أطعمة

تعرف على سمك بياض و قشر بياض وانواعه وطريقة استزراعه

السمك وكما هو معروف فهو غني بالعديد من الفيتامينات الضرورية لنمو الجسم والذي ينصح الأطباء بأكله ما لا يقل عن ثلاث مرات في الأسبوع لكونها غنية بأحماض أوميجا 3 المساهمة في نمو وتكوين الجسم واعطائه ما يحتاجه من الطاقة، وهناك ملايين الأشكال والأنواع المختلفة من الأسماك بأحجام وأشكال وألوان مختلفة ولكل واحدة مذاقها وأهميتها ولكل سمكة خصائصها، واليوم سوف نتحدث عن نوع مميز من الأسماك وهو سمك قشر بياض نظرا لفوائده الكثيرة ومذاقه الرائع والأطباق المتنوعة التي يمكن إعدادها منه.

ولو كنت تبحت عن بعض المعلومات عن هذا النوع من الأسماك وبعض الأطباق الشهية التي تعد منها تابع معنا هذا المقال الذي سوف نقوم بالحديث فيه عن، ماهية سمك قشر بياض؟، وما الفرق بين سمكة قشر بياض وسمك بياض، وما هي أنواع سمك قشر بياض؟ كما سوف نتطرق بالحديث عن فوائد السمك، وكيفية تحضير سمك قشر بياض فيليه مقلي، وأيضا كيفية تحضير صينية سمك قشر البياض، وصينية سمك قشر البياض بالفريك، وطريقة تحضير صينية سمك قشر البياض بالخضروات، من أجل معرفة كل هذه الأمور التي سوف نتطرق بالحديث عنها تابع منعنا المقال حتى الأخير، وهيا بنا نتعرق على هذا النوع من الأسماك.

ماهي سمكة قشر بياض :

 سمك قشر بياض ويكيبيديا

تعتبر سمكة قشر بياض من فصيلة الأسماك الافتراسية وتتمتع بجسم مميز حيت انها تمتلك جسما مغلفا بقشور كيتيويدية، ولها زعنفة ظهرية على شكل شعاعات شائكة وزعانف أخرى على شكل شعاعات فرعية، كما أنها تمتلك حلق له سقف حاد.

الفرق بين سمك بياض وقشر بياض

تكمن أهم الفروقات التي تميز سمك قشر بياض وسمك بياض كالتالي :

 طريقة عمل سمك قشر البياض

سمك قشر البياض هو سمك يتميز بنمو قشرة على ظهره وهو من الأسماك المفترسة وتمتلك حلقا مسننا، فضلا عن كون هذا النوع من السمك يمتك زعنفتين ظهريتين الأولى شائكة والثانية شعاعاتها فرعية، أنا بالنسبة للزعانف فهي توجد في أسفل الزعانف الصدرية ولها فم كبير مزينة بنقاط صغيرة على جسدها.

كما أن سمكة قشر بياض تصطاد الفرائس وتتغذي في الليل وتقضي معظم النهار بين الصخور، ومعظم فرائسها التي تحب وتسطاد هي سمكة الأنوم الصغير والراي والبلطي.

أنضر ايضا:كيف تصنعي المخمرية في المنزل لبشرة عطرة بمواد طبيعية

ولكي تقوم بصيد هذا النوع من السمك ينبغي استخدام دود الأرض الصغير كطعم أو الأسماك الصغيرة وينبغي أن يتم استعمال أسماك حية فسمك قشر البياض لا يأكل الأسماك الميتة.

وبالنسبة لسمكة البياض فهي سمكة من الأنواع التي لا تنمو قشرة على جلدها ( الفصيلة الجلدية)، وتتميز بنمو شارب طويل، ويتلك فما عريضا ومبطبط كما أنه يملك زعنفة جلدية عريضة في آخر ظهره وقبل الذيل المشقوق.
ولكي تقوم بصيد سمك البياض يفضل استعمال دود الأرض كطعم.

أنواع سمك قشر البياض

 سمك قشر بياض فيليه

سمك قشر البياض ليس فصيلة واحدة بل له ثلاث انواع من الفصائل ولا يوحد اختلاف في الخواص الأساسية والاختلاف يكون في التكوين الفيزيولوجي، وهذه الأنواع الثلاثة يمكن ذكرنها كالآتي :

قشر بياض بحري : هذه الفصلية تعيش في مياه البحر ولهذا سميت ب سمكة قشر بياض بحري، وتمتلك عظام الفك العلوية والزعنفة الظهرية فإن كلاهما طولهما قصير عن تلك الموجودة في سمك قشر البياض العادي، بالإضافة إلى أنها يتكون من زوائد عظمية في كلا الفكين، فضلا عن كون سمكة قشر بياض بحري تتكون من 15 إلى 18 شعاع متفرع.

قشر بياض بيرش : وهذا النوع من سمك قشر البياض يعرف بكونه لا يحتوي على زوائد عظمية فكية، وبالنسبة لعظام الفك العلوي في هي تقع في وسط العينين للسمكة.

قشر بياض عادي : سمك قشر بياض عادي هو فصيلة تتخذ من المياه العذبة والنقية والمتجددة موطنا لها والتي يكون قاعها رمليا أو به صخور، كما أنها تتصف بكونها تملك زوائد عظمية في الفكين وبالإضافة لتلك الزوائد العظمية العلوية في الفك المتواجدة في ثنايا العظام الخلفية، وبالنسبة لزعنفته الظهرية فهي طويلة مقارنة بالفصائل الأخرى أما شعاعاتها فهي ما بين 13 و19 شعاع، ولا ننسى المذاق الرائع والمميز الذي يمتاز به.

فوائد سمك قشر البياض

إن الأسماك بصفة عامة لها العديد من الفوائد وهي ضرورية من أجل نمو صحي وسليم للجسم كما أنها تحتوي على العديد من الفيتاميتات وتضم كميات مهمة من أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساهم في الحفاظ على الصحة العامة وتقوية القلب كما أنها تساهم في تحسين القدرات العقلية والادراكية للإنسان، ويعتبر سمك قشر البياض من أهم أنواع الأسماك الغنية بالفوائد وبأحماض أوميغا 3 وتعرف هذه الأسماك بتواجدها بكثرة في مصر وخاصة في نهر النيل الذي يظم اعداد مهمة من هذه الأسماك، و هيا بنا للتعرف على فوائد سمك قشر البياض النيلي كالآتي :

 سمك بياض

بسبب احتواء سمك قشر البياض على كميات مهمة من أحماض اوميجا 3 فهو يعمل على المحافظة على الصحة العامة للجسم ويحافظ على صحة القلب وانتظامه كما أنه يساهم في الحماية من السكتات القلبية والجلطات الدماغية.

كما انه يساهم في تحسين القدرة الجنسية لدا الرجال وتحسين الانتصاب وذلك عن طريق أكل السمك بكميات منتظمة و اكثر من مرتين في الأسبوع.

وأيضا لسمك قشر البياض فوائد كثيرة تكمن في محافظته على الصحة العقلية وتحسين القدرة الادراكية وتقوية الذاكرة، كما أنه يساهم في التقليل من الاضطرابات والضغوط النفسية والقلق والتوتر.

أنضر ايضا:طريقة عمل الفنكوش في البيت

كما انه يقلل من الاصابة بمرض الزهايمر، بالإضافة إلى أنه مفيد جدا للأطفال فهو يقوي الذاكرة ويعمل على نمو أجسادهم بشكل سليم وصحي، كما ينصح أيضا بتناول السمك من طرف النساء الحوامل والمرضعات لأن أحماض اوميجا 3 الدهنية مهمة جدا في تكوين ونمو الجنين.

فضلا عن كون سمك قشر البياض يحتوي على العديد من الفيتامينات منها فيتامين D المعروف بكونه يساهم في تكوين العظام ونموها والتخفيف من الالتهابات.

كما أنه يحتوي على فيتامين ب2 والمعادن منها الزنك والحديد والكالسيوم واليود والمغنزيوم والبوتاسيوم.

اضرار أكل السمك

رغم أن السمك بكل أنواعه له العديد من الفوائد والمنافع إلا أنه له أضرار تكمن في كون السمك قد يحتوي على بعض الملوثات التي تأدي إلى مشاكل صحية ومن هذه الملوثات وأشهرها كالتالي :

 سمك قشر بياض بالانجليزي

الزئبق وهو من اشهر الملوثات التي توجد في الأسماك وتتواجد بكثرة في الأسماك الكبيرة والأسماك التي امضت وقتا كبيرا في المحيط ما ساهم في تكون كميات كبيرة من الزئبق في جسدها.

والزئبق إن ثم تناوله بكميات كبيرة من طرف الإنسان فإنه يشكل خطرا فهو يتسبب في حدوث تلف في الدماغ ومشاكل في الكليتين وأيضا حدوث طفرات جينية، وتجدر الاشارة إلى أن الملوثات الموجودة في الأسماك تكون موجودة في الأنسجة الدهنية عند الأسماك، لذلك ينصح عند الاقدام على أكل السمك القيام بشويه أو وبطرف تسمح بتسريب أكبر كمية من الدهون لكي لا تدخل كمية كبيرة من السموم إلى الجسم.

أنضر ايضا:كيف تصنعي عرق تربيانكو (روستبيف)بألذ وأشهى الطرق؟

وتجدر الاشارة أيضا إلى أن كميات الزئبق والملوثات تختلف من نوع لآخر من السمك وتقل كميتها أو تزداد لذا ينصح بأكل أنواع مختلفة من السمك وعدم الاكتفاء بأكل نوع واحد فقط.

طرق تحضير سمك قشر بياض

 سعر سمك قشر بياض اليوم

هناك العديد من الوصفات التي يمكن إعدادها باستعمال سمك قشر البياض الغني بالعديد من الفوائد والمعروف بلذته وطعمه الرائع، فمن الضروري اعداد أطباق شهية وغنية بالفيتامينات لأن تلك الأطباق الرئيسية التي تحتوي على سمك قشر البياض تعمل على حماية الجسم ووقايته من العديد من الأمراض وتعزيز المناعة والحفاظ على الصحة العامة، ومن أجل معرفة كيفية إعداد العديد من الأطباق الشهية والرائعة الخاصة بسمك قشر البياض تابعوا معنا الأسطر التالية :

طريقة عمل سمك قشر بياض فيليه مقلي :

في هذه الوصفة سوف نطلعك على كيفية عمل أحسن وألذ سمك قشر بياض فيليه مقلي باستعمال غلطة تجعله مقرمش من أجل الحصول على ذلك الطعم اللديد والرائع والمقرمش كما في المطاعم، ومكونات وطريقة تحضير هذه الوصفة هي كالتالي :

 سمك قشر بياض نيلي

1 كيلو جرام من سمك قشر بياض فيليه

تتبيلة سمك قشر بياض :

  • ملعقة كبيرة كمون.
  • فصين من الثوم محكوكين.
  • ملعقة صغيرة ملح.
  • ملعقة صغيرة فلفل أسود.
  • عصير ليمونة واحدة حجمها متوسط.
  • ملعقة صغيرة من الخل.

خلطة الدقيق من أجل القلي :

نحتاج إلى كل من :

  • ملعقتين كبيرتين من النشا.
  • كوب من الدقيق.
  • بيكنج باودر.
  • ملح حسب الرغبة.
  • ملعقة صغيرة من الكزبرة مجففة.
  • ملعقة كبيرة من مسحوق الثوم.
  • ملعقة صغيرة غير ممتلئة من الفلفل الأسود.
  • نصف كوب دافئ.

طريقة تحضير سمك قشر البياض الفيليه :

 فوائد سمك قشر بياض

من أجل إعداد هذه الوصفة ينبغي عليك القيام اولا بخلط كل مكونات تتبيلة السمك ومزجهم جيدا وبعد ذلك نقوم بتتبيل السمك بها بشكل كامل ويترك لمدة نصف ساعة حتى يشرب السمك التتبيلة.

بعد ذلك عليك أن تقوم بأخذ خلطة الدقيق وتقسيمها لنصفين متساويين، وفي النصف الأول يمزج بكوب من الماء ويتم خلطه جيدا حتى يصبح على شكل عجينة سائلة، والنصف الآخر نتركه كما هو.

ونجهز مقلاة ونضع فيها كمية غزيرة من الزيت ونتركه حتى يصبح ساخنا جدا، ونأخذ قطع السمك فيليه ونغمسه في العجينة ونرفعه ونغمسه مرة أخرى في دقيق التتبيل، ونضعه بالتدريج في الزيت الساخن، ويتم تقليبه لكي يتحمر من كلا الجانبين وعندما يصبح لونه ذهبيا وأصبح مقرمشا وهشا نرفعه من على النار ونضعه في ورق المطبخ من أجل امتصاص كل الزيوت الزائدة.

أنضر ايضا:كيف تعدي البطاطس المكمورة بأكثر من طريقة سهلة التحضير ؟

بعد قلي سمك قشر البياض فيله كاملا يصبح جاهزا للتقديم ويوضع في طبق التقديم ويمكن تقديمه مع البطاطس المقلية وبعض الصوص المفضلة وارفاقه أيضا مع بعض الأنواع من السلطة وعصير فواكه طبيعي، وبهذا يكون طبق الفيليه المقلي جاهزا وبطريقة تحضير سهلة جدا والاستمتاع بذلك المذاق المقرمش والشهي.

صينية سمك قشر البياض

تعتبر صينية سمك قشر البياض من أفضل الطرق التي يمكن إعداد السمك بها فهي سهلة وصحية جدا، ومن أجل إعداد صينية قشر البياض سوف تحتاجين سيدتي إلى المقادير التالية :

مقادير صينية قشر البياض :

1 كيلو جرام من سمك قشر البياض.

  • حبة من الليمون.
  • ملعقة من الكزبرة مفرومة.
  • ملعقتان من البقدونس المفروم.
  • ملعقة صغيرة من الريحان.
  • حبتين من الطماطم مقطعة على شكل دوائر.
  • حبة من البطاطس مقطعة على شكل دوائر.
  • حبة البصل مقطعة على شكل دوائر.
  • ملعقة صغيرة من خل التفاح.
  • ملعقة كبيرة من الخل.
  • نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  • فصين من الثوم مهروسين.
  • الملح الكمية حسب الرغبة.
  • زيت نباتي.

طريقة تخضير صينية سمك قشر البياض :

من أجل معرفة طريقة تحضير صينية قشر البياض نقوم اولا بالمعطيات التالية:

نحضر وعاء ونضع فيه كل من الخل الأبيض وخل التفاح وعصير ليمونة والثوم المهروس، وافرمي الريحان والكزبرة والبقدونس وأضيفيهم للخليط وخلطي جيدا حتى تتجانس المكونات وبعدها قومي بإضافة الزيت والفلفل الأسود وحركي جيدا حتي تحصلي على صوص.

بعد ذلك قومي بإحضار صينية يكون حجمها مناسب لكمية السمك التي لدينا ونقوم بوضع القليل من الزيت بها ونضع كل من البطاطس دوائر والطماطم والبصل ونقومو بفرشهم في الصينية وثم نقوم بوضع السمك فوق الخضار، بعد ذلك نحضر الصوص التي أعددناها ونسكبها فوق السمك والخضار بشكل متساو حتى يصل لكل الأطراف.

نقوم بتغطية الصينية بورق الألمنيوم وندخلها إلى الفرن تحت درجة حرارة 180℅ ولمدة ما بين 30 إلى 40 دقيقة، وبعد أن تنضج جيدا اخرجي الصينية من الفرن وقدميها ساخنة زمع بعض السلطة المفضلة.

صينية سمك قشر البياض بالفريك

صينية سمك قشر البياض بالفريك من بين أفضل أنواع الطرق الشهية والرائعة التي يمكن إعدادها، فهي من الوصفات التي اخترنا اطلاعك سيدتي على طريقة تخضيرها لكونها سهلة التحضير وغير مكلفة وتكفي لكل أفراد العائلة فضلا عن مذاقها الشهي والرائع، ولذا تابعي معنا المقادير والخطوات كما يلي :

مقادير إعداد صينية سمك قشر البياض بالفريك :

من أجل تحضير صينية قشر بالبياض بالفريك سوف تحتاجين للمكونات التالية :

1 كيلو جرام من السمك قشر البياض فيليه.

  • حبتين من الطماطم.
  • فلفل ألوان.
  • عصير ليمونة.
  • كوبين من الفريك.
  • ملعقة صغيرة من الشطة.
  • بصلة يكون حجمها كبير.
  • حبات من الفلفل الحار.
  • ثلاث فصوص من الثوم المفروم.
  • ملعقة كبيرة كزبرة جافة.
  • ربع كوب من زيت الزيتون.
  • مرق سمك.
  • ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.
  • بقدونس مفروم.

طريقة تحضير صينية سمك قشر البياض بالفريك :

من أجل تحضير صينية قشر البياض بالفريك عليك أن تقومي أولا بغسل الفريك جيدا ونقعه في الماء لمدة ساعة، ثم قومي لأخد السمك وتنظيفه وأعدي التتبيلة الخاصة به، بمزح كل من عصير الليمون والثوم المهروس والملح والفلفل الأسود والكمون والقرفة الكزبرة الحافة والشطة وزيت الزيتون وقطعي الفلفل الحار لقطع صغيرة، ثم قومي بخلط كل المكونات مع بعضها البعض حتى تمتزج وتصبح خليطا واحدا وتبلي بها السمك، وقومي شوي السمك على النار.

ثم بعد ذلك عليك أن تقومي سيدتي بإحضار مقلاة وضعي بها بعض الزيت وشوحي فيها البصل واضيفي له الفلفل الأسود والملح والثوم المهروس والبقدونس، وقومي أيضا بإضافة كل من الفلفل ألوان مقطع والفلفل الحار واخلطي المكونات جيدا مع بعضها، وبعد ذلك قومي بتصفية الفريك جيدا وأضيفيه إلى الخليط مع الكمون والقرفة مرقة السمك، وضعي معهم السمك وقلبي المكونات، ثم قومي بجلب صينية ضعي فيها الخليط والسمك وادخليها إلى الفرن حتى يكتمل نضجها وتتحمر، وبهذا تكون الصينية جاهزة للتقديم وتقدم ساخنة وبالصحة والعافية.

صينية سمك قشر البياض بالخضروات

يمكن سدتي إضافة صينية سمك قشر البياض لأكلات والوصفات الخاصة بإعداد سمك قشر البياض نظرا لاحتوائها على العديد من أنواع الخضار الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية التي يحتاجها الجسم، كما أن الخضار مع السمك تعطي أكلة شهي جدا ولا تقاوم ويعشقها الجميع، ولكي تعدي سيدتي هذه الوصفة تابعي معنا الخطوات التالية :

مكونات اعداد صينية قشر البياض بالخضروات :

من أجل اعداد احسن صينية سمك قشر بياض بالخضروات يجب ان تحضري المكونات التالية :

1 كيلو جرام من سمك قشر البياض.

  • ثلاث حبات من البطاطس.
  • ثلاث حبات من الحزر.
  • حبتين من البصل يكون حجمها متوسط.
  • حبتين من الفلفل الأخضر أو الفلفل ألوان.
  • ثلاث حبات من الطماطم يكون حجمها متوسط.
  • ليمونتين مقطعتين دوائر.
  • عصير ليمونة واحدة.
  • ثلاث فصوص من الثوم المهروس.
  • حزمة شبت.
  • ملح حسب الرغبة.
  • ملعقة صغيرة كمون.
  • حبتين من الفلفل الحار.
  • كزبرة وبقدونس مقطعين.
  • زيت نباتي.

طريقة التحضير :

عليك أولا أن تقومي بغسل السمك جيدا وقطعيه إلى جزل وتبليه بكل من عصير الليمون و والثوم المهروس والملح والكمون واتركيه جانبا حتى يمتزج ويشرب مل التوابل، وقومي بتقطيع كل من البطاطس و الطماطم والفلفل الحلو والحزر والبصل على شكل دائر، وقومي بإعداد خليط من عصير الليمون والكمون والملح والشبت مفروم والكزبرة والقليل من الزيت وخلطي المكونات جيدا.

احضري صينية وضعي فيها نصف الخضروات وضعي فوقها السمك المتبل وأضيفي له النصف الآخر من الخضروات فوق السمك واضيفي التتبيلة التي قمت بإعدادها وضعي اللمسات الأخيرة من شرائح الليمون والفلفل الحار واسكبي القليل من الزيت على الخليط، وقومي بإدخال الصينية إلى الفرن في درجة حرارة 180 ℅.

بعد أن تنضج الصينية بشكل كامل اخرجيها من الفرن وقدميها ساخنة ويمكن أن تعدي عصير الليمون والنعناع لإرفاقه كمشروب معها مع بعض السلطات.

خاتمة :

وبهذا نكون قد وصلنا لختام موضوعنا المتعلق بسمك قشر البياض، والذي قمنا بالحديث فيه عن العديد من الأمور المهم التي ينبغي معرفتها عن هذا النوع من الأسماك، فكما قلنا فهو غني بالعديد من الفوائد المهمة والصحية والتي تحافظ على الصحة العامة للإنسان، كما قمنا بذكر العديد من الوصفات الشهية والمختلفة التي يمكن اعدادها بسهولة والاستمتاع بمذاقها الشهي والرائع، والاستفادة بأكبر قدر من المنافع التي تزخر بها الأسماك وخاصة سمك قشر البياض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *