ويندوزويندوز10

الفرق بين std و dla و oem ويندوز 10

الفرق بين std و dla و oem ويندوز 10

ما الفرق بين std و dla و oem ويندوز 10؟ هو أحد الأسئلة المطروحة بكثرة حول نظام التشغيل ويندوز، بحيث لا يعرف الكثير من مستخدمي الويندوز مظاهر الاشتراك و الاختلاف بين نسخ و إصدارات هذا النظام.

لهذا قررنا أن نخصص هذا المقال للإجابة بشكل مفصل عن هذا السؤال و إبراز الاختلافات و عناصر الالتقاء بين النسخ، و لكي لا أطيل عليك في هذا التقديم ننتقل سويا إلى صلب الموضوع بشكل مباشر.

اقرأ أيضا:
الفرق بين نسخ ويندوز 10 وما هي أفضل نسخة ويندوز 10

الفرق بين std و dla و oem ويندوز 10

الفرق بين std و dla و oem

يحتاج عدد مهم من المستخدمين إلى ضرورة معرفة الفرق بين نسخ Windows 10، وهو الشيء الذي يجعلهم يتساءلون في عدد كبير من التعليقات عن هذا الفرق بين std و dla و oem، والجدير بالذكر أن شركة مايكروسوفت عملت على مراعاة إنتاج نسخ و إصدارات مختلفة بحسب الاستخدامات المتنوعة.

عملت مايكروسوفت على تقديم نسخ ويندوز متنوعة وذلك بسبب وجود اختلاف كبير بين الأشخاص الذين يفضلون استخدامات مختلفة، حيث يوجد من يريد الاستخدامات شخصية، كما يوجد هناك من يرغب باستخدامها في كل ما يرتبط بالعمل.

كما أن هناك مبرمجين يرغبون باستخدام نسخة تلائم متطلباتهم واحتياجاتهم وهذا ما يجعلهم يبحثون عن أحسن نسخة موجودة من ويندوز 10 الخاصة بالمبرمجين، من جهة أخرى هناك فئة ترغب باستخدام جهازها في الالعاب، وهذا يجعلهم يرغبون بالحصول على افضل نسخة ويندوز 10 ملائمة للالعاب .

وبالتالي عملت شركة مايكروسوفت على تلبية كل الاحتياجات و المتطلبات الخاصة بالمستخدمين.

لذلك قررنا اليوم في هذه التدوينة مشاركتكم بكل المعلومات التي من شأنها أن تساعدكم في التعرف على الفرق الجوهري بين std و dla و OEM، وكذلك التعرف على الفرق الرئيسي بين ويندوز 10 STD و DLA، و معرفة الفرق بين إلإصدار ويندوز 10 برو مع إصدار برو أن.

حتى تتمكن من معرفة النسخة التي تناسب استخداماتك، سواء كنت مبرمج أو محب للألعاب الفيديو وتبحث عن نسخة ويندوز 10 للألعاب، أو كنت قط طالب وتحتاج إلى نسخة خاصة بالدراسة، يمكنك اختيار النسخة التي تناسبك من النسخ المذكودة في الأسفل.

لذا كل ما ينبغي القيام هو متابعة أسطر و فقرات المقال الموالية .

اقرأ أيضا:
اين أجد مفتاح المنتج ويندوز 10
حل مشكلة تحديث نظام ويندوز windows update

نسخة ويندوز 10 المنزلية Windows 10 Home

الفرق بين std و dla و oem ويندوز 7

تعتبر نسخة ويندوز 10 المنزلية “Windows 10 Home” من افضل الإصدارات المميزة التي تضمنتها نسخ ويندوز 10، وهذا يرجع لكون هذه النسخة تأتي مثبتة بشكل تلقائي على أجهزة الكمبيوتر المتنوعة، و الجيد في هذا أنها النسخة الأرخص من ناحية السعر.

تأتي هذه النسخة بكل مميزات نظام الويندوز الأساسية، بداية بقائمة Start، و كذلك مساعد Cortana الصوتي، إضافة إلى وجود ميزة Windows Defender للحماية التي تعد أفضل برنامج مكافح للفيروسات، والأكثر من ذلك هو دعم هذا الإصدار للعديد من خيارات فتح الشاشة بالوجه مثل ميزة Windows Hello وغيرها من المميزات.

تجدر الإشارة أنه لا يوجد أي اختلاف بشأن إصدارات ويندوز 10 في ما يتعلق بالتحديثات الرئيسية والأمنية، لكن هذه النسخة تواجد بها أحد المميزات المهمة جدا هي “إمكانية تشفير الاقراص” وذلك عن طريق عمل قفل لها بكلمة السر عبر ميزة BitLocker التي التي تناولها بالشرح و التفصيل لها في مقالنا السابق : كيفية تشفير ملفات الحاسوب باستخدام أداة BitLocker ، غير أنه توجد مجموعة من البرامج التي تتيح هذه الخدمة بشكل مجاني .

تجدر الإشارة إلى أن نسخة ويندوز 10 المنزلية يصل السعر الخاص بها إلى حوالي ” 139 دولار “.

اقرأ أيضا:
طريقة تحميل تعريفات ويندوز windows 10

نسخة ويندوز 10 برو Windows 10 Pro

الفرق بين ويندوز std و dla و oem

تعتبر نسخة ويندوز 10 برو Windows 10 Pro أحد الإصدارات الهامة التي تتوفر على مجموعة من الخصائص والمميزات المذهلة الخاصة بالمؤسسات، وكذا الشركات، والتي تدعم الحواسيب ذات المواصفات العالية أكثر من التي تدعمها النسخة المنزلية .

من الجدير بالذكر أن هذا الإصدار يدعم ميزة التشفير عبر BitLocker وهو ما قمنا بتوضيحه بتفصيل في مقالنا : كيفية تشفير ملفات الحاسوب باستخدام أداة BitLocker، مع توفير مجموعة من الخيارات المميزة التي تتيح قدرة تحكم كبيرة، و الكثير من الصلاحيات على الشبكة عبر استعمال محرر Group Policy المميز.

تتيح هذه النسخة ميزة Hyper-V التي تخص تشغيل الأنظمة الوهمية بداخل النسخة، والتي تعتبر الاقوى و الأفضل بالرغم من تواجد الكثير من البرامج التي تتيح هذه الخدمة، والتي من المؤكد أنها لا تقدم نفس الأداء.

أيضا يمكنك عن طريق نسخة ويندوز 10 برو أن تتحكم في تأخير تنزيل التحديثات بالشكل الذي ترغب به مع وضع جدولة خاصة بهذا الأمر .

كما تتيح هذه النسخة ميزة جيدة جدا تسمى خاصية Assigned Access التي توفر للمستخدمين القدرة في تشغيل برنامج واحد فقط في النظام، حيث أن مختلف إصدارات ويندوز 10 تعمل على دعم خاصية Remote Desktop، غير أن هذه النسخة تتيح إمكانية التحكم بالجهاز الخاص بك عن بعد بخلاف نسخة ويندوز 10 المنزلية Home التي تتيح القدرة فقط في التحكم بالأجهزة الأخرى .

أما فيما يتعلق بذاكرة التشغيل الخارجية، فهذه النسخة تقوم بدعم تشغيل 2TB، لكنه تم تحديث الإصدار من أجل التمكن من الوصول إلى تشغيل 6TB، و بخصوص سعر الإصدار فهو يقارب 199 دولار لشراء نسخة واحدة على المتجر الرسمي ل Microsoft.

اقرأ أيضا:
كيف اعرف جهازي 32 او 64 بت ويندوز 10

نسخة ويندوز 10 للطلبة Windows 10 Education

std و dla و oem

تعد نسخة Windows 10 Education أحد الإصدارات الرائعة التي تتوفر هي الأخرى على خصائص ومميزات نفس تلك الموجودة في إصدار Windows 10 Enterprise كخصائص الأمان ، ثم التحكم في صلاحيات المستخدم، وغيرها من حدود التحكم في الجهاز، غير أن هذا الإصدار هو متاح للمؤسسات التعليمية و السعر الخاص به هو أقل بكثير من سعر نسخة Windows 10 Enterprise.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن الترقية إلى إصدار Windows 10 Education عن طريق نسخة Windows 10 Home بطريقة مباشرة بدون الحاجة إلى إصدار ويندوز برو 10، و هذا من شأنه أن يساعد مؤسسات التعليم و التدريس على ترقية و تطوير أجهزة المعلمين و المشرفين و الطلاب .

من المهم أن تتعرف على أن هذا الإصدار لا يتيح القدرة على تنزيل وتثبيت نسخة Windows 10 LTSC مثل الإصدار الاخرEnterprise، فهي فقط حصرية بالنسبة لهذا الإصدار الخاص بالشركات، أما فيما يخص سعر هذا الإصدار التعليمي فهو يعتمد على معيار عدد الأجهزة وكذا الخصائص التي تم إضافتها على الإصدار.

نسخة Windows 10 Enterprise للشركات و المؤسسات

الفرق بين ويندوز 10 std و dla

نسخة Windows 10 Enterprise من الإصدارات المهمة التي تمتلك كافة مميزات وخصائص الإصدار Windows 10 Pro بشكل كامل.

تم إضافة العديد من الميزات إلى هذه النسخة وذلك حتى تكون مناسبة للمؤسسات والشركات التي تتوفر على عدد هائل و ضخم من الحواسيب وأجهزة الكمبيوتر المتصلة ببعضها البعض، والتي ينبغي العمل على ربطها، إضافة إلى التحكم بها بشكل شامل مع تقديم بعض القيود على كل الصلاحيات الخاصة بها مثل:

  • توفير التحكم في كافة أنواع الملفات.
  • التحكم في كافة أنواع الروابط.
  • القدرة على تقييد حرية وصول بعض المستخدمين إلى برامج و تطبيقات معينة .
  • محرر ال registry.

تجدر الإشارة إلى أن نسخة Windows 10 Enterprise تتيح لك القدرة على مشاركة الملفات، بالإضافة إلى التحديثات التي تم العمل على تنزيلها داخل النظام بين كل أجهزة الكمبيوتر في نفس الشبكة، حيث أنه يمكن التحكم بشكل كامل في التحديثات الرئيسية و كذا السماح للتحديثات الأمنية بالتنزيل و التثبيت ، إضافة الى تقديم العديد من الخصائص على سبيل المثال خاصية Device Guard Protection

من الضروري الإشارة إلى عدم وجود أي قدرة على الترقية من مختلف نسخ ويندوز 10 نحو إصدار الشركات، حيث أن هذا العنصر تم توفيره فقط بالنسبة للمؤسسات والشركات التي تتوفر على عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر لإصدار Windows 10 Proز

ثمن الإشتراك متفاوت على حسب عدد الأجهزة التي تتوفر عليها الشركات وكذا المميزات والخصائص التي تود امتلاكها .

نسخة Windows 10 IoT

الفرق بين std و daz و oem ويندوز 7

تعتبر نسخة Windows 10 IoT أهم نسخة مخففة من نسخ ويندوز 10 والتي تم توجيهها على متن أجهزة إنترنت الأشياء IoT، وحتى بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المصغرة مثل Raspberry Pi.

تجدر الإشارة إلى أن إصدار Windows 10 IoT يتوفر على ثلاتة نسخ أساسية تتمثل في :

  • الإصدار : IoT Core.
  • النسخة :IoT Enterprise.
  • نسخة: Server IoT 2019.

حيث أن هذه النسخ تختلف بشكل كامل عن بعضها بناء على معالج و ذاكر الجهاز الذي تود تثبيت النسخة فيه.

اقرأ أيضا:
تنظيف الجهاز ويندوز 10

نسخة Windows 10X على جهاز Surface Neo

الفرق بين ال std و dla و oem

نسخة Windows 10X التي تم الإعلان عنها في الاونة الأخيرة في مؤتمر Microsoft Service في عام 2019، و التي تعتبر مثل نسخة ويندوز 10 عادية مع منح بعض التحسينات وكذا التغييرات عليها، و التي تشتغل على أي جهاز قابل للطي .

نسخة Windows 10 Mobile Enterprise

ما الفرق بين std و dla و oem

من بين الإصدارات المهمة التي يجب أن نشير إليها أيضا هو إصدار Windows 10 Mobile Enterprise الذي تم توفيره بالنسبة للشركات والمؤسسات التي تعتمد في عملها على الهواتف الذكية.

من الجدير بالذكر أن نسخة Windows 10 Mobile Enterprise عملت على توفير خاصية مميزة وهي إدارة الأمن التي تعتبر خاصية حديثة توفر وصول تحديثات بشكل دائم و متواصل .

نسخة Windows 10 RedStone

إصدار Windows 10 RedStone هو الاخر من الإصدارات المميزة التي تقدمها شركة مايكروسوفت، و التي كان الهدف الفعلي من وراء تطويرها هو تحديث و تطوير ويندوز 10 من أجل أن تكون نسخة ثابنة و مستقرة والتي تم إتاحتها لأي مستخدم عادي، و هذا هو العامل الذي يميزها عن باقي الإصدارات الأخرى.

اي نسخ ويندوز 10 انسب لي

إن كنت تود استعمال جهاز شخصي فنسخة ويندوز المنزلية Home هي المثالية بالنسبة لك، أما إن كان جهازك يستعمله الكثير من الأشخاص مثل شركة أو مقاولة أو مؤسسة فأنت بحاجة إلى تثبيت نسخة ويندوز 10 برو.

أما في حال كنت طالب فالنسخة الأنسب لك هي التعليمية Education والتي تستطيع الحصول عليها بالمجان كما ذكرت سابقا.

ﺇﺻﺪﺍﺭﺍﺕ ﻧﻈﺎﻡ ﻭﻳﻨﺪﻭﺯ

  • الإصدار : Windows 1
  • الإصدار : Windows 2
  • الإصدار : Windows 3
  • الإصدار : Windows 3.1
  • الإصدار : Windows 95
  • الإصدار : Windows 98
  • الإصدار : Windows ME
  • الإصدار : Windows 2000
  • الإصدار : Windows XP
  • الإصدار : Windows Vista
  • الإصدار : Windows 7
  • الإصدار : Windows 8.1
  • الإصدار : Windows 10

ما هو Windows 10 STD؟

نسخة Windows 10 STD تعني نسخة التثبيت القياسي لمن لا يملكون مفتاح الترخيص الخاص بهم

ما المقصود ب OEM؟

هي إحدى نسخ ويندوز 10 وهي تتطابق مع إصدارات التجزءة الكاملة لكنها لا تقدم اي إصدارات دعم مباشر مجاني من مايكروسوفت، كما أن هذه النسخة ترتبط بأول جهاز كمبيوتر يتم تثبيتها عليه، بالإضافة إلى أنها لا نسمح بترقية مباشرة من نظام تشغيل Windows قديم

ما معنى نسخة Retail؟

يشير ترخيص Windows 10 Retail إلى الترخيص الذي تحصل عليه عند شراء نسخة من Windows 10 من متجر Microsoft أو بائع تجزئة معتمد. إذا كان لديك ترخيص Windows 10 Retail ، فيمكنك نقله إلى كمبيوتر آخر ، طالما قمت بإلغاء تنشيط الجهاز القديم. لا يوجد حد على الأجهزة.

ما هي إصدارات الويندوز بالترتيب؟

توجد العديد من غصدارات ويندوز التي تم إصدارها منذ أن تم إطلاقه، بدءا من ويندوز 1 وصولا إلى ويندوز 11 الذي تم غصداره مؤخرا.
عرضت لك في الأعلى كل الإصدارات يمكنك الاطلاع عليها.

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments