ويندوز

كيفية تشغيل كاميرا اللاب توب فى ويندوز 7 ، 8، 10 windows بدون برامج

من الأمور المهمة جدا التي يمكن لأي شخص أن يحتاج إليها هي استخدام كاميرا اللابتوب أو الكمبيوتر، وذلك لأهميتها الكبيرة، إذ يمكن أن تقوم بتسجيل مقطع فيديو لنفسك أو تصوير فيديو من الكمبيوتر لفنسه وحفظه على حاسوبك.

أغلب الطرق المعروفة التي يستخدمها الجميع هي برامج كاميرا اللابتوب، لكن ماذا لو قمت لك أنه يمكنك تشغيل كاميرا الكمبيوتر الخاص بك واستخدامها دون الحاجة إلى تثبيت أي برامج على الكمبيوتر.

بعد أن تحدثت في مقال سابق عن تحميل برنامج كاميرا اللاب توب ويندوز 7 ، توصلت بمجموعة من الأسئلة حول تشغيل كاميرا اللاب توب فى ويندوز 7 بدون برامج، على اعتبار أن طريقة تشغيل كاميرا اللاب توب تختلف من نظام تشغيل لآخر، إذ أن الطريقة في ويندوز 7 ليست نفس الطريقة في ويندوز 10 أو 8، أو أي إصدار آخر.

في هذا المقال سأشرح لك بالتفصيل كيفية تشغيل كاميرا اللاب توب فى ويندوز 7 بدون برامج من خلال بعض الخطوات البسيطة فقط، ستجد في الأسفل أيضا طريقة تشغيل الكاميرا لجميع أنظمة التشغيل الأخرى.

اقرأ أيضا:
افضل 6 برنامج كاميرا للكمبيوتر
أهم 8 نصائح برنامج بيرسكوب

لماذا يجب عليك تفعيل كاميرا اللاب توب

هناك مجموعة من الأسباب التي تجعلك تقوم بتفعيل الكاميرا، سواء كاميرا اللابتوب ويندوز 7 أو أي إصدار آخر، إذ يمكن أن تحتاج في أي وقت إلى إجراء اتصال بالصوت والصورة على أحد التطبيقات الموجودة عندك على الكمبيوتر.

أحيانا يمكن أن تعرض تطبيق الواتساب على الكمبيوتر، سواء باستخدام واتساب ويب أو باستخدام المحاكي، وبالتالي حتى تتمكن من الاتصال بالفيديو، لابد من أن تكون الكاميرا مفعلة من أجل إجراء اتصال بالفيديو.

أيضا يمكن أن تقوم باتصال على الماسنجر أو أي تطبيق تواصل آخر، وبدون تشغيل وتفعيل الكاميرا، لن تتمكن من الحصول على الاتصال بالفيديو.

سبب آخر مهم جدا وهو حينما تريد تسجيل فيديو لنفسك من الكمبيوتر، أحيانا نحتاج إلى القيام بتسجيل فيديو سواء تعليمي، أو فيديو تشرح فيه موضوعا ما، خصوصا إذا كنت صاحب محتوى على اليوتيوب وتقوم بتعديل الفيديوهات، في هذه الحالة لابد من تشغيل الكاميرا.

الآن بعد أن تعرفنا على استعمالات كاميرا اللاب توب، دعنا ننتقل إلى الحديث عن الطرق اللازم اتباعها من أجل تفعيل كاميرا اللاب توب بدون برامج.

الطريقة الأولى: تشغيل كاميرا اللاب توب ويندوز 7 عن طريق devices

من بين الطرق المهمة التي يمكنك استخدامها في تشغيل كاميرا اللاب توب في ويندوز 7 بدون برامجد وبالمجان، هي عن طريق استخدام إعدادات النظام، والدخول على قائمة الأجهزة.

حتى تتمكن من استخدام هذه الطريقة بالشكل الصحيح، تابع معي هذه الخطوات بالتفصيل.

  • الخطوة 1:
    أول شيء يجب عليك القيام به، هو الدخول على قائمة start من أسفل شاشة اللاب توب، ومن ثم الدخول على على control pannel.
  • الخطوة 2:
    سوف تجد مجموعة من الخيارات، قم بالدخول على خيار system and security ومن ثم توجه إلى خيار system.
  • الخطوة 3:
    في الخيار السابق، سوف تجد مجموعة من الخيارات المندرجة تحته، قم بالنقر على خيار device manager أو gestionnaire de périphérique إذا كنت تستخدم اللغة الفرنسية.
  • الخطوة 4:
    في قائمة device manager قم بالبحث عن خيار الكاميرا imaging device بعد ذلك قم بالتأكد من وجود integrated webcam.
  • الخطوة 5:
    في حال كان خيار integrated webcam يحتاج إلى تحديث المعرف قم بتحديثه من خلال النقر عليه كليك يمين، ثم الضغط على “تحديث“.

اقرأ أيضا:
أفضل تطبيقات الكاميرا للأندرويد لالتقاط صور احترافية

الطريقة 2: تشغيل كاميرا اللاب توب ويندوز 7 عن طريق أداة webcam viewer

من الطرق الأخرى التي يمكنك استخدامها أيضا من أجل تشغيل كاميرا اللاب توب، هي استخدام أداة webcam viewer، هذه الأداة من المفترض أن تكون متوفرة على اللاب توب الخاص بك، لأنها تأتي مع ويندوز، في حال لم تكن موجودة قم بتحميلها من في ثواني من الرابط التالي webcam viewer.

الآن حتى تستخدم هذه الأداة في تشغيل كاميرا اللاب توب، الطريقة سهلة جدا، كل ما عليك فعله، هو اتباع هذه الخطوات البسيطة:

  • الخطوة 1:
    بعد تحميل الأداة، سوف يتم تحميلها على شكل ملف مضغوط، قم بالنقر عليها كليك يمين، ومن ثم قم باستخراجها، حتى تظهر لك على شكل ملف.
  • الخطوة 2:
    قم بالدخول على الملف، ومن ثم الدخول على الأداة، وسيتم فتح كاميرا اللابتوب على الشاشة، بكل سهولة.
  • الخطوة 3:
    يمكنك التحكم في الشاشة من خلال مجموعة من الخيارات الموجودة على الكاميرا، مثلا قم باختيار نوع الكاميرا ثم المقاييس التي عرض عرض الكامرا بها، ثم الضغط في الأخير على deconnecter حتى تفتح الكاميرا بشكل عادي.

الطريقة 3: فتح كاميرا اللابتوب ويندوز 7

نظام التشغيل وينوز 7 لا يتوفر على برامج كثيرة مثبته عليه خاصة بتشغيل كاميرا اللاب توب، لكن من الممكن أن تكون هناك أداة مثبتة، وذلك راجع لنوع نظام التشغيل الذي تستخدمه.

حتى تتأكد، هل يمكنك فتح الكاميرا في اللاب توب ويندوز 7 باستخدام البرامج المتبتة، ودون الحاجة إلى تحميل أي برامج يمكنك البحث داخل النظام عن أداة خاصة بكاميرا الحاسوب.

حتى تقوم بهذا الأمر، كل ما عليك فعله هو:

  1. الدخول على قائمة start في ويندوز.
  2. كتابة احد الكلمات التالية webcam أو camera.
  3. في حال كانت هناك أي أداة خاصة بالكاميرا موجودة على جهازك، سوف تظهر لك في نتائج البحث، ومنه يمكنك تشغيل الكاميرا.

إذا لم تظهر لك نتائج البحث الخاصة بالكاميرا، هذا يعني أن نظام ويندوز الذي تشتغل عليه، لا يتوفر على أي أداة لتشغيل الكاميرا، وبالتالي ستحتاج إلى تحميل وتثبيت إحدى الأدوات الخاصة بتشغيل الكاميرا، مثل أداة webcam viewer التي شرحت في الخطوة السابقة.

اقرأ أيضا:
أفضل 12 تطبيقات للكاميرا والتصوير لهواتف آيفون

طريقة تشغيل الكاميرا في ويندوز 10 بدون برامج

يختلف نظام التشغيل ويندوز 10 على ويندوز 7 او اي نظام تشغيل آخر.

الجميل في ويندوز 10 هو أنه يتوفر على بعض الخصائص والمميزات التي لا نجدها في النظام السابق، أي ويندوز 7، من بين هذه المميزات إمكانية تشغيل كاميرا اللاب توب بون برامج.

قبل البدء في تشغيل كاميرا اللابتوب في ويندوز 10، لابد من ان تتأكد أولا هل الكاميرا مفعلة أم لا، في حال لم تكن كذلك، ستحتاج أولا إلى تفعيل كاميرا اللاب توب من خلال إعدادات الويندوز 10، وذلك من خلال هذه الخطوات البسيطة.

الخطوة 1:
أول شيء يجب عليك القيام به هو الدخول على إعدادات ويندوز، من خلال النقر على أيقونة ابدا start ثم اختيار settings.

الخطوة 2:
سوف تظهر لك جميع إعدادات النظام، قم بالدخول على خيار الخصوصية privacy.

الخطوة 3:
سوف تظهر لك مجموعة من الخيارات الموجودة على اليسار، قم بالنزول قليلا، حتى تجد خيار Camera، قم بالضغط عليه، بعد ذلك سوف يظهر لكن بأن خيار الكاميرا غير مفعل، قم بتفعيله من خلال وضعه على حالة تفعيل on.

قم بالنزول قليلا إلى الأسفل، سوف تظهر لك جميع التطبيقات الموجودة على اللاب توب، يمكنك اختيار البرامج والتطبيقات التي تريد تفعيل الكاميرا لها، والبرامج التي لا تريد.

اقرأ أيضا:
كيفية تحويل الفيديو إلى صور اون لاين وببرامج لحفظ الصور من الفيديو بدقة عالية مجانا

تشغيل كاميرا اللاب توب فى ويندوز 8

بما أن نظام ويندوز 8 هو الآخر أحد أنظمة التشغيل التي لازال العديد من الاشخاص يستخدمونها، أجد أنه من الضروري أن أذكر أيضا طريقة تشغيل كاميرا الكمبيوتر في ويندوز 8 أيضا.

لا تختلف طريقة تفعيل كاميرا اللاب توب في ويندوز 8 عن باقي إصدارات ويندوز الأخرى التي ذكرت. حتى تتمكن من القيام بهذا الأمر، قم بتطبيق الخطوات التي سأشرح لك هنا.

  1. في هذه الخطوة سوف تقوم بنفس الطريقة التي ذكرت سابقا، وهي الدخول على قايمة start الخاصة بالويندوز
  2. بعض ذلك قم بكتابة كلمة webcam، سوف تظهر لك في نتائج البحث، قم بالدخول عليها.
  3. إذا كان خيار webcam غير مفعل، قم بتفعيله من خلال تحويله إلى on أو يمكن أن تجد خيار Allow يعني السماح باستخدام كاميرا اللاب توب.

من خلال تطبيق هذه الخطوات البسيطة، ستكون قد تمكنت من تفعيل خاصية كاميرا اللاب توب، بعد ذلك يمكنك تشغيل الكاميرا بشكل عادي من دون أي مشكل.

كيفية التقاط صورة أو فيديو من كاميرا اللاب توب

عندما تكون في وضع الكاميرا المشغلة، أو حينما تجري اتصال بالفيديو عن طريق كاميرا الكمبيوتر، يمكن أن ترغب في التقاط صور من الفيديو المشغل، في هذه الحالة العديد من الأشخاص لا يعرفون طريقة التقاط صور أو فيديو قصير من كاميرا الحاسوب.

لهذا السبب، سوف أقوم في هذه الفقرة بذكر الخطوات اللازم اتباعها من أجل أخذ صورة، تابع معي هذه الخطوات.

الخطوة 1:
أول شيء تقوم به هو فتح برنامج الوسائط VLC الخاص بتشغيل وسائط الميديا، بعد ذلك قم بالضغط على خيار “وسائط“، ومن ثم الدخول على خيار “افتح جهاز التقاط”.

الخطوة 2:
سوف تجد بعض خيارات الإعداد في الخيار الأول “اسم جهاز الفيديو”، قم بالدخول عليه ووضعه على خيار تحديد الكاميرا chicony USB camera، ثم الضغط بعد ذلك على خيار “تشغيل“.

الخطوة 3:
الآن في هذه الخطوة، قم بالدخول على خيار “عرض”، ومنه قم بالضغط على “تحكمات متقدمة”.

الخطوة 4:
في هذه الخطوة سوف يظهر لك خيار التسجيل على برنامج الوسائط، كل ما عليك القيام به الآن هو الضغط على زر التسجيل في أي لقطة تريد التقاطها من الكاميرا أثناء تشغيلها.

في الأخير لكي تجد اللقطات التي تم التقاطها، كل ما عليك فعله، هو التوجه إلى خيار my video الموجود على حاسوبك، وستجد كافة اللقطات التي قمت بالتقاطها.

خلاصة:

في الأخير نخلص إلى القول بأن تشغيل كاميرا اللاب توب يعد من الأمور المهمة جدا، التي سوف تحتاج إليها في القيام بمجموعة من المهمات داخل الكمبيوتر، منها التواصل بالصورة عبر وسائل التواصل أو تسجيل فيديو، وغيرها من الأمور لأخرى.

تختلف طريقة تفعيل وتسغيل كاميرا الكمبيوتر من نظام لآخر، إذ نجد في نظام ويندوز نفسه، هناك بعض الاختلاف بين إصداراته، فطريقة تشغيل كاميرا اللاب توب ويندوز 7 ليست هي نفسها طريقة تشغيل كاميرا اللاتوب ويندوز 10 أو 8.

حاولت في هذا المقال أن أعرض لك جميع الطرق الممكنة من أجل القيام بتفعيل الكاميرا في جهازك بكل سهولة دون الحاجة لاستخدام أي برامج أو تطبيقات، فقط عن طريق الأدوات الاساسية الخاصة بالويندوز.

أرجو أن تكون هذه المعلومات قد نالت إعجابك

انتهى.


Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments