أندرويدتقنية

ما هو الروت؟ وما هي مميزاته وأضراره؟ وكيفية عمل روت

ما هو الرت؟
ما هي مميزات وأضرار الرت؟
كيف يعمل الروت؟
غالبا ما قد تجد هذه الأسئلة تدور في عقلك إلا أنك لم تجد الإجابة المقنعة التي تبحث عنها، وربما قد تكون في أحد المرات حاولت الحصول على بعض التطبيقات المميزة ولكنها تطالب بصلاحية الروت على هاتفك لتستطيع العمل بها، أو أنك تبحث عن طرق لكي تصبح من مطوري الهواتف وتعمل “الريسيكن” وغيرها من الأمور.

اليوم سوف نقوم بشرح كامل للروت مع طرح كل أضراره ومميزاته وكيفية عمله وغيرها من الأمور التي سوف تساعدك كثيرا لتبدأ رحلتك مع هذه التقنية المختلفة والتي سوف تحصل من خلالها على تجربة جديدة رفقة جهازك.

سوف نجيبك في هادا المقال على ما هو الروت؟ وما هي مميزاته وأضراره؟ وكيفية عمل روت وهل يمكن إلغاء الروت كل هذا وغيره سوف نعمل على شرحه اليوم وبهذا المقال، لذلك قم بقراءة سطور هذا المقال بعناية لكي لاي سفوتك أي أمر حول تقنية الروت.

لنكتشف ذلك!!

ما هو الروت Root؟

ما هو الروت وما هي مميزاته واضراره وكيفية عمل روت

يطلق عليه الروت أو الجذر، وهو مصطلح باللغة الإنجليزية، فصلاحية الروت هي قدرة الهاتف على تشغيل نظامه بكل الصلاحيات والخصائص والإمتيازات التي يتمتع بها في الأصل، حيث يعمل المصنع على كبح هذه الإمتيازات التي يتمتع بها ويصلك النظام بشكل عادي وطبيعي، بخلاصة فصلاحية الروت هي عملية تبرمج من خلالها الهاتف ليحصل على قدرة عالية ليستطيع الوصول لكل خصائص والإمتيازات التي يتمتع بها نظام التشغيل وعموما بدون الحصول على هذه الصلاحية لن تكون قادرا بالوصول إليها بنفس النظام الطبيعي.

لعمل روت الهاتف وعمل عملية برمجة له يتم الوصول من خلال هذه العملية إلى نواة النظام المبنية على نظام Linux، فعند قيامك بالحصول على صلاحية الروت يجب أن تكون حذرا من أذونات التطبيقات التي سوف تستطيع الوصول إلى كل بياناتك الخاصة ولهذا أنصحك في أول شيء تثبيت تطبيق Super User.

هذا التطبيق يعمل على التحكم في كل أذونات التطبيقات والذي سوف تستطيع من خلاله كبح كل أذونات التطبيقات التي تريد، وبعد طلك سوف تتمكن من تحميل أفضل تطبيقات الروت لهواتف الأندرويد والإستمتاع بخصائصها.

لماذا لا بأتي الهاتف بالروت؟

العديد منا يتساءل حل هذا الأمر ويبقى سؤال لم لا يأتي الهاتف بصلاحية الجذر في أذهاننا، حيث أن هناك العديد من الإجابات لهذا السؤال ومن أهم إجابات هذا السؤال هو أن هذا الأمر يضر بشركة جوجل فلم قد تتضرر شركة جوجل من هذا الأمر؟

تعد شركة جوجل هي المتصدر في عمليات تطوير أنظمة التشغيل التي تكون مفتوحة المصدر، فمن أضرار صلاحية الجيدر هي أنك تستطيع من خلال الروت القيام بالعديد من الأشياء مثل منع إعلانات التطبيقات ومن المعروف أن جوجل تمتلك شركة إعلانات ضخمة تحت إسم “شركة أدسنس”.

كما لا ننسى أن هذه الصلاحية لها أضرار كذلك على المستخدم وعلى الهاتف أيضا، وهذا ما سوف نتطرق لشرحه في بعض الفقرات المقبلة.

ما هي طريقة عمل الروت؟

يمتلك نظام الأندرويد تغرك برمجية في نظامه وبالضبط هي “البوت لودر BOOT Loader”، حيث أن عملية الروت تستغل هذه الثغرة للحصول على صلاحيات الروت ولكن ما هو البرت لودر BOOT Loader؟ وكيف يعمل؟

ما هو البوت لودر BOOT Loader؟

يعتبر البوت لودر BOOT Loader بوابة نظام تشغيل الأندرويد، فهو بمتابة العديد من الأكواد والتي تعد المسؤولة على تشغيل النظام، حيث عند قيامك بتشغيل جهازك تعمل هذه الخاصية على معالج الهاتف وهذا لأجل معرفة أه يعمل بطريقة جيدة وبعدها يقوم بإطلاق Kernel وهي نواة نظام الأندرويد وهي المسؤلة عن تشغيل النظام من خلال إطلاق التعريفات التي تعمل على ذلك.

وهكذا يعمل البوت لودر على الهاتف، ومن الجدير بالذكر أن الشركة المصنعة قد تقوم بفتح هذه الخاصية أو إغلاقها.

ما هي مميزات الروت؟

تمتلك صلاحية الروت العديد من المميزات التي تستطيع الحصول عليها عند الحصول على صلاحية الجذر، حيث سوف أقوم بتقديم العديد من المميزات التي تحصل عليها من خلال الروت.

1- التحكم الكامل في جهاز الهاتف

عند عمر الروت لهاتفك سوف تمتلك إمكانية التحكم الشامل بالهاتف فعلى سبيل المثال:

  • القدرة على مسح التطبيقات الإفتراضية التي تكون مثبتة على نظام جهازك.
  • القدرة على تغيير Themes بهاتفك.
  • القدرة على تغيير خط هاتفك.
  • القدرة على جعل هاتفك يدعم اللغة العربية إن لم يكن كذلك.

وغيرها العديد من المميزات التي سوف تمتلكها عبر الحصول على هذه الصلاحية.

2- استخدام رومات مخصصة

تعتبر الروم النسخة الكاملة لنظام التشغيل وهي تنقسم لصنفية وهي روم مخصصة وروم رسمية، ولكن عموما ما فائدة الروم؟

مثلا قد يصل هاتفك لمرحلة عدم تلقي تحديثات النظام من الشركة المصنعة للهاتف، حيث إن أصبحت تمثلك نسخة نظام قدسمة فبإمكاننك عبر صلاحية الروت أن تحصل على روم مخصصة والتي تكون تمتلك نسخة إصدار حديثة للنظام.

كما تستطيع عبر هذه الصلاحية تحسين استعمال البطارية القدرة على رفع كفاءة النظام.

فما هي أشهر الرومات المخصصة؟

من أشهر الرومات المخصصة:

  • روم Aokp.
  • روم CyanogenMod.

3- تثبيت أي تطبيق على جهاز الهاتف

توجد المثير من التطبيقات المميزة جدا والتي لا يمكن تثبيتها على هاتفك إلا إن كنت تمتلك صلاحية الروت، حيث قمت بتخصيص مقال شامل حول أفضل تطبيقات الروت لهواتف الأندرويد والذي قدمت بها أفضل تطبيقات الروت.

يعد تطبيق Titanium Backup من أفضل التطبيقات التي سوف تساعدك على عمل نسخة احتياطية لكل بيانات هاتفك وغيرها من التطبيقات المميزة جدا.

4- تلقي تحديثات للأندرويد

كما سبق وأن أخبرت، لن تصادف مشكل التحديثات بعد الآن أو انتظارها من الشركة المصنعة لهاتفك، حيث سوف تستطيع الحصول على كل تحديثات الأندرويد من خلال صلاحية الروت التي تمتلكها، وهذا مفيد جدا في حالة لم تعد تتلقى تحديثات من طرف الشركة المصنعة.

5- تغيير عنوان IP لجهازك

سوف تمتلك من خلال صلاحية الروت القدرة على تغيير الآي بي الخاص بهاتفك حيث سوف تتمكن من تحميل التطبيقات المحجوبة عن دولتك.

6- مطور التطبيقات

تعتبر صلاحية الروت أهم شيء بالنسبة لمطوري التطبيقات، حيث يمتلكون القدرة على تعديل التطبيقات من خلال هذه الصلاحية لربح المال.

ما هي عيوب الروت؟

رغم أن صلاحية الروت تمتلك الكثير من المميزات الجيدة ولكن من جهة أخرى تمتلك هذه الصلاحية بعض العيوب التي يمكن أن تسببها صلاحية الروت لجهازك ومن أهم أضرار الروت أذكر لكم منها:

1- خسارة الضمان

عند عمل روت لجهازك تفقد مباشرة ضمان هاتفك من طرف الشركة المصنعة له، حيث بهذا لن تكون الشركة مسؤولة عن أي عظل موجود على هاتفك.

2- توقف تحديثات هاتفك

عند عمل روت لهاتفك سوف تفقد رسائل تحديث التظام من طرف الشركة المصنعة، ولكن كما أخبرت سابقا سوف تتمكن من التغلب على هذا المشكل وذلك من خلال الرومات المخصصة التي قمت بذكرها بمميزات الروت.

3- إمكانية حدوث عظل للهاتف

عند محاولة عمل روت لهاتفك قد يحدث عطل للجهاز وبالخصوص عند عدم معرفتك حول هذا الأمر، فعند حدوت خطأ بالعملية من الممكن جدا دخول جهازك ب البوت لوب Bootloop حيث يبقى الهاتف في هذه الوضعية دون استطاعته من تفاديها لهذا يجب قيل عمل روت لهاتفك أن تمتلك الخبرة الكافية عبر البحث جدا في خبايا الروت والذي تحدثنا عنه في العديد من المقالات ك “” أفضل تطبيقات عمل روت للأندرويد بدون كمبيوتر “” الذي سوف يساعدكم كثيرا في هذا الأمر.

4- التهديد الأمني

في نظري هذه هي أخطر سلبية يتمتع بها الروت وهي فقدان الأمن والحماية، والتي تعمل نسخة النظام العادية على توفيرها لك، فعند الحصول على صلاحية الروت يصبح من الممكن جدا الوصول لكل بياناتك وملفاتك، ولهذا أنصح بفهم الصلاحية جيدا وكيفية التعامل معها بدقة لكي تستطيع التحكم في جهازك.

عند امتلاكك لصلاحية الجذر سوف تتمكن التطبيقات والبرامج من الوصول لكل بياناتك الشخصية ومنها التي تعمل على تسريبها لجهات أخرى، وبالأخص لما تعمل على تنصيب بعض البرامج المختصة في التلصص والتجسس وهذا ما تحدثت به قبل قليل حول أول خطوة عند عمل روت تحميل تطبيق Super User والذي سوف تستطيع من خلاله حماية بياناتك والتحك في مل أذونات التطبيقات.

كيفية عمل الروت

3d illustration of a large wrench and screwdriver lying in a cross over top of a framed glowing green Google Android logo

إن عملية الروت مختلفة من جهاز لآخر ومن شركة لأخرى حيث توجد العديد من الطرق البسيطة ومنها العمل على تثبيت روم مخصصة والتي تمتلك الصلاحية والقدرة على عمل هذه العملية ولكن في الغالب عند العمل بهذه الطريقة سوف تكون بحاجة لجهاز حاسوب لتوصيل هاتفك وعمل العملية.

كما أنه من الممكن الإعتماد على تطبيقات لعمل الروت التي تطرقت لشرحها سابقا مثل أفضل تطبيقات عمل روت للأندرويد بدون كمبيوتر والتي لا تعتمد على الحاسوب.

من التطبيقات التي يمكنك الإعتماد عليها في هذا الأمر تطبيق King أو تطبيق King Root.

ملحوضة هامة:

عند وصولك لهذه المرحلة وأنت قد تأكدت من أنك تريد عمل روت لجهازك فأنا أنصحك بالإضلاع على هذا المقال 10 أشياء يجب عليك فعلها قبل عمل روت لهاتفك وهذا لكي تستطيع تفادي الوقوع في أي مشكل عند القيام بهذه العملية، كما يجب أن تقوم باختيار التطبيق المثالي والذي سوف تستطيع من خلاله عمل روت لهاتف عبر هذا المقال أفضل تطبيقات عمل روت للأندرويد بدون كمبيوتر والذي قمت بتقديم فيه أفضل برامج لعمل روت لهواتف الأندرويد.

هل يمكن إلغاء الروت؟

تساءل الكثير حول هذا الأمر والجواب هو نعم من الممكن إلغاء الروت من هاتفك في الوقت الذي ترسد ذلك، فطريقة القيام بهذا الأمر تختلف من جهاز لآخر وذلك حسب الطريقة التي استعملها كذلك لعمل روت لهاتفك.

عموما تستطيع إلغاء الروت عبر تثبيت روم رسمي على هاتفك والقيام بنفس الطريق التي اعتمدتها لأجل عمل روت الفرق في الأمر هو أنك اعتمدت على روم مخصصة عند قيامك بعملية روت لهاتفك، والأن سوف تعتمد على روم رسمية لعكس الأمر وإزالة الروت وهذه هي أسهل طريقة لإزالة الروت.

كما توجد العديد من التطبيقات التي تساعد على إزالة الروت حيث سوف أقدم لك أفضل تطبيق تستطيع الإعتماد عليه في هذا الأمر وهو تطبيق Simply Unrout والذي يقوم بعملية UnRoot لهاتفك.

الروت Root / متى لا يجب استخدامه

عمل روت عن طريق جهاز الكمبيوتر

ما سوف تحتاجه:

  • جهاز حاسوب.
  • كابل لوصلة USB.
  • برنامج لتفعيل الروت.

نصيحتي لك عند رغبتك بعمل روت لهاتفك عبر جهاز الكمبيوتر هو استخدام أحد البرامج الجيدة جدا في هذا المجال وهو برنامج KingRoot عند تحميل وتثبيت هذا البرنامج، قم بفتحه وسوف يطالبك بتوصيل هاتفك مع جهاز الحاسوب، بعد توصيل هاتفك سوف تظهررسالة على البرنامج “ Enable USB Debugging “ بمعنى تفعيل وضع المطورين على هاتفك وبعد ذلك تفعيل وضع تصحيح الأخطاء وللقيام بهذين الأمرين اتبع الخطوات الثالية:

أولا: قم بالدخول إلى الإعدادات.

ثانيا: إبحث عن خيار “حول الهاتف About phone”, وفي الغالب تكون أسفل الإعدادات.

ثالتا: بعد ذلك قم بالضغط عليها للعديد من المرات المتتالية وسوف تظهر رسالة تفيد أنه تم تفعيل وضع المطورين usb debugging enabled.

رابعا بعد ذلك سوف يظهر لك خيار آخر وهو Developers Options وضع المطورين ثم قم بتفعيل هذا الخيار.

** بعد تفعلين الخطوتين سوف يقوم برنامج KingRoot بتحميل بعض الملفات مباشرة لذا عليك الإنتظار قليلا.

بعدها سوف يظهر على البرنامج زر ROOT والذي يجب عليك الضغط عليه لبدأ عملية الروت على هاتفك، ثم بعد بعض الوقت سوف يظهر لك البرنامج نجاح عملية الروت على هاتفك.

زغم تعدد الخطوات بهذه الطريقة إلا أنها الطريقة الأحسن والأسهل التي يمكن لك الإعتماد عليها لعمل روت لهاتفك.

شرح شامل لـ Root

وهنا نكون وصلنا لنهاية المقال، فإن كنت تملك أي استفسار أو إضافة لهذا المقال قم برضعه على تعليق.
“”شارك رأيك وضع بصمتك””

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *