أطعمة

ما هو العسل الأسود؟

العسل الأسود الأصلي

يعتبر العسل أحد أهم وأشهر المواد الغذائية والمواد العلاجية التي يعتمد عليها الإنسان في حياته، ويعتبر العسل الأسود بديل السكر بامتياز، ويوحد العسل الطبيعي الذي ينتجه النحل، ويوجد العسل الأسود الذي يتم صنعه من نبات قصب السكر،

لذا إن كنت تتساءل عن معرفة ما هو العسل الأسود؟ وكيف وطريقة صنعه في المنزل؟ وما هي فوائده وبعض الأضرار التي يمكن أن يتسبب بها؟ فهذا المقال هو ما تبحت عنه، سوف نقوم بالإجابة على كل التساؤلات في عقلك، كما سوف نقوم بذكر بعض الأطباق المنزلية التي يمكن إعدادها من العسل الأسود، فما عليك سوى قراءة المقال كاملا .

العسل الأسود

إن العسل الأسود يتم إنتاجه من نبات قصب السكر، كما أنه يعتبر من أشهر المواد الغذائية في العديد من الدول وخاصة في مصر، فهو يحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الإنسان والتي تقوي جسده وصحته، فهو له قدرة كبيرة على علاج الكثير من الأمراض وفوائد لا تحصى على أصابع اليد.

نبذة عن تاريخ صناعة العسل

ولقد ظهرة صناعة العسل الأسود من القدم في حيت تعد منطقة البحر الكاريبي هي الموطن الأصلي لصناعة العسل الأسود لأن تلك المنطقة كانت مشهورة كثيرة بزراعة وإنتاج قصب السكر، ثم انتقلت هذه الصناعة للعديد من المناطق حتى وصلت إلى العالم العربي،

أنضر أيضا:فوائد خلطة العسل والليمون للوجه

كيف تعرف العسل الأسود الأصلي

وتعد مصر أقدم وأشهر دولة عربية تنتج العسل الأسود فقد ظهر فيها تقريبا منذ القرن 7 ميلادي، وتطورت صناعة العسل الأسود في مصر من الطرق البدائية إلى طرق حديثة، ولا تزال قيمة العسل الأسود وشهرة موجودة إلى الآن لأنه يحتوي على العديد من الفوائد الغذائية الكبيرة جدا ولكونه محبوبا لدا الصغار والكبار، كما أن طريقة إنتاجه ليست بتلك الصعوبة، فضلا عن الثمن المناسب جدا الذي يباع به مقارنة مع ما يحمله فوائد.

طريقة صناعة العسل الأسود

يتم تصنع العسل الأسود من قصب السكر، وكانت مراحل وطرق تصنيعه في القديم بدائية، لكن ومع التطور التكنولوجي ظهرت آلات حديثة ومتطورة جدا تساعد وتسهل في عملية صنع العسل الأسود، فقد تم تصنيع ماكينة تصنيع العسل الأسود، أصبح الجميع يستعملها من أجل صنع هذا العسل الرائع عن طريق القيام ببعض الخطوات والأمور المهمة التي يمكن ذكرها باختصار كالتالي :

فأول شيء يقوم به صانع العسل الأسود هو تجفيف أعواد قصب السكر حيت يتم وضعها تحت أشعة الشمس وفي مكان به تهوية جيدة ويترك لمدة كافية جدا حتى يجف تماما، أو هناك من يقوم بتحفيفه عن طريق وضع أعواد قصب السكر في درجة حرارة مناسبة داخل الفرن، وبعد ذلك يقومون بغسل أعواد قصب السكر بالماء جيدا وتنظيفها حتى تصبح نظيفة تماما وأزيلت كل الشوائب والأوساخ العالقة،

وبعد غسله جيدا يتم وضعه داخل الماكينة الخاصة بعصر قصب السكر وهي ماكينة حديثة ومتطورة جدا، فهي تقوم بعصر قصب السكر بقوة كبيرة وبشكل فعال جدا حيت تخرج عصارة قصب السكر صافية وخالية من أي شوائب أو عوالق بها.

أنضر أيضا:ما هو الماء الفاتر وفوائده على الصحة

ورغم خروج عصارة صافية من الآلة إلا أنهم يقومون بتصفيته مرة أخرى عن طريق استعمال فلاتر بجودة عالية جدا لغاية الحصول على العصارة النهائية ذات جودة عالية، وذاك اللون الأسود القاتم الذي يميزها.

بعد ذلك يدخل في المرحلة الخاصة بالتبخير، حيت يتم وضع العصارة في إناء ويوضع على نار درجة حرارتها عالية جدا ويجب أن تكون الحرارة مناسبة، من أجل أن يتبخر كل الماء، ولكي لا يفسد ومن أجل الحصول على نتائج جيدة والحصول على أفضل عسل أسود.

علامات فساد العسل الأسود

وتأتي مرحلة تعبئتها لكي تصل إلى يد المستهلك، حيت يتم وضع اللمسات الأخيرة فيتم إضافة بعض المواد الحافظ لكي يبقى العسل لأطول وقت ممكن ولكي لا يتعرض للتعفن والتلف، حيت يقومون بإضافة مادة حمض الستريك أو بما يعرف بحامض الستريك على العسل الأسود لكن بكميات قليلة جدا لا تشكل أي خطر على الصحة بل تعمل فقط على حمايته، ولكي يبقى محافظا على مذاقه.

طريقة صنع العسل الأسود في المنزل

هناك العديد من النساء يتساءلن عن كيفية صنع العسل الأسود في المنزل، والإجابة هي نعم يمكنك صناعة العسل الأسود فقط في منزلك بالأدوات التي تملكينها في المطبخ.

فما عليك سوى جلب أعواد قصب السكر وتقطعيها إلى قطع صغيرة، بعد ذلك عصرها باستخدام أي آلة خاصة بالعصر حتى تحصلي عصير قصب السكر.

أنضر أيضا:فوائد القرنفل للشعر مع الشامبو

ضعي ذلك العصير في إناء أو وعاء مصنوع من الفخار فوق نار حتى يبدأ في الغليان مع التحريك المستمر له حتى تلاحظي أن القوام بدأ يمتزج ويصبح أكثر لزوجة وتماسكا واكتسب اللون الأسود القاتم ، وبهذا يكون العسل الأسود الذي صنعته في المنزل جاهزا وقومي بوضعه في عبوات زجاجية واحتفظي به في مكان بارد.

صناعة العسل الأسود من السكر

إن عملية صناعة العسل الأسود من السكر لا تختلف كثيرا عن عملية صناعة العسل الأسود من قصب السكر، سواء العسل المعد في المنزل أو المعد في المصانع.


تأخذ أعواد زد القصب ويتم تقطيعها لقطع صغيرة جدا كي يسهل طحنها في الخلاط الكهربائي أو آلة مخصصة للعصر، تم توضع العصارة المستخرجة فوق النار بعد تصفيتها، ويتم تحريكها حتى تصبح العصارة متماسكة ولزجة ولونها أصبح أسود قاتم وتوضع في عبوات زجاجية.

فوائد العسل الأسود

استخدمات العسل السود في الأكل
  • للعسل الأسود العديد من الفوائد والمنافع الصحية التي تعود بالنفع على صحة الإنسان، ومن بين هذه الفوائد التي يزخر بها يمكن ذكر بعضها كالتالي :
  • يعمل العسل الأسود على تزويد الجسم بما يحتاجه من الطاقة الضرورية لكونه يحتوي على كميات عالية ومهمة من السعرات الحرارية، ويمكن تناوله في فصل الشتاء لأنه يجعل الجسم يشعر بنوع من الدفء، بالإضافة إلى كونه يحتوى على الفيتامينات التي يحتاجها الجسم فهو يعمل على تقوية جهاز المناعة عند الإنسان.
  • فضلا عن كون العسل الأسود يعمل على زيادة نسبة الحديد في الدم، كما أنه ويحمي أمراض القلب من امكانية اصابتهم بأزمات قلبية والدبحات الصدرية المفاجئة، وأيضا يعمل العسل الأسود على مساعدة النساء في فترة الحيض للتخلص من الآلام المصاحبة لها والوقاية من تختر الدم.
  • ويعمل أيضل على تقوية العظام والمفاصل ومحاربة هشاشة العظام الهشاشة لأنه يحتوي على نسب كبيرة من الكالسيوم والزنك والنحاس، لذا فالمداومة على تناوله بكميات معقولة ومنتظمة تنعكس إيجابا على الجسم كله بصفة عامة.

أنضر أيضا:وضح فوائد تجنب التحيز في التجارب


  • ولمن يعاني من السمنة المفرطة فهو علاج فعال لها، فالعسل الأسود يعمل على جعل الشخص يشعر بالشبع سريعا، كما أنه يحتوي على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة.
  • كما أن للعسل الأسود له العديد من الفوائد والاستخدامات في العناية بالبشرة، فيمكن عمل العديد من الماسكات الطبيعية منه التي تساعد على التخلص من الحبوب والبقع الداكنة وترطيب البشرة وجعلها أكثر إشراقا ونظارة، يمكن خلط كمية من العسل الأسود مع اللبن الرائب أو الزبادي ووضع على الوجه لمدة 20 دقيقة تم اغسلي وجهك بالماء البارد وضعي ورائه ماء الورد على الوجه، فمع المدة سوف تلاحظين تغيير ملحوظ في بشرتك.
  • والعديد من الأطباء ينصحون مرضاهم بتناول جرعات منتظمة من العسل الأسود لأنه يزيد من الخصوبة عند الرجال وذلك لاحتوائه على عنصر المنجنير، كما ينصح به الأطباء لكل من يعاني من الامساك بشربه مه كوب من الحليب الساخن، لكن بالطبع بكميات معقولة ومحددة فكل ما زاد عن حده انقله ضده.
  • هو أيضا يعالج الصداع الحاد بسبب احتوائه على حمض فيتامين ب6 لأن نقص هذا الفيتامين يتسبب في بالصداع، كما أنه يعمل على تنشيط الجهاز العصبي ويجعل الشخص يشعر بالراحة والاسترخاء، وذلك لأنه يحتوي على عنصر المغنيزيوم.

بعض الوصفات التي يدخل فيها العسل الأسود

هناك الكثير والعديد من الوصفات والأكلات التي يدخل يمكن تحضيرها بالعسل الأسود فهو يضفي عليها مداقا ونكهة رائعة فضلا عن كونه يعطيها شكلا جميلا، ويمكن ذكر بعض الوصفات مثل :

أضل أنواع العسل الأسود

كيكة العسل الأسود بالشوفان

المقادير

  • كوبان من الدقيق.
  • نصف كأس من الزبدة.
  • بيضتان.
  • ملعقتان صغيرتان من الباكينغ باودر.
  • ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.
  • ملعقة كبيرة من الشوفان.
  • نصف كأس من السكر الأبيض.
  • كيس فانيلا.
  • قبصة ملح.
  • نصف كأس من الماء الدافئ.
  • نصف كأس من الزبدة الدائبة.

طريقة التحضير

اولا نقوم بوضع البيض مع والزبدة والشوفان والعسل الأسود والسكر والفانيلا والماء الدافئ في الخفاقة الكهربائية ونخفق الخليط جيدا حتى يتجانس لمدة دقيقتين.

نضيف تدريجيا كل من الدقيق والملح والقرفة والباكينغ باودر إلى الخليط بعد أن سكبناه في وعاء لكي يسهل جمعه ثم نضيف له البيض ونجمع المكونات ونخلطها حتى نحصل على خليط كيك متجانس.

أنضر أيضا:فوائد دهن الاعضاء التناسلية بزيت الزيتون

نأخذ صينية حجمها مناسب مع كمية الخليط التي لدينا وندهنها بالزبدة أو الزيت ونرش عليها الدقيق لكي لا يلتصق لنا الخليط، وندخله إلى الفرن في درجة حرارة 180 درجة مئوية وإن كان لديك فرن الغاز فخفضي حرارته لأكثر من النصف في أو في الدرجة التي أنت معتادة على طبخ الكيك فيها، ويترك الكيك لمدة 30 دقيقة في الفرن حتى يستوي جيدا.

وأخيرا نخرج الكيك من الفرن ونتركه حتى يبرد ونقوم بقلبه في طبق التقديم ونزينه بأي شيء متواجد في البيت أو يقدم بدون تزيين بحسب رغبتك، وبهذا تكونين سيدتي حضرت أحسن كيك بالعسل الأسود.

البشار بالعسل الأسود

فوائد السعل الأسود قبل النوم

المقادير

  • كأس ونص من حبات الذرة.
  • زيت نباتية بمقدار ثلاث ملاعق كبيرة.
  • نصف كأس من العسل الاسود.

طريقة التحضير

  • أولا نقوم بوضع كمية الزيت النباتية التي لدينا في قدر كبير ساخن موضوع على نار متوسطة الحرارة ونترك الزيت حتى يسخن جيدا.
  • ثم نقوم بوضع الذرة داخل القدر الساخن نخفض حرارته ونحركها قليلا ونغطي القدر ونتركه حتى يبدأ الفشار بالانتفاخ.

أنضر أيضا:فوائد عشبة المومياء

  • عندما تنتفخ كل حبات الفشار سكب عليها العسل الأسود بشكل متساوي ونحركها حتى تمتزج كل حبات الفشار مع العسل الأسود وتكتسب ذلك اللون الجميل والمذاق الحلو الرائع.
  • وأخيرا يكون الفشار جاهزا للتقديم ويقدم دافئا، وبهذا تكونين قد أعددت أحسن فشار بالعسل الأسود لك ولعائلتك فقط في المنزل وبطريقة صحية وبالصحة والعافية.

أضرار العسل الأسود

رغم أن العسل الأسود له العديد من المزايا والمنافع على صحة الانسان ويحتوي على الكثير من الفوائد الصحية والعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة جدا، لأنه بالتأكيد لا يخلو من المخاطر والأضرار على الصحة، فتناوله بكميات كبيرة وبطريقة غير منتظمة قد ينعكس سلبا ويتسبب في :

  • يسبب الافراط في تناول العسل الأسود مشاكل في القولون العصبي وعدم الشعور بالراحة.
  • يصيب الإكثار منه التسبب في الاسهال.
  • يتسبب أيضا في فقدان الشهية والرغبة في الأكل عند الأطفال.
  • كما أنه يتسبب في ارتفاع مستوى ضغط السكر خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، لذا يرجى الحرص أثناء تناوله ويجب استهلاكه بكميات قليلة فقط.
  • العسل الأسود يصيب بالسمنة وارتفاع الوزن بسبب احتوائه على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والطاقة.
  • يصيب بتسوس الأسنان.
  • يتسبب بمشاكل في الحنجرة والجهاز الهظمي.

أضرار العسل الأسود على المرأة الحامل

يتسبب العسل الأسود بضرر على صحة المرأة الحامل وقد يتأثر الجنين أيضا، فهو قد تكون فيه بعض الميكروبات التي تنتقل من الأم إلى الجنين أو في فترة الرضاعة.

خلاصة:

في ختام موضوعنا نكون قد ذكرنا ماهية العسل الأسود وكيفية وكيف يصنع في المصانع والمنزل وذكرنا الفوائد الصحية له وبعض الأكلات التي يمكن اعدادها من العسل الأسود كما تطرقنا بالحديث عن الأضرار التي من الممكن أن يتسبب بها العسل الأسود والأضرار التي تصيب الأطفال والمرأة الحامل، لذا ننصح كل محبي العسل الأسود أكله بكميات متوازنة وبدون إفراط لكي لا يتسبب في مشاكل صحية وينعكس سلبا على الصحة والجسم.

لذا نأمل عزيزي القارئ أن يكون موضوع مقالنا قد أعجب واستفدت منه، فنحن دائما نحاول الحديث عن كل المواضيع التي تهمك وتجعلك تستفيد منها.

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments