تقنية

يمكن حذف برنامج يحذف ملفاته فقط

تحميل افضل برنامج لحذف البرامج من جذورها وحذف ملفات الريجستري

يمكن حذف برنامج يحذف ملفاته فقط

من بين أكثر المشاكل التي لا يجد لها مستخدموا أجهزة الكمبيوتر تفسيرا هي ثقل النظام وتراجع آداء الكمبيوتر وحتى وظائفه، وقد نعلم جميعا أن كثرة البرامج المثبته والملفات المخزنة على الكمبيوتر هي العامل رقم واحد في هذا المشكل، لكن ما ذا لو قمت بحذف وإلغاء تثبيت جل البرامج التي لا تحتاجها ومع ذلك ترى في آداء الكمبيوتر لا زال ضعيف بشكل كبير.

ما قد يغيب عن غالبية الأشخاص أن هناك بعض البرامج التي ترفض الحذف، وحتى إن قمت بمسحها تظل العديد من الملفات التابعة لها ملتصقة بالنظام ضمن مجلدات عدة، هذه الملفات تثقل النظام بشكل كبير جدا وتعيق عملية آداء الجهاز لوظائف بشكل أسرع، كما أنها تضيق مساحة ذاكرة التخزين.

فإذا كنت تواجه صعوبة في مسح وحذف هذه البرامج المستعصية وملفاتها بشكل كامل من الجهاز، وتبحث عن حل مشكلة عدم حذف البرامج من الكمبيوتر ويندوز 7 والماك؟ تابع معنا هذا المقال سنعرض فيه كل الطرق الممكنة والتفاصيل الخاصة بحذف أي برنامج مستعصي ومعه الملفات الخاصة به.

انظر أيضا: برنامج حذف الملفات نهائيا

كيفية حذف برنامج لا يحذف وعالق في الكمبيوتر

بمجرد الإنتهاء من برنامج أو أداة أو أي ملف تحمله على الكمبيوتر ولم تعد تستخدمه أو تحتاجه قم بحذف في الحال، لأنه يعتبر مجرد عائق وحيز في مساحة الكمبيوتر بدون أي فائدة، كثرة هذه البرامج الغير مستعملة ومعها الملفات المنصبة بمجلدات النظام تشكل حواجز تعيق أي عملية بحث يجريها الكمبيوتر، فمثلا إذا طلبت أي أمر من الكمبيوتر أو قمت بالبحث عن أي برنامج أو مجلد أو ملف سترى أن النظام بطيء للغاية ويستغرق وقت طويل قد يبلغ دقائق حتى يصل للنتيجة، والمشكل هنا يكون راجع إلى كثرة الملفات لذلك يستغرق الجهاز وقت طويل للوصل، بينما عملية خدف هذه البرامج تجعل النظام أسرع بكثير مما هو عليه.

ما قد يفاجئ الكثيرين هي رفض العديد من البرامج الحذف، تكون هذه النوعية من التطبيقات متصلة بالجهاز بشكل كبير لدرجة أن النظام يرفض حدف هذه الملفات بالطريقة التقليدية العادية، غالبية الأشخاص الذين يحملون البرامج من المواقع الخاصة على الويب يعانون من هذا المشكل، إذ يتم تثبيت البرنامج كاملا في البداية لكن عند الحذف لا يتم حذفه بالكامل وهكذا يشكل ضررا كبير للنظام، وسنتابع أبرز المشاكل التي يسببها هذا الأمر مع عرض كل الحلول الممكنة لتخلص من هذه البرامج.

انظر أيضا: تحميل برنامج حذف الملفات المستعصية 9.0 unlocker عربي

المشاكل التي تسببها البرامج العالقة على جهاز الكمبيوتر

بالطبع هذه البرامج المستعصية التي ترفض الحذف وتنشر ملفاتها على النظام على الأكيد تؤثر سلبا على آداء الكمبيوتر بشكل عام، وقد لا تفهم أحيانا السبب وراء تراجع عمل الكمبيوتر لديك بينما الحقيقة أن هذه النوعية من البرامج من العوامل الرئيسية جدا في ثقل النظام وبطء، ولك أن تتابع أبرز المشاكل التي تسببها لبرامج العالقة على الجهاز كما يلي:

  • الملفات المتبقية من البرنامج الذي يرفض الحذف تقل النظام بشكل كبير جدا، وبالتالي يصبح الكمبيوتر بطيء دون أن تفهم السبب وراء هذا.
  • كل الملفات العالقة عن هذه النوعية من البرامج قد تكون عبارة عن مستندات مختلفة الصيغ تأخد حيز مهم من مساحة الكمبيوتر، وتعرق النظام أثناء آدائه للوظائف.
  • استهلاك موارد الكمبيوتر خاصة ram والمعالج وإرهاقها بشكل أكثر من المعتاد.
  • خلخلت النظام ووظائفه.
  • هذه الملفات أو البرامج تسبب في ثقل تشغيل أو فتح الكمبيوتر على عكس ما كان معتادا.
  • حتى على مستوى التصفح ينعكس الأمر ستبدأ في ايجاد صعوبات وبطء لا يتاق أثناء التصفح، وهناك من هذه البرامج او الملفات التابعة لها من يقودك إلى العمل بمتصفح معين أو فتح لصفحة معينة على الويب.
  • ملفات هذه البرامج قد تحول بينك وبين تغيير الصفحة التي تفتح معك بشكل لا إرادي على المتصفح.

خطوات حذف البرامج العالقة في جهاز الكمبيوتر

بعد تشخيص المشكل وتبعاته بشكل عام الآن سنشرع فيما يهمنا مند البداية وهي الحلول الجدرية والعملية من أجل حذف برامج ملتصقة بالنظام والتي ترفض أن تحدف، ولك أن تتابع أول خطوات التخلص من هذه البرامج عن طريق الكمبيوتر وبدون برامج، الأمر سهل ولا يتضمن أي تعقيدات تابع إذا كيف احذف برنامج بالابتوب من خلال الآتي:

الخطوة رقم1:

حتى تتمكن من التخلص من أي برنامج على الكمبيوتر وحدف يجب عليك الإستعانة بخدمات برنامج Add Remove Programs المدمج داخل نظام تشغيل ويندوز.

الخطوة رقم2:

للوصول إليه قم بالتوجه إلى قائمة إبدأ عن طريق النقر على زر الويندوز من لوحة التحكم او النقر على ايقونة ويندوز من على سطح المكتب الأمر بديهي، على القائمة نتجه مباشرة إلى الإعدادات Settings.

تطبيق إزالة البرامج المستعصي

الخطوة رقم3:

من بين الخدمات الموجودة نتجه مباشرة إلى لوحة التحكم Control Panel، أو يمكنك البحث عليها في قائمة إبدا والنقر عليها.

حذف برنامج لا يظهر في لوحة التحكم
إزالة البرنامج من الريجستري

الخطوة رقم4:

أو تستطيع فتح نافدة RUN من خلال البحث عليها في قائمة إبدأ والضغط عليها ثم تتجه إلى مربع Regedit بعدها تختار كلمة H key-local-machine.

الخطوة رقم5:

سترى أن الخيار ظاهر لك على القائمة الجانبية المهم قم الذهاب إلى برامج SoftWare، يليها تنتقل إلى أيقونة C وعبرها ندخل إلى أيقونة C وعبرها ندخل أيضا إلى ملف أو مجلد Programs.

الخطوة رقم6:

هنا تستطيع الآن مباشرة عملية حذف الملف الذي ترغب بإزالته نهائيا.

وللإشارة فقط قم بتفعيل خيار Folder Option ثم تحديد إظهار من خيار Hidden Items حتى تتمكن من اظهار كل المجلدات المخفية ثم تبدأ بحدف بقايا البرامج المستعصية والتي تثقل النظام.

تابع طريقة حذف البرامج من جذورها بدون الحاجة لملفات الريجستري في الويندوز | طريقة آمنة تابع الشرح التطبيقي على الفيديو التالي:

انظر أيضا: طريقة حذف البرامج من الكمبيوتر

طريقة حذف البرامج من جهاز ماك “MAC”

بعد التعرف على طريقة حذف الملفات الخاصة بالرامج التي ترفض الحذف لأنظمة تشغيل ويندوز، الآن سننتقل إلى مستخدمي الماك والذين يعانون أيضا من هذا المشكل، يمكنكم حذف تطبيق من اللابتوب أو إزالة ملفاته نهائيا من خلال الكمبيوتر وبدون أي برامج، يكفي اتباع التعليمات البسيطة التالية:

أولا:

أول شيء عليك القيام به هو أن تجري عملية تسجيل الخوج من كافة البرامجة المحملة على حاسوبك الماك.

ثانيا:

في الخطوة الموالية تعمد فيها إلى النقر على ايقونة القرص الثابت الظاهر على الكمبيوتر الخاص بك.

ثالثا:

تبدأ في حذف الملف عن طريق سحب المجلد إلى ايقونة سلة المهملات الموجودة عادة على سطح المكتب، هنا يقوم النظام بإلغاء عملية تثبيت النظام بشكل تلقائس وحذفه نهائيا من على النظام.

رابعا:

ليس هذا بعد نتجه إلى كل محتويات سلة المهملات ونقوم بحذف كل المجلدات والمستندات والملفات الموجودة عليها بصفة نهائية.

انظر أيضا: تحميل برنامج حذف الملفات المستعصية

طريقة حذف البرامج العالقة من حواسيب سامسونج

ننتقل الآن إلى تخصيص الشرح بعض الشيء وسنقوم بعرض كيفية حذف البرامج العالقة من حواسيب سامسونج، مع العلم أن هناك أكثر من طريقة للقيام بهذا ولك أن تكتشف ذلك من خلال التالي:

الطريقة الأولى:

  • الطريقة الأولى تعتمد على الإعدادات الخاصة بالنظام، ويمكنك التوجه إليها مباشرة من خلال قائمة ابدأ والنقر على Settings الظاهرة أمامك.
  • من بين كل الخدمات التي ستظهر لك على قسم الإعدادات تتجه في الحال إلى تطبيقات Applications، ثم نختار إدارة التطبيقات Manage Applications.
  • في الأخير تعمل على تحديد التطبيق أو البرنامج الذي ترغب في حدفه أو الغاء تثبيته حالا، وتنقر على خيار الغاء تثبيت Uninstall.

الطريقة الثانية:

  • فيما يخص الطريقة الثانية هي لا تقل سهولة عن ما تبعناها في الأعلى، إذ يكفي أن تنقر على رمز التطبيقات، فيما يلي تنقر على البرنامج أو التطبيق المراد حذفه بضغطه مطولة لثواني.
  • تعمل على سحب البرنامج عن طريق الماوس، إلى أن تصل إلى الشاشة الرئيسية إلى الجزء العلوي منها على اليسار الشاشة، بهذا تظهر لك كلمة سلة المهملات.
  • معها أيضا سترى كلمة إلغاء التثبيت نضع الأيقونة الخاصة بالبرنامج فوق كلمة إلغاء التثبيت، ونترك الماوس بهذا سيتم حدف البرنامج بشكل نهائي.

الطريقة الثالثة:

  • هناك طريقة أخرى أكثر سهولة وبساطة وتتيح لك حذف البرامج بنقرات زر معدودة، بكل بساطة تظل في قسم التطبيقات وتنقر على التطبيق المراد حدفه، بعدها تتجه إلى علامة التبويب الخاصة بالتنزيلات Downloads.
  • بعد الدخول إلى قسم التحميلات نحدد البرنامج أو التطبيقات التي تريد حدفها، فور تحديدها تنقر مباشرة على علامة إلغاء التثبيت Uninstall.
  • يليها تنقر على زر OK من أجل تأكيد عملية الغاء التثبيت.

انظر أيضا: كيفية حذف الملفات غير الضرورية على جهازك الكمبيوتر

الطريقة المثالية لحذف البرنامج نهائياً من جهاز الكمبيوتر PC

من الطرق المثالية المعروفة التي يمكنك الإعتماد عليها في مهمة حدف البرامج بطريقة نهاية وللأبد من الكمبيوتر، هي تنظيف قاعدة البيانات المؤقته، بمن خلالها يمكنك التخلص من كل البرامج والملفات المستعصية والعالقة بالنظام.

يمكنك تجربة هذه الطريقة إذا لم تعمل معك الحلول الأولى العادية للتخلص من البرامج كما هو معروف، من ناحية أخرى هذه الطريقة تعمل على تنظيف وتحرير الكمبيوتر بشكل جيد من الملفات المؤقته.

كل ما عليك فعله هو الإستعانية بخدمات برنامج CCleaner، إذ يعد الحل المثالي الممتاز والسريع لحل المشكل.

هذا البرنامج يتضمن خاصية قوية وهي أداة إلغاء التثبيت Uninstaller تقوم هذه الميزة بحدف اي ملف أو برنامج تختاره بشكل فوري وبطريقة نهائية تماما.

بعدها تستطيع التحقق من عمل البرنامج عن طريق التأكد من تنظيف الريجستري والمجلدات المتبقية من هذه البرامج والملفات التابعة لها.

من ناحية أخرى يحتوي البرنامج على العديد من المميزات الرائعة خيارات التشغيل التي تحسن من وظائف الكمبيوتر وترفع من آدائه بطريقة مميزة، يمكنك التعرف أكثر عن البرنامج من خلال التحميل والتثبيت.

بعض الطرق البديلة لحذف برنامج لا يحذف بسهولة

هناك أكثر من طريقة تستطيع الإعتماد عليها في التخلص من البرامج المثبته على النظام، وأيضا محوا الملفات التابعة لها، إلى الآن تابعنا أشهر الطرق المعروفة للحدف وسنكمل في طرح طرق أخرى بديلة عملية لمسح الملفات بشكل نهائي، إذا تابع معنا:

كود الحذف

من الطرق التي يمكنك العمل بها من أجل حدف البرامج من النظام هي استخدام كود الحدف وإليك كيف من خلا التالي:

  • قم أولا بإستدعاء نافدة run عن طريق الذهاب لقائمة ابدأ وكتابة run على ايقونة البحث والنقر عليها.بمجرد أن تظهر لك نافدة تكتب عليها الأمر التالي” CMD”.
  • يليها تدرج اسم القرص الموجود عليه الملف المطلوب حذفه مثل قرص C ونتبعه بنقطتين رأسيتين C.
  • من أجل تفعيل العملية لابد من النقر على زر Enter من لوحة التحكم.
  • في الخطوة الموالية قم بكتابة الأمر التالي: dir/x.
  • مباشرة بعد هذا سينبثق لك الملف الذي تريد حذفه مثلا اسمه ~1.INK مثال Arabic~1.INK.
  • الآن قم بكتابة الأمر التالي” DEL ” قبل اسم الملف وذلك مثل del arabic ~1.ink.
  • ولتفعيل الأمر تنقر على زر Enter مباشرة بعد هذا يحدف الملف بشكل فوري.

الخصائص

هي طريقة أيضا معروفة تستطيع عبرها حذف البرامج من النظام وملفاته، إذا كنت أول مرة تسمع بهذه الطريقة تابع كيفية القيام بها من خلال التالي:

  1. أول شيء تنتقل إلى الملف الذي ترغب بمسحه نهائيا، بعد أن تحدد الملف تنقر فوقه بزر الماوس الأيمن، من بين الخيارات التي ستظهر لك بالقائمة الصغيرة تتجه إلى الأسفل وتضغط على كلمة خصائص Properties.
  2. في النافدة الموالية ننتقل مباشرة إلى كلمة أمان Security ثم نختار الضغط على Advanced.
  3. ستنبثق لك نافدة جديدة تتجه فيها مباشرة إلى خيار تغيير Chang عند الضغط عليه ستظهر معك نافذة أخرى صغيرة من جديد، سيطلب منك فيها ادخال الأيميل الخاص الذي يعتمد نسخة الويندوز.
  4. بمجرد الإنتهاء من هذا تنقر على خيار Check Names وهو خيار التحقق من صحة الإيميل.
  5. ضع علامة أمام خيار Replace Owner on Sub Contianers بالنافدة الجديدة التي تظهر لك.
  6. ثم تضغط موافق من أجل حفظ التغييرات التي أجريتها.
  7. نعود الآن إلى الملف الذي يرفض الحذف، وننقر فوه بزر مواس الأيمن ونختار من القائمة Security ثم نختار Advanced.
  8. ستحتاج في النافدة التي تظهر لك إلى تحديد الأيميل ثم تحرير ثم موافقة.
  9. وعلى النافدة التي تتبعها أن تختار Full Control ثم نضغط موافق.
  10. أمامك الآن رسالة صغيرة تضغط في الحال على نعم yes، ونرجع إلى الملف المستعصي ونحذفه الآن بكل بساطة.

انظر أيضا:  برنامج حذف الملفات المكررة معرب للكمبيوتر مجانا

معلومات هامة يجب أن نعرفها قبل تثبيت أي برنامج أو حذفه

هناك العديد من الأمور التي على مستخدمي أجهزة الكمبيوتر أن ينتبهوا لها، ويأخدونها بعين الإعتبار خاصة أثناء عملية تنصيب ملفات أي برنامج تحملونه على أجهزتكم، معرفة هذه الأمور ستسهل عليكم حدف أي برنامج فيما بعد والتخلص من كل الملفات المخفية الخاصة به نهائيا:

– أول شيء يجب أن تعلمه أن البرامج التي تقوم بتحميلها تعمل على نسخ ملفاتها على مجلد خاص وعادة ما يكون ضمن ملفات نظام التشغيل المعروف ب Program Files.

– ليس هذا وحسب يتم وضع نسخ أخرى عن البرامج في مجلد آخر يعرف بإسم ملفات مشتركة.والأكثر من هذا توزع نفس نسخ ملفات البرنامج على مجلدات أخرى مخزنة ضمن مجلدات Windows System 32، Windows System Driver، وهذا القسم الذي يصعب الوصول إليه وحدف منه الملفات المترسبة التي تثقل النظام وتضيح مساحة الكمبيوتر.

تعرف أكثر حول إزالة أي ملف لا يقبل الحذف بخطوات بسيطة بدون برامج من خلال الشرح التطبيقي على الفيديو التالي:

انظر أيضا: كيفية حذف الملفات والصور من هاتفك إلى الأبد

تابعنا إلى الآن كل الطرق الممكنة الخاصة بحدف البرامج والملفات التابعة لها والملتصقة بالنظام، يمكنك انتقاء الطريقة الملائمة لك ولجهازك وتستطيع بهذا تحرير الكمبيوتر من هذه النوعية من البرامج والملفات التابعة لها والعالقة بالنظام، هكذا تريح مساحة الحاسوب وتستعيد آدائه وسرعته التي كان عليها.

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments