اسلامدينصحة

سبب حب الزوج للدبر – هل من علاج فعال ؟ لماذا حرم الله النكاح من الدبر ؟

ما حكم من جامع زوجته من الدبر وهل تطلق؟

سبب حب الزوج للدبر – هل من علاج فعال ؟ لماذا حرم الله النكاح من الدبر ؟

طبعا لقد أحل الله تعالى لعباده الزواج وقد شرع هذا من أجل تنظيم النسل وبناء الأسرة وتأسيس مجتمع نظيف داخل علاقات شرعية أحلها الله سبحانه، وهذا ما أشار إليه ربنا الكريم في أكثر من سورة قرآنية لقوله وَمِنْ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَٰجًا لِّتَسْكُنُوٓاْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَٰتٍۢ لِّقَوْمٍۢ يَتَفَكَّرُونَ، وقد بين الله تعالى ورسوله الأمين صلى الله عليه وسلم في السيرة الطريقة الصحيحة لإتيان المرأة، ومن يخالف هذا فقد خالف شرع الله تعالى، لذلك سنتابع اليوم لماذا حرم الله النكاح من الدبر وما هي عقوبتها وكفارتها؟

لماذا حرم الله النكاح من الدبر

كما أشرنا قبل قليل أن الله تعالى أرسل قرآنه الكريم على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم متضمنا لكل مقتضيات الدنيا والآخرة هدى ورحمة للعالمين، وحتى بالنسبة لقضايا الأسرة والزواج والمعاشرة الزوجية فقد أشار إليها الله تعالى في الكثير من المناسبات خاصة في مواضيع تتعلق بزواج الرجل بأكثر من مرأة أي التعدد والإرث وغيرها الكثير.

وقد كرم الله تعلى المرأة بشكل عام وأنزلها منزلة كبيرة لذلك خاطب الله تعالى الرجل وحثه على معاملة المرأة والزوجة بالمقام الذي يليق بها حتى في الحياة الزوجية وأثناء المعاشرة لقوله تعالى: ( نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ ۖ وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُم مُّلَاقُوهُ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ (223) ).

وقد جاء تفسير هذه الآية القرآنية وفق علماء الفقه بأن الوطء الشرعي للمرأة يكون في مكان زرع المني بقصد الحصول على الأطفال، فالإتيان بالدبر ليس مكان حرث بل هو لإخراج فضلات الأكل وغيرها، واتيان الرجل للمرأة من دبرها يترتب عنه أضرار نفسية وصحية كبيرة إضافة إلى الإثم نسأل الله تعالى المغفرة والتواب.

بمعنى أن مسألة هل الممارسة من الخلف مرة واحدة لها أضرار أو لأكثر من مرة حرام فهذا محسوم فيه، لأن شرع الله تعالى واضح ومن خالفه خالف الشرع وبالتالي فإن  النكاح في الدبر فيه مفاسد كبير تلحق بالمرأة والرجل على حداً سواء.

وقد ثبت هذا حتى في السيرة النبوية الشريفة عن رسوملنا الكريم صلى الله عليه وسلم في الأحاديث التالية:

  • وروى أبو داود من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ملعون من أتى امرأته في دبرها. صححه الألباني.
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا ينظر الله إلى رجل أتى امرأته من الدبر. صححه ابن خزيمة في صحيحه.

أنظر أيضا: زوجي يحب اللي ورا

أضرار واسباب تحريم النكاح من الدبر

طبعا ما حرم الله تعالى شيء إلا وفيه مضرة للإنساء سواء في سلامته البدنية أو النفسية، وقد ثبت أن جماع الرجل مع المرأة من الدبر فيه العديد من الأضرار الصحية والنفسية الخطيرة، فالممارسة من غير المكان المشرع له مع الوقت يسبب في أمراض خطيرة ومثبته علميا، وما أن تعاين هذه الأضرار ستعمل لماذا حرم الله النكاح من المؤخرة:

  • من أهم أضرار الممارسة من الدبر انقطاع النسل وقريب من أدباء النساء وأدباء الصبيان.
  • الممارسة من الدبر لايلبي للزوجة متعتها وشهوتها، وبالتالي لن تقضي وطر الزوجه.
  • إن الدبر هي قناة لإخراج الفضاة ولم يُهيأ لهذا الفعل ومن يفعله يُخالج شرع وحكمة الله.
  • إن الدبر مكان نجس وعادة مايحمل أوساخ قد تسبب تعفنات في عضو الرجل.
  • الدبر لا يعمل على جذب ماء الرجل.
  • بالنسبة للأضرار النفسية للمارسة من الدبر فهي تجعل الزوجين متنافرين.
  • تسبب في فقدان الثقة بالنفس وعدم الرضى عن الذات.
  • قد تسبب الممارسة من الدبر في المشاكل الزوجية وتظهر الخيانة الزوجية بعدها.
  • قد يصاب الزوجان بتورمات وتعفنات في الأعضاء التناسلية.

عقوبة النكاح من الدبر

بالنسبة للأشخاص التي تسأل عن ما حكم من أتى زوجته من الدبر برضاها فقد ورد هذا في أكثر من مناسبة ضمن السيرة النبوية الشريفة لرسولنا الكريم، وقد حرم الله النكاح من الدبر وترتب على هذا عقوبة في الدينا والآخرة، وهذا في حديث شريف لقوله صلى الله عليه وسك قوله:

” لا ينظر الله إلى رجل أتى امرأته من الدبر” وكذلك قال رسول الله” ملعون من أتى امرأته في دبرها”

فطبعا إن أعظم شيء يمكن أن يجازا به الإنسان في الآخرة هو رؤية وجه الله تعالى ونروه العظيم، فما بالك أن يحرم العبد من هذا نسأل الله تعالى الثواب، لذلك فأصعب شيء هو أن يُعاقب المسلم باللعنة والطرد من رحمة الله وألا ينظر الله تعالى إلى وجهه يوم القيامة.

وتترتب هذه العقوبة من وراء وطء الرجل للمرأة من دبرها أثناء المعاشرة.

أما بخصوص منزلة هذا الإثم فتعتبر إتيان المرأة المسلمة من الدبر حلال أم حرام من الكبائر التي تستوجب من المسلم التوبة ولى الزوجة عدم إطاعة زوجها الذي يطلب هذا الأمر وعدم تمكينه من نفسها، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

أنظر أيضا: زوجي جامعني ووسعني من ورا شو اعمل

كفارة إتيان المرأة من الدبر في المذاهب الأربعة

فيما يتعلق بكفارة إتيان المرأة من الدبر في المذاهب الأربعة سواء في السنة والشيعة وباقي المذاهب الأخرى فقد تم الإجماع من طرق جمهور العلماء أن:

إتيان المرأة من الدبر يعتبر من كبائر الذنوب التي لا يوجد لها كفارة سوى التوبة النصوح إلى الله تعالى مع العزم في النية الخالصة لعدم تكرار هذا الفعل.

أما بخصوص المرأة فلايجب إطاعة زوجها في هذا الفعل، وإذا ما أصر على هذا فيمكن للمرأة أنذاك طلب الطلاق وفسخ عقد النكاح من خلال التوجه إلى المحكمة الشرعية، وفي اعتقاد الكثير من الأشخاص أن كفارة النكاح من الدبر ليس لها أي وجود وبالتالي فهي من الذنوب العادية والأمر على عكسه تماما، لأن الإتيان من الدبر كبيرة ممن الكبائر والمعاصي وأمر عظيم لا يُمكن أن تُكفره كفارة إلى بتوب نصوحة خالصة كما أشرنا في الأعلى.

ما حكم من أتى زوجته من الدبر برضاها

هناك طائفة من الأشخاص التي قد تعتقد أن حتى برغة المرأة بأن يأتيها الرجل من الدبر قد يحلل لزوجان هذا الفعل، والأمر على عكسه تماما فكما قلنا هي مسألة محسوم في أمرها سواء بما جاء به الله تعالى في القرآن الكريم أو من رسوله صلى الله عليه وسلم في السيرة النبوية من أدلة.

لذلك يمكننا التأكيد على أن الحكم الشرعي الخاص بأن الإتيان والنكاح من الدبر محرم سواء كان برضا المرأة أو بغير رضاها، فهو كبيرة من كبائر الذنوب والمعاصي التي لا يوجد لها كفارة نظرا لعضم الذنب، وقد أطلق على هذا الفعل من قبل علماء الفقه والمسليمن بأنها اللوطية الصغرى، وقال شيخ الإسلام ” ابن تيمية ” بأن الزوجان اللذان اتفقا على النكاح بالدبر، أي برضا الزوجين، يجب أن يُعززا، وإن لم يتوبا ويتوقفا عن هذا الأمر فوجب التفريق بينهما.

تابع على الفيديو التالي الشرح الخاص لماذا حرم الله النكاح من الدبر علميا؟؟ وماهي اضرار الجماع من الدبر:

أنظر أيضا: زوجي يجامعني من الخلف

بعض النصائح والحلول لتغلب على مشكل اتيان المرأة من الدبر

بشكل عام فالإنسان دائما يعيش صاراعات ضد نفسه الأمارة بالسوء وهي الخطر الأكبر لكل شخص، لكن ما يميز الإنسان عن غيره من المخلوقات هي ميزة العقل الذي كرم الله به الإنسان عن الحيوان، لذلك ترك له المجال من أجل السيطرة على كل الشهوات والغرائز طبعا أهمها الجنس.

وحتى إن حصل وأذنب العبد فعليه العودة لله تعالى عودة سريعة خاشعة تائبة له عز وجل، ويعتبر هذا أهم حل، ثم بعدها يمكن الإستعانة بالنصائح التالية:

  • على الزوجة شرح لزوجها أضرار الجماع من الخلف
  • عرض الزوج على طبيب ومن الأفضل الطب النفسي
  • قومي بإسعاد زوجك من الأمام إجعليه مجنونا بك
  • تجنب كل الوضعيات التي تتيح للزوج أن يأتيك من الوراء.
  • الإبتعاد عن كل الأفلام الإباحية والمجلات التي لها التأثير الأكبر بأن المتعة الكاملة هي من خلال الممارسة من الخلف.
  • حاولي إستقاط الرجل لكل الوضعيات التي يحبها بشكل تلهيه عن الخلف.
  • عدم السماح بأي شكل من الأشكال للرجل بإدخال عضوه في الخلف عن طريق الإمتناع والحركة وتبديل الوضعية وما إلى ذلك.

على هذا ننهي تفاصيل موضوعنا اليوم بخصوص سبب حب الزوج للدبر – هل من علاج فعال ؟ لماذا حرم الله النكاح من الدبر ؟، طبعا هذا الفعل الشنيع محرم وعقابه في الدنيا والآخرة نسأل الله تعالى العافية، لذلك وجب على المسلم التقيد بما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية لما فيها من صلاح الذات والغير والمجتمع حتى في الحياة الزوجية، نتمنى أن نكون على قدر الإفادة ومن به هذه العلة نسأل الله تعالى أن يهديه ويثوب عنه، كما ينصح بتتبع دورات العلاج النفسية وغيرها للتخلص من هذه العادة المصطنعة المفتقرة للشهوة.

أنظر أيضا: هل تمسكين ذكر زوجك (وش تسمين حق زوجك)

فريق التحرير O

خبير متخصص في مجال التقنية والألعاب. أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة بالصور والخطوات . بفضل خبرتي المتواضعة ، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في حل مشاكلتهم التقنية. ان كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليق، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments