الحمايةتقنيةفايسبوك

كيفية تفعيل المصادقة الثنائية في الفيس بوك 2FA

قررتا اليوم أن نجلب لكم موضوع كيفية تفعيل المصادقة الثنائية في الفيس بوك 2FA، وهو موضوع شيق ووفير بالكثير من المعلومات التي يجب عليك معرفتها ونتعرف إن شاء الله على معنى المصادقة الثنائية Two-Factor Authentication، وكذا كيفية عمل المصادقة الثنائية وسنتعرف على سلبيات هذه الخدمة كما سنتعرف بإذن الله على تطبيق المصادقة الثنائية وكذا كيفية تفعيل التوثيق الثنائي على فيسبوك وكذا الحصول على أكواد احتيطية على فيسبوك والكثير من المحاور المميزة الأخرى.

لقد تعرفنا في السابق على بضعة مواضيع مميزة أهمها موضوع كيفية تعطيل منافذ اليو إس بي USB لحماية حاسوبك وكذا موضوع طريقة تغيير باسوورد الواي فاي لكافة أنواع الراوتر وهم مواضيع جد مميزة يمكنك الاطلاع عليها لمعرفة الكثير من المعلومات التي تهمك.

معنى المصادقة الثنائية Two-Factor Authentication

المصادقة الثنائية أو المصادقة ذات العاملين Two-factor authentication اختصارها 2FA وهي طريقة تتيح للمستخدم التعريف عن نفسه لمزود خدمة عبر الإلزام باستخدام أسلوبين مختلفين للتوثيق، بحيث يمكن أن تكون هذه الأساليب

  • شيئا يعرفه المستخدم ككلمة سر أو رقم تعريف شخصي …
  • شيئا يملكه المستخدم مثل الهاتف المحمول …
  • شيئا معلقا بالمستخدم كميلاظ الازدياد…
  • شيئا لا يمكن فصله عن المستخدم مثل بصمات الأصابع التي لا سيما اينما كانت يكون.

ربما عند استخدامك للصراف الآلي ATM لسحب النقود مثلا، تكون بصدد المصادقة الثنائية دون أن تعلم، فيتوجب أن تكون بطاقة البنك بحوزتك هي شيء تملكه ورمز التعريف الشخصي PIN الخاص بك شيء تعرفه، وكذا بصمات اليد هي شيء لا يمكن فصلها عنك، ولكن العديد من الخدمات على الإنترنت الآن تستخدم عاملا واحدا للتحقق من المستخدمين بشكل افتراضي وهو كلمة السر التي لابد ﻷي واحد استخدامها في أي حساب.
 

كيف تعمل المصادقة الثنائية على الإنترنت ؟

غدت الكثير من الخدمات على الأنترنت تستخدم التوثيق الثنائي من بينها غوغل وفيسبوك وكذا تويتر وغيرها بتقديم التوثيق الثنائي كبديل للمصادقة باستخدام كلمة السر وحدها، وبمجرد تفعيل هذه الميزة، سيتم إلزام المستخدمين بتقديم كلمة السر الخاصة بهم وأسلوب توثيق آخر لتسجيل الدخول، وعادة ما يكون ذلك رمزا يستخدم لمرة واحدة يتم إرساله عبر الرسائل النصية القصيرة أو توليده باستخدام تطبيق محمول مخصص لذلك مثل Google Authenticator أو تطبيق فيسبوك.

إن العامل الثاني هو الهاتف المحمول الخاص بالمستخدم، وهو شيء ما يكون بحوزته عادة، كما تدعم بعض المواقع مثل Google الرموز الاحتياطية والتي يمكن تنزيلها وطباعتها على الورق كوسيلة احتياطية إضافية للتوثيق متى ما قرر المستخدم اعتماد التوثيق الثنائي، سيحتاج لإدخال كلمة السر ورمز صالح للاستخدام لمرة واحدة من هاتفه للوصول إلى الحساب الذي يريد الوصول إليه.

لماذا يتوجب علي تمكين المصادقة الثنائية ؟

تقوم المصادقة الثنائية أو التوثيق الثنائي من منح أمانا أكبر للحسابات عبر إلزامك بتوثيق هويتك بأكثر من أسلوب واحد، وذلك يعني أنه حتى لو تمكن شخص ما من الحصول على كلمة السر الخاصة بك، فلن يمكنه الوصول إلى حسابك إلا إذا كان هاتفك المحمول بحوزته أيضا أو طريقة ثانوية أخرى للتوثيق، وهكذا فإن المصادقة الثنائية تعمل على مساعدتك بشكل كبير في الحفاظ على حساباتك والوصول إليها، وكذا منع الكثير من الأشخاص من الوصول إلى حساباتك دون التوثيق الثنائي إن كنت قد قمت بالمصادقة الثنائية.

هل هناك سلبيات لاستخدام المصادقة الثنائية ؟

كما نعرف جميعا عزيزي المتابع، فلابد لكل شيء من سلبيات، إلا أن هاته السلبيات تتفاوت حسب كل أمر ومدى إمكانية تجاوزها، ورغم أن التوثيق الثنائي يوفر وسيلة أكثر أمانا للمصادقة، إلا أن احتمال تعذر وصول المستخدمين إلى حساباتهم أكبر. ونأتي ببعض الإشكاليات التي قد يواجهها أو بالأحرى سلبيات قد تكون عائقا من بينها

  • إذا فقد المستخدم هاتفه أو قام بتغيير الرقم أو سافر إلى بلد آخر دون تشغيل خدمة التجوال الدولي، فيتعذر في هاته الحالة الوصول الى حساباته لهذا وجب حمل كل ما يخص تلك الحسابات بعد المصادقة الثنائية.
  • توفر الكثير من خدمات التوثيق قائمة قصيرة من الرموز الاحتياطية، حيث يستخدم الرمز الواحد مرة واحدة فقط للدخول إلى حسابك.
    – إذا كنت قلقا حول فقدان القدرة على الوصول إلى هاتفك أو أجهزة التوثيق الأخرى، يتوجب عليك طباعة هذه الرموز وحملها معك لعدم الوقوع في فقدان حساباتك.
  • تذكر أن تكون حذرا للغاية للاحتفاظ بهذه الرموز آمنة وضمان عدم رؤيتها أو الوصول إليها من قبل أي شخص آخر في أي وقت. 
  • ان استخدمت أو أضعت رموزك الاحتياطية يمكنك توليد قائمة جديدة في المرة التالية التي تتمكن فيها من الدخول إلى حسابك.
  • هناك مشكلة أخرى في أنظمة التوثيق الثنائي التي تستخدم الرسائل النصية القصيرة SMS وهي أن التراسل عبرها ليس آمنا للغاية.
    – من الممكن لمهاجم خبير لديه القدرة على الوصول إلى شبكة الهاتف اعتراض تلك الرموز المرسلة عبر SMS واستخدامها.
  • كما توجد حالات تمكن بها مهاجم أقل تطورا من تحويل الاتصالات والرسائل النصية القصيرة المرسلة لرقم معين إلى رقمه الخاص.
  • أو تمكن من الوصول إلى خدمة من شركة الهاتف تتيح استعراض الرسائل النصية المرسلة لرقم هاتف معين دون الحاجة لأن يكون الهاتف بحوزتك.

ملحوظة: بعض المستخدمين يقومون باختيار كلمات سر أضعف بعد تمكين التوثيق الثنائي ظنا منهم أنه سيبقيهم آمنين، يتوجب استخدام كلمة سر قوية حتى في حال تفعيل التوثيق الثنائي.

تطبيق Google Authentication

تطبيق Google Authenticator‏ يعد أحد أشهر تطبيقات المصادقة، ويمكن تجربة تطبيقات أخرى مثل Duo Mobile أو Authy أو غيرهما، وتنحصر مهمة هذه التطبيقات في توليد رموز تسجيل دخول جديدة، للمصادقة على عملية الدخول إلى حساباتنا، فهو تطبيق للتحقق من حساباتك عن طريق خطوتين، مما يمنحك طبقة أمان إضافية لحماية جهازك، ويتميز هذا التطبيق بتوافقه بشكل كامل مع  Facebook Dropbox Amazon Gmail والعديد من التطبيقات الأخرى، ويحتوي على الكثير من المميزات والخصائص.

مميزات تطبيق Google Authentication

يحتوي تطبيق Google Authentication على الكثير من المميزات والخصائص التي جعلته الأقوى في المجال، وهذه أبرز مميزاته.

  • تطبيق يوفر خدمة المصادقة الثنائية ذات العاملين.
  • تطبيق من شركة غوغل التي تتميز بقوة الحماية والأمان.
  • تطبيق سهل الاستخدام ومدعوم من كافة المواقع.
  • تطبيق يمكنك من إضافة حساباتك على الانترنت بكل سهولة.
  • تطبيق يمكنك من نقل الأكواد من هاتف الى آخر اذا أردت استبدال هاتفك أو بيعه.

كيفية تفعيل توثيق الثنائي على فيسبوك

بعدما غصنا في التعريف من جميع الجوانب للمصادقة الثنائية وتقديم التطبيق المميز في هذا المجال، سنتعرف الآن بحول الله على كيفية تفعيل توثيق الثنائي على فيسبوك، يمكنك اتباع الخطوات التي سنطرحها في ما يلي بعد تحميل للتطبيق من الروابط التالية

1- أدخل الى إعدادات حسابك ثم الأمان وتسجيل الدخول.

2- إنزل حتى تصل الى المصادقة الثنائية ثم اضغط تعديل.

3- بعد ظهور هذه الصفحة لك اضغط على بدأالاستخدام.

4- هناك خياران للتحقق رقم الهاتف أو المصادقة الثنائية قم باختيار الثاني.

5- سيظهر لك كود QR الخاص بحسابك قم بمسحه عبر تطبيق الهاتف.

6- قم بفتح التطبيق على الهاتف ثم اضغط علامة + .

7- اضغط على مسح رمز شريطي ضوئيا.

8- تكد من شاشة الهاتف من وضع كود QR الظاهر داخل المربع الأحمر كما في الصورة.

9- هنا سيضاف حساب فيسبوك داخل التطبيق.

10- لابد من تأكيد الرابط ستأخذ الكود من التطبيق وتقوم بوضعه في الصفحة على الحاسوب.

11- هنا تكون قد انتهيت من العملية بنجاح ومت بتفعيل التحقق لخطوتبن على فيسبوك.

الحصول على أكواد احتياطية على فيسبوك

في هذا المحور سنركز على رموز الاستيراد التي تستطيع استخدامها في الدخول الى حسابك في حالة فقدان الوصول الى هاتفك أو تم حذف تطبيق التوثيق بالخطأ، وهذه هي الخطوات الواجب عليك اتباعها

1- ادخل الى قسم المصادقة الثنائية ثم إضافة خيار احتياطي.

2- إضغط على إعداد من خيار رموز الاستيراد.

3- اضغط على خيار الحصول على رموز.

4- ستجد الكثير من الرموز أمامك يمكنك استخدامها، تأكد من حفظها جيدا في ورقة أو تدوينها في مكان آمن.

ملحوظة: يمكنك تخطي خطوة الحماية بهذه الأكواد إذا لم تستطع الوصول الى التطبيق أو الى هاتففك، ولا تنسى أن الكود يستخدم مرة واحدة فقط بعد ذلك لن يعمل معك ويمكنك الحصول على أكواد أخرى بنفس الطريقة.

☆☆☆ الى هنا عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من هذا الموضوع الذي كان شيقا بالكثير من المعلومات الوفيرة التي استطعنا ولله الحمد على تقديمها في هيكلة مصونة ﻹثارة الكثير من مستخدمي المصدقة الثنائية والتي تعرفنا عليها بشكل كبير وقدمناها عل أحسن حال، وفي الأخير نتمنى أن يعجبكم الموضوع ولا تنسو وضع بصمتكم ومشاركتنا آرائكم ☆☆☆

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
5 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments