مفهوم العوامل الحيوية في البيئة

حينما كنت أدرس في السلك الثانوي من بين المواضيع التي كان الاستاذ يطابنا بإنجازها هي البحث عن مفهوم العوامل الحيوية في البيئة، وغالبا ما كنا نقسم البحث بيننا داخل القسم كل واحد يأخد محور معين للبحث عنه.

من بين امحاور التي كنا نتحدث عنها مثلا (ما هي العوامل الحيوية) أو (تعريف العوامل الحيوية)، ثم نذكر أيضا (مفهوم العوامل اللاحيوية) لنقارن بينهما، بالإضافة إلى محاور أخرى مثل (عوامل حيوية محددة لا تعتمد على كثافة)، (عوامل حيوية محددة لا تعتمد على كثافة)، إضافة إلى مجموعة من التعاريف الأخرى مثل (مفهوم النظام البيئي)، (مفهوم الجماعة الحيوية) وغيرها.

كل هذا سوف نتعرف عليه في هذا المقال بشكل مفهوم ومبسط، لكي تتمكن من معرفة كل ما يتعلق بالعوامل الحيوية ودور العوامل الحيوية في الاستقرار البيئي.

اقرأ أيضا:
صف وظيفه العضلات
كيف تتحرك جسيمات المادة الصلبة

إذا كنت تريد فهم هذه المفاهيم بشكل واضح، لتكون مميزا على زملائك في الفصل أو في نفس المجال إذا كنت مدرس، تابع معي المقال.

تعريف العوامل الحيوية

مفهوم العوامل الحيوية في البيئة بكل بساطة يعني جميع الأشياء الحية الموجودة في بيئة معينة، مثل الحيوانات والطيور والاسماك والنباتات. تتفاعل جميع هذه المكونات الحية مع الظروف المحيطة بها لخلق نوع من التوازن البيئي.

يوجد أيضا نوع آخر من العوام الحيوية وهي الكائنات الدقيقة والمجهرية التي لا ترى بالعين المجرة، هذه الكائنات، بلرغم من أنها مجهرية، إلا أنها تعتبر أيضا من الحوامل الحيوية ف البيئبة، لأنها كائنات حية.

اقرأ أيضا:
صف دور الطيور في انتشار الغطاء النباتي

كيف تتفاعل العوامل الحيوية فيما بينها؟

تتفاعل هذه العوامل الحيوية فيما بينها داخل بيئة معينة،، ويشكل هذا التفاعل أمر أساسي لاستمرار هذه الكائنات داخل النظام البيئي.

يحدث تفاعل العوامل الحيوية داخل النظام البيئي من خلال سلسلة غذائية متكامل تحدث بين الكائنات الحية داخل بيئة معينة، بمعنى أن هذه البيئة تحتوى على عامل حيوي هو النباتات، تشكل النباتات غذاءا مناسبا لعامل حيو آخر موجود في البيئة هو مثلا الحمار الوحشي، أو أي كائن عاشب، هذا الأخير يعد غذاءا أيضا بالنسبة لكائن آخر لاحم داخل تلك البيئة.

هناك بعض البيئات التي يتواجد فيها سمك السلمون أو الطيور التي تهاجر من منطقة جغرافية لأخرى، قد يكون سمك السلمون الذي هو عامل حي وجبة للطيور الجارحة، وهي بدورها تكون غذاءا لعامل آخر. وهكذا تتمم دورة الحياة ودور العوامل الحيوية في البيئة.

اقرأ أيضا:
اذكر اربعة مؤشرات على حدوث التفاعل الكيميائي

تعريف العوامل اللاحيوية:

العوامل اللا حيوية بكل بساطة هي الكائنات الغير حية التي لا تتنفس ولا تنمو ولا تموت، أي الكائنات التي لا تدب الحياة في داخلها، والعوامل اللاحيوية هي كس العوامل الحيوية.

تتعدد العوامل اللاحيوية في منطقة جغرافية أو بيئة معينة. هناك أنواع العوامل اللاحيوية كثيرا جدا لا يمكن إحصاءها كاملة نذكر مثلا التربة الحجارة ضوء الشمس الهواء الماء الحرارة، هذه كلها عوامل لاحيوية.

حنما نقول أن هذه عوامل لاحيوية هذا لا يعني أنها غير ضرورية، بل يعني فقط أنها لا تتنفس أو أن الحياة لا تدب في داخلها، لكن تبقى هذه العوامل اللاحيوية ضرورية جدا بالنسبة للإنسان والكائنات الحية الأخرى، إذ لا يمكن الاستمرار في الحياة من دونها.

مثلا لا يمكن العيش من دون ماء، كما قال تعالى” وجعلنا من الماء كل شيء حي” والماء عامل لا حيوي. كذلك التربة والهواء والشمس. إلخ

أهمية العوامل اللاحيوية

تعد جميع العوامل اللاحيوية سواء التي ذكرنا أو غيرها ضرورية في تنمية المجال البيئي، إضافة إلى دورها الهام جدا في تحديد الجماعات الحيوية دخل التراب البيئي.

إن وقوع أي خلل أو نقص في العوامل اللاحيوية، سواء زيادة أو نقص، يؤدي إلى اختلال في أعداد الجماعة الحيوية والنظام البيئي، فنقص الغذاء الذي هو مصدر أساسي للحياة قد يؤدي إلى انقراض بعض العوامل الحيوية أو الكائنات الحية ، وبالتالي يؤدي هذا إلى اختلال في أعداد الجملعة الحيوية في البيئة.

هناك علاقة تكامل وترابط قوية بين العوامل الحيوية والعوامل اللاحيوية، إذ أن وجود العوامل اللاحيوية في بيئة ما وتوفرها بكثرة، يؤدي إلى تكاثر العوامل الحيوية ونموها، وتكاثر الجماعات الحيوية. أما نقص العوامل اللايوية، يؤدي إلى نفص الجماعة الحيوية والكائنات الحية الموجودة في تلك البيئة.

هناك عاملين من العوامل المحددة للجماعة الحيوية، الأول هي العوامل التي تعتمد على الكثافة، والثاني هي العوامل التي لا تعتمد على الكثافة.

العوامل الحيوية التي تعتمد على الكثافة

يسمى أي عامل يوجد في البيئة، ويعتمد على عدد أفراد الجماعة الحيوية في وحدة المساحة عامل يعتمد على الكثافة، وفي غالب الأحيان يكون هذا النوع من العوامل، عامل حيويا مثل الإفتراس والمرض والتطفل

.العوامل الحيوية التي تعتمد عل الكثافة هي كل العوامل البئية التي تعتمد على عدد أفراد الجماعة الحيوية  في مساحة أو بيئة معينة، يعني أن هذه العوامل تتعلق بعلاقة الكائنات الحية فيما بينها مثل انتقال الأمراض والتنافس والتصارع من أجل البقاء. من أهم العوامل الحيوية المعتمد على الكثافة

المرض

انتقال الأمراض داخل الجماعة الحيوية من فريد لآخر هي من الأمور التي تؤدي إلى اختلال في العوامل الحيوية، خصوصا إذا كان أفراد الجماعة كثر، ومتكاثفين بشكل كبير داخل وسط معين، حيث يكون في هذه البيئة اتصال كبير بين أفراد الجماعة الحيوية، الشيء الذي يساعد على انتقال الأمراض والأوئبة بسرعة بين أفراد الجماعة.

الطفيليات

تمنع الطفيليات من تزايد عدد أفراد الجماعات البشرية، حيث تشبه الطفيليات الأمراض من حيث تأثيها على العوامل الحيوية اخل النظام البيئي، وبالتالي تكون الطفيليات سببا في تناقص الكائنات في الجماعات الحيوية الكثيفة.

التنافس

كلما ازدادت كثافة الجماعة الحيوية، ازداد التنافس بين الكائنات الحية حول مصدر الغذاء، هذا التنافس الكبير يؤدي إلى نقص الموارد الطبيعية داخل تلك البيئة وبالتالي يزداد التنافس حول الموارد المتاحة، الشيء الذي يؤدي إلى نفاذها.

يمكن للتنافس أن يحدث بين أفراد النوع الواحد مثلا أكل الضباع لبعضها البعض، كما يمكن أن يحدث بين نوعين مختلفين أو أكثر، مثل افتراس الأسود للغزلان أو أكل العشب بالنسبة للحيوانات العاشبة.

حينما تكون الموارد قليلة والتنافس كبير على الموارد والعوامل الحيوية يؤدي هذا الأمر إلى اختلال  النظام البيئي.

اقرأ أيضا:
ما يطلق على الجبال والهضاب معا

العوامل الحيوية التي لا تعتمد على الكثافة

يمكن تعريف العوامل الحيوية التي لا تعتمد على الكثافة بأنها كل كل العوامل البيئية التي تحدث دون أي يتدخل فيها العامل الحيوي، بل تحدث دائما أو غالبا بسبب العوامل اللاحيوية كما سنرى.

التلوث

من أكثر المخاطر التي تهدد النظام البيئي وتودي إلى انقراض العوامل الحيوية هو مشكل التلوث. يمكن أن يحد التلوث من كثافة الجماعة الحيوية، وذلك بسبب المواد الملوثة التي تتغذى عليها الكائنات الحية أو تسمم الناتج عن تلوث المياه، هذا الأمر يؤدي إلى موت مجموعة من الكائنات.

توجد عدة أنواع من التلوث التي تؤدي إلى انقراض الكائنات الحية واختلال النظام البيئي أهمها تلوث الهواء بسبب الغازات السامة، تلوث الماء بسبب المواد المكيميائيةـ تلوث التربة بسبب المواد لبلاستيكية والمصنعة.

الظواهرة الطبيعية

تحدث الظواهر الطبيعية بفعل مجموعة من الأسباب والتغيرات المناخية، هذه التغيرات تؤثر على الجماعات الحيوية، وتضعف استمراريتها في الحياة وتكاثرها، من بين هذه الظواهر،الارتفاع الكبير في درجة الحرارة أو انخفاض الحرارة بشكل كبير، ارتفاع منسوب المياه أو تراجع المياة بكثرة،  الفيضانات الأعاصير الجفاف انجراف التربة، وغيرها.

الحرائق

تحدث الحرائق دائما في العالم، خصوصا في الغابات، وتحدث هذا الحرائق بسبب الارتفاع الكبير في درجة الحرارة الذي قد يدمر غابات على أكملها، إضافة إلى وجود بعض السلوكات البشرية تكون أيضا مسؤولة في بعض الأحيان على اندلاع الحرائق.

تغيير الإنسان لمعالم سطح الأرض

ساهمت الأنشطة البشرية في تغير كبير في معالم الطبيعة، وأدت إلى حدوت خلل في المنظومة البئية في بعض المناطق في العالم وغيرت بشكل كبير من معالم سطح الأرض، وتتجلى هذه السلوكات البشرية في قطع الأشجار، تغيير مسار المياه وبناء السدود والحواجز المائة، هذا الأمر أدى إلى تراجع مستوى تدفق مياه الأنهار في بعض المناطق، وشكل خطرا على العديد من الكائنات الحية.

أنواع دخيلة

يعني إحضار مجموعة من الكائنات إلى بيئة أخرى، وإدخالها في بيئة جديدة لم تكن تعيش فيها، هذا الأمر يؤدي إلى انقراض بعض الكائنات الحيوية الصغيرة في هذه البيئة، إذ تصبح غذاءا للكائنات الدخيلة، وهذا الأمر قد يؤدي إلى إحدات تغير في العوامل الحيوية وإمكانية انقراضها، مثلا إدخال حيوان مفترس إلى بيئة يوجد بها حيوانات أخرى غير مفترسة، مع الوقت ستنقرض هذه الكائنات الغير مفترسة إلى لم يكن هناك توازن غذائي داخل ذلك النظام البيئي.

إذا لابد من الحرص على إحداث توازن في العوامل الحيوية، وتوفير عوامل لاحيوية بشكل معتدل حتى دون زيادة أو نقصان، حتى يكون هناك توازن بيئي.

اقرأ أيضا:
قارن بين درجة الحرارة والحرارة

خاتمة:

في الأخير أتمنى أن أكون قد بسطت لكم موضوع العوامل الحيوية والعوامل اللا حيوية، وأتمنى أن تكونوا قد فهمتم الدرس بوضوح، إذا كان لديكم أي سؤال آخر بخصوص هذا الموضوع اتركوه لنا في التعليقات، حتى نجيبكم عليه إنشاء الله.

شاهد أيضاً

ما هي عملة ستيلر Steller ومميزاتها وكيفية شرائها

ما هي عملة ستيلر Steller ومميزاتها وكيفية شرائها

ما هي عملة ستيلر Steller ومميزاتها وكيفية شرائها ما هي عملة ستيلر Steller ومميزاتها وكيفية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *