية اسقاط نسخة الويندوز واستعادة النظام الاصلي، لكل من قام بتثبيت إحدى اصدارات ويندوز10 التجريبية فوق النظام التشغيل ويندوز الاصلي 8 أو 8.1، كما تابعنا العملية بسيطة ولن تحتاج فيها لأي برامج أو اعادة تثبيت للويندوز أو حتى عمليات حرق الويندوز على الاسطوانة او الفلاشة أوغيرها، يكفي تنفيد الخطوات على مستوى الإعدادات لإزالة ويندوز واستعادة النسخة الاصلية للجهاز.

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments