حل مشكلة لا توجد بطاقة sim مثبتة

أحيانا حينما تقوم بإدخال بطاقة sim في الهاتف الخاص بك، تتفاجأ برسالة لا توجد بطاقة sim مثبتة، إذ تظهر لك هذه العبارة في المكان الذي من المفترض أن تظهر فيه بطاقة sim على شاشة الهاتف، هذا المشكل يمكن أن يحدث لأي واحد منا في أي وقت، وهذا الأمر يكون ناتج عن بعض المشاكل أو الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها أثناء إدخال بطاقة sim.

في هذا الموضوع، سوف أقدم لك الحل النهائي لمشكل لا توجد بطاقة sim مثبتة، حتى تتجنب هذا المشكل في أي وقت صادفته، من اليوم سوف لن تعاني من هذا المشكل مجددا، ما عليك سوى التركيز معي.

اقرا أيضا:
معرفة اسم المتصل عن طريق النت
كيف أعرف رقم جوالي

أسباب ظهور مشكل لا توجد بطاقة sim مثبتة

لا يمكن أن يظهر لك مشكل لا توجد بطاقة sim مثبتة إلا إذا قمت بخطأ ما أثناء إدخال البطاقة، وإذا تعرفنا على الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة من الممكن أن يسهل علينا الحل.

فيما يخص أكثر الأسباب التي يمكن أن تظهر لك مشكلة لا توجد بطاقة sim مثبتة نجد:

  • عدم إدخال البطاقة بالشكل الصحيح في المكان المخصص لها على الهاتف
  • وجود مشكل في المكان المخصص للبطاقة
  • وجود خطأ في نظام اتشغيل
  • إعدادات الجهاز ليست مضبوطة بالشكل الصحيح

كل هذه الاسباب يمكن ان تؤدي إلى ظهور مشكل لا توجد بطاقة sim مثبتة أثناء إدخال البطاقة. لكن لا داعي للقلق، يوجد لكل مشكل حل، سوف لن تجد هذا المشكل مجددا إذا قمت بتطبيق هذه الخطوات التي سوف أذكر لك.

كيف تجنب مشكل لا توجد بطاقة sim مثبتة

أحيانا من الممكن أن تقوم بشراء بطاقة sim جديدة، وبالتالي تريد أن تستخدمها على هاتفك لأول مرة، في هذه الحالة معظم الاشخاص يقومون بتركيب بطاقة sim داخل الهاتف وهو مشكل، يعني أن الهاتف يكون مشغل، ثم تقوم بإدخال البطاقة، في هذه الحالة سوف تصادف مشكلة لا توجد بطاقة sim مثبتة.

دائما حينما تريد إدخال بطاقة sim جديدة وتثبيتها في الهاتف من الأفضل أن تقوم بإعلاق الهاتف ومن ثم وضع البطاقة والتأكد من أنك قمت بتركيبا بالشكل الصحيح، ثم قم بعد ذلك بتشغيل الهاتف، أو إذا قمت بتركيب البطاقة والهاتف مشتغل، يمكنك بعد تركيبها أن تقوم بعمل rastart للهاتف حتى يتمكن من قراءة بطاقة sim.

اقرأ أيضا:
معرفة صاحب الرقم

حل مشكلة لا توجد بطاقة sim مثبتة

بما ان هناك أسباب متعددة تؤدي إلى ظهور مشكلة لا توجد بطاقة sim مثبتة، فإن هذا يدفعنا إلى وضع حل لكل سبب على حدة، حتى لا تجد أي صعوبة حتى وإن كان المشكل يظهر لك من أي سبب من الأسباب التي ذكرت أو اي سبب آخر يمكن أن يؤدي إلى ظهور مشكلة لا توجد بطاقة sim مثبتة، يمكنك حل هذا المشكل من خلال الطرق التالية

تنظيف ذاكرة التخزين المؤقتة

قد يؤدي ملء ذاكرة التخزين المؤقتة إلى تأخر في استجابة الهاتف، وبالتالي يمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى عدم اشتغال بطاقة sim أو تعطلها أو البطء في الاستجابة. هذا الأمر يخلق مشكل للمستخدم.

في هذه الحالة يتوجب عليك القيام بحذف جميع البيانات الموجودة في الذاكرة المؤقتة للهاتف، يمكنك القيام بهذا الأمر من خلال هذه الخطوات البسيطة:

  1. الدخول على إعدادات الهاتف Setting
  2. التوجه إلى خيار التخزين Storage
  3. سوف تدخل على الذاكرة الداخلية للهاتف، سوت تجد خيار Cached data
  4. قم بالنقر على Cached data ثم حذف أو فرمتة هذه الذاكرة المؤقتة من خلال النقر على clean

استخدام الوضع الآمن Safe Mode

الوضع الآمن هو من بين الحلول التي يلجأ إليها مشتخدمو الهواتف من أجل حل مجموعة من المشاكل ليس فقط مشكل لا توجد بطاقة sim، إذ يمكن في بعض الأحيان أن تقوم بتثبيت تطبيق أي برنامج يحتوي على ملفات ضارة، وبالتالي يؤدي هذا الأمر إلى وقوع خلل في الهاتف، من بينها مشكلة البطاقة.

في هذه الحالة يمكنك الاستعانة بالوضع الآمن من أجل حل هذا المشكل وتجنب وقوع أي خلل أو مشكل أو تسرب أي برامج ضارة إلى الهاتف، كما يمكن عن طريق الوضع الآمن أن تحل مشكل البطاقة لا تعمل

يعمل الوضع الأمن على إتاحة فرصة العمل للبرامج الأساسية الموجودة في الهاتف فقط، وإلغاء عمل أي برامج أخرى، وبما أن بطاقة sim من الأشياء الأساسية سوف تعمل في الوضع الآمن، إذا لم يكن الأمر ناتج عن سبب آخر.

 تغيير وضع الشبكة Network Mode

أيضا من الإجراءات الأخرى التي يمكن أن تقوم بها من أجل حل مشكلة لا توجد بطاقة sim مثبتة هي تغيير وضع الشبكة من داخل إعدادات الجهاز، أو بالتحديد من خلال إعدادات الشبكة، في حال لم تكن تعرف كيف تصل إلى وضع الشبكة، يمكنك القيام بذلك من خلال هذه الخطوات:

  1. الدخول على إعدادات الهاتف
  2. الدخول على خيار الشبكة Connections، ثم توجه إل خيار SIM card manager داخل الشبكة
  3. سوف تظهر لك شريحة sim التي تستخدمها والتي يوجد بها المشكل
  4. قم بالدخول عليها ثم قم بتحديد خيار Network mode ثم النقر على Auto connect

سوف يعمل النظام على تشغيل بطاقة sim بشكل تلقائي، هذا في حال كان المشكل من هنا، ولم يكن المشكل ناتج عن سبب آخر.

ضبط مشغل الشبكة بالشكل الصحيح

إذا كنت تستخم هاتف يعمل بنظام الاندرويد، فإنه يمكنك أن تجد هذا المشكل بسبب نظام التشغيل، حيث تعمل إدارة هواتف الاندرويد على تحديد نظام التشغيل بكيفية معينة، في حال قمت بتحديد نظام مخالف على النظام الاصلي يمكن أن يؤدي بك الأمر إلى عدم اشتغال بطاقة sim وظهور مشكلة لا توجد بطاقة sim مثبتة.

هذا الأمر يمكن أن يسبب مشكل آخر هو عدم اشتغال الانترنت الخاص بالبطاقة، أو يكون الأنترنت ضعيف، قد تظن بأن المشكل في الشبكة لكن المشكل يكون في هذه الإعدادات.

حتى تتمكن من حل هذا المشكل، يمكنك القيام بذلك عن طريق الخطوات التالية:

  1. قم أولا بالدخول على إعدادات الهاتف Settings.
  2. قم بالدخول على خيار Connections، ثم بعد ذلك قم باختيار خيار Mobile networks.
  3. سوف تظهر لك خيارات أخرى من بينها Network operators قم بالدخول عليها ثم قم بتحديد خيار Search networks.

إذا كان هذا هو السبب سوف يتم حل المشكل، يمكن القيام بإغلاق الهاتف ثم إعادة تشغيله من جديد.

اقرأ أيضا:
أفضل 7 بدائل ايتونز iTunes 2021

نظافة شريحة sim والمكان الخاص بها

قد يكون السبب الذي أدى إلى ظهور مشكل لا توجد بطاقة sim مثبتة هو أن البطاقة ليست نظيفة، يمكن أن يكون عليها غبار أو شيء من هذا القبيل، بالإضافة إلى هذا يكون المشكل غالبا من منفذ البطاقة أي المكان المخصص لبطاقة sim داخل الهاتف، يمكن أن يكون غير نظيف، بالتالي يؤدي إلى عدم بروز الأسنان المسؤولة عن البطاقة.

يمكنك تجنب هذا المشكل من خلال التأكد من نظافة البطاقة ومنفد sim، بالإضافة إلى التأكد من عدم وجود أي خلل في المنفذ مثل ضياع أو انكسار سن من الاسنان المسؤولة عن عمل بطاقة sim.

حل المشكل عن طريق إزالة بطاقة sim

في بعض الأحيان قد تحدث مشكلة لا توجد بطاقة sim مثبتة بسبب وجود خلل في استجابة البطاقة، في هذه الحالة، حتى لو قمت بتطبيق الخطوات الأخرى من الممكن ألا يتم حل المشكل، لأن المشكل ليس من النظام أو الإعدادات.

في هذه الحالة يمكنك اللجوء إلى إزالة بطاقة sim ثم إعادة تركيبها في مكانها الصحيح، في هذه الحالة يمكنك القيام أيضا بإزالة بطارية الهاتف، حتى تقطع الاتصال نهائيا، ينصح بترك الهاتف غير مشغل ومفصول من البطاقة والبطارية، لمدة تقريبا نصف ساعة، ثم إعادة تركيبه م جديد.

اقرأ أيضا:
معرفة الحسابات المرتبطة برقم الهاتف
كيف اعرف رقمي سوا

تشغيل وضع الطيران داخل الهاتف

العديد من مستخدمي الهواتف الذكية لا يعرفون أهمية استخدام وضع الطيران،  Airplane Mode، من الممكن انك تستخدم هذا الوضع حينما تريد قطع الاتصال وعدم استقبال المكالمات من طرف اشخاص آخرين، لكن استخدامات  Airplane Mode أكثر من ذلك.

عند اختيار  Airplane Mode أو وضع الطيران، فإنك تعطي أمر للنظم بإيقاف استقبال جميع عمليات البث الممكنة، وليس المكالمات فقط، في هذه الحالة تتوقف عملية البث والاستقبال في الهاتف، وبالتالي يعمل النظام بشكل تلقائي على التحقق من وجود البرامج الأساسية من بينها بطاقة sim.

فيما يخص طريقة تشغيل وضع الطيرات سهلة بالنسبة لجميع أنواع الهواتف الذكية، غالبا ما يتم تشغيل Airplane Mode من القائمة المخفية التي يمكن إظهارها بسحب الشاشة من الأعلى، كما يمكن الوصول إليه أيضا عن طريق الاعدادات الخاصة بوضع الهاتف.

تأكد من صلاحية بطاقة sim

من الممكن أن تكون مشكلة لا توجد بطاقة sim مثبتة ليست ناتجة عن الهاتف الخاص بك، وإنما من الممكن أن تكون ناتجة عن البطاقة نفسها.

في بعض الاحيان قد تعمل شركة الاتصالات على تعطيل بطاقة sim الخاصة بك، وبالتالي عندما تشغل الهاتف لن تظهر لك البطاقة او ستظهر لك السرالة السابقة على الشاشة.

من الممكن أي تقوم وكالة الاتصالات التي تتعامل معها بتعطيل بطاقتك لمجموعة من الاسباس، إمالأنك لم تقم تعبئة البطاقة برصيد لمدة طويلة جدا أو لأنك لم تقم بالاشتراك مع الوكالة الخاصة بك، وبالتالي فبطاقتك ليست قانونية، وهذا الأمر قد يحدث لك إذا كنت قد استريت بطاقة sim الخاصة بك من باعة متجولين. مثل هذه المشاكل قد تؤدي إلى تعطيل بطاقتك وعدم اشتغالها.

لحل هذا المشكل يتوجب عليك التوجه إلى أقرب وكالة تابعة لنفس نوع بطاقة الاتصالات التي تستخدمها، ثم الاستفسار عن الأمر، أو يمكنك تبديل البطاقة وشراء بطاقة جديدة.

فرمتةالهاتف أو إصلاحه

في حال قمت بتجربة جميع الطرق السابقة ولم تفي بالغرض ولم تحل المشكلة، ما عليك في هذه الحالة سوى عمل فرمتة شاملة للهاتف حتى تلغي تثبيت جميع البرامج من الهاتف وتعيد تعيينها من جديد.

وفي حال ل يتم حل المشكل حتى من خلال هذه الطريقة، سيبقى لك الحل الأخير، وهو التوجه إلى أحد المحلات المتخصصة في إصلاح الهواتف، ثم الاستفسار عن الأمر، لأنه يمكن أن يكون المشكل في أحد أجزاء الهاتف

استنتاج:

في الأخير نخلص إلى القول بأن مشكلة لا توجد بطاقة sim مثبتة هي مشكلة مشهورة، ويمكن لكل شخص يستخدم الهاتف أن يصادف هذا المشكل، كما أن مشكلة لا توجد بطاقة sim مثبتة يمكن أن تنتج عن مجموعة من الأسباب.

إذا صادفت هذا المشكل وأردت الحل النهائي له، ما عليك سوى تطبيق الطرق التي ذكرت لك في الأعلى، لأنها كل الطرق الممكنة من أجل حل مشكلة لا توجد بطاقة sim مثبتة.

أرجو أن يكون المقال خفيف عليكم وأن تحقق الاستفادة المطلوبة منه، كما أقول دائما، إذا كان لديك سؤال ىخر، قم بتركه في قسم التعليقات.

سلام عليكم.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *