حل مشكلة الكيبورد لا يعمل

من الممكن أن تقوم بتشغيل الحاسوب، وفجأة تجد بأن الكيبورد أو لوحة المفاتيح لا تعمل. ماذا ستفعل في هذه الحالة، هل ستقوم بتغيير الكيبورد لا يعمل بواحدة جديدة؟ لكن ماذا لو كنت تستخدم جهاز اللاب توب سيصعب عليك تغيير الكيبورد، أو سيظيع لك هذا الأمر الكثير من الوقت.

موضوع اليوم مهم جدا لكل شخص أجهزة الكمبيوتر، على اعتبار الكيبورد هي من أهم الأجزاء في الكمبيوتر أو اللاب توب، وبالتالي في حال تعطل هذا الجزء، فإنك لن تستطيع الوصول إلى مجموعة من الاوامر التي تكون الكيبورد هي المسؤولة عنهان إذن ما العمل إذا كان الكيبورد لا يعمل.

في هذا المقال غنشاء الله، سوف اقدم لك أفضل حل مشكلة الكيبورد لا يعمل، فقط من المنزل وفي دقائق فقط، دون الحاجة إلى اتباع حلول مكلفة.

من الممكن أن تصادف مشكل الكيبورد لا يعمل في أي وقت إذ يمكن أن يتعطل الكيبورد أحيانا بدون أي سبب، يعني دون سبب ظاهر،مثل انكسار الكيبورد أو سقوط الكمبيوتر أو شيء من هذا القبيل. فمن الممكن أن يكون الاستخدام الكبير لأزرار الكيبورد هو ما أدى إلى تعطل الكيبورد، كما يمكن أن تتعطل الكيبورد كاملة أو تتعطل في أحد أزرار الكيبورد.

على أي كيفما كان سبب الكيبورد لا يعمل من الممكن ان تقوم بإصلاحه بنفسك عن طريق بعض الإجراءات التي يجب عليك القيام بها، هذا في حال كان المشكل ناتج عن السوفتوير ، وليس عن خلل التركيب أو الكيبل أو شيء من هطا القبيل.

اقرا أيضا:
حل مشكلة عدم الاقلاع في الكمبيوتر (ويندوز 7 )
اصلاح الفلاش ميموري الذي لا يظهر

فحص إعدادات الكيبورد من داخل الوندوز.

من الممكن أن يكون تعطل الكيبورد نهائيا في اللاب توب او الحاسوب المكتبي ناتج عن مشكل في الإدعدادات الخاصة بالكيبرود، وبالتالي في هذه الحالة يتوجب عليك القيام بضبط إعدادات الكيبور من داخل النظام نفسه. يمكنك القيام بضبط إعدادات الكيبورد وأصلاح مشكل الكيبورد لا يعمل على اللاب توب من خلال بعض الخطوات هي على الشكل التالي:

الخطوة الاولى:
قم بالدخول على my compter، ثم قم بالنقر عليه بزر الفأرة الايمن، ثم قم باختيار الخيار الأخير proprieties.

الخطوة الثانية:
سيتم توجيهك إلى قائمة جديدة، في هذه الحالة ستجد مجموعة من الخيارات من بينها خيار gesionnaire de de periphiriques، ستجدها في الأعلى على اليسار، قم بالنقر عليها.

الخطوة الثالثة:
سوف يقوم النظام بتوجيهك إلى قائمة جديدة، ستظهر لك مجموع من الخيارات الخاصة بأجزاء الكمبيوتر مثل المعالج، الذاكرة العشوائية الفأرة… من بينها ستجد إعدادات الكيبورد، قم بالنقر عليه.

إذا كان المشكل في إعدادات لوحة المفاتيح، ستجد علامة صفراء على إعدادات اللوحة، في هذه الحالة قم بالنقر بزر الفأرة الايمن على خيار الكيبورد، قم قم بالنقر على proprieties.

سوف تلاحظ بأن المشكل قد تم حله، هذا إذا كان المشكل فعلا من إعداد ات الكيبورد، وليس من سبب آخر. يمكن عمل إعادة تشغيل الجهاز وستلاحظ بأن المشكل قد زال.

اقرأ أيضا:
رفع صوت اللاب توب ويندوز 10

حل مشكل الكيبورد لا يعمل عن طريق اوامر cmd

تعد أوامر cmd واحدة من الحلول الهمة جدا التي تمكنك من حل مجموعة من المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها الكمبيوتر الخاص بك أو اللابتوب، إذ يمكن اعتبار أوامر cmd هي محل إصلاح الكمبيوتر عن طريق الكمبيوتر نفسه.

توجد مجموعة من اوامر cmd التي تعمل على إصلاح الأعطال الويندوز، إذ أن كل أمر خاص بإصلاح عطل معين، لن نذكر اليوم جميع هذه الأوامر، بل سنقتصر على أمر واحد خاص بإصلاح مشكل الكيبورد لا يعمل.

يمكنك إصلاح مشكل الكيبورد من خلال تطبيق هذه ال خطوات البسيطة:

ملحوظة:
سوف تحتاج إلى لوحة مفاتيح خارجية حتى تتمكن من كتابة بعض الأوامر، أو يمكنك نسخ الأمر الآتي في أحل الملفات، ثم نسخه مباشرة من خلال نسخ ثم لصق.

الخطوة الأولى:
قم بالدخول على قائمة اوامر cmd، يمكنك الدخول إليها من خلال النقر عن زر الوندوز في لوحة المفاتيح ثم حرف R على الشكل التالي windows+ R، سيظهر لك مربع صغير، قم بكتابة cmd، قم الضغط على ok.

يمكنك أيضا الدخول إليه عن طريق كتابة cmd في البحث سيظهر لك خيار cmd، قم بالنقر عليه بزر الفأرة الأيمن، ثم قم باختيار Run as administrator حتى يتم الدخول على قائمة الاوامر من موجه الأوامر الخاص بإدارة النظام.

الخطوة الثالثة:
سيتم توجيهك إلى نافذة الأوامر السوداء. الآن قم بإدخال الامر التالي في قائمة الأوامر sfc /scannow قم بكتابتها كما تظهر لك مع الحفاظ على الفراغ، ثم قم بعد ذلك بالنقر على Enter.

سوف يبدأ النظام في فحص الجزء المسؤول عن لوحة المفاتيح، وبالتالي في حال كان المشكل ناتج عن النظام، سيتم فحص النظام وإصلاح المشكل بشكل اوتوماتيكي.

اقرأ أيضا:
كيفية عرض شاشة الايفون على الكمبيوتر

الكيبورد بطيء ما الحل؟

من المشاكل الأخرى المزعجة التي يمكن ان تنتج عن لوحة المفاتح هو البطء في عمل لوحة المفاتيح، يعني ان اللوحة تعمل، لكنها بطيئة جدا في الاستجابة.

هذا المشكل أيضا يمكن حله بطرق سهلة دون الحاجة إلى تغيير الكيبوردن او البحث عن حلول أخرى مكلفة، في هذه الحالة يمكن أن يكون المشكل ناتج عن الكيبورد نفسه، أو عن الحاسوب، غذا كان المشكل في الكيبورد، يمكن حله من خلال هذه الخطوات:

الطريقة 1

الخطوة الأولى:
قم بالدخول على قائمة Start من اسفل الشاشة ،، ثم قم بالدخول على خيار control pannel.

الخطوة الثانية:
سوف تظهر لك مجموعة من الخيارات من الأفضل أن تظهر القائمة على شكل grandes icones، حتى تظهر لك كل الغعدادات ويسهل عليك البحث عن لوحة المفاتيح، قم بالحث عن keeboard، ثم قم بالدخول عليها.

الخطوة الثالثة:
سوف تزهر لك بعض الإعدادات الخاصة بالكيبورد، frequance de de clignotment de curseur، في هذا الخيار قم بزيادة السهل إلى الأعلى على تتمكن من تسريع الكيبورد وجعلها سريعة في الاستجابة.

بهذه الطريقة يمكنك إصلاح مشكل بطء الكيبورد.

الطريقة 2

في حال بقي مشكل بطء الكيبورد ولم يتم حله من خلال الطريقة السابقة، يمكنك تجربة الطريقة الثانية، وهي حل مشكل الكيبورد لا يعمل عن طريق خيار Ease of access، يمكنك تطبيق هذه الطريقة من خلال هذه الخطوات:

الخطوة الأولى:
قم بالدخل على قائمة control pannel، قم قم بالدخول بعد ذلك على Ease of access، ثم قم بعد ذلك باختيار لوحة المفاتيح.

الخطوة الثانية:
قم بالدخول على الكيبورد، ثم قم بعد ذلك بالنزول إلى خيار Use filter keys، إذا كان هذا الخيار مفعل قم بإلغائه.

غالبا من خلال هذه الطريقة سيتم حل مشكلة الكيبورد لا يعمل أو على الأقل حل مشكل بطء لوحة المفاتيح.

في حال لم يتم حل مشكل الكيبورد لا يعمل من خلال الطرق السابقة، يمكنك اللجوء إلى الخيار الآخر، وهو حل مشكلة الكيبورد لا يعمل عن طريق إعدادات البيوس.كيف ذالك؟ تابع الطريقة الموالية.

اقرأ أيضا:
كيفية ضبط الترجمة مع الفيلم

حل الكيبورد لا يعمل عن طريق البيوس

جمي الأشخاص الذين يستخدون أجهزة الكمبيوتر يعلمون بإعدادات البيوس، لكن القليل من يستطيعون ضبط هذه الإعدادات، لابد من أن تعرف بأن إعدادات البيوس مهمة جدا، وفي حال لم تكن مضبوطة بالشكل المطلوب والصحيح من الممكن أن يتم وقوع خلل في عمل أحد أجزاء الكمبيوتر، على رأسها لوحة المفاتيح الكيبورد. يمكنك إصلاح المشكل عن طريق هذه الطوات:

الخطوة الاولى:
من أجل الدخول إلى إعدادات البيوس، قم بعمل restart للجهاز، ثم قم بالنقر بشكل متواصل على زر F8 أو F2 في لوحة المفاتيح. في حال ان الكيبورد لا يعمل سوف تحتاج إلى كيبورد خارجي من أجل تطبيق هذه الخطوات، لأنك سوف تحتاج إلى استخدام أزرار الكيبورد.

الخطوة الثانية:
بعد الدخول على إعدادات البيوس، سوف تظهر لك مجموعة من الخيارات، قم بالنزول باستخدام الأسهم إلى خيار integrated peruferals ثم ادخل عليه بالنفقر على Enter.

الخطوة الثالثة:
سيتم توجيهك إلى قائمة جديدة تحتوي على مجموعة من الإعدادات الأخرى، في هذه الحالة، قم بالنزول إلى USB keyboard function.

الخطوة الرابعة:
إذا كان الخيار السابق محدد على خيار desabled، هذا يعني ان لوحة المفاتيح معطلة وهذا هو السبب الذي أدى إلى حدوث مشكل الكيبورد لا يعمل.
في هذه الحالة، قم بالنقر على الخيار السابق USB keyboard function، ثم قم بتحويل الخيار إلى Enebled، يعني أنك سمحت للكيبورد بالاشتغال بالشكل العادي.

قد تطون هذه الطريقة هي أكثر الطرق فاعلية من أجل حل مشكلة الكيبورد لا يعمل، في حال لم تعمل لطرق السابقة، قن تكون طريقة إعدادات الكيبورد من البيوس هي الطريقة الامثل لحل المشكل.

اقرأ أيضا:
تغيير لغة ويندوز 10 الى الانجليزية

حل مشكل اليبورد الخارجي لا يعمل

في حال كنت تعمل على حاسوب مكتبي وسقطت في مشكل الكيبورد لا يعمل، فإن ها الأمر من الممكن أن يكون ناتج عن الاسباب السابقة التي ذكت الحلول المناسبة لها.

لكن من الممكن أن يكون مشكل الكيبورد الخارج لا يعمل، فهذا يدفعنا للافتراض بأن المشكل من الممكن أن يكون ناتج عن الكابل الخاص بالكيبورد.

  • قم بتفحص الكابل للتأكد من خلوه من أي مشكل في الأسلاك الداخلية.
  • قم بتفحص منفر usb الخاص بالكيبورد، يمكن أن يون المشكل من المنفذ.
  • جرب فتح الكيبورد، إذا كنت تعرف للتأكد من أن جميع الاسلاك موصولة، ولا يوجد أي سلم مفصول من مكانه.

خلاصة:

في الأخير نخلص إلى القول بأن مشكلة الكيبورد لا يعمل هي مشكلة يمكن أن يعاني منها اي شخص يعمل على جهاز الكمبيوتر، سواء الكمبيوتر المكتبي أو اللاب توب، لكن بإمكانك حل هذا المشكل بنفسك دون الحاجة للإستعانة بأي شخص آخر، أو أخذ الجهاز إلى محل الإصلاح.

من أجل حل مشكلة الكيبورد لا يعمل، ما عليك سوى تجربة الطرق التي ذكرت في هذا المقال، من الضروري ان تعمل إحدى هذه الطرق على حل المشكل.

ختاما، وكما أقول دائما في الأخير أرجو أن تكون هذه الكعلومات مفيدة بالنسبة لك وأن تكون قد استفدت منها، في حال كانت لديك أسئلة اخرى حول هذا الموضوع، ما عليك سوى تركه في قسم التعليقات، وسنجيبك إنشاء الله عن جمي استفساراتك وأسئلتك.

السلام عليكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *