الخليج العربي

رقم حساب المواطن

من بين الأمور التي يمكن أن يجد فيها المواطن السعودي صعوبة هي القيام بتقديم الشكايات، خصوصا بالنسبة للمواطنين المتضررين أو المعرضين لمخاطر متعددة، هي إيجاد طريقة سهلة لتقدم شكايته، لذا عملت المملكة السعودية على توفير برنامج حساب مواطن وذلك بهدف تخفيف الأعباء والضرر عن المواطنين، إذ يمكن لأي مواطن داخل المملكة استخدام رقم حساب مواطن من أجل تقديم شكايته.

في هذا المقال سنتعرف على ما هو حساب مواطن، وما هو رقم حساب مواطن، والشروط اللازم توفرها للاستفادة من هذه الخدمة، بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات الأخرى حول حساب مواطن التي لم تسمع بها قبل.

اقرأ أيضا:
قرار 34 من نظام التنفيذ
قرار 46 نظام التنفيذ السعودية

ما هو حساب مواطن؟

من خلال  برنامج حساب المواطن السعودي  الذي يعد برنامج تابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية يستطيع الآن المواطن السعودي أن يقدم عددا من الشكايات المختلفة عبر العديد من القنوات الرسمية للتواصل مع خدمة عملاء حساب المواطن، وضعت هذه الخدمة تحديدا من قبل الوزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتقديم كافة الاستفسارات للحصول على جميع المعلومات  المرغوب فيها من طرف المواطنين والمواطنات، وتقديم الشكاوى المتعلقة بالبرنامج،.

تعد هذه القنوات الرسمية هي المصدر الرسمي والأساسي لكافة المعلومات التي تتعلق ببرنامج الدعم الحكومي الذي أصدرته الحكومة السعودية في هذا الشأن. وقد أعلن برنامج حساب المواطن رسمياً في الآونة الأخيرة عن إيداع مجموعة من مبالغ الدفعة الخاصة بالشهر الحالي في الموعد المحدد رسمياً من قبل الحكومة و وزارة العمل و التنمية الاجتماعية، وأيضا برنامج الصرف والإيداع/

كيفية التعرف على موعد نزول حساب المواطن

بإمكان اليوم التعرف على موعد نزول حساب المواطن الدفعة القادمة من خلال الموقع الرسمي للوزارة ، نذكركم أيضا أن بإمكانكم كذلك إضافة طلب اعتراض على حساب المواطن الذي يتم الإعلان عنه بعد مرور حوالي خمسة أيام إلى عشرة أيام على صرف حساب المواطن.

شروط الأهلية في الولوج إلى  حساب المواطن

أن يكون المتقدم سعودي الجنسية و لا يقبل أي شخص غير ذلك

فيما يخص الأشخاص والفئات الذين يتم استثناءهم من الأهلية في الولوح إلى خدمة مواطن ذو جنسية سعودية، يمكن أن نذكر

  • حاملي بطاقات التنقل.
  • زوج المواطنة السعودية.
  • زوجة المواطن السعودي.
  • يشترط الإقامة داخل الأراضي السعودية.
  • ألا يكون المستفيد سجينا.
  • ألا يكون المستفيد في أحد مراكز الإيواء.

يشترط صحة البيانات المقدمة، ويجب أن تتوافق مع البيانات المقدمة من الجهات الرسمية ذات العلاقة بالمستفيد.

بعد ذلك يتم الاتصال بجميع المستفيدين  عن طريق حساب المواطن أو من خلال استعلام أسماء المقبولين في حساب المواطن بالإضافة  إلى معرفة قيمة الاستحقاق بشكل واضح مباشرة بعد الإعلان عن صدور نتائج الأهلية  الأولية.

يمكنك التعرف على هذا الأمر من خلال لولوج إلى البوابة الإلكترونية لبرنامج، ثم التحقق ما إذا كنت من المستفيدين في البرنامج أما إذا كنت ممن يرغبون في الحصول على رابط موقع حساب المواطن أو حساب خدمة العملاء توتير أو خدمة صوتك مسموع أو رقم حساب المواطن  فقد وضعناها لك في الفقرات الآتية.

اقرأ أيضا:
شركة ناقل السعودية
رقم شركة ناقل الموحد

خدمات حساب المواطن الالكترونية

الخدمة: صوتك مسموع     

  • كيفية التواصل مع الخدمة  : http://urv.ca.gov.sa/
  • مواعيد استقبال الاتصالات : على مدار 24 ساعة

الخدمة : رقم حساب مواطن 

  • كيفية التواصل مع الخدمة  : 19912
  • مواعيد استقبال الاتصالات : من الأحد إلى الخميس من الساعة 8 صباحاً إلى 10 مساءً.

الخدمة : خدمة عملاء تويتر

  • كيفية التواصل مع الخدمة  : citizen care 
  • مواعيد استقبال الاتصالات : على مدار الساعة باستثناء يومي الجمعة والسبت من الساعة 1 مساءً إلى 11 مساءً.

الخدمة :بوابة حساب المواطن

  • كيفية التواصل مع الخدمة  : http://ca.gov.sa/
  • مواعيد استقبال الاتصالات :  على مدار 24 ساعة

اقرأ أيضا:
رقم DHL Express

رقم حساب المواطن للتواصل والشكوى الموحد

لكي تتعرف أسباب تأجيل صرف حساب المواطن بالنسبة للدفعة الجديدة لهذا الشهر و الشهر السابق  من الضروري  أن تسجل في خدمة “صوتك مسموع” كي تتعرف على جميع أسباب تأخير صرف الحساب.

أعلن برنامج حساب المواطن  بالضبط يوم الخميس الموافق ٢٨ يناير ٢٠٢١ ميلادية عن صدور نتائج الأهلية الخاصة بالدفعة التاسعة والثلاثين لدفعات الدعم المخصصة للأسر المتوسطة والمنخفضة الدخل في المملكة العربية السعودية لأجل رفع مستوى الدخل والمعيشة لأفراد هذه الأسر.

 يمكنك الإطلاع على  أسماء المستفيدين من خلال  بعض الخطوات يمكن وضعها على الشكل التالي:

 أولا: دخول البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن
 ثانيا: ادخل معلوماتك الخاصة، سترى إن كنت من المستفيدين.

كما يمكنك تقديم شكوى الاعتراض على نتائج الأهلية  إذا كان هناك أي مشكل يتعلق بطلبك فقط إلكترونيا عبر البوابة وليس بالضرورة أن تنتقل إلى المؤسسات الحكومية المخصصة لهذا الشأن، وقد أعاد برنامج حساب المواطن النصح باستمرار تعليق التسجيل الجديد في دعم حساب المواطن حيث كثرت الاستفسارات والتساؤلات وأيضا الشكايات من المواطنين  والأسر ذات الدخل الضعيف حول إمكانية تسجيل جديد في حساب المواطن مجددا.

حساب المواطن تويتر

 أعلن البرنامج عبر صفحة حساب المواطن تويتر عن ضوابط وشروط جديدة لاستحقاق متعلقة بدعم حساب المواطن، كما ذكر البرنامج السبب المانع للدخل الذي قد يؤثر بشكل سلبي  على استحقاق الأسرة للدعم، كما يمكنك من خلال الاتصال رقم حساب المواطن الموحد التواصل الذي سنشرحه في الفقرة الموالية  مع أحد ممثلي خدمة المستفيدين في حال وجود أي مشكلة في الصرف أو الاستفسار عن مواعيد  صرف حساب المواطن الجديد و كذلك تقديم شكايات حول هذا الموضوع ، إنك أنت هناك أي  شروط حساب المواطن جديدة  سوف نوافيكم بها بالإضافة إلى كافة  أخبار حساب المواطن السعودي .

أما بالنسبة لرقم حساب المواطن الموحد الذي يتساءل عنه جل المواطنين السعوديين قصد الاعتراض في حالة حدوث أي مشكلات في صرف حساب المواطن أو أسئلتكم واستفساراتكم حول الدعم أو شروط الأهلية والاستحقاق أو طريقة تحديث بيانات حساب المواطن يوجد رقم حساب مخصص للشكايات ، بحيث يستقبل  الدعم الفني لحساب المواطن الاتصالات من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة العاشرة مساءً، هذا الرقم هو 19912. أنصحك بالاتصال في أسرع وقت لأن برنامج حساب المواطن أعلن في الأيام الأخيرة عن موعد صرف حساب المواطن الدفعة الجديدة وصدور نتائج الأهلية والاستحقاق.

اقرأ أيضا:
استعلام عن آخر فاتورة كهرباء برقم الحساب

كيفية قيام بطلب اعتراض حساب المواطن

إذا واجهت مشاكل في الاستفادة من برنامج مواطن ف يمكنك القيام بأمرين ، أولهما هو وضع شكوى حول الأمر عن طريق الاتصال برقم الموحد لحساب المواطن و الأمر الثاني هو تقديم طلب اعتراض حساب المواطن فمن خلال رابط اعتراض حساب المواطن السعودية، يمكنك الآن من خلال الاعتراض على دفعة مالية من برنامج حساب المواطن، ويمكن تقديم طلب اعتراض عبر الخطوات التالي:

الخطوة الأولى: الولوج إلى الموقع الإلكتروني  لحساب المواطن

الخطوة الثانية: سجل الدخول عبر إدخال رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور، ورمز التحقق.

الخطوة الثالثة: من الوجهة الرئيسية عليك ان تختار “الدفعات المالية”.

الخطوة الرابعة: بجوار الدفعة يوجد زر تقديم اعتراض اضغط عليه.

الخطوة الخامسة: سيستقبل نظام حساب المواطن طلب الاعتراض ثم سيتواصل معك.

اقرأ أيضا:
الرمز البريدي للرياض
الرمز البريدي لسكاكا

استنتاج:

في الأخير ما يسعنا إلا أن نقول بأنه من خلال المعلومات التي قمنا بذكرها في هذا المقال يمكنك التعرف على كل ما يخص حساب مواطن، والتواصل مع خدمة حساب مواطن من خلال الموقع الرسمي، أيضا ستجد في الفقرات السابقة مجموعة من المعلومات الأخرى الخاصة بشروط الولوج، والأشخاص المستثنيين من هذه الخدمة، يمكنك قراءة المقال بتمعن من أجل فهج جميع المراحل.

أرجو أن تكون هذه المعلومات مفيدة بالنسبة لك، وأن تكون قد وجدت ضالت التي كنت تبحث عنها، في حالة وجود أسئلة أخرى ما عليك سوى وضعها في صندوق التعليقات.

إذا أعجبك المقال لا تنس مشاركته لتعم الفائدة.

السلام عليكم

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments