الخليج العربي

قرار 34 من نظام التنفيذ

بعد أن تحدثنا في مقال سابق عن قرار 46 من نظام التنفيذ، وصلنا سؤال من أحد المتابعين الذي صادف وصول رسالة على هاتفه تتعلق بقرار 34 وسنذكر الرسالة التي توصلنا بها من أحد المتابعين الذي نبهنا، وبفضله وبفضل الله قررنا أن نكتب ههذا المقال.

في هذا المقال سنتعرف على قرار 34 من نظام التنفيذ، وما هو قرار 34 بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات الأخرى حول هذا القرار. سنجد في الفقرات التالية النص الأصلي لقرار 34 .

اقرا أيضا:
قرار 46 نظام التنفيذ السعودية

ما هو قرار 34 من نظام التنفيذ

هو أحد القرارات أو المواد الواردة في نظام التنفيذ بالمملكة العربية السعودية، الذي يظم داخله مجموعة من المواد، كل تتوفر على بنود خاصة بأمر ما. يتكون نظام التنفيذ في المملكة العربية السعودية من ثمانية وتسعون مادة.

المادة الرابعة والثلاثون من نظام التنفيذ، هي المادة التي تتعلق بتقديم طلب التنفيذ إلى القاضي بمحكم التنفيذ وذلك تبعا لمجموعة من البنود التي سنذكرها في النص الاصلي لقرار 34.

نص قرار 34 كما جاء في قانون التنفيذ.

سنحاول هنا أن نعرض لك النص الأصلي المذكور في نظام التنفيذ والمتعلق بقرار 34، يمكن ذكره كما يلي:

“1- يتم التنفيذ بناء على طلب يقدمه طالب التنفيذ إلى قاضي التنفيذ، وفقا للنموذج الذي تحدده اللائحة.

2- أ- يتحقق قاضي التنفيذ من وجود الصيغة التنفيذية على السند التنفيذي الوارد في الفقرات (1، 2، 3) من المادة ( التاسعة من هذا التظام.

ب- فيما عدا ما ذكر في الفقرة (26أ) يتحقق قاضي التنفيذ من استيفاء السندات التنفيذية – المذكورة في الفقرات (4، 5، 6، 7، 8) من المادة ( التاسعة) – الشروط النظامية، ويظع خاتم التنفيذ عليها، متضمنا عبارة (سند للتنفيذ) مقرونا باسم قاضي التنفيذ، ومحكمته وتنفيذه.

3- يصدر قاضي التنفيذ فورا أمرا بالتنفيذ إلى المدين مرافقة له نسخة من السند التنفيذي مختومة بخاتم المحكمة بمطابقتها للأصل، ويبلغ المدين وفق أحكام التبليغ التي تحددها اللائحة، فإن تعذر إبلاغ المدين خلال عشرين يوم من تاريخ صدور أمر التنفيذ، امر قاضي التنفيذ بنشر الإبلاغ فورا في الصحيفة اليومية الاوسع انتشارا في منطقة مقر المحكمة، وتستوفى على المدين نفقة الإعلان مع استيفاء الحق.

4- يتم التنسيق بين وزارة العدل، والجهات ذات العلاقة، للإفصاح عن عناوين الاشخاص الذين لا يعرف لهم محل إقامة.”

هذا هو النص الاصلي الخاص بقرار 34 كما ورد في نظام التنفيذ، بعد أن ذركنا هنا نص القرار، سوف نقوم الآن بشرح هذا القرار ونتعرف على المقصود بالمادة 34 أو بصيغة أخرى ماذا يمكن أن نستنتج من قرار 34 من نظام التنفيذ.

اقرأ أيضا:
استخراج الرقم الوظيفي لموظف نظام فارس
استعادة كلمة السر نظام فارس

شرح المادة 34 نظام التنفيذ.

لقد حاولت المادة 34 من قانون التنفيذ في المملكة العربية السعودية التركيز على طالب التنفيذ، وكيفية تقديم طلب التنفيد للقاضي بمحكمة التنفيذ. من الضروري تنفيد الحكم الصادر في حق الشخص الذي قام صاحب الطلب بتقديم الطلب ضده.

يقوم صاحب التنفيذ في قرار 34 من تقديم طلب التنفيد في حق الشخص المدين، الشخص الذي أقرضه ولم يقم برد القرض إلى صاحب التنفيذ، في مدة محددة تحددها المحكمة وهي 20 يوم. في هذه الحالة يقوم صاحب الطلب برفع طلبه، أو شكونه إلى قاضي التنفيذ.

بعد أن يحال الطلب على القاضي يقوم قاضي التنفيذ في المحكمة بمراجعة الطلب للتأكد من أن المدين تجاوز المدة القانونية لسداد دينه، إذ يعمل القاضي في هذه الحالة على التأكد من السند التنفيذي الوارد في المادة التاسعة، بالضبط في الفقرات الأولى، الثانية، الثالثة من هذه المادة. تقول الفقرات 1، 2، 3 من المادة التاسعة ما يلي:

“”لا يجوز التنفيذ الجبري إلا بسند تنفيذي لحق محدد المقدار حال الأداء، والسندات التنفيذية هي:

1- الأحكام، والقرارات، والأوامر الصادرة من المحاكم.
2- أحكام المحكمين المذيلة بأمر تنفيذي وفقا لنظام التحكيم.
3- محاظر الصلح التي تصدرها الجهات المخولة بذلك أو التي تصدق عليها المحاكم.

بعد ذلك يقوم قاضي التنفيذ بالتحقق من هذا السند للتأكد من أنه قد استوفى جميع الشروط المذكورة في الفقرا 4، 5، 6، 7، 8) من المادة التاسعة والتي تنص على :

  1. الأوراق التجارية
  2. العقود والمحررات الموثقة
  3. الأحكام والأوامر القضائية، وأحكام المحكمين، والمحررات الموثقة الصادرة في بلد أجنبي.
  4. الأوراق العادية التي يقر باستحقاق محتواها كليا، أو جزئيا.
  5. العقود والأوراق الأخرى التي لها قوة سند التنفيذ بموجب نظام.

اقرأ أيضا:
الرمز البريدي لسكاكا
الرمز البريدي للرياض

أمر التنفيذ قرار 34

تعمل محكمة التنفيذ على إصدار أمر التنفيذ، والذي ينص على الحجز على ممتلكان وأموال الشخص الذي رفع ضده طلب التنفيذ، كما تنص المادة 46 من نظام التنفيذ أيضا أنه في حال عدم سداد الدين يمكن أيضا الاستلاء والحجز على ممتلكات زوج المدعى عليه وممتلكات أبنائه وكل شخص قريب له بالولادة، وذلك لإمكانية وجد أموال للمدعى عليه مكتوبة في اسم زوجه أو أحد أبنائه.

يتم الحجز على هذه الممتلكات والأموال من طرف المحكمة، وتحال هذه الأملاك إلى محكمة التنفيذ، التي تعمل على عرض هذه الأملاك للبيع، في حال لم يتم سداد الديم من طرق المدعى عليه، وتجاوز جميع بنود وقرارات المواد المذكورة في نظام التنفيذ.

كما تبقى هذه الممتلكات محجوزة لدى محكمة التنفيذ حتى يقوم الشخص المعني أي المدعى عليه بسداد الديون التي عليه، بعض ذلك يمكنه استرجاع أملاكه من المحكمة.

مراحل التنفيذ

خطوات تقديم صحيفة الدعوى الإلكترونية عبر موقع وزارة العدل السعودية - سعودية  نيوز

لقد عملت محكمة التنفيذ بالمملكة على إحداث مجموعة من المراحل التي ينبغي على المدعى عليه اتباعها من أجل سداد دينه بطريقة قانونية.

أولا: بعد إصدار الأوامر من المحكمة التنفيذية واتفاق هذ الأوامر مع محكمة.

ثانيا: الاتافيات والوثائق الصادرة عن الوسيط، التي يجب أن تكون مستوفية لجميع الشروط القانونية اللازمة.

ثالثا: تنفيذ الأحكام التنفيذية حسب قرار 94، وكذا القرارات التي تقوم المحاكم الأخرى إصدارها.

رابعا: حصول المدعي على أمر من محكمة التنفيذ فيما يخص تقديم الطلب والصيغة القانونية التي ينبغي أن يقدم بها طلبه.

خامسا: تبدأ المحكمة قرار التنفيد بعض الاطلاع على الطلب والتأكد من صحة السند وصحة المعلومات القانونية الواردة في طلب التنفيد الذي أصدرة المدعي في الأول إلى المحكمة.

كيف يجب التعامل مع قرار 34

لكما قلت في البداية هناك البعض وصلتهم ريالة على هاتفهم متعلقة بالقرار 34. مجمل الرسالة التي يتم إرسالها هو أن المحكمة قامت بإصدار قرار 34 لصاحب الشخص الذي وصلته الرسالة.

في هذه الحالة يتوجب على المعني بالأمر الذهاب إلى المحكمة في داخل المدة التي حددتها المحكمة والمتمثلة في عدم تجاوز 20 يوم بعد المدة النظامية من يوم التنفيذ، في حال لم تقم بالتوجه إلى المحكمة خلال هذه المدة ستعمل المحكمة على تطريق قرار 46 والذي شرحناه بالتفصيل في المقال السباق.

كما قلت فإن المدة النظامية المحددة للتوجه إلى المحكمة هي عشرين يوم، في حال لم يقم المدين أو المعني بالأمر بالتوجه إلى المحكمة وتجاوز خمسة أيام بعد المدة المحددة، في هذه الحالة يقوم طالب التنفيذ بتطبيق قرار 46 وتطبق في حقه مجموعة من البنود المجحفة وهي إلغاء الخدمات والمنع من السفر، من يمكن أن تؤدي به إلى حقوبة الحبس في حال التماطل.

الأحكام الصادرة من المحكمة عن قرار 34

هناك مجموعة من الأحكام التي تقوم بها نحكمة التنفيذ في هذا الصدد، وتنقسم هذه الأحكام إلى:

  • أحكام تصدر من المحكمة المدنية
  • أحكام تصدر من المحكمة التوفيقية
  • أحكام تصدر بموجب الدفع.

فيما يخص الأحكام التي يتم إصدارها من قبل المحكمة المدنية، تتعلق بالاتفاقيات والوثائق التي تصدر عن الوسيط، التي سبق وتحدثنا عنها، أما فيما يخص الأحكام التي يتم أصدارها من طرف المحكمة التوفيقية فتتعلق بالاتفاقيات المتوصل إليها من طرف المحاكم السابقة، كما تتعلق بالصيغة التنفيدية والمبالغ التي تحددها الدولة.

فيما يخص إجراءات الدفع فتعمل فيها محكمة التنفيذ على بعمل نسخة خاصة بالدفع وتسليمها للمدعي، وفي حال لم يقم المدعى عليه برفع الطلب، يدخل الطلب حيز التنفيذ.

استنتاج:

كانت هذه أهم المعلومات التي يمكن أن تعرفها عن قرار 34 سواء النص الأصلي لقرار 34 كما ورد في نظام التنفيذ، يمكنك أيضا التعرف على معنى قرار 34 من خلال الشرح لذي ذكرت في الأعلى، حاولت أن أضع لك الشرح القانوني بطريقة تبيسطية حتى يسهل عليك فهمه، ويسهل على كل شخص أن يفهم قرار 34 ببساطة.

في حال وصلك قرار 34 على هاتفك، ولم تكن تعرف ماذا يجب أن تفعل، يمكنك الاطلاع على الفقرة السابقة المتعلقة بكيف يجب التعامل مع قرار 34، حتى لا تتخذ في حقك إجراءات قانونية مجحفة، وتجنب أن تطبق عليك بنوذ قرار 46.

أرجو أن يكون المقال قد نال إعجابك واستفدت من المعلومات والفقرات التي قمنا بصياغتها، أرجو أن تكون قد وصلتك الفكرة حول هذا الموضوع. إذا كان لديك أي سؤال آخر حول هذا الموضوع، تواصل معنا في التعليقات، أو على صفحتنا بالفيسبوك.

السلام عليكم.

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments