تعرف على لغة جافا سكريبت JavaScript المميزة

سنتعرف اليوم بإذن الله عن لغة جافا سكريبت JavaScript المميزة التي يمكن القول أنها من الضروريات التي أصبح يحتاجها المبرمج في الوقت الحالي، فالدخول إلى مجال برمجة الألعاب وعالم تصميم الألعاب يحتاج منك معرفة الكثير من الأشياء بخصوص هاته اللغة، والتي ستكون محور موضوعنا اليوم فسنتعرف إن شاء الله على ماهية لغة البرمجة جافا سكريبت وسنتطرق ﻷهم مزاياها وعيوبها واستخداماتها وأساسياتها وغير ذالك، تابع معنا المقال الى النهاية للتمكن من فهم الموضوع والاستفادة منه.

قبل الغوص في مجاري الموضوع والتقلب في محاوره الساخنة نود تذكيركم ببعض المواضيع المميزة التي قمنا بشرحها في السابق والتي تضم موضوع أهم وظائف تقنية في المستقبل – أهم وظائف IT وكذا موضوع طريقة سحب الاموال من سكريل إلى الفيزا أو الحساب البنكي .

ما هي لغة جافاسكريبت JavaScript؟

تعتبر لغة جافا سكريبت JavaScript من أفضل لغات البرمجة وهي لغة برمجة عالية المستوى تستخدم أساسا في متصفحات الويب لإنشاء صفحات أكثر تفاعلية ويتم تطويرها حاليا من قبل شركة نتسكيب وموزيلا، حيث كانت لغة الجافاسكريبت موجهة للمبرمجين الهواة والغير محترفين، إلا أنه تزايد الاهتمام بها وجذبت إهتمام مبرمجين محترفين بعد إضافتها لتقنيات جديدة كإنتشار تقنية الاجاكس التي أدت إلى سرعة في التفاعل بين الخادم والعميل وتستخدم أيضا في صناعة ألعاب الفيديو.

لجافاسكربت دورا هاما في أيامنا هذه خصوصا مع تكاثر وإنتشار مجموعة من الفارووركس التابعة لها والمبنية على الجافاسكربت، وتعمل على كل شيء بدءا من الطابعات والميكروويف إلى أنظمة ألعاب الفيديو المعقدة، فهي لغة ديناميكية للغاية مع الكثير من التطبيقات، مما يجعلها تبدو كخيار جيد للتعلم، كما نشسر إلى أنها ذات ارتباط وثيقا بلغة ++C لذا فإن تعلم الاثنين جنبا إلى جنب لن يشكل صعوبة، وبالتالي فإن هذا يربحك الكثير من الوقت والمجهود ويمكنك من ضرب عصفورين بحجر واحد.

مميزات لغة جافا سكريبت JavaScript

لقد استطاعت لغة جافاسكريبت JavaScript البقاء على العرش منذ مدة طويلى والحفاظ عليه لتكون أفضل وأقوى لغات البرمجة ولابد أن ذلك راجع إلى المميزات التي تحتوي عليها هاته اللغة، لهذا نستخلص لكم أهم مزايا لغة جافاسكريبت JavaScript فيما يلي:

  • لغة سهلة التعلم نسبيا وقريبة من اللغة الإنجليزية.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript لغة برمجة وظيفية.
  • لغة برمجة مستقلة وليست كما يعتقد البعض أنها مرتبطةٌ بلغة جافا.
  • تنفذ من جهة العميل، فيمكنك التحقق من صحة أي مدخلاتٍ قبل إرسال الطلب إلى المخدم.- توفر خدمات تحكمية أكبر بالمتصفحات.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript لغة تفاعلية وسريعة.
  • تتميز بواجهات غنية ويمكنك سحب وإسقاط المكونات لتغني واجهتك بالعناصر المطلوبة.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript لا تحتاج سوى إلى محرر نصي Notpad لتجربتها.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript تمتلك شعبية كبيرة ويتم تحديثها مما يمكنك من إيجاد كل ما يتعلق بسهولة.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript لغة رئيسية يجب تعلمها لكل من يريد الاحترافية.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript تدعمها كافة المتصفحات وتستطيع ترجمة أوامرها وعرضها بسهولة.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript تمتلك الكثير من المكتبات وأطر العمل التي تساعد على برمجة مهام مختلفة.

عيوب لغة جافا سكريبت JavaScript

بالرغم من المميزات التي تعتوي علبها هاته اللغة إلا أنها كباقي اللغات تعرف بعض العيوب التي يمكن تجاوزها ومن الأفضل قيام مطوريها بالتصدي لهاته العيوب لكي لا تنقص من أهمية هذه اللغة المميزة.

× لا تتيح قراءة الملفات أو كتابتها من جهة العميل.
× لا يمكن استخدامها في تطبيقات الشبكات إذ لا يتوفر الدعم المناسب لذلك.
× لا تدعم التنفيذ متعدد الخيوط Multithreading وهي تقنية يتم فيها التنفيذ في عدة مساراتٍ بنفس الوقت على نفس المعالج.
× يختلف عرض الجافا سكريبت بين مختلف المتصفحات ومحركات البحث الأمر الذي يتسبب في عدم تناسق الواجهة والوظائف في بعض الأوقات.
× مشكلات الأمان فمعظم التعليمات البرمجية يتم تنفيذها على الحاسب الخاص بالمستخدم، فيمكن استغلالها في بعض الأحيان لأغراضٍ ضارةٍ، الأمر الذي يستدعي العديد من الناس إلى تعطيلها.

تطور جافا سكريبت JavaScript

إن تطور جافا سكريبت JavaScript يعود إلى ابتكار لغة الجافا من قبل برندان ايش عام 1995 تحت اسم موكا أثناء عمله في شركة نتسكيب، مستلهما إياها من لغة جافا Java وسكيم Scheme وسيلف Self، وفي البداية لم تلق هذه اللغة الاهتمام إلا أنها ومع الوقت أصبحت تشكل مصدر اهتمامٍ للعديد من المبرمجين بعد إضافة تقنيات جديدة ودعمها للغة الجافا وأطلق عليها اسم جافا سكريبت.

تعتبر جافا سكريبت متعددة الجوانب والاستعمالات بشكل لا يصدق، فيمكنك البدء صغير مع دوارات أو معارض الصور، مخططات بيانية، والاستجابات لنقرات زر، ومع المزيد من الخبرة عليك أن تكون قادرا على خلق الألعاب، والرسوم المتحركة 2D و 3D الرسومات، تطبيقات شاملة لقاعدة البيانات، وأكثر من ذلك بكثير، وتتأثر الجافا سكريبت بلغة الجافا بشكل كبير وتتشابه في تركيبها بلغة سي C وهي مبينة على ECMAScript والتي هي لغة برمجة وضعتها شركة صن ميكروسيستيمز Sun Microsystems، ومع مرور الوقت حلت محل مجموعة متنوعة من لغات البرمجة الأخرى لتصبح معيارا لبرمجة المتصفحات.

أهم استخدامات جافا سكريبت JavaScript

من المميزات تظهر لنا أن هذه لغة في غاية الأهمية فكما ظهر لك التعريف ماهية لغة الجافا سكريبت وأهميتها في البرمجة، وفي الأسطر التالية سنستعرض عليك أهم استخدامات جافا سكريبت JavaScript

  • لغة جافا سكريبت JavaScript تعتبر من اللغات المستخدمة في تقنيات الواقع الافتراضي.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript يمكن استخدامها كلغة طرف الخادم مع مكتبة Node.js.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript يمكن استخدامها في إنشاء ألعاب المتصفح التي يمكن ممارستها بدون تحميل.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript يتم استخدامها كلغة رئيسية من اللغات المطلوبة ﻹنشاء صفحة ويب كاملة.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript يمكن استخدامها في برمجة تقنية إنترنت الأشياء باستخدام إطار loT.js.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript يمكن استخدامها في برمجة تطبيقات الأندرويد أو برمجة تطبيقات iOS.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript من اللغات المستخدمة في برمجة ألعاب الفيديو وتدعمها الكثير من محركات الألعاب.
  • لغة جافا سكريبت JavaScript يمكن استخدامها في إنشاء واجهات برمجة التطبيقات APls والربط بواجهة من طرف ثالث.

أساسيات الجافا سكريبت JavaScrpt

جافا سكريبت JavaScrpt نفسها المدمجة إلى حد ما إلى الآن مرنة جدا، وقد كتب المطورين مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأدوات على رأس لغة جافا سكريبت الأساسية، وفتح كمية هائلة من وظائف إضافية مع الحد الأدنى من الجهد. وتشمل هذه:

متصفح واجهات برمجة التطبيقات APIs المدمج في متصفحات الويب، وتوفير وظائف مثل إنشاء HTML ديناميكيا ووضع أنماط CSS، وجمع وتلاعب في دفق الفيديو من كاميرا ويب المستخدم، أو توليد الرسومات 3D وعينات الصوت APIs الطرف الثالث  يسمح للمطورين بدمج الوظائف في مواقعهم من موفري المحتوى الآخرين، مثل تويتر أو فاسيبوك.أطر ومكتبات الطرف الثالث التي يمكن تطبيقها على HTML الخاص بك للسماح لك لبناء المواقع والتطبيقات بشكل أسرع.

الجافا سكريبت ولغات HTML و CSS

جافا سكريبت JavaScript كم أسلفنا الذكر هي لغة برمجةٍ عالية المستوى تستخدم عادة في تطوير المواقع، قامت شركة نتسكيب Netscape بتطويرها كوسيلةٍ لإضافة عناصرٍ ديناميكيةٍ وتفاعليةٍ للمواقع، وتختصر بـ JS هي بشكل كامل لغة برمجة ديناميكية حيت عندما تطبق على ملف HTML، يمكن أن توفر التفاعل الديناميكي على المواقع، تم اختراعها من قبل بريندان إيتش، المؤسس المشارك لمشروع موزيلا.

تمثّل جافاسكريبت الطبقة الثالثة من طبقات تقنيات الوِب القياسية، الطبقتان الأوليان هما HTML وCSS فHTML هي لغة توصيف Markup نستخدمها لإنشاء محتوى الوِب وإضفاء معنى عليه، مثل تعريف الفقرات، العناوين وجداول البيانات أو تضمين الصور ومقاطع الفيديو في الصفحة، أما بالنسبة إلى CSS هي لغة تعرّف قواعد الأنماط Style rules التي نستخدمها لتطبيق التصميم على المحتوى الذي تصفه HTML، على سبيل المثال، تعيين ألوان وخطوط الخلفية، ووضع محتوى ما في أعمدة متعددة.

ما الفرق بين الجافا سكريبت والجافا؟

إن تسمية الجافا سكريبت يجعلنا نعتقد أن الجافا سكريبت مرتبطة بلغة الجافا. على الرغم من أن كليهما تستند إلى لغة C وتستخدم في تطبيقات الويب من جانب العميل، ولا نستطيع إنكار حقيقة أن كلا من الجافا والجافا سكريبت هي لغة برمجة تستخدم لتطوير التطبيقات أو الميزات المختلفة لصفحات الإنترنت، إلا أن الكود الخاص بكل منهما يختلف عن الآخر، كم يكمن الفرق الأكبر يتمثل في نوع التطبيقات المستخدمة، إذ يتم تشغيل تطبيقات الجافا إما من سطح المكتب أو من خلال صفحة الويب وهي برامجٌ مستقلةٌ وعادةً ما تفتح نافذة برنامجٍ منفصلة وإن لم تقم بتثبيت الجافا فلن تتمكن من تشغيل التطبيقات الخاصة بها على جهازك.

يتم عادة تضمين الجافا سكريبت في جميع المتصفحات الحديثة وبالتالي ستكون قادرًا على استخدامها بسهولةٍ عند تحميل صفحة الويب، ويمكن من خلال الجافا سكريبت إنشاء التطبيقات المختلفة في صفحة الويب نفسها، إذ يمكنك أن تطور ألعاب الفيديو أيضا وتقوم بالعمل عليها في نافذة المتصفح، وتستند عادة برامج الجافا على إجراء الحسابات والتفكير المنطقي وتعمل على البرمجة من جهة الخادم بشكلٍ كبيرٍ أما الجافا سكريبت فيتركز عملها على جانب العميل، الأمر الذي يجعل من الجافا سكريبت أسرع.

ملاحظة1: يمكن استخدام الجافا لتطوير برامج ضخمة إلا أنها تتطلب مساحة ذاكرية كبيرة غالبا والتي من الممكن أن تتسبب ببطء في عمل الحاسب أو بطء في عمل برنامج آخر.

ملاحظة2: تعمل الجافا سكريبت بمساحة ذاكرية صغيرة لذا شاع استخدامها بشكلٍ كبير في العديد من صفحات الويب بسبب متطلبات الذاكرة المنخفضة والقدرة على توفير العديد من المزايا الفريدة.

مصادر تعلم لغة البرمجة جافا سكريبت

إذن بعدما تعرفنا على ماهية لغة البرمجة جافا سكريبت وتمكنا من شرح جافا سكريبت برصد أهم مميزاتها وعيوبها وتطورها، فقد قدمنا شرح جافا سكربت بالعربي وأعطينا أمثلة جافا سكريبت في التعرف على الفرق بين الجافا والجافا سكريبت، وطريقة عمل جافا سكريبت يتوجب عليك تعريف المتغيرات في الجافا سكريبت واكواد جافا سكريبت، فيوجد الكثير من تطبيقات على جافا سكريبت وغيرها، إلا أننا في الأسطر القادمة سنقدم لك موقع تعليم جافا سكريبت أو بالأحرى أفضل دورات تعلم جافا سكريبت.

دورة تعلم جافا سكريبت JavaScrpt بالعربية

قبل البدأ في هاته الدورات وتعلم لغة الجافا سكريبت من الأفضل أن تكون قد تعلمت HTML و CSS، ودورة تعلم جافا سكريبت JavaScrpt بالعربية مقدمة من مدرسة الزيرو وهي من أفضل دورات تعلم لغة الجافا سكريبت وجد مناسبة للمبتدئين بحيث تبدأ اللغة من الصفر إلى الاحترافية.

اضغط هنا للدخول إلى دورة تعلم جافا سكريبت JavaScrpt بالعربية

دورة كاملة لتعلم لغة الجافا سكريبت JavaScrpt

دورة كاملة لتعلم لغة الجافا سكريبت JavaScrpt هي دورة مميزة مقدمة من قناة Unique Coderz Academy، وهي جد مناسبة للمبتدئين وتتيح أحدث الكورسات الموجودة في الوقت الحالي.

اضغط هنا للدخول إلى دورة كاملة لتعلم الجافا سكريبت JavaScrpt

تعلم الجافا سكريبت JavaScrpt

تعلم الجافا سكريبت JavaScrpt هي دورة مقدمة من قبل قناة Hassouna Academy، وهي موجهة بشكل أساس لمن يريد تعلم اللغة من البداية دون خبرة سابقة وهي الشيء الذي يجعلها مناسبة للمبتدئين.

اضغط هنا للدخول إلى تعلم الجافا سكريبت JavaScrpt

☆☆☆ الى هنا ينتهي موضوعنا الذي كان مميزا بالكثير من المعلومات المفيدة، واستطعنا ولله الحمد شمل الموضوع بكافة المعلومات اللازمة والتي تحتاجها، وفي الأخير نتمنى أن يعجبك الموضوع وتضع بصمتك وتشاركنا رأيك ☆☆☆

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *