كيف تستخدم الرسائل ذاتية التدمير على ماسنجر؟

إن أمان المستخدم أصبح له الأولوية بالنسبة لكبرى شركات التكنولوجيا، وذلك واضح من خلال عمل هاته الشركات على توفير الحد الأقصى من الأمن المعلوماتي بالنسبة للمستخدمي مواقعها أو تطبيقاتها كما الحال مع شركة فيسبوك المالك لتطبيقي واتساب وماسنجر، فبعد استخدام التشفير End to End في الواتساب، توفر إلى جانبها ميزة التدمير الذاتي أو ما يسمى ب Self Destruction في تطبيق ماسنجر والذي يساعد على مزيد من الأمن للمستخدم.

لا ننسى تذكيركم ببعض التدوينات المميزة التي تناولناها سابقا والقريبة أيضا من هذا الموضوع أبرزها موضوع كيفية حذف حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي وكذا تدوينة كيفية منع فايس بوك من تتبع موقعك الجغرافي عبر الهاتف ناهيك عن مقالة كيفية تفعيل المصادقة الثنائية في الفيس بوك 2FA ويمكنك الضغط عليه والاستفادة من معلوماتها.

كيفية عمل رسائل التدمير الذاتي في Facebook Messenger

لقد تم إطلاق خاصية التدمير الذاتي منذ مدة إلا أن الكثير لا يعرف ماهيتها أو كيفية عمله، فتطبيق Facebook Messenger يحتوي على ميزة المحادثات السرية التي تتيح لك إرسال رسائل خاصة إلى واحدة شخص بينما يحمي خصوصيتك بتشفير خاص، ويتم تصميم التشفير لحماية الرسالة بحيث يمكن لك أنت والمستلم فقط مشاهدتها أو تشغيلها حتى لا يستطيع Facebook الوصول إليها، كما يمكنك أيضا إضافة مؤقت أو انتهاء صلاحية للرسالة حتى تتمكن من التدمير الذاتي في غضون الوقت الذي حددته بعد أن يرى المستلم الخاص بك.

تظهر جميع المحادثات السرية مع رمز قفل بجوار رمز ملف تعريف جهة الاتصال في قائمة رسالتك، وفقاعات الكلام باللون الأسود، وليست باللون الأزرق المعتاد للمحادثات العادية على Facebook، ويمكنك البدء في محادثة جديدة أو محادثة حالية، ومع ذلك إذا لم يكن الشخص صديقك على Facebook أو لا يعتقد فايس بوك أنك تعرف جهة الاتصال، فسيتم إرسال رسالتك السرية إلى طلبات الرسائل الخاصة بها أو تظهر كرسائل غير مرغوب فيها ضمن الرسائل التي تمت تصفيتها، ولن يتم حذف الرسائل ولكن يتم حفظها في صندوق البريد المخفي.

إعداد رسائل التدمير الذاتي في Messenger

إذن بعد تعرفنا على كيفية عمل رسائل التدمير الذاتي في Facebook Messenger، سنتعرف الآن على كيفية إعداد رسائل التدمير الذاتي في Messenger، فلا يمكن إنشاء محادثات سرية إلا في تطبيق Messenger لنظام Android و iOS ، لذلك لن تجدها على Messenger.com أو دردشة Facebook، كما أنها غير متوفرة في تطبيق Facebook Messenger Lite.

يمكنك فقط الوصول إلى المحادثات على الأجهزة التي تنشئها منها، على سبيل المثال لا يمكنك بدء محادثة سرية على جهاز iPhone الخاص بك ثم متابعة المحادثة على جهاز iPad، ومع ذلك يمكنك إضافة جهاز مختلف لإرسال الرسالة، لكنك لن ترى الرسائل السابقة عليها، سيتم إخطار الشخص الآخر بذلك ولكن لن تظهر سوى الرسائل الجديدة في المحادثات الحالية على جميع الأجهزة.

ملاحظة: تتباين عملية إنشاء محادثات سرية قليلا اعتمادا على ما إذا كان جهازك هو Android أو iOS.

تشغيل المحادثات السرية في الماسنجر

بالنسبة لمالكي تطبيق فيسبوك ماسنجر للاندرويد أو IOS ستجد خاصية جديدة تمت إضافتها في التطبيق بعنوان “Secret Conversations” ويجب عليك تفعيلها لتمكين المحادثات السرية من إعدادات الضبط Setting ولكن لا يمكنك الاعتماد على هذا الخيار فقط، وعند فتح محادثة جديدة على الماسنجر بالضغط على New message ثم الضغط على الزر الجديد وهو secret في أعلى يمين التطبيق لتفعيل المحادثات السرية في الماسنجر ولكن يجب أن يمتلك كلا الطرفين المستقبل/المرسل آخر نسخة من التطبيق، وسنشرح أكثر هذه الخاصية في الخطوات القادمة بالصور الموضحة من داخل التطبيق.

لتحميل تطبيق ماسنجر للأندرويد اضغط هنا
لتحميل تطبيق ماسنجر للايفون اضغط هنا

كيف تستخدم الرسائل ذاتية التدمير على ماسنجر؟

سنوضح لك كيفية استخداك الرسائل ذاتية التدمير على ماسنجر خطوة بخطوة كل ما عليك هو متابعة الموضوع بتأني لمعرفة كيفية استخدام هذه الميزة بشكل صحيح.

1- ادخل الى إعدادات التطبيق من أجل تفعيل نظام التدمير الذاتي الرسائل.

2- قم بتشغيل الخاصية كما هو موضح في الصورة.

3- للتأكد من عمل العملية إذهب ﻷي صديق لديك وراسله.

4- اضغط على مراسلة سرية.

5- اضغط على أيقونة لضبط التوقيت.

6- اضبط التوقيت لحذف الرسائل على ماسنجر بعد تلقائيا بعد انفصاله.

7- ستكون قد فعلت اارسائل ذاتية التدمير وسيسهل عليك استخدامها.

ملاحظة: فيسبوك لم تتمكن من تفعيل الرسائل المشفرة بشكل تلقائي لكافة محادثاتك وتركتها يدويا بسبب بعض المشاكل مع حكومات مثل البرازيل التي رفضت تشفير واتساب الكامل للرسائل مما تسبب في غلق مقر الشركة هناك والقبض على الطاقم الاداري هناك.

إنشاء رسالة يتم تدميرها في الماسنجر

للتوضيح أكثر يمكنك أثناء فتح محادثة مشفرة جديدة من زر Secret أن تختار شخص أو إثنين على أقصى تقدير لإستلام الرسالة المشفرة كما يمكنك تحديد وقت لتدمير الرسالة من ثانيتين إلى يوم بعد قرائتها حتى يتم حذفها نهائيا من الانترنت، وبالرغم من إتاحة هذا الخيار لحماية خصوصية المستخدم إلا أنه من الوارد أن ينسى بعضنا تفعيل المحادثات السرية عند الرغبة في إنشاء محادثة مشفرة وهو أمر ليس جيد بكل تأكيد ولذلك عليك أن تحذر جيدا وتفعيل هذا الخيار عند الرغبة في التواصل بسرية عبر الانترنت.

ملاحظة: خاصية المحادثات السرية في الماسنجر تم تصميمها بتشفير  المتواجد Signal encryption system المتواجد تطبيق “Signal” للرسائل المشفرة وهو نظام تشفير يحظى بسمعة رائعة في أوساط ومجتمعات الحماية ولكن كما ذكرنا يجب تفعيله يدويا.

☆☆☆ الى هنا نكون قد انهينا كافة المعلومات الواردة بخصوص هءا الموضوع المتميز الذي كان هائلا وثائرا بين الكثير من الأشخاص ونتمنى أن نفيدكم أكثر استفادة ممكنة ويعجبكم موضوع اليوم، وفي الأخير كانت هذه خلاصتنا مع المتمنيات بوضع بصمتكم ومشاركتنا آرائكم ☆☆☆

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *