أدعية جميلة ♥️اسلام

ماشاء الله أم ما شاء الله : كيف تكتب ماشاء الله بالطريقة الصحيحة

ماشاء الله

دائما ما نسمع كلمة مشاء الله أو ما شاء الله والعديد من الأشخاص الذين يكتبون عبارة ما شاء الله، يكتبونها كتابة خاطئة كتابة هل نقول مشاء الله أم ماشاء الله أيهما أصح؟. في هذا المقال سنعرف كيف تكتب كلمة ماشاء الله كتابة صحيحة ؟ ومتى تقال ما شاء الله؟ وما الفرق بين ماشاء الله مشاء الله

تقال عبارة مشاء الله في التعبير المتداول بين عامة الناس، حينما يريد شخص ما التعبير عن الفرح والشكر والثناء على شخص أو أي شيء جميل أو عظيم، فحينما يريد الشخص تعظيم شيء أو شخص لجماله أو لحسنه، أو ما إلى ذلك يقول ما شاء الله.

كما تقال كلمة مشاء الله، أيضا حينما يريد شخص ما رد العين والحسد عن شيء يملكه، فيقول مشاء الله على كذا، بمعنى حفظ الله هذا الشيء من العين والحسد. هذا في المعنى العام والشائع والمتداول. لكن المعنى الحقيقي والسياق الصحيح لقول كلمة ما شاء الله هو كما سنشرح في الفقرة الآتية.

شريحة كبيرة من المجتمع العربي بالرغم من أن الغة العربية هي لغتهم الأم، إلا أن البعض يرتكب العديد من الأخطاء الإملائية في الكتابة بالعربية، ومن بين الاخطاء الإملائية التي يتم ارتكابها هي في طريقة كتابة ماشاء الله. إذن كيف تكتب ماشاء الله أو مشاء الله، كتابة صحيحة؟

دائما حينما نريد التأكد من كتابة كلمة بالشكل الصحيح نرجع إلى قواعد اللغة، وقواعد اللغة والنحو مأخوذة من القرآن الكريم، وبالتالي فأفضل مصدر يمكننا الرجوع إليه للتأكد من كلمة مشاء الله كيف تكتب، هو الرجوع إلى القرآن الكريم والبحث، هل وردت كلمة ماشاء الله في القرآن أم لا.

إذا عدنا إلى القرآن الكريم نجد بأن كلمة مشاء الله وردت فعلا في القرآن الكريم في سورة الكهف الآية 39، يقول تعالى. <<وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا>> (الكهف. الآية 39).

وبالتالي نرى بأن الكلمة في القرآن كتبت على الشكل التالي ما شاء الله، إذن هذه هي الكتابة الصحيحة. كما يسمح باستخدام كلمة ماشاء الله موصولة وتعتبر هي الأخرى صحيحة .

هل يقال: ماشاء الله (موصولة) أم ما شاء الله؟

عبارة ما شاء الله مكونة من ثلاث كلمات وهي كلمة -ما- وكلمة -شاء- واسم الجلالة -الله-. التعبير الصحيح، هو أن كل كلمة من هذه الكلمات تكتب وحدها، وحينما تعود إلى إعراب العبارة ماشاء الله، يمكن إعرابها كالتالي:

ما: هناك من أعربها على أنها موصولة، وهناك من قال انها نكرة موصوفة. وهناك من قال أنها مصدرية.

شاء: وهو فعل ماض.

الله: اسم الجلالة وهو الفاعل في هذه الجملة

ما شاء الله صحيحة
ماشاء الله صحيحة
مشاء اللهخاطئة
مشاللهخاطئة
مشألله – مشائ اللهخاطئة

كيف تكتب ما شاء الله في القرآن الكريم؟

لقد ذكرت عبارة ما شاء الله في القرآن الكريم في أكثر من موضع، وقد كتبت في المصحف الكريم بصيغة “ما شاء الله”. من بين المواضع التي ذكرت فيها صيغة ماشاء الله في القرآن بالكتابة الصحيحة في ما يلي الآيات التي ذكرت فيها:

  • <<قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ>> ﴿١٢٨ الأنعام﴾.
  • <<لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ>> ﴿١٨٨ الأعراف﴾.
  • <<قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلَا نَفْعًا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ>> ﴿٤٩ يونس﴾.
  • <<وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ>> ﴿٣٩ الكهف﴾.
  • <<إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَىٰ>> ﴿٧ الأعلى﴾.

متى تقال ما شاء الله: المعنى الحقيقي؟

من المعاني المعروفة التي تقال فيها عبارة ما شاء الله هي حينما يريد شخص ما دفع شر العين، أو حينما يرى شيئا يعجبه ويسره لأن الصحيح والثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، هو أن الشخص حينما يريد التعبير عن شيء يعجبه ويسر الناظين، لا يصح قول ما شاء الله، وإنما ينبغي أن يدعو بالبركة، مثل أن يقول، “اللهم بارك” أو “اللهم بارك وزد في ذلك”.

أما عبارة ما شاء الله، فمعناها الحقيقي هو ما أراد الله أي وفق إرادة الله، ولا يصح قولها، من أجل طلب البركة في شيء ما أو دفع الشر عن شيء ما.

لقد وردت هذه العبارة في سورة الكهف كما ذكرنا في الأية {وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ…}، لكنها هنا لا تعني طلب البركة أو لكي لا يحسد على الجنة التي أعطاه الله إياها، وإنما من أجل أن يعترف العبد بأن هذه النعمة من عند الله تعالى، وألا يظن أنه أوتي ذلك من عنده، كما قال قارون حينما سأله قومه عن ماله، “”قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَىٰ عِلْمٍ عِندِي ۚ“” (القصص الآية78).

يعني أن ما شاء الله التي وردت في الأية السابقة من سورة الكهف وردت لكي يعترف العبد بأن هذ النعمة لله تعالى، وهو الذي وهبه إياها، لهذا أتبعت بـ “لا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ.” أي أن كل ما أوتيتً من نعم وجمعت من مال هو بقدرة الله وتيسيره لا بقدرتك أنت.

حكم كتابة ما شاء الله غلط

حكم كتابة ماشاء الله غلط لا حرج فيه إذا لم تكن تعرف الطريقة الصحيحة. أيضا كتابتها بالألف أو بدون ألف ممكن أن يرجع إلى النطق والنية من القول، وليس هناك حكم بالجواز أو الرفض.

هناك من يقوم بحذف الألف التي تقع بعد الميم أثناء كتابة الكلمة حيث تصبح مشاء الله وتنطق بدون مد في الميم وهذا نطق خاص بلغة بعض العرب حيث لا يظهرون المد بشكل واضح، وهذا الأمر ليس فيه أي لبس.

وسواء تم حذف الألف في الكتابة أو إثباتها، فلم يثبت عن أهل العربية من نص على إلغائها أو إثباتها، لكن من الأفضل أن نتبع في الكتابة والنطق على الكلمة كما وردت في القرآن الكريم حتى نصحح أي لبس أو غموض في اللغة. لهذا فالقرآن يذكر هذه الكلمة في مواضع كثيرة كما سبق وأشرت إليه وليس لدينا ما نرجع إليه في اللغة أفضل من القرآن الكريم.

بعض الناس عند شراء سيارة جديد، يكتبون بعض العبارات أو الآيات القرآنية في خلفية السيارة منها كلمة ما شاء الله. هذا الأمر فيه كلام:

أما كتابة ما شاء الله على السيارة للتبرك بها أو للوقاية من العين أو الحسد فهو غير جائر، لأنه يصبح بمثابة الحرز، والحرز منهي عنه.

أما إذا كان الغرض من ذلك هو ذكر الله فلا بأس، لكن يكون بهدف قراءته وذكر الله به، وإذا كان الأمر كذلك، لابد أن يكون عبارة عن كتاب صغير يقرأ فيه السائق من وقت لآخر، وليس لتعليقه بنية التبرك به أو استخدامه كحرز. هذا الحكم ينطبق على كتابة كلمة ما شاء الله على السيارة، ونفس الشيء كتابة الآيات القرآنية على الجدران.

هي في الأصل كلمة عربية والعديد من الناس غير العرب خصوصا المسلمين الذين لا يتحدثون العربية يرددون هذه الكلمة كثيرا مثل الهنود أو الأفارقة أو المسلمين الجدد من جميع الدول. ويتم كتابتها بالانجليزية على الشكل التالي:

Mashallah

لماذا لا يجوز كتابة ماشاء الله؟

الجواب كما سبق ذكره، لا يجوز لأنه يمكن أن يتحول إلى حرز يتبرك به الشخص مثل الكتابة على السيارة أو على الجذران وهذا غير جائز

هل يجوز قول ما شاء الله على الكافر؟

حكم قول ما شاء الله لغير المسلم، لم يتم التفصيل في هذا الأمر من طرف الفقهاء، لكن كما هو معروف في الإسلام فالكافر لا يدعو له لأنه ليس أخا للمسلم، ولا ينطبق عليه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم”إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة”، لكن السنة أكدت على جواز رقية غير المسلم ودفع البلاء عنه إذا رأت منه خيرا، وكذلك جواز قول ماشاء الله لغير المسلم إذا رأيت فيه ما يسرك ويتوافق مع الشرع. والله أعلم

هل يجوز قول إن شاء الله على معصية؟

لا يجوز قطعا قول ما شاء الله إذا رأيت معصية أو شيء يخالف شرع الله، حتى لو أعجبك ذلك.

ما معنى ما شاء الله لا قوة الا بالله؟

وردت العبارة كاملة في سورة الكهف في الأية الذي ذكرنا أعلاه، ومعنى ذلك أن كل النعم التي امتلكها العبد هي بإرادة الله وقدرة الله تعالى وقوته، وليست بقدرة العبد حتى لو كان العبد بذل مجهود في حصول النعمة، لأنها بمباركة الله تعالى، ولو شاء الله لنزع تلك النعمة من عبده، فالمعنى أن كل نعمة هي بعون الله وقوته وهو القادر على نزعها أو تركها.

خلاصة:

كانت ذه أهم المعلومات الخاصة بكلمة ما شاء الله وكيف تكتب ماشاء الله، هل مشاء الله أم ماشاء الله. قمنا في الفقرات السابقة بتوضيح هذا الأمر بالتفصيل حتى تكون على دراية كافية بالطريقة الصحيحة لكتابة ما شاء الله، كما وردت في القرآن الكريم. أرجو أن يكون المقال قد نال إعجابك واستفدت من المعلومات الواردة فيه، إذا كانت لديك أية أسئلة أخرى حول هذا الموضوع، ما عليك سوى تركها في التعليقات.

السلام عليكم.

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments