أطعمة

استخدامات المستردة في المطبخ

المستردة تتاكل مع الأية

يعتبر صوص المستردة من الأنواع المفضلة لدى الجميع ويتم استخدامه في العديد من الوصفات والأكلات المختلفة وفي السندويشات ومع الدجاج والكثير الكثير من الوصفات، كما أنها تحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي تعود بالنفع على صحو الإنسان، كما أن زيت المستردة له العديد من الفوائد والاستخدامات لذا سوف نحاول في هذا المقال التعريف بهذه الصوص وذكر فوائدها واستخداماتها وبعض الأكلات التي تدخل فيها المستردة، كما سوف نتطرق لذكر الأضرار والآثار الجانبية له.

ما هي المستردة ؟

المستردة هو الخردل ويعرف أيضا ب “الصوص الصفراء” ويسمى بالإنجليزية mustard، وتصنع المستردة من بدور الخردل، ويوجد نوعين من بذور الخردل وهي البذور السوداء والبدور البيضاء، كما أن الخردل هو نوع من أنواع التوابل وهو أيضا نبات عشبي، والمستردة تصنع بالكثير من الطرق وتستخدم في العديد من الوصفات والأكلات،

فوائد المستردة الصحية

استخدمات المستردة والمايونيز

إن للمستردة العديد من الفوائد والمنافع الصحية على صحة الانسان وتعالج العديد من الأمراض التي يعاني منها الكثير، فهي تتكون من أوراق صفراء وبدور، وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك والسلينيوم والحمض الذهبي واحتوائه أيضا على مادة الجلوكوز، ووجود كل هذه الفيتامينات والمواد والأحماض، يساهم في معالجة الكثير من الأمراض مثل الأرق والتبول اللاإرادي الإكتاب ويقوي جهاز المناعة، ويسرع الدورة الدموية في الجسم، وتوجد الكثير من الفوائد المتعددة للخردل التي يمكن ذكرها كالتالي :

التخلص من تشنج عضلات الجسم

تساهم المسترة بشكل كبير في معالجة تشنج العضلات، وذلك لاحتوائها على كل من الكالسيوم والبوتاسيوم اللذان يعتبران المواد الرئيسية التي تساهم وتساعد في الحصول على مفاصل وعظام قوية وعضلات قوية، فكل من جرب المستردة لاحظ أن تلك الآلام بدأت تنقص شيئا فشيئا خصوصا في عضلة الكتف التي يعاني منها الكثير، فيكفي فقط أكل ملعقة كبيرة من مسحوق المستردة في الصباح وشرق كوب من الماء وراءه ويجب أكلها يوميا لحين الاحساس بالتحسن.

أنضر ايضا:ترتبط العضلات بالعظام عن طريق


ويمكن استعمال زيت الخردل لعمل مساج للجسم للتخلص من الآلام الموجودة في الجسم، وفوائد زيت المستردة عديدة فيمكن صناعتها من بدور المستردة الصفراء، فهو يساعد على تخفيف الآلام الموجودة أسفل والروماتيزم وآلام المفاصل عن طريق عمل مساج لمدة 15 بزيت المستردة الدافئ على منطقة الألم.

الحد من الازمات المصاحبة للربو

يحتوي زيت المستردة على ( السيلينيوم، والمغنيزيوم) التي تحارب الالتهاب، ويستعمل زيت المستردة من أجل توسيع الممرات الهوائية من أجل تحسين وظائف الرئة من أجل التنفس بطريقة سليمة، وذلك عن طريق أخد كمية من زيت المستردة وزيت الكافور تسخينهما معا ودهن منطقة الصدر والظهر جيدا وذلك من الأعلى للأسفل.
ولزيت المستردة أيضا العديد من الفوائد الصحية فيمكن استعماله مع غذائنا اليومي فهو يعمل على جعل الرئة تقوم بعملها بشكل جيد وتحافظ على صحتها،

كما أنها بسبب رائحتها القوية فإنها يمكن استعمالها للتخلص من رائحة الفم الكريهة وذلك عن طريق وضع كمية قليلة في الفم ومضمضتها لمدة دقيقة وبصقها، ثم تأكل ملعقة صغيرة من المستردة فهذا الأمر يساعد بشكل فعال جدا في التخلص من رائحة الفم الكريهة والمزعجة.

تعالج مشاكل التبول خلال النوم

المستردة لها دور كبير وفعال في معالجة مشاكل التبول اللا إرادي أثناء الليل والتخلص من هذا المشكل نهائيا لأنه يسبب كابوسا بالنسبة للعديد من الأشخاص سواء الصغار أو البالغين، ينبغي فقط جلب كأس من اللبن الدافئ ومزج ملعقة كبيرة من بودرة بذور المستردة وشربه ساعة قبل الخلود إلى النوم، ومداومة هذه الوصفة تستطيع معالجة مشاكل البول خلال النوم.

أنضر ايضا:دواعي استعمال يتروكير 100 وأثاره الجانبية

ملحوظة

كل النصائح والعلاجات التي ذكرناها عن المسترة هي نصائح من خبراء وليست من تلقاء نفسنا فقد قمنا بجمع المعلومات من مصادرها، لذا فأي شخص يعاني من حساسية تجاه الخردل لا ينبغي أن يقترب منه، ولو كنت تعلني من بعض الأمراض فينصح مراجعة الطبيب قبل استعمالها.

فوائد زيت المستردة للشعر

لزيت المستردة العديد والكثير من المنافع والفوائد، وله قدرة كبيرة في معالجة مشاكل الشعر زيادة نموه لمن يعاني من الشعر القصير والخفيف جدا، فزيت المستردة تحتوي على مواد مثل(المغنسيوم، البيتا كاروتين، الكالسيوم) تساهم في تقوية فروة الرأس وتحفيز الدورة الدموية ما يساهم في جعل الشعر ينمو بشكل جيد وطبيعي.
طريقة استعمال هذا الزيت من أجل الشعر تكمن في عمل حمام ومساج لفروة الرأس بكمية كافية من زيت المستردة، ويترك في الشعر لمدة ساعتين ثم يغسل الشعر بالشامبو المناسب له، يفضل تكرير هذه العملية مرتين في الأسبوع ويمكن إضافة بعض الزيوت الطبيعية الأخرى معه مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.

وصفات أكل بالمستردة

يعمل على تقوية عظام الفك والأسنان

الكالسيوم له دور كبير في تقوية عظام الفك والأسنان وجعلها أكثر صحة وقوة، وعندما تنعدم هذه المادة فإنها تأثر على صحة الأسنان والفم بصفة عامة، لذا فتناول المستردة يقوي عظام الفك والأسنان وتحافظ على صحة الفم في أفضل حال لأنها تحتوي على ما يكفي من الكالسيوم اللازم، لذا ينصح بتناول ملعقة صغيرة من بدور المستردة كل يوم من أجل الحفاظ على صحة الأسنان.

تعالج مشاكل حرقة المعدة

هناك العديد من الأشخاص يعانون من مشاكل حرقة المعدة، لذا فالمستردة فعالة في علاج مشاكل المعدة والتخلص من الحموضة والمداق المر في الفم، يكفي فقط تناول ملعقة صغيرة من المستردة كل يوم بشكل منتظم مع كوب من الماء حتى تزال حرقة المعدة، لكن لو كثر الألم ولم يعالج فيفضل مراجعة الطبيب.

أنضر ايضا:علاج التهاب المعدة جابر القحطاني

التخلص من حالات الانفلونزا وتقوية الجهاز المناعي

المستردة تحتوي على فوائد كثيرة تساعد في تقوية الجهاز المناعي للإنسان، وكما تكافح وتحارب العديد من الأمراض التي تصيب الجسم، فهو يعمل بشكل مذهل في معالجة من البرد والسعال والانفلونزا، كما يعمل على تدفئة الجسم والتخلص من احتقان وانسداد الأنف.
كما أنه بسبب احتوائها على الدهون المشبعة وغير المشبعة، فهي تقوم بتقوية عضلة القلب والتحسين من عمله وتقلل الاصابة بالسكتات القلبية، كما أنها تحافظ على مستوى متساو من الكولسترول في الجسم.

القدرة على التخلص من الوزن الزائد

بسبب احتواء المستردة على بعض العناصر مثل ( الثيامين، الفولات، الريبوفلافين، النياسين)، في تساهم في تحسين عملية الأيض، والعمل على فقدان الوزن الزائد بكل سلاسة وسهولة، بالموازاة مع اتباه حمية أكل وجبات صحية وممارسة الرياضة.

الوقاية من الإصابة بالسرطان

تعمل المستردة على وقاية جسم الانسان من الاصابة بمرض السرطان الخطير، ومنع تكاثر الخلايا داخل الجسم وخصوصا في الجهاز الهضمي، فضلا عن كون المستردة تعمل على معالجة الالتهاب وذلك عن طريق صنع عجينة المستردة ودهنها بشكل مستمر في المكان الذي فيه التهاب فيعمل على تقليل الألم وتخفيض حرارة الجسم.

تخفيض معدلات الكولسترول بالجسم

تقوم المستردة بخفض معدلات الكولسترول الضارة في الجسم والمحافظة على نسبة الكولسترول المفيدة في الجسم، وتعمل على حماية الجسم من احتمالية اصابته بمشكل انسداد الشرايين، والارتفاع في مستوى ضغط الدم، وهذا لأن المستردة تحتوي على فيتامين ب 3 الذي يحمي الجسم من الاصابة بهذه الأمراض.

أكلات تدخل فيهاالمستردة

كما تجدر الاشارة إلى أن المستردة تحتوي على العديد من الألياف والمواد التي تكون لزجة، فهذه المواد تعمل بشكل فعال وجيد في تخليص الجسم من مشكل البواسير والامساك المزمن، فهي تقوم بحسين جميع مشاكل الهضم.

أنضر ايضا:البردقوش لعلاج بطانة الرحم المهاجرة

أضرار زيت المستردة والمستردة

رغم كون المستردة لها الكثير من الفوائد والمنافع والاستعمالات المختلفة وقدرتها على معالجة الكثير من الأمراض والوقاية منها، فهي بالتأكيد لا تخلو من أضرار ومخاطر على صحة الانسان عند الاكثار منها والافراط في تناولها ومن بين الأضرار التي قد تتسبب فيها هي :

الافراط في تناولها يتسبب في رفع درجة حرارة الجسم.
لا يجب تناول المستردة الصفراء من طرف الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.
تناول المستردة الحارة بكثرة يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.
تتسبب ارتفاع ضغط الدم.
الاكثار من المستردة يعمل على زيادة الأملاح في الجسم.
بالإضافة إلى احتباس الماء داخل الجسم.

طريقة تحضير صوص المستردة في المنزل

فوائد المستردة للرجيم

مقادير صوص المستردة

  • نصف كوب كبير من حبوب الخردل
  • نصف كوب صغير الحجم من الماء.
  • ملعقة صغيرة من الملح.
  • ملعقة صغيرة من الخل.
  • ملعقة كبيرة من الكركم بودرة.
  • ملعقة صغيرة غير ممتلئة من الفلفل الحار الكمية حسب الرغبة.

طريقة التحضير

أولا يجب جلب وعاء ثم يضاف إليه كل من الماء والخردل والخل والكركم والملح والفلفل الحار، تخلط كل المكونات جيدا معا بعضها ثم تترك لمدة يومين في اناء محكم الغلق، وبعد مرور يومين يتم جلب الخلاط الكهربائي وتوضع فيه كل المكونات لو كان الماء قليلا فيمكن إضافة كمية قليلة أي الكمية التي سوف تجمع الخليط، وتخلط المكونات جيدا حتى تصبح على شكل صوص، يأخذ صوص المستردة ويوضع في شيء زجاجي خال من أي رائحة أو الماء ويحتفظ به في الثلاجة، وهكذا يكون صوص المستردة جاهزا وصحي ومنزلي الصنع.

أنضر ايضا:طريقة صناعة الإندومي

طريقة تحضير سلطة البطاطس بالمايونيز والمستردة

المقادير :

  • نصف كيلو من البطاطس.
  • بصلة كبيرة مقطعة قطع صغيرة جدا.
  • ربع كأس من الكريمة.
  • كأس كبير من المايونيز.
  • الملح يبقى بحسب الرغبة.
  • ملعقتان كبيرتين من المستردة.
  • ملعقتين ونصف كبيرتين من الفلف الأسود.
  • ربع كأس من الشبت.
  • نصف كأس من الكرفس المفروم.

طريقة التحضير

يجب غسل البطاطا جيدا قبل وضعها في إناء الطبخ وضعي كمية كافية من الماء للسلق، بعد أن تسلق البطاطا قومي بإزالة القشرة عنها واتركيها جانبا.
اجلبي طبقا من أجل إعداد المايونيز مع الكركم والكريمة والمستردة والشبت والملح، ضعي كل المكونات داخل الطبق وخلطي جيدا حتى تمتزج كل المكونات مع بعضها، بعد ذلك قطعي البطاطس على شكل مربعات او دوائر حسب ما تحبين.


ضعي نصف الخليط مع البطاطس وقلبيها جيدا واتركيها جانبا لمدة نصف ساعة حتى تكتسب مداقا رائعا.
وأخيرا ضعي الخليط الذي اعددته مع باقي المكونات من بصل مفروم والكرفس المفروم ورشة ملح وقومي بخلطهم، وبهذا يكون طبقك جاهزا للتقديم وبألف صحة وعافية.

طريقة عمل دجاج بالخضار مع صوص المستردة

المقادير :

  • خمس حبات بطاطس من الحجم الكبير.
  • نصف كيلو من صدر الدجاج.
  • بصلة كبيرة مقطعة على شكل شرائح.
  • ثلاث معالق كبيرة من البقدونس المفروم.
  • 2 حبات من الجزر.
  • ربع كوب كبير من المستردة.
  • ملعقة ثوم صغيرة.
  • ثلاث معالق كبيرة من الثوم مقطع.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من العسل.
  • ثلاث معالق كبيرة من زيت الزيتون.
  • ثلاث معاق كبيرة من الكرفس.
  • الملح حسب الرغبة.

طريقة التحضير:

اجلبي سيدتي صينية حجمها كبير ضعي في كل من البصل والجزر والكرفس والزعتر والثوم والبطاطس وضعي فوقها زيت الزيتون والفلف والملح واخلطي المكونات مع بعضها جيدا حتى تتشرب جميع المكونات مع بعض.

وبعد ذلك ادخلي الصينية إلى الفرن في درجة حرارة متوسطة واتركيه في الفرن لمدة 5 دقائق، ثم أخرجي الصينية من الفرن وضعي فيها سدور الجاج وادخليها مجددا إلى الفرن.

واثناء انتظار الدجاج والخضار لكي ينضجوا أحضري طبق وضعي فيه كل من العسل والمستردة واخلطيهم جيدا مع بعض حتى يمتزجوا.
بعد أن تنضج كل المكونات التي في الفرن أخرجي الصينية، بعد ذلك اجلبي طبق التقديم بحجم كبير وضعي الخضار في أرضية الصحن ثم ضعي الدجاج فوقه واسكبي صوص المستردة فوقه.

ويمكن ارفاق الطبق ببعض الأطباق الجانبية مثل طبق من الأرز وطبق من الصلطة الصحية وعصير فواكه طبيعي وصوص المستردة مع العسل.

خلاصة

المستردة كما ذكرنا في مقالنا فهي مفيدة للجسم والصحة وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة والمثير من الفيتامينات والمعادن، كما ذكرنا ما هي المستردة وذكرنا طرق صنعها في المنزل وبعض المأكولات التي يمكن أن تأكل معها، كما تطرقنا بالحديث عن فوائد المستردة للريجيم فهي تعمل بشكل فعال على انقاص الوزن لكن دون الافراط في تناولها، كما أننا تحدثنا عن فوائد المستردة للبشرة وللشعر، لكن رغم كل هذه المزايا التي تتمتع بها إلى أن هناك العديد من الأضرار لزيت المستردة، والمستردة حبوب، وأيضا صوص المستردة، لذلك ينصح بعدم الاكثار من تناولها واستعمالها بكميات معقولة جدا بدون افراط لأنها رغم فوائدها فإنها تنعكس سلبا على صحة الانسان، فالوقاية خير من العلاج.

Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments