تعليم

تعريف العوامل الحيوية

الرياح عامل حيوي

تعريف العوامل الحيوية

العديد من الطلاب يبحثون في النت عن تعريف العوامل الحيوية، حيث يتم مطالبتهم بذلك من طرف مجموعة من الأساتذة بالخصوص في سلك العلوم. فإذا كنت أنت هنا أيضا تبحث عن تعريف بسيطة ومفهون العوامل الحيوية فهذه المقال تخصك كثيرا.

حيث سنقدم لكم فيها تعريف شامل عن العوامل الحيوية بشكل بسيط ومختصر، إلى جانب ذلك سنحاول الإجابة على مجموعة من الأسئلة التي تدور حول موضوع العوامل الحيوية، وذلك حتى تكون لكم فكرة شاملة حول هذا الموضوع، لهذا أنصحكم بتركيز معنا وقراءة هذه المقال إلى النهاية للتعرف على كل ذلك.

كما ادعوكم لزيارة مقالنا السابق والذي تطرقنا فيه لموضوع [ كيف تتفاعل العوامل الحيوية فيما بينها؟ ].

تعريف العوامل الحيوية

بكل بساطة العوامل الحيوية هي مجموعة من الاجزاء الحية التي تعيش في النظام البيئي، حيث ان كل كائن حي يوجد داخل المنظومة البيئية هو عامل حيوية، ومن الأنظمة المعقدة هو النظام البيئي الذي يظهر هذه العوامل.

هناك العديد من انوار عوامل الحيوية، مثل الحيونات المفترسة، وبكتيريا التي توجد في التربة والحياة النباتية، وهذه العوامل لهذا قدرة على تأثير بشكل شلبي على صحة الإنسان بمختلف الطرق، والتي قدمت تؤدي إلى الموت في بعض الحالات حيث يطلق عليها ايضا “الأسلحة حيوية” وذلك لسهولة انتشارها في أي مكان في الماء والتربية والنباتات والحيونات، كما أنها قد لا تتأثر بالعلاج او العلاج الوقائي التقليدية، حيث ان العديد من العوامل الحيوية تتكاثر بكل كبير حدا وبسرعة، كما أنها لا تحتاج لموارد كبيرة للقيام بذلك.

ولنفهم أكثر هذه العوامل الحيوية، دعونا نقدم لكم تعريف جد بسيطة حولها وحول العوامل اللاحيوية حتى تتمكنو من التمييز بينهما:

  • العوامل الحيوية: هي جميع المخلوقات الحية في الطبيعة مثل النباتات والحيوانات والبشر والبكتيريا.
  • العوامل اللاحيوية: هي الأشياء الغير حية في البيئة مثل الماء والتربة والصخور والضوء والجو والقلم والكتاب وغيرها من الأشياء الأخرى.

من هنا يمكنكم التمميز بكل السهولة بين كل من العوامل الحيوية والعوامل اللاحيوية في النظام البيئي، وذلك من خلال التعريف البسيطة الذي قدمنا لكم في الأعلى.

ما هي العوامل البيولوجية

إقراء أيضاً: اي جزء من العين يتجمع عليه الضوء

إقراء أيضاً: على اي اساس تم تقسيم الطلائعيات الى ثلاث مجموعات

انواع العوامل الحيوية في البيئة

وبعد ان تعرفنا في الفقرة السابقة عن تعريف العوامل الحيوية، في هذه الفقرة سنتعرف على انواع العوامل الحيوية، التي يتم تقسيمها من طرف العلماء إلى ثلاثة مجموعات رئيسية، والتي تحدد دورها في تدفق الطاقة التي تتطلبها كل الكائنات الحية في النظام البيئي، ولذلك للبقاء على قيد الحياة. دعونا في الأسطر التالية من هذه الفقرة نتعرف على هذه الانواع تابعوا معنا الشرح:

المنتجات

وهي عبارة عن كائنات حية تقوم بصنع طعامها عن طريق مواد غير عضوية ومصادر الطاقة. حيث تعتبر من الأمور المهمة في النظام البيئي، حيث من دونها لن تكون هناك حياة على وجه الارض، وهناك فئتان رئيسيتان في المنتجات وهي:

  • المنتجات كيميائية التغذية: وهي أحد المنتجات الحد الناذرة في النظام البيئي، والتي تحصل على الطاقة من المواد الكيميائية مثل الهيدروجين والحديد والكبريت، والتي تلعب دور حد مهم في النظام البيئي، وبعض الميثانوجينات من بين هذا النوع، وهي عبارة عن كائنات حية دقيقة التي تصنع الميثان وهذا الأخير يلعب دور حد مهم في تنظيم درجة الحرارة على الأرض.
  • المنتجات ضوئية التغذية: وهي أحد أكثر أنواع المنتجات المنتشرة على كوكب الارض، والتي تستخدم الطاقة من ضوء الشمس ذلك للقيام بمجموعة من الوظائف الحيوية، وتعتبر كل من الطحالب الخضراء والبناتات الخضراء وبعض البكتيريا احد هذه الانواع من المنتجات.

المحللات

المُحلَّلات هي عبارة عن كائنات حية التي تستخدم المركبات العضوية من المنتجات المستهلكة كاحد مصادر الطاقة، والتي تعتبر هي الأخرة من بين الأشياء المهمة للنظام البيئي، ويرجع السبب في ذلك لقيامها بتفكيك المواد من الكائنات الحية الأخرى إلى أشكال جد بسيطة.

هذه الأشياء يمكن استخدمها مرة أخرى من طرف الكائنات الحية الأخرى، وتعتبر كل من الفطريات وبكتيريا التربة والذباب والديدان أحد هذه المحللات. كما تقوم أيضا المحللات باستقلاب منتجات النفايات التي تهم المستهلكات، مثل الحيوانات النافقة والفاكهة المتعفنة، حيث تقوم بتفكيكها إلى مواد كيميائية بسيطة التي يمكن استخدمها إلى من طرف الكائنات غيرية التغذية، التي تقوم بإنتاج المزيد من الطاقة للنظام البيئي اجمع.

المستهلكات

وهي عبارة عن كائنات حية تاكل الكائنات الحية الأخرى، وذلك من أجل الحصول على الطاقة، ومن أنواع هذه المستهلكات الحيوانات العاشبة والحيونات اللاحمة. كما يطلق ايضا على هذه المستهلكات “الكائنات غيرية التغذية”.

إقراء أيضاً: مقدار ثلث كوب بالصور ( معلومات مهمة )

إقراء أيضاً: سم المستقبلات الحسية في العين والانف والاذن

العوامل الحيوية التي تؤثر على النظام البيئي

الصخور من العوامل الحيوية

هناك العديد من الفئات التي تنقسم إليها العوامل الحيوية، والتي تتوفر على العوامل الفيزيائية أو الغير حيوية على الأكسجين ودرجة الحرارة وتوافر المياه والملوحة والضوء والمغذيات والغذاء والعمل البيولوجية او العوامل الحيوية.

وهي عبارة عن عوامل حيوية تتوفر على تفاعلات بين الكائنات الحية مثل الخشب التطفل والافتراس واكلات، والعوامل الحيوية مثل الحيوانات العشبة والتطفل المنافسة والافتراس.

كما تؤثر على النمو السكاني أيضا مع العوامل والموارد المناخية والعوامل الحيوية، كما تعتمد هذه العوامل على الكثافة حيث يعتبر من العوامل الذي يدمر المجموعات السكنية الكثيفة والمكتضة التطفل مثل المرض.

حيث يقوم الطفيل بالإعتماد على العديد من الافراد وذلك في حالة كان بينهم تواصل واتصال، ومن بين الأمثلة الخاصة بالطفيل المنشر فكر كورديسيبس الذي يتوفر على مجموعة من السلالات المختلفة، ويرجع السبب في ذلك لأنه طفيل ناجح يعمل على المحافظة على تقليل عدد السكان.

عامل المقيد هو احد الاسباب الرئيسية، حيث ان اغلب النواع الخاص به نادرة في الغابات الاستوائية التي تكون مطيرة.

إقراء أيضاً: عندما تنخفض سرعة النهر تحدث عملية

الأسئلة الشائعة حول العوامل الحيوية

في هذه الفقرة سنتعرف على مجموعة من الأسئلة الشائعة التي دور حول العوامل الحيوية، مثل هل الشمس من العوامل الحيوية و هل التربة عامل حيوي وسنقدم لكم مجموعة من الأجوبة الخاصة بها بشكل مختصر ومفيد في نفس الوقت، تابعوا معنا الشرح إلى النهاية:

  • ما العوامل اللاحيوية؟

وهي عبارة عن الأشياء الغير الحية بكل بساطة التي توجد في البيئة مثل الشمس والماء والضوء والارض، هذا يعني ان العوامل اللاحيوية هي عبارة عن جميع الأشياء الغير الحية في النظام البيئي

  • من أمثلة العوامل الحيوية المحددة؟

وهي العوامل التي تشمل المخلوقات الحياة من بينها النباتات والحيوانات، يمكن لبعض الانواع الخاصة بها أن تموت او تنقرض، هذا ما قد يجعل مصادر الغذاء تتأثر المخلوقات الحية الأخرى، والذي يؤدي إلى تغير في المجتمع الحيوي.

  • ما الفرق بين العوامل الحيوية واللاحيوية مع مثال؟

العوامل الحيوية بكل بساطة هي الكائنات الحية سواء كانت نباتات او حيوان، اما العوامل اللاحيوية هي عبارة عن مجموعة من المكونات الغير الحية في البيئة مثل الماء والضوء والشمس وغيرهم.

  • ما هو العامل المحدد؟

العامل المحدد: عند توقف ظاهرة بيولوجية مثل التركيب الضوئي على عدة عوامل مناخية: الإضاءة والحرارة وتركيز ال CO2 في الوسط فإن غياب لي عامل من هذه العوامل التي تم ذكرها يوقف هذه ظاهرة مهما كانت نسبة العوامل الأخرى. إلى جانب ذلك في إم نقص هذه العوامل فإنه يؤثر على العوامل الاخرى ليسمى عندها العامل المحدد.

  • هل درجة الحراره من العوامل الحيويه؟

درجة الحرارة أحد العوامل اللاحيوية المهمة في نظام البيئي للمياه الراكدة، حيث أن معظم الحياء البيئة تكون متغيرة للحرارة حيث تحدد درجة حرارتها الداخلية تبعا للنظام المحيط بها.

  • هل النبات من العوامل الحيويه؟

نعم النبات يعتبر أحد العوامل الحيوية مثله مثل الحيوان والإنسان، اما الأشياء الغير حيوية هي الماء والهواء والضوء والتربية وغيرها من الأشياء الأخرى.

خلاصة

في النهاية كانت هذه جميع المعلومات المتعلقة بموضوع، تعريف العوامل الحيوية، شاركونا بتعليقاتكم أسفل المقال حول هذا الموضوع، وشكرا لكم على القراءة.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments