الهاتف

كيفية اصلاح الهاتف الذي يستمر في اعادة التشغيل دون الاشتغال

سبق أن حدث معي شخصيا مشاكل إعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه ودون ان يشتغل بشكل مباشر، اتذكر حينها أن هذا المشكل كان يؤرقني فأقوم بإزالة البطارية والبحث عن الحلول، ولكن حتى مع الهواتف الحديثة ظهر هذا المشكل مع الأسف، وصادفته سابقا مع أحد أجهزة الريدمي فيما صادفت أيضا مع أجهزة اخرى، هل لديك نفس الشيء!؟ دعنا نتعرف على الحلول الممكنة!!

اصلاح الهاتف الذي يستمر في إعادة التشغيل دون الاشتغال

هناك مجموعة من الأشخاص تحدث معهم مشكلة جوال يعيد التشغيل وقد تكون احيانا من الأمور الطبيعية ولكن ان طرأت مرة فقط، اما ان كان الأمر يتكرر فاعلم ان هذه مشكلة يجب القيام بحلها، ولهذا اليوم خصصت لكم اليوم هذا الموضوع المميز من أجل حل مشكلة الجهاز يعيد التشغيل باستمرار التي تعد طرق إصلاح مشاكل الهاتف بشكل عام.

قد يكون الأمر عائد للكثير من الأسباب مثلا قد يكون هناك فشل في النظام كما يكون الحال مع أجهزة الكمبيوتر.

وليكن في علمك انه ليس هناك تطبيق كما يدعي البعض من أجل حل هذه المشكلة، هناك بعض الطرق التي يمكنها أن تعمل سنوضحها لك في الفقرات القادمة، فركز معي من أجل الاستفادة من هذه الطرق كما يجب.

من الاسباب او المشاكل الشائعة التي قد تؤدي لهذه الإشكالية ما يلي:

  • مشكلة في السوفتوير
  • مشكلة في الهاردوير
  • وجود فيروسات ضارة خبيثة
  • وجود أخطاء في النظام
  • مشاكل في العاب معينة أو مخلفاتها
  • مشكلة سخونة الهاتف المحمول
  • مشكلة في بوردة الهاتف

وغيرها الكثير من المشاكل التي سنوضحها أكثر أدناه مع عرض الحلول الممكنة لمشكلة الهاتف الذي يستمر في اعادة التشغيل دون الاشتغال.

حل مشكلة إعادة التشغيل التلقائي للاندرويد

قبل التعرف على الحل يجب أن تعلم أن هناك الكثير من أسباب مشكلة الهاتف يعيد تشغيل نفسه بدون ان يعمل، فيحدث معه اعادة التشغيل التلقائي ويعمل إعادة تشغيل الهاتف باستمرار، فنحن هنا لحل مشكلة الهاتف يعيد تشغيل نفسه، لهذا تابع معنا الموضوع الى النهاية للتعرف على أفضل الحلول الموجودة.

1- حل مشكلة في السوفت وير

غالبا ما يكون السوفتوير هي اصل مشكلة جوال سامسونج يعيد التشغيل أو غيره من هواتف اندرويد، بحيث يمكن ان تكون هي السبب الرئيسي وراء هذا وبالتالي يجب اصلاح المشكلة عن طريق تنزيل نظام سوفتوير جديد، وذلك نظرا للفشل في النظام من خلال نظام السوفتوير.

يمكن اصلاح مشكلة الهاتف الذي يعيد التشغيل دون ان يعمل ان كان المشكل في السوفتوير، فيمكن العمل من خلال تنزيل نظام سوفتوير جديد فقط أو عمل إعادة ضبط المصنع للهاتف وهو ما يساعد غالبا في حل هذا المشكلة، ويمكن أحيانا اللجوء الى متخصص في حالة لم يعمل هذا او لم تكن مشكلة في الأسباب الأخرى.

2- وجود تطبيق خبيث

ربما في بعض الأحيان ان لا تكون المشكلة في نظام السوفتوير وتكون في بعض التطبيقات الخبيثة، ويمكن ان تلاحظ ذلك من خلال تحميلك لبعض التطبيقات التي وافقت على سياسة شروطها والتي يمكن ان تتلاعب بالنظام الخاص بهاتفك دون ان تعلم.

وذلك يكون أحيانا من افعال الهاكرز ولكن يقوم الهاتف في تحذيرك غالبا أو يعمل ذلك لتفاذي الاختراق ان لم يكن مخترق بالفعل.

تحتوي بعض التطبيقات على البرمجيات الخبيثة التي غالبا ما تبقى تلعب في الخلفية وتؤدي أحيانا أيضا إلى سخونة الهاتف، فيجب عليك تصفح التطبيقات الخاصة بك ومسح التي تشك فيها، ولكن مشكلة إعادة تشغيل نظام أندرويد غالبا تكون سريعة ولا تتيح لك الفرصة لعمل ذلك.

يمكنك عمل الهاتف في وضع Safe Mode عن طريق إيقاف تشغيل الهاتف وإعادة تشغيله وذلك عبر الضغط على زر خفض الصوت، وبذلك يمكنك التحكم قليلا في الهاتف وستأخذ الوقت من أجل الذهاب ومسح التطبيقات الخبيثة من الهاتف الخاص بك، ومع الأمان يكون هذا هو اساس المشكلة وتستطيع إصلاح الاندرويد بدون فورمات.

ان كان لا يزال بإمكانك استخدام الهاتف فيمكنك تنزيل انتي فيروس للاندرويد لفحص الموبايل وطرد الفيروسات الخبيثة.

3- مشكلة سخونة الهاتف او البطارية

يمكن ان تكون مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف أحيانا أن وجدت بالفعل الهاتف الخاص بك تعلو الحرارة الخاصة به، قد يكون الأمر طبيعيا في بعض الأحيان فقد تقع هذه المشكلة عند عمله في الشارج او عند استخدامه كثيرا خاصة في الألعاب احيانا، فربما تكون الفترات الطويلة في الاستخدام تسبب ذلك ولكن ان طال الأمر فلا يمكن ان يكون من ذلك.

يمكنك اكتشاف هذا الامر بنفسك أن كنت تستخدم عدة تطبيقات والعاب ثقيلة فتحدث معك هذه المشكلة وتنتهي عندما يرتاح هاتفك، وهنا يجب عليك اقرار الحل بنفسك يا صديقي لأنه يجب ان تستخدم الهاتف حسب طاقته ولا تعطيه اكثر من اللازم، ويمكن استخدام الهاتف بالتقطيع التقليل من ذلك.

4- مشكلة في العاب الاندرويد

يمكن ان يكون اساس هذه المشكلة هي ألعاب أندرويد، ويمكنك التعرف على هذه المشكلة ان كنت تقوم باستخدام الألعاب بكثرة او تعطي الهاتف الى الطفل ويلعب فيه كثيرا، ومن ذلك فإن عملية اللعب قد تحدث هذه المشكلة مما يجعلك تبحث عن طريقة إعادة تشغيل سامسونج وحلها.

يمكن ان يكون السبب أحيانا بسيط بحيث لا يتوافق بعض الألعاب مع بعض الأجهزة وتكون مواصفات ومتطلبات اللعبة غير متوافقة مع الجهاز، وهذا غالبا ما نجده مع الألعاب الثقيلة التي تكون ذات متطلبات كثيرة، ومن هذا يمكنك التأكد من ذلك ومحاولة إزالة اللعبة لاستخدام الهاتف بشكل عادي.

5- وجود خطأ في نظام الأندرويد

يمكن ان يكون وجود خطأ في نظام الأندرويد هو اساس المشكلة أحيانا وذلك من خلال حدوث بعض الأخطاء في نظام الأندرويد التي يمكن، وغالبا ما يأتي هذا من خلال استخدام الجهاز من فترات طويلة وتجعله الواجهة لا تنطفئ لترتاح وبالتالي يحدث هذا بشكل تلقائي.

وجود خطأ في نظام الأندرويد من حسن الحظ من المشاكل التي يمكن حلها، وهو ما يحمي التشغيل التلقائي للهاتف الأندرويد، ويمكنك اصلاح الهاتف الذي يستمر في اعادة التشغيل دون الاشتغال بدون برامج اذا كانت هذه هي المشكلة، وذلك من خلال عمل إعادة ضبط المصنع أو عمل سوفتوير ان لم تعمل.

6- مشكلة في الهاردوير

يضم الهاردوير الكثير من الأجزاء في الهاتف كما أنه يتحكم في العديد من الأدوات ويكون ذات اتصال مباشر مع بعض اجزاء الهاتف واستخداماتها، ولهذا يمكن أحيانا أن يكون مؤتر او مؤثر بذلك، وذلك من خلال وجود مشكلة في أجزاء صغيرة في قطعة الهاردوير.

في الحقيقة لا يمكنك بنفسك اصلاح هذه المشكلة لأنها تحتاج الى متخصص، فهي لا تصلح فقط من خلال الإعدادات او ما شابه ولكن عن طريق فتح الهاتف وايجاد اصل القطعة التي تحدث مشكلة وتغييرها أو تغيير بعض القطع الأخرى أو ما شابه.

7- مشكلة في البوردة الخاصة بالهاتف

يمكن أحيانا أن تكون هناك مشكلة في البوردة الخاصة بالهاتف ويجب حل مشكلة الريستارت المتكرر لهواوي أو غيرها من هواتف الاندرويد، ويمكن أحيانا أن تكون مشكلة الهاتف او التابلت الذي يستمر في إعادة التشغيل دون ان يعمل.

إن كان هاتفك يستمر في إعادة تشغيل نفسه فالبوردة أحد أسباب مشكلة إعادة تشغيل الهاتف، وغالبا ما تأتي من المشاكل التي توجد في الهاردوير وهو ما يجعلك لا تستطيع حل مشكلة جاري تشغيل android او غيرها لأنه يجب التوجه الى متخصص صيانة معتمد لحلها.

إذا كان هاتفك يُعاد تشغيله باستمرار، فقد يكون ذلك بسبب تطبيق مراوغ، أو مشكلة ارتفاع درجة الحرارة، أو أي شيء آخر تماما، وإليك كيفية استكشاف الأخطاء وإصلاحها، ليس هناك ما هو أكثر إحباطا من كونك في منتصف القيام بشيء ما على هاتفك وإعادة تشغيله بمحض إرادته لا تحتاج إلى تحمله.

سنقوم بتنفيذ خطوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها التي يجب عليك اتخاذها في حالة تعطل هاتفك وإعادة تشغيله، تابع معي الحلول التالية:

إذا كان لديك جهاز كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل ويندوز أو ماك، فأنت معتاد على مفهوم تحديث النظام للاستفادة من أحدث الميزات وإصلاحات الأخطاء وتصحيحات الأمان.، هاتف الاندرويد الخاص بك لا يختلف.

يعتمد عدد التحديثات التي ستتلقاها على هاتفك والشركة المصنعة! لسوء الحظ، ستتوقف العديد من الشركات المصنعة عن تحديث هواتفها الجديدة بعد بضع سنوات (باستثناء الإصلاحات المهمة)، وذلك جزئيا كتكتيك لحملك على الترقية.

إذا كان نظام تشغيل هاتفك قديم، فقد يتسبب ذلك في حدوث مشكلات تؤدي إلى إعادة تشغيل هاتفك! على هذا النحو، يجب عليك التحقق من وجود تحديثات، ستختلف العملية الدقيقة حسب طراز الهاتف، ولكنها ستكون مشابهة لما يلي:

اولا: أفتح الإعدادات وانقر فوق تحديث البرنامج.
ثانيا: انقر فوق تنزيل وتثبيت، إذا تم العثور على تحديث، فانقر فوق تحديث.

إلى جانب تحديث نظام التشغيل، تحتاج أيضا إلى التأكد من أن جميع التطبيقات الموجودة على هاتفك تعمل بأحدث إصدار، سيتم تحديث بعض التطبيقات أكثر من غيرها، اعتمادا على نوع التطبيق ومدى مشاركة المطور.

إذا لاحظت أن هاتفك يعاد تشغيله عند استخدام تطبيق معين، أو عندما يكون قيد التشغيل في الخلفية، فمن المحتمل أن يكون سبب المشكلة هو ذلك، على هذا النحو، ربما تقوم بتشغيل إصدار قديم من التطبيق غير متوافق مع إصدار اندرويد لديك، أو ربما أصدر مطور التطبيق إصلاحًا للتعطل.

لتحديث تطبيقاتك تابع ما يلي:

اولا: افتح متجر بلاي ثم اضغط على صورة ملفك الشخصي في الجزء العلوي الأيسر.
ثانيا: انقر فوق إدارة التطبيقات والجهاز ثم ستظهر لك هذه الشاشة ما إذا كانت تطبيقاتك تحتوي على أي تحديثات متاحة، إذا كان الأمر كذلك، فانقر فوق تحديث الكل.

كما ذكرنا سابقا، قد يتسبب التطبيق المراوغ في إعادة تشغيل هاتفك بشكل غير متوقع، لاستكشاف هذه المشكلة وإصلاحها، يجب عليك تشغيل الوضع الآمن لنظام الاندرويد، في الوضع الآمن، سيتم تشغيل التطبيقات الأساسية للجهاز فقط، لذا فهي طريقة رائعة لاختبار ما إذا كان التطبيق الذي قمت بتثبيته به خطأ.

للتمهيد في الوضع الآمن تابع ما يلي:

اولا: اضغط باستمرار على زر الطاقة لفتح قائمة الطاقة ثم اضغط مع الاستمرار على خيار إيقاف التشغيل.
ثانيا: من المفترض أن يظهر هذا خيار الوضع الآمن، لذا اضغط عليه للتشغيل في الوضع الآمن.

إذا لم تتم إعادة تشغيل هاتفك في الوضع الآمن، فمن المنطقي افتراض أن أحد التطبيقات التي قمت بتثبيتها هو السبب، على هذا النحو، اترك الوضع الآمن وقم بإلغاء تثبيت تطبيقاتك بدورها، بدءا من التطبيقات التي تم تنزيلها مؤخرا.

بعد كل عملية إزالة تثبيت، استخدم الهاتف بشكل طبيعي لمعرفة ما إذا تم حل المشكلة، عند تحديد التطبيق المخالف، يمكنك إعادة تثبيت تطبيقات الاندرويد التي قمت بإزالتها.

يحتوي هاتفك على مساحة تخزين محدودة فقط، إذا كان أقل من 10% من سعة التخزين لديك مجاني، فقد تلاحظ مشاكل في هاتفك، بما في ذلك إعادة تشغيله بشكل عشوائي.

على هذا النحو، يجب عليك مسح مساحة تخزين هاتفك، هناك عدة طرق لتوفير مساحة على هاتفك! على سبيل المثال، يمكنك حذف التطبيقات غير المستخدمة، ومسح ذاكرة التخزين المؤقت للاندرويد، وإفراغ مجلد تنزيلات الإنترنت لديك، وما إلى ذلك.

وبدلا من ذلك، يمكنك توسيع مساحة التخزين الخاصة بك، إذا كان هاتفك يقبل الوسائط القابلة للتوسيع، فقم بشراء بطاقة الذاكرة microSD للحصول على مساحة تخزين إضافية، أو انقل البيانات إلى موفر السحابة، مثل Google Drive أو OneDrive.

تتيح لك معظم الهواتف معرفة مقدار مساحة التخزين المتبقية لديك وتساعدك على تحديد الملفات الأكبر حجما على سبيل المثال، على جهاز سامسونج:

اولا: أفتح الإعدادات ثم انقر فوق العناية بالجهاز وبعدها اضغط على التخزين.
ثانيا: في الجزء العلوي الأيسر، اضغط على النقاط الرأسية الثلاث ثم اضغط على تحليل التخزين.

سيؤدي هذا إلى تحديد الملفات المكررة والكبيرة وغير المستخدمة، والتي يمكنك بعد ذلك اختيار حذفها.

إذا ارتفعت درجة حرارة هاتفك، فيمكن إعادة تشغيله أو إيقاف تشغيله لحماية نفسه، ليس من غير المألوف أن يصبح هاتفك ساخن أثناء المهام المكثفة، مثل اللعب لفترة طويلة، ولكن إذا كان هاتفك يسخن باستمرار، فهذه مشكلة.

تحقق من دليلنا حول سبب ارتفاع درجة حرارة هاتف والذي قد يكون من علامات اختراق الهاتف وهذا يوضح كل الأسباب والحلول! اتبعها، وحافظ على برودة هاتفك، ونأمل أن يتوقف عن إعادة تشغيل نفسه.

إذا مررت بكل ما سبق واستمر هاتفك في إعادة التشغيل، فيمكنك إعادة ضبط هاتفك على إعدادات المصنع، يؤدي هذا إلى مسح جهازك وإعادة كل شيء إلى الوضع الافتراضي.

على هذا النحو، من المهم أن تقوم بعمل نسخة احتياطية لجهاز الاندرويد الخاص بك قبل المتابعة، على الرغم من أن بعض بيانات حساب جوجل موجودة في السحابة، فمن المحتمل أن تكون بيانات التطبيق وملفاتك الشخصية محلية ولا تريد أن تفقدها.

سيختلف الإجراء الدقيق لإعادة ضبط إعدادات المصنع لهاتفك حسب الجهاز، على هاتف سامسونج يمكنك اتباع ما يلي:

اولا: أفتح الإعدادات ثم اضغط على الإدارة العامة ثم اضغط على إعادة تعيين.
ثانيا: اضغط على إعادة ضبط بيانات المصنع ثم اضغط على إعادة تعيين للتأكيد.

هل ما زال هاتفك يقوم بإعادة التشغيل؟ عمر بطارية هاتفك محدود وقد تكون بطاريتك على وشك الانتهاء، يكون هذا محتمل بشكل خاص إذا تمت إعادة تشغيل هاتفك وأصبح عمر البطارية المتبقي فجأة أقل بكثير مما كان عليه من قبل.

لسوء الحظ، ليس من السهل استبدال البطارية في معظم هواتف اندرويد الحديثة، إذا كان هاتفك مزود بظهر قابل للإزالة، فأنت محظوظ؛ يمكنك شراء بطارية بديلة وتثبيتها! بخلاف ذلك، أفضل رهان لك هو معرفة ما إذا كانت الشركة المصنعة تقدم الإصلاحات، أو الذهاب إلى ورشة إصلاح حسنة السمعة، أو شراء هاتف جديد.

السبب الأقل شهرة في عمليات إعادة التشغيل هو وجود مواد غير مرغوب فيها في منافذ هاتفك، يمكن أن تتجمع الأوساخ والغبار بسهولة في الفتحات الموجودة على هاتفك وخاصة منفذ الشحن.

قبل تنظيف المنافذ، قم بإيقاف تشغيل هاتفك، ثم قم بإزالة أي حطام باستخدام جسم صغير ورقيق مثل عود الأسنان، استخدم حركة كاسحة لطيفة ولا تضغط أو تضغط كثيرا مباشرة على المنفذ، كن حذر مع الأشياء ذات النقاط الحادة، لا تستخدم أبدا الأشياء المعدنية مثل مشابك الورق التي يمكن أن تلحق الضرر بالمنافذ.

قد تكون المناشف الورقية ومسحات القطن والهواء المضغوط مفيدة أيضا، تأكد من تنظيف حواف زر الطاقة بهاتفك، لأن الانسداد هنا قد يجبره على الضغط لأسفل، مما يؤدي إلى إعادة التشغيل.

قد تكون مشكلة إعادة التشغيل بسبب ملحق خارجي، يمكن أن تكون حزم البطاريات، ومقابض الهاتف، وحوامل الهاتف، وعصا السيلفي، وحافظات الهاتف جميعها مسؤولة عن عمليات إعادة التشغيل غير المرغوب فيها، يحدث هذا عادة عندما يضغطون بشدة على أزرار هاتفك.

حاول استخدام هاتفك بدون ملحقات لمعرفة ما إذا كان ذلك سيحل المشكلة! بعد ذلك، قم باستكشاف أخطاء كل ملحق وإصلاحها على حدة لتحديد السبب.

إذا اتبعت كل هذه الخطوات، فلن يتم إعادة تشغيل هاتفك بشكل غير متوقع بعد الآن، يمكنك العودة للاستمتاع بهاتفك دون خوف من إيقاف تشغيله تلقائيا.

لقد تم حل المشكلة الآن، ابذل قصارى جهدك للحفاظ على هاتفك في حالة جيدة، امسح البيانات غير المرغوب فيها، وحافظ على تحديث كل شيء، وتجنب المواقع والتنزيلات المراوغة.

إذا، لماذا يستمر هاتفك في إعادة التشغيل؟ فيما يلي بعض الأسباب الشائعة:

  • يحتاج نظام التشغيل الخاص بك إلى التحديث.
  • التطبيق الذي تم تحسينه بشكل سيئ ينهب موارد النظام.
  • قد تكون بطاريتك على وشك الانتهاء من عمرها الافتراضي.
  • يؤثر التخزين المكتظ على ذاكرة التشغيل قصيرة المدى لهاتفك.

هناك فئتان رئيسيتان من المشكلات التي قد تتسبب في إعادة تشغيل هاتفك بشكل عشوائي؛ مشكلات الأجهزة والبرامج، يمكن أن تكون مشكلات الأجهزة معقدة وقد تتعلق بأي مكون داخلي في هاتفك، في أغلب الأحيان، يكون السبب هو البطارية، عندما تصل البطاريات إلى نهاية عمرها الافتراضي، غالبا ما تسبب مشكلات في الأداء مثل ارتفاع درجة حرارة الهاتف أو إعادة تشغيله.

تتعلق المشكلات الأخرى بالبرنامج الذي يعمل على هاتفك أو بإعدادات التكوين الخاصة بك، على سبيل المثال، قد يواجه نظام التشغيل الخاص بك مشكلات في التوافق مع هاتفك، أو قد يؤدي نقص مساحة التخزين المتوفرة إلى إبطاء جهاز الاندرويد أو إعادة تشغيل جهاز الايفون.

في حالات نادرة، يمكن أن تكون عمليات إعادة التشغيل بسبب إصابة جهاز الاندرويد أو الايفون الخاص بك بفيروس، إذا أصابك فيروس على جهازك الخاص بك، فيمكنك استخدم أدوات إزالة البرامج الضارة المخصصة وهي أدناه:

حل مشكلة اعادة التشغيل التلقائي في جميع الهواتف والتابلت

لقد تعرفنا في الفقرات السابقة عن أهم الأسبا التي يمكن ان تكون المشكلة في إعادة التشغيل التلقائي وقمنا بارفاق حلول مشكلة الهاتف يعيد التشغيل، ونود أن نشارككم أيضا طرق حل مشكلة اعادة التشغيل التلقائي في جميع الهواتف والتابلت.

يمكنك فرمتة الهاتف وهو مغلق لكونه لا يتوقف عن إعادة التشغيل، لعمل ذلك تابع معي الخطوات التالية:

اولا: اعد تشغيل الهاتف لإزالة البطارية وإعادتها.
ثانيا: قم بالضغط على زر تشغيل الهاتف+زر خفض الصوت+زر الهوم في آن واحد.
ثالثا: بعد الاستمرار قليلا اول يدك عنها.
رابعا: يمكنك الانتقال من خلال زر الصوت الخاص بالزيادة.
خامسا: اختر Wipe Data / Factory Reset.
سادسا: هناك زر التشغيل قم بالضغط عليه.
سابعا: قم باختيار Yes-Delete All User Data من الرسالة التي ستظهر لك.
ثامنا: ستظهر لك رسالة Wipe Complete بعد نحو البيانات الخاصة بك.
تاسعا: علم على خيار Reboot System Now من خلال الصفحة الرئيسية عبر زر زيادة الصوت.
عاشرا: يمكنك بعد هذه الخطوات الضغط على زر التشغيل لإعادة تشغيل الهاتف.

ومبروك عليك ها هو ذا الجهاز الخاص بك يعمل بنجاح.

كانت هذه أهم الحلول التي يمكن اتباعها لحل مشكلة الهاتف الذي يستمر في إعادة التشغيل، ما الطريقة التي ساعدتك في حل هذه المشكلة!؟

فريق التحرير N

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments