احتراف التعديل على الصور

تعريف مفهوم الصورة وانواعها – كل ما تحتاج معرفته على الصور وأهميتها

الصورة

ماذا تعرف عن الصور غير انك تاخذ هاتفك الذكي وتقوم بأخذ سيلفي مع صديقك او لنفسك؟ نعم ان الصور هي تمثيلات مرئية لشخص ما أو لشيء ما في بعدين أو ثلاثة أبعاد، ولكن دعنا نأخذ الأمر بعمك أكثر 😉

معنى الصورة

الصور عبارة عن صور تم التقاطها بكاميرا أو رسوم توضيحية رقمية تم إنشاؤها باستخدام جهاز معين، وعادة ما تعمل كأدوات للاتصال المرئي أو مرئيات تكميلية لنصوص معينة أو زخارف أو عروض تقديمية بسيطة.

تنقل الصورة المعلومات من خلال عرض تمثيل مرئي واضح لشيء أو شخص أو مخلوق أو مكان ذي أهمية، غالبا ما يتم تقديمها بطريقة إبداعية لجذب المشاهدين، هذا صحيح خاصة بالنسبة للصور الملتقطة أو التي تم إنشاؤها لأغراض ترفيهية!

ما هو دور الصورة؟

الصورة هي تمثيل مرئي لشيء ما، بينما الصورة الرقمية هي تمثيل ثنائي للبيانات المرئية، يمكن أن تتخذ هذه الصور شكل صور فوتوغرافية ورسومات وإطارات فيديو فردية.

الصورة هي صورة تم إنشاؤها أو نسخها وتخزينها في شكل إلكتروني، يمكن أيضا وصف الصورة من حيث الرسومات المتجهة أو الرسومات النقطية، تسمى الصورة المخزنة في شكل نقطي أحيانا صورة نقطية.

مخطط الصورة هو ملف يحتوي على معلومات تربط بين مواقع مختلفة على صورة محددة مع روابط النص التشعبي.

امتدادات الصورة وتنسيقاتها

مقدمة الصورة

بعد التعرف على ما هو مفهوم الصورة، هنا شيء مهم أيضا يجب تقديمه لكم وهو تنسيقات الصور، الرسومات المتجهة مقابل الرسومات النقطية، وتتضمن تنسيقات ملفات الصور الرقمية القياسية ما يلي 👇

أولا: JPEG

تنسيقJPEG هو ملف صورة رسومية تم إنتاجه وفقا لمعيار Joint Photographic Experts Group، هذه المجموعة من الخبراء تطور وتحافظ على معايير لمجموعة من خوارزميات الضغط لملفات صور الكمبيوتر. عادة ما يكون لملفات JPEG امتداد ملف .jpg.

ثانيا: GIF

امتداد تقف على تنسيق تبادل الرسومات، تستخدم ملفات GIF نوع بيانات نقطية ثنائي الأبعاد (2D) ويتم ترميزها بشكل ثنائي. عادةً ما يكون لملفات GIF الامتداد .gif.

كذا GIF89a هو تنسيق صورة GIF متحركة، الفائدة الأساسية لهذا التنسيق هي القدرة على إنشاء وتشغيل صورة متحركة على صفحة ويب، أيقونة التدوير لافتة بها يد تموجات أو أحرف تكبر بشكل سحري هي أمثلة على صور GIF المتحركة، يمكن أيضا تحديد GIF89a لعروض GIF التقديمية المتشابكة.

ثالثا: PNG

امتداد PNG هو تنسيق ملف Portable Network Graphics لضغط الصور. يوفر العديد من التحسينات على تنسيق GIF، مثل ملف GIF يتم ضغط ملف PNG بطريقة غير ضياع مما يعني أنه يمكن استعادة جميع معلومات الصورة عند فك ضغط الملف لعرضه، عادة ما يكون لملفات PNG امتداد .png.

رابعا: SVG

تنسيق SVG (Scalable Vector Graphics) هو ملف متجه يستخدم لعرض رسومات ومخططات ورسوم توضيحية ثنائية الأبعاد عبر الإنترنت، لا تعتمد ملفات SVG على وحدات البكسل الفريدة لإنشاء صور بحيث يمكن تكبيرها أو تصغيرها دون فقدان الدقة.

هذا يعني أنه يمكن عرض الملف على شاشة كمبيوتر بأي حجم ودقة مثل الشاشة الصغيرة للهاتف الذكي أو شاشة عريضة كبيرة على جهاز الكمبيوتر.

ملفات SVG قابلة للبحث والفهرسة أيضا لأنها تستخدم تنسيق لغة التوصيف الموسعة (XML)، يمكن لأي برنامج مثل المستعرض الذي يتعرف على XML عرض الصورة باستخدام المعلومات المتوفرة في ملف SVG. عادة ما يكون لملفات SVG امتداد .svg.

خامسا: TIFF

تنسيق TIFF هو تنسيق قياسي لتبادل صور الرسوم النقطية بين برامج التطبيق، بما في ذلك تلك المستخدمة لصور الماسح الضوئي، وتحتوي ملفات TIFF على لاحقة اسم ملف .tiff أو .tif.

أنواع الصورة

كما وعدتكم في البداية أن نتعرف على ما هي الصورة و أنواعها، وهنا نحاول التعرف على أنواع من الصور وهناك انواع اخرى كثيرة، نأخذ هنا بعض الأمثلة فقط!

تعريف عصر الصورة

1- صور الاعياد مثل عيد الأم

عيد الأم هو أفضل وقت للاحتفال بجميع الأمهات في العالم، يمكن للأبناء والبنات إهداء أمهاتهم بصور عيد الأم الجميلة التي تدفئ قلوب أي شخص يراها.

يمكن أن تكون أيضا للاستخدام التجاري للشركات التي تخطط للترويج لخصومات عيد الأم والعروض المجانية والعروض، (يصادف اليوم الذي كتبت فيه هذا المقال عيد الأم سبحان الله).

2- صور الطبيعة

اكثر انواع الصور جمالا واغضلية هي صور الطبيعة والكون والقرصنة الإلهية التي نجدها في الطبيعة وتناسقها.

لا حصر عند الحديث عن الجبال وانواع الاشجار والحيوانات والحشرات، لابد انه يعجبك نوع من الورود، يمكنك مشاهدة صور طبيعية وستروي عطشك، صور الطبيعة غاية في الروعة.

3- الصور الهندسية

تتميز الصور الهندسية البسيطة برسوم توضيحية للخطوط والأشكال المرتبة معًا في نمط، إنهم يصنعون فن الملصق أو ورق الحائط الرائع لأولئك الذين يحبون الأعمال الفنية البسيطة.

تتميز هذه الأنواع من الصور الجذابة بدوائر ونقاط ومربعات وخطوط مستقيمة وخطوط منحنية ومثلثات مليئة بجميع أنواع الألوان.

4- صور المدونة

تقوم الشركات بالترويج لمنتجاتها عبر الإنترنت باستخدام تحسين محركات البحث SEO، يمكن لمثل هذه الصور أن تساعد في اكتشاف علامتهم التجارية من قبل مستخدمي الإنترنت الذين يجرون بحث عن منتجات وخدمات معينة.

عادة ما تكون صور مدونة البيع محمية بموجب حقوق الطبع والنشر لتأمين ملكية الشركة لها.

5- صور الموضة

تعرض صور الموضة عارضات أزياء رائعات يرتدين ملابس عصرية، عادة ما تكون هذه الأنواع من الصور إعلانات لعلامات تجارية للأزياء ويتم عرضها كلوحات إعلانية وملصقات ونشرات وكتيبات ولافتات مواقع الويب وأشكال أخرى من التسويق.

وأيضا صور الموضة هي أعمال فنية لمصوري الأزياء المحترفين ومصممي الأزياء.

هناك العديد من انواع الصور الاخرى التي لا تريد الغوص فيها اكثر، بعدما تعرفنا على مفهوم الصورة وأنواعها دعنا نتعرف على اشياء اخرى تهمك!

أهمية الصورة واستخداماتها

هنا نود التعرف على استخدامات الصور والغرض منها وأهميتها، فتجد ان الصور تأتي بأشكال وأحجام وأشكال مختلفة، مما يعني أنها تخدم أغراضا عديدة.

تأثير الصورة في المتلقي

كل صورة يتم التقاطها وإنشاءها لها سبب وجودها ومشاهدتها من قبل الجمهور المقصود!

1- إظهار مظهر الأشياء والأشخاص والأماكن

لا يتمتع الجميع بامتياز رؤية أشياء وأشخاص وأماكن معينة شخصيا بسبب بعض الظروف! ومع ذلك، تمكننا الصور من معرفة شكل شخص ما أو شيء ما يمنحوننا فرصة لرؤية شيء ما دون رؤيته في الواقع.

على سبيل المثال إذا كان شخص ما لا يستطيع الذهاب إلى الرباط لرؤية شكل صومعة حسان فيمكنه ببساطة البحث عن صور للصومعة الشهير على الإنترنت.

2- الوسائل المرئية للنصوص والخطب

توفر الصور صورة أوضح لما يحاول أحد المقاطع أو المتحدث نقله مجازيا وحرفيا! ومع ذلك فهي وسائل مساعدة بصرية ممتازة حتى يتمكن الجمهور من فهم الموضوع بشكل أفضل.

من بين أفضل الأمثلة على الصور كمساعدات بصرية الرسوم التوضيحية في الكتب والصور المرفقة لعروض PowerPoint التقديمية.

3- التسويق والإعلان

تستخدم فرق التسويق والإعلان في الشركات الصور بشكل أساسي للترويج لعلامتها التجارية يعد إنشاء والتقاط صور لمنتجاتهم وخدماتهم جزءًا لا يتجزأ من تطوير حملتهم الترويجية.

تم إثبات واختبار الصور لجذب انتباه الجمهور بشكل أفضل من مجرد كلمات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء لإجراء عملية شراء.

4- توثيق الذكريات

في الوقت الحاضر عندما يريد الناس توثيق يومهم فإنهم يفعلون ذلك عن طريق التقاط الصور وتحميلها على تطبيقات السوشل ميديا.

الصور رائعة للتوثيق لأنها تعكس بوضوح أحداث اليوم، هناك الكثير من الأمثلة الجيدة للصور المستخدمة كوثائق مثل صور الزفاف، منشورات قصة الانستا ، منشورات الفيس وغيرها.

5- زخرفة البيوت

ربما يكون الاستخدام الأكثر شيوعا للصور هو الزخارف، يستخدم الكثير من الأشخاص صور مؤطرة لعائلاتهم كديكور لجدران منازلهم وطاولات مكتبية ورفوف غرفة المعيشة.

بخلاف الصور العائلية تعد صور المناظر الطبيعية وآفاق المدينة أيضا اختيارات جيدة، بصرف النظر عن ديكور المنزل يتم استخدام بعض الصور عالية الجودة كخلفية لسطح المكتب وخلفيات للهواتف الذكية.

عناصر الصورة

مفهوم الصورة وأنواعها

ان تسائلت ماذا يوجد في الصورة او عن القطع التي تحتوي عليك فكليك متابعة ما يلي 👇

1- موضوع الصورة

موضوع الصورة هو تركيزها أو الشيء أو الشخص أو المكان الذي تعرضه بشكل أساسي. على سبيل المثال، في صورة طعام يكون الموضوع هو الطعام الذي تم تصويره وهو محور الصورة ومركز جذبها.

يجب أن يفهم المشاهد على الفور موضوع الصورة في لمح البصر.

2- الإضاءة في الصورة

الإضاءة المناسبة مهمة في تحسين جودة الصورة يتم إنشاؤه عندما يتم التقاط الصورة بواسطة كاميرا أو يتم تعديل الصور بعد ذلك بواسطة محرر في تحسين الصورة أو عن طريق أحد برامج التصميم.

تساعد الإضاءة في إبراز نوع الجو الذي يجب أن تثيره الصورة ومن أجل التأكيد على شكل ومظهر موضوع الصورة.

3- خلفية الصورة

تضيف الخلفية عمق للصورة وتظهر إعداداتها، إنه عنصر مرئي مهم لاستكمال موضوع الصورة، الصورة ذات الخلفية العادية فقط أو بدون خلفية على الإطلاق تفتقر إلى الشخصية وقد تكون غير قادرة على جذب انتباه الناس.

4- الألوان في الصورة

لأسباب إبداعية فريدة لا تحتاج بعض الصور إلى ألوان! ومع ذلك، في معظم الحالات تحتاج الصور إلى ألوان لإضفاء الحيوية على ما تقدمه، مثلا يجب التقاط صورة حديقة أو طباعتها بالألوان لإبراز الجمال الحقيقي للزهور ونباتات الحديقة الأخرى.

أحجام الصورة

يحدد حجم الصورة بشكل كبير مستوى جودتها، لهذا السبب من الضروري لكل مصور فوتوغرافي أو فنان رسومي اختيار أفضل حجم للصورة.

معنى كلمة الصور بالانجليزي

1080 × 1080 بكسل
1280 × 720 بكسل
1920 × 1080 بكسل
حجم الصورة 788x

أفكار وأمثلة الصور

يبدو إنشاء الصور أمر سهل، وهذا صحيح بما فيه الكفاية، ولكن إنشاء صورة فريدة ومؤثرة يمكن أن يمثل تحديا! مع ذلك، يميل المصورون والرسامون إلى تصفح أفكار الصور لجمع الإلهام والمراجع لبدء أعمالهم الخاصة.

  • صور تحية عيد الأم
  • صور عيد الأب السعيد
  • صور مدونة بيع العطلات
  • صور ترويج تطبيق معين
  • صور مدونة تخفيضات الأزياء الموسمية
  • صور الورود الطبيعية والمناظرة الخلابة

اسئلة وإجابات حول الصورة

معنى الصورة بالانجليزي

بعد التعرف على ما معنى الصورة في اللغة والإصطلاح وأنواع الصورة وغير ذلك، الآن نريد الإجابة على بعض الاسئلة التي قد تدور في ذهنك:

ما هي صورة القرص؟

نسخة من المحتويات الكاملة لجهاز التخزين مثل القرص الصلب تسمى صورة القرص، تمثل صور القرص المحتوى تماما كما كان على جهاز التخزين الأصلي بما في ذلك البيانات ومعلومات الهيكل.

يعرف أيضا قسم من ذاكرة الوصول العشوائي المنسوخة إلى ذاكرة أو موقع تخزين آخر بالصورة.

ما هي دقة الصورة؟

تعرف التفاصيل التي تحتفظ بها صورة معينة بدقة وضوح الصورة، كلما زادت الدقة زادت وضوح التفاصيل في الصورة.

تحدد دقة الصورة مدى قرب الخطوط من بعضها البعض مع بقاء حلها مرئيا، ترتبط وحدات الدقة بالأبعاد المادية أو الدقة الزاوية أو حجم الصورة (خطوط التلفزيون أو TVL).

ما هو تجزئة الصورة؟

يسمى تقسيم الصورة إلى فئات أو مناطق تتوافق مع كائنات أو أجزاء مختلفة من كائن ما بتجزئة الصورة، يتم تخصيص كل بكسل في الصورة لإحدى هذه الفئات.

يؤدي تقسيم المدخلات المرئية وتقسيمها إلى جعل تحليل الصور أكثر وضوحا، يتكون كل مقطع من مجموعات من بكسل واحد أو أكثر، يتضمن تجزئة الصورة فرز وحدات البكسل إلى مكونات أكبر دون الحاجة إلى اعتبار كل بكسل كوحدة.

ما هو الصورة المحفوظة؟

تعرف الصورة المتبقية المؤقتة أو الدائمة على الشاشة باسم بالصورة المحفوظة، يحدث الاحتفاظ بالصورة أحيانًدا على الشاشات عند عرض صورة لفترة طويلة.

يحدث هذا بسبب الخصائص المختلفة للمواد المستخدمة لتحقيق التصوير عالي الدقة، من الأفضل تجنب الصور المعرضة للاحتفاظ بالصورة لحماية الشاشات الرقمية كلما أمكن ذلك.

ما الفرق بين الصورة والرسم والفن؟

الصورة هي صورة أو توضيح يوضح المظهر الفعلي لشيء أو مكان أو مخلوق أو شخص، بينما الرسم هو كائن مرئي مدرج في العمل الفني الرقمي أو الصور الفوتوغرافية لتحسين جودتها وتحسين تصميمها العام.

يشير الفن إلى التعبير عن إبداع شخص ما أو براعته والمخرجات المرئية أو الملموسة للعقل الإبداعي والمهارات الفنية.

كيف تقيم الصورة؟

لتقييم صورة فوتوغرافية قبل استخدامها لغرضك الخاص تحتاج إلى النظر في ألوانها وإضاءةها وتركيبها لتحديد ما إذا كانت متوازنة أم لا.

يجب عليك أيضا التحقق مما إذا كان هناك أي تشوهات وتحديد تنسيق ملف الصورة ومعرفة ما إذا كانت محمية بحقوق الطبع والنشر أو بها بعض قيود الاستخدام.

كيف تصمم صورة؟

تقوم بتحديد حجم الصورة المناسب ثم نوع الصورة التي تريد إنشاءها واختر من بين أفضل مجموعة من قوالب الصور، عليك تخصيص قالب الصورة الذي اخترته عن طريق إدخال النص وتغيير الألوان ثمتخصيص تصميم الخلفية.

في الاخير احفظ الصورة المخصصة وقم بتنزيلها على جهازك.

ما هو تثبيت الصورة؟

في التصوير الفوتوغرافي والفيديو يعد تثبيت الصورة تقنية أو عملية تستخدم لتثبيت الصور ومقاطع الفيديو التي تحدث عندما تهتز الكاميرا بسبب عدم ثبات الأيدي.

ما هي معالجة الصور؟

تصف معالجة الصور عملية التحويل الرقمي للصورة وتنفيذ عمليات محددة للحصول على معلومات مفيدة منها، غالبا ما تتعامل أنظمة معالجة الصور مع الصور على أنها إشارات ثنائية الأبعاد عند تطبيق بعض أساليب معالجة الإشارات المحددة مسبقا.

ما هو ارتباط الصورة الرقمية؟

يصف ارتباط الصورة الرقمية (DIC) تقنية قياس إزاحة السطح لالتقاط حركة الجسم الصلب وشكله وتشوهه، من الصعب تحقيق نتائج للإنترنت موثوقة وعالية الجودة ولكن من السهل الحصول على نتائج بدائية للإنترنت.

أين يمكنني استخدام الصور بدون حقوق طبع ونشر؟

هناك الكثير من المواقع حيث يمكنك التقاط الصور بدون حقوق طبع ونشر مثل Unsplash و Pexels و Pixabay و Kaboompics و Stocksnap.io و Burst.

ماذا تسمى البيانات في الصورة؟

تسمى البيانات الموجودة في الصورة بالبيانات الوصفية وهي المعلومات التي تصف موقع التقاط الصورة وإعدادات الكاميرا وغيرها من الملاحظات المهمة حول الصورة يتم تخزين البيانات الوصفية في ملفات EXIF.

ما هي المعلومات المخزنة في الصورة؟

يتم تخزين البيانات الأولية للصورة في كل ملف صورة والذي يوضح معلومات الصورة مثل وقت التقاطها والموقع وإعدادات الكاميرا التي كانت في مكانها عند التقاطها.

ما هي الصور الرسومية؟

الصور الرسومية هي صور تم إنشاؤها باستخدام أدوات رقمية مثل تطبيقات تصميم الرسوم وتستخدم عادة كمساعدات بصرية أو مخططات أو رسوم بيانية للنصوص المكتوبة أو العروض التقديمية.

كيف يتم تمثيل الصورة؟

يتم تمثيل الصورة على شاشات الكمبيوتر وشاشات الجوال بالعديد من وحدات البكسل لكل منها لونها الخاص لتشكيل الجماليات الدقيقة وأبعاد الصورة.

ما الذي يجعل الصورة جيدة؟

تحتاج الصورة عالية الجودة إلى إضاءة مناسبة واستخدام جيد للأشكال والألوان لتمثيل كائن أو شخص أو مكان بالطريقة الصحيحة مع بعض الأعمال الفنية.

ما الذي يجب مراعاته عند استخدام الصور؟

عند استخدام الصور عليك التفكير في معرفة الغرض من الصورة واختيار أفضل جودة ممكنة للصور وضمان التباين الصحيح وتحديد التركيز للصورة.

متى يمكن استخدام الصور بدون إذن؟

لا يمكنك استخدام صورة بدون إذن إلا إذا تم التأكد من عدم تمتعها بأي حماية لحقوق الطبع والنشر.

ما هي الصورة المكونة من البكسل؟

تسمى الصورة المكونة من وحدات البكسل صورة نقطية أو صورة نقطية.

مما تتكون الصورة؟

تتكون الصورة من موضوع الصورة والخلفية والإضاءة والألوان.

وهذا كان كل شيء حول موضوع الصورة، هل لديك اي تساؤلات اخرى؟

فريق التحرير N

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments